Unconfigured Ad Widget

تقليص

إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

رسالة ( تحريم آلات الطرب ) للإمام المحدث محمد ناصر الدين الألباني .. رحمه الله

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • #61
    الأخ ابو محمد ( نوري )

    نص لجنة الإفتاء على ما اعتقد واضح وبل انهُ أكثر وضوحاً من سؤالك إلا إذا كنت ترمي إلى أمر أخر من خلاله ...


    لا حرج في استماع الأناشيد الإسلامية ، المشتملة على الحِكَم ، والمواعظ ، والترغيب في الخير ، والدعوة إلى مكارم الأخلاق ، إذا كانت خالية من المعازف ، وبأصوات لا تثير الفتنة ، ولا تهيج على الحرام ، مع عدم الإكثار منها .
    وسبب عدم الأكثار منها موضح كذلك بالإضافة إلى توضيح مفصل في رسالة الإمام الألباني رحمه الله وغيرهم من العلماء .

    المشاركة الأصلية بواسطة نوري
    لماذا تحرموا المدائح النبوية للرسول صلى الله علية وسلم والتي تصحبها دقات (الطار) وهو ايقاع وليس اله موسيقية والتي يقوم بها الصوفية ؟؟؟؟؟

    أسباب تحريمها وأضحة وضوح الشمس في الكتاب والسنة النبوية الصحيحة .. ويتبين من سؤالك بأنك لم ترجع إلى تفاصيل الرسالة التي قدمها الامام الألباني رحمه الله ..

    صفحة ( 167 - 177 )

    قال النبي صلى الله عليه وسلم في الحديث الصحيح " ما اجتمع قوم في بيت من بيوت الله يتلون كتاب الله ويتدارسونه بينهم إلا غشيتهم الرحمة ونزلت عليهم السكينة وحفتهم الملائكة وذكرهم الله فيمن عنده " وقد ثبت فى الحديث الصحيح : " أن أسيد بن حضير لما قرأ سورة الكهف تنزلت الملائكة لسماعها كالظلة فيها السرج " .
    ولهذا كان المكاء والتصدية يدعو إلى الفواحش والظلم ويصد عن حقيقة ذك الله تعالى والصلاة كما يفعل الخمر والسلف يسمونه تغبيرا لأن التغبير هو الضرب بالقضيب على جلد من الجلود وهو ما يغبر صوت الإنسان


    -------------------------------


    صفحة رقم -168-

    على التلحين فقد يضم إلى صوت الإنسان إما التصفيق بأحد اليدين على الأخرى وإما الضرب بقضيب على فخذ وجلد وإما الضرب باليد على أختها أو غيرها على دف أو طبل كناقوس النصارى والنفخ في صفارة كبوق اليهود فمن فعل هذه الملاهي على وجه الديانة والتقرب فلا ريب في ضلالته وجهالته " .
    ومن العلماء الذين بالغوا في الإنكار على غناء الصوفية القاضي أبو الطيب الطبري فقال :
    " هذه الطائفة مخالفة لجماعة المسلمين لأنهم جعلوا الغناء دينا وطاعة ورأيت إعلانه في المساجد والجوامع وسائر البقاع الشريفة والمشاهد الكريمة " .
    ومنهم الإمام الطرطوشي سئل عن قوم في مكان يقرؤون شيئا من القرآن ثم ينشدون لهم منشد شيئا من الشعر فيرقصون ويطربون ويضربون بالدف والشبابة هل الحضور معهم حلال أو لا ؟
    فأجاب : مذهب الصوفية هذا بطالة وجهالة وضلالة وما الإسلام إلا كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم وأما الرقص والتواجد فأول من أحدثه أصحاب السامري لما اتخذ لهم عجلا جسدا له خوار فأتوا يرقصون حوله ويتواجدون وهو - أي :


    -------------------------------


    صفحة رقم -169-

    الرقص - دين الكفار وعباد العجل وإنما كان مجلس النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه كأنما على رءوسهم الطير من الوقار فينبغي للسلطان ونوابه أن يمنعهم من الحضور في المساجد وغيرها ولا يحل لأحد يؤمن بالله واليوم الآخر أن يحضر معهم ولا يعينهم على باطل هذا مذهب مالك وأبي حنيفة والشافعي وأحمد وغيرهم من أئمة المسلمين " .
    ومنهم الإمام القرطبي قال بعد أن ذكر الغناء الذي يحرك الساكن ويبعث الكامن وفيه وصف النساء والخمر وغيرهما من الأمور المحرمة ولا يختلف في تحريمه :
    " وأما ما أبتدعه الصوفية في ذلك فمن قبيل ما لا يختلف في تحريمه لكن النفوس الشهوانية غلبت على كثير ممن ينسب إلى الخير حتى لقد ظهرت في كثير منهم فعلات المجانين والصبيان حتى رقصوا بحركات متطابقة وتقطيعات متلاحقة وانتهى التواقع بقوم منهم إلى أن جعلوها من باب القرب وصالح الأعمال وأن ذلك يثمر سني الأحوال وهذا على التحقيق من آثار الزندقة وقول أهل المخرقة والله تعالى المستعان " .


    -------------------------------


    صفحة رقم -170-

    وقد أفتى بنحو هذا الإمام الحافظ ابن الصلاح في فتوى له مسهبة جوابا على سؤال من بعضهم عمن يستحلون الغناء بالدف والشبابة مع الرقص والتصفيق ويعتقدون أن ذلك حلال وقربة وأنه من أفضل العبادات ؟
    فأجاب رحمه الله بما خلاصته مما يناسب المقام قال :
    " لقد كذبوا على الله سبحانه وتعالى وشايعوا بقولهم هذا باطنية الملحدين وخالفوا إجماع المسلمين ومن خالف إجماعهم فعليه ما في قوله تعالى : ( ومن يشاقق الرسول من بعد ما تبين له الهدى ويتبع غير سبيل المؤمنين نوله ما تولى ونصله جهنم وساءت مصيرا ) " .
    ومنهم الإمام الشاطبي رحمه الله فقال إجابة عن سؤال وجه إليه عن قوم ينتمون إلى الصوفية يجتمعون فيذكرون الله جهرا بصوت واحد ثم يغنون ويرقصون ؟ :
    " إن ذلك كله من البدع المحدثات المخالفة طريقة رسول الله صلى الله عليه وسلم وطريقة أصحابه والتابعين لهم بإحسان فنفع الله بذلك من شاء من خلقه " .


    -------------------------------


    صفحة رقم -171-

    ثم ذكر أن الجواب لما وصل إلى بعض البلاد قامت القيامة على العاملين بتلك البدع وخافوا اندراس طريقتهم وانقطاع أكلهم منها فلجأوا إلى فتاوى لبعض شيوخ الوقت يستغلونها لصالح بدعتهم فرد الشاطبي عليهم وبين أنها حجة عليهم .
    وبسط الكلام في ذلك جدا في نحو ثلاثين صفحة ( 358 - 388 ) فمن شاء التوسع رجع إليه .
    وكان قبل ذلك ذكر أصولا ومآخذ يعتمد عليها أهل البدع والأهواء وبين بطلانها ومخالفتها للشرع بيانا شافيا فرأيت أن أقدم إلى القراء خلاصة عنها لأهميتها ولأن علماء الأصول لم يبسطوا القول في بيانها كما قال هو نفسه رحمه الله ( 1 / 297 ) فاطلبها من الحاشية .


    -------------------------------


    صفحة رقم -172-

    ومنهم العلامة المحقق الأديب الأريب ابن قيم الجوزية وقد بلغ الغاية في الاحتجاج لتحريم الغناء والملاهي والغناء الصوفي في كتابه الكبير " الكلام في مسألة السماع " وقد توسع جدا في الاستدلال على ذلك بالكتاب والسنة والآثار السلفية وبيان مذاهب العلماء والمراجحة بينها والرد على المستحلين لما حرم الله ومن طرائفه أنه عقد مجلس مناظرة بين صاحب غناء وصاحب قرآن في فصول رائعة ممتعة الحجة فيها ساطعة على المستحلين والمبتدعة جزاه الله


    -------------------------------


    صفحة رقم -173-

    خيرا وقد قال في رده المجمل على الغناء الصوفي ما مختصره ( ص 106 - 108 ) :
    " إن هذا السماع على هذا الوجه حرام قبيح لا يبيحه أحد من المسلمين ولا يستحسنه إلا من خلع جلباب الحياء والدين عن وجهه وجاهر الله ورسوله ودينه وعباده بالقبيح وسماع مشتمل على مثل هذه الأمور قبحه مستقر في فطر الناس حتى إن الكفار ليعيرون به المسلمين ودينهم .
    نعم خواص المسلمين ودين الإسلام براء من هذا السماع الذي كم حصل به من مفسدة في العقل والدين والحريم والصبيان فكم أفسد من دين وأمات من سنة وأحيا من فجور وبدعة . .
    ولو لم يكن فيه من المفاسد إلا ثقل استماع القرآن على قلوب أهله واستطالته إذا قرئ بين يدي سماعهم ومرورهم على آياته صما وعميا لم يحصل لهم من ذوق ولا وجد ولا حلاوة بل ولا يصغي أكثر الحاضرين أو كثير منهم إليه ولا يقومون معانيه ولا يغضون أصواتهم عند تلاوته . . .
    تلي الكتاب فأطرقوا لا خفية لكنه إطراق ساه لاهي
    وإلى الغناء فكالذباب تراقصوا والله ما رقصوا لأجل الله
    دف ومزمار ونغمة شادن فمتى رأيت عبادة بملاهي


    -------------------------------


    صفحة رقم -174-

    ثقل الكتاب عليهم لما رأوا تقييده بأوامر ونواهي
    والرقص خف عليهم بعد الغنا يا باطلا قد لاق بالأشباه
    يا أمة ما خان دين محمد وجنى عليه ومله إلا هي
    وبالجملة فمفاسد هذا السماع في القلوب والنفوس والأديان أكثر من أن يحيط به العد " .
    ومنهم المفسر المحقق الآلوسي فقال بعد أن أطال النفس جدا في تفسير آية ( لهو الحديث ) والآثار وأقوال المفسرين فيها وفي دلالتها على تحريم الغناء ومذهب الفقهاء فيه ( 11 / 72 - 73 ) :
    " وأنا أقول : قد عمت البلوى بالغناء والسماع في سائر البلاد والبقاع ولا يتحاشى من ذلك في المساجد وغيرها بل قد عين مغنون يغنون على المنائر في أوقات مخصوصة شريفة بأشعار مشتملة على وصف الخمر والحانات وسائر ما يعد من المحظورات ومع ذلك قد وظف لهم من غلة الوقف ما وظف ويسمونهم ( الممجدين ) ويعدون خلو الجوامع من ذلك من قلة الاكتراث بالدين وأشنع من ذلك ما يفعله أبالسة المتصوفة ومردتهم ثم أنهم - قبحهم الله تعالى - إذا اعترض عليهم بما اشتمل عليه نشيدهم من الباطل يقولون : نعني

    -------------------------------


    صفحة رقم -175-

    بـ ( الخمر ) المحبة الإلهية أوبـ ( السكر ) : غلبتها أوبـ ( مية ) و( ليلى ) و( سعدى ) مثلا : المحبوب الأعظم وهو الله عز وجل وفي ذلك من سوء الأدب ما فيه ( ولله الأسماء الحسنى فأدعوه بها وذروا الذين يلحدون في أسمائه ) . . . " .
    ثم نقل عن بعض الأجلة ( ص 75 ) أنه قال :
    " ومن السماع المحرم سماع متصوفة زماننا وإن خلا عن رقص فإن مفاسده أكثر من أن تحصى وكثير مما ينشدون من الأشعار من أشنع ما يتلى ومع هذا يعتقدونه قربة ويزعمون أن أكثرهم رغبة فيه أشدهم رغبة أو رهبة قاتلهم الله تعالى أنى يؤفكون " .
    وكان قبل ذلك نقل ( ص 73 ) عن العز بن عبد السلام الإنكار الشديد لسماعهم ورقصهم وتصفيقهم ثم تحدث عن وجدهم وأقوال العلماء فيه وهل يؤاخذون عليه ؟ وأنكره هو عليهم لأنه لم يكن في عهد النبي صلى الله عليه وسلم ثم عاد إلى التعرض لما يسمونه ب ( التمجيد ) على المنائر وأنكره .
    ثم ذكر الأحاديث في تحريم المعازف ومنها حديث البخاري ثم ذكر حكم القعود في مجلس فيه شيء منها وأقوال العلماء في ذلك . . ثم قال ( ص 79 ) :
    " ثم إنك إذا ابتليت بشيء من ذلك فإياك ثم إياك أن تعتقد أن فعله أو استماعه قربة كما يعتقد ذلك من لا خلاق له من المتصوفة فلو كان الأمر كما زعموا لما أهمل الأنبياء أن يفعلوه ويأمروا أتباعهم به ولم ينقل ذلك عن أحد من

    -------------------------------


    صفحة رقم -176-

    الأنبياء عليهم الصلاة والسلام ولا أشار إليه كتاب من الكتب المنزلة من السماء وقد قال الله تعالى : ( اليوم أكملت لكم دينكم ) ولو كان استعمال الملاهي المطربات أو استماعها من الدين ومما يقرب إلى حضرة رب العالمين لبينه صلى الله عليه وسلم وأوضحه كمال الإيضاح لأمته وقد قال عليه الصلاة والسلام :
    " والذي نفسي بيده ما تركت شيئا يقربكم من الجنة ويباعدكم عن النار إلا أمرتكم به وما تركت شيئا يقربكم من النار ويباعدكم عن الجنة إلا نهيتكم عنه " .
    وبعد فهذا ما تيسر لي ذكره من أقوال العلماء المشهورين في إنكار الغناء الصوفي وبيان أنه بدعة ضلالة بعد أن أثبتنا حرمة الغناء بالكتاب والسنة وتقدمت أقوال أخرى لآخرين في بعض الفصول المتقدمة مثل شيخ الإسلام ابن تيمية .
    ولا بد لي بهذه المناسبة أن أقص على القراء ما وقع لي مع بعض الطلبة المقلدين من المناقشة حول هذا الغناء اللعين وذلك منذ نصف قرن من الزمان وأنا في دكاني في دمشق أصلح الساعات جاءني زبون من الطلبة وعليه العمامة الأغبانية المزركشة المعروفة في سوريا فلفت نظري ظرف كبير يتأبطه ظننت أن فيه بعض إسطوانات صندوق سمع ( فونوغراف ) المعروفة في ذلك الزمان فلما سألته أجاب بما ظننت فقلت له مستنكرا : أأنت مغني ؟ قال : لا ولكني أسمع الغناء قلت : أما تعلم أنه حرام باتفاق الأئمة الأربعة ؟


    -------------------------------

    صفحة رقم -177-

    قال : لكني أفعل بنية حسنة قلت : كيف ذلك ؟ قال : إني أجلس أسبح الله وأذكره والسبحة بيدي وأستمع لغناء أم كلثوم فأتذكر بصوتها العذب صوت الحور العين في الجنة فأنكرت ذلك عليه أشد الإنكار ولا أذكر الآن ما قلت له بعدها ولكنه لما رجع بعد أسبوع ليأخذ ساعته بعد تصليحها جاء معه طالب أقوى منه معروف من جمعية رابطة العلماء فتكلم في الموضوع مؤيدا لصاحبه معتذرا عنه بحسن نيته فأجبته بأن حسن النية لا يجعل المحرم حلالا فضلا عن أن يجعله قربة إلى الله أرأيت لو أن مسلما استحل شرب الخمر بدعوى تذكر خمر الجنة ؟ وهكذا يقال في الزنا أيضا فاتق الله ولا تفتح على الناس باب استحلال حرمات الله بل والتقرب إلى الله بأدنى الحيل فانقطع الرجل .
    فهذا مثال من تأثير الغناء الصوفي .
    وما لي أذهب بالقراء بعيدا فهذا الشيخ الغزالي الذي اشتهر بأنه من الدعاة الإسلاميين وأعطي من أجل ذلك جائزة ( إسلامية ) عالمية كبرى يستبيح الغناء المذكور ولو من أم كلثوم وفيروز وحينما أنكر عليه أحد الطلبة استماعه لأغنية أم كلثوم فيما أظن :
    أين ما يدعى ظلاما يا رفيق الليل أينا ؟
    أجاب بقوله : " إنني أعني شيئا آخر " ( ص 75 / السنة ) يعني أن نيته حسنة
    وكان قبل ذلك ( ص 70 ) وضع حديث " إنما الأعمال بالنيات " في غير ......

    ______________________________________________

    ____________________________________


    حسبنا الله ونعم الوكيل

    تعليق


    • #62
      اخي امارات
      انتم حللتم الاناشيد الدينية والمدائح اناشيد دينية ام لانها مرتبطة بالصوفية وهم من تكرهونهم تصبح محرمة؟
      وقد قال من قال في الفتوى بهذا النص
      ((ذا كانت خالية من المعازف ، وبأصوات لا تثير الفتنة ، ولا تهيج على الحرام ، مع عدم الإكثار منها))
      اوافقك الراي (مبدئيا) في كلمات ((( اذا كانت خالية من المعازف ))) ولا تهيج الحرام
      اذا هي اصوات المنشدين التي قال المفتي يجب الا تكون خالية من المعازف ولا تكون باصوات تثير الفتنة
      ثم اتى على ذكر ((( مع عدم الاكثار منها))) يعنييييييييييييييييي
      عدم الاكثار من الاصوات التي تثير الفتنة ------ اليس كذلك

      ردك يحدد اجابتي

      بالمناسبة : المحاضرة الطويلة التي كتبتها او بالاحرى نقلتها لم اقرأ منها حرف واحد
      اريدك ان تناقشني بالمنطق دون هذه الحشوات .
      فانا اقتنع بالمنطق اكثر من المقولات الطويلة لاشخاص لا اعرفهم. وربما اقتنع بكلامك اذا اقنعتني
      ابو محمد
      قال غاندي:
      سيستهزؤون بك ثم يحاربونك ثم يقاومونك ثم يؤمنوا بك ثم يتبعوك ، النجاح ببساطة قضية إيمان ينبت ، يكبر في الاعماق و لا يكثرت بالمتهكمين و الناقمين و المستهزئين، النجاح انتظار للحظة التتويج، النجاح استصغار للحظات الاستعداد و المواجهة ، النجاح يقين بان ما تفعله يناسبك.

      اخرالاعمال :
      http://www.maxforums.net/showthread.php?t=212605

      تعليق


      • #63
        اخي نوري لن اتدخل في الموضوع الاصلي
        ولكن الموضوع ليس كراهيه
        الله عز وجل نهي عن الطائفيه اطلا واتخاز الطرق في العبادة
        وكما قلت لك سابقا ان كل فرد سيحاسب لوحده فما السبب لكره احد اتخذ لنفسه طائفه ان كنت لن احاسب عليه
        وبالتوفيق للجميع
        بلاد الكوارث
        حيث جميع الشعب وجلاديه يبحثون عن العقل والقلب والشجاعه المفقودين
        لكن للاسف لاوجود للساحر اوز
        وتنتهي القصه بفقد الحذاء الاحمر
        وتبقي اليس في بلاد الكوارث للابد

        مدونتي

        تعليق


        • #64
          المشاركة الأصلية بواسطة mr:smart
          اخي نوري لن اتدخل في الموضوع الاصلي
          ولكن الموضوع ليس كراهيه
          الله عز وجل نهي عن الطائفيه اطلا واتخاز الطرق في العبادة
          وكما قلت لك سابقا ان كل فرد سيحاسب لوحده فما السبب لكره احد اتخذ لنفسه طائفه ان كنت لن احاسب عليه
          وبالتوفيق للجميع
          كلامك سليم ولكنني اتساءل لماذا يكرهون الصوفية بهذا الشكل وهي تدعو لمكارم الاخلاق وحب الرسول وقيام الليل والحج وحفظ القران وتترك التشدد وتدعو للمحبة بين المسلمين وكل ماهو جميل في الاسلام ، هذه هي الصوفية الحقة الاولى ، وقد شطط بعض الصوفيه في كثير من ممارساتها وانا اتحدث عن الزهد في الصوفية وهي الصوفية الاولى التي لم تشوبها شائبة
          اذا :

          الصوفية نفسها فرق وجماعات مختلفة تفرعت من اصل واحد وهذا الاصل هو الاصل الذي اعنيه
          ابو محمد
          قال غاندي:
          سيستهزؤون بك ثم يحاربونك ثم يقاومونك ثم يؤمنوا بك ثم يتبعوك ، النجاح ببساطة قضية إيمان ينبت ، يكبر في الاعماق و لا يكثرت بالمتهكمين و الناقمين و المستهزئين، النجاح انتظار للحظة التتويج، النجاح استصغار للحظات الاستعداد و المواجهة ، النجاح يقين بان ما تفعله يناسبك.

          اخرالاعمال :
          http://www.maxforums.net/showthread.php?t=212605

          تعليق


          • #65
            الصوفية نفسها فرق وجماعات مختلفة تفرعت من اصل واحد وهذا الاصل هو الاصل الذي اعنيه
            صديقي هذا الاصل هو الاسلام
            ولاتتبعو السبل فتفرق بكم
            ماتفعله خير باذن الله
            لكن ان تسمي الطائفه صوفيه هذا سيجعل من الممكن ظهور طوائف اخري ولا تضمن ان تحمل نفس مفهوم الاسلام
            الفكره انك تفعل خير باذن الله وتكفي تسميتك مسلم للتعريف بك والا ستكون فتنه
            ولاتكونو كالذين من قبلكم اذ تفرقو اخذو دينهم شيعا
            يبط لو فرضنا انك تصلي صلاة جماعه بها الف شخص
            هل تستطيع ان تقول الصوفي من ؟؟؟
            مسميات الناس تحدث فرق وقانا الله شر الفرقه يا اخي
            كما رئيت الايات الكريمه تنهي عن وجود الفرق
            وطبعا الموضوع يرجع لك لكن اؤكد لك اننا لا نكره احد
            المسئاله تكمن في ان الاجابه لابد ان تكون بامانه
            افتح المصحه الكريم فلن تجد طريق الله سبيلغير صيغه الافراد
            ولم تذكر سبل ابدااا
            تقبل احترامي
            بلاد الكوارث
            حيث جميع الشعب وجلاديه يبحثون عن العقل والقلب والشجاعه المفقودين
            لكن للاسف لاوجود للساحر اوز
            وتنتهي القصه بفقد الحذاء الاحمر
            وتبقي اليس في بلاد الكوارث للابد

            مدونتي

            تعليق


            • #66
              كلامك سليم 1000%
              وانا لا ادعو لاتباع اي طريقة غير طريقة الرسول صلى الله عليه وسلم في كل شيئ
              في اللين للمسلمين ولغيرهم
              في الزهد في الدنيا والاتجاه لله وللاخرة
              في التعبد وسط الليل والصلاة والناس نيام
              في محبة المؤمن
              في محبة الله
              في ذكر الله على كل حال
              .........................
              كل هذه الاشياء ينفذها شخص بطريقة مختلفة عن الاخر ، فمنهم من يكتفي بذكر الله قليلا ومنهم من يكثر ومنهم من يصلي الفرائض فقط ولا يزيد شيئا
              هي طرق لعبادة الله تختلف من شخص لاخر
              وحتى الاحاسيس والمحبة في الله تختلف من شخص لاخر
              ندعو اي محبة الله ورسوله فوق كل محبة بطرق معلومة للكل بالصلاة على النبي ، وقيام الليل وصلاة الجماعة والتذكير بمحاسن الاخلاق والزهد في الدنيا ، هذه هي (((الطريقة)) الصوفية وليست الجماعة الصوفية
              وكثرت الجماعات المضلة والمضللة
              ابو محمد
              قال غاندي:
              سيستهزؤون بك ثم يحاربونك ثم يقاومونك ثم يؤمنوا بك ثم يتبعوك ، النجاح ببساطة قضية إيمان ينبت ، يكبر في الاعماق و لا يكثرت بالمتهكمين و الناقمين و المستهزئين، النجاح انتظار للحظة التتويج، النجاح استصغار للحظات الاستعداد و المواجهة ، النجاح يقين بان ما تفعله يناسبك.

              اخرالاعمال :
              http://www.maxforums.net/showthread.php?t=212605

              تعليق


              • #67
                عقاب من يسمع المعازف ....
                أظن مرة تكلم إمام الحرمين الشيخ الحذيفي في إحدى خطبه عن الغناء
                وذكر منها عقاب ذلك
                حيث ورد في قصة الإسراء والعراج أن النبي وجبريل عليهما الصلاة والسلام قد مرا بأقوام تنزف من آذانهم الصديد فقال النبي صلى الله عليه وسلم : من هؤلاء يا جبريل ..قال جبريل : هؤلاء قوم يستحلون المعازف والغناء .......
                الحديث في معناه لأن الخطبة كانت قديمة ...
                وابحثوا عنها إذا كنتم فعلا طلاب علم
                ----
                يا قارئ خطي لا تبكي على موتي ... فاليوم أنا معك وغداً في التراب أنت معي
                maxcona4@gmail.com

                تعليق


                • #68
                  أظن الإخوة ماقصروا من وضع الأدلة والفتاوى وكل مايثبت أن الغناء لايجوز

                  لكن بعض الإخوة " لازم يجادلك " وكل ماتقنعه في الأمر اللي يجادلك فيه يجادلك في أمر آخر

                  اللهم اهدنا ووفقنا للخير والسداد ..

                  مـ‘ع التحيـ‘’ة
                  My Flichr

                  - إذا كنت تستطيع تعلم التصوير الفوتوغرافي فهذا أفضل ، فعندما تتعلم التصوير يمكنك فهم كيف تسير الامور في واقع الحياة ثم تترجمها الى الجرافيكس.

                  - معلم التصوير قال لي ذات مرة «الجميع يمكن أن يمسك الكاميرا ويلتقط صورة ،ولكن ماهو اللازم ليكون الشخص مصور محترف إذا كانت المسألة هي ضغطة زر واحدة فقط؟ اللازم هو أسلوبك الخاص والإضاءة والطريقة التي ترى بها العالم. دائماً ما أفكر في هذه النصيحة كلما ضغطت على زر Render


                  Zuliban-3D artist

                  تعليق


                  • #69
                    "إن الله إذا غضب علي قوم منحهم كثرة الجدل وقلة العمل‏
                    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
                    Personal Website
                    Twitter
                    Youtube Channel

                    تعليق


                    • #70
                      اسمعوا ياهويييييييييي (ده بكلام اهلنا السودانيين)
                      انا لم ادع لتحليل الاغاني الخليعة ولكن بنص الفتوى لا تحرم الاناشيد الدينية وخلافي مع الاخوة في المدائح النبوية واتفق معهم في تحريم الاغاني الخليعة اتفاق 100%
                      اذا الخلاف في نقطة وهي
                      المدائح النبوية فقط
                      اين الجدال ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
                      هنا نقاش منطقي عاقل يبحث عن الحق والحقيقة
                      ابو محمد
                      قال غاندي:
                      سيستهزؤون بك ثم يحاربونك ثم يقاومونك ثم يؤمنوا بك ثم يتبعوك ، النجاح ببساطة قضية إيمان ينبت ، يكبر في الاعماق و لا يكثرت بالمتهكمين و الناقمين و المستهزئين، النجاح انتظار للحظة التتويج، النجاح استصغار للحظات الاستعداد و المواجهة ، النجاح يقين بان ما تفعله يناسبك.

                      اخرالاعمال :
                      http://www.maxforums.net/showthread.php?t=212605

                      تعليق


                      • #71
                        يا جماعة الموضوع اخذ اكثر من حقه بكثير فالمسألة لم تعد حرام ام حلال
                        فى نظرى هى هل ستستمع للاغانى بعد الان وهذا هو المفترض بعد اى مناقشة حسب ما تسمى هذه مناقشة او البحث عن الحقيقة

                        لان حسب ما اقرء سيستمر كل منا فى فعل ما يفعله ولن يتغير شىء سوى الخلاف وتضع ولو القليل من الوقت لهذا هو جدال

                        عموما يا اخواتى مثل ما ذكرت من قبل كل منا يختار ما يريد ويختار ما يحلو له فى نظره

                        مادام يوجد هناك خلاف حول الموسيقى ويوجد مراجع تحرم ويوجد مراجع تحلل ويوجد مراجع تنقسم بين هذا وهذا
                        اذا فالمسألة خرجت من ايدى العلماء والفقهاء واصبحت فى ايدى الانسان العادى والذى هو انت

                        فاختار ما تشاء وتذكر قول الرسول اتقوا الشبهات
                        غير ذلك لن تكون هناك فائدة من المناقشة لان واضح جدا ان كل شخص هنا يتبع مذهب او فكر معين

                        تحياتى لكم ميعا بدون استثناء واتمنى ان يخرج كل منا بعد هذا الموضوع الطويل ومعه الفائدة ولااتمنى ان تكون مناقشة او كتابة لتضيع الوقت الضائع
                        Personal Website
                        Twitter
                        Youtube Channel

                        تعليق


                        • #72
                          نص لجنة الإفتاء على ما اعتقد واضح وبل انهُ أكثر وضوحاً من سؤالك إلا إذا كنت ترمي إلى أمر أخر من خلاله
                          لجنة الافتاء المصرية افتت بان الاغانى الغير مثيرة للفتن والشهوة حلال
                          ما الذى يجعلنى اتبع هذة الفتوة واترك تلك
                          !!!جميع الدروس المعمارية المجانية والغير المجانية والمشاريع المعمارية الكاملة !!!!

                          تعليق


                          • #73
                            اذا هناك رأيين وفتوتين
                            وساخذ بايسرهما كما امرنا الرسول صلى الله عليه وسلم
                            مشكورين على التوضيح وبارك الله فيكم وفي ما رزقكم من علم
                            ابو محمد
                            قال غاندي:
                            سيستهزؤون بك ثم يحاربونك ثم يقاومونك ثم يؤمنوا بك ثم يتبعوك ، النجاح ببساطة قضية إيمان ينبت ، يكبر في الاعماق و لا يكثرت بالمتهكمين و الناقمين و المستهزئين، النجاح انتظار للحظة التتويج، النجاح استصغار للحظات الاستعداد و المواجهة ، النجاح يقين بان ما تفعله يناسبك.

                            اخرالاعمال :
                            http://www.maxforums.net/showthread.php?t=212605

                            تعليق


                            • #74
                              اقتنع بالمنطق اكثر من المقولات الطويلة لاشخاص لا اعرفهم. وربما اقتنع بكلامك اذا اقنعتني
                              عفواً نوري
                              المنطق يقول أن تمسح باطن القدم وليس ظاهرها
                              لا مؤاخذة ..كيف تمسح جواربك ..!
                              إذا ما لم يُفدك العلم خيراً ........ فليتكَ ثم ليتكَ ما عـلمتَ
                              وإن ألقاك فهمُكَ في مهاوٍ......... فليتكَ ثم ليتكَ ما فهمتَ

                              تعليق


                              • #75


                                المدائح النبوية من الأشعار والقصائد التي قيلت وتقال في رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ‏ مشروعة، بل إن الإنسان ليؤجر عليها إن أحسن القصد في ذلك. وقد كان الشعراء من ‏الصحابة يمدحون رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ويدافعون عنه، ويهجون المشركين، وهو ‏يسمع، بل قال لحسان بن ثابت كما في الصحيحين(( يا حسان أجب عن رسول الله، اللهم ‏أيده بروح القدس)).‏
                                لكن بشرط أن لا تحتوي هذه المدائح على باطل: من غلو في رسول الله يجاوز الحد المشروع، والغلو الذي نعنيه هو مجاوزة الحدّ المعقول والمفروض في العقائد الدينية والواجبات الشرعية .

                                ‏ومن مظاهر الغلو في حب الرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ الاستغاثة به، أو ترديد ألفاظ العشق ونحوها، مما لا يليق نسبته إلى رسول الله ـ صلى الله ‏عليه وسلم .
                                وقد حذر النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ أمته من الغلو عموما فقال صلى الله عليه وآله وسلم : « إياكم والغلو ، فإنّما أهلك من كان قبلكم الغلو في الدين» .
                                يقول فضيلة الشيخ ابن جبرين من علماء المملكة العربية السعودية :
                                يقول ابن القيم:
                                للربّ حقٌ ليس يُشبه غيره ولعبده حقٌ هما حقان
                                لا تجعلوا الحقين حقاً واحداً، أي :لا تخلطوا بين الحقين، فحق الله تعالى منه أن نعرفه ونعبده وندعوه ونعظمه ونعتقد صفات كماله ونعوت جلاله.
                                أما حق النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ فهو تصديقه؛ فنشهد بأنه مرسل من ربه، ومن كذب برسالته لم يصح إيمانه؛ وذلك لأن معرفة الله، ومعرفة حقوقه، ومعرفة العبادة ومعرفة الإيمان باليوم الآخر، ومعرفة العبادات كلها، إنما جاءت بواسطته، فهو الذي جاءنا بالقرآن، وهو الذي شرح لنا القرآن، وهو الذي علمنا هذه السنة، وعلمنا كيفية الأعمال؛ إذاً فله حق على أمته أن يشهدوا له بأنه مرسل من ربه، ثم يشهدوا أيضاً بفضله وبمزيته، وبما أعطاه الله من الفضل وفضّله على الأنبياء قبله . أهـ

                                فإذا احتوت المدائح النبوية على مثل ذلك فإنها تصبح غير مشروعة، بل قد تؤدي بصاحبها إلى ‏الفسق والبدعة، أو الكفر بحسب الحال والمقال، فما اشتمل من الشعر على الحق فهو حق، وما ‏اشتمل على باطل فهو باطل.‏

                                ولا شك أن الرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ أحق الخلق بكل تعظيم، وليس من تعظيمه أن نبتدع ‏في دينه بزيادة، أو نقص، أو تبديل، أو تغيير لأجل تعظيمه به وإن كان بحسن قصد فإن ذلك ‏لا يبرر صحة العمل.
                                وكمال محبته ـ صلى الله عليه وسلم ـ وتعظيمه في متابعته وطاعته واتباع أمره، وإحياء سنته ‏ظاهراً وباطناً، ونشر رسالته التي جاء بها، والدعوة إليها، فإن هذه طريقة السابقين الأولين ‏من المهاجرين والأنصار والذين اتبعوهم بإحسان.
                                والله أعلم.‏
                                أبواسلام.
                                كثر المتساهلون فى الدين ، فظهر الملتزمون بصورة المتشددين ، فعلى الملتزمين إختيار الأسلوب الصحيح لتوصيل صحيح الدين لغيرهم باللطف واللين0
                                رابطة الجرافيك الدعوى

                                تعليق

                                يعمل...
                                X