عن أنس رضي الله عنه قال:قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (إن لله تعالى أهلين من الناس. قالوا:يا رسول الله من هم؟قال:هم أهل القرآن أهل الله وخاصته) .(صحيح الجامع2165)
والله يا أخي هذا ماقرأناه في الكتب التي تبحث في الموضوع
وإن شئت أحيلك على واحد منها . وهو كتاب:
(القول المنصف في الغناء والمعازف)
لمؤلفه. الشيخ عبد الباري الزمزمي
التعديل الأخير تم بواسطة عبد العزيز س; 10 / 03 / 2006, 05:10 PM.
شريح القاضي
سعيد بن المسيب
الشعبي
الزهري
عطاء بن أبي رباح
طاووس
محمد ابن سيرين
المنهال بن عمرو
إبراهيم بن سعد
الجنيد
القشيري
عبد العزيز بن الماجشون
الروباني
القفال
الأدفوي
إمام الحرمين
الماوردي
الفوراني
أبوإسحاق الشيرازي
إبن القيسراني
الغزالي
أبو طالب المكي
ابن العربي
ابن حزم
السهروردي
السمعاني
إبن أبي الدم
العز ابن عبد السلام
تحدثت في بادئ الأمر عن أناس منهم التابعون والعلماء والزهاد والصوفية وووووو.
وأنت تخلط بين الأمور .
هذا أولا.
ثانيا أنا طلبت أقوال من تحدثت عنهم فان وافق الكتاب والسنة والا رميناه وراء ظهورنا.
(القول المنصف في الغناء والمعازف)
لمؤلفه. الشيخ عبد الباري الزمزمي
أخي أنا أعرف مؤلفه شخصيا و لا يعجبني فيه كثرة تساهله ولست داعية كي أرد عليه لكن باختصار لا تعجبني فتاواه لكثرة تساهله في أمور عظام.
وتحضرني احدى فتاواه حيث أن أن فريق الرجاء البيضاوي كان مقبلا على مباراة في القاهرة في يوم من أيام رمضان فأفتى لهم بجواز الافطار يوم المقابلة !!!!!!!!!!!!!!!
أهم في موضع جهاد حتى يرخص لهم .
هذا مثال بسيط وغيره كثير.
وأنا لا أنتقص من قدره لأنه عالم والعالم يصيب ويخطئ لكني أتجنب فتاواه.
لم لا تتأتينا بكتب لعلماء جبال وتبين حكمهم في الأمر .
تحياتي.
عن أنس رضي الله عنه قال:قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (إن لله تعالى أهلين من الناس. قالوا:يا رسول الله من هم؟قال:هم أهل القرآن أهل الله وخاصته) .(صحيح الجامع2165)
قال تعالى:
"ويل لكل افاك اثيم, يسمع ايات الله تتلى عليه ثم يصر مستكبرا كان لم يسمعها فبشره بعذاب اليم,واذا علم من اياتنا شيئا اتخذها هزوا اولئك لهم عذاب مهين,من ورائهم جهنم ولايغني عنهم ماكسبوا شيئا ولاما اتخذوا من دون الله اولياء ولهم عذاب عظيم"
"سورة الجاثية " 7-10
ويقول تعالى في كتابه العزيز
"ومن الناس من يشتري لهو الحديث ليضل عن سبيل الله بغير علم ويتخذها هزوا اولئك لهم عذاب مهين, واذا تتلىعليه اياتنا ولى مستكبرا كان لم يسمعها كان في اذنيه وقرا فبشره بعذاب اليم"
"سورة لقمان" 7-8
عن أنس رضي الله عنه قال:قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (إن لله تعالى أهلين من الناس. قالوا:يا رسول الله من هم؟قال:هم أهل القرآن أهل الله وخاصته) .(صحيح الجامع2165)
عن أنس رضي الله عنه قال:قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (إن لله تعالى أهلين من الناس. قالوا:يا رسول الله من هم؟قال:هم أهل القرآن أهل الله وخاصته) .(صحيح الجامع2165)
أخي أنا أعرف مؤلفه شخصيا و لا يعجبني فيه كثرة تساهله ولست داعية كي أرد عليه لكن باختصار لا تعجبني فتاواه لكثرة تساهله في أمور عظام.
وتحضرني احدى فتاواه حيث أن أن فريق الرجاء البيضاوي كان مقبلا على مباراة في القاهرة في يوم من أيام رمضان فأفتى لهم بجواز الافطار يوم المقابلة !!!!!!!!!!!!!!!
أهم في موضع جهاد حتى يرخص لهم .
هذا مثال بسيط وغيره كثير.
وأنا لا أنتقص من قدره لأنه عالم والعالم يصيب ويخطئ لكني أتجنب فتاواه.
لم لا تتأتينا بكتب لعلماء جبال وتبين حكمهم في الأمر .
يا أخي مشاركتك احتوت على معلومات مغلوطة وكلام فيه خلط وقلب للأمور.
1 قلتَ: إن العلامة السيد عبد الباري الزمزمي (فيه كثرة التساهل) وهذا خطأ في التعبير لأن السيد الزمزمي (حفظه الله) عالم يريد التيسير على الناس في دينهم استناداً إلى القرآن حيث يقول الله عز وجل: (يريد الله بكم اليسر ولا يريد بكم العسر) وحيث يقول سبحانه: (يريد الله أن يخفف عنكم وخلق الإنسان ضعيفاً) واستناداً ـ أيضاً ـ إلى سنة النبي صلى الله عليه وسلم حيث تقول الصديقة ابنة الصديق أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها: (كان النبي صلى الله عليه وسلم ما خير بين أمرين إلا اختار أيسرهما ما لم يكن إثما فإذا كان إثما كان أبعد الناس منه).
2 قلتَ مستنكراً !!!! على السيد الزمزمي (أنه أفتى فريق الرجاء البيضاوي بجواز الإفطار في رمضان يوم أن كانت له مقابلة رياضية في القاهرة) واستنكارك هذا دلَّ على ضعف معلوماتك في الثقافة الشرعية لأنه لو كان عندك إلمام بسيط بفقه الصيام لعلمت أن الله الرحيم أباح ورخص للمسلم أن يفطر في رمضان إذا كان في سفر، من غير تخصيص لنوع هذا السفر أهو للجهاد، أو للنزهة والاستجمام، أو سفر لصيد الطير والحمام، واقرأ آية الصيام في سورة البقرة حيث يقول القرآن الكريم: (فمن شهد منكم الشهر فليصمه، ومن كان مريضاً أو على سفر فعدةٌ من أيام أُخَر) ويقول النبي صلى الله عليه وسلم: (إن الله وضع عن المسافر الصوم وشطر الصلاة) .
على أنه من باب العلم بالشيء أذكرك أن تلك المقابلة كانت في تونس وليس في القاهرة.
3 قلتَ: (لم لا تأتينا بكتب لعلماء جبال...) هذا الكلام فيه تنقيص من السيد الزمزمي ـ رغم ادعائك أنك لا تريد أن تنتقص منه ــ وعلى كل حال فالشيخ الزمزمي له حضور بارز بين علماء الأمة لا يضره انتقاص الناس له ولا ينفعه اعترافهم به. وكما قال بعض السلف الصالح : (إذا لم أسقط من عين الله فلا أبالي مِن عين من سقطت) ويكفيك من العلماء الجبال الإمام ابن حزم (رحمه الله) حيث قال بعد أن أباح المعازف: إن من كسر آلة موسيقية لأحد فعليه إغرامها. (كتاب المحلى).
4 قلتَ: إنك (لستَ داعية) أي لستَ من العلماء، وهذا اعتراف منك بالحق الذي يحسب فضيلةً لك، وقلت عن الشيخ الزمزمي (لا تعجبني فتاواه...) يعني أنك لا تقتنع بفتاواه، وهذا من حقك، إذ أنه ليس مفروضاً على المسلم أن يتبع أحداً معينا من أهل العلم، بل له الاختيار في أن يتبع من يقتنع بعلمه ودينه من العلماء، لكن الذي ليس من حقك هو أن ترد على فتاوى أهل العلم ـ والحال أنك لست منهم ـ كما فعلت في فتوى (الرجاء البيضاوي)، وقديماً قالوا: (لو سكت من لا يعلم لقلَّ الخلاف).
قلتَ: إن العلامة السيد عبد الباري الزمزمي (فيه كثرة التساهل) وهذا خطأ في التعبير لأن السيد الزمزمي (حفظه الله) عالم يريد التيسير على الناس في دينهم استناداً إلى القرآن حيث يقول الله عز وجل: (يريد الله بكم اليسر ولا يريد بكم العسر) وحيث يقول سبحانه: (يريد الله أن يخفف عنكم وخلق الإنسان ضعيفاً) واستناداً ـ أيضاً ـ إلى سنة النبي صلى الله عليه وسلم حيث تقول الصديقة ابنة الصديق أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها: (كان النبي صلى الله عليه وسلم ما خير بين أمرين إلا اختار أيسرهما ما لم يكن إثما فإذا كان إثما كان أبعد الناس منه
أولا أنا أتحدث عن التساهل فيما لم يتساهل فيه جمهور العلماء.
قلتَ مستنكراً !!!! على السيد الزمزمي (أنه أفتى فريق الرجاء البيضاوي بجواز الإفطار في رمضان يوم أن كانت له مقابلة رياضية في القاهرة) واستنكارك هذا دلَّ على ضعف معلوماتك في الثقافة الشرعية لأنه لو كان عندك إلمام بسيط بفقه الصيام لعلمت أن الله الرحيم أباح ورخص للمسلم أن يفطر في رمضان إذا كان في سفر، من غير تخصيص لنوع هذا السفر أهو للجهاد، أو للنزهة والاستجمام، أو سفر لصيد الطير والحمام، واقرأ آية الصيام في سورة البقرة حيث يقول القرآن الكريم: (فمن شهد منكم الشهر فليصمه، ومن كان مريضاً أو على سفر فعدةٌ من أيام أُخَر) ويقول النبي صلى الله عليه وسلم: (إن الله وضع عن المسافر الصوم وشطر الصلاة) .
على أنه من باب العلم بالشيء أذكرك أن تلك المقابلة كانت في تونس وليس في القاهرة.
أولا أنا أعرف الرخصة.
لكن الافطار لم بكن يوم السفر بل كان يوم المقابلة .
لا داعي أن تستعجل بل اقرأ ردودي جيدا.
وأقول يأن المباراة كانت في القاهرة ولي أصدقاء في الفريق فلا داعي لأن نجعل من للموضوع ملعبا لكرة القدم.
قلتَ: (لم لا تأتينا بكتب لعلماء جبال...) هذا الكلام فيه تنقيص من السيد الزمزمي ـ رغم ادعائك أنك لا تريد أن تنتقص منه ــ وعلى كل حال فالشيخ الزمزمي له حضور بارز بين علماء الأمة لا يضره انتقاص الناس له ولا ينفعه اعترافهم به. وكما قال بعض السلف الصالح : (إذا لم أسقط من عين الله فلا أبالي مِن عين من سقطت) ويكفيك من العلماء الجبال الإمام ابن حزم (رحمه الله) حيث قال بعد أن أباح المعازف: إن من كسر آلة موسيقية لأحد فعليه إغرامها. (كتاب المحلى).
كالعادة تخلط بين الأمور.
أنت لا تعلم من هم العلماء الجبال.
أنا أتحدث عن المعاصرين أمثال الشيوخ ابن باز والألباني وابن العثيمين رحمة الله عليهم أجمعين وغيرهم من العلماء المشهود لهم.
أما عن مسألة كسر آلة فهذا لا يعني جواز الموسيقى.
قلتَ: إنك (لستَ داعية) أي لستَ من العلماء، وهذا اعتراف منك بالحق الذي يحسب فضيلةً لك، وقلت عن الشيخ الزمزمي (لا تعجبني فتاواه...) يعني أنك لا تقتنع بفتاواه، وهذا من حقك، إذ أنه ليس مفروضاً على المسلم أن يتبع أحداً معينا من أهل العلم، بل له الاختيار في أن يتبع من يقتنع بعلمه ودينه من العلماء، لكن الذي ليس من حقك هو أن ترد على فتاوى أهل العلم ـ والحال أنك لست منهم ـ كما فعلت في فتوى (الرجاء البيضاوي)، وقديماً قالوا: (لو سكت من لا يعلم لقلَّ الخلاف).
أنا أتحدث عن ردود العلماء على ما قال.
وعليه فاني أنصحك بأن تتأدب في كلامك فمن سمعك تتحدث ظن أنك أحد العلماء .
اذا كان عندك من الأدلة ما يقنع فهاتها أما أن تتعلل بكلام صوفي أوغيره ممن هو مردود عليهم فلا داعي لأن تضيع وقتك.
عن أنس رضي الله عنه قال:قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (إن لله تعالى أهلين من الناس. قالوا:يا رسول الله من هم؟قال:هم أهل القرآن أهل الله وخاصته) .(صحيح الجامع2165)
883
أنا أرى أنك تريد أن تجعل نهاية الموضوع كسابقيه (موضوع مغلق).
فاذا كنت فعلا تبحث عن المعرفة وترغب في معرفة الحق فافتح موضوعا مستقلا وائت بأدلتك وآتيك بأدلتي ولا داعي لافساد موضوع الأخ Zizo.
عن أنس رضي الله عنه قال:قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (إن لله تعالى أهلين من الناس. قالوا:يا رسول الله من هم؟قال:هم أهل القرآن أهل الله وخاصته) .(صحيح الجامع2165)
أنا أرى أنك تريد أن تجعل نهاية الموضوع كسابقيه (موضوع مغلق).
فاذا كنت فعلا تبحث عن المعرفة وترغب في معرفة الحق فافتح موضوعا مستقلا وائت بأدلتك وآتيك بأدلتي ولا داعي لافساد موضوع الأخ Zizo
الموضوع أصلا مغلق ..
بالنسبة لطلبي للمعرفة فعندما أريد ان أطلب المعرفة لا أذ هب لأطلبها من كل من هب ودب بل أطلبها من أهل الإختصاص.
أولا أنا أتحدث عن التساهل فيما لم يتساهل فيه جمهور العلماء
يا أخي لا تكن مغالطا . فجمهور العلماء هؤلاء الذين تتحذث عنهم هم فقط علما ء الحجاز وبعض من تبع مذهبهم من علماء العالم الإسلامي أما البقية العظمى فهم ينهجون منهجا مغايرا .
وأقول يأن المباراة كانت في القاهرة ولي أصدقاء في الفريق فلا داعي لأن نجعل من للموضوع ملعبا لكرة القدم.
أنا أتحدث عن ردود العلماء على ما قال.
وعليه فاني أنصحك بأن تتأدب في كلامك فمن سمعك تتحدث ظن أنك أحد العلماء
بما أنك وصفتني بقليل الأدب يحق لي أن أصفك بقليل الصدق.
لأن المبارات فعلا كانت في تونس.. وليست في القاهرة كما تدعي
ولا داعي لافساد موضوع الأخ Zizo.
يا سبحان الله !!!! أكنت أنا البادي حتى تنصحني بعدم إفساد الموضوع ... أظن أن هذه النصيحة يجب عليك أن توجهها لنفسك . لأنك أنت فعلا من يريد إفساد موضع الأخZIZO . وإذا رجعت إلى مشركاتي الأولى ستجد أنها كانت مجرة من كل ما تدعيه .
وفي النهاية أنا حر في ما أكتب مادم الأمر غير موجها لأحد أو ينافي قانون المنابر
أرجو منك أن تعذرني لأن هذا الرد سيكون الرد الأخير
كما أرجوا من الأعضاء وأخص بالذكرأخي ZIZO أن يعذرون على تفاعلى وردودي على مثل هذه المواضيع الذي لا تحصل منها فائدة لا من قريب ولا من بعيد....والسلام عليكم ورحمةالله وبركاته. (لله الأمر من قبل ومن بعد)
تعليق