Unconfigured Ad Widget

تقليص

إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

~*~*~ =_= *~ ... مائدة الرحمن فى شهر رمضان .. يومياً ... ~* =_= ~*~*~

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • #76
    مائدة الرحمن فى شهر رمضان (*19*)

    :: مائدة القرآن ::


    يقول الله تعالى : (*وَوُضِعَ الْكِتَابُ فَتَرَى الْمُجْرِمِينَ مُشْفِقِينَ مِمَّا فِيهِ وَيَقُولُونَ يَا وَيْلَتَنَا مَالِ هَذَا الْكِتَابِ لَا يُغَادِرُ صَغِيرَةً وَلَا كَبِيرَةً إِلَّا أَحْصَاهَا وَوَجَدُوا مَا عَمِلُوا حَاضِراً وَلَا يَظْلِمُ رَبُّكَ أَحَداً*)
    [الكهف : 49]
    مشهد من أعظم مشاهد الحساب يوم القيامة
    اليوم الموعود ، اليوم المنتظر ، اليوم العصيب، اليوم الذي لابد كلنا سنلقاه ، يوم الجزاء والحساب، يوم يقوم الناس لرب العالمين، يوم يتمنى الإنسان لو لم يكن شيئاً مذكوراً ويوم يقول الكافر ياليتني كنت تراباً. لاإله إلا الله ... كيف سيكون ذلك اليوم؟؟ وكيف ستكون ساعات الترقب ياترى؟؟ أحدنا لوكان ينتظر إعلان نتيجة إمتحان أو مسابقة يشعر ساعتها أن قلبه يكاد يخرج من صدره من شدة القلق والخوف !! فكيف بنتيجة يترتب عليها جنة أو نار !!
    نعيم مقيم أو عذاب سرمدي أجارنا الله وإياكم .... لاإله إلا الله .... اللهم رحماك .... رحماك يارب ....

    تخيل نفسك أخي الحبيب أنك الآن تقف ذلك الموقف المهيب وتترقب صحيفة أعمالك والناس من حولك في ذهول وهلع يتلقفون صحفهم ، ففرح سعيد حاملاً صحيفته بيمينه يكاد يطير من شدة الفرح يطوف بين الناس ويصيح بأعلى صوته : (*هآؤم إقرأوا كتابيه ، إني ظننت أني ملاق حسابيه فهو في عيشة راضية في جنة عالية قطوفها دانيه كلوا واشربوا هنيئاً بما أسلفتم في الأيام الخالية*) ... يالسعادته.. يالسعادته .. يالسعادته ...فاز ورب الكعبة وسعد سعادة لاشقاء بعدها ... وآخر ممسك صحيفته بشماله وجهه مسود يبكي من حسرة وندامة على سواد صحيفته وحق له والله أن يبكي بدل الدموع دماً .. كيف لا ؟؟ والمصير النار والمستقر سقر .. اللهم أجرنا منها: (*وأما من أوتي كتابه بشماله فيقول ياليتني لم أوت كتابيه ولم أدر ماحسابيه، ياليتها كانت القاضية، ماأغنى عني ماليه، هلك عني سلطانية. خذوه فغلوه ثم الجحيم صلوه ثم في سلسلة ذرعها سبعون ذراعا فاسلكوه*) ...

    أخي الحبيب هل يرضيك ساعتها أنك عصيت الله طرفة عين ؟؟ وهل يرضيك ساعتها أنك قصرت في فرض من فروض الله ؟؟ هل يرضيك أنك تكاسلت أو نمت عن صلاة مكتوبة ؟؟ عصيت وتماديت في المعاصي كثيرا فهل بقى من لذة المعصية شيء ؟؟ لوعرضت أمامك في تلك اللحظة امرأة جميلة أو صورة فاتنة هل كنت ستنظر إليها ؟؟ هل يطيب لك ساعتها أن تتلذ بسماع مغن أو مغنية ؟؟ هل يرضيك ساعتها أنك تكلمت في عرض فلان أو علان ؟؟ بل هل يرضيك ساعتها أنك اضعت دقيقة من عمرك في غير طاعة الله ؟؟
    إذن فاعلم: أن كل صغيرة وكبيرة مسجلة عليك وسوف تحاسب عليها قال تعالى : (*فمن يعمل مثقال ذرة خيراً يره ومن يعمل مثقال ذرة شراً يره *). فأعد العدة ياأخي مادمت في زمن المهلة واعلم أن اليوم عمل ولاحساب وغداَ حساب ولاعمل. ولايغرنك طول الأمل فالموت يأتي بغتةً والقبر صندوق العمل ، واعلم يرعاك الله أن لذة المعصية تذهب ولكن أثرها يبقى مكتوباً في صحيفتك . وتعب الطاعة يذهب أيضا وثوابها يبقى.. وسيجزى كلٌ بعمله .. يقول الله تعالى في الحديث القدسي: (ياعبادي إنما هي أعمالكم أحصيها لكم فمن وجد خيراً فليحمد الله ومن وجد غير ذلك فلايلومن إلا نفسه) فكن أخي الكريم كيساً فطناً لاتورد نفسك موارد الهلاك واقسرها على الخير قسراً فالكيس من دان نفسه وعمل لما بعد الموت والعاجز من أتبع نفسه هواها وتمنى على الله الأماني.
    اللهم أرنا الحق حقاً وارزقنا اتباعه وأرنا الباطل باطلاً وارزقنا اجتنابه. اللهم إنا نسألك علماً نافعاً وعملاً صالحاً وقلباً خاشعاً ولساناً ذاكراً.

    وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.



    ***** *****

    :: هدية من القرآن والسنة ::

    الهدية التاسعة عشر :فضل الزهد فى الدنيا والحث على التقلل منها وفضل الفقر :

    قال الله تعالى : (*ِإنَّمَا مَثَلُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا كَمَاء أَنزَلْنَاهُ مِنَ السَّمَاءِ فَاخْتَلَطَ بِهِ نَبَاتُ الأَرْضِ مِمَّا يَأْكُلُ النَّاسُ وَالأَنْعَامُ حَتَّىَ إِذَا أَخَذَتِ الأَرْضُ زُخْرُفَهَا وَازَّيَّنَتْ وَظَنَّ أَهْلُهَا أَنَّهُمْ قَادِرُونَ عَلَيْهَا أَتَاهَا أَمْرُنَا لَيْلاً أَوْ نَهَاراً فَجَعَلْنَاهَا حَصِيداً كَأَن لَّمْ تَغْنَ بِالأَمْسِ كَذَلِكَ نُفَصِّلُ الآيَاتِ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ*)
    [يونس : 24]


    عن عمرو بن عوف الأنصارى رضى الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم بعث أباعبيدة بن الجراح رضى الله عنه إلى البحرين يأتى بجزيتها فقدم بمال من البحرين فسمعت الأنصار بقدوم أبى عبيدة فوافوا صلاة الفجر مع رسول الله فلما صلى رسول الله انصرف فتعرضوا له فتبسم رسول الله حين رآهم ثم قال : " أظنكم سمعتم أن أباعبيدة قدم بشىء من البحرين " فقالوا أجل يارسول الله فقال : " أبشروا وأملوا ما يسركم فوالله ما الفقر أخشى عليكم ولكنى أخشى أن تبسط الدنيا عليكم كما بسطت على من كان قبلكمفتنافسوها كما تنافسوها فتهلككم كما أهلكتهم ".

    متفق عليه



    ***** *****

    :: من الهدى النبوى ::

    عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ أَنّ رَسُولَ اللّهِ صلى الله عليه وسلم مَرّ عَلَى صُبْرَةِ طَعَامٍ، فَأَدْخَلَ يَدَهُ فِيهَا، فَنَالَتْ أَصَابِعُهُ بَلَلاً. فَقَالَ: "مَا هَذَا يَا صَاحِبَ الطّعَامِ؟" قَالَ: أَصَابَتْهُ السّمَاءُ يَا رَسُولَ اللّهِ! قَالَ: "أَفَلاَ جَعَلْتَهُ فَوْقَ الطّعَامِ كَيْ يَرَاهُ النّاسُ، مَنْ غَشّ فَلَيْسَ مِنّي"
    أخرجه مسلم.

    كثير من الباعة اليوم ممن لا يخاف الله يحاول إخفاء العيب بوضع لاصق عليه ، أو جعله في أسفل صندوق البضاعة، أو استعمال مواد كيماوية ونحوها تظهره بمظهر حسن ، أو تخفي صوت العيب الذي في المحرك في أول الأمر ، فإذا عاد المشتري بالسلعة لم تلبث أن تتلف عن قريب ، وبعضهم يغير تاريخ انتهاء صلاحية السلعة ، أو يمنع المشتري من معاينة السلعة أو فحصها أو تجربتها ، وكثير ممن يبيعون السيارات والآلات لا يبينون عيوبها وهذا حرام . قال النبي صلى الله عليه وسلم : " المسلم أخو المسلم ولا يحل لمسلم باع من أخيه بيعا فيه عيب إلا بينه له " . وبعضهم يظن أنه يخلي مسئوليته إذا قال للمشتري في المزاد العلني .. أبيع كومة حديد .. كومة حديد ، فهذا بيعه منزوع البركة كما قال صلى الله عليه وسلم: "البيعان بالخيار ما لم يتفرقا فإن صدقا وبينا بورك لهما في بيعهما وإن كذبا وكتما محقت بركة بيعهما ".



    ***** *****

    :: وصية عملية ::

    قاطع منتجات أعداء دينك وأمتك من الطعام والشراب واللباس ولا تخشى شيئاً فستحيا بدونها إن كان لعمرك بقية .



    ***** *****

    :: طُرفة ::

    استأجر رجل حمالا ليحمل قفصا فيه قوارير (أي من الزجاج) على أن يعلمه ثلاث خصال ينتفع بها، فحمل الحمال القفص، فلما بلغ ثلث الطريق قال: هات الخصلة الأولى، فقال: من قال لك: إن الجوع خير من الشبع فلا تصدقه. فقال: نعم ، فلما بلغ ثلثي الطريق قال: هات الثانية، فقال له: من قال لك: إن المشي خير من الركوب فلا تصدقه، فقال: نعم، فلما انتهى إلى باب الدار قال: هات الثالثة، فقال: من قال لك: إنه وجد حمالا أرخص منك فلا تصدقه ، فرمى الحمال القفص على الأرض وقال: من قال لك إن في هذا القفص قارورة صحيحة فلا تصدقه.



    ***** *****

    :: سؤال المسابقة ::

    متى تم فتح مكة ( أذكر اليوم والشهر والسنة ). .. ؟؟
    ملحوظة :: الإجابة على المسابقة فى آخر المسابقة عن طريق الرسائل الخاصة



    ***** *****

    :: من روائع الشعر ::

    اعمل وأنتَ من الدُنيا على حَذَر .*****. واعـلم بأنكَ بعـد المَوْت مَبْـعُوثُ
    واعـلم بأنك ما قَـدَّمْت من عَمَـل .*****. يُحْصى عَليك وما خَلَّفْتَ مَوْرُوث



    ***** *****

    :: اللهم ::

    "اللَّهُمَّ إني أعوذُ بِكَ منَ الجوع فَإنَّهُ بئْسَ الضَّجِيعُ، وَأعُوذُ بِكَ مِنَ الخِيانَةِ فإنَّها بِئْسَتِ البطانَةُ".



    ***** *****


    ***** *****
    أبواسلام.
    كثر المتساهلون فى الدين ، فظهر الملتزمون بصورة المتشددين ، فعلى الملتزمين إختيار الأسلوب الصحيح لتوصيل صحيح الدين لغيرهم باللطف واللين0
    رابطة الجرافيك الدعوى

    تعليق


    • #77

      :: اللهم ::

      "اللَّهُمَّ إني أعوذُ بِكَ منَ الجوع فَإنَّهُ بئْسَ الضَّجِيعُ، وَأعُوذُ بِكَ مِنَ الخِيانَةِ فإنَّها بِئْسَتِ البطانَةُ".





      بأبي أنت وأمي يا رسول الله



      فدتك نجد و طيبة ومكة وأرض الأسراء


      اللهم احشرني مع نبيك يوم يكون اللقاء


      اجمل شئ في الحياة حينما تكتشف اناس قلوبهم مثل اللؤلؤ المكنون في الرقة والبريق والنقاء قلوبهم مثل افئدة الطير
      اللهم اني احبهم فيك

      لك نصحي وما عليك جدالي ........وافة النصح ان يكون جدال

      دعوة لحفظ القرآن الكريم عن طريق المنتدى









      تعليق


      • #78
        مائدة الرحمن فى شهر رمضان (*20*)

        :: مائدة القرآن ::


        يقول الله تعالى : (*وَقَالَ الشَّيْطَانُ لَمَّا قُضِيَ الأَمْرُ إِنَّ اللّهَ وَعَدَكُمْ وَعْدَ الْحَقِّ وَوَعَدتُّكُمْ فَأَخْلَفْتُكُمْ وَمَا كَانَ لِيَ عَلَيْكُم مِّن سُلْطَانٍ إِلاَّ أَن دَعَوْتُكُمْ فَاسْتَجَبْتُمْ لِي فَلاَ تَلُومُونِي وَلُومُواْ أَنفُسَكُم مَّا أَنَاْ بِمُصْرِخِكُمْ وَمَا أَنتُمْ بِمُصْرِخِيَّ إِنِّي كَفَرْتُ بِمَا أَشْرَكْتُمُونِ مِن قَبْلُ إِنَّ الظَّالِمِينَ لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ*)
        [إبراهيم : 22]

        هذه الآية تسمى خطبة إبليس ذكر الحسن كما في القرطبي: أن إبليس يقف يوم القيامة خطيباً في جهنم على منبر من نار يسمعه الخلائق جميعاً. وقيل أنه يخطب خطبته هذه بعدما يسمع أهل النار يلومونه ويقرعونه على أن أغواهم حتى دخلوا النار. فيقول لهم: إن الله وعدكم وعد الحق أي وعدكم وعداً حقاً بإن يثيب المطيع ويعاقب العاصي فوفى لكم وعده، ووعدتكم فأخلفتكم أي وعدتكم ألا بعث ولاثواب ولاعقاب فكذبتكم وأخلفتكم الوعد، وماكان لي عليكم من سلطان أي لم يكن لي قدرة وتسلط عليكم إلا أن دعوتكم فاستجبتم لي أي بالوسوسة والتزيين فاستجبتم لي باختياركم، فلاتلوموني ولوموا أنفسكم أي لاترجعوا باللوم علي اليوم ولكن لوموا أنفسكم فالذنب ذنبكم ، ماأنا بمصرخكم وماأنتم بمصرخي أي ماأنا بمغيثكم ولاأنتم بمغيثي من عذاب الله، إني كفرت بما أشركتمون من قبل أي كفرت بإشراككم لي مع الله في الطاعة، إن الظالمين لهم عذاب أليم أي أن المشركين لهم عذاب مؤلم. هكذا يكشف إبليس عن عداوته لإبن آدم ويعترف بخذلانه له ليزيده حسرة وندماً.
        إخوانى فى الله .. إن ربنا تبارك وتعالى حذرنا من هذا العدو الغرور الخداع وآيات الكتاب المبين مليئة بالآيات التي تحذرنا من الشيطان ومن وسوسته وتزيينه للفواحش والمعاصي ومع ذلك ماأكثر مايخدعنا وماأكثر ماننجرف في طريقه هذه جملة من الآيات التي تحذرنا من إبليس يقول الله تعالى : (*ِنَّ الشَّيْطَانَ لَكُمْ عَدُوٌّ فَاتَّخِذُوهُ عَدُوّاً إِنَّمَا يَدْعُو حِزْبَهُ لِيَكُونُوا مِنْ أَصْحَابِ السَّعِيرِ*)
        [فاطر : 6]
        (* وَلَا يَصُدَّنَّكُمُ الشَّيْطَانُ إِنَّهُ لَكُمْ عَدُوٌّ مُّبِينٌ*)
        [الزخرف : 62]
        (*وَلاَ تَتَّبِعُواْ خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ إِنَّهُ لَكُمْ عَدُوٌّ مُّبِينٌ *)
        [البقرة : 168]"
        (* يَعِدُهُمْ وَيُمَنِّيهِمْ وَمَا يَعِدُهُمُ الشَّيْطَانُ إِلاَّ غُرُوراً*)
        [النساء : 120]
        (*يَا بَنِي آدَمَ لاَ يَفْتِنَنَّكُمُ الشَّيْطَانُ كَمَا أَخْرَجَ أَبَوَيْكُم مِّنَ الْجَنَّةِ*)
        [الأعراف : 27]
        (*كُتِبَ عَلَيْهِ أَنَّهُ مَن تَوَلَّاهُ فَأَنَّهُ يُضِلُّهُ وَيَهْدِيهِ إِلَى عَذَابِ السَّعِيرِ *)
        [الحج : 4]
        (*اسْتَحْوَذَ عَلَيْهِمُ الشَّيْطَانُ فَأَنسَاهُمْ ذِكْرَ اللَّهِ أُوْلَئِكَ حِزْبُ الشَّيْطَانِ أَلَا إِنَّ حِزْبَ الشَّيْطَانِ هُمُ الْخَاسِرُونَ *)
        [المجادلة : 19] .
        وغيرها كثير. فهلا اتعظنا عباد الله بواعظ القرآن ونذير الرحمن، إنه كلام علام الغيوب، الله رب العالمين، وليس على كلام الله مزيد بيان.

        اللهم إنا نعوذ بك أن نظل أو نُظل أو نزل أو نُزل، اللهم إنا نعوذ بك من شرور أنفسنا ومن همزات الشيطان. اللهم اعصمنا من الشيطان ومن وسوسته وهمزه ولمزه.

        وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.



        ***** *****

        :: هدية من القرآن والسنة ::

        الهدية العشرون :الحث على الأكل من عمل يده والتعفف به عن السؤال والتعرض للإعطاء :

        قال الله تعالى : (* َإِذَا قُضِيَتِ الصَّلَاةُ فَانتَشِرُوا فِي الْأَرْضِ وَابْتَغُوا مِن فَضْلِ اللَّهِ وَاذْكُرُوا اللَّهَ كَثِيراً لَّعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ*)
        [الجمعة : 10]

        عن أبى عبدالله الزبير بن العوام رضى الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " لأن يأخذ أحدكم أحبله ثم يأتى الجبل فيأتى بحزمة من حطب على ظهره فيبيعها فيكف الله بها وجهه خير له من أن يسأل الناس أعطوه أم منعوه "

        رواه البخارى



        ***** *****

        :: من الهدى النبوى ::

        عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللّهِ صلى الله عليه وسلم: "لَعَنَ الله السّارِقَ، يَسْرِقُ الْبَيْضَةَ فَتُقْطَعُ يَدُهُ، وَيَسْرِقُ الْحَبْلَ فَتُقْطَعُ يَدُهُ". متفق عليه.

        المراد بالحديث أن السارق سرق الجليل والحقير فتقطع يده فكأنه تعجيز له وتضعيف لرأيه وتقبيح لفعله؛ لكونه باع يده بقليل الثمن وبكثيره وصيرها _بعدما كانت ثمينة_ خسيسة مهينة، فهب أنه عُذِر بالجليل فلا عذر له بالحقير، ومن تعود السرقة لم يتمالك من غلبة العادة التمييز بين الجليل والحقير. والسرقة من كبائر الذنوب، والسارق عقوبته في الدنيا أن تقطع يده؛ قال تعالى: (*وَالسَّارِقُ وَالسَّارِقَةُ فَاقْطَعُواْ أَيْدِيَهُمَا جَزَاء بِمَا كَسَبَا نَكَالاً مِّنَ اللّهِ وَاللّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ*)
        [المائدة : 38] .
        ومن أعظم جرائم السرقة سرقة حجاج وعمار بيت الله العتيق ، وهذا النوع من اللصوص لا يقيم وزنا لحدود الله في أفضل بقاع الأرض وحول بيت الله ، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم في قصة صلاة الكسوف :" لقد جيء بالنار وذلكم حين رأيتموني تأخرت مخافة أن يصيبني من لفحها، وحتى رأيت فيها صاحب المحجن يجر قُصُبه ( أمعاءه) في النار، كان يسرق الحاج بمحجنه فإن فطن له قال: تعلق بمحجني ، وإن غفل عنه ذهب به ). ومن أعظم السرقات السرقة من الأموال العامة وبعض الذين يفعلونها يقولون نسرق كما يسرق غيرنا وما علموا أن تلك سرقة من جميع المسلمين؛ لأن الأموال العامة ملك لجميع المسلمين وفعل الذين لا يخافون الله ليس بحجة تبرر تقليدهم، وبعض الناس يسرق من أموال الكفار الذين يجوز سلب أموالهم المحاربون للمسلمين وليس جميع شركات الكفار وأفرادهم يدخلون في ذلك. ومن وسائل السرقة مد الأيدي إلى جيوب الآخرين خلسة ، وبعضهم يدخل بيوت الآخرين زائرا ويسرق، وبعضهم يسرق من حقائب ضيوفه، وبعضهم يدخل المحلات التجارية ويخفي في جيوبه وثيابه سلعا أو ما تفعله بعض النساء من إخفائها تحت ثيابها ، وبعض الناس يستسهل سرقة الأشياء القليلة أو الرخيصة ، وقد قال صلى الله عليه وسلم: " لعن الله السارق يسرق البيضة فتقطع يده ويسرق الحبل فتقطع يده " ويجب على كل من سرق شيئا أن يعيده إلى صاحبه بعد أن يتوب إلى الله عز وجل، سواء أعاده علانية أو سرا شخصيا أو بواسطة ، فإن عجز عن الوصول إلى صاحب المال أو إلى ورثته من بعده مع الاجتهاد في البحث فإنه يتصدق به وينوي ثوابه لصاحبه.



        ***** *****

        :: وصية عملية ::

        حدد ساعة (ستين دقيقة ) تبدأ بها لتكون ساعة بلا ذنب ، فإن نجحت فى هذا فزد ساعة أخرى ... هل تستطيع ... ؟؟ أعتقد نعم فهيا إبدأ .



        ***** *****

        :: طُرفة ::

        رؤى أعرابي وهو يأكل فاكهة في نهار رمضان فقيل له :ما هذا ؟ فقال الأعرابي على الفور: قرأت في كتاب الله "وكلوا من ثمره إذا أثمر " والإنسان لا يضمن عمره وقد خفت أن أموت قبل وقت الإفطار فأكون قد مت عاصياً .



        ***** *****

        :: سؤال المسابقة ::

        أكمل الحديث: " تحروا ليلة القدر فى ............. " .. ؟؟
        ملحوظة :: الإجابة على المسابقة فى آخر المسابقة عن طريق الرسائل الخاصة



        ***** *****

        :: من روائع الشعر ::

        يُــوشِـك مَـنْ فَـرّ مِـنْ مِنيَّـــته .*****. فـي بَعْـض غِـراته يُوَافِقُــهَا
        مَنْ لم يمُتْ غبْطَةً يَمُت هَرَمـاً .*****. للموت كأسٌ والمرء ذائقها



        ***** *****

        :: اللهم ::

        "اللَّهُمَّ اكْفني بِحَلالِكَ عَنْ حَرامِكَ، وَأغْنِني بِفَضْلِكَ عَمَّنْ سِوَاكَ ".



        ***** *****


        ***** *****
        أبواسلام.
        كثر المتساهلون فى الدين ، فظهر الملتزمون بصورة المتشددين ، فعلى الملتزمين إختيار الأسلوب الصحيح لتوصيل صحيح الدين لغيرهم باللطف واللين0
        رابطة الجرافيك الدعوى

        تعليق


        • #79
          جزاك الله خيرا و جعله في ميزان حسناتك ..

          بهذه المائدة صرنا نعد أيام رمضان التي تمر ..

          ..

          تعليق


          • #80
            جزاك الله خيرا يا اخي
            الايام تمر كالبرق
            اللهم اجعلنا من عتقائك من النار
            اللهم بلغنا ليلة القدر
            آمين
            أعوذ بالله من الشيطان الرجيم

            {هو اللهُ الذي لا إلهَ إلاّ هو عالم الغيب والشهادة هو الرحمن الرحيم. هو الله الذي لا إله إلا هو الملك القُدّوس السلام المؤمن المهيمن العزيز الجبار المتكبر سبحان الله عما يشركون . هو الله الخالق البارئ المصوّر له الأسماء الحسنى يُسبّح له ما في السماوات والأرض وهو العزيز الحكيم }

            ساهم بنشر الدين الأسلامي وسيرة الحبيب المصطفى بعشر لغات عالمية
            من هنا
            http://www.islam-guide.com/

            تعليق


            • #81
              مائدة الرحمن فى شهر رمضان (*21*)

              :: مائدة القرآن ::


              يقول الله تعالى : (*قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنفُسِهِمْ لَا تَقْنَطُوا مِن رَّحْمَةِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعاً إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ*)
              [الزمر : 53]

              يقول العلماء هذه أرجأ آية في كتاب الله !! كيف لا ؟؟ وهي قد أشرعت أبواب الأمل في وجوه البائسين وضمنت خط العودة للتائهين . لاإله إلا الله ، ماأرحم الله بعباده وماأحنه عليهم ,وماأوسع رحمته، جاء في الحديث الذي رواه الإمام مسلم" لله أشد فرحاً بتوبة عبده حين يتوب إليه من أحدكم كان على راحلته بأرض فلاة فانفلتت منه وعليها طعامه وشرابه فأيس منها فأتى شجرة فاضطجع في ظلها وقد أيس من راحلته فبينما هو كذلك إذ هو بها قائمة عنده بخطامها ، ثم قال من شدة الفرح: اللهم أنت عبدي وأنا ربك! أخطأ من شدة الفرح". وعن عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال: قدم رسول الله صلى الله عليه وسلم بسبي فإذا امرأة من السبي تسعى إذ وجدت صبياً في السبي أخذته فألزقته ببطنها فأرضعته. فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "أترون هذه المرأة طارحة ولدها في النار ؟" قلنا: لا والله. فقال: " الله أرحم بعباده من هذه بولدها" متفق عليه.
              إخوانى فى الله إن ربنا رحيم غفور ودود لايريد أن يعذبنا ، خلق من أجلنا الجنة وزينها ووعدنا فيها بحياة طيبة وإقامة دائمة في نعيم وحبور ولكننا نحن الظالمون لأنفسنا نحن المفرطون في جناب الله ، الأمر لايحتاج منا سوى إلى توبة صادقة وندم على الذنوب وعودة إلى الله فيبدل الله السيئات إلى حسنات ويعفو عن الخطايا والزلات ولكننا غافلون مسوفون مؤملون ، يقول صلى الله عليه وسلم : "الجنة أقرب إلى أحدكم من شراك نعله والنار مثل ذلك" . كل هذه المغريات وكل هذه التسهيلات إلا أننا نسوف ونؤجل ونؤمل في الحياة وكأننا مخلدون وكأن الموت بعيد عنا. التحرر من الذنوب في الدنيا سهل ميسور ولكنه بعد الموت عسير. باستغفار وتوبة إلى الله يغفر الله لك آلاف السيئات ولكن بعد الممات لو أنفقت مافي الأرض جميعا من أجل أن تمحى عنك سيئة لم تمح. عبدالله ماحجتك إذا جئت يوم القيامة ووزنت أعمالك فرجحت كفة سيئاتك، من يحاججك عنك أمام الله ؟؟ ماذا سيكون عذرك ؟؟ كيف يكون ندمك؟؟ كيف تتصور وقتها أنك فرطت في كل هذه الفرص ورحلت محملا بالذنوب ؟؟ اسأل نفسك هذا السؤال ؟؟ وتفكر في موقفك يوم الحساب واعلم أنه لايحول بينك وبين الآخرة سوى ان يقال فلان مات. وماأسهل أن يقال، فكم من صحيح خرج من داره في الصباح ولم يعد لها في المساء. وكم من معافى نام على فراشه ولم يصحو من منامه. وكم وكم والقصص والعبر تقرع آذاننا كل يوم فهل من معتبر وهل من متعظ ؟! والله إنه الله لايهلك على الله إلا هالك. ووالله أنه لاحجة لمذنب أمام الله. فالتوبة التوبة أخي في الله قبل فوات الأوان واليقظة اليقظة من الغفلة ! كن على أهبة الإستعداد للسفر الطويل وأرهف سمعك لسماع نداء الإقلاع لرحلتك التي قد يعلن عنها في أي لحظة. الأمر يسير مادمت في زمن التيسير، ولكنه بعد الموت عسير عسير . تذكر إن الله يبسط يده بالليل ليتوب مسيء النهار ويبسط يده بالنهار ليتوب مسيء الليل. فلا تظلم نفسك ولاتحرمها من عفو الله.

              ونختم بفائدة حول شروط التوبة كما قررها العلماء وهي أربع : أولها أن يقلع عن المعصية والثاني: أن يندم على فعلها، والثالث: أن يعزم ألا يعود إليها أبداً والرابع: أن يبرأ من حق صاحبها إن كانت تتعلق بحق آدمي كمال أو عرض ونحوهما.

              اللهم إنا نسألك التوبة من كل ذنب والعفو عند الحساب والمغفرة من كل إثم ونسألك الفوز بالجنة والنجاة من النار ياعزيز ياغفار.

              وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.



              ***** *****

              :: هدية من القرآن والسنة ::

              الهدية الحادية والعشرون :النهى عن البخل والشح:

              قال الله تعالى : (* وَأَمَّا مَن بَخِلَ وَاسْتَغْنَى {8} وَكَذَّبَ بِالْحُسْنَى {9} فَسَنُيَسِّرُهُ لِلْعُسْرَى {10} وَمَا يُغْنِي عَنْهُ مَالُهُ إِذَا تَرَدَّى {11} *)
              [الليل : 8 : 11]


              وعن جابر رضى الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " اتقوا الظلم فإن الظلم ظلمات يوم القيامة واتقوا الشح فإن الشح أهلك من كان قبلكم حملهم على أن سفكوا دمائهم واستحلوا محارمهم" .

              رواه مسلم



              ***** *****

              :: من الهدى النبوى ::

              عن عَبْدِالله بنِ عَمْرٍو قال: "لَعَنَ رَسُولُ الله صلى الله عليه وسلم الرّاشِيَ وَالمُرْتَشِيَ" رواه أبو داود.
              إعطاء الرشوة للقاضي أو الحاكم بين الناس لإبطال حق أو تمشية باطل جريمة؛ لأنها تؤدي إلى الجور في الحكم وظلم صاحب الحق وتفشي الفسا، قال الله تعالى: ( *وَلاَ تَأْكُلُواْ أَمْوَالَكُم بَيْنَكُم بِالْبَاطِلِ وَتُدْلُواْ بِهَا إِلَى الْحُكَّامِ لِتَأْكُلُواْ فَرِيقاً مِّنْ أَمْوَالِ النَّاسِ بِالإِثْمِ وَأَنتُمْ تَعْلَمُونَ*)
              [البقرة : 188]
              أما ما وقع للتوصل لحق أو دفع ظلم لا يمكن إلا عن طريق الرشوة فلا يدخل في الوعيد . وقد تفشت الرشوة في عصرنا تفشيا واسعا حتى صارت موردا أعظم من المرتبات عند بعض الموظفين ، بل صارت بندا في ميزانيات كثير من الشركات بعناوين مغلّفة ، وصارت ككثير من المعاملات لا تبدأ ولا تنتهي إلا بها وتضرر من ذلك الفقراء تضررا عظيما ، وفسدت كثير من الذمم بسببها، وصارت سببا لإفساد العمال على أصحاب العمل، والخدمة الجيدة لا تقدم إلا لمن يدفع، ومن لا يدفع فالخدمة له رديئة أو يؤخر ويهمل. ولهذا وغيره فلا عجب أن يدعو النبي صلى الله عليه وسلم على الشركاء في هذه الجريمة والأطراف فيها أن يلعنهم ويطردهم الله من رحمته.



              ***** *****

              :: وصية عملية ::

              تحر ليلة القدر فى العشر الأواخر واعمُرها بطول قيام ودعاء فلم يبق منه إلا الثلث .



              ***** *****

              :: طُرفة ::


              الرجل الذي طلّق خمس نسوة

              قال الأصمعي: قلت للرشيد يوما : بلغني يا أمير المؤمنين أن رجلا من العرب طلّق خمس نسوة ، قال الرشيد : إنما يجوز مُلْكُ رجل على أربع نسوة ، فكيف طلّق خمسا؟ ، قلت : كان لرجل أربع نسوة ، فدخل عليهن يوما فوجدهن متلاحيات ( متنازعات ) وكان الرجل سيء الخُلُق فقال : إلى متى هذا التنازع ؟ ما إخالُ هذا الأمر إلا من قِبَلِك ( يقول ذلك لامرأة منهن ) اذهبي فأنت طالق ! فقالت له صاحبتها: عجّلتَ عليها بالطلاق ، ولو أدّبتها بغير ذلك لكنت حقيقا ، فقال لها : وأنت أيضا طالق ! فقالت له الثالثة : قبّحك الله ! فوالله لقد كانتا إليك محسنتين ، وعليك مُفضِلَتين ، فقال : وأنت أيتها المعددة أياديهما طالق أيضا! فقالت له الرابعة وكانت هلالية وفيها أناة شديدة : ضاق صدرك عن أن تؤدب نساءك إلا بالطلاق ، فقال لها : وأنت طالق أيضا ! وكان ذلك بمسمع جارة له ، فأشرفت عليه وقد سمعت كلامه ، فقالت: والله ما شهدت العرب عليك وعلى قومك بالضعف إلا لما بَلَوه منكم ووجدوه منكم ، أبيت إلا طلاق نسائك في ساعة واحدة! قال : وأنت أيتها المؤنِّبة المتكلِّفة طالق ، إن أجاز زوجك ! فأجابه زوجها من داخل بيته : قد أجزت ! قد أجزت ! .



              ***** *****

              :: سؤال المسابقة ::

              أذكر حديثاً صحيحاً فى فضل إعتكاف العشر الأواخر من رمضان .. .. ؟؟
              ملحوظة :: الإجابة على المسابقة فى آخر المسابقة عن طريق الرسائل الخاصة



              ***** *****

              :: من روائع الشعر ::

              أَشابَ الصغِيرَ وأَفْنى الكبيـ .*****. ـــــرَ كـرّ الغَـداة ومَرّ العَشــي
              إِذا ليــــلة أَهْـرَمت يومَـــها .*****. أتى بعــدَ ذلك يــومِ فَــــــــتِي
              نــــرُوح ونَغـــدو لحاجاتِنـــا .*****. وحاجةً مَن عاش لا تنقضي
              تَمــوت مع المـرء حاجــاتُه .*****. وتَبْـــقَى له حاجـــةَ ما بقــي



              ***** *****

              :: اللهم ::

              "اللهم قاتل الكفرة الذين يكذبون رسلك ، ويصدون عن سبيلك ، واجعل عليهم رجزك وعذابك ".



              ***** *****


              ***** *****
              أبواسلام.
              كثر المتساهلون فى الدين ، فظهر الملتزمون بصورة المتشددين ، فعلى الملتزمين إختيار الأسلوب الصحيح لتوصيل صحيح الدين لغيرهم باللطف واللين0
              رابطة الجرافيك الدعوى

              تعليق


              • #82
                :: اللهم ::

                "اللهم قاتل الكفرة الذين يكذبون رسلك ، ويصدون عن سبيلك ، واجعل عليهم رجزك وعذابك ".




                بأبي أنت وأمي يا رسول الله



                فدتك نجد و طيبة ومكة وأرض الأسراء


                اللهم احشرني مع نبيك يوم يكون اللقاء


                اجمل شئ في الحياة حينما تكتشف اناس قلوبهم مثل اللؤلؤ المكنون في الرقة والبريق والنقاء قلوبهم مثل افئدة الطير
                اللهم اني احبهم فيك

                لك نصحي وما عليك جدالي ........وافة النصح ان يكون جدال

                دعوة لحفظ القرآن الكريم عن طريق المنتدى









                تعليق


                • #83
                  مائدة الرحمن فى شهر رمضان (*22*)

                  :: مائدة القرآن ::


                  يقول الله تعالى : (*يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اذْكُرُوا اللَّهَ ذِكْراً كَثِيراً ** وَسَبِّحُوهُ بُكْرَةً وَأَصِيلاً *)
                  [الأحزاب : 41 - 42]

                  هذه الآية وغيرها من عشرات الآيات في كتاب الله تحض على الذكر، وفي السنة النبوية عشرات بل مئات الآحاديث في فضل الذكر والحث عليه فماهو السبب ياترى ؟؟ ولماذا أولى الله تعالى ورسوله الذكر كل هذا الإهتمام وهذه العناية ؟؟ قبل الإجابة على هذا السؤال المهم دعونا نستعرض بعضا من الآيات والآحاديث التي وردت في الذكر. يقول الله تعالى: (*وَاذْكُرُوا اللَّهَ كَثِيراً لَّعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ*) [الجمعة : 10]. ويقول تعالى: (*وَالْمُنكَرِ وَلَذِكْرُ اللَّهِ أَكْبَرُ وَاللَّهُ يَعْلَمُ مَا تَصْنَعُونَ*) [العنكبوت : 45]. ويقول تعالى: (*وَاذْكُر رَّبَّكَ إِذَا نَسِيتَ وَقُلْ عَسَى أَن يَهْدِيَنِ رَبِّي لِأَقْرَبَ مِنْ هَذَا رَشَداً*) [الكهف : 24]. ويقول تعالى: (*َألاَ بِذِكْرِ اللّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ *)[الرعد : 28]. ويقول تعالى: (*وَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ قَبْلَ طُلُوعِ الشَّمْسِ وَقَبْلَ الْغُرُوبِ ** وَمِنَ اللَّيْلِ فَسَبِّحْهُ وَأَدْبَارَ السُّجُودِ*)[قـ : 39 - 40]. ويقول تعالى: (*يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تُلْهِكُمْ أَمْوَالُكُمْ وَلَا أَوْلَادُكُمْ عَن ذِكْرِ اللَّهِ وَمَن يَفْعَلْ ذَلِكَ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الْخَاسِرُونَ*) [المنافقون : 9].
                  ومن الآحاديث قول المصطفى صلى الله عليه وسلم : "ألا أخبركم بخير أعمالكم وأزكاها عند مليككم، وأرفعها في درجاتكم، وخير لكم من إنفاق الذهب والفضة، ومن أن تلقوا عدوكم فتضربوا أعناقهم ويضربوا أعناقكم" قالوا : بلى يارسول الله. قال: " ذكر الله عز وجل" رواه أحمد في المسند
                  وقال صلى الله عليه وسلم" ماعمل آدمي عملاً قطُ أنجى له من عذاب الله من ذكر الله عز وجل". رواه أحمد في المسند أيضاً
                  . وفي الترمذي أن رجلاً قال يارسول الله أن شرائع الإسلام قد كثرت عليَ، وأنا قد كبرت، فأخبرني بشيء أتشبث به. قال: "لايزال لسانك رطباً بذكر الله تعالى". هذا غيض من فيض من الآيات والآحاديث في فضل الذكر والحث عليه ولنقرأ الآن ماقاله الإمام ابن القيَم حول موضوع الذكر لنتبين سبب أهميته يقول رحمه الله "" في القلب قسوة لا يذيبها إلا ذكر الله تعالى فينبغي للعبد أن يداوي قسوة قلبه بذكر الله تعالى.
                  وقال رجل للحسن البصري رحمه الله : يا أبا سعيد أشكو إليك قسوة قلبي قال أذبه بالذكر.
                  وهذا لأن القلب كلما اشتدت به الغفلة اشتدت به القسوة ، فإذا ذكر الله تعالى ذابت تلك القسوة كما يذوب الرصاص في النار ، فما أذيبت قسوة القلوب بمثل ذكر الله عز وجل و " الذكر شفاء القلب ودواؤه ، والغفلة مرضه وشفاؤها ودواؤها في ذكر الله تعالى قال مكحول ذكر الله تعالى شفاء ، وذكر الناس داء "
                  أحبائى فى الله سر الإهتمام بالذكر هو لأنه حياة القلوب فيه به تكون حية ومن غيره فهي موات لاخير فيها. والقلب هو أهم مافي الإنسان لأنه محل الإيمان
                  .
                  جاء في الحديث: "ألا إن في الجسد مضغة إذا صلحت صلح الجسد كله وإذا فسدت فسد الجسد كله إلا وهي القلب". فبالذكر يحيا القلب ويصلح ويصبح مهيأ لتلقى أوامر الله واتباع هديه فيكون في ذلك سعادة ابن آدم .
                  والسؤال الآهم : كيف حالنا مع الذكر ؟؟ هل نحن من الذاكرين الله تعالى كثيراً ؟؟ وينبغى أن نركز على كلمة كثيراً كثيراً. !! هل لنا أوراد في الصباح وفي المساء نداوم عليها كل يوم ؟؟ هل نحفظ شيئاً من أذكار النبي صلى الله عليه وسلم نرددها في أوقاتها ؟؟ هل لنا حزب يومي من كتاب الله نحرص على تلاوته ولايلهينا عنه شغل أو لهو؟؟ هل نسبح ونهلل ونكبر ونحمد الله إذا كنا في خلواتنا ؟؟ إذا كانت نعم فالله الحمد والمنة وإن كانت الأخرى فمتى اليقظة من الغفلة ياعبد الله ؟؟ إلى متى ؟؟إلى متى ؟؟ أترضى أن تكون كالميت ؟؟ يقول الرسول صلى الله عليه وسلم: "مثل الذي يذكر ربه والذي لايذكر ربه مثل الحي والميت"-رواه البخاري

                  اللهم إنا نسألك قلباً خاشعاً ولساناً ذاكرا وعلماً نافعاً وعملاً صالحاً ،اللهم اجعلنا من الذاكرين الله كثيراً والذاكرات إنك سميع مجيب الدعوات .

                  وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.



                  ***** *****

                  :: هدية من القرآن والسنة ::

                  الهدية الثانية والعشرون :ذكر الموت وقصر الأمل:

                  قال الله تعالى : (* كُلُّ نَفْسٍ ذَآئِقَةُ الْمَوْتِ وَإِنَّمَا تُوَفَّوْنَ أُجُورَكُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فَمَن زُحْزِحَ عَنِ النَّارِ وَأُدْخِلَ الْجَنَّةَ فَقَدْ فَازَ وَما الْحَيَاةُ الدُّنْيَا إِلاَّ مَتَاعُ الْغُرُورِ*)
                  [آل عمران : 185]

                  عن ابن عمر رضى الله عنهما قال : أخذ رسول الله بمنكبى فقال : " كن فى الدنيا كأنك غريب أو عابر سبيل " وكان ابن عمر رضى الله عنهما يقول : "إذا أمسيت فلا تنتظر الصباح وإذا أصبحت فلا تنتظر المساء وخذ من صحتك لمرضك ومن حياتك لموتك" .
                  رواه البخارى والترمذى



                  ***** *****

                  :: من الهدى النبوى ::

                  عن أبي أمامة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: "من شفع لأحد شفاعة ، فأهدى له هدية فقبلها فقد أتى بابا عظيما من الربا". رواه أحمد في مسنده.

                  الجاه والمكانة بين الناس من نعم الله على العبد إذا شكرها ، ومِنْ شكرِ هذه النعمة أن يبذلها صاحبها لنفع المسلمين ، وهذا يدخل في عموم قول النبي صلى الله عليه وسلم: "من استطاع منكم أن ينفع أحدا فليفعل" ومن نفع بجاهه أخاه المسلم في دفع ظلم عنه أو جلب خير إليه دون ارتكاب محرم أو اعتداء على حق أحد فهو مأجور عند الله ـ عز وجل ـ إذا خلصت نيته كما أخبر عن ذلك النبي صلى الله عليه وسلم بقوله : " اشفعوا تؤجروا ". وحديث أبي أمامة المتقدم يدل على أنه لا يجوز أخذ مقابل على هذه الشفاعة والواسطة، ولقد شاع في عصرنا من يعرض بذل جاهه ووساطته مقابل مبلغ مالي يشترطه لتعيين شخص في وظيفة أو نقل آخر من دائرة أو من منطقة إلى أخرى أو علاج مريض ونحو ذلك، وكل هذا محرم بنص الحديث. وحسب فاعل الخير الأجر من الله يجده يوم القيامة .
                  جاء رجل إلى الحسن بن سهل يستشفع به في حاجة فقضاها، فأقبل الرجل يشكره، فقال له الحسن بن سهل : علام تشكرنا ونحن نرى أن للجاه زكاة كما أن للمال زكاة؟
                  .



                  ***** *****

                  :: وصية عملية ::

                  ودع ضيفك الكريم بإعتكاف ما تستطيع من أيام الإعتكاف العشرة .



                  ***** *****

                  :: طُرفة ::

                  من يفهم ممن؟

                  كان رجل اسمه أبو علقمة من المتقعِّرين في اللغة واستعمال حُوشي الكلام وغريب اللفظ، دخل يوما على الطبيب وقال : إني أكلت من لحوم هذه الجَوَازِل (1) فطَسِئْتُ (2) طَسْأةً ، فأصابني وجَعٌ بين الوابلة (3) إلى دأْية (4) العنق ، فلم يزل يربو ويَنْمى ، حتى خالَطَ الخِلْبَ (5) ، فألمتْ له الشراسِفُ (6) ، فهل عندك دواء ؟؟ فقال له الطبيب: خذ خَرْبَقا وشَلْفقاً وشَبْرَقاً ، فزهزقهُ وزقزِقهْ واغسلهُ بماء روْثٍ واشربه. فقال أبو علقمة : أعد عليَّ ويحك ، فإني لم أفهم منك شيئا. فقال له الطبيب : لعن الله أقلّنا إفهاماً لصاحبه ، وهل فهمتُ منك شيئاً مما قلت ؟ الجوازل = مفردها جوزل ، وهو فرخ الحمام طسأ = اتّخم الوابلة = طرف العضد في الكتف الدأي = ملتقى ضلوع الصدر، ودايات العنق : فقارها الخلب = حجاب الكبد الشراسف = مفردها شرسوف ، وهو طرف الضلع المشرف على البطن



                  ***** *****

                  :: سؤال المسابقة ::

                  ما حكم الجهر بالإفطار فى نهار رمضان .. .. ؟؟
                  ملحوظة :: الإجابة على المسابقة فى آخر المسابقة عن طريق الرسائل الخاصة



                  ***** *****

                  :: من روائع الشعر ::

                  أينَ أهلُ الدِّيارِ مِنْ قَوْم نُوح .*****. ثـم عــادٌ مـن بعــدها وثَمـــــــود
                  بينما هُمْ على الأسرة والأنـــ .*****. ـماطِ أَفضت إلى التُّراب الخُدود
                  وصحيحٌ أَمْسى يعُودُ مريضاً .*****. وهــو أَدنـى للموت ممَّن يَعــــود
                  ثم لم ينقض الحديثُ ولكـــنْ .*****. بعــد ذا كـــلِّه وذاك الـوَعِيــــــــد



                  ***** *****

                  :: اللهم ::

                  "اللَّهُمَّ إني أعُوذُ بكَ منَ الشِّقاقِ وَالنِّفاقِ وَسُوءِ الأخْلاقِ".



                  ***** *****


                  ***** *****
                  أبواسلام.
                  كثر المتساهلون فى الدين ، فظهر الملتزمون بصورة المتشددين ، فعلى الملتزمين إختيار الأسلوب الصحيح لتوصيل صحيح الدين لغيرهم باللطف واللين0
                  رابطة الجرافيك الدعوى

                  تعليق


                  • #84
                    الله يوفقك يا حبيبي ويدخلك الفردوس الأعلى يا رحمان يا رحيم
                    أبو إبراهيم...
                    .

                    إبداع بلا حدود

                    (s.a.t.s) سابقا

                    تعليق


                    • #85
                      مائدة الرحمن فى شهر رمضان (*23*)

                      :: مائدة القرآن ::


                      يقول الله تعالى : (*وَلَقَدْ ذَرَأْنَا لِجَهَنَّمَ كَثِيراً مِّنَ الْجِنِّ وَالإِنسِ لَهُمْ قُلُوبٌ لاَّ يَفْقَهُونَ بِهَا وَلَهُمْ أَعْيُنٌ لاَّ يُبْصِرُونَ بِهَا وَلَهُمْ آذَانٌ لاَّ يَسْمَعُونَ بِهَا أُوْلَـئِكَ كَالأَنْعَامِ بَلْ هُمْ أَضَلُّ أُوْلَـئِكَ هُمُ الْغَافِلُونَ *)
                      [
                      الأعراف : 179]

                      تهديد ووعيد للغافلين عن الله ، اللاهثين خلف أهوائهم وشهواتهم ، الذين آثروا الحياة الدنيا وباعوا آخرتهم الباقية بدنيا فانية الذين جعلوا الآخرة خلف ظهورهم والدنيا نصب أعينهم ، هي قبلتهم وغاية آمانيهم، يوالون ويعادون من أجلها ، حبها تمكن من قلوبهم وذكرها يجري على ألسنتهم آناء الليل وأطراف النهار ولايذكرون الله إلا قليلاَ. تطرب أسماعهم لسماع أخبارها وإذا ذكر الله اشمأزت قلوبهم، جند بالنهار ركبان بالليل ولكن ليس في سبيل الله ، همم عالية وطموحات دونها الثريا ولكن ليس في ذات الله. وإذا أتت وقت الطاعة وساعة العبادة رأيتهم أكسل الخلق . أولئك هم حطب جهنم .. نعوذ بالله من الغفلة
                      فياعبد الله يامن تنام عن الصلوات المكتوبات يامن تؤخر الظهر إلى العصر والمغرب إلى العشاء والفجر إلى مابعد طلوع الشمس إلى متى الغفلة
                      ؟؟ إلى متى الغفلة ؟؟ أما قرع قلبك وعيد الله : (*ويل للمصلين الذين هم عن صلاتهم ساهون*) ؟؟
                      وياعبد الله يامن تظلم الخلق وتأكل حقوق الناس بالباطل إلى متى الغفلة ؟؟ يامن تأكل الربا وتستحل الحرام إلى متى الغفلة ؟؟
                      ويا من تطلق بصرك في الحرام وتقلب نظرك في وجوه الحسان إلى متى الغفلة
                      ؟؟
                      يامن أرخيت سمعك للمعازف وتعلق قلبك بالطرب وسماع الغناء إلى متى الغفلة
                      ؟؟
                      ويامن خلا قلبه من ذكر الله وسماع كلام الله إلى متى الغفلة ؟؟ يامن هجرت كتاب الله متى تعود إليه ؟؟
                      ويامن تقرأ هذا الكلام وتعترف كما أعترف أنا بالتقصير دعني اسأل نفسي واسألك إلى متى الغفلة ؟؟

                      اللهم إنا نسألك التوبة والعودة إليك ، اللهم ردنا إليك رداً جميلاً . اللهم أيقظ قلوبنا من غفلتها، اللهم لاتجعل الدنيا أكبر همنا ولامبلغ علمنا ولا إلى النار مصيرنا. اللهم حرم جلودنا وأجسادنا على النار .

                      وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.



                      ***** *****

                      :: هدية من القرآن والسنة ::

                      الهدية الثالثة والعشرون :تحريم الكبر والإعجاب:

                      قال الله تعالى : (*
                      تِلْكَ الدَّارُ الْآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لَا يُرِيدُونَ عُلُوّاً فِي الْأَرْضِ وَلَا فَسَاداً وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ*)
                      [
                      القصص : 83]

                      عن ابن مسعود رضى الله عنه : عن النبى
                      صلى الله عليه وسلم قال : "لا يدخل الجنة من كان فى قلبه مثقال ذرة من كبر " فقال رجل : إن الرجل يحب أن يكون ثوبه حسناً ونعله حسناً ؟ قال : " إن الله جميل يحب الجمال الكبر بطر الحق وغمط الناس " .

                      رواه مسلم 910 وأبوداود 4091



                      ***** *****

                      :: من الهدى النبوى ::

                      عن عائشة قالت: ما مست يد رسول الله
                      صلى الله عليه وسلم يد امرأة في بيعة قط. أخرجه أحمد.
                      هذا مما طغت فيه بعض الأعراف الاجتماعية على شريعة الله، في المجتمع وعلا فيه باطل عادات الناس وتقاليدهم على حكم الله، حتى لو خاطبت أحدهم بحكم الشرع وأقمت الحجة وبينت الدليل، اتهمك بالرجعية والتعقيد وقطع الرحم والتشكيك في النوايا الحسنة ...إلخ، وصارت مصافحة بنت العم وبنت العمة وبنت الخال وبنت الخال وزوجة الأخ وزوجة الخال أسهل في مجتمعنا من شرب الماء، ولو نظروا بعين البصيرة في خطورة الأمر شرعا ما فعلوا ذلك. قال المصطفى
                      صلى الله عليه وسلم : " لأن يطعن في رأس أحدكم بخيط من حديد خير له من أن يمس امرأة لا تحل له ". ولا شك أن هذا من زنا اليد كما قال صلى الله عليه وسلم : " العينان تزنيان واليدان تزنيان والرجلان تزنيان والفرج يزني " وهل هناك أطهر قلبا من محمد صلى الله عليه وسلم ، ومع ذلك قال : " إني لا أصافح النساء". وقالت عنه عائشة ـ رضي الله عنها ـ : "ولا والله ما مست يد رسول الله صلى الله عليه وسلم يد امرأة قط غير أنه يبايعهن بالكلام" .
                      ألا فليتق الله أناس يهددون زوجاتهم الصالحات بالطلاق إذا لم يصافحن إخوانهم . وينبغي العلم بأن وضع حائل والمصافحة من وراء ثوب لا تغني شيئا فهو حرام في الحالتين .



                      ***** *****

                      :: وصية عملية ::

                      إلتزمى بالحجاب الشرعى حتى تصونى صومك وصوم الصائمين



                      ***** *****

                      :: طُرفة ::

                      خرج كلاب بن صعصعة وكان مغفلا مع إخوانه ليشتروا فرسا لهم، فجاء كلاب ببقرة يقودها فقال له إخوانه: ماهذا ؟؟ قال فرس اشتريته قالوا :يا أحمق هذه بقرة ألا ترى قرنيها؟!فرجع إلى بقرته فقطع قرنيها لتصير فرسا !!



                      ***** *****

                      :: سؤال المسابقة ::

                      ما حكم من مات وعليه صوم .. .. ؟؟
                      ملحوظة :: الإجابة على المسابقة فى آخر المسابقة عن طريق الرسائل الخاصة



                      ***** *****

                      :: من روائع الشعر ::

                      - واحـذرْ ذوي الخـــلقِ اللئامَ فإِنهم .*****. في النائباتِ عليك ممن يخطـــــبُ
                      - يَسْعَون حولَ المرءِ ما طمـــعوا به .*****. وإِذا نبا دهرٌ جَفَــوا وتغيبــــــــــوا
                      - ولقد نصحْتُـكَ إِن قبلتَ نصيحـــتي .*****. والنصحُ أرخصُ ما يباعُ ويُوْهَبُ



                      ***** *****

                      :: اللهم ::

                      "اللَّهُمَّ إني أعُوذُ بِكَ مِنْ فِتْنَةِ النَّارِ وَعَذَابِ النَّارِ، وَمنْ شَرّ الغِنَى وَالفَقْرِ".



                      ***** *****


                      ***** *****
                      أبواسلام.
                      كثر المتساهلون فى الدين ، فظهر الملتزمون بصورة المتشددين ، فعلى الملتزمين إختيار الأسلوب الصحيح لتوصيل صحيح الدين لغيرهم باللطف واللين0
                      رابطة الجرافيك الدعوى

                      تعليق


                      • #86
                        السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
                        عندي مشكلة في هذا الموضوع
                        اليومين الماضين لم يظهر عندي الموضوع بالطريقة الصحيحة
                        انظر الصور
                        http://muharraqawi.com/upload/uploading/Image4.jpg
                        http://muharraqawi.com/upload/uploading/Image44.jpg
                        http://muharraqawi.com/upload/uploading/Image55.jpg
                        http://muharraqawi.com/upload/uploading/Image123.jpg
                        مالحل
                        جزاكم الله خيرا
                        أعوذ بالله من الشيطان الرجيم

                        {هو اللهُ الذي لا إلهَ إلاّ هو عالم الغيب والشهادة هو الرحمن الرحيم. هو الله الذي لا إله إلا هو الملك القُدّوس السلام المؤمن المهيمن العزيز الجبار المتكبر سبحان الله عما يشركون . هو الله الخالق البارئ المصوّر له الأسماء الحسنى يُسبّح له ما في السماوات والأرض وهو العزيز الحكيم }

                        ساهم بنشر الدين الأسلامي وسيرة الحبيب المصطفى بعشر لغات عالمية
                        من هنا
                        http://www.islam-guide.com/

                        تعليق


                        • #87
                          وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
                          أخى عبدالحكيم للأسف لا أستطيع إفادتك فيما يجرى على جهازك إعرضه فى موضوع فقد يفيدنا أحد الأعضاء بأمر الله ومشيئته
                          أبواسلام.
                          كثر المتساهلون فى الدين ، فظهر الملتزمون بصورة المتشددين ، فعلى الملتزمين إختيار الأسلوب الصحيح لتوصيل صحيح الدين لغيرهم باللطف واللين0
                          رابطة الجرافيك الدعوى

                          تعليق


                          • #88
                            مائدة الرحمن فى شهر رمضان (*24*)

                            :: مائدة القرآن ::

                            يقول الله تعالى : (* َمَن يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَل لَّهُ مَخْرَجاً ** وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لَا يَحْتَسِبُ وَمَن يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ إِنَّ اللَّهَ بَالِغُ أَمْرِهِ قَدْ جَعَلَ اللَّهُ لِكُلِّ شَيْءٍ قَدْراً*)
                            [الطلاق :2 - 3]

                            هذا كلام الله تعالى الذي لايأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه وليس قول أحد من البشر، وهو سبحانه وتعالى إذا قال فإن قوله الحق. هذه الآية العظيمة جاءت على سياق شرطي فعل شرط وجواب شرط : من يتق الله يكون جزاؤه أن يجعل الله له مخرجاً وأيضاً يرزقه من حيث لايعلم ولايحتسب. فمتى ماتحقق فعل الشرط وهو التقوى تحقق جوابه وجزاؤه. وياله من جزاء عظيم ومكسب كبير ولكن كيف الطريق إلى التقوى أيها الأخوة ؟؟ بل ماهي التقوى أولاً ؟؟ إنها بعبارة مختصرة : كلمة جامعة لكل خير، هي امتثال أوامر الله واجتناب نواهيه والوقوف عند حدوده. لذا كانت التقوى هي وصية الله للأولين والآخرين ووصية كل رسول لقومه إن اتقوا الله لأن فيها السعادة في الدنيا والآخرة وفيها النجاة والمخرج من الشدائد والأزمات.

                            أوصى النبي صلى الله عليه وسلم بها الصحابي الجليل أبا ذر رضي الله عنه فقال له:" اتق الله حيثما كنت وأتبع السيئة الحسنة تمحها وخالق الناس بخلق حسن". والتقوى لاتتقيد بمكان ولازمان ولكن المحك الحقيقي لها في الخلوات فالتقي هو من يصرف بصره عن الحرام ولو لم يره أحد والتقي من يتعفف عن أكل الحرام ولو لم يطلع عليه أحد لأنه يعلم علم اليقين أن الله يراه ولأن مراقبة الله وتقوى الله حاضرة في ذهنه في كل حين . والتقوى موضعها القلب يقول صلى الله عليه وسلم: "التقوى هاهنا ويشير إلى صدره" وتظهر آثارها على الجوارح بعمل الطاعات وإجتناب المحرمات.

                            فليفتش كل منا عن تقواه وليزن نفسه بميزان التقوى فعلى قدر تقواه وخوفه من الله وخشيته له يكون إيمانه.

                            اللهم إنا نسألك الهدى والتقى والعفاف والغنى. اللهم أت نفوسنا تقواها وزكها أنت خير من زكاها أنت وليها ومولاها.

                            وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.



                            ***** *****

                            :: هدية من القرآن والسنة ::

                            الهدية الرابعة والعشرون :حسن الخلق:

                            قال الله تعالى : (* وَإِنَّكَ لَعَلى خُلُقٍ عَظِيمٍ *)
                            [القلم : 4]

                            عن أنس رضى الله عنه قال :" كان رسول الله صلى الله عليه وسلم أحسن الناس خلقا".

                            متفق عليه



                            ***** *****

                            :: من الهدى النبوى ::

                            عَنْ أَبِي مُوسَى عَنِ النّبِيّ صلى الله عليه وسلم قَالَ: "مَثَلُ الْبَيْتِ الّذِي يُذْكَرُ اللّهُ فِيهِ، وَالْبَيْتِ الّذِي لاَ يُذْكَرُ اللّهُ فِيهِ، مَثَلُ الْحَيّ وَالْمَيّتِ".
                            رواه مسلم.

                            لا بد من جعل البيت مكانا للذكر بأنواعه ؛ سواء ذكر القلب وذكر اللسان ، أو الصلوات وقراءة القرآن ، أو مذاكرة العلم الشرعي ، وقراءة كتبه المتنوعة. وكم من بيوت المسلمين اليوم هي ميتة بعدم ذكر الله فيها ، كما جاء في الحديث ، بل ما هو حالها إذا كان الذي يذكر فيها هو ألحان الشيطان من المزامير والغناء ، والغيبة والبهتان والنميمة ؟!. وكيف حالها وهي مليئة بالمعاصي والمنكرات ،، كالاختلاط المحرم والتبرج بين الأقارب من غير المحارم ، أو الجيران الذين يدخلون البيت ؟!. كيف تدخل الملائكة بيتا هذا حاله ؟! فأحيوا بيوتكم رحمكم الله بأنواع الذكر المتنوعة، واجعلوها مكانا لقرآن الرحمن، واجتبنوا قرآن الشيطان.



                            ***** *****

                            :: وصية عملية ::

                            ليكن لك مع أهل بيتك وقت يجمع بينكم على ذكر الله أو قراءة القرآن أو مشورة فى أمر جامع .



                            ***** *****

                            :: طُرفة ::

                            دخل أحد المغفلين على مريضيعوده ، فلما خرج التفت إلى أهله وقال : لا تفعلوا بنا كما فعلتم فى فلان ، مات وما أعلمتمونا ، إذا مات هذا فأعلمونا حتى نصلى عليه .



                            ***** *****

                            :: سؤال المسابقة ::

                            هل نقل الدم يبطل الصيام .. .. ؟؟
                            ملحوظة :: الإجابة على المسابقة فى آخر المسابقة عن طريق الرسائل الخاصة



                            ***** *****

                            :: من روائع الشعر ::

                            أيُّـها الآمـلُ ما ليـسَ لَـــه .*****. ربما غَـرَّ سفيهاً أَمَلـــهْ
                            رُبَّ من بات يُمَني نفــسَه .*****. حالَ مِن دون مُنَاه أَجَلُه
                            والفَتَى المُحتَال فيما نابَه .*****. ربما ضَاقَتْ عليه حِيَلُـه



                            ***** *****

                            :: اللهم ::

                            "اللَّهُمَّ عافني في جَسَدِي، وَعافني في بَصَرِي، وَاجْعَلْهُ الوَارِثَ مِنِّي، لا إِلهَ إِلاَّ أنْتَ الحَلِيمُ الكَرِيمُ، سُبْحانَ اللَّه رَبّ العَرْشِ العَظِيمِ، وَالحَمْدُ لِلَّهِ رَبّ العالَمِينَ".



                            ***** *****


                            **** *****
                            أبواسلام.
                            كثر المتساهلون فى الدين ، فظهر الملتزمون بصورة المتشددين ، فعلى الملتزمين إختيار الأسلوب الصحيح لتوصيل صحيح الدين لغيرهم باللطف واللين0
                            رابطة الجرافيك الدعوى

                            تعليق


                            • #89
                              بارك الله فيك با إبو إسلام ، وجعل ما تقوم به في ميزان حسناتك ..

                              ..

                              تعليق


                              • #90
                                مائدة الرحمن فى شهر رمضان (*25*)

                                :: مائدة القرآن ::

                                يقول الله تعالى : (* وَمِنَ النَّاسِ مَن يَشْرِي نَفْسَهُ ابْتِغَاء مَرْضَاتِ اللّهِ وَاللّهُ رَؤُوفٌ بِالْعِبَادِ*)
                                [البقرة : 207]

                                نزلت هذه الآية الكريمة في صهيب الرومي رضي الله عنه، حينما تخلى للمشركين في مكة عن كل مايملك مقابل أن يخلون سبيله ليلحق بالرسول صلى الله عليه وسلم في المدينة المنورة، احتجزوه ومنعوه من الهجرة وقال قائلهم : ياصهيب جئتنا صعلوكاً لاتملك شيئاً، وأنت اليوم ذو مال كثير ! - يساومونه - فقال لهم رضي الله عنه : أرأيتم إن دللتكم على مالي هل تخلون سبيلي ؟؟ قالوا : نعم . فدلهم على ماله بمكة ثم انطلق مهاجراً في سبيل الله لايلوي علىشيء تاركاً كل مايملك خلف ظهره وهاجرا إلى الله ورسوله ، فلما وصل المدينة دخل على رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فقال له صلى الله عليه وسلم مهنئاً له على حسن صنيعه: "ربح البيع أبا يحيى ربح البيع " فلله در صهيب شرى نفسه طلباً لرضوان الله تعالى . هكذا تكون التضحية وإلا فلا !! هذا صهيب وهذا فعله الذي غدا قرآناً يتلى إلى يوم القيامة فماذا قدمت أنا ؟؟ وماذا قدمت أنت أخي الحبيب طلباً لمرضات الله ؟؟ ماذا قدمنا من أموالنا في سبيل الله ؟؟ ماذا قدمنا من أوقاتنا في سبيل الله ؟؟ هل تنازلنا عن شيء ولو يسيرمن شهواتنا وملذاتنا من أجل الله ؟؟ بل كم قد تنازلنا عن إيماننا من أجل دنيانا ؟؟ أنرقع دنيانا بتمزيق ديننا ؟؟! كيف لوخيرنا بين أموالنا وبين ديننا ؟؟ أو بين أهلينا وبين إيماننا ؟؟

                                هذا حالنا أيها الأخوة ونحن نرجو الجنة ونطمع في نعيم الآخرة ونطمح إلى الدرجات العلى والمنازل الرفيعة بجوار الأنبياء والصديقين والشهداء والصالحين ولانريد أن نقدم ولو جزءً يسيراً من الثمن. يقول الله تعالى: (* الم ** أَحَسِبَ النَّاسُ أَن يُتْرَكُوا أَن يَقُولُوا آمَنَّا وَهُمْ لَا يُفْتَنُونَ ** وَلَقَدْ فَتَنَّا الَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ فَلَيَعْلَمَنَّ اللَّهُ الَّذِينَ صَدَقُوا وَلَيَعْلَمَنَّ الْكَاذِبِينَ*)
                                [العنكبوت :1 - 2 - 3].

                                اللهم سترك ياستير ، اللهم لاتفضحنا ؟؟ ولا تمتحنا في إيماننا وتولنا برحمتك ياأرحم الراحمين.

                                وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.



                                ***** *****

                                :: هدية من القرآن والسنة ::

                                الهدية الخامسة والعشرون :العفو وإلإعراض عن الجاهلين:

                                قال الله تعالى : (* خُذِ الْعَفْوَ وَأْمُرْ بِالْعُرْفِ وَأَعْرِضْ عَنِ الْجَاهِلِينَ*)
                                [الأعراف : 199]

                                عن عائشة رضى الله عنها أنها قالت للنبى صلى الله عليه وسلم : " هل أتى عليك يوم أشد من أحد .. ؟؟ " قال : " لقد لقيت من قومك وكان أشد ما لقيت منهم يوم العقبة إذ عرضت نفسى على ابن عبد ياليل بن عبد كلال فلم يجبنى إلى ما أردت فانطلقت وأنا مهموم على وجهى فلم أستفق إلا وأنا بقرن الثعالب فرفعت رأسى فإذا أنا بسحابة قد أظلتنى فنظرت فإذا فيها جبريل عليه السلام فنادانى فقال : إن الله تعالى قد سمع قول قومك لك وما ردوا عليك وقد بعث إليك ملك الجبال لـتأمره بما شئت فيهم فنادانى ملك الجبال فسلم على ثم قال : يامحمد إن الله قد سمع قول لك وأنا ملك الجبال وقد بعثنى ربى لتأمرنى بأمرك فما شئت : إن شئت أطبقت عليهم الأخشبين . فقال النبى صلى الله عليه وسلم : " بل أرجو أن يخرج من أصلابهم من يعبد الله وحده لا يشرك به شيئاً " .
                                متفق عليه



                                ***** *****

                                :: من الهدى النبوى ::

                                عَنِ ابْنِ عُمَرَ عَنِ النّبِيّ صلى الله عليه وسلم قَالَ: "اجْعَلُوا مِنْ صَلاَتِكُمْ فِي بُيُوتِكُمْ. وَلاَ تَتّخِذُوهَا قُبُوراً".
                                متفق عليه.

                                يبين هذا الحديث أهمية اتخاذ البيت مكانا للعبادة؛ حيث يحثنا النبي صلى الله عليه وسلم أن نصلي فيها ولا نجعلها مهجورة من الصلاة كالقبور، والمراد به صلاة النافلة أي صلوا النوافل في بيوتكم. قال الله ـ عز وجل ـ: (*وَأَوْحَيْنَا إِلَى مُوسَى وَأَخِيهِ أَن تَبَوَّءَا لِقَوْمِكُمَا بِمِصْرَ بُيُوتاً وَاجْعَلُواْ بُيُوتَكُمْ قِبْلَةً وَأَقِيمُواْ الصَّلاَةَ وَبَشِّرِ الْمُؤْمِنِينَ*)
                                [يونس : 87]
                                قال ابن عباس : أمروا أن يتخذوها مساجد. وهذا يبين أهمية العبادة في البيوت وخاصة في أوقات الاستضعاف ، وكذلك ما يحصل في بعض الأوضاع عندما لا يستطيع المسلمون إظهار صلاتهم أمام الكفار. قال ابن كثير : وكأن هذا ـ والله أعلم ـ لما اشتد بهم البلاء من قبل فرعون وقومه، وضيقوا عليهم، أمروا بكثرة الصلاة كما قال الله تعالى : ( * يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ اسْتَعِينُواْ بِالصَّبْرِ وَالصَّلاَةِ إِنَّ اللّهَ مَعَ الصَّابِرِينَ *)
                                [البقرة : 153].
                                وفي الحديث: " كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، إذا حزبه أمر صلى " . ونتذكر في هذا المقام أيضا محراب مريم، وهو مكان عبادتها الذي قال الله فيه : ( *كُلَّمَا دَخَلَ عَلَيْهَا زَكَرِيَّا الْمِحْرَابَ وَجَدَ عِندَهَا رِزْقاً *) .
                                [سورة آل عمران : 37] .
                                وكان الصحابة ـ رضي الله عنهم ـ يحرصون على الصلاة في البيوت ـ في غير الفريضة ـ وهذه قصة معبرة في ذلك : عن محمود بن الربيع الأنصاري أن عتبان بن مالك ـ وهو من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ممن شهد بدرا من الأنصار ـ أتى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: يا رسول الله ، قد أنكرت بصري وأنا أصلي لقومي ، فإذا كانت الأمطار سال الوادي الذي بيني وبينهم لم أستطع أن آتي مسجدهم فأصلي بهم، وددت يا رسول الله أنك تأتيني فتصلي في بيتي فأتخذه مصلى، قال: فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم: "سأفعل ـ إن شاء الله ـ " فقال عتبان : فغدا رسول الله صلى الله عليه وسلم وأبو بكر حين ارتفع النهار ، فاستأذن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فأذنت له ، فلم يجلس حتى دخل البيت ، ثم قال : " أين تحب أن أصلي من بيتك ؟" قال : فأشرت له إلى ناحية من البيت ، فقام رسول الله صلى الله عليه وسلم فكبر ، فقمنا فصففنا فصلى ركعتين ، ثم سلم . قال ابن حجر ـ رحمه الله ـ في فوائد الحديث : وفيه اتخاذ موضع معين للصلاة ـ أي في البيت ـ وأما النهي عن إيطان موضع معين من المسجد ففيه حديث أبي داود ، وهو محمول على ما إذا استلزم رياء ونحوه، وأن اتخاذ المكان في البيت للصلاة لا يستلزم وقفيته ـ أي لا تجري عليه أحكام الوقف ـ ولو أطلق عليه اسم مسجد. والله أعلم.



                                ***** *****

                                :: وصية عملية ::

                                لا تنس الدعاء للمجاهدين وذويهم فى دعائك عند إفطارك .



                                ***** *****

                                :: طُرفة ::

                                ذكر أبو الحسين بن برهان أنه عاد رجلاً مريضاً فقال له: ما علتك؟ قال: وجع الركبتين، فقال: وقال لقد قال جرير بيتاً ذهب مني صدره وبقي عجزه هو قوله: وليس لداء الركبتين طبيب، فقال المريض: لا بشرك الله بالخير ليتك ذكرت صدره ونسيت عجزه .



                                ***** *****

                                :: سؤال المسابقة ::

                                ما حكم استعمال السواك للصائم .. .. ؟؟
                                ملحوظة :: الإجابة على المسابقة فى آخر المسابقة عن طريق الرسائل الخاصة



                                ***** *****

                                :: من روائع الشعر ::

                                صـلَّى الإله عَلَى قَـوْمٍ شَهِدْتُــــــــهُمُ .*****. كانوا إذا ذَكَـرُوا أو ذُكِّـــرُوا شَهـــقُوا
                                كانوا إِذا ذَكَـرُوا نارَ الجحــــيم بَكوْا .*****. وَإِنْ تَـلاَ بعضُــهم تَخْـوِيفها صعـــقوا
                                من غير هَمْـزٍ من الشّيطان يأخـذهم .*****. عِنــد التِّــلاوة إلا الخَــوْف والشَـــفَق
                                صَرْعى من الحُزن قد سَجّوا ثِيابَهم .*****. بقيَّــة الــرُّوح في أوداجــهم رَمَـــــقُ
                                حــتى تَخَالــهم لو كنــت شاهِــــدَهم .*****. من شِدَّة الخَوْفِ والإشْفَاقِ قد زَهِقُوا



                                ***** *****

                                :: اللهم ::

                                "اللَّهُمَّ إني أسألُكَ حُبَّكَ وَحُبَّ مَنْ يُحِبُّكَ، وَالعَمَلَ الَّذي يُبَلِّغُنِي حُبَّكَ؛ اللَّهُمَّ اجْعَلْ حُبَّكَ أحَبَّ إِليَّ مِنْ نَفْسِي وَأهْلِي وَمنَ المَاءِ البارِدِ ".



                                ***** *****


                                **** *****
                                التعديل الأخير تم بواسطة أبواسلام; 29 / 10 / 2005, 11:16 AM.
                                أبواسلام.
                                كثر المتساهلون فى الدين ، فظهر الملتزمون بصورة المتشددين ، فعلى الملتزمين إختيار الأسلوب الصحيح لتوصيل صحيح الدين لغيرهم باللطف واللين0
                                رابطة الجرافيك الدعوى

                                تعليق

                                يعمل...
                                X