Unconfigured Ad Widget

تقليص

إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

ماكس الخامس يقطع الكل مع... الاضاءة المتقدمة (advance lighting)

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • #46
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته...

    أخى أبو يحيى...كيف حالك؟
    مشكور أخى على كلامك الطيب...أتابع موضوعك.... فعلا جميل..و لقد بدأت بتحضير نفسى للمشاركة..و أعتقد أن مشاركتى مع أخى طارق سأضعها اليوم.
    ----------
    أخى Xman ...
    لديك نظرة ياأخى قوية حول تحليل الضوء وأبعاده. ما شاء الله.
    ---
    أنت قلت...( لكن انا عندي ملاحظه .. دائما تذكر جملة " اضاءة واقعية " وتربطها مع الـ Radiosity . )
    نعم أنا دائما أربط الأضاءة الواقعية مع ال Radiosity فقط و ليس ال Global Illumination .
    حيث أن ال Radiosity هى من تحسب تردد الضوء الحقيقى و أبعاده..فقط أنظر الى لوحة التحكم تحت أى ضوء فى ال Photometric ...لا يوجد الكثير لعمله.... الضوء يحدد أبعاده بنفسه... يعرف جيد أين يبدأ وأين ينتهى... و أيضا يعرف كيف ينعكس من جسم الى جسم... بزاوية مقدارها 360 درجة على جميع الجهات.... هذه النقطة من أهم النقاط.
    Radiosity لا تعترف بزاوية الرندر سواء من جهة الضوء أو الكاميرا.
    هى فقط تقوم بعملها كما هو فى الواقع ... أرسال الضوء من المصدر الى الأجسام المحيطة و ثم التردد على الأسطح من دون أى تحديد لعدد تردداتها.
    نحن فقط ننتظر الى أن تقوم هى بالتوقف التام.
    عندما تم تصنيع ال Radiosity ... كان عملها هندسيا فقط...أى من الأفضل أن يعمل معها شخص متخصص بصناعة المصابيح..... و الى الآن هى تعمل فى مجال تصنيع و توزيع الأضاءة.
    وسؤالى...هل هناك مصنع فى العالم يعمل بال Global Illumination فى تصنيع و توزيع الضوء فى مشاريعه؟ الجواب لا يمكن.
    الجواب الأدق..... هى ليست فعلا تردد حقيقى كما يدعون... هى فى حقيقتها Raytrace engine ليس أكثر.
    لو فسرنا كلمة Raytrace سنعرف حقيقة ال global Illumination ...ولكن ما عقد الأمر... أن هناك شركات قامت بتطوير عمل ال Raytrace ... يعنى بعضها ذو مواصفات خاصة.
    يوجد حاليا أكثر من 500 Render Engine فى الأسواق...الكل يدعى أن لديه أفضلها...سؤال من منهم يقول الحقيقة؟؟؟؟
    أعتقد الأجابة على هذا السؤال يكون فقط بتجربة جميعها...وهذا مستحيل.

    أغلب الأعمال تكون معمولة بال Global Illumination و هذا يعود لعدة أسباب:
    1- ضعف ال Radiosity فى التعرف على المواد .
    2- Radiosity تأخذ وقت أطول.
    3- القياس مهم فى ال Radiosity ...أما ال Global Illumination فقط أعمل ما شأت.. ويمكنك وضع الضوء بأى طريقة تريد.
    4- هناك قوانين لتصنيع ال Mesh تحت ال Radiosity بينما تحت ال Global Illumination أى شىء مقبول...ولا قوانين أطلاقا.
    5- يمكن تفعيل دور ال Network فى ال Global Illumination ... لتسريع عمل الرندر حتى للفريم الواحد.... بينما فى ال Radiosity لا يمكن تقسيم عملها.
    6- يمكن أضافة ال FX ( مؤثرات خاصة ) للمشهد فى ال Global Illumination ...و لا يمكن عملها فى ال Radiosity .
    7- ال Shaders تعمل بقوة تحت ال Global Illumination .... وهى من أهم عناصر ال Global Illumination ............. بينما فى ال Radiosity لا تستخدم.

    هذه بعض الأسباب و ليس جميع الأسباب.
    أنظر جميع الأعمال فى مجال ال 3D هى للمتعة...كالأفلام مثلا.

    هذا لا يعنى أبدا أن Global Illumination أفضل من Radiosity .
    بالعكس Radiosity أفضل فى توزيع الضوء الى هذه اللحظة...... لك منى هذا السؤال؟؟؟؟

    كيف نستطيع أن نحدد من هو أفضل فى توزيع الضوء؟

    للأجابة على هذا السؤال... يجب أن نضع ال Shaders جانبا.
    أيضا يحب ان نجعل جميع عناصر المشهد ذات لون واحد...
    أيضا يجب أن لا يكون هناك جسم شفاف أولامع...
    أيضا يجب أن لا يكون هناك Soft shadows فى المشهد.
    يجب أن يكون المكان مغلق بالكامل... لا وجود لضوء خارجى أبدا... حتى نقتل المساعد الرئيسى فى عمل ال Global Illumination و الذى لا يمكنك معرفة مصدره .
    يجب أن يكون فى المشهد أكثر من 30 عنصر.... تأتى بالترتيب ...القريب من الضوء مرتفع...ثم التى يليه منخفض قليلا وهكذا....
    يجب أن يكون هناك مصدر واحد للضوء...و السبب..أن ال Global Illumination تأخذ متوسط القوة بين الأثنين ...ثم تدعم المشهد بضوء من صنعها و ليس من صنع الأضاءة الموجودة.

    هذه العوامل.... هى ما يساعد ال Global Illumination فى عملها.... بألغائها...نكون ...قتلنا جميع عناصر ال Global Illumination حول ما تدعيه من قوة فى تردد الضوء الغير مباشر.

    أفعل ذلك مع ال Radiosity ...ستجد أن النتائج واقعية جدا.
    أما مع ال Global Illumination فلن ترى الكثير...وأن رأيت ستحتاج الى طاقة خيالية منبعثة من مصدر الضوء مما ....سيحرق الصورة .... وهذا سيكون الدليل على أنها ليست تردد حقيقى.. حيث أننا ألغينا جميع من كان يساعدها فى التردد الواقعى .

    Global Illumination ليست تردد حقيقى ابدا.... بل هى Raytrace engine مطور.

    سأتحدث عن ال Raytrace فى المرة القادمة...و أيضا ال Shaders , وهما أقوى عنصرين فى عمل ال Global illumination .

    اما عن ال HDRI ...فأمرها آخر...هى لوحدها قصة.
    وهذه لا يمكن أن تعمل مع ال Radiosity لعدة أسباب. سيتم ذكر الأسباب فيما بعد..

    يتبع أن شاء الله..

    أخوكم.


    التعديل الأخير تم بواسطة images; 06 / 10 / 2003, 11:04 PM.
    ...

    تعليق


    • #47
      السلام عليكم ورحمة الله و بركاته...

      اعتذر عن غيابي في المنتدى و ذلك بسبب امتحانات المنتصف (الفصل الدراسي الصيفي)..



      اشكركم اخواني الكرام و اشكر الاخ الفاضل IMAGE عى هذه المعلومات الرائعة التي نجهلها.....

      ارجو الاستمرار في الموضوع.... و ارجو توضيح ال SHADERS ..



      7- ال Shaders تعمل بقوة تحت ال Global Illumination .... وهى من أهم عناصر ال Global Illumination ............. بينما فى ال Radiosity لا تستخدم.

      هل تقصد ان الظلال لا تتكون في الراديوسيتي؟؟؟.... جربت في ماكس و تكونت ظلال على حسب الاسطح المستخدمة... (ارجو التوضيح)



      تحياتي


      BIG

      تعليق


      • #48
        السلام عليكم ورحمة الله و بركاته...

        سؤال رائع أخى BIG .

        ال Shaders لا تعنى ال Shadows .

        ال Shaders هى تصنيف المادة...و طريقة ترجمتها تحت الرندر. وهى تعتمد على نوع ال Render Engine المستخدمة. أى تختلف بأختلاف المقابس... مثلا أن نقول Brazil أو Vray ....الخ.

        ال Shader هو من يعطى ال Global illumination القوة.

        كيف يعمل و أنواعه.... سنتحدث عنه لاحقا.

        ال Shadows هى الظلال التى يصنعها الضوء.

        يتبع أن شاء الله

        أخوكم
        التعديل الأخير تم بواسطة images; 06 / 10 / 2003, 11:06 PM.
        ...

        تعليق


        • #49
          انتظر التكملة بفارغ الصبر


          BIG

          تعليق


          • #50
            نص مقتبس من موضوع BIG
            السلام عليكم..

            هناك طقم اضاءات ظهرت في ماكس الخامس لم الاحظها حتى الان وهي تحت عنوان photometric




            حاليا اقوم بمراجعة الهيلب.. ارجو لمن يعلم تفاصيل و مهمات الاضاءات التوضيح..
            التعديل الأخير تم بواسطة BIG; 09 / 07 / 2003, 11:55 AM.


            BIG

            تعليق


            • #51
              اعتقد ان هذه الاضاءات لها دور مهم في تحقيق الاضاءة الواقعية..

              ما زلنا ننتظرك اخي بدر الراجحي لتكمل شرحك.. فانا لا اريد ان اغير مجرى الموضوع بل احاول ان اساهم فيما اعلم...


              تحياتي


              BIG

              تعليق


              • #52
                RayTrace

                السلام عليكم ورحمة الله و بركاته...

                سأتوقف قليلا عند معنى كلمة Raytrace ؟

                ما هو ال Raytrace ؟
                من الأفضل البحث قليلا قبل الأجابة على هذا السؤال.

                منتظر ... المشاركة من الجميع.
                فقط أريد أن أعرف.... كيف يترجمها كل أخ منا.

                أرجو أن لا يكون الرد ... بأن يذكر الأخ وصلة ما... فقط الأجابة من ما يفهمه الأخ... و ما أستنتجه حول عملها خلال سنوات خبرته تحت الماكس.
                بالنسبة للأخوة الجدد أو الذين لا يعرفون...من الأفضل عدم المشاركة..و البقاء معنا لتوضيح عملها...
                الفائدة من هذا السؤال.... عملية صنع الزجاج بدرجة أولى.

                الأجابة باللغة العربية..و المصطلح باللغة الأنجليزية.


                أخوكم
                التعديل الأخير تم بواسطة images; 06 / 10 / 2003, 11:09 PM.
                ...

                تعليق


                • #53
                  السلام عليكم...

                  طبعا خبرتي مع الاضاءة ليست قوية...

                  هذا ما اعتقده عن الراي تراس.. و اعتقد ان كلامي يحتمل الكثير من الخطأ

                  raytrace : هو نظام يحسب سلوك الفوتونات المكونة للضوء.. من انكسار او انعكاس عند اصطدامها بالاجسام الاخرى..
                  لذلك اعتقد بان الراي تراس يعمل على متابعة اتجاه الضوء... فاذا كان السطح عاكسا انعكس الضوء... و اذا كان السطح خشنا فانه يمتص الضوء(اعتقد بان الضوء ينعكس ولكن لا يؤثر على الاجسام الاخرى لنقل ينعكس فيرى بالعين.. وهذا الانعكاس ناتج من نوعية السطح) .. و( اعتقد) ان الانكسار يدخل في هذا الميدان لانه جزء من سلوك الضوء...
                  لكن الشي الذي يحيرني في ماكس هو انه يدعي وجود الراي تراس. ونلاحظ ذلك عند عمل الزجاج.. لكن الضوء لا ينكسر بعد اختراقه لكرة الزجاج و نلاحظ ذلك من الظل.. حيث يبدو الظل بنفس اللون غير متأثر بالضوء.. "لا توجد خاصية caustics"؛ لذلك قلت بان الضوء لا يؤثر على الاجسام الاخرى




                  تحياتي
                  التعديل الأخير تم بواسطة BIG; 09 / 07 / 2003, 09:21 PM.


                  BIG

                  تعليق


                  • #54
                    انتظر الردود


                    BIG

                    تعليق


                    • #55
                      السلام عليكم .. كيف حالكم جميعا..

                      نشكر الأخ بدر على هذا الكم الهائل من المعلومات ..

                      هناك إضافات أريد أن أضيفها ..
                      بالنسبة ل soft shadow .. فالظلال الناعمة لايمكن أن تصدر عن point light نظريا .. ولكن لماذا نراها تصدر عنه في الطبيعة وذلك لأن point light التي نستخدمها في البرامج هي عبارة عن نقطة حجمها صفر ولا يوجد شيء حجمه صفر في الطبيعة.. فجميع الأضواء لها حجوم ولكن هناك منها ما يكون حجمه صغير بحيث يمكن اعتباره point light ولكنها area light فعليا... ما يصدر عنها هوظلال حادة عامة ولكنها تزداد نعومة كلما زادت المسافة بين الجسم الملقي للظل و الجسم المستقبل مع افتراض أن مصدر الضوء ثابت.. أما بالنسبة للشمس فهي تعتبرDirectional Light ولكن فعليا الأشعة التي تصلنا منها ليست متوازية تماما وهذا ما يصنع الظلال الناعمة كلما زادت المسافة بين الأجسام كما يقول الأخ XMan ظل الرصيف أحد من ظل ورقة الشجر المرتفع..
                      ................
                      الى الأخ بدر
                      بالنسبة ل Radiosity واستخدامها مع HDRI قرأت أن Light Wave يقوم بعملها ..انظر في هذا الموضوع حيث يقول أنه استخدم HDRI لاسقاط الضوء وحساب ال radiosity..أنظرالموضوع
                      [URL=http://www.highpoly3d.com/writer/tutorials/hdri/hdri.htm]

                      ...وأظن أن Cinema 4D يقوم بهذا أيضا كما رأينا في عملين من أعمال الأخ مالكي رابح..(لم أستطع من وضع الروابط للعملين بسسبب مشاكل في خاصية البحث ) على أي حال هو عمل الجمجمة وعمل آخر لا أذكره أظن أنه علبة المشروبات يمكنك أن تصل إليه بالبحث..

                      ............
                      بانسبة ل raytracing أكيد لن نعرف أكثر من الأخ بدر ولكن سنشارك بحسب معرفتنا.. ما أعرفه عن raytracing هو أنها عملية تتبع الضوء من جهة العين وليس من جهة الضوء عن طريق إطلاق خطوط الأشعة من الكاميرا فقط على الأسطح التي سوف تظهر في الصورة فقط وبعد انعكاس هذه الخطوط فإذا ارتطمت بمصدر ضوء يكون الجزء مضيء وإذا ارتطمت بأجسام أخرى يحسب على أنه ظل .... بشكل عام هي محرك لتتبع الأشعة و حساب الانعكاس في الاجسام العاكسة و الانكسار في الاجسام الشفافة ..
                      أحيانا أفكر بأن معناها عام جدا .. أي أن أي مصير يتتبع الأشعة لحساب الظلال والأنعكاس والانكسار بأية طريقة كانت نقول أنه استخدم raytracing

                      تعليق


                      • #56
                        السلام عليكم ورحمة الله و بركاته...

                        أخ ..Xan

                        لدى سؤال..... هل يستخدم ال Lightwave ..ال photometric light ؟

                        .... و أيضا....ما هو ال photometric light ؟

                        .... من الأجابة سنعرف أذا كان ال Lightwave قادر على ال Radiosity , أو أنه ... فعل كما فعل الباقون ... حيث أن الجميع يقول أنه يملك radiosity ..و الحقيقة أنهم يملكون Global Illumination فقط.

                        منتظر الأجابة.

                        مشكور أخى Xan على الأجابة مقدما.

                        أخوكم
                        التعديل الأخير تم بواسطة images; 06 / 10 / 2003, 11:11 PM.
                        ...

                        تعليق


                        • #57
                          صراحة ليست لدي معلومات عن lightwave باستثناء الرابط الذي وضعته لك (اهتمامي كان بHDRI عندما قرأت الموضوع ولا أستخدم Lightwave ).. أنا أعلم أنه كثيرا ما تُذكر radiosity ويقصد بها محاكاة الradiosity عن طريق GI ..

                          بالنسبة ل photometric lights ما أعرفه هو أنها معرفة فيزيائياَ من طاقة وحرارة وانتشار الضوء حسب المعادلات الطبيعية (inverse square) دائما والاعتماد على الأطوال الحقيقية .. ولهذا فأنا أقرب إلى قولك بأن الhdri لا يمكن أن تستخدم مع radiosity .. و لكن هذا ما رأيته في الرابط الذي وضعته و كذلك في قول الأخ مالكي رابح في cinema 4D ..فقد ذكر مرتين أنه يستخدم HDRI مع radiosity ..
                          والسؤال هو ألا يمكن أن تحول الطاقة المخزنة في ال pixels في HDRI إلا توزيع photometric light بطريقة أو بأخرى ؟ ..هذا ما أفكر به كحل ..
                          أو قد تكون كالعادة .. محاكاة للradiosity عن طريق GI ..
                          آمل أن نرى رأيك بهذا الموضوع..

                          تعليق


                          • #58
                            السلام عليكم ورحمة الله و بركاته...

                            أخ ..Xan
                            مشكور على الرد.

                            أعتقد أنك تعرف جيدا ما هو ال photometric lights...
                            أستطيع تبن ذلك من أجابتك.

                            ال HDRI ليست ضوء فى حقيقتها...هى pixels ..أى صورة....لذلك ليس لها بعد ثلاثى....و هذا يحد من قدرتها على أن تنتشر كموجة.....هى فقط خط مستقيم...لا يقدر أن يكون ...منعكس...كما هو ال Raytrace .

                            هى أيضا لا تستطيع أن تكون من ضمن ...الضوء المباشر فى المشهد....هى فى حقيقتها .... تعنى الضوء الغير مباشر....و الضوء الغير مباشر لا يستطيع أن ينتج ألا نوع واحد من ال Shadows .

                            لدى سؤال لك أخ Xan.

                            هل تستطيع أن تخبرنا كيف ال HDRI تسقط ال Shadows ؟
                            وكيف نتحكم بقوة هذا ال Shadow ؟ أقصد ال Controls ؟
                            و ما هى أنواع ال Shadows التى تستطيع ال HDRI صنعها؟

                            و أن كان الجواب لا يوجد.... لماذا لا يوجد؟

                            منتظر الأجابة.

                            أخوكم
                            التعديل الأخير تم بواسطة images; 06 / 10 / 2003, 11:12 PM.
                            ...

                            تعليق


                            • #59
                              فهمي لHDRI نعم هي صورة عادية ولكنها تحمل طاقة كما تحمل لون في كل pixel وغالبا ما تأتي على شكل image probe والتي يمكن أن توضع كخامة على قبة (نصف كرة ) من الداخل وتكون الأجسام المراد اضاءتها داخل القبة .. وهذا مساوي لوضعها في ال environment map في ماكس ...

                              الإضاءة في HDRI أعتقد أنها أشبه بskylight ولكن مع تحديد مناطق يخرج منها الضوء أكثر من غيرها وبألوان مختلفة حسب صورة الHDRI الموضوعة في sky map وهنا أنا أتكلم عن Brazil .. حيث يقوم بارسال خطوط الاشعة من الصورة (قوة كل شعاع حسب الجزء الذي خرج منه ) المحيطة على الأجسام وحساب الأضاءة .. لذلك أجد أن الظلال الصادرة عنها أقرب إلى الظلال الصادرة عن skylight .. و هي غير منتظمة وليست دقيقة لأنها صادرة عن صورة .. ولا يمكن التحكم بها لأنها تتبع مصادر الضوء في الصورة.. طبعا الماكس لا يتعرف على أماكن مصادر الضوء ولكن منطقة الضوء في الصورة تحمل طاقة أعلى من غيرها بكثير ..

                              تعليق


                              • #60
                                السلام عليكم ورحمة الله و بركاته...

                                أخ ..Xan

                                أحسنت أخى.... هى ليست ضوء.
                                و هذا مهم جدا... لتحديد عملها. و حيث أنها ليست مزودة بــ Control أذا لا يمكن لها أن تكون دقيقة.

                                ال photometric lights...هو ضوء حقيقى... يتم العمل به فى المصانع.
                                السؤال؟؟؟

                                كيف نجمع ما بين شىء حقيقى ..و شىء ليس حقيقى.؟

                                حساب الضوء فى هذه الحالة سيكون.... غير دقيق.
                                و أذا كان كذلك...
                                أليس من الأفضل أن نضع ال HDRI مع من هو غير حقيقى .

                                و من هو الغير حقيقى...؟؟؟

                                ما يعمله ال Brazil ,Finalrender, vray & Mental ray .
                                و أضم لهم Lightwave .

                                يتبع أن شاء الله.

                                بالنسبة لل C4D ساتحقق منها خلال الأيام القادمة. لأنى لم أنظر الى هذا البرنامج أبدا الى هذه اللحظة.

                                البرامج التى أتابعا...Maya-XSI-MAX & Lightwave فقط.


                                أخوكم
                                التعديل الأخير تم بواسطة images; 06 / 10 / 2003, 11:11 PM.
                                ...

                                تعليق

                                يعمل...
                                X