Unconfigured Ad Widget

تقليص

إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

فتوى الشيخ عبدالرحمن بن عبدالخالق فى التصوير

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • #31
    السلام عليكم .
    كتبت في موضوع عن بعض ماقاله بعض العلماء بخصوص الرسم وخصوصا الرسم بالحاسوب
    وهذا هو الموضوع
    http://www.maxforums.net/showthread.php?t=51335
    وشكرا

    تعليق


    • #32
      أولا
      جزاك الله خيرا
      ثانيا
      ارجو من الأخوه قراءة الفتاوى أولا ... و خصوصا فتوى الشيخ عبد الرحمن عبد الخالق

      ثالثا
      العلماء الذين قالوا أن المحرم هو التمثال فقط ... بنوا آرائهم أن الحديث المحرم للصور غير ذات الظل نسخ ( أنه كان حراما ثم أبيح)
      و فى علم الناسخ و المنسوخ (أرجو الأطلاع على الفتوى)
      النسخ لا يجب أن يكون فيه شك
      يعنى يكون أكيد
      و النسخ مش أكيد

      و وقد غضب النبي صلى الله عليه وسلم على السيدة عائشة رضي الله عنها بتعليقها ستراً من قماش فيه صورة، وهتكه صلى الله عليه وسلم، وجعلت منه السيدة عائشة وسادتين.
      و الستارة ليس لها ظل.
      و جزاكم الله خير
      منتدى الفرقان للحوار غير المسلمين بالحكمة والموعظة الحسنة

      تعليق


      • #33
        ----------------------------------------------------------
        التعديل الأخير تم بواسطة samran; 21 / 06 / 2005, 03:10 AM.

        تعليق


        • #34
          -----------------------------------------------------------
          التعديل الأخير تم بواسطة samran; 21 / 06 / 2005, 03:13 AM.

          تعليق


          • #35
            السلام عليكم.
            أخي بالله alpharomio جزاك الله خيرا في حرصك على الدين.
            ولي نقاش معك، أولا يا أخي لا أنت ولا أنا علماء دين، والشيوخ الذين ذكرتهم افتوا بعلمهم والشيوخ الذين افتوا بعلم، ونحن لسنا بعلماء دين. بالنسبه لموضوع التحليل تم ذكر حديثين صحيحين استند عليها العلماء بالنسبة للتحليل فهم لم يأتوا بتحليل من عندهم ربما أنت اقتنعت بالرأي التي ذكرت وانا اقتنعت بالرأي الذي ذكرت، ليس هنالك اجماع على الرسم بالحاسوب. وهم لم يضعوا فتواهم على هواهم، أجتهدوا بالفتوى ولهم اجران ان اصابوا ولهم اجر ان أخطئوا، وان اتباع احدى الفتوى أن شاء الله لا يكون هنالك أثم. وأخيرا وأهم شيئ مهما كان عملك بمجال الرسم بالحاسوب ان لا تفتن بما تعمل، بل يجب أن يكون عملك خالصا لله في مجال الدعوه ونشر الاسلام.

            تعليق


            • #36
              المشاركة الأصلية بواسطة alpharomio
              ونقول: لا يجوز تعليق صور الزعماء والرؤساء دينيين كانوا أو سياسيين ولا تزين البيوت والمكاتب بالصور أيا كانت.. وأما استخدام الصورة الضوئية في الأمور النافعة التي ذكرناها فحكمها بحسب هذا الاستخدام فقد يكون هذا الاستخدام واجباً، أو مستحباً، أو مباحاً حسب الغرض الذي فعلت من أجله.. وتكون حراماً إذا كانت لمجرد التزيين والتعليق على الجدران، وأشد حرمة إذا كانت للتعظيم.
              خاتمة:
              وفي الختام نقول لمن يفرق بين صورة آلة وآلة : إن تفريقك باطل وقياسك فاسد فمن قال إن صورة آلة التصوير التي تطبع الصورة على الورق غير جائزة، وأما آلة التصوير التلفزيوني فجائزة لأنها لا تطبع الصورة، وإنما تنقل الأضواء فقط فهذا تفريق بغير فارق، ويقول بغير علم لأن الآلة هي التي تنقل الصورة في كلا الحالتين، والخلاف في طبع الصورة، فآلة التصوير الضوئي تطبع الصورة على عاكس أو شريط مسجل ويمكن كذلك إيقاف الصورة دون الحركة فتبقى مطبوعة بالضوء على شاشة التلفزيون، وكلا الصورتين ليستا من مضاهاة خلق الله في شيء.. فلا داعي للتفريق بين هذا وهذا.. وأقول هذا لأن بعض أساتذتنا ومشايخنا يبيح لنفسه أن يصور بالتلفزيون وعلى أشرطة الفيديو، وقد يفتي أن الصورة المطبوعة على الورق لا تجوز، وهذا كما ذكرنا تفريق بلا سبب يوجب الفرق.. وأظن الآن أنه قد وضح السبيل، وظهرت الحجة إن شاء الله.. وهذا مبلغ علمي ومنتهى اجتهادي والله أعلم بالصواب.. فإن كان ما قلت حقاً فمن الله، وإن كان ما قلت خطأ فهو مني ومن الشيطان وأستغفر الله من شر نفسي وشر الشيطان وشركه، وأعترف بقصور علمي، وقلة بضاعتي والله المسئول أن يجبر نقصي وأن يعفو عني والحمدلله أولاً وأخيراً..
              هذا ما وصل اليه الشيخ الذي ذكرت ، وليس هنالك اختلاف بين العلماء الذين ذكرتهم على هذه النتيجه.

              تعليق


              • #37
                يا عم
                hyper
                باشا
                التصوير بالأله موضوع مختلف فيه بالقطع
                فمنهم من يعتقد حرمانيته كلية (الشيخ بن باز)

                أم الصحيح إن شاء الله أن التصوير بالأله ليس تصوير بالمعنى الشرعى..
                وليس حراما وسيلة و لكن التفصيل كان فى كيف ستستخدم الصورة... (كما قرأت)
                وده مش موضوعنا..

                موضوعنا يا جماعة التصوير الشرعى و هو الرسم ..
                و الرسم على البرامج
                فرسم و تجسيم ذوات الأرواح حرااااااااااااااااااااااااااااااام (الأنسان و الحيوانات)
                للدلائل التى ذكرتها من كلام سيد المرسلين
                و أنا مش عالم
                أنا تابع لرسول الله
                أسمع و اطيع

                و بعدين أنا جبت الفتاوى علشان محدش يقول علي عالم و بفتى ...

                و بعدين عايزين نسأل نفسنا سؤال
                هل نبحث عن الحقيقه أم نبحث عن أى عالم يقول بالتحليل ؟؟؟؟؟؟؟؟؟

                من أى الفريقين أنت سؤال لكل عضو
                و كل من الفريقين سيجد ما يطلبه ........
                و جزاكم الله خيرا
                منتدى الفرقان للحوار غير المسلمين بالحكمة والموعظة الحسنة

                تعليق

                يعمل...
                X