
- اولا: صاحب رأس المال.
- ثانيا: يتحمل كل المسؤولية القانونية للشركة
- ثالثا: الزبناء لا يتعاملون مع الموظفين بل مع صاحب الشركة
- رابعا: المؤسسات الاخرى لا تتعامل مع الموظفين ايضا بل مع المدير
- خامسا: يتحمل مسؤولية الاجور و الارباحو الخسائر لوحده
- سادسا: يتحمل عواقب التوظيف الفاشل و فوائد التوظيف الناجح
- سابعا: يتحمل عواقب الطرد او حوادث الشغل
- ثامنا: يتحمل مسؤولية التجهيز و الكراء و التسويق
- تاسعا: يتحمل عواقب الفشل او فوائد النجاح
- عاشرا: يتحمل مسؤولية الضرائب و الجبايات المختلفة
اوافقك الرأي في كون الشركة في حاجة الى شركاء, لكن من هم هؤلاء الشركاء و كم عددهم و ما ماسؤولياتهم و ما نصيبهم من الارباح؟ و كيف يستخلصون أرباحهم ؟
- اولا: لا أنصح ان يقوم احدهم بتأسيس شركة بأكثر من ثلاث شركاء, لان الشركة حديثة و اعمالها ليست بالكثرة المطلوبة لتحقيق الارباح و اقتسامها.
- ثانيا: خبرة الشركاء تلعب دور مهم جدا في نجاح الاستثمار او فشله, لهذا يجب ان يكون كل شريك له خبرة ليست بالضرورة خبرة طويلة, ولكن على الاقل ان يكون متخصص او مكون او مهني في القطاع, يعني اما اختصاص حسابات, تسيير, تسويق, تصميم...
- ثالثا: نصيب كل واحد من الشركاء يفرض عليه قدر معينا من الارباح, لكن لا يمكن ان يكون الجميع متساوين في الارباح او الانصبة, هناك رئيس الشركة طبعا و نائبه و..., و لا ننسى انه ليس فقط النصيب فقط من يتحكم في حصة الارباح, بل هناك مدى قيمة تواجد هذا الشريك و مدى اهميته لدى الشركة, بامكاني ان ادخل في البورصة و اشتري مئات او آلا ف الاسهم و اجلس في بيتي منتظرا الارباح

احترامي للداعة عمر خالد, لكن مثل تلك المشاريع التي يدعوا اليها يمكن ان تكون ذات منفعة لفئات فقيرة او مفيدة لمجموعة من الاشخاص الذين لا يمتلكون رأس مال كافي لتأسيس شركاتهم الخاصة, و لكن بالنسبة لأشخاص لهم خبرة كافية و رأس مال مهم و يعيشون في وسط مناسب فهذه الفكرة ستكون بمثابة فأل سيء لهم بالنسبة لشركة حديثة التأسيس و تحتاج الى سنوات لتنجح و تحقق الربح المعول عليه.
طبعا لنجاح المؤسسه ( تصميم ودعايه واعلان ) تحتاج لافراد قادرين على ادارتها من كل المجالات , يعني :
1- اداره ( الفريق نفسو او خبير فيكم بيكون افضل , لانو المركب الي الها رأيسان بتغرق )
2- طاقم عمل للتصميم باختلاف التخصصات
3- فنيو اختصاص ( حرفيون ) ممكن الاستعواض عنهم بالتعامل مع محلات اخرى - عمل بالجمله
4- اشخاص ( سيلز مان ) وظيفتهم فقط جلب العمل للمكان , مثل النحله تخرج لجلب العسل
5- اشخاص فالاعلاقات العامه ( وظيفتهم مراجعه امور الشركه من كل النواحي البشريه والقانونيه وخلافه )
1- اداره ( الفريق نفسو او خبير فيكم بيكون افضل , لانو المركب الي الها رأيسان بتغرق )
2- طاقم عمل للتصميم باختلاف التخصصات
3- فنيو اختصاص ( حرفيون ) ممكن الاستعواض عنهم بالتعامل مع محلات اخرى - عمل بالجمله
4- اشخاص ( سيلز مان ) وظيفتهم فقط جلب العمل للمكان , مثل النحله تخرج لجلب العسل
5- اشخاص فالاعلاقات العامه ( وظيفتهم مراجعه امور الشركه من كل النواحي البشريه والقانونيه وخلافه )

لكن بامكاني ان اختصر مهام هؤلاء الافراد الى ثلاث افراد على الاقل فقط من اجل تقليص عدد الشركاء و التكاليف

1- اداره = اشخاص فالاعلاقات العامه = سيلز مان
2- سيلز مان (وسطاء) = علاقات عامة = فنيو اختصاص...
2- طاقم عمل للتصميم = فنيو اختصاص...
اقصد توفير تكاليف الاجور و الاحتفاظ بالارباح من اجل تطوير العمل من خلال اقتناء اجهزة جديدة و توسيع لقاعدة التسويق و اشهار الشركة في مواقع اخرى.
اترك تعليق: