واااااااااااااااااااااااااااااااااو شو هيدا
إعـــــــلان
تقليص
رثاء
خالص العزاء والمواساه في وفاة العضو القدير الأخ ياسر ياسين رحمه الله
https://www.maxforums.net/node/3676654
https://www.maxforums.net/node/3676654
شاهد أكثر
شاهد أقل
عروض و تجارب لخصائص Blender 2.5
تقليص
X
-
السلام عليكم
Tangent Normal Map Baking
منذ قليل أتت هذه اﻹضافة الى نسخة ال SVN الرسمية
وﻷننى كنت منتظرها منذ زمن تطوير ال Sculpt Mode فى البليندر
بدأت فورا فى اﻹستكشاف و التجارب ^_^
معلومة قبل البدء: ال Tngent n map baking معناها قدرة البرنامج على استخراج التفاصيل الدقيقة من مجسم معقد كثير التفاصيل يصعب أو ربما لا يمكن تحريكه ( High-poly ) الى مجسم بسيط ( Low-Poly )
ليبدو بنفس المظهر تقريبا مع ميزة أنه مجسم بسيط يسهل تحريكه
و لل Normal map أربعة انواع كان البليندر يدعم أقلهم اهمية من ناحية اﻹنشاء
واﻵن يدعم اﻷربعة أنواع انشاء وريندر
وعلى رأسهم ال tangent normal اللتى تعتبر الوحيدة فى اﻷربعة أنواع المناسبة لﻷجسام المتحركة حيث لا يفقد المجسم ال Low-poly تفاصيله مع الحركة
فى البداية المفترض ان عندك مجسم عادى وباستخدام ال Sculpt Mode أو نظام النحت ترفع التفاصيل لتزيد من قدرة النظام على نحت التفاصيل الدقيقة
هذا هو المجسم ال High-poly اللذى صنعته
- بعدما انتهيت من النحت ذهبت الى Leve 1
ثم قمت بعمل نسخة أخرى من المجسم ( Shift+D )
اﻵن أصبح عندى مجسمين ومهم جدا أن لا تحرك أحدهما من مكانه لابد أن يكونا فى نفس المكان
- ثم أضفت ال MultiRes الى أحدهما عن طريق زر Apply Multires فى نافذة النحت وسميت هذا المجسم Low
- ثم اخترت المجسم اﻵخر وأعدت رفع ال Level الى النهاية مرة أخرى و سميته High وهكذا أصبح عندى مجسمين فى نفس المكان أحدهما Low res و اﻵخر high res
- بالطبع لابد من عمل UV للمجسم Low وانشاء Image عن طريق image -> New فى نافذة ال Uv/Image Editor ليتم عمل ال Bake اليها
- بعد ذلك اختار المجسمين بالترتيب التالى High ثم Low ( استعمل ال Shift بالطبع )
ثم اذهب الى Scene من الزرار العلوية لنقوم بعمل ال Bake
اختر نافذة Bake وشكلها اﻵن كالتالى
1 - نختار Normals لنخبر البرنامج أننا نريد انشاء Normal Map
2 - نضغط على زر Select to Active أى تفاصيل المجسم اﻷول ( High ) اللذى اخترناه الى الثانى ( Low )
3 - نختار نوع ال Normal map اللتى نريد عملها من القائمة اللتى تظهر فى الصورة التالية ( واللتى ظهرت بدورها عند اختيارنا لزر Normal فى أول خطوة ) بالطبع نختار Tangent
4 - غير رقم Dist هذا الرفم من المفترض انك تحدد به للبرنامج أقصى مسافة بين المجسم ال Low و ال High
ليحسب البرنامج على أساسها وعموما ابتداء من 1 يعتبر جيد واذا لاحظت أن هناك تفاصيل ناقصه ارفع هذا الرقم وجرب عمل Bake مرة أخرى
ولكن يجب اﻹنتباه اذا كان هناك مجسمات أخرى قريبة من المجسمين ﻷن الرقم لو اعلى من الازم قد تأخذ تفاصيل من اﻷجسام القريبة
5- و فى النهاية اضغط على زر Bake لتبدأ العمليه
اذا كانت نافذة ال Uv/Image Editor مفتوحة سوف تشاهد عملية انشاء ال Map الجديدة
الجميل فى الموضوع ان هذه العملية أخذت معى وقت غير مسبوق - بضعة ثوانى ﻹنشاء normal map حجمها 2048*2048
ملحوظة هامة : الغى ال AO مؤقتا ان كان مفعل قبل عمل ال Bake حيث أنه ليس له تأثير فى هذه العملية ولكنه يطيل الوقت جدا اذا كان مفعل
من نافذة ال Uv/Image Editor نحفظ ال Map الجديدة اللتى انشئت عن طريق image -> Save as
ثم نختار المجسم ال Low Poly ونطبق عليه Material ثم Texture
ولا ننسى ان تحدد Map Input = UV ليتم تطبيقها على ال UV اللذى انشأناه من قبل
ونختار من Map to زر Nor ونلغى Col لتؤثر ال Map على ال Normal فقط
نذهب الى ال Textures ونقوم بتحميل ال Normal map اللتى حفظناها سابقا
ونحدد للبرنامج أننا نريدها ك Normal map
ملحوظة : هذا المكان تغير اﻵن أصبح فى ال Textures فى نافذة Map Image
وكما ترى تضغط زر normal map ونختار نوع ال normal map من القائمة ( اختر نفس النوع اللذى أنشئته عند عمل ال Bake )
و اﻵن لا يتبقى الا عمل الريندر ولتوضيح الفرق
اضغط على الصورة التالية لمشاهدة المجسمين قبل تطبيق ال Tangent Normal map
ثم شاهد هنا النتيجة النهائية
المجسم ال Low Poly : عدد اﻷوجه 1200 باﻹضافة الى Sub-Surf على Level 2
المجسم ال High-poly : عدد اﻷوجه 1.477.632
معذرة على اﻹطالة ولكن بما ان الموضوع جديد تماما أحببت تغطيته من جميع الجوانب
هذه العملية كاملة تأخذ أقل من دقيقة واحدة فى العالم الفعلى
وفى النهاية لا تنسى اخى ان هذه الميزة أضيفت منذ قليل كم ذكرت
اى انها سوف تكون متاحة فى نسخ ال SVN اللتى سوف تنشأ بعد تاريخ كتابة هذا الموضوع
تحياتى اخوتى ^_^
تعليق
-
مهما قلت عنك يامحمد ماراح أوفيــك حقــك صراحه شرح وافي ومميز للخاصيه الجديده والجميله جداً..
خاصة اللذين يعملون على نظام اللوينكس ولايستطيعون التعامل مع برامج النحت التجاريه..
وأي عمليه تكون بسيط ولاتحتاج الانتقال بين أكثر من برنامج..
أن أكملت تحميل النسخـه وراح أجرب وشوف الجديد في النسخه..
أنا حملت نسخه مع سكريبت FLA أظنه سكريبت كعمل فطارة الالوان في الفتوشوب وحفظ الالوان المفضله عندك جاري الاطلاع ^_^..
تعليق
-
أخي محمد, خاصية النورمال ماب هذه رائعة بالفعل.. شبيه بالزي برش ^_^
لكن عندما عملت صورة الديناصور السابقة لاحظت أنو البليندر ضعيف في رندرة ال displacement ... هل هو كذلك أم أنني لا أعرف تحضير الإعدادات؟
أما النورمال فلم تسبب لي المشاكل في الرندرة.
تحياتيفي النظام الديمقراطي (والذي هو مخالف للإسلام قلبا وقالبا), يسمح للشواذ أن يتزوجوا رسميا
وكل حاكم يحكم بهذا النظام, وإن ادعى أنه إسلامي, فهو يؤمن بهذه الحرية..
موقعي الشخصي
تعليق
-
مرحبا أخى جسار ^_^
هذا الكود ( الخاص بالنورمال ) تمت كتابته من جديد بالكامل ليتيح ادخال اﻷنواع الجديدة الى ال Bake و الريندر
جرب نفس الخطوات اللتى ذكرتها فى الموضوع بالترتيب
ولن تحتاج ال displacement ﻷنها تحتاج لمجسم High Res أساسا لتظهر التفاصيل بعكس النورمال ماب
ويمكنك مراجعة النتائج اللتى وضعتها فى آخر الرد بين قبل وبعد باستخدام ال Tangent normal map وحدها
هذه أول مرة أستطيع فيها اﻹقتراب من شكل ال High-poly الى هذا الحد ^_^
تعليق
-
-
مجهود رائع كل العادة أخ محمد مشكور عليه , أود المشاركة بشيء في هذا الموضوع و لكن لا أدري عن ماذا أتحدث لو تريدون توضيح شيء معين أخبروني سأحاول أن أقوم بشيء .
بالنسبة للبراوزر و تطويراته للأسف أجده غير فعال بمعنى أنه فقط للعرض ! ولا أستطيع فتح منه شيء أو إستيراد شيء حتى العرض بشكل صغير مما لا يحقق الهدف منه و لكن موضوع المتريلز جميل , أتمنى لو من خلاله يتم إستيراد شيء أو فتح صورة و إرفاقها ب البرنامج .
التطوير الجديد للنورمال رائع و أحمل الأن أخر نسخه svn لأقوم بتجربته .
هناك أمر مهم حول موضوع النحت بصراحة أنه بطيء أحاول إستخدامه و لكن بمجرد أن تصل لمرحلة 10 إبتداء من كيوب يصبح من المستحيل التعامل معه و الموضوع ليس موضوع زاكرة لأن لدي 2GB و كرت شاشة 8800gt "ولكن المعالج 3200 HT " بصراحة خجلت أني شبهته ب الزدبرش ^_^ , ألا يوجد نوايا قريبة لتحسينه ؟
شكرا
تعليق
-
بالنسبة للبراوزر و تطويراته للأسف أجده غير فعال بمعنى أنه فقط للعرض ! ولا أستطيع فتح منه شيء أو إستيراد شيء حتى العرض بشكل صغير مما لا يحقق الهدف منه و لكن موضوع المتريلز جميل , أتمنى لو من خلاله يتم إستيراد شيء أو فتح صورة و إرفاقها ب البرنامج .
تعليق
-
احييك يا طايع علي هذا النشاط
بصراحه نفسي بلندر يقرب من مودو او مايا في طريقة العمل وحاسس ان هذا ما يحدث فعلا
ارغب في قوائم للاوامر السابقه كما في مايا علي ان لاتكون تقفز في وجه المستخدم كما في ماكس
عجبتني جدا حركه اضافة السجمنت بأختيار كنترول + الارقام ايضا
ياريت دعم الان جون ايضا
الحياه شكلها هاتبقي جميلهبلاد الكوارث
حيث جميع الشعب وجلاديه يبحثون عن العقل والقلب والشجاعه المفقودين
لكن للاسف لاوجود للساحر اوز
وتنتهي القصه بفقد الحذاء الاحمر
وتبقي اليس في بلاد الكوارث للابد
مدونتي
تعليق
-
ما شاء الله تبارك الله
عم ياسر كيف حالك والله لك وحشة
ما شاء الله على طول بتحدث المواضيع أول بأول
تنجح وتسير الأول((وإذا حييتم بتحية فحيوا بأحسن منها او ردوها))سورة النساء آية 86
قال النبي صلى الله عليه وسلم ( « والذي نفسي بيده لا تدخلوا الجنة حتى تؤمنوا ولا تؤمنوا حتى تحابوا أولا أدلكم على شيء إذا فعلتموه تحاببتم أفشوا السلام بينكم ») رواه مسلم
تعليق
-
المشاركة الأصلية بواسطة Moh Taia مشاهدة المشاركةمرحبا أخى جسار ^_^
هذا الكود ( الخاص بالنورمال ) تمت كتابته من جديد بالكامل ليتيح ادخال اﻷنواع الجديدة الى ال Bake و الريندر
جرب نفس الخطوات اللتى ذكرتها فى الموضوع بالترتيب
ولن تحتاج ال displacement ﻷنها تحتاج لمجسم High Res أساسا لتظهر التفاصيل بعكس النورمال ماب
ويمكنك مراجعة النتائج اللتى وضعتها فى آخر الرد بين قبل وبعد باستخدام ال Tangent normal map وحدها
هذه أول مرة أستطيع فيها اﻹقتراب من شكل ال High-poly الى هذا الحد ^_^) , قصدت أني عندما أحضر الديسبلايس من الزي برش أو المادبوكس لا أحصل على نفس التفاصيل ( في البليندر )...
يعني التفاصيل ( خاصة التفاصيل الكبيرة ) لا تؤثر على المجسم.
في ناس في منتدى البليندر فورومز قالوا لي أن البليندر ضعيف في التعامل مع الديسبلايس وأنه يجب أن يتم تطويره مع النورمال مابس.
التطوير الجديد على النورمال مابس يبدو رائعا, لكن هل طوروا نظام الديسبلايس أيضا؟
اسف على الإطالة أخي محمد ^_^في النظام الديمقراطي (والذي هو مخالف للإسلام قلبا وقالبا), يسمح للشواذ أن يتزوجوا رسميا
وكل حاكم يحكم بهذا النظام, وإن ادعى أنه إسلامي, فهو يؤمن بهذه الحرية..
موقعي الشخصي
تعليق
تعليق