emas
شكرا لك كثيرا معلومات رائعه ومفيده للجميع
وسلامك الى المهندس الكبير حسام يسرى الذى يشتغل فى رومكو فى الكويت سيصل
والذى هو تلميذ لك بس ياليت اسمك ولو فى رساله خاصه كى يصل السلام له
عموما شكرا لك والى الجميع
لكن لدى سؤال لك انا لدى او عندى النيديود والكيوبيز وهو نفسه النديدو
لو قرات الموضوع كلملا ستجد رابط لبعض الكروت ومنها الموتو مارايك فى الموتو
وبالذات النوع الارخص 828mk11
هل يصلح للكيوبيز ويغنى وهل الموتو تنصح به ,,,,,,
والموضوع هذا وجد ليستفيد منه الجميع وانا استفدت كثيرا والله
واتمنى الاستفاده اكثر والاطلاع اكثر على البرامج وكروت الصوت قبل الاستعجال لشراء اى شى
والله يعطيكم العافيه ياشباب
الكل يعرف كروت الصوت ومنها الموتو لكن فى شخص قال لى ان الموتو سعره مرتفع ويوجد كروت رخيصه افضل منه
لكن قال ان الموتو فيه مشاكل كثيرا نريد من الطيبن توضيح ذلك مشكورين الله يوفقكم يارب
أضيف لكلام الاستاذ عماد شيء بسيط يقع فيه الكثير جداً من الناس...
وهو كما أن أي صاحب استوديو لايظهر لك ما عنده من عيوب(لأنه سينشغل بإصلاح عيوبه) ويمدح نظامه مهما كان إلا إذا أختاره هو وهو يعلم ماذا إختار فهذا شيء آخر (ولكن ليس من حقه ذمّ الأنظمة الأخرى بمجرد أسمها إلا لسبب واضح وهذا من باب التقييم والمقارنة) فإن ذلك بسيط
ولكن المصيبة الأعظم وهي أن الشباب يذهبون إلى المحلات التجارية التي تبيع الاجهزة الصوتية فيطلبون نصائحهم !!!! (طبعاً شغلهم الأهم هو تصريف البضاعة مهما كانت والتشبث بأنها استخدمت عند استوديو فلان والمهندس علان ...أو هي ماركة عالمية معروفة ما عليها كلام!!!! .... ويشترونها وإذا وجدوا مشكلة قالو لهم اسئلوا الاستوديوهات الي اشتروا مثله ويقولولكم ...... وهنا الحوووووسة ... تجد حتى الاستوديو اللذي سيساعدهم "رايح فيها ما عنده سالفه" ... وإذا عرفوا خواص وأمكانيات الجهاز اللي اشتروه تبدأ الأسئلة المفروض طرحها من الأساس ...( هل يساعد في عمل كذا ... هل في ايفيكتات ...هل فيه مخارج كذا للجهاز الفلاني؟ ...) لذلك جرى التنويه
وأضيف لكلام استاذ عماد نقطة أشكره على إثارتها .... وهي خاصية فتح مشاريع الفيديو في برامج الصوت..
لو نظرت إلى البروتولز ستجد أنك إذا أردت جعل البرنامج يدعم الفيديو فيجب أن تشتري ال video kit الخاصة لفتح مشروع ال Avid فيه .... السؤال الآن ... كم قيمة البرنامج ؟!!!! غالي طبعاً ...
المشكلة أن من أقوى البرامج المعروفة في الفيديو الAvid وطبعاً تكلفة وحدات الفيديو يساوي (تكلفة استوديو صوت ضرب 25 مرة !!!!) وعلى فكرة ديجي ديزاين هي جزء من شركة Avid ...الآن اتضحت الصورة أكثر ...
وعشان أضرب مثال يوفر للجميع نقطة مهمة ... شركة Adobe اشترت برنامج كوول إيديت وسمته اوديوشن ... وجعلت البرنامج لمعالجة الصوت ضمن برنامج Adobe Primer Pro في العروض الخاصة بهم حتى يوفروا على المشتري هم التفكير في معالجة الصوت على برنامج آخر ....والفائدة من ذلك أنه عند عمل أي تعديل على ملف الفيديو فإنه يبقى الملف الصوتي التابع له على نفس التعديلات المضافة له دون أن يتأثر بتعديلات الفيديو .... وهذه العملية تحتاج إلى دعم عن طريق ال network لربط وحدة المونتاج مع استوديو الصوت ....
الموضوع شائك ويحتاج إلى ممارسة ووعي وإلمام بذلك وليس البدأ فيها والمغامرة بمشروع ليصبح مطبخ تجارب وهذا لن يقبل به اي مدير مؤسسة انتاج حريص على انجاز اعماله بالوقت المطلوب...
لذلك تجد أن النيوندو يدعم الفيديو أكثر وخواص الربط بالشبكات أكبر والكيوبيز للصوت فقط ... لذلك نستطيع استخدام النيوندو للفيديو الصوت ولانستطيع الفيديو بالنسبة للكيوبيز الا بشكل محدود.
انا سألت كم شخص من الاخوة المهندسين العرب واللي يستخدمون البروتولز ومؤخرا كنت في الكويت وسمعت شغل منفذ في البحرين على البروتولز وكان شي مميز عموما كل اللي سألتهم عن البروتولز قالو انه افضل شيء موجود وزرت استوديو دندون اللي في الكويت و فعلا استوديومحترم و ضخم جداا وهم يستخدمون البروتولز الاتش دي مع المكسر الديجيتل الماركة المشهورة ( نيف) هم استوديوهين في نفس البناية اللي ذكرتة كان في الاستوديو رقم واحد والاستوديو الثاني كان فية البروتولز مع الكونترول 24 وفي غرفة ثالثة اللي المهندس مسمية المطبخ وهالغرفة تتنفذ فية كل الشغلات اللي بالميدي وكله طبعا بروتولز مع مجموعة ساوند موديولز وسامبلرات وطبعا المهندس قالي انه عنده تقريبا لابرري اصوات ( واحد جيجا) تقريبا من السمبلز ويستخدم مجموعة برامج سمبلرز وآخرشريط تم تنفيذة لفرقة ميامي الكويتية كان عنده ومدح في البروتولز كثير ونصحني علية وبعد وصاني لو جبت البروتولز ما استخدم معاة غير المكنتوش وطبعا ما نصح باستخدام البي سي العادي الويندوز هذا من ناحية , ولي صديق امريكي مهندس محترف وهو طبعا نفس الشي يستخدم البروتولز
سمعني شغلات قديمة كان منفذها على البروتولز وكانت فعلا اشياء عجيبة وانا طبعا ما قلت انها عجيبة من ناحية التفيذ والمكس فهذا شي مفروغ منه ولكن في شي عجيب في الشغل انهائي اللي طالع من البروتولز قبل لايدخل في مرحلة الماسترينج تسمع نقاوة عجيبة ومو طبيعية اتحس ان البروتولز معطيك جو ثاني شي عجيب طعم الريل الانالوج تقريبا والصوت الدافي ولكن بشكل افضل وانقى بمراحل ونفس الشيء سمعت الشغل اللي منفذ في البحرين نفس الاحساس رغم اختلاف الاستايل بينهم وبين شغل الامريكي والبحرينين كانت اناشيد ومستخدمين ايقاعات وبعض الآلات الموسيقية مثل البيز وبعض الكوردات الخفيفة بالكيبورد ولكن هناك شيء يشدك ويلفت انتباهك في الشغل اللي متنفذ على البروتولز , بالنسبة لمشاكل البروتولز حكى لي المهندس الامريكي عنها و قال بأن العيب موجود فعلا و لكن السبب اغلب الاحيان في الكونترولر مثل( البروكونترول ) ...
والافضل هو الكونترول 24 وهنا ابغي اعرف الاخ عماد والأخ الفاضل k_tiger يستخدمون اي كونترول .. عموما ذكر بأن البروكونترول كثير يختلف مع البرنامج ويتسبب في التهنيج , وعلى ما اعتقد بان السبب في المشاكل اللي يشتكي منها اغلب المهندسين اللي يشتغلون على البروتولز من البروكونترول ومن المشاكل الشائعة فية هي الفيدرات اللي تتحرك بدون سبب وبدون ما تلمسها واحيانا ما تتجاوب معك وووو وغير الهنج اللي يصير في الماك او الاستك بسبب الكونترولر وبلاوي ثانية , وذكر بان الافضل والانسب والارخص واللي مشاكلة قليلة جدااا مع نظام الاتش دي هو الكونترول 24 ... يعني هذا الشخص ماله اي مصلحة اذا مدح او وصى بالبروتولز وهو في امريكا والله اعلم .
عموما يا اخوان انا اقول في النهاية لابد ان نحترم آراء الآخرين ولا نتهجم على بعضنا البعض اونقلل من آراء الآخرين و نذم في البرامج اللي يستخدمها الطرف الآخر ونعلق باسلوب يستفز ويضيع روح النقاش ونفقد الهدف والاستفادة من الموضوع , هذة مجرد نصيحة من اخوكم ارجوا ان تتقبلوها مع حبي وتقديري واحرامي الشديد للكل.
عموما انا راح اتكون لي وقفة او تجربة مع البروتولز الااتش دي 3 اكسل + الكونترول 24 بعد كم شهر وباذن الله راح افيدكم في الموضوع , يأما اكون مع او ضد المعارضة البروتولزية هههه يمكن اطلع بروتولزاوي ههههه او كفتة هههه .
تقبلو تيحاتي ,,
اخوكم ومحبكم في الله الى الابد / م.عبدالله البلوشي,,,مسقط
التعديل الأخير تم بواسطة ع البلوشي; 29 / 10 / 2004, 02:27 PM.
لدى سؤال هنا لدى اصحاب عندهم بروتولز ولكن النوع الموجود هو 002 راك
وهم يمدحونه من قلب لكن هولاء الشباب يشتغلون عليه فقط لاناشيد الاسلاميه
وهم يشتغلون عليه على كمبيوتر عادى مش ماكنتوش , وانا فى يوم من الايام اتصلت
بالوكيل فى الكويت الانظمه التخصصية ميدان حولى وقال لى لازم اذا بتشترى بروتولز002 راك
لازم ماكنتوش ما رايح يشتغل معاك لكن البروتولز شغال على الكمبيوتر العادى بصوره عاديه
وايضا اكثر من شخص قال ان البرنامج الموجود فى البروتولز ما يشتغل الا على الكارت تبع البروتولز
هذا صحيح....... لكن هل تعلموا ياشاب ان الكارت تبع البروتولز راح يشتغل على البرامج الآخرى نعم
هو شغال وتستطيع استخدامه....
لكن يا شباب الله يوفقكم جميعا ويطيل من اعماركم
لدى سؤال والى الاخ ياماها هل يوجد كارت صوت للموتو 828 و828mkll
واسئل الاخ ياماها هل وجدت مشاكل فى هذا الكرت 828mkll لان احد الاخوان قال لى ما عليك
الموتو سعره مرتفع ومشاكله كثيره وهو متعب جدا جدا,,,
وانا حسب ما قراته ايضا عن البروتولز ان قوته فى الهارد وير وليس فى البرنامج
وقبل الختام سؤال هنا
لو لدى بروتولز واريد استخدمه اناشيد اسلاميه وادعيه فقط هل استخدم البروتولز
لو استخدم الكيوبيز لو النيدينو ,,,,,,, وسؤال اخير وياليت emas يعطينى رايه فى الموتو ايضا
ونشكر الاستاذا الفاضل والمحب المهندس عبدالله البلوشى
الأخ موهبة .. قبل الإجابة على سؤالك أود أن أوضح للقرّاء الكرام التالي:
هناك أنواع من كروت الصوت يتم توصيلها بالكمبيوتر وهي:
* عن طريق ال fire wire مثل كروت MOTU وأحد كروت RME وبعض كروت M-Audio وغيرها..
* عن طريق ال USB مثل كروت M-Audio و ديجي Mbox و Edirol و Lexicon وغيرها ...
* عن طريق تركيب كرت PCI في الكمبيوتر (مثل ما تفعل عند تركيب كرت الشاشة).. مثل البروتولز و ال M-Audio و Aardvark و EMU و Frontier Design وغيرها ...
أنت تختار ما تحب من أي نوع (ليس هناك أي فرق في القوة وغير ذلك وإنما في كيفية ربطة بالكمبيوتر فقط) .. لذلك البعض يفضل الكروت التي ترتبط عن طريق الفاير واير وال USB حتى لا يتعب نفسه بفك وتركيب الكرت في الجهاز وكذلك إخراج الكرت على اي جهاز كمبيوتر والتسجيل به .. والبعض يفضل أن يكون في الجهاز ويربط جميع الأسلاك من تحت الطاولة بدون الحاجة لمساحة معينة للكرت على الطاولة او المكتب... كلها عبارة عن وجهات نظر لأصحابها ..
الآن نتحدث عن اختيار الكرت بذاته ويتحدد بالتالي:
* البت ريت والكيلوهرتز ..مثل : 24-bit و 32-bit و 48kHz و 96kHz
* أنواع مداخل ومخارج ال Analog مثل : XLR و RCA و TRS 1/8 TRS 1/4 balanced/unbalanced و phono
*أنواع مداخل ومخارج الديجيتال مثل : SPDIF optical/coxail و ADAT و AES/EBU بنوعيه 25pinأو XLR.
* مداخل المايكرفون : وجود ال 48volt وهل الpreamp ثابت عند قيم محددة أم متغير ..وهل هو من نوع neutrik
* مخارج الهيدفون
*مدخل ومخرج ال worldclock للتوافق مع باقي الأجهزة عند تغيير السامبل ريت.
* مخرج ومدخل ال SMPET للربط مع اجهزة الفيديو لتوافق الفريمات .
*مخرج ومدخل ال MIDI
والآن ننظر إلى الكروت التي تعمل بالفاير واير وال USB هل تستطيع العمل بها مباشرة كجهاز مستقل دون الحاجة لتشغيلها مع الكمبيوتر أم لا ؟
ملاحظة مهمة:
جميع هذه الكروت عبارة عن محول من ANALOG إلى DIGITAL والعكس .... فقط
إذا أردت أن تسمع محسنات صوتية مثل الريفيرب والصدى وغيرهما فعليك بشراء جهاز لذلك..
لذلك البعض يقول هل يكفي الكرت عن الميكسر ؟
فأقول: الميكسر مثل أي كرت صوت يحول من انالوج الى ديجيتال والعكس ويميزه كثرة المداخل والمخارج وأنواعها حسب ما تم ذكره لكروت الصوت ... بقي الآن المحسنات ... إذا كان الميكسر فيه محسنات فهذا يكفيك عن شراء جهاز تحسين صوت ... ...الآن كيف يدخل الصوت للكمبيوتر ؟
طبعا لابد من وجود كرت صوت .... طبعاً ستختار كرت صوت يربط الكمبيوتر بالميكسر عن طريق مدخل أنت تختاره مثلاً ADAT أو SPDIF أو AES/EBU حسب الموجود والذي تحتاجه .... الآن أنتهت المشكلة ...ولا يلزمك شراء كرت في مداخل ومخارج كثيرة ومتنوعة لاتحتاجها ولن تستخدمها ... أنت تريد كرت يربطك بالحاسب بأبسط شيء ويعود اختيار "أبسط شيء" على وجهات نظرك.
سؤال يطرح نفسه : هل الكروت هذه تلزمني بنوع محدد من الملفات يتم تخزينة في الجهاز ؟
الجواب : لا وإنما على حسب البرنامج الذي تختارة وبالصيغة التي تريدها ما عدا البروتولز فلها صيغتها الخاصة بها .
الآن وبعد تكوين هذه الخلفية عن كروت الصوت... أجيب على سؤال الأخ الكريم موهبة
بالنسبة لموتو القديم 828 (وهو أول اصدار) كانت فيه مشكلة ظهور صوت أزززززز عند مدخل الكهرباء فقط وكان يزعج العاملين في ذلك ... أما 828mkII فتم معالجة هذة المشكلة من جذورها ولم يشكو منها أحد إلا القليل وقد يكون أحد الاسباب هو عدم استخدام منظم تيار للمحافظة على التيار الداخل للكرت.
أما عن المشاكل ... فالحمدلله .. لم أجد أي مشكلة فيه ... لا تعارض ... لا تهنيقات ... لا رسائل خطأ ... والحمدلله ...
وأعمل على البرامج التالية: Samplitude و Sequoia و wavelab5 و sound forge7 و Nuendo
لم أجد أي مشكلة والحمد لله ....
على فكرة أنا رأيت كرت M-Audio وجربته وهو ممتاز ولكني أرتاح مع الموتو لسهولته وقوة ثباته وسرعة الاستجابة... وهذه وجهة نظري .
وتقبلوا فائق تقديري
YAMAHA
التعديل الأخير تم بواسطة YAMAHA; 29 / 10 / 2004, 05:14 PM.
انا بعد احب الموتو واعشقة لكن ما عندي الموديل اللي يتلكم عنه الاخ موهبة انا استخدم ال Motu 2408 v2 من حبي لهالماركة ولهالموديل جيبت لي كرت ثاني يعني عندي كرتين موتو والحمدلله مافي اي مشاكل فيهم ماشين صح وحلوين يحبوني واحبهم .
بالنسبة لمنظم التيار ... فكلنا يعلم أن هذه الأجهزة حساسة لأي اختلاف في الكهرباء القادمة إليه... مثل: تشغيل مكيف ، تشغيل سخان الماء ، ضعف التيار فجأة ... وغيرها ... كلها تأثر على الأجهزة سواءً موتو أو غيره ...لذلك انصح أي شخص يعمل في هذا المجال أن يستخدم منظم تيار ...
قم بحساب قيمة الوات watt الكلّية لجميع الأجهزة واشتر منظم تيار يستطيع احتوائها + 50 وات زيادة إحتياطاً.
بالنسبة لربط الموتو عن طريق الفاير واير للكرياتف فلابأس بذلك لأنه عبارة عن مدخل فاير واير عام ...
المهم أن يكون كرت الفاير واير يدعم تقنية لوسنت أو تاكسس انسترمنت ... وكذلك أي كرت آخر يجب قراءة مستلزمات دعم الكرت لأي تقنية معينة ... كما أن هناك USB1 فهناك USB2 .... حتى يعمل مع الكمبيوتر جيدا....
وأتوقع أن الشخص الذي واجه مشكلة ومتاعب في الموتو لم يعلم بهذه النقطة واكتفى بشراء أي كرت فاير واير ..
لكن الكهرباء مستقرة عندنا في الخليج تقريبا , لكن ممكن اللي عنده مشكلة في الكهرباء صاعد نازل احسن له يحط في الاستوديو جهاز موزانة الطاقة الكهربائية Steplizer ..
تعليق