أعتقد أن سامي يوسف خطة جديدة
لأن أي أحد جديد يريد أن يدخل الوسط الفني لابد أن يدخل بلون جديد حتى يصبح مشهورا و بعد ذلك يغير ما يريده كحال الكثير .......
و تقريبا ما يفعله المغني سامي هو كذلك
و الله أعلم
قال الله تعالى [ ومن الناس من يشتري لهو الحديث ليضل عن سبيل الله بغير علم ويتخذها هزوا اولئك لهم عذاب أليم * ]
قال ابن مسعود - رضي الله عنه - في قوله أن المراد من لهو الحديث [ والله إنه الغناء والله إنه الغناء والله إنه الغناء ]
.........
أظن أن هذه تكفيكم ..هو كمان في غناء ديني وفي غناء وطني ..
مشكلة العصر أن الناس العوام بيأخذوا فتواهم من أناس نصبوا أنفسهم علماء ....
والله المستعان ..
أما ما ذكره بعض الإخوة أن كلامي ليس بدليل قأقول أن هذا هو الدليل القاطع الذي لا يحتاج إلى توضيح
----
يا قارئ خطي لا تبكي على موتي ... فاليوم أنا معك وغداً في التراب أنت معي maxcona4@gmail.com
اولا: الموسيقى حرااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااام
والمشايخ الى يقولون حلال هذا يحكم على كيفه
في مشايخ من مصر احلو اغاني ام كلثوم القديمة فقط !!!!!!
ثانيا: ذحين سامي يوسف ( ما اعرفه ) ما دام انه يحب الرسول (صلى الله عليه وسلم ) ليش يغني بموسيقى ويعصي الرسول وهذا مثل ما ذكر احد الاخوة انه من الصوفية نسأل الله السلامة
المشاركة الأصلية بواسطة الجنرال Max
قال الله تعالى [ ومن الناس من يشتري لهو الحديث ليضل عن سبيل الله بغير علم ويتخذها هزوا اولئك لهم عذاب أليم * ]
قال ابن مسعود - رضي الله عنه - في قوله أن المراد من لهو الحديث [ والله إنه الغناء والله إنه الغناء والله إنه الغناء ]
.........
أظن أن هذه تكفيكم ..هو كمان في غناء ديني وفي غناء وطني ..
مشكلة العصر أن الناس العوام بيأخذوا فتواهم من أناس نصبوا أنفسهم علماء ....
والله المستعان ..
أما ما ذكره بعض الإخوة أن كلامي ليس بدليل قأقول أن هذا هو الدليل القاطع الذي لا يحتاج إلى توضيح
سبحان الله ... وكأنن ننفخ في قربة مخرومة!!! يعني هي عنزة وإن طارت!!!!!!!!!!!!!!
الله يهديكم ويرشدكم للحق ........
أما رائي في الفنان سامي يوسف حفظه الله وسدد خطاه أنه على على طريق الحق حتى هذه اللحظة .. وأسال الله أن يجعله أداة هداية للضالين وأن يجعله ذخراً للإسلام والمسلمين وأن يثبت خطاه في طريق الحق ونصرته .. الهم آمين .......
كما أن سامي يوسف يحترم الإختلافات الفقهية (كما يجب علينا جميعاً أن نفعل) ويصدر أغانيه بموسيقى وبدون موسيقى وبدون إيقاعات كمان ...
قال الله تعالى [ ومن الناس من يشتري لهو الحديث ليضل عن سبيل الله بغير علم ويتخذها هزوا اولئك لهم عذاب أليم * ]
قال ابن مسعود - رضي الله عنه - في قوله أن المراد من لهو الحديث [ والله إنه الغناء والله إنه الغناء والله إنه الغناء ]
هذا القول اكيد خطأ لان لايمكن لصحابى جليل ان يقسم ان الله كان يريد كذا وكذا
تفسير القرأن يكون خواطر لا اكثر
ولا يمكن الاستناد الى هذا القول فى حكم شرعى
الرسول صلى الله عليه وسلم لم يكن يحرم الغناء صراحة انتظارا لرأى ابن مسعود
ايعقل هذا
اخى جنرال ان التعصب فى الامور الفقهية هو الى جايبنا لورا
واى مسألة اختلف عليه العلماء ممكن الاخذ باى رأى
وربنا رحمتة واسعة مش هيحاسبنا ان شاء الله على ما اختلف فية الصواب والخطاء
والله اعلم
الموضوع الأصلي كتب بواسطة الجنرال Max قال الله تعالى [ ومن الناس من يشتري لهو الحديث ليضل عن سبيل الله بغير علم ويتخذها هزوا اولئك لهم عذاب أليم * ]
قال ابن مسعود - رضي الله عنه - في قوله أن المراد من لهو الحديث [ والله إنه الغناء والله إنه الغناء والله إنه الغناء ]
.........
أظن أن هذه تكفيكم ..هو كمان في غناء ديني وفي غناء وطني ..
مشكلة العصر أن الناس العوام بيأخذوا فتواهم من أناس نصبوا أنفسهم علماء ....
والله المستعان ..
أما ما ذكره بعض الإخوة أن كلامي ليس بدليل قأقول أن هذا هو الدليل القاطع الذي لا يحتاج إلى توضيح
أخى الجنرال Max ، ها نحن ندخل إلى حلقة من النقاش اللاعلمى ، لقد رددت على الإستدلال بهذه الأيه فإستدلالك أخى فى غير محله ، فأنت تستدل برأى بشرى قاصر لا يستند إلى دليل فى تفسيره للأيه ، ولم تستدل بالأيه نفسها....
أخى حتى نقر بحرمة أمر من الأمور فنحن نحتاج إلى نص صحيح صريح ، كما ذكرنا سابقا.
لماذا كل شخص يريد ان يثبت وجهة نظره رغم انف الرأى الاخر
يا اخواتى الغناء التحريم لايوجد سوى فى القرأن الكريم
الرسول عليه الصلاة والسلام لايحرم ولا يحلل
الله هو من يحرم ويحلل
والقرأن لم يحرم الغناء ولا الموسيقى والشعر
اما السنة فهى للموعظة وتجنب السوء فالرسول عليه الصلاة والسلام لم يحرم او يذكر كلمة تحريم فى السنة
وامامكم السنة فتشوا بها كما تريدوا ستجدوا ان الرسول الكريم لايحرم انما يبعدك على الشبوهات او الاشياء التى تسحبك للمحرمات الكبرى
امثال كثيرة مثل مصاحبة الصديق السوء الذى يجرك الى السوء
وهكذا كلها من هذا النوع
والبعد عن النفاق والكذب وكل هذه الاشياء
ايضا النقطة التى ذكرتها فى ردى السابق والتى لايبدو ان احد قرئها او على الاقل فهم المعنى
يا احبائى عند هجرة الرسول الى يثرب طلع اهل المدينة المباركة وغنوا له طلع البدر علينا وكلنا اكيد نعرف هذه الاغنية التى رحب بها اهل المدينة بالرسول الكريم
فلماذا الجدال وانت تعلم ان المسلمين فى هذا الوقت غنوا للرسول عليه الصلاة والسلام والرسول سعد بهذا الترحيب
فهل حرم عليهم الغناء او كرههم فيها
انتم تحرموا وتصدروا فتاوى وتخترعوا كلام وانت ليس لكم اى صلة بهذا المجال
اذا كان العلماء وافقوا على تحريم الغناء وكلهم اجمعوا على هذا بدون ان يخرجوا بحديث كره الرسول فيه الغناء
- إذا كنت تستطيع تعلم التصوير الفوتوغرافي فهذا أفضل ، فعندما تتعلم التصوير يمكنك فهم كيف تسير الامور في واقع الحياة ثم تترجمها الى الجرافيكس.
- معلم التصوير قال لي ذات مرة «الجميع يمكن أن يمسك الكاميرا ويلتقط صورة ،ولكن ماهو اللازم ليكون الشخص مصور محترف إذا كانت المسألة هي ضغطة زر واحدة فقط؟ اللازم هو أسلوبك الخاص والإضاءة والطريقة التي ترى بها العالم. دائماً ما أفكر في هذه النصيحة كلما ضغطت على زر Render
أحبتي هناك حديث عن النبي صلى الله عليه وسلم فيه وعيد شديد يقول...." ليشربن ناس من أمتي الخمر يسمونها بغير اسمها يعزف على رءوسهم بالمعازف والمغنيات , يخسف الله بهم الأرض , ويجعل منهم القردة والخنازير " وقال "ليكونن من أمتي أقوام يستحلون الحر والحرير والخمر والمعازف " أو كما قال صلى الله عليه وسلم...وقد ورد الحديثين السابقة في صحيح البخاري والثاني في صحيح ابن ماجه
وعن نافع أن ابن عمر سمع صوت زمارة راع , فوضع أصبعيه في أذنيه وعدل راحلته عن الطريق وهو يقول : يا نافع أتسمع ؟ فأقول : نعم , فيمضي حتى قلت : لا , فرفع يده وعدل راحلته إلى الطريق وقال : رأيت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - سمع زمارة راع فصنع مثل هذا رواه أحمد وأبو داود وابن ماجه
أحبتي الحياة قصيرة فهي في الآخرةكرجل استظل بظل شجرة ثم تركها...
أحبتي هناك حديث عن النبي صلى الله عليه وسلم فيه وعيد شديد يقول...." ليشربن ناس من أمتي الخمر يسمونها بغير اسمها يعزف على رءوسهم بالمعازف والمغنيات , يخسف الله بهم الأرض , ويجعل منهم القردة والخنازير " وقال "ليكونن من أمتي أقوام يستحلون الحر والحرير والخمر والمعازف " أو كما قال صلى الله عليه وسلم...
أحبتي الحياة قصيرة فهي في الآخرةكرجل استظل بظل شجرة ثم تركها...
فأستغلوها بما ينفعكم.
والحق ابلج والباطل لجلج.
لكم ولكل باحث عن الحق اشرف تحية
اخى العزيز ابو الوليد الحديث يصف حالة معينة من فئات الناس
يعنى لو حكمنا العقل وركزنا قليلا هل الرسول تكلم عن الاغنية الدينية او الموسيقى الدينية
لو نظرنا لبعيد ستجد ان متاول الخمر سيسمع نوع معين من الموسيقى وهو الموسيقى التى بها اثارة او كلام به اثارة
فهو وصف فئة معينة من الناس
ساقول لك مثال مشابه
حاليا يوجد بعض الامراض التى يكون علاجها الكحول
فعلا سبيل المثال ذكر الرسول اشخاص يطلقون على الخمر مسمى غير اسمها وليكن البيرا حاليا
بعض المرضى يحتاجون لشراب البيرا للشفاء
جميع الجهات الاسلامية حللت شرب البيرا فى هذه الحالة او الكحول
مادام هذا سيشفى المريض
فى نفس الحالة نحن امة حاليا مريضة بالبعد عن الدين
فالغناء الدينى هو علاج من اجل التقرب من الله
انا سمعت له عدة اغانى منها ما ابكانى فعلا وجعلنى اراجع اشياء كثيرة فى ياتى
فى هذه الحالة اصبحت الاغنية هى دعوة للمسلمين للخشوع لله ومراجعة النفس
هذه هى الحالة والسؤال يجب ان يبدء من هل الاغنية الدينية حرام حتى لايحدث التباس
انا لايهمنى الاغنية غير الدينية انا اتكلم عن الاغنية الدينية هل هى حرام
هل ما يغنيه سامى يوسف حرام
أحبتي هناك حديث عن النبي صلى الله عليه وسلم فيه وعيد شديد يقول...." ليشربن ناس من أمتي الخمر يسمونها بغير اسمها يعزف على رءوسهم بالمعازف والمغنيات , يخسف الله بهم الأرض , ويجعل منهم القردة والخنازير " وقال "ليكونن من أمتي أقوام يستحلون الحر والحرير والخمر والمعازف " أو كما قال صلى الله عليه وسلم...
أحبتي الحياة قصيرة فهي في الآخرةكرجل استظل بظل شجرة ثم تركها...
فأستغلوها بما ينفعكم.
والحق ابلج والباطل لجلج.
لكم ولكل باحث عن الحق اشرف تحية
أخى أبو الوليد بخصوص الحديث الأول فقد كان الاستماع إلي الغناء في الأزمنة الماضية يقتضي حضور مجلس الغناء، ومخالطة المغنين والمغنيات وحواشيهم، وقلما كانت تسلم هذه المجالس من أشياء ينكرها الشرع، ويكرهها الدين ، فما يفهم من الحديث وصفه لحال هؤلاء البشر اللذين ينغمسون فى مثل تلك المجالس المليئة بالمنكرات ولا يفهم منه تحريم للموسيقى وألاتها على الأخص.
أما بخصوص الحديث الأخر فقد سبق الرد على الإستدلال به فى الصفحه السابقة.
وجزاك الله خيرا على تواصلك معنا فى محاوله للوصول إلى الحق .
تعليق