Unconfigured Ad Widget

تقليص

إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

طريقك لأحتراف برمجة الالعاب في بليندر

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • طريقك لأحتراف برمجة الالعاب في بليندر

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    الحل المناسب لبرمجة الالعاب في بليندر باستخدام لغة بايثون

    طبعا الطرق الي كنا نستخدمها في عمل الدورات كانت خاطئة 100%

    طبعا حتى تعرف تبرمج الالعاب لازم يكون عندك خبرة ولو قليلة في البايثون

    مثل استخدام شروط if وغيرها من الشروط والسلاسل النصية الاعداد العشرية والصحيحة هذي كلها لازم تكون عارفها ..

    اذا كنت لا تجيد استخدام لغة بايثون فأنصحك ان تطلع على الكتب الي مالية الانترنت او اليوتيوب توجد دورة لكنها ليست كاملة في استخدام لغة بايثون ومن بعدها تقدر تبرمج الالعاب في بليندر ....واذا كنت تظن انها صعبة اقول لك من الآن تراها سهلة وبتشوف الحين

    عندنا في موقع
    http://www.blender.org/documentation...on_api_2_61_0/
    شيء اسم blender_python_api

    يعني مثلا كيف يدور المكعب في اللعبة هو يخبرك بالكود الي يخلي المعكب يدور وانت تستخدمه في السكربت تبعك

    ندخل
    Game Logic (bge.logic)

    هذا المطلوب الآن
    طبعا توجد امثلة وكيف تعمل سكربت في البليندر هذي كلها راح تفيدك

    طيب ندخل KX_GameObject

    ستجد
    class bge.types.KX_GameObject(SCA_IObject)
    وتحتها شرح او توضيح لهذا الكلاس طبعا هذا الكلاس يهتم بامور كثيرة منها تدوير المجسم تمديد وغيرها الكثير

    name

    The object’s name. (read-only).
    string

    ودائما كل متغير ستجد له شرح والنوع تبعه الانواع هي المطلوبة ممكن يكون سلسلة ننصية string او float وغيرها من الانواع


    انت تحتاج في البداية ان تدرس لغة يايثون حتى تعرف تستخدم االانواع كما ذكرت لك قبل قليل


    سنقوم الآن بعمل سكربت صغير لتصل المعلومة اكثر


    scaling


    The object’s scaling factor. [sx, sy, sz] On write: local scaling, on read: world scaling
    Deprecated since version use: localScale and worldScale.
    في البداية راح نستخدم المتغير scaling
    شوف النوع تبعه types ثري دي فيكتور اي [1.00,1.00,1.00]

    نفتح البليندر من ثم ننتقل الى القيم لوجيك ونضيف
    Always + Python

    كذلك نفتح سكربت جديد ونكتب التالي

    import bge




    cont = bge.logic.getCurrentController()
    own = cont.owner


    own.scaling = [5.00,2.00,1.00]

    سو نسخ لصق وراح تلاحظ انه تم عمل تمديد للمكعب بعد تشغيل اللعبة

    وعندك متغيرات كثيرة

    يمكنك ان تنظر لها وتقوم بعمل تجارب عليها راح اوضح لك اين تجد المتغيرات

    دائما تجدها باللون الاسود ومكبر قليل وتجد تحتها شرح والنوع وعند وضع مؤشر الفأرة على المتغير سيظهر لك علم باللون الاحمر هذا يدل على انه متغير ...

    واتمنى المعلومة وصلتكم لأني كتبته وانا مستعجل اخاف انشغل وما عاد اكتب
    ان واجهتك صعوبة في اتقان التصميم اصمد وحاول وان حاولت وفشلت فلا بأس اعد المحاولة وان لم تفلح
    فحاول وان فلحت تكون نجحت وسر نجاحك هو اصرارك

  • #2
    و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته

    شكراً جزيلاً لك, أعتقد أنه سوف يكون مرجع غنيّ بالمعلومات لي عندما أبدأ بتعلّم برمجة الألعاب في البليندر, حاليّا أتعلّم الأساسيّات

    و شكراً مرّة أخرى

    تعليق


    • #3
      حياك الله اخي حسام واتمنى من الاخوان اثراء الموضوع بالاسئلة لأنه سيكون مهم جدا جدا

      مثلا اطرح سؤال كيف اقوم بعمل تدوير للمجسم كيف اقفز وراح اساعدكم بكل تأكيد
      ان واجهتك صعوبة في اتقان التصميم اصمد وحاول وان حاولت وفشلت فلا بأس اعد المحاولة وان لم تفلح
      فحاول وان فلحت تكون نجحت وسر نجاحك هو اصرارك

      تعليق


      • #4
        طيب قمت بعمل سكربت للرصاص واعادة شحن الرصاص وفترة زمنية لأعادة شحن الرصاص وسأشرحه لكم الآن ويمكنك تحميل السكربت من
        هنا http://www.mediafire.com/?4p2b77b43c1x3di
        from bge import logic as g


        def ammo():

        قمنا بتعريف دالة ammo


        cont = g.getCurrentController()
        own = cont.owner


        shoot = cont.sensors["shoot"]
        اطلاق النار
        reload = cont.sensors["reload"]
        اعادة شحن الرصاص
        Always = cont.sensors["Always"]
        الفترة الزمنية لاعادة شحن الرصاص

        reloadtime = cont.actuators["reloadtime"]
        محرك وقت اعادة الشحن
        addbulltes = cont.actuators["addbulltes"]
        اضافة رصاص
        reload1212 = cont.actuators['reload1212']
        انميشين اعادة شحن
        fier1 = cont.actuators["fier1"]
        محرك اطلاق النار


        if shoot.positive and own['ammo'] >0 :
        اذا كان الشوت شغال والرصاص ما ينزل عن الصفر
        own['ammo'] -=1
        الرصاص ينقص واحد
        cont.activate(addbulltes)
        اضافة الرصاص
        cont.activate(fier1)
        انيمشين اطلاق النار


        if Always.positive and own['ammo'] ==0 and own['w']>0:
        اذا كان فترة اعادة الرصاص شغالة و اذا كان الرصاص يساوي صفر والدبليو ما ينزل عن الصفر لازم تتحقق كل الشروط عشان يتفعل معنا
        طبعا الدبليو متصل مع Always.positive هو الي يخليه ينزل لما يوصل صفر قيمة الدبليو
        cont.activate(reload1212)
        شغل لي اعادة انميشن اعادة شحن الرصاص
        cont.activate(reloadtime)
        شغل وقت اعادة الشحن اي متى راح تضاف الذخيرة في السلاح





        if own['w'] == 1 and own['Ammunition'] >0:
        طلب هنا اذا الدبليو يساوي 1 الذخيرة ما تنزل عن صفر
        own['ammo'] =30
        الرصاص يصير 30 يعني قام بتعئة الذخيرة
        own['Ammunition'] -=1
        والخيرة تنقص واحد
        own['w'] =16
        والدبليو يعيد مركزه الى 16 طبعا هذي الفترة الزمنية يعني من 16 الى صفر
        if own['Ammunition'] ==0:
        اذا كان الذخيرة تساوي 0
        own['w'] =1
        الدبليو يساوي 1 يعني مافي اعادة شحن للرصاص الا اذا اخذت ذخيرة ترجع قيمة الدبليو الى 16 والذخيرة ترجع واحد
        واذا وصل الدبليو صفر ينقص عندنا الذخيرة 1



        else:
        cont.deactivate(fier1)
        cont.deactivate(addbulltes)
        cont.deactivate(reload1212)


        ammo()

        وبكذا اكون انتهيت من شرح السكربت
        ان واجهتك صعوبة في اتقان التصميم اصمد وحاول وان حاولت وفشلت فلا بأس اعد المحاولة وان لم تفلح
        فحاول وان فلحت تكون نجحت وسر نجاحك هو اصرارك

        تعليق


        • #5
          وواااو حقا اكثر من رائع ... وخصوصا سكربت الرصاص ..100% محكم ماشاء الله .. جهد تشكر عليه من اعماق القلب بارك الله فيك ..
          سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم

          ..............

          آخر الاعمال

          جاري العمل على

          http://www.facebook.com/s.saws

          http://sawxyz.deviantart.com/?givepoints

          تعليق


          • #6
            بارك الله فيك وجزاك الله خير
            اللهم آتنا في الدنيا حسنه وفي الآخره حسنه وقنا عذاب النار

            تعليق


            • #7
              حياكم الله جميعا وهذا واجبي ..

              بس مع الأسف ما وجدت تفاعل من الاعضاء
              ان واجهتك صعوبة في اتقان التصميم اصمد وحاول وان حاولت وفشلت فلا بأس اعد المحاولة وان لم تفلح
              فحاول وان فلحت تكون نجحت وسر نجاحك هو اصرارك

              تعليق


              • #8
                ماشاء الله عليك تابع .....دروسك مهمه لعدم توافر دروس البرمجه بالعربيه
                وقله التفاعل قد يكون سببها عدم التركيز حاليه علي هذه النقطه بسبب ان معظم الاعضاء في مراحل التعلم
                انا شخصيا مازلت في تعلم الريندر وتطوير الموديلينج ولم اصل بعد الي البرمجه
                my page
                Deviant Art
                My Blog
                Twitter
                Tsَu

                تعليق


                • #9
                  ما شاء الله
                  أنا اريد تعلم الgame engine ولكن فيما بعد ، فأنا مشغول حاليا

                  وبخصوص التفاعل من الاعضاء ، لا يوجد اعضاء اصلا ، أقصد أن عددهم قليل في هذه الفترة للاسف ...

                  دعك من الاعضاء وأكمل ، فأنا واثق أنه سيكون مرجعا جيدا لمحبي الالعاب في بلندر

                  تحياتي

                  تعليق


                  • #10
                    Wow
                    Amazing Tutorial

                    والله صراحة بدات بفهم بعض الاشياء
                    مثلا ال lua اسكريبت افهم فيه الكثير
                    المهم مشكور
                    وسوف اطلب منك اسكريبتا فيما بعد

                    تعليق


                    • #11
                      حياكم الله جميعا وان شاء الله يكون الموضوع مرجع مفيد لذلك عند صدور اللعبة سأقوم بعمل دروس صوت وصورة تتكلم عن برمجة لعبة fps
                      ان واجهتك صعوبة في اتقان التصميم اصمد وحاول وان حاولت وفشلت فلا بأس اعد المحاولة وان لم تفلح
                      فحاول وان فلحت تكون نجحت وسر نجاحك هو اصرارك

                      تعليق


                      • #12
                        أخي الكريم وفقك الله ، بما ان مستواك جيد في البرمجة اريد ان اضيف دروسك التى سوف تعملها ان شاء الله على مدونتي ورابطها في الاسفل ان كان يرضيك ذلك لكي لا تضيع بين المواضيع المنسية وتكون مرجعا في المستقبل ، وشكرا .
                        مشروع فلم ثلاثي ابعاد

                        تابع من خلال هذا الرابط

                        http://www.maxforums.net/showthread.php?t=206981



                        او من مدونتي

                        http://blendmax.blogspot.com/

                        تعليق


                        • #13
                          وهذا مال عن مشاركتك التي مرت عنا في هذا الموضوع http://blendmax.blogspot.com/2012/01/blog-post_11.html
                          مشروع فلم ثلاثي ابعاد

                          تابع من خلال هذا الرابط

                          http://www.maxforums.net/showthread.php?t=206981



                          او من مدونتي

                          http://blendmax.blogspot.com/

                          تعليق


                          • #14
                            المشاركة الأصلية بواسطة كـ . محمد مشاهدة المشاركة
                            أخي الكريم وفقك الله ، بما ان مستواك جيد في البرمجة اريد ان اضيف دروسك التى سوف تعملها ان شاء الله على مدونتي ورابطها في الاسفل ان كان يرضيك ذلك لكي لا تضيع بين المواضيع المنسية وتكون مرجعا في المستقبل ، وشكرا .
                            ولو اخي ما عندي مشكلة لأني كل الي ابغاه هو الفائدة للجميع لا اقل ولا اكثر
                            ان واجهتك صعوبة في اتقان التصميم اصمد وحاول وان حاولت وفشلت فلا بأس اعد المحاولة وان لم تفلح
                            فحاول وان فلحت تكون نجحت وسر نجاحك هو اصرارك

                            تعليق


                            • #15
                              المشاركة الأصلية بواسطة BaGheEra مشاهدة المشاركة
                              ولو اخي ما عندي مشكلة لأني كل الي ابغاه هو الفائدة للجميع لا اقل ولا اكثر
                              أنت يا هاجري سابقا
                              صحيح؟؟؟؟؟

                              هل تذكرني

                              تعليق

                              يعمل...
                              X