ونختم بهذه القصيدة لمحبين الشعر
قصيدة (الوداع ).....لشاعر مانع سعيد العتيبة
لا ينفع عذل او نصح****مجروحا او جعه الجرح
من بعد نزيفي لا يجدي****يا صاح حديث او شرح
الصبر جميل اعرفه****من قال الصبر به قبح؟
لكن لا لوم اذا ضجت****روحي تعالى النوح
يا من لصبر تنادي****نيران الجرح لها لفح
والبعد دروب مظلمه****من اين لسا لكها صبح؟
ذهب الاحباب فلا صوت****يطربني منهم او صدح
ساروا وفؤادي يتبعهم****لا جبل عاق ولا سفح
الشوق تحول مركبة****للقلب فطار به جنح
لكن الواقع اذهله****كالفارس جند له الرمح
لا هو بالحي ولا ميت****يفتح عينيه ولا يصحو
ياخل الحب لنا قدر****لا يرجى منه لنا ربح
لكن مشيئة خالقنا****كتبته علي فمن يمحو؟
صبري ما غير واقعه****وبيعني بان له لمح
الحب عرفت مجاهله****وغزوت وتم لي الفتح
لم تثن العزم مصاعبه****وبه قد شيد لي صرح
بعدك ياخلي يذبحني****فعلام يسليك الذبح؟
بيديك خلاصي ونجاتي****فلماذا ياخل تشح؟
اسمعني رجع اناشيدي****يدعوك لتغريد دوح
والحب الصادق محتاج****للبوح فهل عز البوح
سأظل اغني مشتاقا****أذعو للقائك وألح
فلننس مرارة ماضينا****العاشق شيمته الصفح
وشكرا
إعـــــــلان
تقليص
رثاء
خالص العزاء والمواساه في وفاة العضو القدير الأخ ياسر ياسين رحمه الله
https://www.maxforums.net/node/3676654
https://www.maxforums.net/node/3676654
شاهد أكثر
شاهد أقل
من المواعظ والأدب في حياة العرب
تقليص
X
-
وهذه أبيات أخرى في الفراق
نبدأها
بقول عنترة بن شداد :
سقى اللهُ أيامَ التواصل غَيثَهُ **** وردَّ إلــــى الأوطان كُلّ غريبِ
فـــلا خيرَ في دُنيا بغير تواصلٍ**** ولا خيرَ في عيشٍ بغير حبيبِ
وقال أبن الرشيد
أودعكم و أودعكم جناني**** و أنثر عبرتي نثر الجمان
و قلبي لا يريد لكـم فراقا ****و لكن هكذا حكم الزمان
وقال أخر :
لو كنت ساعة بيننا مــا بيننا **** و شهدت حين نكـــــرر التوديعا
لعلمت أن من الدموع محدثا **** و فهمت أن من الحديث دموعا
وشكرا لكرم المطالعة
اترك تعليق:
-
ونبقى مع ابيات إظهار التوجع لوداع الأحبة ووجد الفراق بهذه الأبيات
ولمــا تلاقينا على سفح رامـــة **** وجدتُ بنــــان العامرية أحمـرا
فقلت خضبت الكف بعد فراقنـــا **** فقالت معاذ الله ذلك مــا جرى
ولكننــي لمــا رأيتـــك راحــــــلاً **** بكيت دماً حتى بللت به الثرى
مسحت بأطراف البنان مدامعي **** فصــــار خضاباً بالأكف كما ترى
وشكرا
اترك تعليق:
-
ودع رجل صديقا له فقال :
وداعـك مثــــل وداع الربيع **** وفقدك مثل انفقاد الديم
عليك السلام فكم من وفا **** نفارقه منك أو من كـــرم
وشكرا لكرم المطالعة
اترك تعليق:
-
وكان مقتله ان اتفق الجنود على خلعه والقبض عليه.
وكان حينئذ غائباً عن جرجان، فخفي عليه الأمر، فلم يشعر ذات ليلة إلا وقد أحاط العسكر بباب القلعة
التي كان بها، وانتهبوا أمواله، ودوابه، وأرادوا استنزاله من الحصن، فقاتلهم هو ومن معه من خواصه وأصحابه
فعادوا ولم يظفروا به، ودخلوا جرجان واستولوا عليها، وعصوا عليه بها، وبعثوا إلى ابنه منوجهر، وهو بطبرستان
يعرفونه الحال، ويستدعونه ليولوه أمرهم، فأسرع السير نحوهم خوفاً من خروج الأمر عنه، فالتقوا، واتفقوا
على طاعته إن هو خلع أباه، فأجابهم إلى ذلك على كرهٍ.
وكان أبوه شمس المعالي قد سار نحو بسطام عند حدوث هذه الفتنة لينظر فيما تسفر عنه، فأخذوا منوجهر
معهم، عازمين على قصد والده وإزعاجه من مكانه، فسار معهم مضطراً، فلما وصل إلى أبيه أذن له وحده دون
غيره، فدخل عليه وعنده جمع من أصحابه المحامين عنه، فلما دخل عليه تشاكيا ما هما فيه، وعرض عليه منوجهر
أن يكون بين يديه في قتال أولئك القوم ودفعهم وإن ذهبت نفسه. فرأى شمس المعالي ضد ذلك، وسهل عليه حيث
صار الملك إلى ولده، فسلم إليه خاتم الملك، ووصاه بما يفعله، واتفقا على أن ينتقل هو إلى قلعة جناشك يتفرغ
للعبادة إلى أن يأتيه اليقين وينفرد منوجهر بتدبير الملك.
وسار إلى القلعة المذكورة مع من اختاره لخدمته، وسار منوجهر إلى جرجان، وتولى الملك وضبطه ودارى أولئك الأجناد
وهم نافرون، خائفون من شمس المعالي ما دام حياً، فما زالوا يحتالون ويجيلون الرأي حتى دخلوا إلى منوجهر وخوفوه
من أبيه وقالوا له: مهما كان والدك في الحياة لا نأمن نحن ولا أنت؛ واستأذنوه
في قتله، فلم يرد عليهم جواباً، فمضوا إليه إلى الدار التي هو فيها، وقد دخل إلى الطهارة متخففاً، فأخذوا ما عنده
من كسوة، وكان الزمان شتاء، وكان يستغيث: أعطوني ولو جل دابة! فلم يفعلوا فمات من شدة البرد,وجلس ولده
للعزاء، ولقب القادر بالله منوجهر فلك المعالي.
ثم إن منوجهر راسل يمين الدولة، ودخل في طاعته، وخطب له على منابر بلاده، وخطب إليه أن يزوجه بعض بناته
ففعل، فقوي جنانه، وشرع في التدبير على أولئك الذين قتلوا أباه، فأبادهم بالقتل والتشريد.
ومن شعر شمس المعالي
قل للـــذي بصروف الدهــــر عيّرنا****هل عاند الدهر إلا من لـه خطر
أما ترى البحــــر يطفو فوقه جيفٌ****وتستقرّ بــــأقصى قعره الــــدّرر
فإن تكن نشبت أيدي الخطوب بنا****ومسّنا من توالي صرفهـــــــا ضرر
ففي السمـــــاء نجومٌ غير ذي عدد****وليس يكسف إلاّ الشمس والقمر
وقد يدعو للأستغراب أن قلبا لا يعرف العفو والتسامح أن يقول صاحبه هذه الأبيات :
خطرات ذكرك تستثير مودتي****فأحس منهـــا في الفؤاد دبيبا
لا عضو لي إلا وفيه صبــابـة ****وكأن أعضائي خلقن قلوبـــــا
وشكرا لكرم المطالعةالتعديل الأخير تم بواسطة منبر الخير; 10 / 01 / 2013, 01:09 AM.
اترك تعليق:
-
شمس المعالي قابوس بن وشمكير...رابع ملوك الزيارين وأذيعهم صيتاً ..كان أديباً نال حظاً واسعاً
من ثقافة عصره وخاصة الفلسفة وعلم الفلك والنجوم .واشتهر ببيانه وفصاحته .
ولي قابوس بن وشمكير الحكم عام 367هـ ولقبه خليفة بغداد بلقب ( شمس المعالي )
وكان واسع المروءة ، عالي النفس ، بعيد الهمة ، لا يحب الملق ولا المداهنة ، حتى قالوا إنه كان
يأبى أن يستمع إلى مدائح الشعراء له ، مع عطفه عليهم ، وبذله الجوائز والمكافآت .
وله جمال خط ، يقول فيه العتبي :
أما خطه فسمه إن شئت وشياً محبوكاً ، أو تبراً مسبوكاً ، أو دراً مفصلاً ، أو سحراً محصلاً
وكان إسماعيل بن عباد الصاحب إذا قرأ خطه يقول : هذا خط قابوس أم جناح طاووس
وقال الثعالبي فيه : جمع الله له إلى عزة الملك بسطة العلم .
ويضيف قائلاً : إني أتوج هذا الكتاب بلُمع من ثمار بلاغته .
ويقول العتبي فيه : لم يسمع في شيوخ الملوك بأبرع منه في الآداب والحكم .
ويقول أيضاً : إن رسائله موجودة في البلاد عند الأفراد لكني أكتفي منها بلمعة من بوارق بيانه
وزهرة من حدائق إحسانه .
ويضبف العتبي قائلاً : قد كان قابوس على ما خص به من المناقب ، والرأي البصير بالعواقب
والمجد المنيف على النجم الثاقب ، مُر السياسة ، لا تستساغ كأسه / ولا تؤمن بحال سطوته
وبأسه ، يقابل زلة القدم بإراقة الدم وما زالت هذه حاله حتى استوحشت النفوس منه
وتآمر أعيان العسكر على خلعه ..
نكمل برد آخر والشكر الجزيل لكرم المتابعة
اترك تعليق:
-
من أقوال التسامح والمغفرة والعفو
قول علي ابن أبي طالب رضي الله عنه : " إذا قدرت على عدوك فاجعل العفو عنه شكرا للقدرة عليه."
وقول الشافعي رحمه الله تعالى : " فعاشر بإنصاف وسامح من اعتدى ... ولا تلق إلا بالتي هي أحسن"
بإذن الله في الرد القادم نأتي على ذكر ملك من الملوك كان محبا للأدب وشاعرا واديبا وذو فضائل وعلم
الا أنه لم يتحلى بهذا الخلق العظيم ( التسامح والمغفرة والعفو ) فقتل بالبرد الشديد بمنع الغطاء والدثار عنه
نأمل حسن المتابعة
وشكرا
اترك تعليق:
-
لمحبين الشعر
وتأتيـهِ الحقيقـةُ والخـيــال****وبينهمـا يجـاذبـهُ المـحـالُ
ويصعدُ فوق أصـداء الأمـانـي****فترقصُ بيـن عينيـهِ الجبـالٌ
ويرسمُ فوق زهر العمرِ حلمـاً****لـــوِّنـهُ أمـــــانـيـهِ الـجِـزالُ
يدندنُ فـي الجـراح بأمنيــاتٍ ****ترددهـا مواجعـهُ الصُـهــالُ
ويجمع كلَّ حلـمٍ فـي شتـاتٍ****علـى جفنيـهِ أحلامُ ثـقـالُ
ينـامُ على حرير الحلــمِ دومـاً****وسائده الغمامـةُ و الـظـلالُ
يـــذوِّبُ ليلـهُ فـي كــل شعـرٍ****كفى بالشعرِ فالصبحُ انشغالُ
ويمسكُ في يديهِ الكونَ طفلاً ****تزيِّنـهُ الـبـــــراءةُ والجـمـــالُ
ويمشي تحتَ صمت الأرضِ حرّاً****و تكسـوهُ المهابـةُ والجـلالُ
ويسري في عروق الشعر نهْراً****ويخشى أن يلامسـهُ البِـلالُ!!
بسيط الشعـــر لا يهـوى أفـولاً****ويسرحُ فـي قصــائـدهُ الـدلالُ
تمــــلَّـكَ فيـهِ نصفــــانٍ بنقـصٍ****و هـل أحـدٌ تملَّكـهُ الكمـالُ ؟
ويشربُ من كؤوس الحلمِ حتى****كآن الحلـمَ فـي دمـهِ يُسـالُ
يحـاربُ طيشـهُ فـــــي كـــلِّ آنٍ****فيهزمـهُ إذا اشتـدَّ الـنـــــزالُ
تنفّـسَ صمتَـهُ فــــــــــي كبريـاءٍ****ويُخنَقُ بيـن هُدْبيـهِ الجــدالُ
ويسألُ نفسـهُ أغـداً سيـــــأتـي****فترهقـهُ الإجابـةٌ والـسـؤالُ
يصــــــــافحُ دمعـةً فـي كـلَّ خـدٍ****بدمعتـهِ وعيـنـاهُ ابتـهــــــالُ
غريقٌ في متـــــاهـاتِ الحيــــارى****على شطَّيْـهُ تركلـهُ الرمـالُ!
خيـــــــالـيٌّ حقيقـتـهُ خـيـــــــالٌ ****ويبقى فـي نواقضـهِ المثـالُ
سمـــا الأحلامِ لو بـــــاتـتْ ظلامـاً****سيبزغُ مـن دياجيهـا الهـلالُ
فــــدعْهُ يذوبُ فــي حلْـمِ الليالـي****فـإن الحلـمَ شرعتـهُ حــلالُ
وشكرا لكرم المطالعة
اترك تعليق:
-
المشاركة الأصلية بواسطة (Rose) مشاهدة المشاركةأشكرك أخي منبر الخير على توضيح معنى الكلمة ... ذكرت كلمة فارغب لأني لم أفهم كلمة فاربا ... وقصدت بها الترفع عن صحبة الحمقى وليس الترغيب بها
اترك تعليق:
-
المشاركة الأصلية بواسطة منبر الخير مشاهدة المشاركةاولا اشكر كرم متابعتك وتواجدك وتقيمك الكريم للموضوع الله يبارك فيك
الصحيح هي (فاربأ) أي ابعد نفسك عن مصاحبة الحمقى
ولا أجد ان من الوعظ او الحكمة والأدب النصح بمصاحبة الحمقى
وملاحظتك ان شاء الله كشفت الخطأ الأملائي في الكلمة
وشكرا
اترك تعليق:
-
المشاركة الأصلية بواسطة (Rose) مشاهدة المشاركةسلمت يمناك أخي منبر الخير لما نقلته هنا ... رائع هذا الموضوع وتزيد روعته بمحتواه
لي ملاحظة في الرد رقم 384 البيت3 الكلمة الأولى في البيت( فارغب)
وشكرا
الصحيح هي (فاربأ) أي ابعد نفسك عن مصاحبة الحمقى
ولا أجد ان من الوعظ او الحكمة والأدب النصح بمصاحبة الحمقى
وملاحظتك ان شاء الله كشفت الخطأ الأملائي في الكلمة
وشكرا
اترك تعليق:
-
سلمت يمناك أخي منبر الخير لما نقلته هنا ... رائع هذا الموضوع وتزيد روعته بمحتواه
لي ملاحظة في الرد رقم 384 البيت3 الكلمة الأولى في البيت( فارغب)
وشكرا
اترك تعليق:
-
من شعر المواعظ للأمام الأوزاعي :
المـــال ينفـــذ حلـه وحـرامــه **** يومــــا ويبقى بعد ذاك أثـــامه
ليس التقــــي بمتـــــق لإلهـه **** حتى يطيب شرابــــه وطعامـه
ويطيب ما يجني ويكسب أهله **** ويطيب من لفظ الحديث كلامه
وشكرا لكرم المطالعة
اترك تعليق:
-
إذا كثرت معاصي المرء أعمـ ****ـت بصيرته ومـــال إلى الدنــــايا !
ومـــاذا سوف ينفعنــــا كلامٌ **** إذا جُبِلَت على الحقد السجايا ?!
وشكرا لكرم المطالعة
اترك تعليق:
-
قال رجل ألى عمر بن عبد العزيز متى أتكلم ؟؟؟
قال : تكلم إذا اشتهيت الصمت واصمت إذا اشتهيت الكلام
وشكرا لكرم المطالعة
اترك تعليق:
اترك تعليق: