السلام عليكم
ملحوظة هامة : هذا الدرس يطبق فقط على نسخ ال SVN ( نسخة المطورين )
ﻷن النظام المشروح غير متوفر فى نسخة البليندر الحالية
فقط فى ال SVN وفى النسخة الرسمية القادمة ان شاء الله
ملحوظة أخرى : هذا النظام مازال تحت التطوير فيما يعنى احتمال اختلاف شكل اﻷزرار مع التطويرات القادمة
لذلك عندما يصدر رسميا سوف نقوم بتغطيته من البداية ان شاء الله
هذا الدرس فقط لوضعك على بداية الطريق وجعلك قادرا على متابعة الجديد
يمكنك تحميل أحدث نسخة تجريبيه لنظام ال Particles الجديد من هنا
فى البداية نريد عمل مجسم لينمو عليه الشعر
قم بتحديد ال Faces الازمة على الرأس اﻷصلى ثم انسخها ( Shift+D )
ثم افصلها عن المجسم اﻷصلى ( P )
كما فى الصورة التالية - لاحظ أننى رفعت النسخة ليسهل رؤيتها ولكن فى الحالة الطبيعية لا تحركها من مكانها لتبدو ملتصقة فى الرأس

نذهب الى نظام ال Particles كالتالى
ونظغط على زر Add New

من النوافذ الموضحة بالصورة التالية :
1- نختار Hair بدلا من emitter
2- فى خانة Amount نكتب رقم مناسب لعدد الشعر - سوف نرفع عدد الشعر فيما بعد لذلك لا تضع رقم كبير ( من 300 ال 700 سوف يكون كافيا فى حالتنا )
3- فعل زرى Random و Even ليتوزع الشعر بشكل جيد على المجسم
4- ضع رقم فى خانة Normal لنحدد طول الشعر ( كلما زاد الرقم كلما زاد الطول العام للشعر )
5- بعد الوصول ﻹعدادات مرضيه اضغط على زر Set Editable ( يسار الرقم 1 فى الصورة )
ولاحظ أنك لن يمكنك تغيير اﻹعدادات السابقة بعد ضغط Set Editable ﻷن الشعر سوف يصبح فى وضع ال Edit

اﻵن يبدو الشعر كالتالى

ننتقل اﻵن الى وضع ال Particle Mode الخاص بالشعر
اختار ال particle Mode كما فى الصورة التالية

اضغط على N فى الكيبورد لتظهر نافذة الفرش

ملحوظة هامة : اذا كانت اصدارتك أقدم من آخر اصدارة فربما يختلف شكل النافذة السابقة قليلا
وتكون الفرش مجمعة فى قائمة وليست مفرودة هكذا
أيضا يتوجب الضغط على زر Deflect Emitter بنفسك ﻷنه لا يكون مفعلا افتراضيا
اﻷزرار داخل المربع اﻷحمر خاصة بالتحكم فى شكل الشعر
ويهمنا منها اﻵن :
زر Comb ويستخدم فى تسريح الشعر واعطائه اﻹتجاه والشكل المطلوب
زر Length ويستخدم لتطويل الشعر عند المرور عليه بالفرشاه ويمكن استخدام ال Shift أثناء المرور بالفرشاة للتقصير
زر Cut ويستخدم فى قص الشعر
زر Puff ويستخدم ﻹبعاد الشعر عن المجسم مع المحافظة على شكله
ومع كل زر مما سبق سوف تشاهد اﻷرقام الموجودة داخل المربع اﻷزرق
رقم Size لتغيير حجم الفرشاة
رقم Strenth لتغيير قوة الفرشاه ( كلما زاد الرقم زاد التأثير )
أيضا ارفع الرقم Dist لتزيد المسافة بين الشعر و المجسم عند استخدام Comp
مثال :

نبدأ اﻵن باختيار زر Comb ونوجه الشعر بالفرشاة للحصول على التسريحة المطلوبه
أنا استخدمت الفرش السابقة ﻹعطاء الشعر شكل سريع مشابه للتالى

بعدما وصلنا للشكل المطلوب نريد اﻵن زيادة عدد الشعر ليبدو واقعيا
تذكر أننا لا نستطيع زيادة العدد من ال Amount ﻷننا فى وضع ال Edit كما ذكرنا سابقا
هناك طريقة أخرى وأكثر فاعلية
نذهب الى قائمة Children

ونختار Faces ليتم انماء الشعر الجديد من اﻷوجه المتاحة
ثم نختار مقدار الشعر من خانة Amount الخاصة بها
ملحوظة : الرقم 80 مثلا معناه 80 شعرة لكل شعرة أصليه
اﻵن أصبح الشكل كالتالى

ولا يتبقى الا اضافة الماتيريال واﻹضاءة ويصبح الشعر جاهزا للريندر
أتمنى أن يكون هذا المدخل الى نظام الشعر الجديد مفيدا
وتقبلوا تحياتى ^_^
درس لعمل الشعر
ملحوظة هامة : هذا الدرس يطبق فقط على نسخ ال SVN ( نسخة المطورين )
ﻷن النظام المشروح غير متوفر فى نسخة البليندر الحالية
فقط فى ال SVN وفى النسخة الرسمية القادمة ان شاء الله
ملحوظة أخرى : هذا النظام مازال تحت التطوير فيما يعنى احتمال اختلاف شكل اﻷزرار مع التطويرات القادمة
لذلك عندما يصدر رسميا سوف نقوم بتغطيته من البداية ان شاء الله
هذا الدرس فقط لوضعك على بداية الطريق وجعلك قادرا على متابعة الجديد
يمكنك تحميل أحدث نسخة تجريبيه لنظام ال Particles الجديد من هنا
فى البداية نريد عمل مجسم لينمو عليه الشعر
قم بتحديد ال Faces الازمة على الرأس اﻷصلى ثم انسخها ( Shift+D )
ثم افصلها عن المجسم اﻷصلى ( P )
كما فى الصورة التالية - لاحظ أننى رفعت النسخة ليسهل رؤيتها ولكن فى الحالة الطبيعية لا تحركها من مكانها لتبدو ملتصقة فى الرأس

نذهب الى نظام ال Particles كالتالى
ونظغط على زر Add New

من النوافذ الموضحة بالصورة التالية :
1- نختار Hair بدلا من emitter
2- فى خانة Amount نكتب رقم مناسب لعدد الشعر - سوف نرفع عدد الشعر فيما بعد لذلك لا تضع رقم كبير ( من 300 ال 700 سوف يكون كافيا فى حالتنا )
3- فعل زرى Random و Even ليتوزع الشعر بشكل جيد على المجسم
4- ضع رقم فى خانة Normal لنحدد طول الشعر ( كلما زاد الرقم كلما زاد الطول العام للشعر )
5- بعد الوصول ﻹعدادات مرضيه اضغط على زر Set Editable ( يسار الرقم 1 فى الصورة )
ولاحظ أنك لن يمكنك تغيير اﻹعدادات السابقة بعد ضغط Set Editable ﻷن الشعر سوف يصبح فى وضع ال Edit

اﻵن يبدو الشعر كالتالى

ننتقل اﻵن الى وضع ال Particle Mode الخاص بالشعر
اختار ال particle Mode كما فى الصورة التالية

اضغط على N فى الكيبورد لتظهر نافذة الفرش

ملحوظة هامة : اذا كانت اصدارتك أقدم من آخر اصدارة فربما يختلف شكل النافذة السابقة قليلا
وتكون الفرش مجمعة فى قائمة وليست مفرودة هكذا
أيضا يتوجب الضغط على زر Deflect Emitter بنفسك ﻷنه لا يكون مفعلا افتراضيا
اﻷزرار داخل المربع اﻷحمر خاصة بالتحكم فى شكل الشعر
ويهمنا منها اﻵن :
زر Comb ويستخدم فى تسريح الشعر واعطائه اﻹتجاه والشكل المطلوب
زر Length ويستخدم لتطويل الشعر عند المرور عليه بالفرشاه ويمكن استخدام ال Shift أثناء المرور بالفرشاة للتقصير
زر Cut ويستخدم فى قص الشعر
زر Puff ويستخدم ﻹبعاد الشعر عن المجسم مع المحافظة على شكله
ومع كل زر مما سبق سوف تشاهد اﻷرقام الموجودة داخل المربع اﻷزرق
رقم Size لتغيير حجم الفرشاة
رقم Strenth لتغيير قوة الفرشاه ( كلما زاد الرقم زاد التأثير )
أيضا ارفع الرقم Dist لتزيد المسافة بين الشعر و المجسم عند استخدام Comp
مثال :

نبدأ اﻵن باختيار زر Comb ونوجه الشعر بالفرشاة للحصول على التسريحة المطلوبه
أنا استخدمت الفرش السابقة ﻹعطاء الشعر شكل سريع مشابه للتالى

بعدما وصلنا للشكل المطلوب نريد اﻵن زيادة عدد الشعر ليبدو واقعيا
تذكر أننا لا نستطيع زيادة العدد من ال Amount ﻷننا فى وضع ال Edit كما ذكرنا سابقا
هناك طريقة أخرى وأكثر فاعلية
نذهب الى قائمة Children

ونختار Faces ليتم انماء الشعر الجديد من اﻷوجه المتاحة
ثم نختار مقدار الشعر من خانة Amount الخاصة بها
ملحوظة : الرقم 80 مثلا معناه 80 شعرة لكل شعرة أصليه
اﻵن أصبح الشكل كالتالى

ولا يتبقى الا اضافة الماتيريال واﻹضاءة ويصبح الشعر جاهزا للريندر
أتمنى أن يكون هذا المدخل الى نظام الشعر الجديد مفيدا
وتقبلوا تحياتى ^_^
تعليق