السلام عليكم
...نعود مرة أخرى لهذا الموضوع لأخبركم بآخر المستجدات التي توصلت اليها...
سألت حوالي 5 من كبار "الفقهاء و المحدثين هنا بمدينتي" "انا أقدرهم و أعترف بعلمهم و معرفتهم" و بعضهم"ليده دكتراه في الفقه" و بعضهم من "الاخوان المسلمين - حزب العدالة و التنمية و جماعة العدل و الاحسان و بعض السلفيين" و بعضهم من الخطباء الأجلاء و المحبوبين في هذه المدينة...
ما رأيهم ؟
- الجواب بصفة عامة و كما استنتجت من ذلك:
-لا أحد يحرم الرسم و تصميم الشخصيات سواء ذات الارواح من الحيوانات و البشر و النباتات..
ماذا يحرمون؟
- يحرمون نحت اي شيء كيف ما كان نوعه او شكله من أجل "تقديسه او عبادته بدرجة أكبر" بل يعدون ذلك كفرا و شركا بالله..
-اتخاد اي شكل من الاشكال ولو شجرة و اعتبارها مقدسة يعتبر "شركا بالله" لانه لا تجوز القدسية الا لما قدسه الله عز وجل...
-- من حق الناس اختيار فتوى معينة حسب مذاهبهم و شيوخهم و لا يحق لأحد اجبار أحد آخر على اتباع فتوى محددة..
- يجب اولا "فهم" المقصود من الحديث و متى جاء و أسباب نزول الآية و محاولة "عصرنة" الدين...
"يبعث الله كل 100 عام رجلا يجدد لكم دينكم" هذا هو المقصود من "عصرنة الدين"
ولكم واسع النظرو الاختيار
...نعود مرة أخرى لهذا الموضوع لأخبركم بآخر المستجدات التي توصلت اليها...
سألت حوالي 5 من كبار "الفقهاء و المحدثين هنا بمدينتي" "انا أقدرهم و أعترف بعلمهم و معرفتهم" و بعضهم"ليده دكتراه في الفقه" و بعضهم من "الاخوان المسلمين - حزب العدالة و التنمية و جماعة العدل و الاحسان و بعض السلفيين" و بعضهم من الخطباء الأجلاء و المحبوبين في هذه المدينة...
ما رأيهم ؟
- الجواب بصفة عامة و كما استنتجت من ذلك:
-لا أحد يحرم الرسم و تصميم الشخصيات سواء ذات الارواح من الحيوانات و البشر و النباتات..
ماذا يحرمون؟
- يحرمون نحت اي شيء كيف ما كان نوعه او شكله من أجل "تقديسه او عبادته بدرجة أكبر" بل يعدون ذلك كفرا و شركا بالله..
-اتخاد اي شكل من الاشكال ولو شجرة و اعتبارها مقدسة يعتبر "شركا بالله" لانه لا تجوز القدسية الا لما قدسه الله عز وجل...
-- من حق الناس اختيار فتوى معينة حسب مذاهبهم و شيوخهم و لا يحق لأحد اجبار أحد آخر على اتباع فتوى محددة..
- يجب اولا "فهم" المقصود من الحديث و متى جاء و أسباب نزول الآية و محاولة "عصرنة" الدين...
"يبعث الله كل 100 عام رجلا يجدد لكم دينكم" هذا هو المقصود من "عصرنة الدين"
ولكم واسع النظرو الاختيار
تعليق