السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لى فترة ليست بالقصيرة لم أدخل المنابر
ولكن كنت أتابعها بين الحين والآخر ، فلفت نظرى اليوم هذا الموضوع والجدال الدائر به حول حد الردة الذى هو حد من حدود الله ، وما تعجبت له حقاً أن من أثار الأمر الذى ليس له علاقة بالموضوع مسلم ، وأثار الأمر كما ولو أنه شبهة من الشبهات على الدين الإسلامي . شبهة كنا نتوقع أن يثيرها من هو على غير الملة ، ولنا رد لها بأمر الله ومشيئته ، أما أن يثيرها من يقول أنا مسلم فهنا العجب .
ورغم ردود إخواننا الأفاضل الواضحة المفصلة للأمر ، إلا أنى أرى أن الجدال ما زال مستمراً ، ولا أدرى هل هو مكابرة ، أو الإصرار على إثبات شبهة ما غير موجودة بالأساس ، أم الجدال لمجرد الجدال .
حد الردة له من الأدلة الصحيحة الواضحة فى الدين وقد ذكرها الأخوة فى ردود سابقة وأعتقد أنهم فندوها أيضاً ، فلا أدري لم كثرة الجدال والإصرار عليه .
قد يكون الجدال هنا فى موضعه لو أن هذا الحد ليس من الدين فى شىء ، بينما الأمر واضح وجلي وبالأدلة أى أن الله الذي أنزل هذا الدين وفرضه هو الذي حكم بقتل من دخل فيه ثم تخلى عنه ، وليس هذا الحكم من أفكار المسلمين واقتراحاتهم واجتهاداتهم ، وما دام الأمر كذلك فلابد من إتباع حكم الله ما دمنا ارتضيناه رباً وإلهاً .
وفى الختام
أسأل الله لى ولكم ولجميع المسلمين الهداية والثبات
أهلا حبيبنا و آخانا الغالى أبو إسلام ^_^
مرحبا بيك
لم أقل أنك تخطيتيه , لكن إذا رأيتي سير النقاش قد يتجه في هذا الاتجاه فعلي الشخص ألا يتسبب لنفسه في عداوة هو في غني إذا احتدمت نبرة النقاش وأصبحت مناظرة يتبارز فيها الطرفان بدلاً من أن يفيد كل منهما الآخر
هل انت لديك حديث يقول الصبح ركعتان و الظهر اربع و العصر اربع و المغرب ثلاث و العشاء اربع
( صلوا كما رأيتمونى اصلى )
لو كنتي تعلمين لما قلتي هذا الكلام
مصادر الشريعه هي القران ثم السنه ثم الاجماع ... وليس القران لوحده
وتعريف السنه هو كل ما ورد عن الرسول من قول او فعل او تقرير ..
ليست السنه في ما قاله النبي فقط .. بل في ما فعله .. وما اقره على الصحابه ايضا
وكيفيه الصلاه وردت عن النبي كفعل ...
صلوا كما رأيتموني أصلي .. نعم هل لو قرأتي الحديث فقط تعرفي كيف الصلاه .. لا طبعا يجب الرجوع الى كيفيه اداء الرسول لها .. وهو ما نقله الصحابه عنه .. كانوا يراقبونه اشد المراقبه في صلاته لبيتعلموا منه ولا يضيعوا شيئا واحدا من السنه
ويقول الله تعالى
{ْ وَمَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانتَهُوا وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ} (7) سورة الحشر
يبدو ان الجدال لن ينتهي لانه ينتقل من موضوع لموضوع وهذا دليل على ان الجدال لمجرد الجدال وليس لمعرفه الحق
الجدال شىء مفيد على الاقل يجعلنا نفهم انفسنا و نفهم افكارنا و ربما نعيد ترتيبها شرط ان نبتغى تطوير افكارنا وارجو ان تتحملنى اذا كنت كثيرة الجدال - ربما احتاج لاعادة ترتيب افكارى
لو كنتى تعلمين لما قلتى هذا الكلام
الاخ العزيز
ما ذكرته انت هو بالضبط ما قصدته انا
لم نختلف
اخ ابن يس لا اعلم من هذا الذى يشبهنى او اشبهه
و ماذا تقصد انت من الربط بيننا
و لكن فى كل الاحوال
يخلق من الشبه اربعين ( هل تعرف من اين جائت هذه المقوله ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ )
ابو اسلام لا تغضب من جدالى
ماذا يضر لو تجادلنا وليحتفظ كل بوجهة نظره ان كان يراها صحيحه
سأكتفى بما قاله د . عمرو و اترك لكم الحوار
انا زعيم ببيت فى ربض الجنه لمن ترك المراء و ان كان محقا
تعليق