الجواب صحيح ان شاء الله
الجواب
الصحابيان اللذان اشرفا على عقد الصلح بين علي ومعاوية رضي الله عنهما هما
ابو موسى الاشعري و عمرو بن العاص رضي الله عنهما
سؤال
من صاحب فكرة الخندق في غزوة الاحزاب ؟
بأبي أنت وأمي يا رسول الله
فدتك نجد و طيبة ومكة وأرض الأسراء
اللهم احشرني مع نبيك يوم يكون اللقاء
اجمل شئ في الحياة حينما تكتشف اناس قلوبهم مثل اللؤلؤ المكنون في الرقة والبريق والنقاء قلوبهم مثل افئدة الطير
اللهم اني احبهم فيك
لك نصحي وما عليك جدالي ........وافة النصح ان يكون جدال
انا هبتدي اول سؤال
ما هو اصول الفقه ؟ الأصل في التعريف ان يكون تعريفاً مانعاً جامعاً
الأصل: هو ما يبنى عليه غيره يقول تعالى ( ما قطعتم من لينة أو تركتموها قائمة على أصولها )
الفقه : هو العقل والفهم يقول تعالى ( واحلل عقدة من لسانى يفقهوا قولى )
والمقصود بأصول الفقه القواعد التى يفقه بها كلام الله تعالى وكلام نبيه عليه أفضل الصلاة والتسليم
الإجابة من عندى وليس من الكتاب المذكور
لتصحيح المعلومة
سيدنا نوح عليه السلام دعا قومه 950 سنه اما عمره فهو اكثر من ذالك ففي قصص الأنبياء لإبن كثر ذكر ان نوح عليه السلام تجاوزر الألف عام وهذا والله اعلى واعلم \
اما عن سؤال اصول الفقه
فإجابت اخنا ايمن صحيحه ولكننا نصيغها بشكل اكثر إنتظاماً واصولية كي يكون التعريف تعريف جامع للشيئ مانع من اي دخل في الفهم جزاك الله على اجتهادك خيراً اخي ايمن
اصول الفقه
كلمة اصول الفقه هي عبارة عن مركب إضافي وهو في ذاته اسم لعلم خاص يدل على شيئ بعينه
الفقه في اللغة يعني الفهم العميق ( وما هؤلاء القوم لا يكادون يفقهون حديثا )
ومعناه في اصطلاح الشرعيين: "هو العلم بالأحكام الشرعية العلمية من ادلتها التفصيلية" ، فعلوم الأعتقاد لا تدخل في هذا الامر
والأصل معناه في اللغة هو ما يبنى عليه
فتصبح كلمة اصول الفقه تعني : هو القواعد التي يتوصل بها إلى استنباط الأحكام الشرعية العلمية من ادلتها التفصيلية
انتظر سؤالك اخي ايمن
احنا دلوقتي بنتكلم عن علم اصول الفقه يا ريت كل الأسئلة تكون في هذا الموضوع
كل اناء بما فيه ينضح
إذا جائتك الضربات من اليمين ومن اليسار فاعلم انك من أهل الوسط
اللفظ العام: هو اللفظ الدال على كثيرين والمستغرق في دلالته لجميع ما يصلح له بحسب وضع واحد
ككلمة رجل فالرجل لفظ عام لإنه يستغرق كل من يصلح له اللفظ ، ومعنى بحسب وضع واحد لإخراجه عن المشترك
اللفظ المطلق: هو اللفظ الذي يدل على موضوعه من غير نظر إلىا الوحدة او الجمع او الوصف ، بل يدل على الماهية من حيث هي ، كالرقبة في قوله تعالى (فك رقبة)
مع العلم ان السؤال يأتي عامتاً لبين الفرق بين الخاص والعام او المطلق والمقيد
سؤالي هو : ما هي دلالة اللفظ العام والخاص
كل اناء بما فيه ينضح
إذا جائتك الضربات من اليمين ومن اليسار فاعلم انك من أهل الوسط
تعليق