من سنة الحياة أن تعيش أحلام بعض الناس على أحلام بعض، ولو تحققت أحلامهم جميعاً لما عاشوا.
40 - مقارنة
إنما يتم لك حسن الخلق بسوء أخلاق الآخرين..
41 - حوار بين الحق والباطل
تمشَّى الباطل يوماً مع الحق فقال الباطل: أنا أعلى منك رأساً. قال الحق: أنا أثبت منك قدماً. قال الباطل: أن أقوى منك. قال الحق: أنا أبقى منك. قال الباطل: أنا معي الأقوياء والمترفون. قال الحق: ?وكذلك جعلنا في كل قرية أكابر مجرميها ليمكروا فيها وما يمكرون إلا بأنفسهم وما يشعرون ?. قال الباطل: أستطيع أن أقتلك الآن. قال الحق: ولكن أولادي سيقتلونك ولو بعد حين.
41 - حوار بين الحق والباطل
تمشَّى الباطل يوماً مع الحق
فقال الباطل: أنا أعلى منك رأساً.
قال الحق: أنا أثبت منك قدماً.
قال الباطل: أن أقوى منك.
قال الحق: أنا أبقى منك.
قال الباطل: أنا معي الأقوياء والمترفون.
قال الحق: ?وكذلك جعلنا في كل قرية أكابر مجرميها ليمكروا فيها وما يمكرون إلا بأنفسهم وما يشعرون ?.
قال الباطل: أستطيع أن أقتلك الآن.
قال الحق: ولكن أولادي سيقتلونك ولو بعد حين.
والله هذا لا يحتاج اي تعليق
كل اناء بما فيه ينضح
إذا جائتك الضربات من اليمين ومن اليسار فاعلم انك من أهل الوسط
قال الحق: ?وكذلك جعلنا في كل قرية أكابر مجرميها ليمكروا فيها وما يمكرون إلا بأنفسهم وما يشعرون ?.
قال الباطل: أستطيع أن أقتلك الآن.
قال الحق: ولكن أولادي سيقتلونك ولو بعد حين.
مداخلة بسيطة جدا وأرجوا ان تفهمونى ووالله ليست جدالا ولا تنكيدا على الموضوع ولكن
كلمة حق هنا أفهمها على انها الله لآنه هو القائل هذه المقولة فى كتابه العزيز فإن كان هو قاءلها فكيف ندخل الله فى هذه الهرطقة والجدال مع الباطل الذى أفهمه على أنه الشيطان ..............
أم يقصد أن الحق وهو شخصية خيالية وقراء هذه الأية فى وجه الباطل الذى هو شخصية خيالية ؟؟؟؟
أظن كده يبقى أحسن ...........
أرجوا التوضيح إن رغبتم فى ذلك
وجزاكم الله خيرا على حرصكم على أن تعم المنفعة على الجميع إن شاء الله
والله المستعان
اخي ابو قتاده
هل الحوار بين اي جهتين لابد ان ان يحمل معنى ان الكلام من المتخاطبين
الحق هنا يعني به جند الله واعوانهم
والباطل جند الشيطان واعوانهم
والأية المذكورة هي استشهاد فقط بقول الله عز وجل
ولتقريب هذه النقطة اضرب لك مثال من ايات القرآن الكريم
{فَلَمَّا وَضَعَتْهَا قَالَتْ رَبِّ إِنِّي وَضَعْتُهَا أُنثَى وَاللّهُ أَعْلَمُ بِمَا وَضَعَتْ وَلَيْسَ الذَّكَرُ كَالأُنثَى وَإِنِّي سَمَّيْتُهَا مَرْيَمَ وِإِنِّي أُعِيذُهَا بِكَ وَذُرِّيَّتَهَا مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ }آل عمران36
فهنا يقول الله على لسان امراة عمران {فَلَمَّا وَضَعَتْهَا قَالَتْ رَبِّ إِنِّي وَضَعْتُهَا أُنثَى)
وهنا يقول الله تعالى {وَاللّهُ أَعْلَمُ بِمَا وَضَعَتْ وَلَيْسَ الذَّكَرُ كَالأُنثَى)
ثم يكمل الله تعالى قول امرأة عمران {وَإِنِّي سَمَّيْتُهَا مَرْيَمَ وِإِنِّي أُعِيذُهَا بِكَ وَذُرِّيَّتَهَا مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ }
فلو اننا فهمنا قول الله تعالى بنفس النسق الذي فهمت بها انت عبارة الدكتور لقلنا ان امرآة عمران هي التي تتحدث في كل الاية وينقل الله تعالى عنها كل هذا القول دون التعقيب على جزء من كلامها وهذا خطأ
اخي انت تقرأ لأحد افضل ادباء العصر ومشايخه الدكتور الشيخ المجاهد مصطفى السباعي
اخب لو اردت التعرف على شيخنا الجليل اكثر فعليك بالدخول على رابطة ادباء الشام فهو موقع قيم وجميل جداً
كل اناء بما فيه ينضح
إذا جائتك الضربات من اليمين ومن اليسار فاعلم انك من أهل الوسط
وجزاكم الله خيراً اخي عزيز على هذا الحرص الشديد على نفع اخوانك وتقديم هذا الجهد الرائع الذي بذله الدكتور الشيخ المجاهد مصطفى السباعي من عمل نرجوا الله ان يجعله في ميزان حسناته
كل اناء بما فيه ينضح
إذا جائتك الضربات من اليمين ومن اليسار فاعلم انك من أهل الوسط
القوة هي ترك العدوان مع توفر أسبابه، والضعف هو الطيش عند أقل المغريات.
58 - المؤمن والمعصية
ليس المؤمن هو الذي لا يعصي الله، ولكن المؤمن هو الذي إذا عصاه رجع إليه.
59 - بين النبوة والعظمة
الفرق بين النبوة والعظمة هو: أن مقاييس الكمال في النبوة تقاس بمن في السماء ويا ما أكملهم! ومقاييس العظمة تقاس بمن في الأرض ويا ما أسوأهم!
60 - نور وتراب
النبوة سماء تتكلم نوراً، والعظمة تراب يصَّعَّد غروراً، إلا العظمة المستمدة من النبوة، فإنها نور من الأرض يتّصل بنورٍ من السماء.
61 - دواب الشيطان
إن للشيطان دواب يمتطيها ليصل بها إلى ما يريد من فتنة الناس وإغوائهم، منها: علماء السوء، ومنها: جهَلَة المتصوفة وزنادقتهم، ومنها: المرتزقون بالفكر والجمال، ومنها: الآكلون باللحى والعمائم ( أي : يخدعون بها الناس وليس لهم صلة بالعلم والدين )، وأضعف هذه الدواب وأقصرها مدى مجرمو الفقر والجهالة والتشرد.
62 - جنود الحق
إن للحق جنوداً يخدمونه، منهم الباطل.
63 - أدوات الشفاء
إذا اجتمع لمريض الهموم والأعباء : ركون إلى الله، وتذكر لسيرة رسول الله، وجو مرح، ونغم جميل، وسمَّار ذوو أذواق وفكاهة، فقد قطع الشوط الأكبر نحو الشفاء.
أرجوا من الإدارة المحترمة أن تثبة الموضوع لتعم الفائدة
لذة العابدين في المناجاة، ولذة العلماء في التفكير، ولذة الأسخياء في الإحسان، ولذة المصلحين في الهداية، ولذة الأشقياء في المشاكسة، ولذة اللئام في الأذى، ولذة الضالين في الإغواء والإفساد.
66 - الله
العاقل يرى الله في كل شيء: في دقة التنظيم، وروعة الجمال، وإبداع الخلق، وعقوبة الظالمين.
67 - القضاء والقدر
القضاء والقدر سرّ التوحيد، ومظهر العلم، وصمام الأمان في نظام الكون.
68 - وجودك دليل وجوده
دلّك بجهلك على علمه، وبضعفك على قدرته، وببخلك على جوده، وبحاجتك على استغنائه، وبحدوثك على قدمه، وبوجودك على وجوده، فكيف تطلب بعد ذاتك دليلاً عليه؟
69 - كيف؟ وأين؟
كيف يعصيه عبد شاهد قدرته؟ وأين يفر منه عبد يجده قبله وبعده؟ ومتى ينساه عبد تتوالى نعمه عليه؟
70 - ستر الله أوسع
لو أعطانا القدرة على أن نرى الناس بما تدل عليه أعمالهم لرأى بعضنا بعضاً ذئاباً أو كلاباً أو حميراً أو خنازير، ولكن ستر الله أوسع.
أرجوا من الإدارة المحترمة أن تثبة الموضوع لتعم الفائدة
تعليق