شكرا فونيكس على التساؤلات المهمة فعلا ...
وقدكنت احتاجها فعلا حتى احدد هدفي في التصميم وجزاك الله خيرا
فهد البحادي
إعـــــــلان
تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.
سيناريوهات الطباعه والنشر والدعايه والاعلان , مرجعك في سؤال وجواب
تقليص
X
-
سيناريوهات الطباعه والنشر والدعايه والاعلان , مرجعك في سؤال وجواب
السلام عليكم
نظرا لكثرة الاساله عن كيفيه تصميم منتج اعلاني بالابعاد الصحيحه و التعامل مع المطبعه وخلافه من اساليب النشر قررت المشاركة بخبرتي في هذا المجال لمده عامين متتاليين على التوالي دون انقطاع هنا في دوله الامارات - ابوظبي مع العديد من وسائل الطباعه والنشر . طبعا انا لن اقدم شيء على طبق من ذهب , بل ما اقدمه سيكون على طبق من فضه ان صح التعبير , فان لم تعمل , لن تذوق طعم وحلاوه ما صنعته يداك , هذا ما تعلمناه فالجامعه ومن سوق العمل .
اليك الاجابه على العديد من التساؤلات التي سوف ترد عليك ان كنت مبتدا او محترفا , حتى اقطع دابر مثل هذا التساؤلات من القسم للابد , فقد كثرت وما اراه ان بعض الاشخاص لا يريد حتى التفكير في كيفيه حل المعضله . ومواجه وايجاد حلول تساعده في تخطي المشكله . هذا ان كانت مشكله من الاساس
نبدا باقل الاساله شأنا
س : ما هي البرامج التي يجب ان اتعلمها من اجل ان اصبح محترفا في مجال الدعايه والاعلان ؟
ج : اي برنامج كائنا من يكن : ( من الرسام الى ..................... ادوبي وكورل )
----------
س : هل يجب اتقان اغلب برامج الرسم ثنائي الابعاد لاحتراف المجال ؟
ج : احترف ما يتداول في سوق عمل بلدك , فهذه مهنه يعتاش من ورائها الملايين , فان كان سوق العمل والمطابع تتعامل مع الليستريتور بشكل ضخم , اذا توجه للاليسترايتور , وهكذا الحال مع باقي متطلبات السوق
----------
س : يوجد بالسوق اغلب البرامج , هل يجب ان اتقن كل البرامج ؟
ج : كل الطرق تؤدي للاقصى عزيزي , اولا تخصص فيما تتقنه وتستطيع التعامل معه , ثانيا ان كان الرسام قادر على حل مشكلتك , اذا ونعما به من حل .
----------
س : ما هي المده التي يجب ان اكون فيها محترفا فالمجال ؟
ج : تختلف باختلاف اجتهادك في ممارسه البرامج ومتابعتك للسوق والمنافسين من مصممين اخرين
----------
س : ما هو الفرق بين CYMK وال RGB ومن منهم يستخدم فالمطابع او للطباعه ؟
ج : سؤال قد تمت الاجابه عليه مسبقا هنا في موضوع اخوك امين , اسأل شي جديد , لا نريد تكرار انفسنا
http://www.maxforums.net/showthread.php?t=102226
----------
س : اجتزت مرحله التعلم على البرامج واحترفت برنامج معين في مجال الطباعه والنشر , ولكن ماذا افعل ؟ , لا استطيع التعامل مع السوق ؟
ج :
1 - قم بجمع ما يلزم من ( كروت , بطاقات , بروشورات , مجلات , بوسترات , هيدرات مطبعيه ... اي شيء له علاقه بالمطبعه والطباعه والنشر . وضعه في غرفتك
2- قم بشراء مسطره حديد ذات ال 100 سم + متر قياس ( كل ما كبر كان افضل )
3- قم بتسجيل المقاسات للمطبوعات التي جمعتها اول باول , ولا تنسى تسجيل مقاسات الهوامش من اعلى واسفل وجوانب وخلافه ( حواشي = اي مساحه فارغه لا تحتوي عناصر جرافيك او معلومات لونيه )
4- قم بجمع المعلومات المطلوبه عن التصميم المراد تنفيذه من قبل الزبون , وذالك يتضمن الاتي :
#- الاتصال بالزبون وحجز المعاد للمقابله لاخذ تفاصيل العمل المراد تنفيذه .
#- الذهاب فالموعد المحدد وبلباس لائق وطبعا رائحه عطر جميله
#- تجهيز عينات سبق ان عملتها فالموضوع الذي سوف تقوم بتنفيذه , حتى تقنع الزبون بقدرتك على انجاز العمل
#- بعد السلام والجلوس , ابدء كلامك دائما بالطريقه المناسبه والعبارات المناسبه حول كيفيه تقديم خدماتك .
5- يجب عليك الخروج بأجوبه للأسئله الأتيه ( مهم جدا ) :
#- ما هو العمل المراد تنفيذه
#- ما هي الشريحه الموجه لها الاعلان
#- ما هي الفكره المراد ايصالها للزبون النهائي من وراء العمل
#- مكان اخراج العمل ( جريده , ملصق جداري , ملصق على بورد مضيء فالشارع , يافطه لمحل , مجله ... )
#- معاد تسليم العمل النهائي
6-الخروج ببتسامه وكلام مطمئن بتسليم العمل
7-دائما قم باعداد 3 اعمال كحد اقصى لنوع العمل المطلوب بختلاف الافكار والالوان , حل هذه النقطه كالاتي
1- تواجد الافكار والخاوطر
2- السرعه فالعمل
3- ما جمعته من اعمال فالاعلى للحصول على المقاسات , سوف يساعدك في معرفه مستوى السوق وايجاد افكار وحلول اعلانيه افضل,
( اياك والتقليد) سوف تكشف بسرعه
8- قم بالأتصال بالزيون واعلامه بجهوزيه الاعمال , واتفق معه على تسليم التصاميم اما عن طريق الايميل او التسليم المباشر .
9- لا تكن كسولا , اذهب للمطبعه واسألهم عن كل ما يخطر ببالك مراعاته فالتصميم حتى يخرج بشكل صحيح
واسال في امور فنيه , مثل المقاسات المتبعه عندهم , نوعيه امتداد الملفات التي يتعاملون معها... لا تسال اسأله ضعيفه
10-دائما جهز قرائه للعمل من حيث الالوان والخطوط والعناصر , واسال نفسك سؤال : ما معنى التصميم والا ماذا يهدف , لانك في بعض الاحيان تحتاج لأقناع الزبون من خلال الشرح
----------
س : قمت بعمل التصميم ولكن لا استطيع ارساله عبر البريد الالكتروني لكبر حجمه ؟ مثلا 100 ميجا
ج : قم بحفظ العمل كصوره للويب وبحجم صغير . كما الحال فالمنتديات
( لا ترفع الصوره على موقع الا لو كنت متأكد من أن الموقع غير محجوب )
----------
س : الصوره تفقد الجوده عند تقليل الحجم, ماذا اصنع ؟ والزبون لا يستطيع ان يستوعب الفكره حيث ان التصميم يحتوي SFX = مؤثرات لونيه مخلوطه ببعضع .
ج : استخدم برنامج Advanced JPEG Compressor فهو برنامج حاصل على جوائز عالميه وقد اثبت جدارته منذ زمن في ضغط حجم الصوره والمحافظه على الدقه
----------
س : كيف أحمي تصميمي من السرقه ؟
ج : استخدم ( WATER MARK ) او شعار خاص بك واجعله شفافا , وضعه على صوره قليله الجوده
----------
س : قام احدهم من المقربين للمكتب برفع الوتر مارك الخاص بي , وتمت سرقه التصميم ؟ ماذا افعل
ج : لا يمكن ذالك للأسباب الاتيه :
1- يوضع الوتر مارك على التصميم قليل الجوده , اذا مستحيل طباعته , وان تمت الطباعه سوف تكون مشوهه
2- حتى وان كان محترفا في رفع لوجو معقد التركيب والمكان , لن يستطيع اصلاح ما احدثه من اضرار لل SFX
ثم انه , لو كان محترفا ما كان وصل العمل اليك !
----------
س : تصميم بسيط وفعال في نفس الوقت , وتمت سرقته بأعادة التصميم و التركيب , ماذا افعل ؟
ج : انتقائك للزبون سيء , وحاله نادره ولكن وارده , تعلم الدرس للعمل الثاني
----------
س : كيف احمي العمل نهائيا من السرقه , وكيف استطيع التسليم بطريقه احترافيه , لا املك خط انترنت ؟
ج : سؤال قوي : الحل الانجح وهو عن خبره ,
#-قم بشراء لابتوب ( لا تملك المال ) قم بشراء ستيك ميموري
#-احفظ العمل كاملا دون نقصان , نسختين واحده ضعيفه نسبيا مع الوتر مارك + تصميم كامل بدون الوتر مارك
#-اعرض العمل بدون الوتر مارك على الزبون في حاله اللاب توب .
#-اعرض العمل مع الوتر مارك في حاله الستيك ميموري
قد يكون المكان وسيط بينك وبين الزبون الاصلي ,
مثال : انت فري لانسر وتتعامل مع مكتب يقدم خدمات , والمكتب يمتلك مصمم فاشل )
----------
س : تصاميمي قويه جدا ومعبره وهادفه , ولكن الزبون غير راضي عنها ؟!!!!
ج : الناس اذواق ,وهذه طريقه عمل السوق بالعموم , لذالك نقوم بعمل تصميم او اثنينن وكحد اقصى 3 تصاميم من كافه المستويات , لترى اقبال الزبون عليهم
----------
س : عملت بالنصيحه وقمت بتصميم 3 انواع ولم يعجبه احد التصاميم ؟
ج : البيعه خسرانه والزبون بالعربي ( جاهل في علوم التسويق ) او ان تصاميمك رديئه وتظن انها قويه
----------
س : ارى السوق من حولي يتسم باعلانات رديئه , واعمالي قويه ولا تلقى الترحيب ؟
ج : السوق محتكر بالباطن لمكتب او اكثر من مكاتب الطباعه والنشر او مكاتب الدعايه والاعلان , عاااااااااادي جدا , حاول أن تاخد منهم العمل !
----------
س : ارى السوق من حولي يتسم باعلانات رديئه , واعمالي قويه ولا تلقى الترحيب ؟
ج : اذا قم بالاتصال و بالتعامل مع الشركات الكبرى , فان كان عملك كما تظن , سوف يقومون بالترحيب بك واستغلالك في اعمالك مقابل مبلغ رمزي ( طبعا حالة فري لانسر ) او سوف يقومون بتوظيفك
----------
س : ما هو السعر المفروض وضعه عن تسعير العمل ؟
ج : السعر يرجع لك انتا شخصيا وكليا , بالامكان ان يكون اكبر من اسعار مصممين اخرين , وبالامكان ان يكون نسبيا كما يتداول فالسوق كعرف تجاري .
المسأله ترجع ككل لك وحدك , عموما ابدا دائما باقل من سعر السوق , مثال ان كان سعر تصميم بوستر متر ف متر
لفري لانسر ما = 1000 درهم متلا , ضع سعر 750 . او ان كان السعر 100 درهم ضع سعر 100 درهم فالمبلغ لا يستحق العناء أصلا !
----------
س : الاسعار الموجوده فالسوق لا تشجع على العمل , ما ذا اعمل ؟
ج : تعايش مع الموضوع حتى تشتهر ويعرف اسمك فالسوق , وتستطيع ان ترفع سعرك . وقتها لن يقول لك احد كثير او قليل !
----------
س : هناك مصممين يتقاضون اجر عالي في شركات , واخرين يتقاضون اجور زهيده , ما الفرق ؟
ج : الفرق واضح , شركات كبيره وشركات صغير ,الشركات الكبيره كانت صغيره قبل ان تصبح كبيره , ومع السنين اصبح لديها زبائن كثر , اي اعمال اكثر ومنه رفعت اسعارها لتتلائم مع ايجار المكان وسمعه لوجو المكان
بينما شركه صغيره , تسعى للنمو , بالتأكيد سوف تكون اسعارها صغيره حتى تستقطب الزبون واجور موظفيها اقل حتى تستطيع تامين الرواتب وتخفيف الحمل عن اجار الماكن والكهرباء ومصاريف الطباعه فالمطبعه وخلافه
----------
س : قد علمت ان عملي قد بيع للزبون النهائي ب 9000 درهم, وقد اخذت اجر 500 درهم مثلا . هل قد تمت سرقتي بشكل او باخر او النصب على ؟
ج : المثل يقول " بين البائع والشاري , يفتح ربنا " ثانيا ما دخلك ان حتى بيع العمل ب مليون درهم , هل انتا قادر ان تفتتح شركه وتبيع بنفس السعر ؟, ايضا ان كان وفتحت الشركه , هل انت قادر على اقناع الزبون بهذا السعر ؟
, ايضا هل تستطيع شراء خبره وسيطك التسويقيه فالسوق ؟ .................. لا اعتقد ابدا
----------
فالنهايه اي سؤال او استفسار لم يخطر ببالي , ارجو منك عزيزي الزائر وضعه والمتابعه عليه وانشاالله اجاوبك عليه
اخوكم Phoenix
الكلمات الدلالية (Tags): لا يوجد
اترك تعليق: