السلام عليكم ورحمة الله وبركاته...
أخى أبو يحيى...كيف حالك؟
مشكور أخى على كلامك الطيب...أتابع موضوعك.... فعلا جميل..و لقد بدأت بتحضير نفسى للمشاركة..و أعتقد أن مشاركتى مع أخى طارق سأضعها اليوم.
----------
أخى Xman ...
لديك نظرة ياأخى قوية حول تحليل الضوء وأبعاده. ما شاء الله.
---
أنت قلت...( لكن انا عندي ملاحظه .. دائما تذكر جملة " اضاءة واقعية " وتربطها مع الـ Radiosity . )
نعم أنا دائما أربط الأضاءة الواقعية مع ال Radiosity فقط و ليس ال Global Illumination .
حيث أن ال Radiosity هى من تحسب تردد الضوء الحقيقى و أبعاده..فقط أنظر الى لوحة التحكم تحت أى ضوء فى ال Photometric ...لا يوجد الكثير لعمله.... الضوء يحدد أبعاده بنفسه... يعرف جيد أين يبدأ وأين ينتهى... و أيضا يعرف كيف ينعكس من جسم الى جسم... بزاوية مقدارها 360 درجة على جميع الجهات.... هذه النقطة من أهم النقاط.
Radiosity لا تعترف بزاوية الرندر سواء من جهة الضوء أو الكاميرا.
هى فقط تقوم بعملها كما هو فى الواقع ... أرسال الضوء من المصدر الى الأجسام المحيطة و ثم التردد على الأسطح من دون أى تحديد لعدد تردداتها.
نحن فقط ننتظر الى أن تقوم هى بالتوقف التام.
عندما تم تصنيع ال Radiosity ... كان عملها هندسيا فقط...أى من الأفضل أن يعمل معها شخص متخصص بصناعة المصابيح..... و الى الآن هى تعمل فى مجال تصنيع و توزيع الأضاءة.
وسؤالى...هل هناك مصنع فى العالم يعمل بال Global Illumination فى تصنيع و توزيع الضوء فى مشاريعه؟ الجواب لا يمكن.
الجواب الأدق..... هى ليست فعلا تردد حقيقى كما يدعون... هى فى حقيقتها Raytrace engine ليس أكثر.
لو فسرنا كلمة Raytrace سنعرف حقيقة ال global Illumination ...ولكن ما عقد الأمر... أن هناك شركات قامت بتطوير عمل ال Raytrace ... يعنى بعضها ذو مواصفات خاصة.
يوجد حاليا أكثر من 500 Render Engine فى الأسواق...الكل يدعى أن لديه أفضلها...سؤال من منهم يقول الحقيقة؟؟؟؟
أعتقد الأجابة على هذا السؤال يكون فقط بتجربة جميعها...وهذا مستحيل.
أغلب الأعمال تكون معمولة بال Global Illumination و هذا يعود لعدة أسباب:
1- ضعف ال Radiosity فى التعرف على المواد .
2- Radiosity تأخذ وقت أطول.
3- القياس مهم فى ال Radiosity ...أما ال Global Illumination فقط أعمل ما شأت.. ويمكنك وضع الضوء بأى طريقة تريد.
4- هناك قوانين لتصنيع ال Mesh تحت ال Radiosity بينما تحت ال Global Illumination أى شىء مقبول...ولا قوانين أطلاقا.
5- يمكن تفعيل دور ال Network فى ال Global Illumination ... لتسريع عمل الرندر حتى للفريم الواحد.... بينما فى ال Radiosity لا يمكن تقسيم عملها.
6- يمكن أضافة ال FX ( مؤثرات خاصة ) للمشهد فى ال Global Illumination ...و لا يمكن عملها فى ال Radiosity .
7- ال Shaders تعمل بقوة تحت ال Global Illumination .... وهى من أهم عناصر ال Global Illumination ............. بينما فى ال Radiosity لا تستخدم.
هذه بعض الأسباب و ليس جميع الأسباب.
أنظر جميع الأعمال فى مجال ال 3D هى للمتعة...كالأفلام مثلا.
هذا لا يعنى أبدا أن Global Illumination أفضل من Radiosity .
بالعكس Radiosity أفضل فى توزيع الضوء الى هذه اللحظة...... لك منى هذا السؤال؟؟؟؟
كيف نستطيع أن نحدد من هو أفضل فى توزيع الضوء؟
للأجابة على هذا السؤال... يجب أن نضع ال Shaders جانبا.
أيضا يحب ان نجعل جميع عناصر المشهد ذات لون واحد...
أيضا يجب أن لا يكون هناك جسم شفاف أولامع...
أيضا يجب أن لا يكون هناك Soft shadows فى المشهد.
يجب أن يكون المكان مغلق بالكامل... لا وجود لضوء خارجى أبدا... حتى نقتل المساعد الرئيسى فى عمل ال Global Illumination و الذى لا يمكنك معرفة مصدره .
يجب أن يكون فى المشهد أكثر من 30 عنصر.... تأتى بالترتيب ...القريب من الضوء مرتفع...ثم التى يليه منخفض قليلا وهكذا....
يجب أن يكون هناك مصدر واحد للضوء...و السبب..أن ال Global Illumination تأخذ متوسط القوة بين الأثنين ...ثم تدعم المشهد بضوء من صنعها و ليس من صنع الأضاءة الموجودة.
هذه العوامل.... هى ما يساعد ال Global Illumination فى عملها.... بألغائها...نكون ...قتلنا جميع عناصر ال Global Illumination حول ما تدعيه من قوة فى تردد الضوء الغير مباشر.
أفعل ذلك مع ال Radiosity ...ستجد أن النتائج واقعية جدا.
أما مع ال Global Illumination فلن ترى الكثير...وأن رأيت ستحتاج الى طاقة خيالية منبعثة من مصدر الضوء مما ....سيحرق الصورة .... وهذا سيكون الدليل على أنها ليست تردد حقيقى.. حيث أننا ألغينا جميع من كان يساعدها فى التردد الواقعى .
Global Illumination ليست تردد حقيقى ابدا.... بل هى Raytrace engine مطور.
سأتحدث عن ال Raytrace فى المرة القادمة...و أيضا ال Shaders , وهما أقوى عنصرين فى عمل ال Global illumination .
اما عن ال HDRI ...فأمرها آخر...هى لوحدها قصة.
وهذه لا يمكن أن تعمل مع ال Radiosity لعدة أسباب. سيتم ذكر الأسباب فيما بعد..
يتبع أن شاء الله..
أخوكم.
أخى أبو يحيى...كيف حالك؟
مشكور أخى على كلامك الطيب...أتابع موضوعك.... فعلا جميل..و لقد بدأت بتحضير نفسى للمشاركة..و أعتقد أن مشاركتى مع أخى طارق سأضعها اليوم.
----------
أخى Xman ...
لديك نظرة ياأخى قوية حول تحليل الضوء وأبعاده. ما شاء الله.
---
أنت قلت...( لكن انا عندي ملاحظه .. دائما تذكر جملة " اضاءة واقعية " وتربطها مع الـ Radiosity . )
نعم أنا دائما أربط الأضاءة الواقعية مع ال Radiosity فقط و ليس ال Global Illumination .
حيث أن ال Radiosity هى من تحسب تردد الضوء الحقيقى و أبعاده..فقط أنظر الى لوحة التحكم تحت أى ضوء فى ال Photometric ...لا يوجد الكثير لعمله.... الضوء يحدد أبعاده بنفسه... يعرف جيد أين يبدأ وأين ينتهى... و أيضا يعرف كيف ينعكس من جسم الى جسم... بزاوية مقدارها 360 درجة على جميع الجهات.... هذه النقطة من أهم النقاط.
Radiosity لا تعترف بزاوية الرندر سواء من جهة الضوء أو الكاميرا.
هى فقط تقوم بعملها كما هو فى الواقع ... أرسال الضوء من المصدر الى الأجسام المحيطة و ثم التردد على الأسطح من دون أى تحديد لعدد تردداتها.
نحن فقط ننتظر الى أن تقوم هى بالتوقف التام.
عندما تم تصنيع ال Radiosity ... كان عملها هندسيا فقط...أى من الأفضل أن يعمل معها شخص متخصص بصناعة المصابيح..... و الى الآن هى تعمل فى مجال تصنيع و توزيع الأضاءة.
وسؤالى...هل هناك مصنع فى العالم يعمل بال Global Illumination فى تصنيع و توزيع الضوء فى مشاريعه؟ الجواب لا يمكن.
الجواب الأدق..... هى ليست فعلا تردد حقيقى كما يدعون... هى فى حقيقتها Raytrace engine ليس أكثر.
لو فسرنا كلمة Raytrace سنعرف حقيقة ال global Illumination ...ولكن ما عقد الأمر... أن هناك شركات قامت بتطوير عمل ال Raytrace ... يعنى بعضها ذو مواصفات خاصة.
يوجد حاليا أكثر من 500 Render Engine فى الأسواق...الكل يدعى أن لديه أفضلها...سؤال من منهم يقول الحقيقة؟؟؟؟
أعتقد الأجابة على هذا السؤال يكون فقط بتجربة جميعها...وهذا مستحيل.
أغلب الأعمال تكون معمولة بال Global Illumination و هذا يعود لعدة أسباب:
1- ضعف ال Radiosity فى التعرف على المواد .
2- Radiosity تأخذ وقت أطول.
3- القياس مهم فى ال Radiosity ...أما ال Global Illumination فقط أعمل ما شأت.. ويمكنك وضع الضوء بأى طريقة تريد.
4- هناك قوانين لتصنيع ال Mesh تحت ال Radiosity بينما تحت ال Global Illumination أى شىء مقبول...ولا قوانين أطلاقا.
5- يمكن تفعيل دور ال Network فى ال Global Illumination ... لتسريع عمل الرندر حتى للفريم الواحد.... بينما فى ال Radiosity لا يمكن تقسيم عملها.
6- يمكن أضافة ال FX ( مؤثرات خاصة ) للمشهد فى ال Global Illumination ...و لا يمكن عملها فى ال Radiosity .
7- ال Shaders تعمل بقوة تحت ال Global Illumination .... وهى من أهم عناصر ال Global Illumination ............. بينما فى ال Radiosity لا تستخدم.
هذه بعض الأسباب و ليس جميع الأسباب.
أنظر جميع الأعمال فى مجال ال 3D هى للمتعة...كالأفلام مثلا.
هذا لا يعنى أبدا أن Global Illumination أفضل من Radiosity .
بالعكس Radiosity أفضل فى توزيع الضوء الى هذه اللحظة...... لك منى هذا السؤال؟؟؟؟
كيف نستطيع أن نحدد من هو أفضل فى توزيع الضوء؟
للأجابة على هذا السؤال... يجب أن نضع ال Shaders جانبا.
أيضا يحب ان نجعل جميع عناصر المشهد ذات لون واحد...
أيضا يجب أن لا يكون هناك جسم شفاف أولامع...
أيضا يجب أن لا يكون هناك Soft shadows فى المشهد.
يجب أن يكون المكان مغلق بالكامل... لا وجود لضوء خارجى أبدا... حتى نقتل المساعد الرئيسى فى عمل ال Global Illumination و الذى لا يمكنك معرفة مصدره .
يجب أن يكون فى المشهد أكثر من 30 عنصر.... تأتى بالترتيب ...القريب من الضوء مرتفع...ثم التى يليه منخفض قليلا وهكذا....
يجب أن يكون هناك مصدر واحد للضوء...و السبب..أن ال Global Illumination تأخذ متوسط القوة بين الأثنين ...ثم تدعم المشهد بضوء من صنعها و ليس من صنع الأضاءة الموجودة.
هذه العوامل.... هى ما يساعد ال Global Illumination فى عملها.... بألغائها...نكون ...قتلنا جميع عناصر ال Global Illumination حول ما تدعيه من قوة فى تردد الضوء الغير مباشر.
أفعل ذلك مع ال Radiosity ...ستجد أن النتائج واقعية جدا.
أما مع ال Global Illumination فلن ترى الكثير...وأن رأيت ستحتاج الى طاقة خيالية منبعثة من مصدر الضوء مما ....سيحرق الصورة .... وهذا سيكون الدليل على أنها ليست تردد حقيقى.. حيث أننا ألغينا جميع من كان يساعدها فى التردد الواقعى .
Global Illumination ليست تردد حقيقى ابدا.... بل هى Raytrace engine مطور.
سأتحدث عن ال Raytrace فى المرة القادمة...و أيضا ال Shaders , وهما أقوى عنصرين فى عمل ال Global illumination .
اما عن ال HDRI ...فأمرها آخر...هى لوحدها قصة.
وهذه لا يمكن أن تعمل مع ال Radiosity لعدة أسباب. سيتم ذكر الأسباب فيما بعد..
يتبع أن شاء الله..
أخوكم.
تعليق