بسم الله الرحمن الرحيم
مقدمة عامة عن صناعة الالعاب العربية .
**********************************
اتابع هذا القسم الجميل من فترة كبيرة .. ولا انكر اننى عاد على باستفادة عظيمة .
وارى ان هناك عطش حقيقى للالعاب الالكترونية (العربية) .. وهناك محاولات عديدة فى هذا المجال .
وقد خرجت بالفعل بعض الالعاب العربية .. امثال (قريش) (تحت الرماد) (ابو حديد) وهناك لعبة (ديمو) قام بتصميمها احد اعضاء قسم البلندر الاخ الكريم (فلاشى) ويمكنك مشاهدة ورشة عمل اللعبة من هنا ومشاهدة وتحميل اللعبة من هنا
ولكن للاسف الشديد .. كلها العاب لا تلبى احتياجات ومتطلبات ممارسى الالعاب العرب .
كما انة لا يوجد وجة مقارنة بين الالعاب العالمية وما توصل الية مصممى الالعاب الغربيين والشرقيين وما تم تصميمة وانتاجة بالفعل من العاب عربية .
وحتى لا يفهم كلامى بشكل مغلوط .. هذا لا يقلل ولو بقدر ضئيل من مستوى وهذا المجهود الجبار الذى خرج لنا بهذة الالعاب .. ويا ليتنا نكمل المسيرة حتى على مستوى هذة الالعاب .!
حقائق حول الالعاب العربية .
************************
للاسف الشديد .. نحن (كل العرب) لا نشجع اى صناعة وطنية .. وانا اقدر هذا لانة لا يوجد صناعة عربية (حقيقية) تدعو الى الافتخار .. وهذا بالطبع عائد الى حالة الاحباط التى نعيشها جميعا .
وهذا يعيدنا الى مشكلة كبيرة .. وهى اننا (نستسهل) فمثلا بدل شراء اى لعبة الكترونية عربية (من الالعاب المذكورة) نقوم بتنزيلها من احد غيرنا اشتراها .!
فهل تعتقد ان هذا يدعو مصممى هذة الالعاب الى انتاج العاب اخرى !!!
هذا من ناحية .
ومن ناحية اخرى نجد اننا نقارن بين هذة الالعاب والالعاب العالمية !
وهذا ظلم لهذة الالعاب .. كما ان مصممى هذة الالعاب وقعوا فى نفس الخطأ الذى نقع فية بشكل عام .. وهو البدء من حيث بدأ الاخرين .!
وليس البدأ من حيث انتهى الاخرين .!
ومن ناحية اخرى .
افتقرت بعض هذة الالعاب للاسلوب العلمى .. فمثلا من الناحية التاريخية .
فلعبة قريش بشكل عام تم مراعاة هذا الاسلوب فنجد اللعبة (رغم قدمها) خرجت بشكل مشرف .
اما لعبة تحت الرماد .. فنجد انها حبلى بالاخطاء .. !!
فمثلا .. نجد فى الصورة الاتية .

ان المدافع الموجودة مدافع من الحرب العالمية الثانية .!
وليست لدى اسرائيل .. وهذا ليس خطأ المصمم بالطبع .. وان كان من الممكن القول انة قلة خبرة .. فليس كل المصممين لديهم خبرة فى المجال العسكرى .!!
كما اننا مجد فى هذة اللقطة .. دبابة خليط بين الابرامز امريكية والتى الروسية .. وهذة دبابات لم تخدم ابدا فى اسرائيل .!

ونصل الى لعبة ابو حديد .. ونرى انها لعبة تعتبر بشكل عام جيدة .. الا انها بها الكثير من القيم والاخطاء .. فمثلا نجد اقتباس شخصية محمد سعد من احد افلاامة .. يصل باللعبة الى حد الاسفاف .!
واكرر ان هذا لا يقلل بشئ من مصممى الالعاب .
كما ان استخدام بعض الالفاظ لا يرتقى باللعبة ابدا .. بل يحط من شئنها .
ونصل اخيرا الى التجربة الشخصية التى قام بها اخونا هما فى المنتدى الاخ الكريم فلاشى .. فنجد ان قلة التوجية ادى الى مشاكل عديدة مع مستخدمى اللعبة .. كما ان قلة الخبرة بالمجال العسكرى (ومصمم الالعاب ليس مطالب بخبرة فى هذا المجال .. ولكن قد افلح من استشار) ادى الى استخدام اسلحة لا توجد بين بلادنا او بلاد اعدائنا .
كما ان بعض التصميمات فزعت من كمية التفاصيل بها .. فأذا قمنا (بفك) نموذج واحد قد يعطينى نماذج مرحلة كاملة !
واكرر ان هذا لا يقلل بشئ من الاخ فلاشى .
مشاكل حول صناعة الالعاب العربية .
*******************************
للاسف الشديد .. لا يوجد ادنى تقدير لخطورة هذا السلاح الفتاك المسمى (الالعاب الالكترونية) كما ان اى دراسة جدوى لانتاج العاب عربية تقيس العائد من السوق العربية .. والسوق العربية لا تقدر الصناعة العربية فهذا يؤدى الى (تحميل) اللعبة بدون شرائها .. مما يجعل اى رجل اعمال او اى شكرة برمجيات تصرف النظر عن تصميم العاب عربية ..!
وهذا فى المقام الاول يرجع الى (استسهال) الجميل للحصول على المال .. وعدم وجود فكرة ومبدأ اعم واشمل نسعى الية .. بل كل شئ المال فقط ..!
بينما نجد ان الاستثمارات العربية تذهب الى (افساد) العرب .. فنجد ان تكلفة اقامة حفلة لاحد المطربين (التى لا تعود على الجمهور باى شئ اخلاقى جيد) تكفى لانتاج وتسويق لعبة الكترونية ذات اثر مادى ومعنوى كبييييييييير جدا .!!!
وهكذا .
اذا ما الحل ؟
***********
قرأت احد المواضيع هنا فى قسم تصميم الالعاب .. ورغم جودة الموضوع .. واظهار مدى صعوبة تصميم الالعاب (وليس استحالتها) نجد ان النقاش تحول فى النهاية الى مسميات المصممين فى الشركات العالمية !!!!!!!
(يمكنك مراجعة الموضوع هنا)
واتعجب فعلا .. ان النقاش تحول الى (المسميات الوظيفية للعاملين فى الشركات العالمية) .. فاريد ان اقول ان المصمم والفنان والمخرج ووو كلها مسميات وظيفية ليس الا .
فمثلا قد تجد مصمم النماذج ثلاثية البعد يجيد تصميم القماش او ملفات الاكساء ثنائية البعد .!
ولكن هو فى النهاية يعمل فى شركة .. لذلك يكتب اما (وظيفتة) انة مصمم نماذج ثلاثية البعد فقط .!!
اذا النقاش لا يجب ان يدور حول (مسميات وظيفية) بل يجب ان يدور حول كيفية التنفيذ .!
الحل يكمن فى ثلاث قيم هامه يجب ان تضعها نصب اعينك .
1- الجدية .
2- الرغبة .
3- الارادة .
وهذة ليست هذة كل القيم بالطبع .
كما انة يجب ان تعرف انك سوف تنجز عمل افضل فى وسط فريق .. وهذا لا ينفى امكانية ان تنجز عمل وحدك .. وكلما اردت ان يخرج العمل (كبير) فيجب ان تدرك ان العلاقة طردية مع الفريق .. اى يجب ان يذيد فريقك .
قبل ان تبدأ .
***********
قبل ات تبدا الخوض فى هذا المجال بشكل (جدى) يجب ان تعرف بعض الامور الهامة .
اولا بالنسبة للنماذج .
******************
اولا : التفاصيل .
الكثير منا يقوم بعمل تصميمات تصلح للافلام وليس للالعاب .. والاساس فى نماذج الالعاب هو تخفيض التفاصيل بقدر الامكان .. او ما يسمى vertex وهى النقاط المكون لاوجة المجسم .

ونستعيض عن المجسمات المكونة للنموذج بصور تسمى قماش texture ونرى هذا فى المثال التالى .
هذة عربة مدرعة قمت بتصميمها (العربة مصرية اسمها فهد) نموذج علاى التفاصيل (يصلح للافلام) واخر منخفض التفاصيل يصلح لالعاب .
HiPoly

LowPoly

ونلاحظ الفارق بين النموذجين .. فالاول وهو عالى التفاصيل نجد اننى قمت بتصميم النوافذ والكشافات وبراجى النوافذ(المسامير المثبتة للنوافذ) .. الخ بشكل كامل .. بينما نجد فى المثال منخقض التفاصيل اننى استعنت بصور بطريقة الخرائط (map) ولنا ان نقدر حجم النموذجيم .
الاول عالى التفاصيل مساحتة حوالى 11 ميجا بايت .
والثانى منخفض التفاصيل مساحتة 306 كيلو بايت !
تبلغ عدد النقاط vertex فى الاول 93481 !!!
بينما فى النموذج الثانى 1083 !
وتعتبر عالية ايضا فى النوذج الثانى !!
كيف اذا قمت بتصميم النموذج منخفض التفاصيل ..؟
الاجابة بسيطة ان شاء الله .. وهى اننى قمت بتصميم النمذج (عالى التفاصيل اولا) ثم قمت بتصميم النموذج منخفض التفاصيل علية .. اى اننى مثلا فى اماكن النوفذ قمت برسم نوافذ على الخريط .. بينما على النوذج قمت بتركها خالية .. مجرد وجة .. وهكذا .
وبالتدريب والرغبة تسطيع ان تفعل المعجزات .
وقبل كل هذا توفيق الله سبحانة .
ثانيا : نوع النماذج .
نوع النماذج يعتمد بشكل اساسى على نوع اللعبة والغرض منها .
ما معنى ذلك ؟
فمثلا تريد تصميم لعبة حربية تتحدث عن حرب او معركة حقيقية .. فيجب ان تقوم بجمع معلومات كافية عن هذة المعركة او عن هذة الفترة .. سواء تاريخية او حديثة .
فمثلا .. لا يمكنك تصميم نموذج لطائرة حربية من العصر القديم ووضعها فى لعبة تتحدث عن العصر الحديث .!
بل يجب مراعاة هذا الامر جيدا .
كما انة يجب ان تهتم بجمع معلومات كافية عن مكان المعركة او حدث اللعبة .. فاذا كانت اللعبة مثر تدور فى العراق .. فلا يجب ان تصمم نماذج المنازل على الطارظ الغربى .. كما انة لا يجب ان ترتكب نفس حماقة الغرب فى تصميمهم شكل المنازل فى العراق او فى بلادنا العربية .. وهى بيوت عفى عليها الزمن وليست موجودة بيننا الان !!
بل اننى رأت فى احد الالعاب العالمية call of duty الاصدار الحديث منها .. مشهد مكتوب على احدى اللافتات ميدان العباسية وشارع الجيش وهى اماكن موجودة فى مصر .. بينما المقصود فى اللعبة سوريا !!
وللحديث بقية .
تعليق