السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الحل المناسب لبرمجة الالعاب في بليندر باستخدام لغة بايثون
طبعا الطرق الي كنا نستخدمها في عمل الدورات كانت خاطئة 100%
طبعا حتى تعرف تبرمج الالعاب لازم يكون عندك خبرة ولو قليلة في البايثون
مثل استخدام شروط if وغيرها من الشروط والسلاسل النصية الاعداد العشرية والصحيحة هذي كلها لازم تكون عارفها ..
اذا كنت لا تجيد استخدام لغة بايثون فأنصحك ان تطلع على الكتب الي مالية الانترنت او اليوتيوب توجد دورة لكنها ليست كاملة في استخدام لغة بايثون ومن بعدها تقدر تبرمج الالعاب في بليندر ....واذا كنت تظن انها صعبة اقول لك من الآن تراها سهلة وبتشوف الحين
عندنا في موقع
http://www.blender.org/documentation...on_api_2_61_0/
شيء اسم blender_python_api
يعني مثلا كيف يدور المكعب في اللعبة هو يخبرك بالكود الي يخلي المعكب يدور وانت تستخدمه في السكربت تبعك
ندخل
Game Logic (bge.logic)
هذا المطلوب الآن
طبعا توجد امثلة وكيف تعمل سكربت في البليندر هذي كلها راح تفيدك
طيب ندخل KX_GameObject
ستجد
name
The object’s name. (read-only).
scaling
The object’s scaling factor. [sx, sy, sz] On write: local scaling, on read: world scaling
Deprecated since version use: localScale and worldScale.
في البداية راح نستخدم المتغير scaling
شوف النوع تبعه types ثري دي فيكتور اي [1.00,1.00,1.00]
نفتح البليندر من ثم ننتقل الى القيم لوجيك ونضيف Always + Python
كذلك نفتح سكربت جديد ونكتب التالي
import bge
cont = bge.logic.getCurrentController()
own = cont.owner
own.scaling = [5.00,2.00,1.00]
سو نسخ لصق وراح تلاحظ انه تم عمل تمديد للمكعب بعد تشغيل اللعبة
وعندك متغيرات كثيرة
يمكنك ان تنظر لها وتقوم بعمل تجارب عليها راح اوضح لك اين تجد المتغيرات
دائما تجدها باللون الاسود ومكبر قليل وتجد تحتها شرح والنوع وعند وضع مؤشر الفأرة على المتغير سيظهر لك علم باللون الاحمر هذا يدل على انه متغير ...
واتمنى المعلومة وصلتكم لأني كتبته وانا مستعجل اخاف انشغل وما عاد اكتب
الحل المناسب لبرمجة الالعاب في بليندر باستخدام لغة بايثون
طبعا الطرق الي كنا نستخدمها في عمل الدورات كانت خاطئة 100%
طبعا حتى تعرف تبرمج الالعاب لازم يكون عندك خبرة ولو قليلة في البايثون
مثل استخدام شروط if وغيرها من الشروط والسلاسل النصية الاعداد العشرية والصحيحة هذي كلها لازم تكون عارفها ..
اذا كنت لا تجيد استخدام لغة بايثون فأنصحك ان تطلع على الكتب الي مالية الانترنت او اليوتيوب توجد دورة لكنها ليست كاملة في استخدام لغة بايثون ومن بعدها تقدر تبرمج الالعاب في بليندر ....واذا كنت تظن انها صعبة اقول لك من الآن تراها سهلة وبتشوف الحين
عندنا في موقع
http://www.blender.org/documentation...on_api_2_61_0/
شيء اسم blender_python_api
يعني مثلا كيف يدور المكعب في اللعبة هو يخبرك بالكود الي يخلي المعكب يدور وانت تستخدمه في السكربت تبعك
ندخل
Game Logic (bge.logic)
هذا المطلوب الآن
طبعا توجد امثلة وكيف تعمل سكربت في البليندر هذي كلها راح تفيدك
طيب ندخل KX_GameObject
ستجد
class bge.types.KX_GameObject(SCA_IObject)¶
وتحتها شرح او توضيح لهذا الكلاس طبعا هذا الكلاس يهتم بامور كثيرة منها تدوير المجسم تمديد وغيرها الكثير name
The object’s name. (read-only).
string |
ودائما كل متغير ستجد له شرح والنوع تبعه الانواع هي المطلوبة ممكن يكون سلسلة ننصية string او float وغيرها من الانواع
انت تحتاج في البداية ان تدرس لغة يايثون حتى تعرف تستخدم االانواع كما ذكرت لك قبل قليل
سنقوم الآن بعمل سكربت صغير لتصل المعلومة اكثر
انت تحتاج في البداية ان تدرس لغة يايثون حتى تعرف تستخدم االانواع كما ذكرت لك قبل قليل
سنقوم الآن بعمل سكربت صغير لتصل المعلومة اكثر
scaling
The object’s scaling factor. [sx, sy, sz] On write: local scaling, on read: world scaling
Deprecated since version use: localScale and worldScale.
شوف النوع تبعه types ثري دي فيكتور اي [1.00,1.00,1.00]
نفتح البليندر من ثم ننتقل الى القيم لوجيك ونضيف Always + Python
كذلك نفتح سكربت جديد ونكتب التالي
import bge
cont = bge.logic.getCurrentController()
own = cont.owner
own.scaling = [5.00,2.00,1.00]
سو نسخ لصق وراح تلاحظ انه تم عمل تمديد للمكعب بعد تشغيل اللعبة
وعندك متغيرات كثيرة
يمكنك ان تنظر لها وتقوم بعمل تجارب عليها راح اوضح لك اين تجد المتغيرات
دائما تجدها باللون الاسود ومكبر قليل وتجد تحتها شرح والنوع وعند وضع مؤشر الفأرة على المتغير سيظهر لك علم باللون الاحمر هذا يدل على انه متغير ...
واتمنى المعلومة وصلتكم لأني كتبته وانا مستعجل اخاف انشغل وما عاد اكتب

تعليق