Unconfigured Ad Widget

تقليص

إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

[سلسلة] إنطلق في صناعة الألعاب1: إنس الموضوع برمته!

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • [سلسلة] إنطلق في صناعة الألعاب1: إنس الموضوع برمته!

    التنسيق الأصلي على موقع مدرسة الإنترأكتف ميديا : http://www.im-school.com/?p=1012
    أو على مدونتي :
    http://mygamesprojects.blogspot.com/2012/08/1.html
    ----

    ملاحظة : هذه السلسلة موجهة للإنديز (مصممي الألعاب المستقلين) بشكل خاص, يمكن أن يستفيد منها غيرهم, ولكن صحة المعلومات هنا والمقالات مرتبطة بعالم الإنديز فقط

    إنس موضوع صناعة الألعاب, صناعة الألعاب متعبة ومكلفة ,بل مملة في كثير من مراحلها, وقد سلكه الكثير(أكثر مما قد تتصور) من الناس وتراجع, لا يوجد طريق واضح للنجاح, ولا يوجد ما يضمن لك الأرباح, والناس ستهاجمك قبل أن تستحسن لعبتك

    حلم كل مصمم ألعاب


    حلم كل مصمم ألعاب أن يتمكن من إنشاء اللعبة التي يريدها, فلا توقفه التكنلوجيا والإمكانيات عن إنتاج فانجويش أو أساسيانز كريد خاصة به, لكن واقع الألعاب المرير يقول أن ذلك مجرد حلم, فكما يقول كل مصمم ألعاب حقيقي, أنه فشل كثيراً وحاول مراراً حتى تمكن من إنتاج أول لعبة له, ولم تكن جميلة, ولكن تم قبولها. وإذا كنت لم تنتج لعبة من قبل, ستعلم ذلك؛ كم من الوقت لتنتج هذه "اللعبة الأولى" وكم من "البروتوتايبس" فشلت وكم أنفقت من الجهد والخبرات حتى تحصل على أول
    لعبة مقبولة استطاعت أن تمتع أو تسلي أول لاعب
    ---
    تباً لشبح التقنية, شبح التقنية سيطاردك في كل لعبة تريد أن تعملها, فعندما ترغب بإضافة خصائص متطورة في اللعبة, سيعترضك الشبح الأسوأ في مجال التصميم, فتارةً لا تتمكن من تصميم اللعبة لصعوبتها البرمجية, وتارةً أخرى لا تتمكن من عمل لعبة أونلاين بسبب مشاكل السيرفرات, وأحياناً تتمكن من عمل كل ذلك لكن أداء اللعبة سيكون بطيئاً ويحتاج لأجهزة جبارة لتشغيلها, ربما هذه ضريبة العمل بشكل مستقل

    كذلك؛ فإن تكاليف صناعة الألعاب مرتفعة للغاية, فهي تقارن بإنتاج الأفلام السينمائية وقد تتفوق عليها, وربما يمكن مقارنتها بإطلاق صواريخ إلى الفضاء !<.< متحمس. بجميع الأحوال؛ فإن عمل الألعاب أمرٌ منهك للغاية , ومعظم المصممين المستقلين قد مروا بفترة من الإعياء جعلتهم يفكرون بترك الألعاب إلى الأبد, فهم يعملون كثيراً بدون أي عائد, فلا عائد مادي, ولا حتى معنوي

    صعوبات صناعة الألعاب
    الصعوبات التقنية


    المشكلة الأكبر التي تواجه مصمم الألعاب, هي الكمية الكبيرة من المصادر المستخدمة حتى في أبسط الألعاب, فأبسط الألعاب قد تحتاج إلى قصة,أنيميشن, رسوم, برمجة, أصوات, موسيقى, تسويق ونشر, إلخ .فالمبرمج مثلاً لا يتمكن _عادة_ من تحريك الشخصيات أو اختيار الأصوات المناسبة, والرسام قد لا يتمكن من البرمجة أو حتى من تصميم واجهات جميلة, فهو ماهر فقط في عمل الشخصيات. وهكذا

    فحبك للبرمجة أو للرسم لا يؤهلك _وحده_ للنجاح في هذا العالم المعقد, وتكوين فريق يتمكن بالقيام بكل هذه المهام, قد يكون أصعب من تعلمك لها, والأسوأ من ذلك كله, هو أن الفكرة, وتصميم اللعبة (وهو الممتع بالنسبة لمصمم الألعاب) قد لا يشكل 5% من الوقت اللازم لتطبيق هذه الفكرة, وهناك قاعدة تقول : دائماً, إنتاج لعبة يتطلب من الوقت أضعاف الذي كنت تتوقعه, حتى لو أخذت هذه القاعدة بعين الاعتبار

    الصعوبات المعنوية


    كل مصمم ألعاب مستقل مر أو سيمر بحالات متعبة جداً, فعلى سبيل المثال _لا الحصر_ المتابعون سيهاجمونك على كل صغيرة وكبيرة, سيسخرون من لعبتك, بل حتى الذين أعجبوا بلعبتك, قد لا يفهموا ما أردتهم أن يفهموه من لعبتك. كذلك فلن يفهم أحد طبيعة عملك, وسيقول لك القاصي والداني : "مصمم ألعاب؟, لابد أنك تقضي وقتاً ممتعاً, وتلعب الساعات, كم أنت محظوظ !" ولن يفهموا الضغوطات وساعات العمل والمشاكل التي تواجهها مع الفريق . كما أنك ستعمل لساعات وساعات وساعات وساعات وساعات وساعات وساعات ... ثم لا تلبث إلا أن تلاحظ أن هناك خلل كبير في سير العمل, لا يمكن تصحيحه إلا بإعادة بناء المشروع؛ فتكره المشروع وتفقد الرغبة بالتفكير في مشروع آخر, وينتهي بك الأمر إلى شرب 5 ألتار من "الكولا" يومياً, فالإحباط يعني الرغبة بشرب شيء بارد !. وقد تنتهي من اللعبة, ولكنها لا تربح وتحصل على تقييمات ضعيفة وتخيب أملك بعد فترة طويلة من العمل عليها. وقد يترك أحد أعضاء الفريق اللعبة (نتيجة لمثل هذه الضغوط) وعندما تأتي بعضو بديل, فلا يفهم عمل العضو السابق , وتقل جودة اللعبة بسبب ذلك ... إلخ

    لا يوجد طريق واضح للنجاح


    باختصار, الألعاب هو استثمار مخيف, بعض الألعاب الفلاشية تكون جميلة ويشتريها موقع "كونجرجيت" من صاحبها مقابل 2000 دولار, ويتفاجأ الموقع, والمصمم كذلك أن اللعبة حصلت على 200,000 مرة لعب فقط, وألعاب أخرى تحصل على ملايين مرات اللعب بالرغم من بساطة الرسوم والصوتيات, وحتى في الفكرة الفنية نفسها, فقد وجدت أن لعبة برايد أكثر إبداعاً وفيه الكثير من الأمور الجديدة بالنسبة للعبة سوبر ميت بوي, ولكن سوبر ميت بوي حققت مبيعات أكثر بكثير
    كما هو الحال في لعبة ماين كرافت التي تفوقت على كافة ألعاب الإندي وفاجأت الجميع, العوامل هذه يمكن دراستها من قبل الشركات, لكن كمصمم مستقل فأنت تعتمد على الإبداع, والإبداع وحده قد لا يسبب لك النجاح

    هل مازلت هنا ؟


    إن كنت مستمراً بالقراءة, وتشعر بالصعوبة الفعلية لصناعة تصميم الألعاب, فأنت على حق, الصعوبة في عالم الإندي كبيرة جداً, ولكن إن كنت بالرغم من كل ذلك مصرّ على صناعة الألعاب,لأنك ببساطة تحب ذلك؛ فصناعة الألعاب تحتاج إليك ! إن كنت تحب صناعة الألعاب, وتظن أن عندك من الأفكار المستقبلية الكثير, فأنت أهل هذا المجال, وأنت إنسان جيد, لأن كل مصمم ألعاب كذلك ! تفاءل, ابتسم, وامض قدماً. ولكن كن مستعداً, وجهز نفسك للصعوبات. فقد ظن الكثير_وأنا أحدهم_ أنهم بمنأى عن هذه المصاعب, وأنه بالإبداع وحده سيتمكن من الوصول. جهز أدواتك, أعدّ أفكارك, وانتظر الحلقات القادمة

    مقالات قد تهمك
    7 reasons you don't won't to work in the video games industry

  • #2
    موضوع جميل والله الالعاب كلها متشابهة لكن الفكرة دائمًا تغلب
    Insanity: doing the same thing over and over again and expecting different results
    Albert Einstein -


    تعليق


    • #3
      والله موضوع رائع ويصور حقيقة صناعة الألعاب أمامك بشكل مبسط وميسر يساعد المبتدئين على فهمه
      جزاك الله خير أخي ويسر الله لك أبواب الخير
      イブラヒムです
      Baaaaaaaaak

      تعليق


      • #4
        موضوع سوبر رائع و انتظر باقي السلسلة
        FaceBook
        Here

        Ask Me
        Here
        My Channel In Youtube
        Here

        ____________________________________________

        لكي تعيش عليك ان تتقن فن التجاهل باحتراف

        تعليق


        • #5
          انا من المصممين الفرديين وارى ان هذة المقالة فى كم من التشائم غريب
          فكل مطور فردى تختلف ظروفة من واحد لاخر فانا واخوتى حاليا
          نصنع لعبة اون لاين مثل لعبة كونكر و World of war craft ونستخدم محرك العاب
          فا بالنسبة لنقطة مشاكل السرفرات دة صحيح فهى مشاكلها كثيرة ولكن عندما تصنع لعبة لن تصنع لعبة اون لاين من المحاولة الاولى
          ملخص الموضوع انا عاوز اقول انى مجال تصميم الالعاب لا يحتاج فى بدايتة او حتى نهايتة الى مصممين
          اجسام سرى دى او انيميشن وكل امور الجرافكس هذة بقدر ما هى محتاجة الى مبرمج محترف الى حد ما
          فانا اؤمن بان اللعبة ما هى الا عبارة عن فكرة فكم من العاب يوجد بها قليل من الجرافكس وتكون مشهورة جدا
          وتحقق ارباح خرافية وذلك لانها تحمل فكرة مختلفة عن اى لعبة اخرى من نفس هذا المجال

          والوحد هو من يستطيع تنفيز هذة الافكار التى ستجعل الاعبين يلعبون لعبت هو المبرمج

          فانا ارى ان الموضوع محتاج مبرمج فالمبرمج هو من ينفز الافكار وحتى الجرافكس هو من يستطيع توفيقها مع اللعبة
          -:| My Games |:-
          AfterEarth Online SOON

          -:| Contact Us |:-
          Facebook Page :- NTStudio

          تعليق


          • #6
            اشكرك على المقال الرائع

            تعليق


            • #7
              شكراً للجميع على المرور ,
              فى كم من التشائم غريب
              أخي لا أريد أن يحبط المقال أحد, والحلقات القادمة أكثر تفاؤلاً, بالتوفيق لكم في لعبتكم أولاً, وأنت قلتها بلسانك , ربما لن تنجح المحاولة الأولى , وهذا كل ما يرمي له الموضوع, كل ما أريده من الموضوع, أن يستعد الشخص نفسياً لمرات ومرات من الفشل, ومن يفعل ذلك + أن يكون له قدرة على الإبداع المستمر, سيأتي يوم يحقق فيه النجاح

              كان من الطبيعي أن يرى بعض الناس الموضوع على أنه من التشاؤم, عسى الحلقات القادمة تكون أكثر دفعاً

              تحياتي لك

              تعليق


              • #8
                هذا الموضوع بمثابة اختبار للثقة
                ( اظن اني نجحت فيه )
                انتظر باقي السلسلة باحر من الجمر
                FaceBook
                Here

                Ask Me
                Here
                My Channel In Youtube
                Here

                ____________________________________________

                لكي تعيش عليك ان تتقن فن التجاهل باحتراف

                تعليق


                • #9
                  هل اعتزل برمجة الالعاب

                  أم

                  أظل وحيداً جالس امام الكمبيوتر حتى اكمل برمجة العابي كلها

                  تعليق


                  • #10
                    سجلت مخصوص علشان اقولك الله يعطيك العافية ..... لا اتسى موضوع العين الثاقبة كان قمة بالابداع
                    اللهم اني اسألك باسمك الاعظم اللذي اذا دعيت به اجبت ان تنصر المسلمين وجندك على الظالمين
                    وتفتك باعدائك اعداء الدين


                    تعليق


                    • #11
                      السلام عليكم ...

                      اخوي مشكور على نقلك للموضوع .. وعلى جهدك ..

                      لكن من وجهة نظري ..

                      فانه محبط .. ومنزل للمعنويات ..

                      ما اكملت القراءة حتى مايزيد الاحباط ...


                      لكن نصيحتي.. بشكل عام .. لاتسمع لكلام الناس .. ولاتخليهم يحبطونك ..

                      لان كلامهم يتسلل لداخل عقلك ويقنعك ان كلامهم صح لانهم الاكثر ..

                      هذي قصة بسيطه في داخله عبرة جميلة :

                      كان فيه ضفادع .. سوو تحدي على صعود القمة ..

                      وكل واحد حاول منهم .. فيهم اللي طاح .. وفيهم اللي ماقدر يكمل ..

                      وكل شوي ينقصون .. كانوا الضفادع الباقين يقولون ماكان نجحتوا .. بتطيحون .. بتخسرون ..

                      طاحت الضفادع اللي تتسلق .. الا ضفدع واحد ..

                      قدر يوصل للقمة ..

                      حبت الضفادع تعرف من هو ؟

                      ويوم التقت فيه .. كان الضفدع اصم .. مايسمع .. ماسمع كلامهم ..


                      فلذلك ..

                      اعمل بالاشياء اللي تؤمن بها .. ولاتسمع لاي شخص يحاول ان يحبطك ..

                      لانه ماقال انه صعب .. الا لانه هو ماقدر ..

                      لكن انت .. حاول انك تريه انك قدرت .. وان كلامه كان خاطئ .


                      آسف طولت عليكم ..

                      لكن حبيت ان من يقرا الموضوع .. يحس إن فيه أمل

                      اخوك راكان ..

                      تعليق


                      • #12
                        المشاركة الأصلية بواسطة InSurvive مشاهدة المشاركة
                        السلام عليكم ...

                        اخوي مشكور على نقلك للموضوع .. وعلى جهدك ..

                        لكن من وجهة نظري ..

                        فانه محبط .. ومنزل للمعنويات ..

                        ما اكملت القراءة حتى مايزيد الاحباط ...


                        لكن نصيحتي.. بشكل عام .. لاتسمع لكلام الناس .. ولاتخليهم يحبطونك ..

                        لان كلامهم يتسلل لداخل عقلك ويقنعك ان كلامهم صح لانهم الاكثر ..

                        هذي قصة بسيطه في داخله عبرة جميلة :

                        كان فيه ضفادع .. سوو تحدي على صعود القمة ..

                        وكل واحد حاول منهم .. فيهم اللي طاح .. وفيهم اللي ماقدر يكمل ..

                        وكل شوي ينقصون .. كانوا الضفادع الباقين يقولون ماكان نجحتوا .. بتطيحون .. بتخسرون ..

                        طاحت الضفادع اللي تتسلق .. الا ضفدع واحد ..

                        قدر يوصل للقمة ..

                        حبت الضفادع تعرف من هو ؟

                        ويوم التقت فيه .. كان الضفدع اصم .. مايسمع .. ماسمع كلامهم ..


                        فلذلك ..

                        اعمل بالاشياء اللي تؤمن بها .. ولاتسمع لاي شخص يحاول ان يحبطك ..

                        لانه ماقال انه صعب .. الا لانه هو ماقدر ..

                        لكن انت .. حاول انك تريه انك قدرت .. وان كلامه كان خاطئ .


                        آسف طولت عليكم ..

                        لكن حبيت ان من يقرا الموضوع .. يحس إن فيه أمل

                        اخوك راكان ..
                        مشكور اخى على هذة القصة
                        -:| My Games |:-
                        AfterEarth Online SOON

                        -:| Contact Us |:-
                        Facebook Page :- NTStudio

                        تعليق


                        • #13
                          من وقت ما كتبت هده المقالة وانا ادخل اقراها مرات ومرات وصراحة عجبتني كتيرا تسلم عليها اخ ديك المجد وخصوصا انها تتحدت عن معاناة كل مصمم في تصميم العابه والي مر بهده المراحل سيحس بما دكرته في المقالة .
                          اشكرك عليها

                          تعليق


                          • #14
                            انا افضل ان لا ارى الوجة المشرق من صناعة الالعاب فقط دون غيرة من الاوجه

                            وافضل ان ارى بالبداية الوجة الاسود حتى اكون على علم بطريقي ثم ارى الوجة المشرق
                            اللهم اني اسألك باسمك الاعظم اللذي اذا دعيت به اجبت ان تنصر المسلمين وجندك على الظالمين
                            وتفتك باعدائك اعداء الدين


                            تعليق


                            • #15
                              جزاك الله خيرا اخي عبد الرحمن على هذه المقالة بصراحه اعجبتني كثيرا استمر بهدا الأبداع
                              My Channel
                              UDK And 3d max tutorial
                              Facebook page
                              علي الجابر
                              لبيك يا اقصانا
                              http://up.foraten.net/f/foraten.net_13417550011.swf

                              تعليق

                              يعمل...
                              X