موضوع: الوضعيات

ردود: 6 | زيارات: 2393
  1. #1
    طالب / مدرسة الأنيميشن
    صور رمزية eslamafify
    تاريخ التسجيل
    Oct 2005
    ردود
    2,274

    Post الوضعيات

    بسم الله الرحمن الرحيم
    .................................



    فى هذا الموضوع سوف نتناول ملخص بسيط عن الوضعيات كدعامة لبدأ تطبيق هذه الوضعيات
    وسنحاول جمع اكبر قدر ممكن من المعلومات فى هذا الموضوع ليكون بمثابة مرجع لنا

    قبل اى شيئ احب ان انبه عن عدم الرد فى هذا الموضوع
    ولذلك فتحنا هذا الموضوع مناقشة الوضعيات لاى استفسار او نقاش فى هذا الامر


    طبعا لمن لم يملك مجموعة Keith Lango ارجوا الحصول عليها فهى مهمة جدا فى هذا الموضوع خاصة اول اربع دروس منها.


  2. #2
    طالب / مدرسة الأنيميشن
    صور رمزية eslamafify
    تاريخ التسجيل
    Oct 2005
    ردود
    2,274
    هذه المواضيع من اعداد الاخ فيصل ( مجنون rigging ) فى غاية الاهمية وتتناول الكثير من ترجمة لشروحات Keith Lango .


    appeal و emotion / وال line of action / وال pose variety / وال flow lines

    هنـــــــــــــــا


    الوزن في الوضعيات weight in poses

    هنــــــــــــــا


    الوضعيات القوية والصورة الضلية .

    هنـــــــــــــــــا



  3. #3
    طالب / مدرسة الأنيميشن
    صور رمزية eslamafify
    تاريخ التسجيل
    Oct 2005
    ردود
    2,274
    وهذ ملخص من اعداد الاخت رانيا

    بسم الله الرحمن الرحيم


    الوضعيات
    ملخص عام عن الوضعيات (poses)
    Poses
    هو رسم وضعيه للشخصيه (الكركتر الذى تقوم بتحريكه) ولكن يجب ان تراعى عده امور عند اختيارك وعملك تلك الوضعيات سواء قمت برسمها يدويا او على الكمبيوتر

    1- ان تكون معبره سواء معبره عن الحاله الجسمانيه او النفسيه للكركتر او معبره عن الموقف
    2- ان تراعى خط الوضع بها
    3- ان تراعى الصورة الضلية
    4- ان تراعى وزن الشخصية

    يجب ان تكون الوضعيه التى نختارها معبره اى انها تستطيع ان تحكى لنا شئ (مجموعه من الاوضاع تحكى لنا قصه) كان الوضعيه تتكلم بمفردها وان تكون واضحه وليست مبهمه وتعبر عن الكركتر محل الرسم وهكذا نكون اختارنا الوضعيه الجيده
    ثم نبدا فى رسم تلك الوضعيه وقبل ان نبدء فى عمل الوضعيه يجب اولا ان نحدد كاميرا للمشهد shot cam (فى حاله الرسم اليدوى يجب عليك ان تحدد منظور جيد لرسمتك تظهر فيه جميع تفاصيل الوضعيه) وتثبت هذه الكاميرة وتلغى عنها امكانيه الحركة والدوران .

    ومن خلال هذه الكاميرة نتابع عملنا على الوضعيه ولكن يجب ان نتاكد من شيئين هما :
    1-الصورة الضليه الواضحه clear silhouettes
    2-الوضعيات القوية strong poses

    الصورة الضليه هى مجرد المحيط الخارجى للكركتر بدون تفاصيل فيجب ان نتاكد من ان الصورة الضليه واضحه ومفهومه وليس صعبا على المشاهد ان يفهمها ثم بعد ذلك نعمل على تقويه الوضعيات التى لدينا .

    الوضعيات القويه هى عندما نتاكد من ان الصورة الضليه واضحه نبدء فى دفع الوضعيه اكثر من خلال المزيد من التباين contrast فى الوضعيات المتتاليه فى هذه الحاله يكون التباين فى خط الوضع نفسه (مثلا يكون خط الوضع مائل لامام فتكون الوضعيه التاليه مائل للخلف ثم الوضعيه التاليه مائل اكثر لامام مره اخرى)

    اما داخل الوضعيه الواحده يكون هذا التباين من خلال مثلا رجل مستقيمه واخرى مثنيه يد على الخصر واخرى مرخيه
    مثل هذه الاشياء هى ما تعطى سحر للوضعيات

    كيث لانجو يقول انهم فى بيكسار قد يقضوا اكثر من 3 ساعات فى البحث عن وضعيه جيده

    اما بالنسبه لخط الوضع (line of action)
    خط الوضع.والذي هو كما نعلم الخط الوهمي التخيلي الذي يمر عبر اجزاء الجسد للكركتر ليبين قوة الوضعية والأتجاه الذي تشير اليه .متضمنتا الأتجاه والطاقة التي يملكها الكركتر في تلك الوضعية

    .يجب ان يكون واضح ومتصل وناعم ومتجهه الى نقطه معينه حتى لا يحدث تشتت للمشاهد اى ان جميع اجزاء الكركتر يجب ان تعمل كموجه تقود تركيز المشاهد الى الشئ المهم فى المشهد الذى عليه ان يركز عليه (عندما تعمل على وضعيه وتتعب عليها وتريد من المشاهد ان يلاحظ ذلك كيف تخبره لن تضع له لافته توضح ذلك ولكنك تستطيع من خلال توصيف الجسد كله ليكون خطوط حركه سلسله تشير كلها لى ما تريد ان يراه المشاهد )


    ولكن كيف تحصل على تلك الخطوط الموجهه الذكيه من خلال التخطيط الجيد للوضعيات ولكن يجب ان تنتبه الى ان لا تحاول ان تحصل على وضعيه قويه من خلال دفع الاعضاء وحسب ستحصل فى النهايه على وضعيه تخلو من الانسيابيه فى الخطوط هنا ياتى دور ذكاء المحرك وهنا يتميز المحركون عن بعضهم فى كيفيه الحفاظ على انسيابيه الخطوط وتوجيهها لتشير الى الشئ المراد التركيز عليه وجعلها قويه وواضحه فى نفس الوقت.
    كيف نعمل خط وضع جيد يجب اولا ان نحدد الشئ المراد التركيز عليه (وبمااننا لم ندخل فى فصل تعابير الوجهه فان جميع اوضعنا ستكون فى اتجاه الكركتر الموجه للقصه) اى انه يجب ان تكون هناك نقطه معينه يتجهه اليها خط الوضع .فابداء فى توجيه اطراف الكركتر تجاه تلك النقطه ,قد تكون تلك النقطه شخص اخر او مكان او حتى راس الكركتر نفسه ويجب ان تراعى ان تكون تلك الخطوط ناعمه وغير متكسره
    ويجب ان تتذكر دائما ان خط الوضع هو من الافضل الاشياء التى تسهل على المشاهد فهم الوضعيه
    ويجب ان تلاحظ ان خط الوضع يشمل اى طرف من اطراف الكركتر وان اى شيء يضاف على الكركتر مثل عصا او ورده يحملها تؤثر على ذلك الخط وقد تؤدى الى تشويشه .




    اما بالنسبه للوزن(weight in poses) هو واحد من اهم الاشياء فى مجال الوضعيات هو اكثر ما يعطى للشخصيه صورتها الطبيعيه ومعالم شخصيتها وقبولها لدى المشاهد ويجب ان نراعى الوزن عند عمل الوضعيات فمثلا شخص يمشى وكتفاه مرفوعان طوال الوقت عندما تراه ستتعب مكانه وذلك لان هناك ثقل يرفعه طوال الوقت وهو ذراعاه الشخص دائما يميل الى التخلص من الوزن من خلال ارتخاء الاعضاء التى تحمل تلك الاوزان دائما هذا ما يجعل الوضعيات تبدو طبيعيه من عدمها
    الوزن فى الجسد يوزع اغلبه على 3 اماكن الراس والكتف والحوض والخط الذى يمر بهما هما الثلاثه يحدد خط الوضع ومدى تقوس ذلك الخط يحدد غالبا قوة الوضعية ودرجه تباينها مع غيرها
    لايهم حجم او اى جزء يحمل اكبر قدر من الوزن المهم التفاعل بين الاجزاء الثلاثه يكون بشكل خط مريح للعين ويجب ان نلاحظ شى عندما يكون خط الوضع فى شكل مستقيم تسمى هذ الوضعيه بالوضعيه الباهته او الافتراضيه وهذه الوضعيه غير مستحبه


    وفى النهايه هناك ملاحظه كتبها هام لاس : عملك جيد بقدر الجوده التى هى عليها الوضعيات المكونه له فليكن لديك تايمنج جيد واوفرلابين وفلوثرو ممتازين ولكن ان لم تكن الوضعيات قويه وبالقوة التى تروى بها القصه بشكل جيد فليس لديك تحريك جيد .
    لذلك يجب ان تراعى ان تكون كل وضعيه قابله لتوضع كصورة منفصله اى كل وضعيه يجب ان تكون منفردة بذاتها وقوية وواضحه
    يجب ان تراعى ان الوضعيات هى اداه النظر داخل روح الكركتر فوفر للمشاهد تلك الاداه القويه لتكون فكرتهم عن الكركتر واضحه ودقيقه ولتوصل لهم الاحساس بدقه وبسرعه
    ملاحظه هامه هذا ملخص لكلام استاذ فيصل فى مواضيعه عن البوزز واى خطا فهو بالتالى خطا فى فهمى لبعض الاشياء

    ...................................


  4. #4
    طالب / مدرسة الأنيميشن
    صور رمزية eslamafify
    تاريخ التسجيل
    Oct 2005
    ردود
    2,274

    هذا موقع لمجموعه من الاوضاع
    http://www.posemaniacs.com/blog/pose/

    http://johnkstuff.blogspot.com/2009/...n-guts-of.html

    وهذا موضوع لاستاذ فيصل عن مجموعه من الاوضاع
    http://www.maxforums.net/showthread.php?t=140786

    وهذا موقع به مجموعه من الاوضاع عملها طلاب
    http://mangatutorials.com/bb/viewtopic.php?t=15916[/QUOTE]

  5. #5
    طالب / مدرسة الأنيميشن
    صور رمزية eslamafify
    تاريخ التسجيل
    Oct 2005
    ردود
    2,274

    Post


    هذا مقال جيد جدا عن الـ poses لــ
    Victor Navone

    المصدر
    هـــــــــــــنـــــا

    احد الطلاب سألني هذا السؤال : "أي من المبادئ ال 12 للرسوم المتحركة هو الأكثر أهمية؟"
    انه واحد من تلك الأسئلة التي من المستحيل الإجابة عليها، مثل "أي جهاز في الجسم هو الأهم؟" تحتاج كل منهم للعيش ، وسخيفا ان تسال! ولكن دائما سأحاول الإجابة على هذا السؤال ، وأنا أتساءل اى من المبادئ قد يكون أكثر حيوية من غيره. بالنسبة لي فإنه عادة ما يكون
    : الاوضاع poses او التايمنج timing
    اى واحدمنهم هو الاهم؟
    وأعتقد أن هذا يتوقف على ما كنت تحركة – نوع الكركتر والموقف ، والنمط.
    فى هذه المقالة سوف اركز على الوضعيات ، وسوف اتحدث عن التايمنج أكثر في المستقبل.
    حسنا ، أنا أعرف أن "poses" ليست واحدة من المبادئ ال 12 للرسوم المتحركة والتي صدرت على الألواح الحجرية بواسطه Frankenollie ، لكنها في الحقيقة مهمة. انها في الواقع نوع من الدمج بين المباادئ ، لأنه يجمع بين عناصر من المبادئ الأخرى في غضون ذلك ، مثل التدريج staging ، و المظهر appeal ، والمبالغة exaggeration ، والرسم الصلبة. مرة اخرى ، انها الحماقة السعي لمحاولة معرفه أهم المبادئ اهميه ،: الوضعيات من دون توقيت جيد هو مجرد كتاب فكاهي!
    ولكن ما زالت الصور يمكن أن تشير إلى الحركة. والمحرك الجيد يمكن أن يدير المشهد بأكمله من خلال الاوضاع الجيدة
    والوضعيه الجيدة تستطيع ان تعبر عن الحاله الفيزيائية والشخصية وحتى عن المشاعر والنوايا للكركتر ، وحتى عندما يكون المشهد بشكل مؤقت. الوضعيات الجيدة تستطيع ان تحكى لنا القصه .
    اريد الحديث عن هذه الصورة :

    رأيت هذا في مزاد الفن (علامات ديزني السحرية ، من جميع الأماكن) واضطررت الى التوقف والتحديق فيه لبعض الوقت لمعرفة ما اذا كان حقيقيا. لقد رأيت الكثير من الصور لمحمد علي ، ولكن هذهالواحده أبدا لن انساها. بالمناسبة ، لم أكن من عشاق الملاكمة ، كما قد فكرت فى الكثير من الرياضة حتى رأيت هذا الفيلم الوثائقي عن علي. ببساطة مدهشة. يجب عليك أن تراه.
    على أي حال ، فلنعد الى هذا الموضوع. هذه الصورة اختارتها لأسباب كثيرة ، وانها واحدة من تلك الصور التي تجذب متحمسون الرسوم المتحركة في كل مرة يروها. وخطوط الوضع (lines of action) واضحة جدا ، بحيث المدقق في هذه الصورة ، أنه يكاد يشعر بها كانه يلعب معهم. ويمكنك أن تحس شعور علي حينما ارجع ظهره فى اتجاه ساقه اليمنى ، ودماغك يريد أن يرى القوس الخفى التي ربط اليسار معهم فى شكل دائرى. نظرة على طريقة الملاكم الأخر في الجسم يميل إلى علي مع انحناء بسيط ، في حين أن علي الخط الرئيسي للعمل هو قوي ، خط مستقيم. التقارب بين هذين الخطين في الملاكمين أقدام يخلق التوتر البصرية ، وعلي دعم الحق المحطة يجعل له صورة ظلية ضخمة وأسس. تحقق من هذه المادة من كارلوس بايينا لمزيد من المعلومات حول خطوط.(سوف ياتى شرح مقال لكارلوس بايينيا عن الخطوط)

    كنت متشوقة للغاية حول هذه الصورة لذلك بحثت فى جوجل اكثر.و لقد وجدت هذه


    صورة مذهلة اخره. هذه الصورة الشهيرة التي لعلي وذراعه اليمنى إلى جانبه ، ولكنى أحب هذه أفضل. هذه الصورة يروي قصة واضحة. تشكيل قوي جدا ، انه يشعر وكأنه كان يمكن أن تكون لوحة مايكل أنجلو. منحت ، أنا أتحدث عن ال poses ، لا التدريج ، ولكن الاثنين متدخلينا جدا ، وكما ذكرت أعلاه. تحقق من كل هذه المثلثات


    هذا بعض التركيبات الرسومية المذهلة! كيف أحب كل هذه المثلثات وأشار واقفا مثل الاهرامات ، باستثناء ذراعه اليمنى ، الامر الذي يشير إلى أسفل وكأنه يقول : "، لا تفكر ابدا فى النهوض !"
    حسنا ، صورة اخرى لعلى
    بالنسبة لي ، هذه تعبرعن كل شيء عن الإيقاع. إيقاع مرئي ، هذه هى. نجد ان خطو الوضع (lines of action) مثل الثعابين ابتداء من قدمه اليسرى على طول الطريق حتى رأسه ، ، وتدعيم هذا الوضع

    بالنسبة لى . كل ما فى هذه الصورة هو عن الايقاع . الايقاع البصرى . وذلك فى الطريقة التى انحنى بها (line of action) بداية من قدمه اليسرى ومرورا بكل الجسم حتى راسه
    والطريقة التى تدعم بها القدم اليمنى هذا الخط . والطريقة التى تدعم بها اليدين الخط . يقود ذلك عينيك الى زاوية حادة دون ان يدمر متابعة وانسيابية الوضع . تستطيع ان تشعر بالتواء الفخذين . والاندفاع الى الامام .وارتخاء المعصمين . هذا هو الشعور الذى يجعلك قادرا على تخيل ما حدث قبل هذا الوضع وما سوف يحدث بعده . عقلك يريد ان يرى ماذا يحدث. ويتسلل لوضع اخر او عل الاقل (breakdown a) !

    فن الاوضاع هو فن مستقل بزاته . وبعد كل شيئ يظل هذا الفن يحوى ما هو اكثر من الانميشن . ولهذا السبب
    لدينا ثروة من الصور والمعارف للاستفادة شاهدوا

    Michelangelo, Caravaggio, Goya... Hell, Rockwel

    قل ما تريد عن محتوى مواضيع (Rockwel) . وولكنه كان رسام وحكواتى رئيسى .
    اننت تستطيع ان توصف الكثير عن كل شخصية فى هذه الصولاة فقط بواسطة ال (body language) .فى هذه الحالة . الطريقة التى يتصل بها كل وضع بالاخر هى بنفس اهمية الاوضاع نفسها (poses)
    وكما ذكرت .الاوضاع فن فى حد ذاته .وله مبادئه الخاصة.

  6. #6
    طالب / مدرسة الأنيميشن
    صور رمزية eslamafify
    تاريخ التسجيل
    Oct 2005
    ردود
    2,274


Bookmarks

قوانين الموضوعات

  • لا يمكنك اضافة موضوع جديد
  • لا يمكنك اضافة ردود
  • لا يمكنك اضافة مرفقات
  • لا يمكنك تعديل مشاركاتك
  •  
  • كود BB مفعّل
  • رموز الحالة مفعّل
  • كود [IMG] مفعّل
  • [VIDEO] code is مفعّل
  • كود HTML معطل