Unconfigured Ad Widget

تقليص

إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

~*~*~ =_= *~ ... شكر الله سعيكم ... وغفر لنا ولكم ... ~* =_= ~*~*~

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • #31
    : : ما يحرم على أقارب الميت : :

    لقد حرم رسول الله صلى الله عليه وسلم أموراً كان ولا يزال بعض الناس يرتكبونها إذا مات لهم ميت ، فيجب معرفتها لا جتنابها ، فلا بد من بيانها :
    ** النياحة : قال صلى الله عليه وسلم " اثنتان في الناس هما بهم كفر : الطعن في النسب ، والنايحة على الميت " .
    رواه مسلم

    ** ضرب الخدود وشق الجيوب : لقوله صلى الله عليه وسلم : " ليس منا من تلطم الخدود ، وشق الجيوب ، ودعى بدعوى الجاهلية " . رواه البخاري
    ** حلق الشعر : لحديث أبي بردة بن أبي موسى قال : " وجع أبو موسى وجعا فغشي عليه ، ورأسه في حجر امرأة من أهله ، فصاحت امرأة من أهله ، فلم يستطع أن يرد عليها شيئا ، فلما أفاق قال : إنا برئ ممن برئ منه رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فان رسول الله صلى الله عليه وسلم برئ من الصالقة ، والحالقة ، والشاقة " . أخرجه البخاري
    ** نشر الشعر : لحديث امرأة من المبايعات قالت : " كان فيما أخذ علينا رسول الله صلى الله عليه وسلم في المعروف الذي أخذ علينا أن لا نعصيه فيه ، وأن لانخمش وجها ولا ندعو ويلا ، ولا نشق جيبا ، وأن لا ننشر شعرا " . أخرجه أبو داود بسند صحيح
    ** إعفاء بعض الرجال لحاهم أياما قليلة حزنا على ميتهم : فإذا مضت عادوا إلى حلقها فهذا الاعفاء في معنى نشر الشعر كما هو ظاهر ، يضاف إلى ذلك أنه بدعة ، وقد قال صلى الله عليه وسلم : " كل بدعة ضلالة ، وكل ضلالة في النار " . رواه النسائي والبيهقي
    ** الاعلان عن موته على رؤوس المنائر ونحوها : لانه من النعي ، وقد ثبت عن حذيفة بن اليمان أنه : " كان إذا مات له الميت قال : لا تؤذنوا به أحدا ، إني أخاف أن يكون نعيا ، إني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم ينهى عن النعي " . أخرجه الترمذي وحسنه
    وقيد العلماء مطلق النهى وقالوا : إن المراد بالنعى الإعلان الذى يشبه ما كان عليه أهل الجاهلية من الصياح على أبواب البيوت والأسواق .

    .*.*.*.*.*.*.*.*.*.*.*.
    أبواسلام.
    كثر المتساهلون فى الدين ، فظهر الملتزمون بصورة المتشددين ، فعلى الملتزمين إختيار الأسلوب الصحيح لتوصيل صحيح الدين لغيرهم باللطف واللين0
    رابطة الجرافيك الدعوى

    تعليق


    • #32
      : : ما النعى الجائز ؟؟ : :

      ويجوز إعلان الوفاة إذا لم يقترن به ما يشبه نعي الجاهلية وقد يجب ذلك إذا لم يكن عنده من يقوم بحقه من الغسل والتكفين والصلاة عليه ونحو ذلك .
      عن أبي هريرة : " أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نعى النجاشي في اليوم الذي مات فيه ، خرج إلى المصلى ، فصف بهم وكبر أربعا " . أخرجه الشيخان وغيرهما .
      ويستحب للمخبر أن يطلب من الناس أن يستغفروا للميت
      عن أبي هريرة وغيره في قوله صلى الله عليه وسلم لما نعي للناس النجاشي : " استغفروا لاخيكم "


      .*.*.*.*.*.*.*.*.*.*.*.

      أبواسلام.
      كثر المتساهلون فى الدين ، فظهر الملتزمون بصورة المتشددين ، فعلى الملتزمين إختيار الأسلوب الصحيح لتوصيل صحيح الدين لغيرهم باللطف واللين0
      رابطة الجرافيك الدعوى

      تعليق


      • #33
        : : علامات حسن الخاتمة : :

        ثم إن الشارع الحكيم قد جعل علامات بينات يستدل بها على حسن الخاتمة . - كتبها الله تعالى لنا بفضله ومنه - فأيما امرئ مات بإحداها كانت بشارة له ، ويا لها من بشارة .
        الاولى : نطقه بالشهادة عند الموت : قال صلى الله عليه وسلم : " من كان آخر كلامه لا إله إلا الله دخل الجنة " . أخرجه الحاكم وغيره بسند حسن .
        الثانية : الموت برشح الجبين : قال صلى الله عليه وسلم : " موت المؤمن بعرق الجبين " . أخرجه أحمد والترمذى وحسنه .
        الثالثة : الموت ليلة الجمعة أو نهارها ، لقوله صلى الله عليه وسلم : " ما من مسلم يموت يوم الجمعة ، أليلة الجمعة ، إلا وقاه الله فتنة القبر " . أخرجه أحمد والترمذى
        الرابعة : الاستشهاد في ساحة القتال ، قال الله تعالى : {ولا تحسبن الذين قتلوا في سبيل الله أمواتا ، بل أحياء عند ربهم يرزقون . فرحين بما آتاهم الله من فضله ، ويستبشرون بالذين لم يلحقوا بهم من خلفهم ألا خوف عليهم ولا هم يحزنون . يستبشرون بنعمة من الله وفضل ، وأن الله لا يضيع أجر المؤمنين} ( ال عمران : 169 ) .
        الخامسة : الموت غازيا في سبيل الله : قال صلى الله عليه وسلم : " من فصل ( أي خرج ) في سبيل الله فمات أو قتل فهو شهيد ، بأو وقصه فرسه أو بعيره ، أو لدغته هامة ، أو مات على فراشه بأي حتف شاء الله فإنه شهيد وإن له الجنة " . أخرجه أبو داود
        السادسة : الموت بالطاعون : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " الطاعون شهادة لكل مسلم " . أخرجه البخاري
        السابعة : الموت بداء البطن : قال صلى الله عليه وسلم " . . . ومن مات في البطن فهو شهيد " . رواه مسلم .
        الثامنة والتاسعة : الموت بالغرق والهدم : لقوله صلى الله عليه وسلم : " الشهداء خمسة : المطعون ، والمبطون ، وصاحب الهدم ، والشهيد في سبيل الله " . أخرجه البخاري ومسلم
        العاشرة : موت المرأة في نفاسها بسبب ولدها : قال صلى الله عليه وسلم : " والمرأة يقتلها ولدها جمعاء شهادة ، ( يجرها ولدها بسرره إلى الجنة ) " . أخرجه أحمد
        الحادية عشر ، والثانية عشر : الموت بالحرق ، وذات الجنب : " الشهداء سبعة سوى القتل في سبيل الله : المطعون شهيد ، والغرق شهيد ، وصاحب ذات الجنب شهيد ، والحرق شهيد ، والذي يموت تحت الهدم شهيد ، والمرأة تموت بجمع شهيدة " . رواه الحاكم وصححه ووافقه الذهبى .
        الثالثة عشر : الموت بداء السل لقوله صلى الله عليه وسلم : " القتل في سبيل الله شهادة ، والنفساء شهادة ، والحرق شهادة والغرق شهادة ، والسل شهادة ، والبطن شهادة " رواه الطبرانى .

        الرابعة عشر : الموت في سبيل الدفاع عن المال المراد غصبه : قال صلى الله عليه وسلم : " من قُتل دون ماله فهو شهيد " . أخرجه البخارى ومسلم .
        الخامسة عشر ، والسادسة عشر : الموت في سبيل الدفاع عن الدين والنفس : قال صلى الله عليه وسلم : " من قتل دون ماله فهو شهيد ، ومن قتل دون أهله فهو شهيد ، ومن قتل دون دينه فهو شهيد ، ومن قتل دون دمه فهو شهيد " . أخرجه أبو داود والترمذى .
        السابعة عشرة : الموت مرابطا في سبيل الله : " قال صلى الله عليه وسلم : " رباط يوم وليلة خير من صيام شهر وقيامه ، وإن مات جرى عليه عمله الذي كان يعمله ، وأجري عليه رزقه ، وأمن الفتان " . رواه مسلم .
        الثامنة عشر : الموت على عمل صالح لقوله صلى الله عليه وسلم : " من قال : لا إله إلا الله ابتغاء وجه الله ختم له بها دخل الجنة ، ومن صام يوما ابتغاء وجه الله ختم له بها دخل الجنة ، ومن تصدق بصدقة ابتغاء وجه الله ختم له بها دخل الجنة " أخرجه أحمد

        .*.*.*.*.*.*.*.*.*.*.*.

        أبواسلام.
        كثر المتساهلون فى الدين ، فظهر الملتزمون بصورة المتشددين ، فعلى الملتزمين إختيار الأسلوب الصحيح لتوصيل صحيح الدين لغيرهم باللطف واللين0
        رابطة الجرافيك الدعوى

        تعليق


        • #34
          : : ثناء الناس على الميت : :

          والثناء بالخير على الميت من جمع من المسلمين الصادقين ، أقلهم اثنان ، من جيرانه العارفين به من ذوي الصلاح والعلم موجب له الجنة .
          قال صلى الله عليه وسلم : " من أثنيتم عليه خيراً وجبت له الجنة ، ومن أثنيتم عليه شراً وجبت له النار " أخرجه البخارى ومسلم .
          وإذا اتفق وفاة أحد مع انكساف الشمس أو القمر ، فلا يدل ذلك على شئ ، واعتقاد أنه يدل على عظمة المتوفي من خرافات الجاهلية التي أبطلها رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم مات ابنه ابراهيم عليه السلام ، وانكسفت الشمس فخطب الناس وحمد الله
          وأنثى عليه ، ثم قال : " أما بعد ، أيها الناس ، إن أهل الجاهلية كانوا يقولون إن الشمس والقمر لا يخسفان إلا لموت عظيم ، وإنهما آيتان من آيات الله ، لا ينخسفان لموت أحد ولا لحياته ، ولكن يخوف الله به عباده ، فإذا رأيتم شيئا من ذلك فافزعوا إلى ذكره . ودعائه واستغفاره ، وإلى الصدقة والعتاقة والصلاة في المساجد حتى تنكشف " .


          .*.*.*.*.*.*.*.*.*.*.*.

          أبواسلام.
          كثر المتساهلون فى الدين ، فظهر الملتزمون بصورة المتشددين ، فعلى الملتزمين إختيار الأسلوب الصحيح لتوصيل صحيح الدين لغيرهم باللطف واللين0
          رابطة الجرافيك الدعوى

          تعليق


          • #35
            : : غسل الميت : :

            فإذا مات الميت وجب على طائفة من الناس أن يبادروا إلى غسله .. .. ويراعى فى غسله الأمور الآتية :
            أولا : غسله ثلاثا فأكثر على ما يرى القائمون على غسله .
            ثانيا : أن تكون الغسلات وترا .
            ثالثا : أن يقرن مع بعضها سدر ، أو ما يقوم مقامه في التنظيف ، كالاشنان والصابون .
            رابعا : أن يخلط مع آخر غسلة منها شئ من الطيب ، والكافور أولى .
            خامسا : نقض الضفائر وغسلها جيدا .
            سادسا : تسريح شعره .
            سابعا : بجعله ثلاث ضفائر للمرأة وإلقاؤها خلفها .
            ثامنا : البدء بميامنه ومواضع الوضوء منه .
            تاسعا : أن يتولى غسل الذكر الرجال ، والانثى النساء إلا ما استثني كما سيأتى بيانه .
            عاشرا : أن يغسل بخرقة أو نحوها تحت ساتر لجسمه بعد تجريده من ثيابه كلها
            حادي عشر : ويستثني مما ذكر في ( رابعا ) المحرم ، فإنه لا يجوزتطييبه لقوله صلى الله عليه وسلم : " لا تحنطوه ، وفي رواية : ولا تطيبوه . . فإنه يبعث يوم القيامة ملبيا " . أخرجه الشيخان
            ثاني عشر : ويستثنى أيضا مما ورد في ( تاسعا ) الزوجان فإنه يجوز لكل منهما أن يتولى غسل الاخر ، إذ لا دليل يمنع منه ، والاصل الجواز .
            ثالث عشر : أن يتولى غسله من كان أعرف بسنة الغسل ، لاسيما إذا كان من أهله وأقاربه .

            ** ولمن تولى غسله أجر عظيم بشرطين اثنين :

            الاول : أن يستر عليه ، ولا يحدث بما قد يرى من المكروه ، لقوله صلى الله عليه وسلم : " من غسل مسلما فكتم عليه غفر له الله أربعين مرة ، ومن حفر له فأجنه أجري عليه كأجر مسكن أسكنه إياه إلى يوم القيامة ، ومن كفنه كساه الله يوم القيامة من سندس واستبرق الجنة " . أخرجه الحاكم

            الثاني : أن يبتغي بذلك وجه الله ، لا يريد به جزاء ولا شكورا ولا شيئا من أمور الدنيا ، لما تقرر في الشرع أن الله تبارك وتعالى لا يقبل من العبادات إلا ماكان خالصا لوجهه الكريم ، والادلة على ذلك من الكتاب والسنة كثيرة جدا .

            ** ويستحب لمن غسله يغتسل لقوله صلى الله عليه وسلم " من غسل ميتا فليغتسل ، ومن حمله فليتوضأ " . أخرجه أبو داود والترمذي وحسنه .

            ** ولا يشرع غسل الشهيد قتيل المعركة ، ولو اتفق أنه كان جنبا .
            قال صلى الله عليه وسلم : " ادفنوهم بدماءهم _ يعنى يوم أحد _ ولم يغسلهم " . رواه البخارى


            .*.*.*.*.*.*.*.*.*.*.*.
            أبواسلام.
            كثر المتساهلون فى الدين ، فظهر الملتزمون بصورة المتشددين ، فعلى الملتزمين إختيار الأسلوب الصحيح لتوصيل صحيح الدين لغيرهم باللطف واللين0
            رابطة الجرافيك الدعوى

            تعليق


            • #36
              : : تكفين الميت : :

              وبعد الفراغ من غسل الميت ، يجب تكفينه ، لامر النبي صلى الله عليه وسلم بذلك في حديث المحرم الذي وقصته الناقة : " . . . وكفنوه . . . . . . " . متفق عليه
              والكفن أو ثمنه من مال الميت ، ولو لم يخلف غيره ، وينبغي أن يكون الكفن طائلا سابغا يستر جميع بدنه .
              قال صلى الله عليه وسلم : " إذا كفن أحدكم أخاه فليحسن كفنه ( إن استطاع ) " . أخرجه مسلم .
              قال العلماء : " والمراد بإحسان الكفن نظافته وكثافته وستره ، وتوسطه ، وليس المراد به السرف فيه والمغالاة ، ونفاسته " .
              فإن ضاق الكفن عن ذلك ، ولم يتيسر السابغ ، ستر به رأسه وما طال من جسده ، وما بقي منه مكشوفا جعل عليه شئ من الاذخر أو غيره من الحشيش .
              وإذا قلت الاكفان ، وكثرت الموتى ، جاز تكفين الجماعة منهم في الكفن الواحد ، ويقدم أكثرهم قرآنا إلى القبلة .
              ولا يجوز نزع ثياب الشهيد الذي قتل فيها ، بل يدفن وهي عليه لقوله صلى الله عليه وسلم في قتلى أحد : " زملوهم في ثيابهم " .
              أخرجه أحمد

              : : ويستحب فى الكفن أمور : :

              الاول : البياض ، لقوله صلى الله عليه وسلم : " البسوا من ثيابكم البياض ، فانها خير ثيابكم ، وكفنوا فيها " . أخرجه أبو داود .
              الثاني : كونه ثلاثة أثواب ، لحديث عائشة رضي الله عنها قالت : " إن رسول الله صلى الله عليه وسلم كفن في ثلاثة أثواب يمانية بيض سحولية ، من كرسف ، ليس فيهن قميص ، ولا عمامة ( أدرج فيها إدراجا ) " . أخرجه الستة .
              الثالث : أن يكون أحدها ثوب حبرة إذا تيسر ، لقوله صلى الله عليه وسلم : " إذا توفي أحدكم فوجد شيئا ، فليكفن في ثوب حبرة " . أى ما كان من البرود مخططا . أخرجه أبو داود
              الرابع : تبخيرة ثلاثا ، لقوله صلى الله عليه وسلم : " إذا جمرتم الميت ، فأجمروه ثلاثا " . أخرجه أحمد .

              ولا يجوز المغالاة في الكفن ، ولا الزيادة فيه على الثلاثة لانه خلاف ما كفن فيه رسول الله صلى الله عليه وسلم لا سيما والحي أولى به ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إن الله كره لكم ثلاثا : قيل وقال ، وإضاعة المال ، وكثرة السؤال " . أخرجه البخاري .
              والمرأة في ذلك كالرجل ، إذا لا دليل على التفريق .

              .*.*.*.*.*.*.*.*.*.*.*.

              تابعونا أحبتى فى الله
              سنتكلم لاحقاً عن حمل الجنازة واتباعها
              أبواسلام.
              كثر المتساهلون فى الدين ، فظهر الملتزمون بصورة المتشددين ، فعلى الملتزمين إختيار الأسلوب الصحيح لتوصيل صحيح الدين لغيرهم باللطف واللين0
              رابطة الجرافيك الدعوى

              تعليق

              يعمل...
              X