قال وهب بن منبه:
أصبت على غمدان وهو قصر سيف بن ذي يزن بأرض صنعاء اليمن
وكان من الملوك الأجلة مكتوباً بالقلم المسند فترجم العربية فإذا
هي أبيات جليلة وموعظة عظيمة:
باتوا على قلل الأجبال تحـرسهم **** غلب الرجال فلم تنفعهم القلــل
واستنزلـــــوا من أعالي معقلهـم **** فأسكنوا حفراً يا بئس مــا نزلوا!
نــــاداهم صارخ من بعد مـا دفنوا: **** أين الأسرة والتيجــان والحــلل؟
أين الـــوجوه التــي كـانت محجبة **** من دونها تضرب الأستار والكلل؟
فأفصح القبر عنهم حين ساءلهم: ****تلك الـــوجوه عليها الــدود يقتتل
قد طالمـــا أكلوا يومـــاً وما شربوا **** فأصبحوا بعد ذاك الأكل قد أكلوا!
شكرا لكرم المطالعة
إعـــــــلان
تقليص
رثاء
خالص العزاء والمواساه في وفاة العضو القدير الأخ ياسر ياسين رحمه الله
https://www.maxforums.net/node/3676654
https://www.maxforums.net/node/3676654
شاهد أكثر
شاهد أقل
من المواعظ والأدب في حياة العرب
تقليص
X
-
المشاركة الأصلية بواسطة osama elh مشاهدة المشاركةقال ابن القيم ـ رحمه الله ـ :
"من أعجب الأشياء أن تعرف الله ثم لا تحبه
وأن تسمع داعيه ثم تتأخر عن الإجابة
وأن تعرف قدر الربح في معاملته، ثم تعامل غيره
وأن تعرف قدر غضبه ثم تتعرض له
وأن تذوق ألم الوحشة في معصيته، ثم لا تطلب الأنس بطاعته
وأن تذوق عصرة القلب عند الخوض في غير حديثه والحديث عنه، ثم لا تشتاق إلى انشراح الصدر بذكره ومناجاته
وأن تذوق العذاب عند تعلق القلب بغيره ولا تهرب منه إلى نعيم الإقبال عليه، والإنابة إليه.
وأعجب من هذا علمك أنك لابد لك منه وأنك أحوج شيء إليه، وأنت عنه معرض وفيما يبعدك عنه راغب ".
ضلوا وأضلو لأنهم ما عرفوا الله وما قدروه حق قدره
وهنيئا لمن عرف الله وقدره حق قدره ..جعلنا الله وأياك أغنياء با الله عن خلقه
شكرا لك اخي اسامة لمشاركتك الطيبة والكريمة
اترك تعليق:
-
المشاركة الأصلية بواسطة mohoalzoubi مشاهدة المشاركةجزالك الله مليون الف خير يا يلي كلك خير بخير
شكرا لك
اترك تعليق:
-
قال ابن القيم ـ رحمه الله ـ :
"من أعجب الأشياء أن تعرف الله ثم لا تحبه
وأن تسمع داعيه ثم تتأخر عن الإجابة
وأن تعرف قدر الربح في معاملته، ثم تعامل غيره
وأن تعرف قدر غضبه ثم تتعرض له
وأن تذوق ألم الوحشة في معصيته، ثم لا تطلب الأنس بطاعته
وأن تذوق عصرة القلب عند الخوض في غير حديثه والحديث عنه، ثم لا تشتاق إلى انشراح الصدر بذكره ومناجاته
وأن تذوق العذاب عند تعلق القلب بغيره ولا تهرب منه إلى نعيم الإقبال عليه، والإنابة إليه.
وأعجب من هذا علمك أنك لابد لك منه وأنك أحوج شيء إليه، وأنت عنه معرض وفيما يبعدك عنه راغب ".
اترك تعليق:
-
عجبت للمرء في دنياه تطمعه****في العيش والأجل المحتوم يقطعه
يغتر بالـدهر مسرورا بـصحبتــه****وقــد تيقـــــــن أن الـــدهر يـــصرعه
ويجمع المـال حرصا لا يفارقــه****وقـــــــد درى أنه للغيـــــــــر يجمعه
تراه يشفق من تضيـيع درهمه****وليس يشفـــــــق من ديـــــــــــــن
وأســـوأ النـاس تدبيــرا لعاقبـة****من أنفق العمر في ماليس ينفعــه
وشكرا لكرم المطالة
اترك تعليق:
-
المشاركة الأصلية بواسطة تكلونو مشاهدة المشاركةمشكور على الموضوع الشيق
هؤلاء العرب الاولين لله درهم
اما من عرب هالزمان حدث ولا حرج فمنهم
يضعون في توقيعاتهم ايه او حديث او دعاء
وهم بعيدين كل البعد عن الدين كل هذا يريدون الناس تحسن الظن بهم
(يَخْشَوْنَ النَّاسَ كَخَشْيَةِ اللَّهِ أَوْ أَشَدَّ خَشْيَةً)
اللهم اجعلنا نعبدك كأننا نراك، ولا تجعل مخافتنا من أحد سواك.
والله يجعل في امة محمد صلى الله عليه وسلم الخير
شكرا لك بارك الله فيك
اترك تعليق:
-
مشكور على الموضوع الشيق
هؤلاء العرب الاولين لله درهم
اما من عرب هالزمان حدث ولا حرج فمنهم
يضعون في توقيعاتهم ايه او حديث او دعاء
وهم بعيدين كل البعد عن الدين كل هذا يريدون الناس تحسن الظن بهم
(يَخْشَوْنَ النَّاسَ كَخَشْيَةِ اللَّهِ أَوْ أَشَدَّ خَشْيَةً)
اترك تعليق:
-
المشاركة الأصلية بواسطة mohoalzoubi مشاهدة المشاركةهذا من فناة المستقلة ؟
اترك تعليق:
-
قال بهاء الدين زهير :
قصدتكمُ أرجو انتصاراً على العدى **** حَسِبتُكمُ نــــاساً فما كنتمُ نَاسَا
فلم تمنعوا جــاراً ولـم تنفعوا أخــاً **** ولم تدفعوا ضيماً ولم ترفعوا راسا
وشكر الله لكم كرم المطالعة
اترك تعليق:
-
عظة في عدم الانشغال بما لا يغنى
عن الإمام المحدث الظريف سليمان الأعمش:
أن رجلاً سأله وهو في مجلس حديثه، فقال له: يا إمام هل لإبليس زوجة؟
فقال له: ذاك نكاح لم أشهده
وشكرا لكرم المطالة
اترك تعليق:
-
عن طارق بن عبد الرحمن قال: وقع الطاعون بالشام فاستغرقها فقال الناس ما هذا إلا الطوفان إلا أنه ليس بماء، فبلغ معاذ بن جبل رضي الله عنه فقام خطيبًا فقال:
إنه قد بلغني ما تقولون وإنما هذه رحمة ربكم ودعوة نبيكم، وكموت الصالحين قبلكم، ولكن خافوا ما هو أشد من ذلك أن يغدو الرجل منكم من منزله لا يدري أمؤمن هو أو منافق، وخافوا إمارة الصبيان.
وعن عبد الله بن رافع رضي الله عنه قال لما أصيب أبو عبيدة بن الجراح رضي الله عنه في طاعون عمواس استخلف على الناس معاذ بن جبل رضي الله عنه واشتد الوجع فقال الناس لمعاذ بن جبل رضي الله عنه ادع الله أن يرفع عنا هذا الرجز فقال:
إنه ليس برجز ولكنه دعوة نبيكم، وموت الصالحين قبلكم وشهادة يختص الله بها من يشاء من عباده منكم، أيها الناس أربع خلال من استطاع منكم أن لا يدركه شيء منها فلا يدركه شيء منها،
قالوا: وما هن ؟؟
قال: يأتي زمان يظهر فيه الباطل ويصبح الرجل على دين ويمسي على آخر، ويقول الرجل والله لا أدري علام أنا؟ لا يعيش على بصيرة ولا يموت على بصيرة، ويعطى الرجل من المال مال الله على أن يتكلم بكلام الزور الذي يسخط الله، اللهم آت آل معاذ نصيبهم الأوفى من هذه الرحمة، فطعن ابناه
فقال: كيف تجدانكما؟ قالا: يا أبانا {الحق من ربك فلا تكونن من الممترين}
قال: وأنا ستجداني إن شاء الله من الصابرين، ثم طعنت امرأتاه فهلكتا وطعن هو في إبهامه فجعل يمسها بفيه ويقول:
اللهم إنها صغيرة فبارك فيها فإنك تبارك في الصغيرة حتى هلك
وشكر الله لكم كرم المطالعة
اترك تعليق:
-
عن أبي إدريس الخولاني أن معاذ بن جبل رضي الله عنه قال:
إن من ورائكم فتنًا يكثر فيها المال ويفتح فيها القرآن حتى يقرأه المؤمن والمنافق والصغير والكبير والأحمر والأسود فيوشك قائل أن يقول ما لي أقرأ على الناس القرآن فلا يتبعوني عليه فما أظنهم يتبعوني عليه حتى أبتدع لهم غيره إياكم وإياكم وما ابتدع، فإن ما ابتدع ضلالة وأحذركم زيغة الحكيم فإن الشيطان يقول علي في الحكيم كلمة الضلالة، وقد يقول المنافق كلمة الحق فاقبلوا الحق فإن على الحق نورًا،
قالوا: وما يدرينا رحمك الله أن الحكيم قد يقول كلمة الضلالة؟ قال هي كلمة تنكرونها منه وتقولون ما هذه فلا يثنكم فإنه يوشك أن يفيء ويراجع بعض ما تعرفون
وشكرا لكرم المطالعة
اترك تعليق:
-
قال ابن تيمية رحمه الله تعالى : من استكبر عن الحق او ادعى ماليس له من المراتب
أو أشرك بالله وتعلق قلبه بغيره أبتلى بالذل والهوان والخوف من المخلوقين فتراه مفتقرا
إلى لقمة , خائفا من كلمة , قال تعالى : (سَنُلْقِي فِي قُلُوبِ الَّذِينَ كَفَرُوا الرُّعْبَ بِمَا أَشْرَكُوا بِاللَّهِ )
وشكرا لكرم المطالعة
اترك تعليق:
اترك تعليق: