للرفع
إعـــــــلان
تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.
ماكس الخامس يقطع الكل مع... الاضاءة المتقدمة (advance lighting)
تقليص
X
-
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته...
أخى BIG ....تابع بارك الله فيك.
أنا أتابع الدرس معكم.
وأذا كانت هناك ملاحظة ... سترانى أن شاء الله حريص على ذكرها.
أنا أريد التحليل يأتى منك ومن المشاركين.
جميع النقاط التى ذكرتها كانت رائعة...و الشرح كان سهل على الجميع على ما أعتقد....لذلك أرجو منك المتابعة.
-------
سأشرح الفرق بين ال Radiosity & Global Illumination غدا أن شاء الله. و سأحاول كتابتها بطريقة أبسط من قبل.
-------
الأخ العزيز النابغة... مشكور على الرسالة.
وسأحاول الأجابة على ماتريد أن شاء الله.
أخوكم
التعديل الأخير تم بواسطة images; 06 / 10 / 2003, 10:59 PM....
تعليق
-
اخ image هل سمعت عن مصير اسمه Arnold او m e s s i a h : r e n d e r وهو الاسم الجديد له ..
messiah:render is a full-featured render system easily capable of producing the most photo-real renders you've ever seen. We've taken the fabled "Arnold" renderer and added a seemingly endless amount of new features, speed and power. In fact, "Arnold" is now only a small portion of a much bigger system, which means your images will look better than you ever thought possible. And in keeping with our tradition, we incorporated ease-of-use for the novice, without sacrificing the power required by the professional. Using our innovative component-based system, you have unlimited power to connect materials to shaders to expressions to scripts. Arrange, rearrange, and redesign your render flow at will. Your results will astound you!
مميزاته :
- Global Illumination
- Fast Radiosity
- Full Raytracing
- Custom Lights
- Procedural Render Objects
- Render-time Displacements
- True Bump
- Fully Multi-threaded Core
- Ultra Fast & Photo-Real
- Keyframeable Parameters
- Full Expressions & Scripting Control
- Dual Mode Design: Standalone, or Pipeline Capable to Maya, SoftImage, 3D Studio Max, and LightWave
بالنسبه لـ Radiosity فأعتقد انه تم اضافتها بعد تعديل الاسم
هذي بعض الصور
لمزيـد من الصور http://www.3dluvr.com/pepeland/
لمزيد من المعلومات
http://www.projectmessiah.com/x2/ind...siahrender.htmالتعديل الأخير تم بواسطة XMan; 05 / 07 / 2003, 12:16 PM.الطيور على أشكالها تقع
تعليق
-
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته...
حياك الله أخى العزيز النابغة.
و سعيد بالمشاركة و الحوار معك و مع المشاركين... و بالطبع أخى الفاضل BIG.
أخى XMan.
كيف حالك؟
كنت متوقع أن أحد الأخوة سيذكر ... m e s s i a h : r e n d e r.
كنت أتابع أخبار هذا البرنامج منذ كان فى بدايته... و فى نظرى الأقوى بجانب Mental ray .
ولكن لم يحالفنى الحظ بالحصول على نسخة منه الى الآن.
أعرف جيدا أنه Global Illumination ... و جميع أعمال هذا البرنامج خارجيه ... يعتمد أعتماد كلى على ضوء الشمس و ال HDRI .
أقرب البرامج له هو ال Mental ray .
للعلم فقط... Brazil يعتبر الأقوى تحت الماكس.
Mental ray لا يعمل جيدا تحت الماكس... و قمت بتجربته منذ دخل مجال الماكس... جميع النتائج .... جيده... و لكن الوقت كان خيالى. أيضا المواد تحت الماكس ضعيفة جدا جدا.
لذلك هو لا يصلح للعمل تحت الماكس.
هو الآن فى طور أعادة برمجة كاملة للعمل تحت الماكس. وأعتقد أنه الأفضل على الأطلاق لو عملت به تحت Softimage xsi .
m e s s i a h مبنى بالكامل للعمل تحت Lightwave .
لذلك العمل تحت ال Lightwave بهذا المقبس ... يعطى نتائج خياليه.
ولكن تحت الماكس .... لا زال فى بدايته.
مشكور أخى على المشاركة.
هناك .... 3 برامج لم أذكرها...وربما لن أذكرها.... وهى جميعا تعتبر Radiosity .
وقد تفوقت على ال lightscape من قبل....
ال Lightscape جزء كبير منه هو ما نعمل به تحت الماكس 5 .
كما قلت سابقا... تم دمجه تحت الماكس 5 ... و لكن ضعفوا من قوته خصوصا فى المناظر الخارجية... و كان يعمل بنظام Atmospheric Light ... و هى الأقوى الى هذه اللحظة فى المناظر الخارجية...و لكن العمل معها تقريبا مستحيل.
يتبع ان شاء الله..
أخوكم
التعديل الأخير تم بواسطة images; 06 / 10 / 2003, 11:00 PM....
تعليق
-
ترجمة كلام الأخ اكس مان من أحد المواقع :
آرنولد" renderer الإسطوري وأضاف كمية لانهائية على ما يبدو من الميزّات الجديدة وسرعة وقوّة. في الحقيقة، "آرنولد" الآن فقط جزء صغير لنظام أكبر كثير، الذي يعني صورك ستبدو في حالة حسنة منك إعتقد ممكنة أبدا. وبتوافق مع تقليدنا، دمجنا سهولة الإستعمال للمبتدئ، بدون التضحية بالقوّة تطلّب من قبل المحترف. يستعمل نظامنا أساسه مكوّن الإبداعي، عندك سلطة غير محدودة لإيصال المواد إلى shaders إلى التعابير إلى النصوص. رتّب، يرتّب ثانية، ويصمّم ثانية ك تجعل تدفّقا عند الرغبة. نتائجك ستدهشك!
مميزاته :
الإضاءة العالمية
صم راديوسيتي
رايتراسينج الكامل
الأضوية حسب الطّلب
أجسام ريندر الإجرائية
إجعل عمليات تنسيب المرّات
الصدمة الصحيحة
صميم متعدّد مخيّط بالكامل
الصوم جدا والحقيقي الضوئي
بارامترات كيفراميبل
التعابير الكاملة وتكتب سيطرة
تصميم النمط الثنائي: ستاندالون، أو خط أنابيب قدير إلى مايا، سوفتإماج، 3 دي إستوديو ماكس، ولايتواف
## ترجمة عالية##
درس افتر افكت ... وقريبا دروس ماكس :
yraa.arabcg.com
تعليق
-
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته...
ممتاز أخى Amein.... على الترجمة.
ولكن لى رجاء عندك...
أن تلغى الترجمة بعد كلمة.....مميزاته :
ليست صحيحة أبدا.
وبالنسبة لى ........عقدتنى والله...لم أفهم أى شىء.
من الأفضل أن نبقى على المصطلح كما هو لتسهيل الشرح... وذلك أن جميع المصادر التى أرجع لها هى باللغة الأنجليزية فقط.
أذا كنت تريد معنى أى مصطلح سأجيبك.... ولكن الشرح ربما يتعدى 50 صفحة فقط لترجمة هذه المصطلحات ...وهو ما سنجيب عنه فى الأيام التالية..أن شاء الله.
أخوكمالتعديل الأخير تم بواسطة images; 06 / 10 / 2003, 11:01 PM....
تعليق
-
هههههههههههههههه
الصدمة الصحيحة
من هو ابن الهنديه اللي ترجمها لك؟
خلينا على الانقلش احسن
الاخ image في الفتره الماضيه كانت لي محاولات على Radiosity تبع الماكس 5 بعضها جيده واخرى سيئه جدا .. وان شاء الله بعرضها في الساعات القادمه ..
على فكره شوف الصوره هذي .. ربما لم تظهر في ردي السابق .. ليس لضوء الشمس علاقه بها ..
http://www.3dluvr.com/pepeland/Imas/2-10%20UNO.jpg
وياليت لو توضح الفرق بين البرازيل والمنتال ري من حيث التقنية المستخدمه في الاضاءه
تحياتيالطيور على أشكالها تقع
تعليق
-
هذي محاولة عملتها لاختبار الـ Radiosity في ماكس5 ..
http://xman2.faithweb.com/Test1.JPG
ولكن تكمن المشكله عندي في المشاهد المعقدة .. يعني انا لاحظت انه لو كان الميش تبع المشهد اللي تبغى تضيئه بال Radiosity مشوها تكون النتائج غير ساره ابدا .. بالذات لو استخدمت البولين لعمل النوافذ والابواب .. فما ادري اذا فيه حل لهذه المشكله .. الشي الاخر هو التحكم في اضاءة اي مشهد يكون بطريقتين فقط اما عن طريق زيادة او نقصان قيمة الـ Brightness في قسم Exposure أو عن طريق زيادة او نقصان عدد الاضواء .. لان التغيير في قوة الاضاءة لاتعطي نتائج جيده .. ياليت لو تعطينا بعض النصائح عن هذه الطريقه
تحياتيالتعديل الأخير تم بواسطة XMan; 06 / 07 / 2003, 10:37 AM.الطيور على أشكالها تقع
تعليق
-
الاخوه الافاضل
قبل كل شيئ اتمنى تعريف معنى radiosity. علما ان هذه الكلمه تستخدم بشكل خاطئ في كثير من الاحيان, لغموض التعريفات. و اتمنى من الكل ان يدلو بدلوه.
كنت قد ذكرت في نفس الموضوع ان تعريف الماكس للراديوسيتي هي محاكة الضوء في بيئه مغلقه, لكن هذا التعريف فيه الكثير من الغموض, لذى سأوضح مدى فهمي لهذا الموضوع و الذي استقيته من مصادر خارجيه.
الراديوسيتي هي ليست مؤثرا واحدا لكنها عدة مؤثرات تتكامل مع بعضها البعض لمحاكاة الاضاءة الواقعيه. منها على سبيل المثال:
الانعكاسات, حيث ان نفس الحزمه الضوئيه قد تنعكس على اكثر من سطح, الالوان المدمجه عند الانعاكس, فالسطح الذي لونه احمر يعكس اللون الاحمر كما في صورة الاخ اكس مان, و الانكسارات, فالضوء ينكسر بزاويا معينه عند الدخول من سطح زجاجي أو كرة بلوريه مثلا او صفحة ماء و ما شابه, و مؤثرات اخرى, هذه المؤثرات مجتمعه تتكامل فيما بينها لتخرج لنا اضاءة واقعيه تسمى راديوسيتي.
أرجو من الجميع الادلاء بدلوهم في هذا الموضوع, حتى ان كانت ارائهم مخالفه.
اخوكم النابغهقال (صلى الله عليه و سلم) ان الله يحب اذا عمل احدكم عملا ان يتقنه
تعليق
-
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته...
أخى XMan....
الفرق بين Brazil و Mental ray ?
أحاول بكل قوة التركيز على عمل الأثنين معا الآن... أنا دائما فى بحث عن الأسرع و الأقوى.
أذا كنت تريد تفصيل دقيق.... 100% ...أعتقد أفضل الصمت حاليا.
السبب؟؟؟؟
أن Mental ray يتم أعادة برمجته تحت الماكس و المايا حيث أن شركة الماكس و شركة المايا لم يرضوا عن آدائه ....ضعيف جدا مقارنة مع الآداء تحت ال XSI .
لو أنتظرنا حتى ذلك الوقت...و حسب ما يقال... فأن ال Mental ray سيتفوق بالتأكيد....و لكن لن يقتل Brazil .
-----
فى الأيام القادمة....سأذكر بعض نقاط القوة فى Brazil .
-----
أنا أعرف جيدا كيف يعمل Finalrender stage-0 وأيضا كيف يعمل Vray .
وأستطيع أن أقول أن الأثنين قريبين من بعضهما الى حد كبير.
Brazil لا ينضم اليهم ... يوجد أختلاف فى طريقة عمله.
نستطيع وضعه الى جانب Mental ray و Messiah .
لذلك لا خوف عليه.
عملت على ال Mental ray تحت الماكس منذ بدايته.... بطىء بشكل خيالى...و النتائج و بصراحة ..كانت أفضل من Brazil .. كان تردد الضوء قريب جدا من الواقع.
هذا المقبس يحتاج الى 8 كمبيوترات على الأقل ليعمل بشكل جيد.
أخى Xman ...تردد الضوء ضعيف فى المقابس بشكل عام.....لذلك المقابس تعتمد على ال Texture ... نصيحتى أن تضع ثقل كبير على ال Texture لتفوز فى عملك.
أيضا ...المقابس تعتمد على ال Shadow ... لذلك ركز على كفلءة ال Shadows .
حاول تقليد أفضل الأعمال ستجدها دائما مملوءة بال Soft Shadows .
ال Soft shadows ليست محصورة على شكل الضوء.... أى أن الضوء ذو سطح كبير ... يجب أن يصدر Soft shadows ...هذه ليست قاعدة... حتى ال Omni light يستطيع أن يصدر Soft shadows . فقط أنظر الى الطبيعة.
-------------------------------------
بالنسبة لعملك مع ال Radiosity ....جيــــــــد.
وملاحظاتك خارقة. و لدى أن شاء الله جميع الأجوبة لكل ما سألت.
هذا ما قلت: ( ولكن تكمن المشكله عندي في المشاهد المعقدة )
( و أيضا التى تكون فيها مستخدم لل Boolean )
كلامك صحيح 100%.
لهذا السبب... أنا قلت من قبل .... Radiosity تختلف عن ال Global Illumination .
والأختلاف يكمن فى حساب تردد الضوء ...لو كان الأثنين يعملون بنفس الطريقة لما وجدت مشاكل مع ال Radiosity .
المشكلة أن ال Radiosity تحسب التردد لكل وجه على حدى...و أذا حدث ان كان هناك وجهين متقاطعين ...يحدث خلل فى نظامها..و هذا يجعل ال shadow يسقط على الاسطح القريبه بشكل عشوائى...وهذا أخطر ما يواجه العمل تحت ال Radiosity ......
انظر الى عملى :
http://www.3dlinks.com/gallery_fullview.cfm?id=8256
تصميم الغرفة قام به الأخ الأستاذ أبو يحيى ...جزاه الله عنا كل خير. و الأضاءة و الألوان لى.
وأيضا هذا العمل :
http://www.3dlinks.com/gallery_fullview.cfm?id=7418
أو هذا :
http://www.3dlinks.com/gallery_fullview.cfm?id=7560
هذه الأعمال ...Radiosity .
هل ترى أى مشكلة.
يتبع أن شاء الله...
أخوكم
التعديل الأخير تم بواسطة images; 06 / 10 / 2003, 11:02 PM....
تعليق
-
مشكور اخي images على طرحك الرائع .. وحقيقة نظل كل يوم نتعلم شي جديد
وضعت ملف الماكس للصوره السابقه للتنزيل .. ربما لو الاخوه حبوا يطلعوا عليه ..
http://xman2.faithweb.com/Radiosity_Box.zip
اضطريت اني الغي عمل الـ Radiosity لتصغير حجم الملف .. كل ماعليكم هو تفعيل الخاصية واعادة عملية الحسابات ..
بخصوص مشكلة التشوهات في الميش فربما هناك حل جاء في ذهني وهو الا نستخدم عمليات الـ Boolean في عمل التفاصيل للمشاهد ومحاولة عملها من نفس الميش .. يعني Extrude , Bevel ... ولو كان عندك طريقه اخرى ياليت ماتبخل علينا
اما الـ Soft shadows فمعك حق يا اخي فالحياة الطبيعية مليئة بها .. وصراحه كان فيه شي محيرني كثيرا في الظلال الطبيعية .. حيث كنت في بدايتي في عالم الثري دي اراقب الظلال المكونه من ضوء الشمس وكنت الاحظ انه كلما كان الجسم قريب من الارض كان الظل حاداً اكثر .. فظلال الاشجار مثلا اكثر نعومه من ظلال السيارات او الرصيف .. ولكن كانت المشكله بالنسبه لي انني لا استطيع محاكاتها في الماكس .. فلايوجد سوى Ray traced shadow و Shadow Map وهذان النوعان ياخذان وضعا ثابتا دائما ولايتأثران ببعد المجسم او قربه من السطح المتلقي للظل .. ربما محاولة الدمج بينهما كانت تعطي نتائج جيده ولكنها متعبه ومشتته للذهن .. لكن مع ظلال Area shadows اصبح الوضع مختلف .. فهي تاخذ في الاعتبار شيئان مأثران في تكون الظلال .. اولا مساحة الضوء كماتفضلت وايضا بعد الجسم عن السطح .. وهذا الضوء لم يأتي للماكس الا من فتره قريبه اي مع قدوم مقابس التصيير وايضا هو موجود الان مع الماكس الخامس ..
------------------
بالنسبه لاعمالك يا اخي فهي غاية في الروعة .. خصوصا لوحة المطبخ عجبتني كثير .. ولوحة المطبخ الاخرى المعمولة بالفينال ريندر جميلة جدا
اخيرا عندي سؤال .. لماذا جميع المقابس تعتمد على تقنية الـ Global Illumination .. لماذا لانشاهد مقابس تعتمد على Radiosity ؟؟ ربما واحد او اثنين هي التي تدعمها ..
واتمنى ان نسمع مشاركات من جميع الاخوه
تحياتيالطيور على أشكالها تقع
تعليق
-
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته...
أعود لما قاله أخى ..النابغه..
( الراديوسيتي هي ليست مؤثرا واحدا لكنها عدة مؤثرات تتكامل مع بعضها البعض لمحاكاة الاضاءة الواقعيه. )
-----
من الأفضل أن نقول الأضاءة الواقعية تتكون من عدة مؤثرات .. أحد هذه المؤثرات هو ال Radiosity .
--------------------------------------------------------------------------
ال Radiosity لا تفهم أنواع المواد أبدا. لا تستطيع التفريق بين الزجاج و الخشب. هى فقط تحسب التردد ... من مصدر الضوء الى الأجسام التى فى محيط الضوء... و ثم تقوم هذه الأجسام بعكس الضوء الى الأجسام المحيطة كل حسب شكله. و هذا يعتمد بالتأكيد على قوة الضوء القادم من المصدر.
-------------------------------------------------------------------------
هناك عناصر أخرى يجب أن نذكرها فى الأضاءة الواقعية...
1- Caustics . وهى أنعكاس الضوء من الأسطح الشديدة اللمعان و أيضا من خلال الأسطح الشفافه..... و هذه من أختصاص ال Raytrace فقط... كيف نعمل بها...الأجابه لا حقا ان شاء الله .
2- Color bleeding . وهو ما يتحدث عنه أخى النابغه... حيث أن الألوان تؤثر فى بعضها البعض...أى الجسم ذو لون ساطع يؤثر على الألوان التى من حوله مما يجعل المنطقة المحيطة بهذا الجسم تأخذ هذا اللون.... و هو من عمل ال Radiosity .
يتبع ان شاء الله...
أما عن أخى Xman ...
أنا لا أستخدم ال boolean أبدا...و مع الأسف لا يوجد طريقة واضحه.... فقط أستخدم ما ذكرته أنت... التصميم سيكون ممل و لكن النتيجة دائما مرضيه.
لا أعتقد ان أحدا يريد العمل مع ال Radiosity و السبب دقة تردد الضوء الغير مباشر... فى هذه الحالة أنت تتكلم عن أيام من الرندر و ليس دقائق.
ثانيا...ال Radiosity تعتمد على تصنيع ال Mesh ...فهى تقسمه الى ملايين الأجزاء حتى تصل الى النتيجة المطلوبه... وهذا يعنى ...حجم ذاكره خيالى.... معرض الخطوط الجوية التى عملته... أخذ ذاكره بحجم ( 2.2 gigs ) وهو موجود لدى ساعرضه فى الأيام القادمة.
يتبع أن شاء الله....
سأشرح معنى كلمة Global Illumination ...ولن تصدق ما سأقوله حول المعنى... ربما ستضحك كثير على ما يقال حول وجه الشبه بين ال Radiosity & Global Illumination .
ولو فهمتها كما أفهمها.... ستعرف جميع عيوب الأثنين حتى قبل بداية أى عمل... و أيضا ستعرف أى مقبس أسرع و يعطى نتيجة واقعيه.
اخوكم
التعديل الأخير تم بواسطة images; 06 / 10 / 2003, 11:03 PM....
تعليق
-
اخي image
مشكور على الرد وعلى التوضيح ..
اكثر مايعجبني فيك - ليست مجاملة - انك تمتلك ثقافة عالية واطلاع واسع و في نفس الوقت تطبق ماتقوله في اعمالك يعني زي مايقولوا " قول وفعل"
لكن انا عندي ملاحظه .. دائما تذكر جملة " اضاءة واقعية " وتربطها مع الـ Radiosity .. بينما اغلب الاعمال التي نشاهدها معمولة بالـ Global Illumination .. ومع ذلك فلاضاءة فيها واقعية جدا جدا .. والامثلة كثيره فلو توضح جزاك الله خير
اخيرا هل من الممكن ان يكون هناك مصير يتعامل بال Global Illumination و Radiosity في نفس الوقت .. بمعنى انه يضع بالاعتبار مساحة السطح وخامته ؟؟ ام هذا مستحيل - اترك مسألة السرعه جانبا فكل يوم تزيد سرعة اجهزة الكمبيوتر -
واتمنى اخي ان تواصل طرحك الجميل .. وانا سأعود لاكمل مشروعي الحالي ولو يتفضل احد الاخوه بمواصلة النقاش يكون احسن حتى لا يهمل الموضوع وان كنت ارشح الاخ Mar 1
تحياتيالطيور على أشكالها تقع
تعليق
تعليق