Unconfigured Ad Widget

تقليص

إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

أدلة تحريم الغناء من الكتاب والسنة وأقوال السلف

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • #61
    المشاركة الأصلية بواسطة abukatada مشاهدة المشاركة
    جزاك الله خيرا اخى سعد وماعليك إلا البلاغ
    إحتسب أجرك عند الله
    وأنت من أهل الجزاء أخي أبو قتادة.

    وهو كذلك إن شاء الله.

    لكن أخي ما يؤلمني ... هو عدم الاكتفاء من البدعة بل الدعوة إليها والمنافحة عنها ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم.


    عن أنس رضي الله عنه قال
    : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( إن لله تعالى أهلين من الناس . قالوا : يا رسول الله من هم ؟ قال : هم أهل القرآن أهل الله وخاصته ) . (صحيح الجامع2165)






    تعليق


    • #62
      بدأ الاسلام غريبا وسيعود غريبا فطوبى للغرباء

      حسبنا الله ونعم الوكيل

      تعليق


      • #63
        المشاركة الأصلية بواسطة sa9r مشاهدة المشاركة
        قال صلى الله عليه وسلم : "" من حدث عني بحديث يرى أنه كذب فهو أحد الكاذبين "" . رواه مسلم عن سمرة بن جندب والمغيرة بن شعبة فالوعيد شمل راوي الحديث المكذوب ( دون أن يبين حاله ) ومفتريه كلاهما في الاثم سواء وكلاهما من الكاذبين والكذب على رسول الله صلى الله عليه وسلم كبيرة من الكبائر جاء فيها الوعيد كما في الحديث المتواتر عن عشرات الصحابة ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) متفق عليه


        المشاركة الأصلية بواسطة sa9r مشاهدة المشاركة
        وتذكروا عذاب الذي يسمع المعازف ألا وهو صب الآنك (الرصاص المذاب ) في أذنه فمن ابتلي منكم بمعصية فلا يجاهر بها لكني أرى من يدعو إليها وينافح عنها وحسبنا الله ونعم الوكيل.


        المشاركة الأصلية بواسطة ehabrashad مشاهدة المشاركة
        هو حضرتك جبت الكلام ده منين


        المشاركة الأصلية بواسطة sa9r مشاهدة المشاركة
        "من استمع الي قينة صُبّ في أذنيه الآنك يوم القيامة"، رواه السّيوطي في الجامع الصغير. والآنك هو الرّصاص المذاب
        نسبة إلي شبكة سحاب السلفية : أظن عارفينها كويس

        http://www.sahab.net/sahab/showthrea...oto=nextoldest

        المشاركة الأصلية بواسطة من شبكة سحاب السلفية مشاهدة المشاركة
        وأما حديث : ( من استمع قينة - مغنية - صب في أذنيه الآنك - الرصاص - يوم القيامة ) فهو موضوع كما جزم شيخنا الألباني 0 ( الضعيفة ) 4549 0.

        المشاركة الأصلية بواسطة من شبكة سحاب السلفية مشاهدة المشاركة
        من استمع إلى قينة؛ صب في أذنيه الآنك يوم القيامة (باطل) السلسلة الضعيفة 4549
        0.

        يلا يا سيدي تبوأ مقعدك من النار بقي
        I haven't really ever found a place that I call home
        I never stick around quite long enough to make it
        I apologize that once again I'm not in love
        But it's not as if I mind
        that your heart ain't exactly breaking

        It's just a thought, only a thought

        تعليق


        • #64
          المشاركة الأصلية بواسطة sa9r مشاهدة المشاركة
          أعتذر عن هاته اللفظة ... لكن بربك أخبرني هل أنت في أتم وعيك ؟

          لم الافتراء.

          ومتى أخبرتك بجواز تمثيل المرأة.


          من فضلك .. أنا لم أفتري عليك .

          ألست أنت من وضع قبل أيام قليلة موضوع فيديو كليب( لسوف أعود يا أمي) . ما ذا تسمي هذا.

          http://www.maxforums.net/showthread.php?t=80928
          ممكن أبصم بدل ما أوقع ؟؟؟

          تعليق


          • #65
            ومن قال أني أشاهد قناة الناس.
            أنا لي صديق يأتيني بالحلقات مسجلة لا أقل ولا أكثر.
            ومن سألك عن ماذا تفعل أنت بشخصك..نحن نتكلم بصفة عامة..لا تحولها لأمور شخصية حتى لا تلقي بالشحناء بين الأعضاء...ثم إن كنت تعترض على مشاهدة قناة الناس فلماذا ترضى لصديقك أن يقع فيما تكرهه أنت لمنفعتك أنت بأن يأتيك بالحلقات مسجلة..؟؟!!

            أحب أن أضيف أن كليبات سامي تعرض في قنوات موسيقية وإلا فما الفرق؟
            لو لم تكن تعلم فالشيخ الفاضل محمد حسان كانت له حلقات على قنوات دريم...فهل تساوي بين ما يقدمه محمد حسان وبين باقي ما تقدمه دريم من أفلام وكليبات ساقطة....يا أخي إفهم يرحمني ويرحمك الله...أن تعرض مثل هذه الأشياء على مثل هذا القنوات..فهذا إسلوب لدعوة من يشاهدون هذه القنوات والذين عادة لا يعرفون شيئا عن الدعاة...ما يفعله سامي يوسف أنه يعرض لهم الغناء الطيب ذو الكلمات التي لها جميل المعاني...ليعرف هؤلاء أن ديننا فيه الحلال الطيب...بدلا من أن يذهبوا إلى الكليبات والأغاني الساقطة التي لا نجيزها بأي حال...لا أعرف لماذا يصر المحرمون عل أننا نناقشكم هنا لإباحة الكليبات العارية والأغاني الساقطة...يا إخواني إفهموا...إن ما نسعى لإثباته لكم بالأدله هو أن هناك من الغناء ما هو طيب حلال...فأرجوكم لا يتهمنا أحد مثلا أننا هنا لنجيز أغاني نانسي وأليسا وعمرو دياب لأن هذا ليس صحيح على الإطلاق...

            باختصار كل ما سأرغب بقوله من ردود وإضافات توجد هنا باذن الله .

            حكم الموسيقى والغناء والرقص
            لماذا خلط الأوراق بهذه الطريقة...من تكلم عن إباحة الرقص هنا.....من الواضح أن ما أتيت به من أدلة يتكلم عن تحريم الموسيقى والغناء والرقص إذا ما إجتمعا معا على عدد من الناس يلهون وفي غناهم وأفعالهم فحش وفسق...ومن قال لك أننا أحللنا هذا أو حتى نقبله..؟؟!!

            والان نأتي إلى أدلتك...فأنت ألقيت لنا كل هذا وتركتنا لنرد عليه كله..وهذا يتطلب جهدا وبحثا لا يتوفر لكثير منا...لذا إذا كنت تود حقا نشر الحقيقة وإنقاذ إخوانك من معصية كما تقول...فدعنا نناقشه جزءا جزءا...فهذا أيسر وسيمكن الجميع من المتابعة بيسر دون ملل أو إستصعاب الأمر.....دعنا نبدأ...

            سأرد في ردود منفصلة...........
            www.ali-cv.com موقعي ومعرض اعمالي

            www.ne3na3.net شاي بالنعناع !

            follow me

            تعليق


            • #66
              قال الله تعالى في سورة لقمان : " ومن الناس من يشتري لهو الحديث ليضل عن سبيل الله " ، قال حبر الأمة ابن عباس رضي الله عنهما : هو الغناء ، وقال مجاهد رحمه الله : اللهو الطبل ( تفسير الطبري 21/40 ) ، وقال الحسن البصري رحمه الله : نزلت هذه الآية في الغناء والمزامير ( تفسير ابن كثير 3/451 ) ، وقال السعدي رحمه الله : فدخل في هذا كل كلام محرم ، وكل لغو وباطل ، وهذيان من الأقوال المرغبة في الكفر والعصيان ، ومن أقوال الرادين على الحق المجادلين بالباطل ليدحضوا به الحق ، ومن غيبة ونميمة وكذب وشتم وسب ، ومن غناء ومزامير شيطان ، ومن الماجريات الملهية التي لا نفع فيها في دين ولا دنيا ( تفسير السعدي 6/150 ) ، قال ابن القيم رحمه الله : ( ويكفي تفسير الصحابة والتابعين للهو الحديث بأنه الغناء فقد صح ذلك عن ابن عباس وابن مسعود ، قال أبو الصهباء : سألت ابن مسعود عن قوله تعالى : " ومن الناس من يشتري لهو الحديث " ، فقال : والله الذي لا إله غيره هو الغناء - يرددها ثلاث مرات - ، وصح عن ابن عمر رضي الله عنهما أيضا أنه الغناء ، ولا تعارض بين تفسير لهو الحديث بالغناء وتفسيره بأخبار الأعاجم وملوكهم وملوك الروم ونحو ذلك مما كان النضر بن الحارث يحدث به أهل مكة يشغلهم به عن القرآن ، وكلاهما لهو الحديث ، ولهذا قال ابن عباس : لهو الحديث الباطل والغناء ، فمن الصحابة من ذكر هذا ومنهم من ذكر الآخر ومنهم من جمعهما ، والغناء أشد لهوا وأعظم ضررا من أحاديث الملوك وأخبارهم فإنه رقية الزنا ومنبت النفاق وشرك الشيطان وخمرة العقل ، وصده عن القرآن أعظم من صد غيره من الكلام الباطل لشدة ميل النفوس إليه ورغبتها فيه ، فإن الآيات تضمنت ذم استبدال لهو الحديث بالقرآن ليضل عن سبيل الله بغير علم ويتخذها هزوا ، وإذا يتلى عليه القرآن ولى مدبرا كأن لم يسمعه كأن في أذنيه وقراً ، هو الثقل والصمم ، وإذا علم منه شيئا استهزأ به ، فمجموع هذا لا يقع إلا من أعظم الناس كفرا وإن وقع بعضه للمغنين ومستمعيهم فلهم حصة ونصيب من هذا الذم ) إغاثة اللهفان 1/258-259
              استدل المحرمون بما روي عن ابن مسعود وابن عباس وبعض التابعين: أنهم حرموا الغناء محتجين بقول الله تعالي: (ومن الناس من يشتري لهو الحديث ليضل عن سبيل الله بغير علم ويتخذها هزوا أولئك لهم عذاب مهين). (لقمان: 6) وفسروا لهو الحديث بالغناء.
              قال ابن حزم: ولا حجة في هذا لوجوه:
              أحدها: أنه لا حجة لأحد دون رسول الله -صلي الله عليه وسلم-.
              والثاني: أنه قد خالفهم غيرهم من الصحابة والتابعين.
              والثالث: أن نص الآية يبطل احتجاجهم بها؛ لأن الآية فيها: (ومن الناس من يشتري لهو الحديث ليضل عن سبيل الله بغير علم ويتخذها هزوًا) وهذه صفة من فعلها كان كافرًا بلا خلاف، إذ اتخذ سبيل الله هزوًا.

              ولو أن امرأ اشتري مصحفًا ليضل به عن سبيل الله ويتخذه هزوا لكان كافرًا ! فهذا هو الذي ذم الله تعالي، وما ذم قط عز وجل من اشتري لهو الحديث ليتلهي به ويروح نفسه لا ليضل عن سبيل الله تعالي. فبطل تعلقهم بقول كل من ذكرنا وكذلك من اشتغل عامدًا عن الصلاة بقراءة القرآن أو بقراءة السنن، أو بحديث يتحدث به، أو بنظر في ماله أو بغناء أو بغير ذلك، فهو فاسق عاص لله تعالي، ومن لم يضيع شيئًا من الفرائض اشتغالاً بما ذكرنا فهو محسن. (المحلي لابن حزم (9/60) ط المنيرية). أ هـ.

              وأنا أسألك....إذا كان الغناء كما تدعي من الخطورة بحيث تقول لمن يسمعه أنه يصد عن سبيل الله...وأنه إستبدل كلام الله بكلام الشيطان...فلماذا لم يحرم الرسول صلى الله عليه وسلم هذا بنص صريح واضح..وهل هناك من هو أحرص من رسول الله على هذه الأمة....يكفي أن أقوى إستدلالتك هي تفسير سيدنا بن مسعود الذي أختلف معه فيها أخرون من الصحابة الكرام...مع أننا أتيناك بمواقف لرسول الله نفسه صحيحة وثابته ... ولم تناقشنا فيها...
              www.ali-cv.com موقعي ومعرض اعمالي

              www.ne3na3.net شاي بالنعناع !

              follow me

              تعليق


              • #67
                لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم ... حبر الله هذا هو عبد الله بن عباس رضي الله عنه.

                أتدرون ما دعا به رسول الله صلى الله عليه وسلم لهذا الصحابي "اللهم فقهه في الدين وعلمه التاويل" .

                على العموم أخطأت مرة أخرى بالدخول في نقاشات كنت أهدف من ورائها إلى النصح لكن بما أنكم حللتم ماحرم الله فهنيئا لكم بغنائكم.

                دعوكم من الأمر فابن مسعود لا يساوي شيئا عندكم.


                الله المستعان.


                عن أنس رضي الله عنه قال
                : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( إن لله تعالى أهلين من الناس . قالوا : يا رسول الله من هم ؟ قال : هم أهل القرآن أهل الله وخاصته ) . (صحيح الجامع2165)






                تعليق


                • #68
                  المشاركة الأصلية بواسطة almt3alim مشاهدة المشاركة
                  من فضلك .. أنا لم أفتري عليك .

                  ألست أنت من وضع قبل أيام قليلة موضوع فيديو كليب( لسوف أعود يا أمي) . ما ذا تسمي هذا.

                  http://www.maxforums.net/showthread.php?t=80928
                  عذرا لم أر أن هناك راقصات كاسيات عاريات بالكليب


                  عن أنس رضي الله عنه قال
                  : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( إن لله تعالى أهلين من الناس . قالوا : يا رسول الله من هم ؟ قال : هم أهل القرآن أهل الله وخاصته ) . (صحيح الجامع2165)






                  تعليق


                  • #69
                    المشاركة الأصلية بواسطة PaintBrush مشاهدة المشاركة
                    نسبة إلي شبكة سحاب السلفية : أظن عارفينها كويس

                    http://www.sahab.net/sahab/showthrea...oto=nextoldest







                    يلا يا سيدي تبوأ مقعدك من النار بقي
                    يا أخي أولا وقبل كل شيء أنا لم أكن أعرف أن الحديث ضعيف وإلا لما كنت نقلته.
                    ثانيا أراك تكتب "شبكة سحاب السلفية " بأكبر خط في المنتدى وكأنك حققت نصرا مؤزرا.

                    ثالثا "جل من لا يسهو " وأنا لم أنقل الحديث قصدا وإنما كنت أحفظه منذ مدة ولم أدر أن الحديث ضعيف وكم هي الأحاديث التي تنتشر بين الناس ولا يدرون عنها وأنا عندما نقلته رأيت في تخريج الحديث أنه مروي عن السيوطي.

                    رابعا لو كنت ترغب بالنصيحة لكنت نصحتني بطريقة مؤدبة.

                    خامسا استغفر ربك على هاته العبارة " يلا يا سيدي تبوأ مقعدك من النار بقي" فانك لا تدري من سيتبوأ مقعده من النار .

                    سادسا ورد في الحديث "من كذب علي متعمدا" وأنا لم أتعمد ذلك والله على ما أقول شهيد.

                    سابعا هل أجاز الشيخ الألباني رحمة الله عليه الغناء أم أنكم تتخذونه مطية فيما يخدم أهواءكم .

                    حسبي الله ونعم الوكيل.


                    عن أنس رضي الله عنه قال
                    : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( إن لله تعالى أهلين من الناس . قالوا : يا رسول الله من هم ؟ قال : هم أهل القرآن أهل الله وخاصته ) . (صحيح الجامع2165)






                    تعليق


                    • #70
                      المشاركة الأصلية بواسطة ابوالعز مشاهدة المشاركة
                      بدأ الاسلام غريبا وسيعود غريبا فطوبى للغرباء

                      حسبنا الله ونعم الوكيل
                      الله المستعان ... حسبنا الله ونعم الوكيل.


                      عن أنس رضي الله عنه قال
                      : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( إن لله تعالى أهلين من الناس . قالوا : يا رسول الله من هم ؟ قال : هم أهل القرآن أهل الله وخاصته ) . (صحيح الجامع2165)






                      تعليق


                      • #71
                        على العموم أخطأت مرة أخرى بالدخول في نقاشات كنت أهدف من ورائها إلى النصح لكن بما أنكم حللتم ماحرم الله فهنيئا لكم بغنائكم.
                        يا أخونا العزيز... ناقشنا....أليس من تعامل مع الناس و الصبر على أذاهم أفضل ممن إعتزل الناس ولم يصبر على أذاهم...إعتبر نفسك ناصحا لنا فأصبر على أذانا وناقشنا بالتي هي أحسن...أما أن تخرج هكذا ونحن في منتصف النقاش فهذا لا يليق بك....لا تنظر لنا نحن الذين نخالفك في الرأي..أنظر لمن يوافقوك في الرأي ويريدون من يعرض وجهة نظرهم.....

                        ملحوظة ليس الغرض من هذه المناقشة هو إجبار فريق بالإعتراف بأنه على خطأ وعلى باطل...بل بالعكس المطلوب من هذه المناقشة أن يعرف الجميع أن كلا الفريقين عنده أدلة..ويجب أن يحترم كلاهما الأخر...

                        أنا لن أدعوك بأنك متشدد لأنك تحرم الغناء تحريما مطلقا...وأطلب منك في نفس الوقت أن لا تدعوني مفرطا لأنني أرى أنه من الغناء ما هو طيب حلال...

                        فأنا أعلم جيدا أنه....

                        سيظل الإختلاف بين الناس قائما ما دام فيهم من يأخذ بشدائد بن عمر ومنهم من يأخذ برخص بن عباس وطالما أن منهم من يصلي العصر في الطريق ومنهم من لا يصليه إلا في بني قريظة..!!
                        www.ali-cv.com موقعي ومعرض اعمالي

                        www.ne3na3.net شاي بالنعناع !

                        follow me

                        تعليق


                        • #72
                          المشاركة الأصلية بواسطة flashawy مشاهدة المشاركة
                          يا أخونا العزيز... ناقشنا....أليس من تعامل مع الناس و الصبر على أذاهم أفضل ممن إعتزل الناس ولم يصبر على أذاهم...إعتبر نفسك ناصحا لنا فأصبر على أذانا وناقشنا بالتي هي أحسن...أما أن تخرج هكذا ونحن في منتصف النقاش فهذا لا يليق بك....لا تنظر لنا نحن الذين نخالفك في الرأي..أنظر لمن يوافقوك في الرأي ويريدون من يعرض وجهة نظرهم.....

                          ملحوظة ليس الغرض من هذه المناقشة هو إجبار فريق بالإعتراف بأنه على خطأ وعلى باطل...بل بالعكس المطلوب من هذه المناقشة أن يعرف الجميع أن كلا الفريقين عنده أدلة..ويجب أن يحترم كلاهما الأخر...

                          أنا لن أدعوك بأنك متشدد لأنك تحرم الغناء تحريما مطلقا...وأطلب منك في نفس الوقت أن لا تدعوني مفرطا لأنني أرى أنه من الغناء ما هو طيب حلال...

                          فأنا أعلم جيدا أنه....

                          سيظل الإختلاف بين الناس قائما ما دام فيهم من يأخذ بشدائد بن عمر ومنهم من يأخذ برخص بن عباس وطالما أن منهم من يصلي العصر في الطريق ومنهم من لا يصليه إلا في بني قريظة..!!
                          كما تحب اخي الكريم.

                          أنت قلت قبل قليل في رد لك أني خلطت ما بين الرقص والغناء وأنا لم أخلط وإنما الفتوى كانت ردا على سؤال طرح هكذا و لم أشأ التصرف في الفتوى.

                          المشاركة الأصلية بواسطة flashawy مشاهدة المشاركة
                          ومن سألك عن ماذا تفعل أنت بشخصك..نحن نتكلم بصفة عامة..لا تحولها لأمور شخصية حتى لا تلقي بالشحناء بين الأعضاء...ثم إن كنت تعترض على مشاهدة قناة الناس فلماذا ترضى لصديقك أن يقع فيما تكرهه أنت لمنفعتك أنت بأن يأتيك بالحلقات مسجلة..؟؟!!


                          لم أر هذا المقطع من الرد إلا الآن.
                          ومن قال أني أجبرته... هومن يقوم ببرمجة الحاسب ويقوم بتسجيل الحلقات تلقائيا .
                          التعديل الأخير تم بواسطة sa9r; 03 / 11 / 2006, 04:43 PM. سبب آخر: لم أر مقطعا من رد سابق


                          عن أنس رضي الله عنه قال
                          : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( إن لله تعالى أهلين من الناس . قالوا : يا رسول الله من هم ؟ قال : هم أهل القرآن أهل الله وخاصته ) . (صحيح الجامع2165)






                          تعليق


                          • #73
                            المشاركة الأصلية بواسطة sa9r مشاهدة المشاركة
                            عذرا لم أر أن هناك راقصات كاسيات عاريات بالكليب

                            إذا أنت مع ظهور المرأة في التلفاز وتمثيلها أمام الرجال بهذا الشكل المحترم.???
                            ممكن أبصم بدل ما أوقع ؟؟؟

                            تعليق


                            • #74
                              المشاركة الأصلية بواسطة almt3alim مشاهدة المشاركة
                              إذا أنت مع ظهور المرأة في التلفاز وتمثيلها أمام الرجال بهذا الشكل المحترم.???
                              أي تمثيل ... من سمعك تتحدث هكذا يظن أن الاخراج تم في هوليوود مع أن الصورة بالكاد ترى ....

                              المرأة مرتدية حجابها والهدف من النشيد قد حقق وهو التذكير بحقوق والدينا علينا وخصوصا الأمهات أما إن كان في نيتك شيء آخر فدعك مني ... على فكرة أرجو ان تكون قد أقلعت عن عادة الكتابة بنفس لون الخلفية


                              عن أنس رضي الله عنه قال
                              : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( إن لله تعالى أهلين من الناس . قالوا : يا رسول الله من هم ؟ قال : هم أهل القرآن أهل الله وخاصته ) . (صحيح الجامع2165)






                              تعليق


                              • #75
                                انا مش هطول في الرد .. لاني مش بحب ادخل في نقاشات عقيمه
                                الموضوع طرح اكثر من مرة هنا وكل مرة نفس الخلافات
                                انما موضوع الكليب ده .. بتاع لسوف اعود يا امي .. معاه الكليب بتاع سامي يوسف لما كان بيقبل ايد امه في الكليب .. انا غير راضي عنهم
                                لان غالبا هذه السيده ليست والدة من يلمسها ولا أحد محارمه .. ومحدش يقول دي ست كبيرة .. وأعتقد انه لا يجوز
                                والسلام عليكم
                                وياريت محدش يرد عليا
                                ابن المهندس مهندس .. وابن الدكتور دكتور .. يبقى ابن الريس متقال الريس حجازي متقال
                                S.Badr = Samy Pasha = Samy Badr

                                تعليق

                                يعمل...
                                X