تستطيع عمل ذلك بوضع صورة كـ texture وهذا سنراه لاحقا. لكن هناك طريقة لتلوين نقاط المجسم. النقاط لها قابلية على حفظ معلومات كثيرة مثل إحداثياتها في الملف، كما تستطيع أيضا حفظ معلومات اللون، أي أنك تحفظ لون معين في كل نقطة . لاحظ أن هذه النقاط ليست pixels وإنما vertices لذلك استخدام هذه الطريقة عادة يكون محدودا خصوصا عند استخدام مجسمات low-res.
لتلوين النقاط عليك أولا اختيار الجسم ثم الإنتقال إلى وضع Vertex Paint (تستطيع ضغط زر V في الكيبورد).

ستظهر لك فرشاة للتلوين ثم تستطيع التلوين مباشرة على الجسم. انتبه مرة أخرى أن اللون يطبق على نقاط المجسم (vertices).

لتغيير اللون تستطيع ضغط N في الكيبورد لتظهر لك نافذة اختيار الألوان.

كما تستطيع اختيار اللون وإعدادات أخرى كحجم وقوة الفرشاة من أزرار Editing إذا كنت في هذا الوضع.

لاحظ أن تفعيل زر VCol Paint يطبق لون النقاط حتى لو كان لون الخامة يختلف. أي أن لون النقاط يطغى على لون الخامة. في هذه الصورة لون الخامة أحمر لكن لن تجد هذا اللون على الجسم (إلا إذا لونت بعض النقاط بالأحمر طبعا).

الخيار الثاني VCol Light يدمج لون الخامة مع لون النقاط. هذا الخيار قد يكون مفيدا إذا استخدم مع Radiosity في إعدادات الرندر لأن بلندر يستخدم لون النقاط في تلك الحسابات.

زر TexFace يتيح لك استخدام texture مطبق باستخدام UV editor كلون للخامة. تستطيع وضع الخامة أيضا من أزرار الـ Textures. هذه مجرد طريقة أخرى.
زر No Mist يأمر بلندر بأن يتجاهل إعدادات الضباب بالنسبة للخامة. فلو كان المشهد ضبابيا لن تتأثر هذه الخامة به وستظل واضحة في الصورة النهائية. هذا الخيار يكون مفيدا عندما تريد أن يظهر القمر حتى مع وجود الضباب مثلا.
زر Env يجعل الخامة تخترق جميع أجسام المشهد إلى أن تصل إلى الخلفية. هذا قد يكون مفيدا إذا أردت إخفاء بعض الأجزاء في المشهد.
مزلاق Shad A يحدد قوة الظل الذي تسببه الخامة على الأجسام الأخرى. هذا الخيار لا يعمل إلا عند استخدام إضاءة من نوع Spot و Buffer Shadows (من دون Raytracing) ويجب اختيار Irregular من خيارات الظلال كما هو موضح بالشكل.

هناك نوعين من الظلال.. Buffer لا يمكن استخدامها إلا مع ضوء Spot وهي مفضلة على نوع RayTraced بسبب سرعتها في الرندر لكن استخدامها طبعا محدود بينما ظلال RayTraced تكون عادة أكثر واقعية وتستطيع استخدامها مع أي نوع من أنواع الإضاءة. أحيانا تكون ظلال Buffer مفضلة لسرعتها خصوصا عند عمل رندر لفيديو ولاتستخدم ظلال RayTraced إلا عند الحاجة.
اترك تعليق: