مذهب الحنفية:.
ففي " الاختيار " من كتب الحنفية يقول:.
(ولا ينظر إلى الحرة الأجنبية، إلا إلى الوجه والكفين، إن لم يخف الشهوة.. وعن أبي حنيفة: أنه زاد القدم، لأن في ذلك ضرورة للأخذ والإعطاء، ومعرفة وجهها عند المعاملة مع الأجانب، لإقامة معاشها ومعادها، لعدم من يقوم بأسباب معاشها.
أولاً اقرأ الرد قبل أن تبحث عن المصدر
ثانياً: نفس الكلام اللي أنا أتيت به مع قليل من التغيير لاختلاف الكتب
أنا لا أتكلم عنه إن كان فرض أو سنة أنا أتكلم عن إزدراءك للآراء وادعاء أنها كذب، أما الرأي الآخر بأنه سنة فقد قال به كثير من العلماء الثّقات ولكن قالوا بفرضيّته في حال الفتن
بصراحة جدال بيزانطي عقيم جدا عن اللحية !!
ومشاءالله منور مبدع ف الجدال
لا اللحية الي هتدخلك الجنة , ولا هتخليك تتقدم عشر سنين قدام وتلحق الناس الي بتحلقها كل يوم !!
صدقوني والله فيه حاجات لو اتناقشتم فيها هتكون افضل الف مرة من الجدال ف موضوع اللحية !!
ملحوظة لمنور :
"اسلوبك ف النصيحة سئ للغاية , حاول ان تتعلم اسلوب _ الدين _ في النصيحة بما انك تحب عمل الخير "
الانسان مرأة دينه ..
بصراحة جدال بيزانطي عقيم جدا عن اللحية !!
ومشاءالله منور مبدع ف الجدال
لا اللحية الي هتدخلك الجنة , ولا هتخليك تتقدم عشر سنين قدام وتلحق الناس الي بتحلقها كل يوم !!
صدقوني والله فيه حاجات لو اتناقشتم فيها هتكون افضل الف مرة من الجدال ف موضوع اللحية !!
ملحوظة لمنور :
"اسلوبك ف النصيحة سئ للغاية , حاول ان تتعلم اسلوب _ الدين _ في النصيحة بما انك تحب عمل الخير "
الانسان مرأة دينه ..
ليه غلطت في حد ؟؟؟
الحمد لله ما غلطتش في حد دا أولاً، ثانياً نصيحة إيه اللي بتتكلم فيها أنا نصحت حد بشيء أساساً عشان تقوللي أسلوبك في النّصيحة، آه أنا بقوله روح اتعلّم علم شرعي عشان قلتها في أكتر من موضوع قبل كده بشكل مهذب، إنت بقى اصطتدها وجعتك، دي مشكلتك مش مشكلتي أنا، ثالثاً، مش أنا اللي فتحت الموضوع عشان تقول جدال بيزنطي، بس مش هشوف الغلط واسكت، أنا طالبت بحذف الموضوع أساساً لإنه مخالف لشروط المنتدى ما حدّش رد علي، رحت رادد عليه، وبعدين اللي يقرأ ردك يقول من العشرة المبشرين بالجنة ومش عارف يودي الحسنات فين
بصراحة جدال بيزانطي عقيم جدا عن اللحية !!
ومشاءالله منور مبدع ف الجدال
لا اللحية الي هتدخلك الجنة , ولا هتخليك تتقدم عشر سنين قدام وتلحق الناس الي بتحلقها كل يوم !!
صدقوني والله فيه حاجات لو اتناقشتم فيها هتكون افضل الف مرة من الجدال ف موضوع اللحية !!
ملحوظة لمنور :
"اسلوبك ف النصيحة سئ للغاية , حاول ان تتعلم اسلوب _ الدين _ في النصيحة بما انك تحب عمل الخير "
الانسان مرأة دينه ..
>>>>اخي العزيز ...هذا الكلام خطير جدا......انتبه لكلماتك جيدا....... فرب كلمة لا تلق لها بالا من سخط الله قد تلق بك في جهنم اربعين خريفا........وانت تتكلم عن سنة النبي....ودنيا ايه اللي بتتكلم عليها...انت بتعمل لدنيتك ولا لاخرتك......ميزان الأخرة العمل الصالح وحسناتك والتقوي....فلا تتكلم هكذا عن الجنة او النار......انما الحكم لله..........وتعقيبا علي اخ ممنور.....اقول يا اخي حتي العشرة المبشرين بالجنة ومنهم سيدنا ابوبكر....عندما قال : ((لو كانت إحدى قدماى داخل الجنة والأخرى خارجها ما أمنت مكر الله))...وهذا ابو بكر.....افضل من مشي علي الأرض بعد رسول الله.....وقد قال هذا الكلام......فما بالك ماذا نحن فاعلون....انا لله وان اليه راجعون
>>>>اخي العزيز ...هذا الكلام خطير جدا......انتبه لكلماتك جيدا....... فرب كلمة لا تلق لها بالا من سخط الله قد تلق بك في جهنم اربعين خريفا........وانت تتكلم عن سنة النبي....ودنيا ايه اللي بتتكلم عليها...انت بتعمل لدنيتك ولا لاخرتك......ميزان الأخرة العمل الصالح وحسناتك والتقوي....فلا تتكلم هكذا عن الجنة او النار......انما الحكم لله..........وتعقيبا علي اخ ممنور.....اقول يا اخي حتي العشرة المبشرين بالجنة ومنهم سيدنا ابوبكر....عندما قال : ((لو كانت إحدى قدماى داخل الجنة والأخرى خارجها ما أمنت مكر الله))...وهذا ابو بكر.....افضل من مشي علي الأرض بعد رسول الله.....وقد قال هذا الكلام......فما بالك ماذا نحن فاعلون....انا لله وان اليه راجعون
فبجانب ان باله طويل في النقاش...فهو دائما ما يشير الى تجاربه الشخصية...
وهذا امر مهم...فالتجارب هي من توسع مدارك الانسان...وتصقل مواهبه...وتفتح له اجواءا جديده من التفكير والتأمل...
وهذا كله سيعود عليه حتما بالنفع... وسينمي قدرته على تقييم الامور...وتحديد هويته...
بالنسبة للمواضيع التالية : اللحية - النقاب - الاغاني
الحمدلله انها لاتخرج من الملة...وهذا من لطف الله بنا ومن سمات سعة الدين ورحمتة سبحانه بنا في الدنيا...
واذكر نفسي واذكركم بانه لن يدخل أحد الجنة "بعمله"...بل برحمة الله...
فالنسأل الله اخلاص النية....وهذا اهم من حكم حلق اللحية ومن فرضية لبس النقاب ومن حكم سماع الاغاني...
بالتوفيق للجميع
حتى ندخل برحمة الله يجب أن نستحق رحمته، وإن كانت رحمة الله أمراً هيّناً لدخل الكفّار النّار، ولدخل أصحاب المجون والزّنا الجنّة، رحمة الله توهب لمن يستحق
ما تحدثت عنه يسمى في الدين الإرجاء وهو نعم يمس العقيدة، واقرأ عن المرجئة ستعلم ما أقصد
ولاحظ أني لا أتهمك بشيء ولا أطعن في عقيدتك ولا تأخذ الرد بشكل شخصي
أنا هنا مختلف بشدة .. رحمة الله وسعت كل شئ و الذنوب شئ و حتى الكفر شئ .. فهل لإحد أن يتدخل فى رحمة الله ؟
لا تقل تارك الصلاة نفسه فى النار .. بل قل هذا العمل يدخل النار .. فلا أحد يعرف رحمة ربك ..
لحبيب صلى الله عليه وسلم أخبرنا أن بغياً -زانية من زواني بني إسرائيل- دخلت الجنة في كلب، وأن امرأة دخلت النار في هرة والحديثان في الصحيحين
هل تتخيل أن هذه الزانية كانت تصلى أو تزكى ؟؟
اليهودى الذى أسلم ثم دخل غزوة مع النبى صلى الله عليه و سلم ثم أستشهد فى الحرب .. لم يصلى ركــعة واحدة ..
ألا يمكن ان يسلم مسلم ولاحظ أن يسلم مسلم قبل أن يموت ؟؟
مش هفكرك بكلمة حفظتها من الشيخ يعقوب من سنوووات من كثرة ما كرراها فى أغلب الشرايط
لابن قيم الجوزية "رب معصية أورثت ذلاً وانكساراً فأدخلت صاحبها الجنة، ورب طاعة أورثت صاحبها عجباً وكبراً فأدخلته النار"
يقول الإمام علي بن أبي طالب " يا عبد الله: لا تعجل في عيب أحد بذنب فلعله مغفور له، ولا تأمن على نفسك صغير معصية فلعلك معذب عليه "
فبجانب ان باله طويل في النقاش...فهو دائما ما يشير الى تجاربه الشخصية...
وهذا امر مهم...فالتجارب هي من توسع مدارك الانسان...وتصقل مواهبه...وتفتح له اجواءا جديده من التفكير والتأمل...
وهذا كله سيعود عليه حتما بالنفع... وسينمي قدرته على تقييم الامور...
بالنسبة للمواضيع التالية : اللحية - النقاب - الاغاني
الحمدلله انها لاتخرج من الملة...وهذا من لطف الله بنا والاختلاف عليها من سمات سعة الدين...
واذكر نفسي واذكركم بانه لن يدخل أحد الجنة "بعمله"...بل برحمة الله...
فالنسأل الله اخلاص النية....وهذا اهم من حكم حلق اللحية ومن فرضية لبس النقاب ومن حكم سماع الاغاني...
ويا اخي ابن يس....الموضوع ليس شائك...من قال انه موضوع شائك جدا؟
هو موضوع مفهوم وبسيط...والشوك موجود في عقولنا وليس في الموضوع....
بالتوفيق للجميع
جزاك الله خيرا أخ عمر
الموضوع الشائك ليس النقاب أو اللحية أو الموسيقى .. الموضوع الشائك هو كيف أن نقبل أن هناك رأيان أو فتوتان و كلاهما صحيح ..
أنا أرى أن أصحاب فتوى أن النقاب فرض صحيحة و لا يمكن تغيير رأيهم .. لكن أيضا من أباحوا إظهار الوجه و الكفيين أيضا صحيحة .. لكن يجب أن هناك تصديق متبادل بينهم .. لكن هذا قليل ما نجده ..
الحمد لله ما غلطتش في حد دا أولاً، ثانياً نصيحة إيه اللي بتتكلم فيها أنا نصحت حد بشيء أساساً عشان تقوللي أسلوبك في النّصيحة، آه أنا بقوله روح اتعلّم علم شرعي عشان قلتها في أكتر من موضوع قبل كده بشكل مهذب، إنت بقى اصطتدها وجعتك، دي مشكلتك مش مشكلتي أنا، ثالثاً، مش أنا اللي فتحت الموضوع عشان تقول جدال بيزنطي، بس مش هشوف الغلط واسكت، أنا طالبت بحذف الموضوع أساساً لإنه مخالف لشروط المنتدى ما حدّش رد علي، رحت رادد عليه، وبعدين اللي يقرأ ردك يقول من العشرة المبشرين بالجنة ومش عارف يودي الحسنات فين
اعذرني , لو فيه طريقة محترمة في الكلام , مكنتش هتقول كلمة وجعتك ,وكلمة مشكلتك مش مشكلتي
وراجع اسلوبك ف كل ردودك شوف اد ايه هيا حادة , ومفهاش اي لباقة ف الكلام , ولا تخلي حتي الي يسمعك ولو بتقول كلام صح يقتنع بكلامك !!
وغير كدا اللحية الي انا بتكلم عليها الي " مش هتدخلك الجنة " , الي معظم الي بيلتحو بيها منافقين
والي يربي دأنه من هنا , ويكون جشع علي الناس , ويذم ويغيب ف الناس !
انا عندي الي بيحلق دأنه افضل منه الف مرة !!
واقل واجب سياتك من ملتحي الذقون , شوف اسلوبك ف الكلام منفر اد ايه !!
واولا و اخيرا مدام الموضوع فيه جدال , ليه بتحاول تفرض رأيك وتقنع الي اودامك انه مبيفهمش !!
انت مش Open minded خالص ..
تعليق