Unconfigured Ad Widget

تقليص

إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

لقاء الأرواح

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • #31
    جميل هذا النقاش .. عسى الله أن ينفع به من كان له قلب ..

    فقط تنبيه للأخ nacben07 : أستغرب استشهادك بمسلسل تلفزيوني .. مثّله وأخرجه مجموعة من الفاجرين وعلى رأسهم المتلون حسن يوسف .. فكم هي مقززة الطريقة التي كان يقلد بها الشيخ الشعراوي رحمه الله .
    سبحان الله وبحمده .. سبحان الله العظيم

    لاريب أنّ الألم هو سائق انفعالاتي الفظّ ، وأنّ الأمل هو وسيلتي الدائمة لترويضه . لكن .. هل أكون بهذا قد لخّصت لك عملية الإبداع ؟

    FACEBOOK

    تعليق


    • #32
      يهمني هل فعلا حصل لقاء أو لا

      فهل من الممكن واحد يعطيني جواب واضح و صريح

      نعم أم لا ؟
      أنا التقيت بضميري في المنام... قال لي إلى اللقاء مع لقاء اخر!!!

      سنحرر فلسطين وسوريا في هذا الموضوع الذي لا يسمن ولا يغني من جوع. مع احترامي للجميع هنا
      في النظام الديمقراطي (والذي هو مخالف للإسلام قلبا وقالبا), يسمح للشواذ أن يتزوجوا رسميا
      وكل حاكم يحكم بهذا النظام, وإن ادعى أنه إسلامي, فهو يؤمن بهذه الحرية..

      موقعي الشخصي

      تعليق


      • #33
        المشاركة الأصلية بواسطة Jassar مشاهدة المشاركة
        أنا التقيت بضميري في المنام... قال لي إلى اللقاء مع لقاء اخر!!!

        سنحرر فلسطين وسوريا في هذا الموضوع الذي لا يسمن ولا يغني من جوع. مع احترامي للجميع هنا
        كيف حالك يا جسار؟


        لوكان الجهل رجلا لقاتلته

        ~{ أحمد الجزائري }~

        تعليق


        • #34
          السلام عليكم
          من يقول بلقاء الارواح فيلزمة الدليل من القرآن و السنة
          ومن يدافع عن الصوفية برغم كل شركياتهم وهدمهم لاسس التوحيد فأرجو منه ان يبحث ويتعلم امور دينه
          وما كان عليه النبي صلى الله عليه وسلم واصحابه
          ونحن نأخذ ديننا من القرآن و السنه وليس من منام واحلام وقصص
          وفقنا الله واياكم لما يحب ويرضى
          لا عزة إلا بالكتاب و السنة
          :: والله ماغشيت إمرآة في اليقظة او المنام إلا أم عبدالله زوجتي
          وأني لأرى المرآة في المنام مما لاتحل لي فأصرف بصري عنها ::ابن سيرين::
          :: إن الحق لا يعرف بالرجال، اعرف الحق تعرف أهله ::علي ابن ابي طالب
          ::

          ::موقعي::
          لا انسى فضل الله ثم المنابر من مشرفين و اعضاء في التعلم

          تعليق


          • #35
            إلى الإخوة شديدي الإنكار . .

            أرجو يا أخوتي الأكارم أن نوسع فكرنا ..

            فليس كل ما لم نعهده ونسمع به يكون خرافة أو هرطقة أو كلام فارغ

            فإنه لمن باب الإسقاط الذاتي والنرجسية أن نحكم على الأشياء بمدى غرابتها عنا

            ومن أسوء أنواع الإسقاط الذاتي التي يمكن أن نقع فيها هو أن نشمل بذلك قدرة الله عز وجل


            الأولى بالمسلم أن يقف متواضعاً أمام حدود علمه وإدراكه فتلك من حدود الله


            ولعل هذه القضية قد تكون شاهداً لذلك

            خصوصاً بعد ما أورده الأخ محمد (muhmmad) من دليل في هذا الباب


            فهذا ما قرأته عندما رجعت إلى التفاسير في شأن الآية

            { اللَّه يُتَوَفَّى الْأَنْفُس حِين مَوْتهَا وَاَلَّتِي لَمْ تَمُتْ فِي مَنَامهَا فَيُمْسِك الَّتِي قَضَى عَلَيْهَا الْمَوْت وَيُرْسِل الْأُخْرَى إِلَى أَجَل مُسَمًّى }


            تفسير الطبري
            الْقَوْل فِي تَأْوِيل قَوْله تَعَالَى : { اللَّه يُتَوَفَّى الْأَنْفُس حِين مَوْتهَا وَاَلَّتِي لَمْ تَمُتْ فِي مَنَامهَا فَيُمْسِك الَّتِي قَضَى عَلَيْهَا الْمَوْت وَيُرْسِل الْأُخْرَى إِلَى أَجَل مُسَمًّى } يَقُول تَعَالَى ذِكْره : وَمِنْ الدَّلَالَة عَلَى أَنَّ الْأُلُوهَة لِلَّهِ الْوَاحِد الْقَهَّار خَالِصَة دُون كُلّ مَا سِوَاهُ , أَنَّهُ يُمِيت وَيُحْيِي , وَيَفْعَل مَا يَشَاء , وَلَا يَقْدِر عَلَى ذَلِكَ شَيْء سِوَاهُ ; فَجَعَلَ ذَلِكَ خَبَرًا نَبَّهَهُمْ بِهِ عَلَى عَظِيم قُدْرَته , فَقَالَ : { اللَّه يُتَوَفَّى الْأَنْفُس حِين مَوْتهَا } فَيَقْبِضهَا عِنْد فَنَاء أَجَلهَا , وَانْقِضَاء مُدَّة حَيَاتهَا , وَيُتَوَفَّى أَيْضًا الَّتِي لَمْ تَمُتْ فِي مَنَامهَا , كَمَا الَّتِي مَاتَتْ عِنْد مَمَاتهَا { فَيُمْسِك الَّتِي قَضَى عَلَيْهَا الْمَوْت } ذُكِرَ أَنَّ أَرْوَاح الْأَحْيَاء وَالْأَمْوَات تَلْتَقِي فِي الْمَنَام , فَيَتَعَارَف مَا شَاءَ اللَّه مِنْهَا , فَإِذَا أَرَادَ جَمِيعهَا الرُّجُوع إِلَى أَجْسَادهَا أَمْسَكَ اللَّه أَرْوَاح الْأَمْوَات عِنْده وَحَبَسَهَا , وَأَرْسَلَ أَرْوَاح الْأَحْيَاء حَتَّى تَرْجِع إِلَى أَجْسَادهَا إِلَى أَجَل مُسَمًّى وَذَلِكَ إِلَى اِنْقِضَاء مُدَّة حَيَاتهَا . وَبِنَحْوِ الَّذِي قُلْنَا فِي ذَلِكَ قَالَ أَهْل التَّأْوِيل . ذِكْر مَنْ قَالَ ذَلِكَ : 23230- اِبْن حُمَيْد , قَالَ : ثنا يَعْقُوب , عَنْ جَعْفَر , عَنْ سَعِيد بْن جُبَيْر , فِي قَوْله : { اللَّه يَتَوَفَّى الْأَنْفُس حِين مَوْتهَا } الْآيَة . قَالَ : يَجْمَع بَيْن أَرْوَاح الْأَحْيَاء , وَأَرْوَاح الْأَمْوَات , فَيَتَعَارَف مِنْهَا مَا شَاءَ اللَّه أَنْ يَتَعَارَف , فَيُمْسِك الَّتِي قَضَى عَلَيْهَا الْمَوْت , وَيُرْسِل الْأُخْرَى إِلَى أَجْسَادهَا. 23231 - مُحَمَّد بْن الْحُسَيْن , قَالَ : ثنا أَحْمَد بْن الْمُفَضَّل , قَالَ : ثنا أَسْبَاط , عَنْ السُّدِّيّ , فِي قَوْله : { اللَّه يَتَوَفَّى الْأَنْفُس حِين مَوْتهَا } قَالَ : تَقْبِض الْأَرْوَاح عِنْد نِيَام النَّائِم , فَتَقْبِض رُوحه فِي مَنَامه , فَتَلْقَى الْأَرْوَاح بَعْضهَا بَعْضًا : أَرْوَاح الْمَوْتَى وَأَرْوَاح النِّيَام , فَتَلْتَقِي فَتُسَاءَل , قَالَ : فَيُخَلِّي عَنْ أَرْوَاح الْأَحْيَاء , فَتَرْجِع إِلَى أَجْسَادهَا , وَتُرِيد الْأُخْرَى أَنْ تَرْجِع , فَيَحْبِس الَّتِي قَضَى عَلَيْهَا الْمَوْت , وَيُرْسِل الْأُخْرَى إِلَى أَجَل مُسَمًّى , قَالَ : إِلَى بَقِيَّة آجَالهَا . 23232 - حَدَّثَنِي يُونُس , قَالَ : أَخْبَرَنَا اِبْن وَهْب , قَالَ : قَالَ اِبْن زَيْد , فِي قَوْله : { اللَّه يَتَوَفَّى الْأَنْفُس حِين مَوْتهَا وَاَلَّتِي لَمْ تَمُتْ فِي مَنَامهَا } قَالَ : فَالنَّوْم وَفَاة { فَيُمْسِك الَّتِي قَضَى عَلَيْهَا الْمَوْت وَيُرْسِل الْأُخْرَى } الَّتِي لَمْ يَقْبِضهَا { إِلَى أَجَل مُسَمًّى }

            تفسير ابن كثير:
            ثُمَّ قَالَ تَعَالَى مُخْبِرًا عَنْ نَفْسه الْكَرِيمَة بِأَنَّهُ الْمُتَصَرِّف فِي الْوُجُود بِمَا يَشَاء وَأَنَّهُ يَتَوَفَّى الْأَنْفُس الْوَفَاة الْكُبْرَى بِمَا يُرْسِل مِنْ الْحَفَظَة الَّذِينَ يَقْبِضُونَهَا مِنْ الْأَبَدَانِ وَالْوَفَاة الصُّغْرَى عِنْد الْمَنَام كَمَا قَالَ تَبَارَكَ وَتَعَالَى " وَهُوَ الَّذِي يَتَوَفَّاكُمْ بِاللَّيْلِ وَيَعْلَم مَا جَرَحْتُمْ بِالنَّهَارِ ثُمَّ يَبْعَثُكُمْ فِيهِ لِيُقْضَى أَجَل مُسَمًّى ثُمَّ إِلَيْهِ مَرْجِعُكُمْ ثُمَّ يُنَبِّئكُمْ بِمَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ وَهُوَ الْقَاهِر فَوْق عِبَاده وَيُرْسِل عَلَيْكُمْ حَفَظَة حَتَّى إِذَا جَاءَ أَحَدكُمْ الْمَوْت تَوَفَّتْهُ رُسُلنَا وَهُمْ لَا يُفَرِّطُونَ " فَذَكَرَ الْوَفَاتَيْنِ الصُّغْرَى ثُمَّ الْكُبْرَى وَفِي هَذِهِ الْآيَة ذَكَرَ الْكُبْرَى ثُمَّ الصُّغْرَى وَلِهَذَا قَالَ تَبَارَكَ وَتَعَالَى " اللَّه يَتَوَفَّى الْأَنْفُس حِين مَوْتهَا وَاَلَّتِي لَمْ تَمُتْ فِي مَنَامهَا فَيُمْسِك الَّتِي قَضَى عَلَيْهَا الْمَوْت وَيُرْسِل الْأُخْرَى إِلَى أَجَل مُسَمًّى " فِيهِ دَلَالَة عَلَى أَنَّهَا تَجْتَمِع فِي الْمَلَإِ الْأَعْلَى كَمَا وَرَدَ بِذَلِكَ الْحَدِيث الْمَرْفُوع الَّذِي رَوَاهُ اِبْن مَنْدَهْ وَغَيْره وَفِي صَحِيحَيْ الْبُخَارِيّ وَمُسْلِم مِنْ حَدِيث عُبَيْد اللَّه بْن عُمَر عَنْ سَعِيد بْن أَبِي سَعِيد عَنْ أَبِيهِ عَنْ أَبِي هُرَيْرَة رَضِيَ اللَّه عَنْهُ قَالَ : قَالَ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " إِذَا أَوَى أَحَدكُمْ إِلَى فِرَاشه فَلْيَنْفُضْهُ بِدَاخِلَةِ إِزَاره فَإِنَّهُ لَا يَدْرِي مَا خَلَفَهُ عَلَيْهِ ثُمَّ لِيَقُلْ بِاسْمِك رَبِّي وَضَعْت جَنْبِي وَبِك أَرْفَعُهُ إِنْ أَمْسَكْت نَفْسِي فَارْحَمْهَا وَإِنْ أَرْسَلْتهَا فَاحْفَظْهَا بِمَا تَحْفَظ بِهِ عِبَادك الصَّالِحِينَ " وَقَالَ بَعْض السَّلَف يُقْبَض أَرْوَاح الْأَمْوَات إِذَا مَاتُوا وَأَرْوَاح الْأَحْيَاء إِذَا نَامُوا فَتَتَعَارَف مَا شَاءَ اللَّه تَعَالَى أَنْ تَتَعَارَف " فَيُمْسِك الَّتِي قَضَى عَلَيْهَا الْمَوْت" الَّتِي قَدْ مَاتَتْ وَيُرْسِل الْأُخْرَى إِلَى أَجَل مُسَمًّى قَالَ السُّدِّيّ إِلَى بَقِيَّة أَجَلهَا وَقَالَ اِبْن عَبَّاس رَضِيَ اللَّه عَنْهُمَا يُمْسِك أَنْفُس الْأَمْوَات وَيُرْسِل أَنْفُس الْأَحْيَاء وَلَا يَغْلَط " إِنَّ فِي ذَلِكَ لِآيَاتٍ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ "

            تفسير القرطبي:
            وَهِيَ النَّائِمَة فَيُطْلِقُهَا بِالتَّصَرُّفِ إِلَى أَجَل مَوْتهَا ; قَالَ اِبْن عِيسَى . وَقَالَ الْفَرَّاء : الْمَعْنَى وَيَقْبِض الَّتِي لَمْ تَمُتْ فِي مَنَامِهَا عِنْد اِنْقِضَاء أَجَلهَا . قَالَ : وَقَدْ يَكُون تَوَفِّيهَا نَوْمَهَا ; فَيَكُون التَّقْدِير عَلَى هَذَا وَاَلَّتِي لَمْ تَمُتْ وَفَاتُهَا نَوْمُهَا . وَقَالَ اِبْن عَبَّاس وَغَيْره مِنْ الْمُفَسِّرِينَ : إِنَّ أَرْوَاح الْأَحْيَاء وَالْأَمْوَات تَلْتَقِي فِي الْمَنَام فَتَتَعَارَف مَا شَاءَ اللَّه مِنْهَا , فَإِذَا أَرَادَ جَمِيعهَا الرُّجُوع إِلَى الْأَجْسَاد أَمْسَكَ اللَّه أَرْوَاح الْأَمْوَات عِنْده , وَأَرْسَلَ أَرْوَاح الْأَحْيَاء إِلَى أَجْسَادهَا . وَقَالَ سَعِيد بْن جُبَيْر : إِنَّ اللَّه يَقْبِض أَرْوَاح الْأَمْوَات إِذَا مَاتُوا , وَأَرْوَاح الْأَحْيَاء إِذَا نَامُوا , فَتَتَعَارَف مَا شَاءَ اللَّه أَنْ تَتَعَارَف " فَيُمْسِك الَّتِي قَضَى عَلَيْهَا الْمَوْت وَيُرْسِل الْأُخْرَى " أَيْ يُعِيدهَا . قَالَ عَلِيّ رَضِيَ اللَّه عَنْهُ : فَمَا رَأَتْهُ نَفْس النَّائِم وَهِيَ فِي السَّمَاء قَبْل إِرْسَالهَا إِلَى جَسَدهَا فَهِيَ الرُّؤْيَا الصَّادِقَة , وَمَا رَأَتْهُ بَعْد إِرْسَالهَا وَقَبْل اِسْتِقْرَارهَا فِي جَسَدهَا تُلْقِيهَا الشَّيَاطِين , وَتُخَيِّل إِلَيْهَا الْأَبَاطِيل فَهِيَ الرُّؤْيَا الْكَاذِبَة .

            الشاهد هنا يا إخواني ليس قضية هل فعلاً تلتقي الأرواح أم لا ..

            وإنما الرسالة التي أود أن أوصلها لكل أحبتي هي أن لا نقوم بالإسقاط والحكم بالرأي والعادة والخلفية المعرفية

            فاللبيب من يفترض في ما لديه الخطأ ويقترح صواب الرأي الآخر مهما كان غريباً

            فإن كان باطلاُ سرعان ما تداعى وانهار أمام البرهان

            وإن كان صواباً ثبت واستقر فضفر به ذاك اللبيب


            اللهم أرنا الحق حقاً وارزقنا اتباعه

            لوكان الجهل رجلا لقاتلته

            ~{ أحمد الجزائري }~

            تعليق


            • #36
              بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحابته أجمعين وبعد:
              الأخ جسار لقد قلت قليلا وعنيت كثيرا ويبدو أنّك فهمت، وسأذكّر إخوتي بكلام ربّ العالمين لعلهم ينتهون ويمسكون عمّا لا حاجة لنا فيه، قبل ذلك أريد أن أبيّن للأخ basset87 الظاهر أنّه لم يفقه مقولتي القصّة التي ذكرتها لا أصل لها ولا سند لها، أن يذكرها الشيخ كشك رحمه الله وغفر الله لنا وله أو كائنا من كان هذا لا يقدمها ولا يؤخرها بل هي من الأباطيل التي نحن في غنى عنها فعندنا القرآن والصحيح من حديث رسول الله عليه السلام يكفينا فهذا دين ولا نأخذ ديننا إلا من المسند الصحيح.
              بالنسبة لقصة الشعراوي والتلمساني وقعت أو لم تقع كانت صحيحة أو كذبا فهذا لا يعنينا في شيء لا من قريب ولا من بعيد فإننا لا نبني ديننا إلا على القرآن والصحيح من السنّة فماذا قال القرآن في هذا الموضوع قال الله تعالى في سورة الإسراء {وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الرُّوحِ قُلِ الرُّوحُ مِنْ أَمْرِ رَبِّي وَمَا أُوتِيتُمْ مِنَ الْعِلْمِ إِلَّا قَلِيلًا} وذكر الله تعالى في كتابه العزيز كلمة ويسألونك ويأتي بعدها الجواب كما في قوله {يَسْأَلُونَكَ مَاذَا يُنْفِقُونَ قُلْ مَا أَنْفَقْتُمْ مِنْ خَيْرٍ فَلِلْوَالِدَيْنِ وَالْأَقْرَبِينَ} الآية، {يَسْأَلُونَكَ عَنِ الشَّهْرِ الْحَرَامِ قِتَالٍ فِيهِ قُلْ قِتَالٌ فِيهِ كَبِيرٌ} الآية، {يَسْأَلُونَكَ عَنِ الْخَمْرِ وَالْمَيْسِرِ قُلْ فِيهِمَا إِثْمٌ كَبِيرٌ وَمَنَافِعُ لِلنَّاسِ وَإِثْمُهُمَا أَكْبَرُ مِنْ نَفْعِهِمَا وَيَسْأَلُونَكَ مَاذَا يُنْفِقُونَ قُلِ الْعَفْوَ} الآية، وغيرها كثير إلا في آية الروح لم يرد جوابا فلماذا؟؟؟؟ لأنّ أمر الرّوح لا يعنينا نحن البشر لا من قريب ولا من بعيد والذين سألوا عن الروح هم اليهود وكانوا قد سألوا كذلك حين سألوا عن الروح سألوا عن أصحاب الكهف وعن ذي القرنين فأوحى الله تعالى إلى نبيه عليه السلام بقصّة أهل الكهف وذي القرنين ولم يذكر علما ولو قليلا عن الروح لأنها من أمر الله وحده فله الأمر من قبل ومن بعد لا إله إلا هو، فإذا كان نبيّ الله عليه السلام أمسك لسانه عن الكلام في أمر الرّوح فلنحن أولى وأولى ثمّ أولى أن نمسك ألسنتنا في الخوض في ما لا يعنينا ولا يطيقه عقلنا الصغير الضيّق وفي نفس الآية قال الله المجيد {وَمَا أُوتِيتُمْ مِنَ الْعِلْمِ إِلَّا قَلِيلًا} فالذين خاضوا في الروح وأسّسوا علوم وسمّوها الروحانيات وغيرها من المسميات أطلقوا ألسنتهم في ما لاعلم لهم به البته وكان ينبغي لهم أن يتأسّوا برسول الله عليه السلام حيث أمسك لسانه وهو أعلم خلق الله.
              أرجو أن أكون قد وفقت في كلامي للصواب وأن أنفع إخوتي بما نفعني الله تعالى من علم كتابه والنبوات.
              بالنسبة للشيخ محمد بلقائد التلمساني فهو صوفي محض ضلّ عن سواء السبيل وأضّل معه الكثير ولولا خشيتي أن يُفتتن به لنقلت من تراهات وخزعبلات أصحاب الطريقة التي ابتدعها وكأنّ رسول الله عليه السلام لم يوضح ولم يبيّن لنا الطريق الصحيح فجاء هؤلاء فأحدثوا طرقا كل طريقة بما تهوى أنفسهم، أسأل الله العظيم المجيد أن يعصمني ويعصمكم من الزيغ والضلال، آمين. والحمد لله رب العالمين.

              تعليق


              • #37
                رأي : محتاج ردك لتصحيح


                المشاركة الأصلية بواسطة Algeriano مشاهدة المشاركة
                بل (البينة على من ادعى واليمين على من انكر) هاها

                صديقي ..

                أما المثبت فيجيب عليه الإثبات .. صدقت في هذا

                أما المنكِر فلا حق له بالإنكار إلا أن يلم بالمنكَر

                هذه قواعد في المنطق ..

                ولأن الإلمام صعب بل قد يكون مستحيلاً في كثير الأحيان يقال أن الإنكار عادة لا يصح. بل الصحيح هو عدم الإثبات

                حسناً .. أليس الإنكار هو نفسه عدم الإثبات !؟

                طبعاً لا .. موقفان مختلفان تماماً .. عدم الإثبات أشبه بالحيادية

                الأصح والله أعلم أن يطالب المرأ المدعي بالبينة .. لا أن يتنطع ويقفز إلى النفي وكأنه ألم بالأمر

                كون المدعي لم يثبت ادعاءه لا يعطي المنكر صلاحية الإنكار .. أبداً


                ولأن مثل هذا الموضع لا يعلم به إلا الله سبحانه وتعالى والشخص الرائي

                فأنا لشخص ثالث -ماله بذلك من علم - أن يتدخل فينكر على الراءي ما رأى !؟ هذا أمر عجب!


                أما في حالتنا هذه فإن نقل الخبر عن الشيخ الشعراوي رحمه الله فهذا بالنسبة لي كافي. فالرجل من علماء المسلمين وثقاتهم وأنا مطالب بالتصديق لأنني لا أملك أن أنفي ذلك والرجل أقل ما يقال فيه أنه مسلم ثقة!

                ما رأيك؟ (وليس ما ردك!)

                بل ( الأمور بمقاصدها)

                في فقه انكار المنكر

                كل ما أدى إلى منكر محقق هو نفسه منكر فمن تيقن أن هذا العنب لا يزرع إلا ليصنع خمراً
                كانت زراعة العنب بهذا الغرض منكراً ومن تعلم الطب ليؤذي المسلمين أو يكشف عورات
                نسائهم كان تعلمه الطب منكراً

                ومن تقول التقاء الأرواح لشيخين ويركزعلى العلاقة بينهما وإعطائها شيء من القدسية أو
                الشهرة لتزكية طريقة صوفية في عيون مريديها فهذا منكر


                أما في حالتنا هذه فإن نقل الخبر عن الشيخ الشعراوي رحمه الله فهذا بالنسبة لي كافي. فالرجل من علماء المسلمين وثقاتهم وأنا مطالب بالتصديق لأنني لا أملك أن أنفي ذلك والرجل أقل ما يقال فيه أنه مسلم ثقة!

                اذا ثبت خبر االرؤيا من قول الشعراوي نفسه وليس من رواية الطريقة الهبرية
                فلا عبرة بمن يقع منه المنكر بل العبرة بالمنكر نفسه

                وقد قيل :

                ومن ذا الذي ترضى سجاياه كلها **** كفى المرء نبلا أن تعد معايبه

                وشكرا
                اللَّهُمَّ إنِّي أعُوذُ بِكَ أنْ أُشْرِكَ بِكَ وأنَا أعْلَمُ، وأسْتَغْفِرُكَ لِـمَا لا أعْلَمُ


                ربي اغفر لى ولوالدى وللمؤمنين والمؤمنات والمسلمين والمسلمات الاحياء منهم والاموات

                تعليق


                • #38
                  المشاركة الأصلية بواسطة Algeriano مشاهدة المشاركة
                  إلى الإخوة شديدي الإنكار . .

                  أرجو يا أخوتي الأكارم أن نوسع فكرنا ..

                  فليس كل ما لم نعهده ونسمع به يكون خرافة أو هرطقة أو كلام فارغ

                  فإنه لمن باب الإسقاط الذاتي والنرجسية أن نحكم على الأشياء بمدى غرابتها عنا

                  ومن أسوء أنواع الإسقاط الذاتي التي يمكن أن نقع فيها هو أن نشمل بذلك قدرة الله عز وجل


                  الأولى بالمسلم أن يقف متواضعاً أمام حدود علمه وإدراكه فتلك من حدود الله


                  ولعل هذه القضية قد تكون شاهداً لذلك

                  خصوصاً بعد ما أورده الأخ محمد (muhmmad) من دليل في هذا الباب


                  فهذا ما قرأته عندما رجعت إلى التفاسير في شأن الآية

                  { اللَّه يُتَوَفَّى الْأَنْفُس حِين مَوْتهَا وَاَلَّتِي لَمْ تَمُتْ فِي مَنَامهَا فَيُمْسِك الَّتِي قَضَى عَلَيْهَا الْمَوْت وَيُرْسِل الْأُخْرَى إِلَى أَجَل مُسَمًّى }


                  تفسير الطبري



                  تفسير ابن كثير:



                  تفسير القرطبي:



                  الشاهد هنا يا إخواني ليس قضية هل فعلاً تلتقي الأرواح أم لا ..

                  وإنما الرسالة التي أود أن أوصلها لكل أحبتي هي أن لا نقوم بالإسقاط والحكم بالرأي والعادة والخلفية المعرفية

                  فاللبيب من يفترض في ما لديه الخطأ ويقترح صواب الرأي الآخر مهما كان غريباً

                  فإن كان باطلاُ سرعان ما تداعى وانهار أمام البرهان

                  وإن كان صواباً ثبت واستقر فضفر به ذاك اللبيب


                  اللهم أرنا الحق حقاً وارزقنا اتباعه
                  الآية القرأنية الكريمة

                  { اللَّه يُتَوَفَّى الْأَنْفُس حِين مَوْتهَا وَاَلَّتِي لَمْ تَمُتْ فِي مَنَامهَا فَيُمْسِك الَّتِي قَضَى عَلَيْهَا الْمَوْت وَيُرْسِل الْأُخْرَى إِلَى أَجَل مُسَمًّى }

                  دليل على التقاء ارواح الأحياء بالأموات عن طريق الرؤيا الصادقة

                  وهي لا تكون الا لمؤمن صادق

                  اللهم أرنا الحق حقاً وارزقنا اتباعه

                  اللهم آمين اللهم ارزقنا الحق حقا وارزقنا اتباعه وارنا الباطل باطلا وارزقنا اجتنابه


                  وشكرا
                  اللَّهُمَّ إنِّي أعُوذُ بِكَ أنْ أُشْرِكَ بِكَ وأنَا أعْلَمُ، وأسْتَغْفِرُكَ لِـمَا لا أعْلَمُ


                  ربي اغفر لى ولوالدى وللمؤمنين والمؤمنات والمسلمين والمسلمات الاحياء منهم والاموات

                  تعليق


                  • #39
                    على فكرة لأول مرة أسمع بكلمة هبرية وأن هناك طريقة هبرية
                    لم أسمع بها من قبل لا من قريب و لا من بعيد للعلم

                    يا إخوان لقد سبق و ذكرت مرارا وتكرارا أنني نقلت خبر فقط

                    فإن كان خبر غير صحيح
                    فمن غير المعقول عائلة الشعراوي تسكت
                    وكل الهيئات الإسلامية ساكتة
                    لا أزهر نطق ولا زيتونة ولا أي إمام ؟

                    مسلسل قد مسسل الشعراوي
                    تمر هذه الحادثة مر السحاب
                    سكيتي يعني

                    فنحن مع حالتين إما الخبر صحيح ونقف عند هذا الحد
                    دون تأويلات ودخول في نفوس الآخرين

                    أو أن الخبر خاطئ
                    وهنا وجب إبلاغ ذلك
                    فلا يمكن تشويه سمعة الشيخ الشعراوي إن كان طبعا الخبر غير صحيح
                    فهو من قيل عنه إمام الأئمة في عصرنا الحديث

                    هذا وقد طرحت سؤال و أنا منتظر الإجابة
                    حول قضية
                    هل الأرواح الحية تتلاقى في المنام ؟
                    أريحونا من فضلكم
                    فقد دخلت في عدة مواقع و تهت
                    فأشيرو علينا جزاكم الله خيرا
                    ليس مهم أن تتعلم برنامج ولكن الأهم أن تعرف ماذا ستفعل به

                    تعليق


                    • #40
                      هذا وقد طرحت سؤال و أنا منتظر الإجابة
                      حول قضية
                      هل الأرواح الحية تتلاقى في المنام ؟
                      أريحونا من فضلكم
                      يعني بالعقل.. كيف يمكنني إثبات شيئا غيبيا لك بدون دليل صريح من القرءان أو السنة؟؟ لا تتعب نفسك بهذه المواضيع الغير مفيدة. خلينا نركز بالمهم.. فالمسلمين تحت القتل الان في مصر وسوريا وفلسطين وتونس وليبيا واليمن والعراق!!!
                      في النظام الديمقراطي (والذي هو مخالف للإسلام قلبا وقالبا), يسمح للشواذ أن يتزوجوا رسميا
                      وكل حاكم يحكم بهذا النظام, وإن ادعى أنه إسلامي, فهو يؤمن بهذه الحرية..

                      موقعي الشخصي

                      تعليق


                      • #41
                        المشاركة الأصلية بواسطة NACBEN07 مشاهدة المشاركة
                        على فكرة لأول مرة أسمع بكلمة هبرية وأن هناك طريقة هبرية
                        لم أسمع بها من قبل لا من قريب و لا من بعيد للعلم
                        سبحان الله العظيم ..كيف كذه استاذ نصر الدين

                        ممكن عشان ما نقلت كل قصيدة الشيخ الشعرواي رحمه الله

                        هو في سطر يقول فيه

                        نور الوجود و ريُّ روح الوارد****هبرية تدنـي الوصـول لعابـد


                        وشكرا
                        اللَّهُمَّ إنِّي أعُوذُ بِكَ أنْ أُشْرِكَ بِكَ وأنَا أعْلَمُ، وأسْتَغْفِرُكَ لِـمَا لا أعْلَمُ


                        ربي اغفر لى ولوالدى وللمؤمنين والمؤمنات والمسلمين والمسلمات الاحياء منهم والاموات

                        تعليق


                        • #42
                          صحيح كلامك ما أخذت القصيدة كلها
                          على كل حال لقد طرحت السؤال لدار الإفتاء
                          وأنا منتظر جوابهم
                          فأظن أن الموضوع أخذ أبعاد أخرى
                          ولكن جواب الإخوة مفيد

                          كما أرجو مؤقتا تغيير العنوان إلى
                          لقاء الأحبة
                          فلم أستطع تغييره

                          ولو تأكد لي أن الخبر غير صحيح أحذفه بالمرة لنستريح
                          لكن إنتظر قليلا ريثما أرى جواب دار الإفتاء
                          ليس مهم أن تتعلم برنامج ولكن الأهم أن تعرف ماذا ستفعل به

                          تعليق


                          • #43
                            المشاركة الأصلية بواسطة NACBEN07 مشاهدة المشاركة
                            صحيح كلامك ما أخذت القصيدة كلها
                            على كل حال لقد طرحت السؤال لدار الإفتاء
                            وأنا منتظر جوابهم
                            فأظن أن الموضوع أخذ أبعاد أخرى
                            ولكن جواب الإخوة مفيد

                            كما أرجو مؤقتا تغيير العنوان إلى
                            لقاء الأحبة
                            فلم أستطع تغييره

                            ولو تأكد لي أن الخبر غير صحيح أحذفه بالمرة لنستريح
                            لكن إتظر قليلا ريثما أرى جواب دار الإفتاء
                            جزاك الله خير ...راح نكون في انتظار الرد

                            الله يجعلنا وياك على الهدى والتقى والصلاح

                            وعلينا جميعا ان نقرا ونأخذ بروية وانتقاء وتدبر

                            وشكرا
                            اللَّهُمَّ إنِّي أعُوذُ بِكَ أنْ أُشْرِكَ بِكَ وأنَا أعْلَمُ، وأسْتَغْفِرُكَ لِـمَا لا أعْلَمُ


                            ربي اغفر لى ولوالدى وللمؤمنين والمؤمنات والمسلمين والمسلمات الاحياء منهم والاموات

                            تعليق


                            • #44
                              المشاركة الأصلية بواسطة منبر الخير مشاهدة المشاركة
                              رأي : محتاج ردك لتصحيح
                              بارك الله فيك

                              بل ( الأمور بمقاصدها)

                              في فقه انكار المنكر

                              كل ما أدى إلى منكر محقق هو نفسه منكر فمن تيقن أن هذا العنب لا يزرع إلا ليصنع خمراً
                              كانت زراعة العنب بهذا الغرض منكراً ومن تعلم الطب ليؤذي المسلمين أو يكشف عورات
                              نسائهم كان تعلمه الطب منكراً

                              ومن تقول التقاء الأرواح لشيخين ويركزعلى العلاقة بينهما وإعطائها شيء من القدسية أو
                              الشهرة لتزكية طريقة صوفية في عيون مريديها فهذا منكر
                              حسناً .. كلمة منكر لها معنيين كما هو معلوم

                              المنكر بمعنى السيئ .. وعكسها المعروف

                              والمنكر بمعنى المنفي .. وعكسها المثبت

                              ووجود أحد المعنيين لايتطلب الآخر

                              فليس كل سيئٍ منفي بالضرورة
                              ولا كل منفي هو بالضرورة سيئ !


                              وكذلك في مثالنا هذا .. فحتى إن افترضنا أن الأمر منكر كما تفضلت (بمعنى سيئ) .. فهذا موضوع آخر

                              كونه منكر لا يعني أنه منفي ..



                              إستنكاري لم يكن على حكمكم بأن الأمر يؤدي إلى منكرات ومفاسد

                              ولكن استنكاري على نفيكم له


                              فمن المغالطة نفي الأمر لمجرد أنه منكر (بمعنى سيئ) ويؤدي إلى مفسدة

                              فالأصح إثباته (إن ثبت) أو الوقف حيادياً (إن لم يثبت ولم يمكن نفيه) .. ثم بعد ذلك تبيين وجوه مفاسده



                              اذا ثبت خبر االرؤيا من قول الشعراوي نفسه وليس من رواية الطريقة الهبرية
                              فلا عبرة بمن يقع منه المنكر بل العبرة بالمنكر نفسه

                              وقد قيل :

                              ومن ذا الذي ترضى سجاياه كلها **** كفى المرء نبلا أن تعد معايبه

                              وشكرا
                              أوافقك الرأي



                              المشاركة الأصلية بواسطة منبر الخير مشاهدة المشاركة
                              الآية القرأنية الكريمة

                              { اللَّه يُتَوَفَّى الْأَنْفُس حِين مَوْتهَا وَاَلَّتِي لَمْ تَمُتْ فِي مَنَامهَا فَيُمْسِك الَّتِي قَضَى عَلَيْهَا الْمَوْت وَيُرْسِل الْأُخْرَى إِلَى أَجَل مُسَمًّى }

                              دليل على التقاء ارواح الأحياء بالأموات عن طريق الرؤيا الصادقة

                              وهي لا تكون الا لمؤمن صادق
                              واضح أن الموضع فيه مجال للبحث ورأي أهل العلم .. فهو ليس قطعي من المعلومات من الدين بالضرورة

                              ومثلما ذكرت آنفاً .. القضية ليست هنا بذاتها .. ولكن الموضوع أكبر



                              اللهم آمين اللهم ارزقنا الحق حقا وارزقنا اتباعه وارنا الباطل باطلا وارزقنا اجتنابه
                              آمين

                              لوكان الجهل رجلا لقاتلته

                              ~{ أحمد الجزائري }~

                              تعليق


                              • #45
                                المشاركة الأصلية بواسطة Algeriano مشاهدة المشاركة
                                بارك الله فيك
                                وفيك بارك


                                المشاركة الأصلية بواسطة Algeriano مشاهدة المشاركة
                                حسناً .. كلمة منكر لها معنيين كما هو معلوم

                                المنكر بمعنى السيئ .. وعكسها المعروف

                                والمنكر بمعنى المنفي .. وعكسها المثبت

                                ووجود أحد المعنيين لايتطلب الآخر

                                فليس كل سيئٍ منفي بالضرورة
                                ولا كل منفي هو بالضرورة سيئ !


                                وكذلك في مثالنا هذا .. فحتى إن افترضنا أن الأمر منكر كما تفضلت (بمعنى سيئ) .. فهذا موضوع آخر

                                كونه منكر لا يعني أنه منفي ..



                                إستنكاري لم يكن على حكمكم بأن الأمر يؤدي إلى منكرات ومفاسد

                                ولكن استنكاري على نفيكم له


                                فمن المغالطة نفي الأمر لمجرد أنه منكر (بمعنى سيئ) ويؤدي إلى مفسدة

                                فالأصح إثباته (إن ثبت) أو الوقف حيادياً (إن لم يثبت ولم يمكن نفيه) .. ثم بعد ذلك تبيين وجوه مفاسده
                                كلمة ( منكر ) بضم الميم وسكون النون ، وفتح الكاف ( مُفْعَل ) مثل ( مُكرم ) اسم مفعول من ( أُنكرِ )
                                المبني لما لم يسم فاعله ، أي جُهِل ولم يعرف .


                                وجاء من تعريف حقيقة المنكر قول الراغب الأصفهاني :
                                (( المنكر كل فعل تحكم العقول الصحيحة بقبحه ، أو تتوقف في استقباحه واستحسانه العقول ، فتحكم بقبحه الشريعة ))



                                المشاركة الأصلية بواسطة Algeriano مشاهدة المشاركة
                                واضح أن الموضع فيه مجال للبحث ورأي أهل العلم .. فهو ليس قطعي من المعلومات من الدين بالضرورة

                                ومثلما ذكرت آنفاً .. القضية ليست هنا بذاتها .. ولكن الموضوع أكبر

                                نلتمس من خلال ردودك أخي انك تريد جعل الباب مفتوح لكل من يتقول في هذا الجانب
                                من التقاء الأرواح ولا يلزم بالدليل من كتاب الله او سنة رسوله صلى الله عليه وسلم

                                وكتاب الروح لأبن القيم عندما سئل الشيخ ابن باز رحمه الله فيه

                                قال : كتاب عظيم الفائدة ، ولكن وقع في بعض التساهل في المرائي المنامية وبعض الأحكام كإهداء قراءة القرآن للموتى ، وهو من أوائل كتبه رحمه الله ، فيه بعض الملاحظات عليه ، ولكن الواجب أن توزن بالأدلة الشرعية ، والمرائي المنامية لا يُعتمد عليها .


                                نسأل الله لنا ولك الهداية

                                وأكتفي بالرد في هذا الموضوع الى هنا

                                وشكرا
                                اللَّهُمَّ إنِّي أعُوذُ بِكَ أنْ أُشْرِكَ بِكَ وأنَا أعْلَمُ، وأسْتَغْفِرُكَ لِـمَا لا أعْلَمُ


                                ربي اغفر لى ولوالدى وللمؤمنين والمؤمنات والمسلمين والمسلمات الاحياء منهم والاموات

                                تعليق

                                يعمل...
                                X