Unconfigured Ad Widget

تقليص

إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

مفاهيم يجب تغييرها

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • مفاهيم يجب تغييرها

    السلام عليكم
    كيف حال الجميع؟؟ أتمنى أن تكونوا بأفضل حال ... منذ مدة طويلة لم أكتب مقال , السبب يرجع أنني مشغول كثيراً هذه الأيام, لأنني سأسافر إلى مصر, بإذن الله غداً ... لإكمال دراستي هناك , فادعوا لي بالتوفيق, لكن حبيت قبل ما أسافر أن أهديكم هذا المقال البسيط والخفيف على المعدة, وإن شاء الله هناك المزيد سأكتبه من الاسكندرية

    يمكنك متابعة الموضوع بالتنسيق الأصلي عبر المدونة (مستحسن) <<< ههه حاس أني روبوت
    http://mygamesprojects.blogspot.com/...blog-post.html

    صناعة الألعاب في المنطقة العربية لا تزال صناعة ناشئة, وكثيراً ما شعرت بشكل أو بآخر عن وجود تلك المفاهيم الخاطئة عن صناعة الألعاب والتي للأسف تتردد كثيراً ... سأكتب باختصار عن هذه المواضيع (وإن كنت قد كتبت عن بعضها في مدونات سابقة) وسأحاول أن أضرب بعض الأمثلة حول كل فقرة على حده

    السوق العربي يواجه مشكلة القرصنة



    خطأ - في الحقيقة هذا مفهوم خاطئ جداً, فنحن غالباً ما نستهلك القرصنة ولا نصنعها, فعندما يقوم أحدهم بصناعة لعبة موجهة للمنطقة العربية, فإنه سيضمن بذلك عدم استهداف الهكر الصيني (مثلاً) للعبته, وباستخدام وسائل حماية متوسطة فإنه على الأرجح سيتمكن من حماية لعبته بشكل ممتاز, بشكل العام الهاكر العربي حتى وإن قام باختراق اللعبة فإن وسائل نشرها ستكون ضعيفة

    الثري دي أفضل من التودي




    ليس دائماً - على مستوى الجماهير, وعلى مستوى الأرباح, لا يوجد أي ما يثبت أن الثريدي أفضل من التودي , صحيح أن الألعاب العالمية الضخمة معظمها تكون ثلاثية الأبعاد, لكن هذا ليس بالضرورة, بالإضافة لذلك فإن تكلفة لعبة ثلاثية الأبعاد عادة ما تكون مكلفة أكثر كثيراً من أي لعبة ثنائية البعد, وبالنسبة لسوق ألعاب الإندي, فستجد أن التودي منتشر أكثر بكثير من الثريدي لعدة أسباب , منها قلة تكلفته وسهولة برمجة ألعاب ثنائية الأبعاد, إضافة إلى أن تشغيل هذه الألعاب على الأجهزة الذكية (مثل الآيفون) يكون أفضل لأن اللعبة ثنائية البعد تحتاج مواصفات أقل لتشغيلها

    التودي هو ضعف في الجرافيكس




    خطأ - لا يمكن أن ننكر مدى جمال الرسوم في لعبة مثل
    world of goo - Braid - Plants vs. Zombies - Limbo
    ,,, هناك كثير من الألعاب ثنائية البعد حصلت على جوائز بالجرافيكس تحديداً
    يمكنك أن تبحث بنفسك عن هذه الألعاب عبر جوجل وترى ماذا يقال عنها بنفسك

    العمل في شركة أفضل من العمل بشكل مستقل




    ليس دائماً - فالأمر هنا يعتمد كلياً على الشخص نفسه, ميوله وإبداعه وطريقة عمله, تذكر أن اثنين من المبرمجين كانا يعملان في "إلكترونك آرتس" ونعلم ضخامة الرواتب في شركة عملاقة كهذه ... قاما بتصميم لعبة وورلد أف جوو وأصبحا من الأثرياء, بالرغم من أنهما كانا يقومان بالعمل على مشاريع عملاقة, ولكن الراتب راتب, بينما لعبة مميزة تلاقي النجاح يمكن أن تبيع مئات الألوف من النسخ

    وقت أطول = لعبة أفضل




    ليس دائماً - فأحياناً يمكن عمل ألعاب رائعة بوقت قصير جداً ويمكن أن تحقق الكثير من الأرباح, صحيح أنه بالإمكان أن تضيف الكثير من الميزات للعبة إن كنت تمتلك الكثير من الوقت, لكن كثير من الألعاب كانت متقدمة وأنفقت عليها الشركات مئات الألوف, وكان لها جرافيكس ممتاز, وانتهى المشروع بالخسارة الفادحة ... مع الخبرة _والخبرة فقط_ ستستطيع أن تعرف كيف تنفق وقتك ... إنهاء اللعبة والبدء بمشروع آخر, أم إضافة المزيد من الميزات للعبتك الحالية

    الجرافيكس أهم مافي اللعبة




    خطأ - باختصار: كثير من الألعاب التي نجحت كانت رسوماتها "بكسلية" وكثير من الألعاب التي فشلت كانت رسوماتها بديعة ثلاثية الأبعاد, وفي كثير من الألعاب, جودة الجرافيكس تكون عامل ثانوي لتحسين اللعبة, ولكن في بعض الألعاب يكون الجرافيكس مهم جداً لنجاح اللعبة
    يمكنك أن تبحث عن لعبة ضعيفة الجرافيكس ولكنها لاقت إقبالاً محموداً واسمها
    KOLM

    القصة أهم مافي اللعبة




    ليس دائماً - القصة عنصر قوي وجبار يمكنه أن يحقق النجاح حتى للألعاب الضعيفة أحياناً, ولكن لعبة مثل نيدفورسبيد أو باتل فيلد, حتى وإن كان بها قصة, لكن واضح لنا تماماً أن القصة لم تكن السبب في نجاح مثل هذه الألعاب, بينما في لعبة مثل ميتال جير كان من المستحيل أن تحقق ما حققته بدون قصتها المميزة

    يجب أن تبدأ من الصفر




    خطأ - فالألعاب قيمتها في اللعبة نفسها وليس بكيفية صناعة اللعبة, يمكنك قراءة مقال كتبته منذ مدة بعنوان : لا أحد يعلم كيف صنعتها ولا أحد يهتم, فالموضوع يطول, ولكن تذكر أنه حتى الشركات تستخدم في كثير من الأحيان محركات جاهزة, ونماذج جاهزة, أو على الأقل أكواد جاهزة ... نعم يجب أن تتعلم كيف تعمل الأكواد وتفهمها بشكل دقيق,ولكن يجب أن يكون تركيزك على الإنتاج, على كل حال ... لا أقول أن البدء من نقطة الصفر هو أمر سيء, فهو يعلمك الكثير, وأيضاً قد يعطيك المزيد من التحكم لمشروعك أحياناً, ولك الخيار, ولكن أكرر , أن لا يكون ذلك على حساب الإنتاج

    الألعاب هي طريقة للترفيه فقط




    خطأ - اللعبة فن كسائر الفنون, والفن لا يستخدم فقط للترفيه, فله فوائد أخرى , وبغض النظر عن الأعمال التوعوية والتعليمية, (لن أتحدث عنها لأنها معروفة) فالألعاب أيضاً وسيلة لنشر الثقافة, يجب أن تعلم أن عشرات بل ربما مئات الألوف من الناس قد تعلموا اللغة الإنجليزية لأجل الاستمتاع بالألعاب, الكثير من الأفكار الفلسفية يمكن نقلها عن طريق الألعاب, وخاصة الألعاب التي تحتوي على قصة ... أياً كانت هذه الأفكار , فمثلاً الفكر الديموقراطي, أو حمل الكراهية تجاه النازيين أو أي ما يخطر في البال ... منذ فترة احتج الكثير وعبروا عن غضبهم من "سوبا" عن طريق الألعاب, وأغضبوا معهم ألوف اللاعبين !فالألعاب أداة قوية, فلنحسن استغلالها لندعم ثقافتنا

    جمال اللعبة يعتمد على التكنلوجيا




    خطأ - فمهما كنت تمتلك من قدرات ومهارات, حتى وإن أتقنت الماكس والبرمجة والموسيقى وكل ما يلزم لصناعة اللعبة, فهذا لا يعني بتاتاً أنك ستتميز في هذا العالم, تذكر أن هناك عشرات الألوف من "الفرق المحترفة" تقوم بإنتاج الألعاب سنوياً, لكن عدد قليل جداً منها يتميز وينشهر, اللعبة تحتاج لفكرة جديدة, لروح لا يعلم بوجودها إلا مبدعوا هذا المجال, ومن يدري قد تكون أنت منهم!

  • #2
    مقال جميل وخفيف وسهل الهضم xp
    بالفعل ما أدري متى نتخلص من هالمفاهيم المسيطرة على عقولنا وخاصة موضوع تفضيل الثري دي على التودي
    ديك أنت تصلح كاتب مقالات أكثر منك صانع ألعاب

    تعليق


    • #3
      مقالاتك رائعة الجمال

      ان شاء الله نكون في الشركات الكبرى للصناعة الالعاب

      وابداعنا هو سر نجاحنا بأذن الله تعالى

      تعليق


      • #4
        مقال جميل وخفيف وسهل الهضم xp
        بالفعل ما أدري متى نتخلص من هالمفاهيم المسيطرة على عقولنا وخاصة موضوع تفضيل الثري دي على التودي
        ديك أنت تصلح كاتب مقالات أكثر منك صانع ألعاب
        صحيح ... أعترف بذلك , ولكن أتمنى أن يتغير ذلك قريباً ,,,
        شكراً لمرورك

        مقالاتك رائعة الجمال

        ان شاء الله نكون في الشركات الكبرى للصناعة الالعاب

        وابداعنا هو سر نجاحنا بأذن الله تعالى
        الله يحييك أخ عمر, بإذن الله نلتقي بعد كم سنة ونكون أصبحنا ممتازين في صناعة الألعاب

        تعليق


        • #5
          جزاك الله خير

          فعلا فيه العاب ثناية الابعاد ممتعة جدا ومع ان مالها قصة واضحة والجرافيكس في اللعبة ممتاز مثل لعبة LIMBO

          وأيضا لعبة Midnight Club 3 اتوقع مالها قصة مميزة زي نيدفورسبيد بس ان الاقبال عليها كان أكبر
          ¨°o.O (قد يختفي الأمل...لكن لا يموت) O.o°¨


          شَكَوْتُ إلَى وَكِيعٍ سُوءَ حِفْظِي فَأرْشَدَنِي إلَى تَرْكِ المعَاصي وَأخْبَرَنِي بأَنَّ العِلْمَ نُورٌونورُ الله لا يهدى لعاصي

          تعليق


          • #6
            جميل جدا أخي ..... المقال اعجبني شكرا لك ....
            >> بسم الله الرحمن الرحيم <<.......استمع للقرآن الكريم أفضل التلاوات.......

            إتق الله و اصبر

            أكره الاقنعة
            عندما تكون في وجوه الناس

            Baseera

            دورة إحتراف Unity3D

            تعليق


            • #7
              بصراحة مقال روعة

              مقالك مفيد جداً

              شكراً لك على مقالاتك

              عندي استفسار !

              انت شو تدرس ؟

              تعليق


              • #8
                نرجو لك سفرك و دراسة جيدة في مصر

                تعليق


                • #9
                  فعلا فيه العاب ثناية الابعاد ممتعة جدا ومع ان مالها قصة واضحة والجرافيكس في اللعبة ممتاز مثل لعبة LIMBO

                  وأيضا لعبة Midnight Club 3 اتوقع مالها قصة مميزة زي نيدفورسبيد بس ان الاقبال عليها كان أكبر
                  نعم لمبو كان الجرافيكس فيها ثورة ! بالرغم أنها بالأبيض والأسود لكن الجرافيكس هو اللي يدخلك في الجو

                  جميل جدا أخي ..... المقال اعجبني شكرا لك ....
                  glad you like it ^_^

                  بصراحة مقال روعة

                  مقالك مفيد جداً

                  شكراً لك على مقالاتك

                  عندي استفسار !

                  انت شو تدرس ؟
                  حياك أخوي شبح الليل, أنا أدرس هندسة حاسب ...

                  نرجو لك سفرك و دراسة جيدة في مصر
                  شكراً لك أخي, أرجو ذلك أيضاً

                  تعليق


                  • #10
                    مقال جميل جدا وفي منتهى الروعة
                    كثير من المراهقين يبنون شخصياتهم عن طريق الالعاب .. وهذا ما حدث بالفعل .. فالالعاب الغربية دست ثقافات غريبة نوعا ما علينا نحن العرب وتعلمها المراهقون
                    اعتقد انه يجب ان نعمل على العكس ونزرع التربية السليمة للمراهقين عن طريق الالعاب
                    فلربما اسمهنا في انتاج جيل سليم التفكير

                    تعليق


                    • #11
                      السلام عليكم
                      كيف حال الجميع؟؟ أتمنى أن تكونوا بأفضل حال ... منذ مدة طويلة لم أكتب مقال , السبب يرجع أنني مشغول كثيراً هذه الأيام, لأنني سأسافر إلى مصر, بإذن الله غداً ... لإكمال دراستي هناك , فادعوا لي بالتوفيق, لكن حبيت قبل ما أسافر أن أهديكم هذا المقال البسيط والخفيف على المعدة, وإن شاء الله هناك المزيد سأكتبه من الاسكندرية
                      وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

                      الله يوفقك في دراستك في مصر

                      ===

                      بالنسبة للمقالة, مقالة فعلا رائعة وسهلة الهضم (كما ذكر اخي خالد) اتمنى من مطوريين الالعاب الانتباه لها, ليس عندي تعقيب على افكارك والتي تتوافق مع مايدور في خاطري, شكرا لك اخي فارس على هذه المقالة الرائعة ^_________^.

                      تحياتي لك.
                      :: Social Services Links ::

                      YOUTUBE
                      TWITTER
                      FACEBOOK

                      I heard it once said that if 3D is our world then Script is the glue that holds it all together

                      تعليق


                      • #12
                        السؤال الذي يطرح نفسه :
                        ما الاشياء التي يضعها المطور في الحسبان بالاولويات لانجاح لعبته ؟؟

                        تعليق


                        • #13
                          شكراً للجميع على المرور , يبدو أنني لن أدرس في مصر لأسباب "سياسية" , قذارة البعث لحقتنا لحد الاسكندرية
                          بالنسبة لسؤالك أخي أمير, فأنا أقوم ببحث حول ذلك وربما سأعرض النتائج في أقرب فرصة

                          تعليق


                          • #14
                            مقالة جميلة ، مشكور على المجهود

                            تعليق


                            • #15
                              شكرا جدا على هذه مقالة رائعة جدا يا ديك المجد .

                              تعليق

                              يعمل...
                              X