صفحة 1 من 2 12 أخيرأخير
النتائج المعروضة من 1 الى 20 من مجموع 23

موضوع: [موضوع مميز] قبل ان تبدأ ... نصائح وتعليقات هامة .!

ردود: 23 | زيارات: 10028
  1. #1

    [موضوع مميز] قبل ان تبدأ ... نصائح وتعليقات هامة .!

    بسم الله الرحمن الرحيم

    مقدمة عامة عن صناعة الالعاب العربية .
    **********************************


    اتابع هذا القسم الجميل من فترة كبيرة .. ولا انكر اننى عاد على باستفادة عظيمة .
    وارى ان هناك عطش حقيقى للالعاب الالكترونية (العربية) .. وهناك محاولات عديدة فى هذا المجال .
    وقد خرجت بالفعل بعض الالعاب العربية .. امثال (قريش) (تحت الرماد) (ابو حديد) وهناك لعبة (ديمو) قام بتصميمها احد اعضاء قسم البلندر الاخ الكريم (فلاشى) ويمكنك مشاهدة ورشة عمل اللعبة من هنا ومشاهدة وتحميل اللعبة من هنا
    ولكن للاسف الشديد .. كلها العاب لا تلبى احتياجات ومتطلبات ممارسى الالعاب العرب .
    كما انة لا يوجد وجة مقارنة بين الالعاب العالمية وما توصل الية مصممى الالعاب الغربيين والشرقيين وما تم تصميمة وانتاجة بالفعل من العاب عربية .
    وحتى لا يفهم كلامى بشكل مغلوط .. هذا لا يقلل ولو بقدر ضئيل من مستوى وهذا المجهود الجبار الذى خرج لنا بهذة الالعاب .. ويا ليتنا نكمل المسيرة حتى على مستوى هذة الالعاب .!


    حقائق حول الالعاب العربية .
    ************************

    للاسف الشديد .. نحن (كل العرب) لا نشجع اى صناعة وطنية .. وانا اقدر هذا لانة لا يوجد صناعة عربية (حقيقية) تدعو الى الافتخار .. وهذا بالطبع عائد الى حالة الاحباط التى نعيشها جميعا .
    وهذا يعيدنا الى مشكلة كبيرة .. وهى اننا (نستسهل) فمثلا بدل شراء اى لعبة الكترونية عربية (من الالعاب المذكورة) نقوم بتنزيلها من احد غيرنا اشتراها .!
    فهل تعتقد ان هذا يدعو مصممى هذة الالعاب الى انتاج العاب اخرى !!!

    هذا من ناحية .

    ومن ناحية اخرى نجد اننا نقارن بين هذة الالعاب والالعاب العالمية !
    وهذا ظلم لهذة الالعاب .. كما ان مصممى هذة الالعاب وقعوا فى نفس الخطأ الذى نقع فية بشكل عام .. وهو البدء من حيث بدأ الاخرين .!
    وليس البدأ من حيث انتهى الاخرين .!

    ومن ناحية اخرى .

    افتقرت بعض هذة الالعاب للاسلوب العلمى .. فمثلا من الناحية التاريخية .
    فلعبة قريش بشكل عام تم مراعاة هذا الاسلوب فنجد اللعبة (رغم قدمها) خرجت بشكل مشرف .

    اما لعبة تحت الرماد .. فنجد انها حبلى بالاخطاء .. !!
    فمثلا .. نجد فى الصورة الاتية .



    ان المدافع الموجودة مدافع من الحرب العالمية الثانية .!
    وليست لدى اسرائيل .. وهذا ليس خطأ المصمم بالطبع .. وان كان من الممكن القول انة قلة خبرة .. فليس كل المصممين لديهم خبرة فى المجال العسكرى .!!
    كما اننا مجد فى هذة اللقطة .. دبابة خليط بين الابرامز امريكية والتى الروسية .. وهذة دبابات لم تخدم ابدا فى اسرائيل .!



    ونصل الى لعبة ابو حديد .. ونرى انها لعبة تعتبر بشكل عام جيدة .. الا انها بها الكثير من القيم والاخطاء .. فمثلا نجد اقتباس شخصية محمد سعد من احد افلاامة .. يصل باللعبة الى حد الاسفاف .!
    واكرر ان هذا لا يقلل بشئ من مصممى الالعاب .
    كما ان استخدام بعض الالفاظ لا يرتقى باللعبة ابدا .. بل يحط من شئنها .

    ونصل اخيرا الى التجربة الشخصية التى قام بها اخونا هما فى المنتدى الاخ الكريم فلاشى .. فنجد ان قلة التوجية ادى الى مشاكل عديدة مع مستخدمى اللعبة .. كما ان قلة الخبرة بالمجال العسكرى (ومصمم الالعاب ليس مطالب بخبرة فى هذا المجال .. ولكن قد افلح من استشار) ادى الى استخدام اسلحة لا توجد بين بلادنا او بلاد اعدائنا .
    كما ان بعض التصميمات فزعت من كمية التفاصيل بها .. فأذا قمنا (بفك) نموذج واحد قد يعطينى نماذج مرحلة كاملة !

    واكرر ان هذا لا يقلل بشئ من الاخ فلاشى .


    مشاكل حول صناعة الالعاب العربية .
    *******************************

    للاسف الشديد .. لا يوجد ادنى تقدير لخطورة هذا السلاح الفتاك المسمى (الالعاب الالكترونية) كما ان اى دراسة جدوى لانتاج العاب عربية تقيس العائد من السوق العربية .. والسوق العربية لا تقدر الصناعة العربية فهذا يؤدى الى (تحميل) اللعبة بدون شرائها .. مما يجعل اى رجل اعمال او اى شكرة برمجيات تصرف النظر عن تصميم العاب عربية ..!
    وهذا فى المقام الاول يرجع الى (استسهال) الجميل للحصول على المال .. وعدم وجود فكرة ومبدأ اعم واشمل نسعى الية .. بل كل شئ المال فقط ..!
    بينما نجد ان الاستثمارات العربية تذهب الى (افساد) العرب .. فنجد ان تكلفة اقامة حفلة لاحد المطربين (التى لا تعود على الجمهور باى شئ اخلاقى جيد) تكفى لانتاج وتسويق لعبة الكترونية ذات اثر مادى ومعنوى كبييييييييير جدا .!!!
    وهكذا .


    اذا ما الحل ؟
    ***********

    قرأت احد المواضيع هنا فى قسم تصميم الالعاب .. ورغم جودة الموضوع .. واظهار مدى صعوبة تصميم الالعاب (وليس استحالتها) نجد ان النقاش تحول فى النهاية الى مسميات المصممين فى الشركات العالمية !!!!!!!
    (يمكنك مراجعة الموضوع هنا)
    واتعجب فعلا .. ان النقاش تحول الى (المسميات الوظيفية للعاملين فى الشركات العالمية) .. فاريد ان اقول ان المصمم والفنان والمخرج ووو كلها مسميات وظيفية ليس الا .
    فمثلا قد تجد مصمم النماذج ثلاثية البعد يجيد تصميم القماش او ملفات الاكساء ثنائية البعد .!
    ولكن هو فى النهاية يعمل فى شركة .. لذلك يكتب اما (وظيفتة) انة مصمم نماذج ثلاثية البعد فقط .!!
    اذا النقاش لا يجب ان يدور حول (مسميات وظيفية) بل يجب ان يدور حول كيفية التنفيذ .!


    الحل يكمن فى ثلاث قيم هامه يجب ان تضعها نصب اعينك .
    1- الجدية .
    2- الرغبة .
    3- الارادة .

    وهذة ليست هذة كل القيم بالطبع .

    كما انة يجب ان تعرف انك سوف تنجز عمل افضل فى وسط فريق .. وهذا لا ينفى امكانية ان تنجز عمل وحدك .. وكلما اردت ان يخرج العمل (كبير) فيجب ان تدرك ان العلاقة طردية مع الفريق .. اى يجب ان يذيد فريقك .

    قبل ان تبدأ .
    ***********

    قبل ات تبدا الخوض فى هذا المجال بشكل (جدى) يجب ان تعرف بعض الامور الهامة .

    اولا بالنسبة للنماذج .
    ******************

    اولا : التفاصيل .
    الكثير منا يقوم بعمل تصميمات تصلح للافلام وليس للالعاب .. والاساس فى نماذج الالعاب هو تخفيض التفاصيل بقدر الامكان .. او ما يسمى vertex وهى النقاط المكون لاوجة المجسم .



    ونستعيض عن المجسمات المكونة للنموذج بصور تسمى قماش texture ونرى هذا فى المثال التالى .

    هذة عربة مدرعة قمت بتصميمها (العربة مصرية اسمها فهد) نموذج علاى التفاصيل (يصلح للافلام) واخر منخفض التفاصيل يصلح لالعاب .

    HiPoly


    LowPoly



    ونلاحظ الفارق بين النموذجين .. فالاول وهو عالى التفاصيل نجد اننى قمت بتصميم النوافذ والكشافات وبراجى النوافذ(المسامير المثبتة للنوافذ) .. الخ بشكل كامل .. بينما نجد فى المثال منخقض التفاصيل اننى استعنت بصور بطريقة الخرائط (map) ولنا ان نقدر حجم النموذجيم .
    الاول عالى التفاصيل مساحتة حوالى 11 ميجا بايت .
    والثانى منخفض التفاصيل مساحتة 306 كيلو بايت !

    تبلغ عدد النقاط vertex فى الاول 93481 !!!
    بينما فى النموذج الثانى 1083 !
    وتعتبر عالية ايضا فى النوذج الثانى !!

    كيف اذا قمت بتصميم النموذج منخفض التفاصيل ..؟
    الاجابة بسيطة ان شاء الله .. وهى اننى قمت بتصميم النمذج (عالى التفاصيل اولا) ثم قمت بتصميم النموذج منخفض التفاصيل علية .. اى اننى مثلا فى اماكن النوفذ قمت برسم نوافذ على الخريط .. بينما على النوذج قمت بتركها خالية .. مجرد وجة .. وهكذا .

    وبالتدريب والرغبة تسطيع ان تفعل المعجزات .
    وقبل كل هذا توفيق الله سبحانة .

    ثانيا : نوع النماذج .
    نوع النماذج يعتمد بشكل اساسى على نوع اللعبة والغرض منها .
    ما معنى ذلك ؟
    فمثلا تريد تصميم لعبة حربية تتحدث عن حرب او معركة حقيقية .. فيجب ان تقوم بجمع معلومات كافية عن هذة المعركة او عن هذة الفترة .. سواء تاريخية او حديثة .
    فمثلا .. لا يمكنك تصميم نموذج لطائرة حربية من العصر القديم ووضعها فى لعبة تتحدث عن العصر الحديث .!
    بل يجب مراعاة هذا الامر جيدا .
    كما انة يجب ان تهتم بجمع معلومات كافية عن مكان المعركة او حدث اللعبة .. فاذا كانت اللعبة مثر تدور فى العراق .. فلا يجب ان تصمم نماذج المنازل على الطارظ الغربى .. كما انة لا يجب ان ترتكب نفس حماقة الغرب فى تصميمهم شكل المنازل فى العراق او فى بلادنا العربية .. وهى بيوت عفى عليها الزمن وليست موجودة بيننا الان !!
    بل اننى رأت فى احد الالعاب العالمية call of duty الاصدار الحديث منها .. مشهد مكتوب على احدى اللافتات ميدان العباسية وشارع الجيش وهى اماكن موجودة فى مصر .. بينما المقصود فى اللعبة سوريا !!

    وللحديث بقية .


  2. #2
    ما شاء الله ممتاز موضوع مثير جزاك الله خيرا واتفق معك فى جميع النقاط منتظرين البقية بس ليا سؤال :

    دلوقتى انا مثلا هصمم عربية lowpoly تمام فطبعا الاول هعمل واحدة highpoly واحط عليها ال texture ثم اخذ منها نورمال ماب واحطها على المجسم lowpoly بس المجسم مبيطلعش حلو طبعا لقة التفاصيل بس فى الالعاب الجديدة نجد ان التصاميم lowpoly وممتازة من حيث الشكل وكل شىء بيعملوها ازاى؟
    حلمى ان اكون مصمم العاب و3دى ناجح

    ادعووووووووووووولى

    عضو في نادي محبي البطاطا

  3. #3
    عضو متميز
    صور رمزية omarzonex
    تاريخ التسجيل
    Jan 2009
    المنطقة
    نبض قلبي- فلسطين
    ردود
    6,682

    Wink رأي الجميع

    السلام عليكم اولأ
    اقول لك كلامك صريح وواضح وصحيح 100%

    نفسي يصبح الأنسان العربي كريم بطبعه و عليم بعلمه وعظيم بتفكيره ......
    كفاية كلام في كلام بدنا واقع ملموس وجدي فعلاً قبل فوات الأوان

  4. #4
    مشرف منبر Games Design
    صور رمزية general1
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    ردود
    1,066
    و الله الموضوع رائع و ممتاز

    و اريد ان اتكلم عن عدة نقاط

    اهم نقطة هي معلومات عن اللعبة مثلما قلت مثلا معلومات عن المعركة و اين حدثت و البيوت و هذا الأمر ليس بالصعب فليس من المفترض ان تكون رجل مخابرات لتعرف المعلومات و هذا من أشهر المواقع التي من الممكن استعمالها :

    http://en.wikipedia.org/wiki/Main_Page

    بالنسبة للتمويل فالمشكلة ان هناك مشاريع تفشل من دون تمويل فلماذا رجل الاعمال يمول مشروع احتمال كبير ان يفشل ؟؟ انا اري انه لتحصل علي تمويل يجب ان تقوم بعمل اللعبة أولا ثم تحاول ان تأخذ تمويل لبيعها و تسويقها او حتي تعمل ديموا لها فمن الذي سيشتري مشروع غير موجود علي ارض الواقع (خيال)

    بالنسبة للمصممين انا اري انه المصممين العرب أكثر من المبرمجين العرب فستري خبرة كبيرة في مجال التصميم أكثر و تري قسم التصميم الثلاثي الأبعاد نشيط جدا و لكن مع البحث ستجد طلبك و مصممينك فقضية الLow poly لا اعتقد انها بعيدة عنهم

    و في النهاية اشكرك لوضعك الموضوع و بالتوفيق للجميع ان شاء الله,,....
    Egypt


    I Love Direct-X

    سبحان الله و بحمده سبحان الله العظيم
    اللهم صلي وسلم و بارك علي سيدنا محمد

  5. #5
    مشرف منبر 3D Games Design
    صور رمزية oms
    تاريخ التسجيل
    Oct 2004
    المنطقة
    Turkey
    ردود
    6,683
    موضوع جميل جداً ومفيد .. أرجوا إكماله .

  6. #6
    عضو
    صور رمزية A.H.M
    تاريخ التسجيل
    Jun 2008
    المنطقة
    الاردن-ابو نصير
    العمر
    24
    ردود
    104
    مشكور اخي Shereef
    ولاكن مذا يمكن ان يحصل لو وضعنا في الالعاب تصاميم ال HiPoly
    بدلاً من ال LowPoly
    اليس ذلك قد يرفع من مستوى اللعبة يعني في العاب انا اشوفها فيها ادق التفاصيل وشكراً
    ................................
    إذا أردت أن تعصي الله
    فاختبئ في مكان لا يراك الله فيه ..


    إذا أردت أن تعصي الله ..
    فلا تعصه فوق أرضه ..


    إذا أردت أن تعصي الله ..
    فلا تأكل من رزقه ..


  7. #7
    عضو نشيط
    صور رمزية ayoubsoft
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المنطقة
    Maroc
    ردود
    987
    أرجووووو اكمال الموضوع .... رووووعة

  8. #8
    مشرف منبر Games Design
    صور رمزية general1
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    ردود
    1,066
    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة A.H.M معاينة الرد
    ولاكن مذا يمكن ان يحصل لو وضعنا في الالعاب تصاميم ال HiPoly
    بدلاً من ال LowPoly
    اليس ذلك قد يرفع من مستوى اللعبة يعني في العاب انا اشوفها فيها ادق التفاصيل وشكراً
    لو قمت بوضع تصامي HighPoly سيكون الحمل علي الجهاز كبير جدا و لن تعمل اللعبة بكفاءة عالية و قد تحتاج ان تعمل علي اجهزة عالية المستوي فقط

    و لكن في الألعاب انت تري ادق التفاصيل بأستخدامات تكنيكات أخري يجب ان يعرفها المصمم مثل Bumb و Normal mapping الخ...
    Egypt


    I Love Direct-X

    سبحان الله و بحمده سبحان الله العظيم
    اللهم صلي وسلم و بارك علي سيدنا محمد

  9. #9
    عضو
    صور رمزية A.H.M
    تاريخ التسجيل
    Jun 2008
    المنطقة
    الاردن-ابو نصير
    العمر
    24
    ردود
    104
    شكراً اخي general1
    وارجو اكمال الوضوع نفع الله بك اخي Shereef
    ................................
    إذا أردت أن تعصي الله
    فاختبئ في مكان لا يراك الله فيه ..


    إذا أردت أن تعصي الله ..
    فلا تعصه فوق أرضه ..


    إذا أردت أن تعصي الله ..
    فلا تأكل من رزقه ..


  10. #10
    بس الله الرحمن الرحيم
    ********************
    اسف جدا اخوانى على التأخير .

    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة nacasho معاينة الرد
    ما شاء الله ممتاز موضوع مثير جزاك الله خيرا واتفق معك فى جميع النقاط منتظرين البقية بس ليا سؤال :
    بارك الله فيك اخى الكريم .

    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة nacasho معاينة الرد
    دلوقتى انا مثلا هصمم عربية lowpoly تمام فطبعا الاول هعمل واحدة highpoly واحط عليها ال texture ثم اخذ منها نورمال ماب واحطها على المجسم lowpoly بس المجسم مبيطلعش حلو طبعا لقة التفاصيل بس فى الالعاب الجديدة نجد ان التصاميم lowpoly وممتازة من حيث الشكل وكل شىء بيعملوها ازاى؟
    ليس شرط اخرى الكريم .. فلك انت تصنع النموذج بالطريقة التى تريدها .. وهذة بعض من كل .
    كما اننى قمت بتصميم المثال على اساس النموذج عالى التفاصيل .. (بشكل منفصل) ثم قمت بعمل map لة على برنامج الفوتوشوب .
    وان شاء الله سوف اعمل على درس اضعة فى المركز التعليمى يوضحة الطريقة بالتفصيل .
    لان شرحها صعب هنا بدون شرح تفصيلى .

    وبمعنى اخر لقد استعنت بالنموذج عالى التفاصيل بدل من لوحات البلوبرنت blueprint .. وسوف يتضح هذا فى الامثلة ان شاء الله .


    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة omarzonex معاينة الرد
    السلام عليكم اولأ
    اقول لك كلامك صريح وواضح وصحيح 100%

    نفسي يصبح الأنسان العربي كريم بطبعه و عليم بعلمه وعظيم بتفكيره ......
    كفاية كلام في كلام بدنا واقع ملموس وجدي فعلاً قبل فوات الأوان
    جزيل الشكر لك اخى الكريم .. وفعلا عندك حق .. فعندى دعوة لكل من يعرف شئ (ولو بسيط) ان يعمل على نشرة .. عليك فقط بالدخول الى المركز التعليمى .. او اى مواقع تعليمية اخرى .. واضف كل ما تعلمة .. وتأكد انك سوف تتعلم ايضا .

    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة general1 معاينة الرد
    و الله الموضوع رائع و ممتاز

    و اريد ان اتكلم عن عدة نقاط

    اهم نقطة هي معلومات عن اللعبة مثلما قلت مثلا معلومات عن المعركة و اين حدثت و البيوت و هذا الأمر ليس بالصعب فليس من المفترض ان تكون رجل مخابرات لتعرف المعلومات و هذا من أشهر المواقع التي من الممكن استعمالها :

    http://en.wikipedia.org/wiki/Main_Page
    بالفعل اخى الكريم .. وان كنت ارى ان الموسوعة (ويكى) غير امينة بالمرة .. فهى موسوعة (حرة) يمكن لا احد ان يضيف اليها معلومات .. وللاسف الشديد هى زاخرة بالمعلومات الخطأ والغير صحيحة والمزيفة .. بل انة يوجد بها صورة لنبينا الكريم (صلى الله علية وسلم) !!
    وان شاء الله سوف اضع مجموعة من المواقع والكتب التى تغنيك عن هذة الموسوعة .. وبها معلومات مفصلة وصادقة ان شاء الله .


    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة general1 معاينة الرد
    بالنسبة للتمويل فالمشكلة ان هناك مشاريع تفشل من دون تمويل فلماذا رجل الاعمال يمول مشروع احتمال كبير ان يفشل ؟؟ انا اري انه لتحصل علي تمويل يجب ان تقوم بعمل اللعبة أولا ثم تحاول ان تأخذ تمويل لبيعها و تسويقها او حتي تعمل ديموا لها فمن الذي سيشتري مشروع غير موجود علي ارض الواقع (خيال)
    كلام سليم (عين العقل) .

    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة general1 معاينة الرد
    بالنسبة للمصممين انا اري انه المصممين العرب أكثر من المبرمجين العرب فستري خبرة كبيرة في مجال التصميم أكثر و تري قسم التصميم الثلاثي الأبعاد نشيط جدا و لكن مع البحث ستجد طلبك و مصممينك فقضية الLow poly لا اعتقد انها بعيدة عنهم

    و في النهاية اشكرك لوضعك الموضوع و بالتوفيق للجميع ان شاء الله,,....
    معك اخى الكريم فى ان المصممين العرب كثرة (ما شاء الله) رغم اننى لا اعتقد انهم بالكثرة التى نريدها !
    وفعلا لدينا عجز (كبير) فى المبرمجين .


    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة oms معاينة الرد
    موضوع جميل جداً ومفيد .. أرجوا إكماله .
    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة ayoubsoft معاينة الرد
    أرجووووو اكمال الموضوع .... رووووعة
    بارك الله فيكم اخوانى الكرام وسوف يتم اكمالة ان شاء الله .

    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة A.H.M معاينة الرد
    مشكور اخي Shereef
    ولاكن مأذا يمكن ان يحصل لو وضعنا في الالعاب تصاميم ال HiPoly
    بدلاً من ال LowPoly
    اليس ذلك قد يرفع من مستوى اللعبة يعني في العاب انا اشوفها فيها ادق التفاصيل وشكراً
    كما تفضل اخونا (جينيرال) واوضح لك اخى الكريم .

    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة general1 معاينة الرد
    لو قمت بوضع تصامي HighPoly سيكون الحمل علي الجهاز كبير جدا و لن تعمل اللعبة بكفاءة عالية و قد تحتاج ان تعمل علي اجهزة عالية المستوي فقط

    و لكن في الألعاب انت تري ادق التفاصيل بأستخدامات تكنيكات أخري يجب ان يعرفها المصمم مثل Bumb و Normal mapping الخ...
    واريد ان اضيف شئ بسيط .
    وهو انة ليس معنى ان تخفض فى التفاصيل ان (تقضى) على تفاصيل المجسم .. كما ان هناك مجسمات تستحق ان نقوم بتخفيض تفاصيلها .. اذا كان سوف يظهر مرة واحدة مثلا بشكل عابر (مروحة . ثلاجة . عمود نور . طلقة رصاص ....الخ) بمعنى اخر مجسم لا يشكل فارق فى قصة اللعبة وحبكتها .

    كما انة لا يجب ان نقتل مجسم مهم مثلا (شخصية البطل . سيارة فى اللعبة . مبنى قد تدور بداخلة معركة ...الخ) .

    بل هذا يعود بالاساس على نوع وفكرة اللعبة .. فمثلا لعبة تظهر بها مشاهد صحراوية كثير .. هذا يجعل لك حرية فى ذيادة تفاصل المجسمات .. بينما لعبة تظهر بها مشاهد حضرية هذا يقلل الحرية .. وهكذا .
    فيجب ان توازن بين المجسمات المتفاعلة (شخصيات اللعبة) والمجسمات الثابتة (البيئة المحيطة مثلا)
    وسوف نقوم ان شاء الله بشرح طرق التلغلب على انخفاض التفاصيل .



    باقى الموضوع .


    ثالثا : كيف اختار النماذج .
    قبل ان تقوم بتحديد النماذج الملطوب تصميمها يجب ان تحدد نوع اللعبة المراد عملها .
    وعلى هذا الاساس يمكنك تحديد النماذج .

    ويجب ان تعرف البئية المحيطة للعبة وتحددها جيدا وتحديد العناصر المميزة لها .. مثلا ..
    (صحراوية) نخيل .. رمال .. جمال .. بيوت من الطلاء الابيض .. شجيرات فقيرة النبات .. سماء صافية .. الخ.



    (حضرية) مبانى وشوارع منظمة فى بعض الاحيان وغير منظمة فى احيان اخرى .. اعمدة انارة بعضها يعمل وبعضها لا .. طرق .. سيارات .. طقس متغير ..الخ.
    وهكذا .

    (بيئة ثلوج .. بيئة غابات .. بيئة بحار .. الخ)
    ومن هذا يمكننا ان نحدد نوع النماذج الملطوبة لاستخدامها فى اضفاء روح البيئة على المراحل المكونة للعبة .. ونعطى مثال على ذلك .

    (البيئة الجبلية) تتميز بوجود صخور .. حصى صغير .. السماء غائمة او صافية .. احتمال وجود جداول ماء .. احتمال وجود كهوف .. وجود جبال مرتفعة (عن بعد او عن قرب) .



    النماذج المطلوبة :
    عدة نماذج لصخور من عدة احجام .. مع مراعة التنوع فى الشكل والحجم والاكساء .
    عدة نماذج للحصى الصغير .. اعطئها تفاصيل منخفضة بقدر الامكان لانها مهمة وغير مهمة فى نفس الوقت .. فهى تكمل المشهد وفى نفس الوقت لن يقوم اللاعب بالتدقيق فيها .!
    بالنسبة للسماء يمكنك ان تصمم شئ يسمى صندوق السماء (skybox) وهو 6 صور متكاملة ومكونة للسماء كما توضح الصورة التالية .



    فأذا قمت بتجميع هذة الصورة سوف تجد انها تشكل صندوق مغلق ومتكامل مكون لشكل القبة السماوية .
    وبالطبع يمكنك تحديد جو اللعبة وشكل السماء (غيوم صفاء) الى اخرة .. وسوف يتم تضويح هذا الامر فى دروس فى المركز التعليمى ان شاء الله .

    وهكذا .. تقوم بعمل قائمة بالنماذج المطلوب عملها للمشهد او بلغة الالعاب المرحلة level .

    واذا لاحظت ان البيئة هنا اغلب عناصرها غير متفاعلة مع اللعبة (بمعنى ادق غير متحركة او حركتها بسيطة تكاد لا تلحظ مثل حركة الاشجار مع الرياح او الامواج) .
    وهذا لا يعنى انة يمكنك ان تضيف عناصر متحركة للبيئة (مثل بعض الحيوانات) ولكننا نوصف البيئة فى ابسط صورها .

    بمعنى عام يجب ان تحاول قدر الامكان تنظيم وترتيب عملك .. وقبل ذلك افكارك .

    رابعا : كيف اصمم النماذج .
    طرق تمصيم النماذج كثيرة جدا .. ويمكنك ان تبحث فى الشبكة سوف تجد مئات المواقع التى تعطى تعليم خطوة خطوة لتصميم النماذج (سواء منخفشة او عالية التفاصيل) .
    واليك مثال بسيط .

    يوجد هنا فى المنتدى مركز تعليمى .
    يوجد موقع باللغة الانجليزية يحتوى على مئات الدروس المفيدة جدا .. من هنا .

    كما يمكنك الدخول على موقع youtube وتكتب كلمة بحثك متبوعة بكلمة tut اختصار لكلمة tutorial

    وسوف تجد الكثير من المواقع التعليمية المفيدة باللغة العربية والانجليزية .. ابحث فقط .



    هذا بالنسبة لتصميم النماذج المكونة لمشهد اللعبة .. ماذا عن تصميم المشهد نفسة (او المرحلة level) .



    هذا يعتمد بشكل اساسى على المثل القائل (طباخ السم بيدوقة) .!
    لا يجب ان تقوم بالطبخ وفى نفس الوقت لا تملك فم لتذوق ما تتطبخة ؟

    بمعنى اصح .. ان مصمم الالعاب يجب ان يكون ممارس لها .. يجب ان تعرف كيف تلعب والاخطاء التى تشعر بها عند ممارستك لهذة الالعاب .. والنواقص فى اللعبة .
    كما ان هناك بعض الالعاب تؤدى الى تنية مهارات عديدة لمصممى الالعاب !
    مثال على ذلك العاب التايكون والبناء والتصميم .. مثل لعبة Zoo Tycoon فهى لعبة تقوم فيها بتصميم وبناء حديقة حيوان متكاملة .. مع الربط المنطقى للتصميم .. ولو عدنا الى محركات الالعاب سوف تجد هناك شئ يسنى levels editor وهو البرنامج الملحق مع المحرك الذى يساعدك على تصميم المراحل .. واذا شاهدتة جيدا سوف تجدة لا يختلف عن الادوات التى تعطيها لك اللعبة ليناء حديقة الحيوانات .

    لذلك انصحك ان تمارس هذة الالعاب بشكل مستمر للتدريب على تصميم وبناء مراحل الالعاب .
    ومنها .. مثلا .

    Zoo Tycoon 2
    The Sims
    Sims City 4

    والامثلة كثيرة .

    منها ايضا لعبة
    Empires: Dawn of the Modern World
    وهى تعطيك امكانية بناء مرحلة متكاملة للعبها بالاضافة الى تصميم افلام افتتاحية للمرحلة !



    وللحديث بقية .. واعذرونى اخوانى على الـاخير وذلك بسبب ظروف العمل .

  11. #11
    عضو متميز
    صور رمزية The MAS
    تاريخ التسجيل
    Apr 2009
    المنطقة
    Amman, Jordan, Jordan
    العمر
    24
    ردود
    2,132
    تايع الله يوفقك .....معلومات قيمة.....بإنتظار المزيد

    <<Nobody>> سابقاً

  12. #12
    مشرف منبر Games Design
    صور رمزية general1
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    ردود
    1,066
    ليس لدي تعليق علي باقي الموضوع و لكنه موضوع ساخن جدا و قوي اكمل و بالتوفيق.
    Egypt


    I Love Direct-X

    سبحان الله و بحمده سبحان الله العظيم
    اللهم صلي وسلم و بارك علي سيدنا محمد

  13. #13
    السلام عليكم اخوانى الكرام .
    اسف جدا على التأخير .

    لنكمل الموضوع .. لاننى اريد بعد الانتهاء من كتابة الفقرات العامة فى الموضوع ان يتم طرح الاسئلة للاجابة عليها .

    باقى الموضوع .

    سؤال ؟
    لقد قمت باتباع الخطوات وتعلمت كيفية تصميم مراحل وشخصيات منخفضة التفاصيل .. ولكن المرحلة والشخصيات لا تظهر بشكل واقعى (بسبب انخفاض التفاصيل) .

    هناك عدة طرق للتغلب على هذة المشكلة .. وكما قلنا من قبل انة ليس معنى تخفيض التفاصيل ان (نقتل) النماذج .. بل يجب اهمال التفاصيل الغير ضرورية مثل البراجى (المسامير) مثلا .

    وهناك تقنية (تحدث عنها اخواننا كثيرا) وهى تقنية normal map وهى بكل بساطة .. نسخة من صورة الاكساء (القماش)texture ولكنها تعمل عمل الماسك (كما فى الماكس) .. اى يتم تركيبها (على النموذج) بصورة طبقة لتظهر التفاصيل بشكل واقعى عن طريق اضافة (خيال) shadow يضيف عمق للثغرات والثنايا يظهر النموذج بشكل واقعى .. بدون اضافة المذيد من التفاصيل .
    جميعنا نعرف لعبة doom 3 وهى من كلاسكيات الالعاب العالمية فقد احدثت طفرة فى تكنولوجيا صناعة الالعاب .. بسبب الحرفية العالية فى تصميمها .
    ونرى ان نماذج اللعبة (بشكل كامل تقريبا) تستخدم تقنية ال normal map ويظهر هذا فى الصورة التالية .



    حيث نرى جرح المتحول (فى منطقة البطن) ويظهر كأنة عميق وواقعى .
    وهو ما يتيح لمصمم نماذج اللعبة فى التوسع فى اضفة تصاميم اجديدة بدون الحاجة الى ذياد تفاصيلها .

    ولنرى مثال مصغر عن هذا .

    هنا قمت بعمل تصميم لمسامير (براغى) بكامل تفاصيلة على برنامج الماكس .
    ونرى ان عدد النقاط المكونة للشكل
    vertex = 2000
    وعدد الاوجة
    face = 1826



    بينما بعد استخدام تقنية normal map فى الصورة التالية



    نجد ان عدد النقاط
    vertex = 12 !
    وعدد الاوجة
    face = 7 !

    وطبعا الفارق واضح .. ونرى ما هى الامكانات التى يمكننا استخدامها لصناعة عمل محترف .
    وهذا مثال مبسط لتوضيح الفكرة .
    هذا بالنسبة لتصميم النماذج سواء كانت مرحلة او شخصية .

    ونترك باقى الشرح للاسئلة .

    ملاحظات عامة على الالعاب :
    ************************


    1- افكار الالعاب المتداولة .

    للاسف الافكار التى سمعتها والتى رأيتها كلها تدور على فكرتين فقط .. (الاتفاضة و الرعب) .
    للاسف الشديد ... القضية الفلسطينية ليست منذ عام 2000 !
    وللاسف الشديد ... القضية الفلسطينية ليست الاتفاضة فقط !
    هذة القضية عمرها اكثر من 80 عام .!
    فنريد العاب (تأريخية) وليست العاب تمثال الواقع فقط .

    كما ان الخيارات التاريخية عديدة .. من معارك وحروب .. منذ عام 1956 ونحن (كل العرب) نخوض غمار معارك عديدة .. مع عدة اعداء .
    بل قبل خوضنا المعارك المنظمة ونحن نخوض معارك (العصابات) ضد كل قوى الاحتلال .

    وللاسف نجد مثلا ان الغرب تدور اغلب العابة عن الحرب العالمية .. وهذا لا يمنع تناولهم حروب عديدة .. ليست ذات قيمة مثل الحرب الاهلية الامريكية .. وحرب فيتنام (رغم الهزيمة المهينة لامريكا) .. وحرب العراق (وقد حولوها لحرب وليست احتلال غاشم) وهكذا .
    هذا بالاضافة ان هذة الحروب حبلى بالاكاذيب .. بل اننا نجد لعبة حديثة تسمى wings over israel تظهر الطائرات العربية وكأنها (ذباب) يتساقط امام ابطال الطيران الاسرائيلى !!
    والامثلة عديدة .

    وما اريد قولة لماذا نختصر الالعاب على قضية ومعركة واحدة .. بينما لدينا مئات المعارك البطولية .. هذا عن معارك العصر الحديث .
    ولم نقترب من معارك العصر القديم .. وهى فعلا معارك (مشرفة من كل الاوجة) ولا يوجد بها شائبة .

    اما بالنسبة للفكرة المسيطرة الثانية .. العاب الرعب .. لماذا عندما نقوم بتصميم العاب الرعب تكون على الطراز الغربى (وحش عنكبوت ضخم و زمبى) وطرازات البيوت والمبانى على الطراز الغربى (طوب احمر مكون للمبنى مبانى ذات اسطح مائلة) .
    لماذا لا نستخدم افكار من واقعنا .. ومن طفولتنا .
    لماذا لا نستخدم مثلا (ابو رجل مسلوخة) (او الخرابة المسكونة) هذا بالنسبة لى كمصرى ارجو من اخونى البحث عن افكرنا نحن (العرب) التى ترعبنا .. لاننى لا اعرف ما هى افكار باقى اخوانى فى باقى الدول .


    2- افكار العاب مهملة رغم اهميتها وسهولة تنفيذها .

    لا اعرف لماذا التركيز بشكل كامل على العاب العنف (وهى فى الاساس ثقافة مفروضة علينا) .!؟
    لماذا لا يوجد محاولة لتنفيذ العاب مسابقات مجسمة وثلاثية الابعاد .. او العاب اقتصادية او العاب تربوية او العاب استراتيجية بعيدة عن العنف الدم ؟
    مثلا اذا اراد اب ان يشترى لعبة تتحدث عن الحياة اليومية (مثل لعبة sims) لتدريب ابنائة عليها .. هل تعتقد ان اذا وجد (بديل) اخر للعبة تتحدث عن الحياة اليومية من تصميم مسلم عربى .. هل فى هذة الحالة سوف يختار لعبة sims ؟
    بالله عليك هل يختار sims ام يختار لعبة البيت مثلا.!؟

    لذلك يجب ان يكون لدينا مبدأ فى تصميم الالعاب وهو الاتسغناء اى ان نستغنى عن الالعاب الغربية بالعاب من ثقافتنا ولا تخالف ديننا .
    ان نوجد بديل .. وليس مجرد (تكرار اعمى) .

    هذا بالاضافة انها العاب (اسهل) فى تصميمها .. فلا يوجد مثلا ذكاء اصطناعى كبير فى لعبة مثل لعبة zoo tycoon فكل ما فى الامر تصميم حركات ووضع عشوائية فى تنفيذها .
    فالحيوان لا يفكر بذكاء وباستراتيجية .!

    كما اننى اجد اهمال كبييييييييييير لفئة هامة من الالعاب (الالعاب الرياضية) و(العاب سباقات السرعة) .
    لماذا لا اعرف .!
    فلم افرأ اقتراحت بهذا الامر ابدا .!
    رغم انها اسهل (بكثيييييييييييييييير) من العاب الحركة والرعب !


    وللحديث بقية .

  14. #14
    يا سلام عليك يا شريف بصراحة موضوع ممتاز جدا جدا جدا ما شاء الله بس حلوة ابو رجل مسلوخة والخرابة المسكونة دى هههههههههههههههه انت كمان نسيت ابو شوال وكتير بس مش عارفهم وممكن برده نألف شخصيات تانية ايه المشكلة بصراحة يا ريت يبقى فيه تكملة للموضوع
    حلمى ان اكون مصمم العاب و3دى ناجح

    ادعووووووووووووولى

    عضو في نادي محبي البطاطا

  15. #15
    مشرف منبر Games Design
    صور رمزية general1
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    ردود
    1,066
    و الله شريف الموضوع مميز جدا و قوي و انت جيت عند نقطة قوية و هي نقطة تقليد الألعاب الغربية !! بالفعل هذا مع ان لو عملنا لعبة علي الطراز العربي ستكون جديدة و هتكون مميزة عن بقية اللعب يعني مش عشان طراز عربي تبقي وحشة بالعكس تماما !! و الشخصيات برضو مثل رجل مسلوخة ههههههه و الله فكرة تمام لأن احنا اساسا معندناش ثقافة الزومبي لأن في ثقافتنا الي بيموت روحوا كمان بتروح هما معندهمش الثقافة ديه فعندهم الي بيموت بيمشي :d

    بالنسبة للألعاب الرياضية انت عارف انها بتحتاج فيزيائيات و مين هنا هيدرس فيزياء عشان يعمل لعبة كلوا عايز يخلص نفسوا ^_^ عشان كدة مفيش الفئة ديه

    بس و الله موضوع قوي جدا ^_^
    Egypt


    I Love Direct-X

    سبحان الله و بحمده سبحان الله العظيم
    اللهم صلي وسلم و بارك علي سيدنا محمد

  16. #16
    عضو
    صور رمزية A.H.M
    تاريخ التسجيل
    Jun 2008
    المنطقة
    الاردن-ابو نصير
    العمر
    24
    ردود
    104
    اولاً شكراً على الدروس الرائعة التي اضافت الي الكثير من الالمعلومات و الافكار و الصراحة كلامك منطقي جداً بنسبة
    لطريقة تفكير المصمم العربي ونوعية الافكار المطروحة على الساحة
    وشكراً
    ................................
    إذا أردت أن تعصي الله
    فاختبئ في مكان لا يراك الله فيه ..


    إذا أردت أن تعصي الله ..
    فلا تعصه فوق أرضه ..


    إذا أردت أن تعصي الله ..
    فلا تأكل من رزقه ..


  17. #17
    مشرف منبر 3D Games Design
    صور رمزية oms
    تاريخ التسجيل
    Oct 2004
    المنطقة
    Turkey
    ردود
    6,683
    واصل جزاك الله خيراً

  18. #18
    عضو متميز
    صور رمزية The MAS
    تاريخ التسجيل
    Apr 2009
    المنطقة
    Amman, Jordan, Jordan
    العمر
    24
    ردود
    2,132
    موضوع كما يقال في الأردن "على الوجع" يعني قاعد بتحدد نقاط الضعف و أفكار لحلها

    بشوق للتكملة القادمة

    <<Nobody>> سابقاً

  19. #19
    مشرف منبر 3D Games Design
    صور رمزية oms
    تاريخ التسجيل
    Oct 2004
    المنطقة
    Turkey
    ردود
    6,683
    هذه المقالة مميزة

  20. #20
    والله هذا الموضوع واضح بالنسبة للمحترفين .. لكن مهم جدا .... وقاعدة لكل مشروع لعبة ... ولكن مرحلة التسويق والبيع مبهم لدي بعض الشيء .. هل هو كما في سوق الأفلام والمسلسلات .. يعني ممكن انه تلتزم المشروع شركة توزيع مثل: روتانا . او : مدن الانتاج الإعلامي .؟
    ليس المهم أن تكون ذكياً - لكن المهم أن تكون مثابراً

Bookmarks

قوانين الموضوعات

  • لا يمكنك اضافة موضوع جديد
  • لا يمكنك اضافة ردود
  • لا يمكنك اضافة مرفقات
  • لا يمكنك تعديل مشاركاتك
  •  
  • كود BB مفعّل
  • رموز الحالة مفعّل
  • كود [IMG] مفعّل
  • [VIDEO] code is مفعّل
  • كود HTML معطل