بسم الله الرحمن الرحيم
حق الاستخدام التجارى فى UDK
الجميع لديهم فزع من استخدامUDK و خائفين ألا يستطيعوا بيع لعبتهم التى تعبوا عليها
و خائفين ان يكون ثمن الرخصة غالى بالملايييييييييين مثلاً هههه
و البعض يعتبر ان الترخيص فى UDKعيب و ليس ميزة فيهربون لمحركات و حزم تطوير اقل تطور و إمكانيات
و شئ غريب ان لا احد تطرق للموضوع بشأن تكلفة الترخيص و كثرت الاقوال و الإشاعات
سأترجم لكم الان نص الرخصة الذى يجب ان يدفعه المستخدمين من هذه الصفحة
و هو الجزء الذى يتعلق بترخيص UDKبالنسبة لأى فريق عمل
و هى ثلاث فقرات بجانب كل فقرة نقطة فى الصفحة
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
بالنسبة لنظام الترخيص للشركات الكبيرة (و ليس نحن
)
على اى شركة مطورة تقوم بصناعة لعبة ،و يعتمد موظفيها على استخدام UDK لصناعة و تطوير لعبة ما .
يمكن ان يطوروا اللعبة على جهاز كمبيوتر واحد او عدة اجهزة و بإمكانهم استخدام اكثر من نسخة من UDK من اجل استخدام اكثر من موظف لديهم .
الشركة تدفع ثمن رخصة الاستخدام الكلية US$2,500 فى السنة ،طالما يستخدمون udk للتطوير و الصناعة.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
بالنسبة للأفراد و الفرق المستقلة (مثلنا طبعاً
)
طبعاً جزيل الشكر لمن نبهنى على الخطأ و كان السبب فى العودة للصواب
هذا هو التفسير النهائى و أنا واثق منه و هو بسيط جداً و لست ادرى لماذا يو دى كيه عقدتنا بمثال طويل حتى تاه المرء و جال
تدفع 99$ رسوم مرة واحدة فقط و عندما تصل أرباحك إلى $50,000 تدفع ليو دى كيه 2500$
عندما تتعدى أرباحك ال$50,000 فإن اى ارباح تجنيها بعد ذلك طوال فترة البيع udk تأخذ 25% منهم
مثال عن دراسة جدوى افتراضية من كتبتها udk
و ضعوا فى الاعتبار أن الشهور افتراضية و موضوع ال3 شهور و ال9 شهور مدة افتراضية لا يؤخذ بها
فريق مستقل او شخص مستقل يصنع لعبة و ينوى بيعها بعد فترة تطويرها -غالباً تكون من 6شهور إلى 12 شهر-
فيقوموا بإنزال لعبتهم إلى الاسواق عبر اى وسيط توزيعى او الكترونى فيربحون US$60,000 مثلاً
فى اول ربع من سنة الانتاج -بمعنى فى اول 3 اشهر بعد بيع اللعبة -
استخدامهم لـ UDK أثناء التطويرو الصناعة يكون مجانى و لا يتطلب دفع شئ .
عندما ينتهى التطوير و صناعة اللعبة قبل إنزالها الاسواق يجب دفع US$99 لUDK من اجل تسجيل اللعبة تجارياً و رسمياً.
بعدها يربحون لنفترض US$60,000 مثلاً فى اول ربع من سنة الانتاج
يجب أن يدفعوا للشركة US$2,500 من الUS$60,000 التى ربحوها بعد الثلاث اشهر الاولى من إصدار اللعبة بالاسواق
يعنى UDK ستأخذ 24% من أرباح اول 3 شهور
بقية أرباح كل السنةUDK ستأخذ 25% من مجموع الارباح التى بعد الثلاث شهور الاولى
يعنى UDK ستأخذ 25% من أرباح ال9 شهور المتبقية فى السنة الإنتاجية (السنة الإنتاجية تتكون من 12 شهر، أول شهر فيها يكون هو الشهر الذى انزلت فيه اللعبة للسوق و الشهر الاخير فيها يكون هو الشهر ال 12 من نزول اللعبة للسوق.)
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــ
بالنسبة للعرض المعمارى و استخدام UDK فى العروض المعمارية و الهندسية
أولاً على الشركة المعمارية او الفرد الذى صنع العرض المعمارى و قام بعمل renderو تصميم و ب UDK
قبل اى شئ يجب أن يدفع US$99 لUDK
بعد ان يربح المنتج مثلاً لنفترض 100,000$ فى اول نصف من السنة الإنتاجية
يجب أن يدفع لUDK منهمUS$12,500 يعنى 24% من ارباح اول 6 شهور
فى بقية النصف الاخر من السنة الإنتاجية -ال6 شهور المتبقية -يجب أن يدفع 25% ل UDK من ارباح بقية السنة
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الدرس المستفاد هو أن :
السنة الإنتاجية للعبة هى12 شهر
أول شهر فيها يكون هو الشهر الذى انزلت فيه اللعبة للسوق و الشهر الاخير فيها يكون هو الشهر ال 12 من نزول اللعبة للسوق.
يجب دفع US$99 لUDK من اجل تسجيل اللعبة تجارياً و رسمياً.
عندما تصل أرباحك إلى $50,000 تدفع ليو دى كيه 2500$
عندما تتعدى أرباحك ال$50,000 فإن اى ارباح تجنيها بعد ذلك طوال فترة البيع udk تأخذ 25% منهم
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
يا رب نكون فهمنا
يعنى يو دى كيه لن يأخذ منك أموال ليست لديك ، بمعنى إذا لم تربح شئ يو دى كيه لن تأخذ شئ منك لأنها تأخذ بالنسبة المئوية من الارباح و أرقام الاموال فوق كانت افتراضية للتوضيح فقط
لكن هناك رسوم يجب دفعها بغض النظر عن انك ربحت أو لم تربح و هى تؤخذ منك مرة واحدة فقط و التى هى ال US$99يعنى بالمصرى عندنا كده حوالى 600 جنيه فقط
ــــــــــــــــــــــــ
كيف تشترى و تأخذ حق تجارى بسيطة جداً
هذه الصفحة ستوصلك للمعاملات المالية من هنا

ستجد التسجيل فى يمين الصفحة
ستوصلك بعدها بعدها لصفحة تملأ بها بيانات الشراء
و يمكن شراء الرخصة بأى فيزا او ماستر كارد او اى حساب الكترونى من باى بال او الرت باى
او اى حساب بنكى
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
شئ أخير سؤال يسأله الاصدقاء / هل يجب أن ادفع لو لعبتى مجانية ؟
موجودة بالنص فى صفحة الرخصة The UDK is FREE for educational use
يعنى يو دى كى مجانى للاغراض التعليمية
The UDK is also FREE for non-commercial use
يعنى يو دى كى مجانى للاستخدام غير التجارى
Feel free to use the UDK to make any application (game or otherwise) for free distribution.
كن حراً فيما تشاء صناعته بيو دى كى سواء كان لعبة او اى شئ بدون مقابل
يو دى كيه مجانى طالما لعبتك مجانية
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
تحياتى و إلى الامام يا أصدقائى
حق الاستخدام التجارى فى UDK
الجميع لديهم فزع من استخدامUDK و خائفين ألا يستطيعوا بيع لعبتهم التى تعبوا عليها
و خائفين ان يكون ثمن الرخصة غالى بالملايييييييييين مثلاً هههه

و البعض يعتبر ان الترخيص فى UDKعيب و ليس ميزة فيهربون لمحركات و حزم تطوير اقل تطور و إمكانيات
و شئ غريب ان لا احد تطرق للموضوع بشأن تكلفة الترخيص و كثرت الاقوال و الإشاعات
سأترجم لكم الان نص الرخصة الذى يجب ان يدفعه المستخدمين من هذه الصفحة
و هو الجزء الذى يتعلق بترخيص UDKبالنسبة لأى فريق عمل
و هى ثلاث فقرات بجانب كل فقرة نقطة فى الصفحة
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
بالنسبة لنظام الترخيص للشركات الكبيرة (و ليس نحن

على اى شركة مطورة تقوم بصناعة لعبة ،و يعتمد موظفيها على استخدام UDK لصناعة و تطوير لعبة ما .
يمكن ان يطوروا اللعبة على جهاز كمبيوتر واحد او عدة اجهزة و بإمكانهم استخدام اكثر من نسخة من UDK من اجل استخدام اكثر من موظف لديهم .
الشركة تدفع ثمن رخصة الاستخدام الكلية US$2,500 فى السنة ،طالما يستخدمون udk للتطوير و الصناعة.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
بالنسبة للأفراد و الفرق المستقلة (مثلنا طبعاً

طبعاً جزيل الشكر لمن نبهنى على الخطأ و كان السبب فى العودة للصواب
هذا هو التفسير النهائى و أنا واثق منه و هو بسيط جداً و لست ادرى لماذا يو دى كيه عقدتنا بمثال طويل حتى تاه المرء و جال
تدفع 99$ رسوم مرة واحدة فقط و عندما تصل أرباحك إلى $50,000 تدفع ليو دى كيه 2500$
عندما تتعدى أرباحك ال$50,000 فإن اى ارباح تجنيها بعد ذلك طوال فترة البيع udk تأخذ 25% منهم
مثال عن دراسة جدوى افتراضية من كتبتها udk
و ضعوا فى الاعتبار أن الشهور افتراضية و موضوع ال3 شهور و ال9 شهور مدة افتراضية لا يؤخذ بها
فريق مستقل او شخص مستقل يصنع لعبة و ينوى بيعها بعد فترة تطويرها -غالباً تكون من 6شهور إلى 12 شهر-
فيقوموا بإنزال لعبتهم إلى الاسواق عبر اى وسيط توزيعى او الكترونى فيربحون US$60,000 مثلاً
فى اول ربع من سنة الانتاج -بمعنى فى اول 3 اشهر بعد بيع اللعبة -
استخدامهم لـ UDK أثناء التطويرو الصناعة يكون مجانى و لا يتطلب دفع شئ .
عندما ينتهى التطوير و صناعة اللعبة قبل إنزالها الاسواق يجب دفع US$99 لUDK من اجل تسجيل اللعبة تجارياً و رسمياً.
بعدها يربحون لنفترض US$60,000 مثلاً فى اول ربع من سنة الانتاج
يجب أن يدفعوا للشركة US$2,500 من الUS$60,000 التى ربحوها بعد الثلاث اشهر الاولى من إصدار اللعبة بالاسواق
يعنى UDK ستأخذ 24% من أرباح اول 3 شهور
بقية أرباح كل السنةUDK ستأخذ 25% من مجموع الارباح التى بعد الثلاث شهور الاولى
يعنى UDK ستأخذ 25% من أرباح ال9 شهور المتبقية فى السنة الإنتاجية (السنة الإنتاجية تتكون من 12 شهر، أول شهر فيها يكون هو الشهر الذى انزلت فيه اللعبة للسوق و الشهر الاخير فيها يكون هو الشهر ال 12 من نزول اللعبة للسوق.)
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــ
بالنسبة للعرض المعمارى و استخدام UDK فى العروض المعمارية و الهندسية
أولاً على الشركة المعمارية او الفرد الذى صنع العرض المعمارى و قام بعمل renderو تصميم و ب UDK
قبل اى شئ يجب أن يدفع US$99 لUDK
بعد ان يربح المنتج مثلاً لنفترض 100,000$ فى اول نصف من السنة الإنتاجية
يجب أن يدفع لUDK منهمUS$12,500 يعنى 24% من ارباح اول 6 شهور
فى بقية النصف الاخر من السنة الإنتاجية -ال6 شهور المتبقية -يجب أن يدفع 25% ل UDK من ارباح بقية السنة
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الدرس المستفاد هو أن :
السنة الإنتاجية للعبة هى12 شهر
أول شهر فيها يكون هو الشهر الذى انزلت فيه اللعبة للسوق و الشهر الاخير فيها يكون هو الشهر ال 12 من نزول اللعبة للسوق.
يجب دفع US$99 لUDK من اجل تسجيل اللعبة تجارياً و رسمياً.
عندما تصل أرباحك إلى $50,000 تدفع ليو دى كيه 2500$
عندما تتعدى أرباحك ال$50,000 فإن اى ارباح تجنيها بعد ذلك طوال فترة البيع udk تأخذ 25% منهم
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
يا رب نكون فهمنا
يعنى يو دى كيه لن يأخذ منك أموال ليست لديك ، بمعنى إذا لم تربح شئ يو دى كيه لن تأخذ شئ منك لأنها تأخذ بالنسبة المئوية من الارباح و أرقام الاموال فوق كانت افتراضية للتوضيح فقط
لكن هناك رسوم يجب دفعها بغض النظر عن انك ربحت أو لم تربح و هى تؤخذ منك مرة واحدة فقط و التى هى ال US$99يعنى بالمصرى عندنا كده حوالى 600 جنيه فقط
ــــــــــــــــــــــــ
كيف تشترى و تأخذ حق تجارى بسيطة جداً
هذه الصفحة ستوصلك للمعاملات المالية من هنا
ستجد التسجيل فى يمين الصفحة
ستوصلك بعدها بعدها لصفحة تملأ بها بيانات الشراء
و يمكن شراء الرخصة بأى فيزا او ماستر كارد او اى حساب الكترونى من باى بال او الرت باى
او اى حساب بنكى
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
شئ أخير سؤال يسأله الاصدقاء / هل يجب أن ادفع لو لعبتى مجانية ؟
موجودة بالنص فى صفحة الرخصة The UDK is FREE for educational use
يعنى يو دى كى مجانى للاغراض التعليمية
The UDK is also FREE for non-commercial use
يعنى يو دى كى مجانى للاستخدام غير التجارى
Feel free to use the UDK to make any application (game or otherwise) for free distribution.
كن حراً فيما تشاء صناعته بيو دى كى سواء كان لعبة او اى شئ بدون مقابل
يو دى كيه مجانى طالما لعبتك مجانية
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
تحياتى و إلى الامام يا أصدقائى
تعليق