Unconfigured Ad Widget

تقليص

إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

~*~*~ =_= *~ ... مائدة الرحمن فى شهر رمضان .. يومياً ... ~* =_= ~*~*~

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • #61
    مائدة الرحمن فى شهر رمضان (* 12 *)

    :: مائدة القرآن ::


    يقول الله تعالى : (*لَا تَجْعَلُوا دُعَاء الرَّسُولِ بَيْنَكُمْ كَدُعَاء بَعْضِكُم بَعْضاً قَدْ يَعْلَمُ اللَّهُ الَّذِينَ يَتَسَلَّلُونَ مِنكُمْ لِوَاذاً فَلْيَحْذَرِ الَّذِينَ يُخَالِفُونَ عَنْ أَمْرِهِ أَن تُصِيبَهُمْ فِتْنَةٌ أَوْ يُصِيبَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ *)
    [النور : 63]

    كم قرأنا هذه الآية في كتاب الله وكم سمعناها ؟؟ ولكن هل وعيناها ؟؟ وهل تنبهنا إلى مافيها من تحذير ؟؟ نعم .. إنه تحذير شديد اللهجة ، مصدره ليس أحد من البشر ولا حتى نبي من الأنبياء بل هو صادر عن رب العالمين تبارك وتعالى ، ومن ماذا يحذرنا ؟؟ إنه يحذرنا من مخالفة أمر نبيه محمد صلى الله عليه وسلم. فللنظر كيف تعاملنا مع هذا التحذير الإلهي العظيم !! وكيف كان موقفنا منه ؟؟ هل توقفنا عن مخالفة أمر الرسول صلى الله عليه وسلم وهل اتبعنا هديه في كل ماجاء به ؟؟ فوقفنا عند حدود مانهى عنه وامتثلنا بما أمر به ؟؟ وقبل الجواب على هذا السؤال دعونا نجري مقارنة بسيطة : تسير بسيارتك في الطريق فإذا بلوحة مكتوب عليها تحذير : منعطف خطير !! فهل تستمر أم تهدئ من سرعتك حتى لاتقع في المنحدر ؟؟ مثال آخر : تجد لوحة مكتوب عليها تحذير : خطر تيار عال !! فهل تقترب منه وتلمسه بيدك ؟! كلا ..

    إذن مابالنا أخي في الله نقرأ تحذير علام الغيوب الذي لاتخفى عليه خافية في الأرض ولافي السماء ومع ذلك نصم آذاننا ونغمض عيوننا ونستمر في طريقنا غير آهبين بما حذرنا منه ؟ !! إن هذا لهو الجنون والتهور والسفه !! أما من كان في رأسه ذرة من عقل فإنه بلاشك سيتوقف عند هذا التحذير بدل المرة الواحدة ألفا من المرات.

    كم من المخالفات لأوامر الرسول صلى الله عليه وسلم في حياتنا اليوم ؟؟ .. أخي الكريم اسأل نفسك هذا السؤال وحاسبها قبل أن تحاسب واعلم أن المولى تبارك وتعالى ماكان ليحذر من شئ إلا وفيه خطر علينا في دنيانا وأخرانا .. يقول تعالى: (*فَلْيَحْذَرِ الَّذِينَ يُخَالِفُونَ عَنْ أَمْرِهِ أَن تُصِيبَهُمْ فِتْنَةٌ أَوْ يُصِيبَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ *)أي تنزل بهم محنة عظيمة في الدنيا أو ينالهم عذاب شديد في الآخرة. ولعل هذا المخالف يفتتن عند موته ساعة الإحتضار ساعة التمحيص ساعة أن يتسلط عليه الشيطان فلا يصمد أمام هذه الفتنة فيموت على غير شريعة محمد صلى الله عليه وسلم فيختم له بشر فيخسر الخسران المبين ، وقد لايصمد إذا ما أفتتن في قبره وجاءه الملكان يسألانه من ربك ؟؟ مادينك ؟؟ ومن نبيك ؟؟ فينهار أمام هذه الفتنة فلايجيب ...
    أعاذنا الله وإياكم من فتنة المحيا والممات.

    فلابد لكل عاقل أن يتفقد نفسه وأن ينظر حوله ويتفحص نهجه وطريقه هل هو موافق لهدي المصطفى صلى الله عليه وسلم أم أنه في وادٍ وهدى خير العباد في وادٍ آخر ؟؟ الأمر جد خطير والنتيجة لاتظهر إلا في ساعة العسرة والشدة فلا يغتر عاقل باستقرار الأمور وهدوء الأحوال فالعبرة بالمآل ومتابعة الصراط المستقيم ، المحجة البيضاء التي أخبرنا الصادق المصدوق صلى الله عليه وسلم أنه تركنا عليها وأنها بيضاء واضحة ليلها كنهارها لايزيغ عنها إلا هالك.

    فتش أخي في الله عن أوامر المصطفي صلى الله عليه وسلم في حياتك واعلم أنها واضحة جلية وانظر كم من المخالفات قد وقعت فيها : انظر في صلاتك !! وتذكر قوله صلى الله عليه وسلم : صلوا كما رأيتموني أصلى ، انظر في هيئتك ، لباسك ؟؟ كم فيها من المخالفات ماأسفل من الكعبين من الإزار ففي النار . تفكر في بصرك : وانظر ماذا نهيت أن تنظر إليه من الحرام. تفكر في سمعك : وانظر ماذا نهيت أن تستمع إليه من الحرام. تفكر في لسانك: الغيبة النميمة قول الزور، تفكر فى سنته صلى الله عليه وسلم هل حقاً تتبعها أم تتبع أهل البدع والأهواء وأنت فى غفلة ومتمسك بما يقولون ، وهكذا سائر أعمالك وتعاملاتك من بيع وشراء وأخذ وعطاء وتعامل مع الأهل والأرحام والجيران والخدم والسائقين وفي كل أحوالك .. تفكر في هذه الأمور وحاسب نفسك في ظل هذه الآية واعمل فيها فكرك فما خلق الله لنا العقول إلا لنتفكر بها ونتهتدي بها إلى الحق والصواب .

    نسأل الله السلامة من كل إثم والفوز بالجنة والنجاة من النار ونسأله أن يجعل أقوالنا وأعمالنا موافقة لهدى المصطفى صلى الله عليه وسلم وأن يجعلنا على هديه سائرين وبسنته متمسكين وعلى أثره مقتفين إنه سميع مجيب .

    وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.



    ***** *****

    :: هدية من القرآن ::

    الهدية الثانية عشر : تغليظ عقوبة من أمر بمعروف ونهى عن منكر وخالف قوله فعله :

    قال الله تعالى : (* أَتَأْمُرُونَ النَّاسَ بِالْبِرِّ وَتَنسَوْنَ أَنفُسَكُمْ وَأَنتُمْ تَتْلُونَ الْكِتَابَ أَفَلاَ تَعْقِلُونَ *)
    [البقرة : 44]
    وعن أبى زيد أسامة بن زيد بن حارثة رضى الله عنهما قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : " يؤتى بالرجل يوم القيامة فيلقى فى النار فتندلق اقتاب بطنه فيدور بها كما يدور الحمار فى الرحا فيجتمع عليه أهل النار فيقولون : يافلان مالك ؟ ألم تكن تأمر بالمعروف وتنهى عن المنكر ؟ فيقول : بلى كنت آمر بالمعروف ولا آتيه وأنهى عن المنكر وآتيه "
    متفق عليه



    ***** *****

    :: من الهدى النبوى ::

    عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال "من كانت له امرأتان فمال إلى إحداهما جاء يوم القيامة وشقه مائل".
    رواه أبو داود.

    مما أوصانا به الله في كتابه العزيز العدل بين الزوجات ، قال الله تعالى : (* وَلَن تَسْتَطِيعُواْ أَن تَعْدِلُواْ بَيْنَ النِّسَاء وَلَوْ حَرَصْتُمْ فَلاَ تَمِيلُواْ كُلَّ الْمَيْلِ فَتَذَرُوهَا كَالْمُعَلَّقَةِ وَإِن تُصْلِحُواْ وَتَتَّقُواْ فَإِنَّ اللّهَ كَانَ غَفُوراً رَّحِيماً*)
    [النساء : 129].
    فالعدل المطلوب هو أن يعدل في المبيت وأن يقوم لكل واحدة بحقها في النفقة والكسوة وليس العدل في محبة القلب؛ لأن العبد لا يملكها ، وبعض الناس إذا اجتمع عنده أكثر من زوجة ينحاز إلى واحدة ويهمل الأخرى فيبيت عند واحدة أكثر ، أو ينفق عليها ويذر الأخرى ، وهذا محرم ، وهو يأتي يوم القيامة بحال جاء وصفها في الحديث المتقدم؛ حيث يجيء يوم القيامة وشقه أي أحد جنبيه وطرفه مائل. أما المحبة وميل القلب فهو أمر ليس في استطاعة العبد أن يسيطر عليه بل هو من الله تعالى.



    ***** *****

    :: وصية عملية ::

    احذر ثم احذر مفاسد التلفاز فإنها تدمر صومك .



    ***** *****

    :: طُرفة ::

    وَلِيَ أعْرابيُّ على البحرين ، فجمع يهودها ، فقال لهم : ما تقولون في عيسى ابن مريم ؟ قالوا نحنُ قتلناهُ وصلبناهُ . فقال الأعرابي : لا جَرَمَ ! واللهِ لا تخرجون من عندي حتى تُؤدُّوا إِليَّ دِيَتَهُ . فما خرجوا حتى أخذ منهم.



    ***** *****

    :: سؤال المسابقة ::

    إذا أفطر إنسان لعذر أياماً من رمضان ، وجاء رمضان التالى ولم يقض ما عليه ، فما حكم ذلك . .. ؟؟
    ملحوظة :: الإجابة على المسابقة فى آخر المسابقة عن طريق الرسائل الخاصة



    ***** *****

    :: من روائع الشعر ::

    - هـذبِ النفــسَ بالعلــومِ لترقى .*****. وذرِ الكُلَّ فهي للكُلِّ بيـــتُ
    - إِنما النفسُ كالزجاجةِ، والعلمُ .*****. سراجٌ، وحكمةُ اللَّه زيـــتُ
    - فـإِذا أشرقــتْ فـإنــكَ حـــــــيٌّ .*****. وإِذا أظلمَتْ فإِنكَ مَيْـــــتُ



    ***** *****

    :: اللهم ::

    "اللَّهمّ إنِّي أسألك بأني أشهدُ أنك أنتَ اللّه لا إِلهَ إِلاّ أنتَ الأحدُ الصمدُ الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفواً أحد اللهم إنى أسألك خلاصاً من النار سالما وأدخلنى الجنة آمناً. ".



    ***** *****


    ***** *****
    أبواسلام.
    كثر المتساهلون فى الدين ، فظهر الملتزمون بصورة المتشددين ، فعلى الملتزمين إختيار الأسلوب الصحيح لتوصيل صحيح الدين لغيرهم باللطف واللين0
    رابطة الجرافيك الدعوى

    تعليق


    • #62
      جزاك الله خيراً حبيبنا ابو إسلام
      كل اناء بما فيه ينضح
      إذا جائتك الضربات من اليمين ومن اليسار فاعلم انك من أهل الوسط

      تعليق


      • #63
        مائدة الرحمن فى شهر رمضان (* 13 *)

        :: مائدة القرآن ::


        يقول الله تعالى : (*يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَلْتَنظُرْ نَفْسٌ مَّا قَدَّمَتْ لِغَدٍ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ *)
        [الحشر : 18]

        هذه وصية الله لنا معاشر المؤمنين، وصية من هو أرحم بنا من أمهاتنا، وأحن علينا من أنفسنا : (*يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ *): أي خافوا الله واحذروا عقابه، بامتثال أوامره واجتناب نواهيه . (*وَلْتَنظُرْ نَفْسٌ مَّا قَدَّمَتْ لِغَدٍ *). أي ليوم القيامة، قال بن كثير: انظروا ماذا ادخرتم لأنفسكم من الأعمال الصالحة وسمي يوم القيامة غداً لقرب مجيئه ( *وَمَا أَمْرُ السَّاعَةِ إِلاَّ كَلَمْحِ الْبَصَرِ*) وَاتَّقُوا اللَّهَ : كررها للتأكيد ولبيان منزلة التقوى التي هي وصية الله تعالى للأولين والآخرين (َلَقَدْ وَصَّيْنَا الَّذِينَ أُوتُواْ الْكِتَابَ مِن قَبْلِكُمْ وَإِيَّاكُمْ أَنِ اتَّقُواْ اللّهَ ).

        ولنقف اليوم مع : ولتنظر نفس ماقدمت لغدٍ ، الغد هو المستقبل الذي نخطط من أجله. ونسعى ونجد ونجتهد ونكدح ليل نهار، وحين نسأل لماذا ؟؟ يكون الجواب : من أجل تأمين المستقبل، ولكن أي مستقبل هذا الذي نخطط ؟!! كلنا يعرف الجواب !! ولااعتراض على أن يخطط الإنسان ويسعى من أجل مستقبله في حياتة الدنيا، ولكن أليس مستقبله الحقيقي هو الآخر جدير بالتخطيط والعمل ؟! كم نمضي من أعمارنا من سنوات على مقاعد الدراسة لتحصيل الشهادات من أجل تأمين المستقبل ؟؟ وكم نمضي في العمل والوظيفة من أجل جمع المال للمستقبل ؟؟ ومقابل ذلك كم خصصنا من أوقاتنا من أجل تأمين حياة الآخرة التي هي أطول وأبقى ؟؟ وهي الحياة الحقيقية ؟؟ أما تستحق منا أن نخطط لها وأن نبدأ في التحضير لها من الآن ؟؟ أما تستحق أن نبذل من أجلها الوقت والجهد والمال ؟؟ فواعجباً لإبن آدم يخطط للمستقبل الذي قد لايأتي وينسى مستقبله الآتي لامحالة ! ؟

        تجد من الناس من نذر نفسه للوظيفة مخلصاً في عمله مجتهداً بكل ماأوتي من قوة يسابق الطير في بكورها ولايخرج إلا متأخراً يعمل بلا كلل ولاملل يشار إليه بالبنان في الجد والإجتهاد ويضرب به المثل في الدوام والإنضباط ولكن إذا بحثت عنه في المسجد لم تجده !! وإذا فتشت عنه بين الصائمين لم تعثر له على أثر !! وإن تحسسته في الصدقة وأعمال الخير من كفالة يتيم أو نصرة مجاهد أو رعاية محتاج أو إيواء مسكين أو إطعام جائع أو كسوة عار لم تجد له فيها سهماً ولادرهما ولاديناراً.

        نعوذ بالله من الخسران ومن الذل والهوان.

        ولنعد إلى الآية الكريمة ونتأمل لفظ ولتنظر : إن النظر يقتضي الفكر والفكر يقتضي التخطيط والتخطيط يقود إلى العمل والمقصود بالعمل هنا العمل من أجل الآخرة والآخرة خير وأبقى كما أخبر ربنا تبارك وتعالى... فياأخي في الله هل امتثلنا لأمر ربنا وهو العالم بما يصلح حالنا ومآلنا ؟؟ وهل وقفنا مع أنفسنا وقفة تأمل في لحظة محاسبة وتفكرنا في أعمالنا كم منها نعمله من أجل الآخرة ؟؟ وهل بإمكاننا أن نقدم أكثر وأكثر؟؟ هل تفكرنا في أعمال الخير ووضعنا لنا برنامجاً بحيث نضرب في كل مجال منها بسهم. كم قدمنا لآخرتنا من قيام الليل ؟؟ وكم قدمنا من قراءة القرآن - كنز الحسنات - كل حرف منه بحسنة والحسنة بعشر أمثالها ؟؟ كم قدمنا من الصدقات ؟؟ كم قدمنا من الصيام ؟؟ من صام يوماً في سبيل الله باعد الله وجهه عن النار سبعين خريفا. كم حجينا وكم اعتمرنا ؟؟ كم ذكرنا الله ؟؟ كم هللنا وسبحنا الله وحمدناه وكبرناه في اليوم والليلة ؟؟ وكم وكم من أبواب الخير وأعمال الآخرة التي كلها سهلة وميسورة وفي متناول الفقير قبل الغني والوضيع قبل الوزير ؟؟ ولكن أين المشمرون ؟؟ أين طلاب الآخرة ؟؟

        فاليقظة اليقظة ياعبدالله !! لايأتيك الموت وأنت غافل ساهٍ تركض في حياتك الدنيا تجري وراء متاعها الزائل غافلٌ عن الآخرة والآعمال الصالحة .. حتى إذا جاء أحدهم الموت قال رب إرجعون لعلي أعمل صالحا فيما تركت ، كلا إنها كلمة هو قائلها ومن ورائهم برزخ إلى يوم يبعثون.

        اللهم لاتجعل الدنيا أكبر علمنا ولامبلغ علمنا ولاإلى النار مصيرنا، اللهم بصرنا بعيوبنا ونور أبصارنا واصلح أحوالنا واهدنا إلى صراطك المستقيم

        وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم



        ***** *****

        :: هدية من القرآن ::

        الهدية الثالثة عشر : تحريم الظلم والأمر برد المظالم :
        قال الله تعالى (* وَأَنذِرْهُمْ يَوْمَ الْآزِفَةِ إِذِ الْقُلُوبُ لَدَى الْحَنَاجِرِ كَاظِمِينَ مَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ حَمِيمٍ وَلَا شَفِيعٍ يُطَاعُ *)
        [غافر : 18]
        عن جابر رضى الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " اتقوا الظلم فإن الظلم ظلمات يوم القيامة واتقو الشح فإن الشح أهلك من كان قبلكم حملهم على أن سفكوا دماءهم واستحلوا محارمهم " .
        رواه مسلم



        ***** *****

        :: من الهدى النبوى ::

        عن النَّبيِّ صلَّى اللَّهُ عَليهِ وسلَّم قال: "لا يخلونَّ رجلٌ بامرأةٍ، إلاَّ كانَ ثالثهُما الشَّيطانُ". أخرجه الترمذي.

        الشيطان حريص على فتنة الناس وإيقاعهم في الحرام ولذلك حذرنا الله سبحانه بقوله : (*يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَتَّبِعُوا خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ وَمَن يَتَّبِعْ خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ فَإِنَّهُ يَأْمُرُ بِالْفَحْشَاء وَالْمُنكَرِ*) سورة النور /21. والشيطان يجري من ابن آدم مجرى الدم ، ومن سبل الشيطان في الإيقاع في الفاحشة الخلوة بالأجنبية ، ولذلك سدت الشريعة هذا الطريق فحرمت بداية خلوة الرجل بالمرأة كما في قوله صلى الله عليه وسلم : " لا يخلون رجل بامرأة إلا كان ثالثهما الشيطان " فلا يجوز لرجل أن يختلي في بيت أو حجرة أو سيارة بامرأة أجنبية عنه ، كزوجة أخيه أو الخادمة أو مريضة مع طبيب ونحو ذلك ، وكثير من الناس يتساهلون في هذا ؛ إما ثقة بنفسه أو بغيره فيترتب على ذلك الوقوع في الفاحشة أو مقدماتها وتزداد مأساة اختلاط الأنساب وأولاد الحرام .



        ***** *****

        :: وصية عملية ::

        لا تحرم نفسك ثواب دعوة على الإفطار لرحمك وأقاربك تأكيداً لصلة الرحم .



        ***** *****

        :: طُرفة ::

        قال الجاحظ : وقف سائل بقوم فقال : إنى جائع .
        فقالوا له : كذبت .
        فقال : جربونى برطلين من الخبز ، ورطلين من اللحم
        .



        ***** *****

        :: سؤال المسابقة ::

        ما حكم من نوى الفطر وهو صائم فى رمضان ولم يفطر . .. ؟؟
        ملحوظة :: الإجابة على المسابقة فى آخر المسابقة عن طريق الرسائل الخاصة



        ***** *****

        :: من روائع الشعر ::

        - إِذا ضَنَّ من ترجو عليكَ بنفعهِ .*****. فدعهُ فإِن الرزقَ في الأرضِ واسعُ
        - ومن كانتِ الدنيا هواهُ وهِمَّـتهُ .*****. سَبَـتْـه المنى واسْتَعْـبَدَتْـه المطامــعُ



        ***** *****

        :: اللهم ::

        "اللَّهمَّ إني أسألك بأنَّ لكَ الحمدُ لا إِله إِلاَّ أنتَ المنّانُ بديعُ السَّماواتِ والأرض، يا ذا الجلال والإِكرام يا حيُّ يا قيّوم. ".



        ***** *****


        ***** *****
        أبواسلام.
        كثر المتساهلون فى الدين ، فظهر الملتزمون بصورة المتشددين ، فعلى الملتزمين إختيار الأسلوب الصحيح لتوصيل صحيح الدين لغيرهم باللطف واللين0
        رابطة الجرافيك الدعوى

        تعليق


        • #64
          جزاك الله خيرا يا أبو إسلام ..

          ..

          تعليق


          • #65
            مائدة الرحمن فى شهر رمضان (* 14 *)

            :: مائدة القرآن ::
            يقول الله تعالى : (*َيوْمَئِذٍ تُحَدِّثُ أَخْبَارَهَا *)
            [الزلزلة : 4]
            يخبر تبارك وتعالى أنه في ذلك اليوم العصيب -يوم القيامة- تتحدث الأرض وتخبر بما عُمل عليها من خير أو شر ، وتشهد على كل إنسان بما صنع على ظهرها، عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قرأ رسول الله صلى الله عليه وسلم :"يومئذ تحدث أخبارها" فقال : أتدرون ماأخبارها ؟ قالوا : الله ورسوله أعلم. قال: أخبارها أن تشهد على كل عبدٍ أو أمةٍ بما عمل على ظهرها، تقول: عمل يوم كذا ، كذا وكذا ، فهذه أخبارها ".
            أخرجه الترمذي وقال حسن صحيح.
            وفي الحديث الآخر : "تحفظوا من الأرض فإنها أمكم ، وأنه ليس من أحدٍ عاملٍ عليها خيراً أو شراً إلا وهي مخبرة به".
            أخرجه الطبراني في معجمه.
            ياله من موقف عظيم ولحظات عصيبة في ذلك اليوم الفضيع الذي تتقطع من شدة أهواله القلوب الأبصار شاخصة والقلوب وجلة والأجساد عارية والشمس دانية من الرؤوس _ تقول عائشة رضي الله عنها يارسول الله الرجال والنساء ينظر بعضهم إلى بعض ؟ قال : ياعائشة الأمر أفضع من أن ينظر بعضهم إلى بعض .
            لا إله إلا الله والله أكبر تخيل ذلك المشهد يوم تتحدث فيه الأرض وكيف سيكون المشهد ؟؟ لاشك أنه مشهد مخيف .. سبحان الله .. يوم تأتي ساحات الجهاد تشهد للمجاهدين بذل أرواحهم في سبيل الله ويوم تأتي المساجد تشهد لروادها من المؤمنين ركوعهم وسجودهم ويوم تأتي منى وعرفات تشهد للحجاج وقوفهم على عرصاتها ودعاءهم وبكاءهم وتضرعهم .... ولا إله إلا الله .. يوم تأتي المراقص ونوادي الليل تشهد على روادها ماصنعوا على ظهرها من خنا وفجور وسكر وعربدة ويوم تأتي الشواطيء تشهد بماجرى على ظهرها من عري وسفور وزنا وخمور.
            يومها ينكشف الستار وتزول الحجب يوم الفضائح ... يومها كيف يكون حال ذلك المسكين الذي كان يجوب الأرض شرقاً وغرباً وشمالاً وجنوباً ، يرتكب في كل بقعة معصية ويقارف في كل زاوية فاحشة وكأن الله هناك غير مطلع عليه وأن الأرض هناك ليست أرض الله ؟؟
            عبدالله يامن فرطت في صلاة الجماعة وتكاسلت عن الذهاب إلى بيوت الله تذكر ذلك اليوم .. تذكر : يوم تحدث أخبارها ماذا ستخبر عنك ؟؟ ماذا ستشهد به لك أو عليك ؟؟
            ماذا تتمنى وقتها أخي الكريم حينما ترى المساجد تشهد لأصحابها وتشفع لهم أمام رب العالمين يارب شفعني فيه لقد كان قلبه معلق بي، لقد كان من روادي ليل نهار ، يارب طالما سجد فيّ وركع وقام وقعد وقرأ القرآن ، ماتزال تحاج عنه حتى تشفع فيه ويدخل الجنة . هل تتمنى وقتها أنك كنت من روادها في حياتك الدنيا ؟؟ إذن اغتنم مابقي من عمرك من أيام وقدم لآخرتك مايسرك ويبيض وجهك يوم تبيض وجوه وتسود وجوه قبل أن تندم وتدرك كم كنت مفرطاً، وتتمنى لو تعود إلى الحياة الدنيا من جديد ولكن هيهات هيهات ، يومئذ لايفيد الندم ولاينفع الإنسان إلا ماقدم. فالبدار البدار مادمت في زمن المهلة قبل أن تصبح مرتهن بعملك تحت أطباق الثرى تنتظر الساعة والساعة أدهى وأمر .. أخيًه .. أن الأمر جد لاهزل فيه، وصدق لامراء فيه، فقم مقام الجد ودع عنك الأماني الخادعة وبادر بالأعمال الصالحة واحذر من التسويف فإن سوف من جند إبليس.
            اسأل الله لي ولك ولكل المسلمين حسن الختام وطيب المقام وصحبة الأخيار من الأنبياء والأبرار والصالحين الأطهار واسأله تعالى أن يلهمنا رشدنا وأن يفقهنا في ديننا ويرينا الحق حقاً ويرزقنا اتباعه وأن يرينا الباطل باطلاً ويرزقنا اجتنابه إنه ولي ذلك والقادر عليه.
            وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.
            ***** *****
            :: هدية من القرآن ::
            الهدية الرابعة عشر : قضاء حوائج المسلمين :
            قال الله تعالى : (* وَافْعَلُوا الْخَيْرَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ *)
            [الحج : 77]
            وعن بن عمر رضى الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " المسلم أخو السملم لا يظلمه ولا يسلمه . ومن كان فى حاجة أخيه كان الله فى حاجته ومن فرج عن مسلم كربة فرج الله عنه بها كربة من كرب يوم القيامة ومن ستر مسلماً ستره الله يوم القيامة "
            متفق عليه
            ***** *****
            :: من الهدى النبوى ::
            عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( من حسن إسلام المرء ترك ما لا يعنيه ) حديث حسن رواه الترمذي وغيره .
            أرشدنا النبي صلى الله عليه وسلم في هذا الحديث ، إلى الطريق الذي يبلغ به العبد كمال دينه ، وحسن إسلامه ، وصلاح عمله ، فبيّن أن مما يزيد إسلام المرء حسنا ، أن يدع ما لا يعنيه ولا يفيده في أمر دنياه وآخرته .
            وفي قوله صلى الله عليه وسلم : ( من حسن إسلام المرء ، ترك ما لا يعنيه ) توجيه للأمة بالاشتغال بما ينفعها ، ويقرّبها من ربّها ، كما جاء في الحديث الذي رواه الإمام مسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( احرص على ما ينفعك ) فأرشد صلى الله عليه وسلم إلى اغتنام الأوقات بالخيرات ، فإن الدنيا مزرعة للآخرة ، وعمر الدنيا قصير ، فهو كظل شجرة ، يوشك أن يذهب سريعا ، لذا فالإنسان العاقل الذي جعل الآخرة همّه ، والجنة مأربه ، يغتنم أوقاته كلها ، وقد أحسن الشاعر إذ قال :
            اغتنم ركعتين في ظلمة الليـــل إذا كنت فارغا مستريحا
            وإذا ما هممت بالخوض في البـا طـل فاجعل مكانه تسبيحا
            إن اهتمام المرء وانشغاله بما يعنيه فيه فوائد عظيمة ، فالنفس إن لم تشغلها بالطاعة شغلتك بالمعصية ، فمن اشتغل بالناس نسي أمر نفسه ، وأوشك اشتغاله بالناس أن يوقعه في أعراضهم بالقيل والقال ، كما أن انشغال المرء بنفسه وبما يعينه فيه حفظ للوقت ، ومسارعة في الخير ، فضلا عما يورثه ذلك على مستوى المجتمع من حفظ الثروات ، وتنمية المكتسبات ، وإشاعة روح الجدية والعمل ، والإخاء والتعاون .
            والتَرك المقصود في هذا الحديث يشمل أمورا كثيرة ، منها ترك فضول النظر ، لما في التطلع إلى متاع الدنيا من إفساد للقلب ، وإشغال للبال ، يقول الشيخ عبدالرحمن السعدي رحمه الله في تفسير قوله تعالى : { ولا تمدن عينيك إلى ما متعنا به أزواجا منهم زهرة الحياة الدنيا لنفتنهم فيه } ( طه : 131 ) : " أي: لا تمد عينيك معجبا، ولا تكرر النظر مستحسنا إلى أحوال الدنيا والممتعين بها، من المآكل والمشارب اللذيذة، والملابس الفاخرة، والبيوت المزخرفة، والنساء المجملة، فإن ذلك كله زهرة الحياة الدنيا، تبتهج بها نفوس المغترين، وتأخذ إعجابا بأبصار المعرضين، ويتمتع بها - بقطع النظر عن الآخرة - القوم الظالمون، ثم تذهب سريعا، وتمضي جميعا، وتقتل محبيها وعشاقها، فيندمون حيث لا تنفع الندامة " .
            ومن الأمور التي يشملها الترك في الحديث : ترك فضول الكلام ، ولغو الحديث ؛ لأنه يتعلق بجارحة خطيرة ، ألا وهي جارحة اللسان ، يشهد لما قلناه ما جاء في الرواية الأخرى لهذا الحديث : ( إن من حسن إسلام المرء قلة الكلام فيما لا يعنيه ) رواه أحمد .
            وقد امتدح الله عباده المؤمنين بقوله : { والذين هم عن اللغو معرضون } ( المؤمنون : 3 ) ، فمن صان لسانه عن فضول القول ، سَلِمَ من انزلاقه فيما لا يحبه الله ويرضاه ، وحمى منطقه من الغيبة والنميمة ، ولذلك حث الشرع في مواطن كثيرة على لزوم الصمت إلا بما فيه ذكر الله تعالى ، والأمر بالمعروف ، والنهي عن المنكر ، قال الله عزوجل : { لا خير في كثير من نجواهم إلا من أمر بصدقة أو معروف أو إصلاح بين الناس } ( النساء : 114 ) .
            وخلاصة القول : إن في الحديث إرشاداً لما فيه حفظ وقت الإنسان من الضياع ، ودينه من الصوارف التي تصرفه عن المسارعة في الخيرات ، والتزود من الصالحات ، مما يعين العبد على تزكية النفس ، وتربيتها على معاني الجد في العمل ، نسأل الله تعالى أن يعيننا على حسن استغلال الأوقات ، وأن يجنبنا فضول الملذات ، إنه جواد كريم .
            ***** *****
            :: وصية عملية ::
            احرص على أن يجتمع أهل زوجك على مائدة إفطارك تأكيداً لصلة النسب .
            ***** *****
            :: طُرفة ::
            عادَ بعضهم نحوياً فقل : ما الذى تشكو منه ؟

            قال : جمى جاسية ، نارها حامية منها الأعضاء واهية ، والعظام بالية .
            فقال له : لا شفاك الله بعافية ، ياليتها كانت القاضية
            .
            ***** *****
            :: سؤال المسابقة ::
            ما حكم صوم من استيقظ وظن أن الفجر لم يطلع ، فأكل وشرب ثم تبين له أن النهار قد طلع . .. ؟؟
            ملحوظة :: الإجابة على المسابقة فى آخر المسابقة عن طريق الرسائل الخاصة
            ***** *****
            :: من روائع الشعر ::
            إذ المرء لم يدنس من اللؤم عرضـــه .*****. فـكـل رداء يرتـديـه جمـيـــــل
            وإن هو لم يحمل على النفس ضيمها .*****. فليس إلى حسن الثناء سـبيل
            ***** *****
            :: اللهم ::
            "اللهم اجعلنى أُعظم شكرك وأُكثر ذكرك وأتبع نصيحتك وأحفظ وصيتك . ".
            ***** *****
            ***** *****
            التعديل الأخير تم بواسطة أبواسلام; 17 / 10 / 2005, 07:17 PM.
            أبواسلام.
            كثر المتساهلون فى الدين ، فظهر الملتزمون بصورة المتشددين ، فعلى الملتزمين إختيار الأسلوب الصحيح لتوصيل صحيح الدين لغيرهم باللطف واللين0
            رابطة الجرافيك الدعوى

            تعليق


            • #66
              جزاك الله خيرا يا أبو إسلام ..

              تعليق


              • #67
                جزاك الله خيرا
                اللهم جازي اخانا خير الجزاء
                آمين
                أعوذ بالله من الشيطان الرجيم

                {هو اللهُ الذي لا إلهَ إلاّ هو عالم الغيب والشهادة هو الرحمن الرحيم. هو الله الذي لا إله إلا هو الملك القُدّوس السلام المؤمن المهيمن العزيز الجبار المتكبر سبحان الله عما يشركون . هو الله الخالق البارئ المصوّر له الأسماء الحسنى يُسبّح له ما في السماوات والأرض وهو العزيز الحكيم }

                ساهم بنشر الدين الأسلامي وسيرة الحبيب المصطفى بعشر لغات عالمية
                من هنا
                http://www.islam-guide.com/

                تعليق


                • #68
                  مائدة الرحمن فى شهر رمضان (*15*)

                  :: مائدة القرآن ::


                  يقول الله تعالى : (*يَا بُنَيَّ إِنَّهَا إِن تَكُ مِثْقَالَ حَبَّةٍ مِّنْ خَرْدَلٍ فَتَكُن فِي صَخْرَةٍ أَوْ فِي السَّمَاوَاتِ أَوْ فِي الْأَرْضِ يَأْتِ بِهَا اللَّهُ إِنَّ اللَّهَ لَطِيفٌ خَبِيرٌ*)
                  [لقمان : 16]

                  تشبيه بليغ وصورة بلاغية رائعة في أسلوب بديع يؤدب لقمان الحكيم إبنه مبيناً له سعة علم الله عز وجل وإحاطته بجميع الأشياء صغيرها وكبيرها دقيقها وجليلها. وأن الله تبارك وتعالى مطلع على دقائق الأمور كلها لاتخفى عليه خافية ولايعجزه شيء في الأرض ولا في السماء. فلو أن حبة خردل متناهية في الصغر وكانت في بطن صخرة صماء أو كانت في أرجاء السموات أو في أطراف الأرض لعلم مكانها وأتى بها سبحانه وتعالى . فلا إله إلا الله أحاط علمه بكل شيء. يرى دبيب النملة السوداء على الصفاة السوداء في الليلة الظلماء ويرى مخ ساقها وجريان الدم في عروقها. يعلم خائنة الأعين وماتخفي الصدور فأين يختبيء منه العاصي إذا أراد أن يعصيه ؟؟ كيف يزني الزاني وهو يعلم أن الله ينظر إليه ومطلع على حركاته وسكناته لو كان أبوه أو أمه أو أحد من الناس ولو طفل صغير ينظر إليه أكان يجرؤ على مواقعة المعصية أمامهم ؟؟ لا والله ، فسبحان الله .. أهان الله في نظره حتى أصبح أهون الناظرين إليه ؟! جاء في الحديث لايزني الزاني حين يزني وهو مؤمن أي أنه لايكون في قلبه شيء من الإيمان في تلك اللحظة وإلا لأستشعر نظر الله إليه وإطلاعه عليه وهو في تلك الحالة .
                  لقد هانت خشية الله في قلوب كثير من الناس . تجد بعض المخدنين لايدخن في حضرة أبيه أو حضرة مسؤول كبير توقيرا وإحتراما لهم !!
                  ترى من يسمع الأغاني أو يشاهد الأفلام إذا رأى شيخاً أو داعية أقفل الجهاز !!
                  والله تعالى يقول: (*أتخشون الناس والله أحق أن تخشوه*).
                  ألم يعلموا أن الله يعلم سرهم ونجواهم وأن الله علام الغيوب.
                  مايكون من نجوى ثلاثة إلا هو رابعهم ولاخمسة إلا هو سادسهم ولاأدنى من ذلك ولاأكثر إلا هو معهم أين ماكانوا ثم ينبئهم بماعملوا يوم القيامة إن الله بكل شيء عليم.
                  عالم الغيب والشهادة الكبير المتعال، سواءٌ منكم من أسر القول ومن جهر به ومن هو مستخف بالليل وسارب بالنهار.
                  وربك يعلم ماتكن صدورهم ومايعلنون.
                  فياعبدالله ... اجعل مراقبة الله وخشيته في قلبك في كل حين وتمثل نظره إليك في أي ساعة من ليل أو نهار.
                  إذا ماخلوت بريبة في ظلمة ...... والنفس داعية إلى االعصيان
                  فاخش من نظرالإله وقل لها ...... إن الذي خلق الظلام يراني

                  اللهم أرزقنا خشيتك في السر والعلن وحل بيننا وبين معاصيك ، اللهم نور قلوبنا بنور الإيمان وقوي إيماننا بمخافتك والحياء منك. اللهم إنا نعوذ بك من قلب لايخشع وعين لاتدمع ولسانٍ لايذكر ونفسٍ لاتشبع. اللهم حبب إلينا الإيمان وزينه في قلوبنا وكره إلينا الكفر والفسوق والعصيان واجعلنا من الراشدين.

                  وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.



                  ***** *****
                  :: هدية من القرآن ::

                  الهديةالخامسة عشر : الشفاعة :

                  قال الله تعالى : (*مَّن يَشْفَعْ شَفَاعَةً حَسَنَةً يَكُن لَّهُ نَصِيبٌ مِّنْهَا وَمَن يَشْفَعْ شَفَاعَةً سَيِّئَةً يَكُن لَّهُ كِفْلٌ مِّنْهَا وَكَانَ اللّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ مُّقِيتاً *)
                  [النساء : 85]

                  عن أبى موسى الأشعرى رضى الله عنه قال : كان النبى صلى الله عليه وسلم إذا أتاه طالب حاجة أقبل على جلسائه فقال : " اشفعوا تؤجروا ويقضى الله على لسان نبيه ما أحب " وفى رواية " ما شاء "
                  متفق عليه



                  ***** *****
                  :: من الهدى النبوى ::

                  قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (أيما امرأة استعطرت فمرت على قوم ليجدوا ريحها فهي زانية، وكل عين زانية).
                  أخرجه النسائي والحاكم وابن خزيمة وابن حبان في صحيحهما وأبو داود والترمذي.

                  مما فشا في عصرنا أن تحرص المرأة عند خروجها من بيتها _ وهي كثيرة الخروج للعمل وغيره_ أن تضع من أنواع العطور والطيب ما يجعلها تلفت الانتباه إليها، رغم هذا التحذير الشديد من النبي صلى الله عليه وسلم ، بقوله: "أيما امرأة استعطرت ثم مرت على القوم ليجدوا ريحا فهي زانية " وعند بعض النساء غفلة أو استهانة يجعلها تتساهل بهذا الأمر عند السائق والبائع وبواب المدرسة ، وتستعمل هذه العطورات ذات الروائح النفاذة في الأسواق ووسائل النقل ومجتمعات الاختلاط وحتى في المساجد في ليالي رمضان، وقد شددت الشريعة على من وضعت طيبا بأن تغتسل كغسل الجنابة إذا أرادت الخروج ولو إلى المسجد؛ قال صلى الله عليه وسلم : "أيما امرأة تطيبت ثم خرجت إلى المسجد ليوجد ريحها لم يقبل منها صلاة حتى تغتسل اغتسالها من الجنابة فإلى الله المشتكى ممما تفعله النساء في أنفسهن عند الخروج. وقد جاءت الشريعة بأن طيب النساء ما ظهر لونه وخفي ريحه، نسأل الله ألا يمقتنا، وأن لا يؤاخذ الصالحين والصالحات بفعل السفهاء والسفيهات، وأن يهدي الجميع إلى صراطه المستقيم .



                  ***** *****
                  :: وصية عملية ::

                  لا تنس جيرانك من دعوة على مائدة إفطارك عملاً بوصية جبريل عليه السلام لنبينا صلى الله عليه وسلم .



                  ***** *****

                  :: طُرفة ::

                  تصدق أبوالأسود الدؤلى على سائل بتمرة ، فقال له : جعل الله نصيبك من الجنة مثلها .
                  وكان يقول : لو أطعنا المساكين فى أموالنا كنا أسوأ حالاً منهم
                  .



                  ***** *****

                  :: سؤال المسابقة ::

                  هل يجوز للطالب أن يفطر فى رمضان للمساعدة فى المذاكرة وفى الإمتحان . .. ؟؟
                  ملحوظة :: الإجابة على المسابقة فى آخر المسابقة عن طريق الرسائل الخاصة



                  ***** *****

                  :: من روائع الشعر ::

                  خفضْ همومَكَ فالحيــاةُ غرورُ .*****. ورَحى المنون على الأنامِ تدورُ
                  والنــاسُ في الدنيـا كظلٍ زائلٍ .*****. كـلٌّ إِلـى حُــكْمِ الفنــاءِ يصــــيرُ



                  ***** *****

                  :: اللهم ::

                  "اللَّهُمَّ إني أعُوذُ بكَ مِنْ مُنْكَرَاتِ الأخْلاقِ وَالأعْمالِ، وَالأهْوَاءِ . ".



                  ***** *****


                  ***** *****
                  أبواسلام.
                  كثر المتساهلون فى الدين ، فظهر الملتزمون بصورة المتشددين ، فعلى الملتزمين إختيار الأسلوب الصحيح لتوصيل صحيح الدين لغيرهم باللطف واللين0
                  رابطة الجرافيك الدعوى

                  تعليق


                  • #69
                    "اللَّهُمَّ إني أعُوذُ بكَ مِنْ مُنْكَرَاتِ الأخْلاقِ وَالأعْمالِ، وَالأهْوَاءِ . ".
                    آمين
                    جزاك الله خيرا
                    أعوذ بالله من الشيطان الرجيم

                    {هو اللهُ الذي لا إلهَ إلاّ هو عالم الغيب والشهادة هو الرحمن الرحيم. هو الله الذي لا إله إلا هو الملك القُدّوس السلام المؤمن المهيمن العزيز الجبار المتكبر سبحان الله عما يشركون . هو الله الخالق البارئ المصوّر له الأسماء الحسنى يُسبّح له ما في السماوات والأرض وهو العزيز الحكيم }

                    ساهم بنشر الدين الأسلامي وسيرة الحبيب المصطفى بعشر لغات عالمية
                    من هنا
                    http://www.islam-guide.com/

                    تعليق


                    • #70

                      :: اللهم ::

                      "اللَّهمّ إنِّي أسألك بأني أشهدُ أنك أنتَ اللّه لا إِلهَ إِلاّ أنتَ الأحدُ الصمدُ الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفواً أحد اللهم إنى أسألك خلاصاً من النار سالما وأدخلنى الجنة آمناً. ".




                      بأبي أنت وأمي يا رسول الله



                      فدتك نجد و طيبة ومكة وأرض الأسراء


                      اللهم احشرني مع نبيك يوم يكون اللقاء


                      اجمل شئ في الحياة حينما تكتشف اناس قلوبهم مثل اللؤلؤ المكنون في الرقة والبريق والنقاء قلوبهم مثل افئدة الطير
                      اللهم اني احبهم فيك

                      لك نصحي وما عليك جدالي ........وافة النصح ان يكون جدال

                      دعوة لحفظ القرآن الكريم عن طريق المنتدى









                      تعليق


                      • #71
                        مائدة الرحمن فى شهر رمضان (*16*)

                        :: مائدة القرآن ::

                        يقول الله تعالى : (*لاَّ خَيْرَ فِي كَثِيرٍ مِّن نَّجْوَاهُمْ إِلاَّ مَنْ أَمَرَ بِصَدَقَةٍ أَوْ مَعْرُوفٍ أَوْ إِصْلاَحٍ بَيْنَ النَّاسِ وَمَن يَفْعَلْ ذَلِكَ ابْتَغَاء مَرْضَاتِ اللّهِ فَسَوْفَ نُؤْتِيهِ أَجْراً عَظِيماً *)
                        [النساء : 114]

                        ويقول رسول الله صلى الله عليه وسلم في الحديث الذي رواه الإمام الترمذي عن أبي الدرداء رضي الله عنه : ( ألا أخبركم بأفضل من درجة الصيام والصلاة والصدقة ؟ قالوا : بلى ، قال : إصلاح ذات البين فإن فساد ذات البين هي الحالقة، لاأقول تحلق لشعر ولكن تحلق الدين).
                        فالله أكبر ماأعظم أجر وثواب الإصلاح بين عباد الله المتخاصمين الذين نزق الشيطان بينهم فأوغر صدروهم وأحل العداوة محل الأخوة والقطيعة مكان الوصل.
                        أحبائى فى الله : إن هذا العمل العظيم قد جهل فضله كثير من المسلمين اليوم، فنجد الخصومات تستمر بالشهور بل السنين العديدة بين الأهل والأخوان والجيران ولاتجد من يسعى للصلح بينهم، كلٌ مكتفٍ بشأنه وكلٌ مشغول بنفسه. فيتركون المتخاصمين للشيطان يوقد نار الفتنة بينهما ويزيدها إشتعالاً حتى يستفحل الأمر وتقع الطامة ، بينما الصالحون غافلون عن هذا السبيل ، هذا العمل الجليل الذي زكاه الله من فوق سبع سماوات وامتدحه من بين سائر الأعمال ، والذي هو أفضل من درجة الصيام والصلاة والصدقة كما أخبر الرسول صلى الله عليه وسلم وهي من أفضل الأعمال وأجلها بلاشك ولكن الصلح خير وأعظم. وكم من صائم قائم مصل ولكنه لايسعى للإصلاح بين المتخاصمين من أهله وجيرانه وماعلم أن ذلك أفضل من عبادته لإن عبادته خيرها مقتصر على نفسه أما إصلاحه بين الناس فخيره عام ومتعد إلى غيره.
                        وقد ذم الله تعالى الخصومة والقطيعة بين المسلمين لأنها تتنافى مع مبدأ الأخوة الإسلامية : إنما المؤمنون أخوة. وتوعد المتقاطعين بأن لايغفر لهم ولايقبل منهم عملاً حتى يصطلحا ، فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( تُعرض الأعمال في كل أثنين وخميس فيغفر الله لكل أمريء لايشرك بالله شيئاً، إلا إمرءاً بينه وبين أخيه شحناء فيقول : اتركوا هذين حتى يصطلحا) رواه مسلم . وأمرنا معاشر المؤمنين بالسعي في الأصلاح: فأصلحوا بين أخويكم.
                        فهلا نظرنا أخوتي فيمن حولنا من زملائنا أو أخواننا أو جيراننا ممن نزق الشيطان بينهم وأوقع بينهم القطيعة والبغضاء فسعينا بينهم بالصلح ؟ فإن تم الصلح على يدينا فلله الحمد والمنة على توفيقه وهنيئاً لنا بموعود الله ورسوله وإن لم يكتب لنا التوفيق في مهمتنا فقد أدينا ماعلينا وسلمنا من الإثم. ولله در القائل :
                        إن المكـارم كلها لو حصلت ...... رجـعت جمـلتها إلى شـيئين
                        تعظيم أمر الله جـل جـلاله ...... والسعي في إصلاح ذات البين


                        اللهم ارزقنا علماً نافعاً وعملاً متقبلاً ورزقاً واسعاً وقلباً خاشعاً ولساناً ذاكراً وإيماناً خالصاً وهب لنا إنابة المخلصين وخشوع المخبتين وأعمال الصالحين وأصلح ذات بيننا وإجمع قلوبنا على الخير ياأفضل من رجي وقصد وأكرم من سئل، اللهم اغفر لنا ولوالدينا وجميع المسلمين برحمتك ياأرحم الراحمين.

                        وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.



                        ***** *****
                        :: هدية من القرآن ::

                        الهدية السادسة عشر : الخوف :

                        قال الله تعالى : (*وَإِيَّايَ فَارْهَبُونِ*)
                        [البقرة : 40]

                        عن ابن مسعود رضى الله عنه قال : حدثنا رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو الصادق المصدوق : " وإن أحدكم يجمع خلفه فى بطن أمه أربعين يوماً نطفة ثم يكون علقة مثل ذلك ثم يرسل الملك فينفخ فيه الروح ويؤمر بأربع كلمات : بكتب رزقه ، وأجله ، وعمله ، وشقى أو سعيد .
                        فوالذى لا إله غيره إن أحدكم ليعمل بعمل أهل الجنة حتى ما يكون بينه وبينهما إلا ذراع فيسبق عليه الكتاب فيعمل بعمل أهل النار فيدخلها ، وإن أحدكم ليعمل بعمل أهل النار حتى لا يكون بينه وبينها إلا ذراع فيسبق عليه الكتاب فيعمل بعمل أهل الجنة فيدخلها
                        " .
                        متفق عليه



                        ***** *****
                        :: من الهدى النبوى ::

                        عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " لا تسافر المرأة إلا مع ذي محرم ". رواه مسلم.

                        وهذا يعم جميع الأسفار حتى سفر الحج، فسفرها بغير محرم يغري الفساق بها فيتعرضون لها، وأقل أحوالها أن تؤذى في عرضها أو شرفها ، وكذلك ركوبها بالطائرة ولو بمحرم يودع ومحرم يستقبل ـ بزعمهم ـ فمن الذي سيركب بجانبها في المقعد المجاور ولو حصل خلل فهبطت الطائرة في مطار آخر، أو حدث تأخير واختلاف موعد ، فماذا يكون الحال ؟! والقصص كثيرة . هذا ويشترط في المحرم أربعة شروط وهي أن يكون مسلما بالغا عاقل ذكرا . كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " ... أبوها أو ابنها أو زوجها أو أخوها أو ذو محرم منها ".
                        قال ابن العربي: النساء لحم على وضم، كل أحد يشتهيهن وهن لا مدفع عندهن بل الاسترسال فيهن أقرب من الاعتصام فحصن اللّه عليهن بالحجاب وقطع الكلام وحرم السلام وباعد الأشباح إلا مع من يستبيحها وهو الزوج أو يمنع منها وهو أولو المحارم، ولما لم يكن بد من تصرفهن أذن لهن فيه بشرط صحبة من يحميهن وذلك في مكان المخالفة وهو السفر مقر الخلوة ومعدن الوحدة.



                        ***** *****
                        :: وصية عملية ::

                        احرص على سماع دروس العلم لأى من شيخونا الأفاضل وحاول تنفيذ ما تسمعه على نفسك .



                        ***** *****

                        :: طُرفة ::

                        بنى مُغفل نصف دار ، وبنى رجل النصف الآخر ، فقال المغفل يوماً : قد عولت على أن بيع النصف الذى لى ، وأشترى به النصف الآخر لتكمل لى الدار كلها .



                        ***** *****

                        :: سؤال المسابقة ::

                        ما حكم من يصوم رمضان ولكنه لا يصلى . .. ؟؟
                        ملحوظة :: الإجابة على المسابقة فى آخر المسابقة عن طريق الرسائل الخاصة



                        ***** *****

                        :: من روائع الشعر ::

                        ســــــهرتْ أعينٌ ونامتْ عيـــونُ .*****. في أمور تكونُ أو لا تكونُ
                        فادرأ الهمَّ ما استطعتَ عن النفــ .*****. ـسِ فحملانكَ الهمومَ جُنونُ
                        إِن ربًّا كَفَــاكَ بالأمــسِ ما كــــان .*****. سيكفـــــيكَ في غدٍ ما يكونُ



                        ***** *****

                        :: اللهم ::

                        "اللَّهُمَّ إني أعُوذُ بِكَ مِنْ شَرّ سَمْعِي وَمنْ شَرّ بَصَرِي، وَمِنْ شَرّ لِساني، وَمِنْ شَرّ قَلْبي ".



                        ***** *****


                        ***** *****
                        أبواسلام.
                        كثر المتساهلون فى الدين ، فظهر الملتزمون بصورة المتشددين ، فعلى الملتزمين إختيار الأسلوب الصحيح لتوصيل صحيح الدين لغيرهم باللطف واللين0
                        رابطة الجرافيك الدعوى

                        تعليق


                        • #72
                          اللهم زد وبارك يارب
                          اللهم تقبل من اخانا الغالي هذا العمل واجعله في ميزان حسناته



                          بأبي أنت وأمي يا رسول الله



                          فدتك نجد و طيبة ومكة وأرض الأسراء


                          اللهم احشرني مع نبيك يوم يكون اللقاء


                          اجمل شئ في الحياة حينما تكتشف اناس قلوبهم مثل اللؤلؤ المكنون في الرقة والبريق والنقاء قلوبهم مثل افئدة الطير
                          اللهم اني احبهم فيك

                          لك نصحي وما عليك جدالي ........وافة النصح ان يكون جدال

                          دعوة لحفظ القرآن الكريم عن طريق المنتدى









                          تعليق


                          • #73
                            مائدة الرحمن فى شهر رمضان (*17*)

                            :: مائدة القرآن ::


                            يقول الله تعالى : (*قُلْ إِن كَانَ آبَاؤُكُمْ وَأَبْنَآؤُكُمْ وَإِخْوَانُكُمْ وَأَزْوَاجُكُمْ وَعَشِيرَتُكُمْ وَأَمْوَالٌ اقْتَرَفْتُمُوهَا وَتِجَارَةٌ تَخْشَوْنَ كَسَادَهَا وَمَسَاكِنُ تَرْضَوْنَهَا أَحَبَّ إِلَيْكُم مِّنَ اللّهِ وَرَسُولِهِ وَجِهَادٍ فِي سَبِيلِهِ فَتَرَبَّصُواْ حَتَّى يَأْتِيَ اللّهُ بِأَمْرِهِ وَاللّهُ لاَ يَهْدِي الْقَوْمَ الْفَاسِقِينَ *)
                            [التوبة : 24]

                            كلما اقرأ هذه الآية أشعر بالخوف والرهبة من هذا الوعيد الشديد. واسأل نفسي هل حبي لله ورسوله وللجهاد في سبيل الله أكبر من حبي لهؤلاء الذين جاء ذكرهم في الآية : الآباء والأبناء والإخوان والزوجة والعشيرة ؟؟ أرد وأقول نعم إننى أحب الله ورسوله وأحب الجهاد أكبر ولكن هل هذا هو فعلاً واقع الأمر أم أنه مجرد إدعاء ؟؟
                            هنا تكمن المشكلة ويكمن الخطر الداهم الذي ربما يكون سبباً في تحقق وعد الله فينا : (*فَتَرَبَّصُواْ حَتَّى يَأْتِيَ اللّهُ بِأَمْرِهِ *)
                            أحبائى فى الله ... كيف نحب الله تعالى ورسوله ؟؟ يقول العلماء اعرف الله حتى تحبه . فكلما زادت معرفة العبد بربه زاد حبه له. وكلما فكر في نعم الله عليه قوي حبه لربه لأن النفوس مجبولة على حب من أحسن إليها. وإذا أردنا أن نعرف كيف يأتي حب الله في قلوبنا فلننظر كيف جاء حب الدنيا في قلوبنا. لقد تمكن حب الدنيا من قلوبنا بسبب انشغالنا بذكرها آناء الله وأطراف النهار حتى تعلقت قلوبنا بزخرفها وزينتها ومباهجها فتمكن حبها من قلوبنا.... مجالسنا تدور الأحاديث فيها حول الدنيا وطرق تحصيلها وأنواع متاعها والجديد من أخبارها وفي المقابل لانذكر الله إلا قليلاً ، كم من أوقاتنا أمضيناه مع كتاب الله وتدبر آياته وتدارس تفسيره ؟؟ وكم من الوقت أمضيناه في استعراض سير الأنبياء والصالحين وحياة الزهاد والعباد من الصحابة والتابعين ؟؟ وكم من الوقت أمضيناه في التفكر في نعيم الجنة وحياة القبر والآخرة ... قارن هذا بهذا تجد الجواب ساطعاً سطوع الشمس في رابعة النهار. فهل بعد هذا نلوم أنفسنا لماذا تتعلق بالدنيا وتزهد في الآخرة وتؤثر متاعها الزائل على حب الله ورسوله والدار الآخرة ؟؟ هل نلوم أنفسنا بعد ذلك لماذا لاتحب قيام الليل ولاتشتاق إلى الجهاد ولاتحب الإنفاق في سبيل الله ولا قراءة القرآن ولاولاولا ...من أعمال الخير.
                            إنها الدنيا .. لايجتمع حبها مع حب الآخرة في قلب واحد لذا حذرنا منها الحبيب المصطفى
                            صلى الله عليه وسلم كثيرا ، من ذلك ما جاء عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: أخذ رسول الله صلى الله عليه وسلم بمنكبي فقال: "كن في الدنيا كأنك غريب أو عابر سبيل". وكان ابن عمر يقول: "إذا أمسيت فلاتنتظر الصباح وإذا أصبحت فلا تتنظر المساء وخذ من صحتك لمرضك ومن حياتك لموتك ".
                            رواه البخاري
                            وقال عيسى بن مريم عليه السلام: "الدنيا قنطرة فاعبروها ولاتعمروها".
                            وفي الترمذي عن سهل بن سعد الساعدي قال: "كنت مع الركب الذين وقفوا على السخلة الميته فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "أترون هذه هانت على أهلها حتى ألقوها قالوا: ومن هوانها ألقوها يارسول الله. قال فالدنيا أهون على الله من هذه على أهلها".
                            نأسى على الدنيا وما من معشر .............. جمعـتهم الدنيـا فلم يتفـرقوا
                            أين الأكاسـرة الجبابـرة الألى .............. كنزوا الكنوز فما بقين ولابقوا
                            من كل من ضاق الفضاء بجيشه .............. حتى ثوى فحـواه لحد ضيق
                            فالموت آت والنفـوس نفـائس ............... والمستغر بما لديه الأحمـق


                            اللهم اجعلنا من حزبك المفلحين وعبادك الصالحين الذين أهلتهم لخدمتك وجعلتهم ممن قبلت أعمالهم وأصلحت نياتهم وأحسنت آجالهم يارب العالمين .

                            وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.



                            ***** *****

                            :: هدية من القرآن والسنة ::

                            الهدية السابعة عشر : الرجاء :

                            قال الله تعالى : (*قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنفُسِهِمْ لَا تَقْنَطُوا مِن رَّحْمَةِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعاً إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ*)
                            [الزمر : 53]

                            وعن عبادة بن الصامت رضى الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " من شهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأن محمد عبده ورسوله وأن عيسى عبد الله ورسوله وكلمته ألقاها إلى مريم وروح منه وأم الجنة حق والنار حق أدخله الله الجنة على ما كان من العمل "

                            متفق عليه



                            ***** *****

                            :: من الهدى النبوى ::

                            عن سعد وأبي بكرة رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم: "من ادعى إلى غير أبيه وهو يعلم فالجنة عليه حرام".
                            رواه البخاري.

                            لا يجوز شرعا لمسلم أن ينتسب إلى غير أبيه أو يلحق نفسه بقوم ليس منهم ، وبعض الناس يفعلون ذلك لمآرب مادية ويثبتون النسب المزور في الأوراق الرسمية، وبعضهم قد يفعله حقدا على أبيه الذي تركه وهو في صغره ، وكل ذلك حرام، ويترتب على ذلك مفاسد عظيمة في أبواب متعددة ، كالنكاح والميراث ونحو ذلك، ويحرم في الشريعة كل ما فيه عبث بالأنساب أو تزوير فيها، وبعض الناس إذا فجر في خصومته مع زوجته اتهمها بالفاحشة وتبرأ من ولده دون بينة وهو قد جاء على فراشه ، وقد تخون بعض الزوجات الأمانة فتحمل من فاحشة وتدخل في نسب زوجها من ليس منه ، وقد جاء الوعيد العظيم على ذلك فيما رواه أبو هريرة رضي الله عنه أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول لما نزلت آية الملاعنة : " أيما امرأة أدخلت على قوم من ليس منهم فليست من الله في شيء ولن يدخلها الله جنته، وأيما رجل جحد ولده وهو ينظر إليه احتجب الله منه وفضحه على رؤوس الأولين والآخرين ".



                            ***** *****
                            :: وصية عملية ::

                            اقرأ كتاباً ميسراً فى غزوة بدر الكبرىوتذكر وتدبر ما كانوا يفعله المسلمون الأوائل عند المحن وملاقاة العدو رغم ضعفهم وقلة عددهم .



                            ***** *****

                            :: طُرفة ::

                            كان جحا جالساً مع تيمورلنك ذات يوم . فقال تيمورلنك : إن الألقاب التي فيها اسم الله كالواثق بالله والمنتصر بالله تعجبني .. فهلا اخترت لي اسماً مثل ذلك يا جحا ؟؟ فقال جحا وقد ارتسمت على وجهة ابتسامة ساخرة : " اخترت لك اسم ( العياذ بالله ) " ! .



                            ***** *****

                            :: سؤال المسابقة ::

                            أكمل الحديث : " ثلاثة لا ترد دعوتهم ....................... . .. ؟؟
                            ملحوظة :: الإجابة على المسابقة فى آخر المسابقة عن طريق الرسائل الخاصة



                            ***** *****

                            :: من روائع الشعر ::

                            -اعتـزلْ ذكـرَ الأغاني والغَــزَلْ .*****. وقُلِ الفصلَ وجانبْ من هَزَلْ
                            - ودعِ الذكـــرَ لأيـــامِ الصِّــــبا .*****. فلأيــامِ الصِّــبا نَجـــمٌ أفـــــلْ
                            - إِن أهـنْْـا عيـشةٍ قَضيتــــــهَا .*****. ذهبـــتْ لذاتُــها والإِثـــمُ حَـلْ
                            - كتبَ الموتُ على الخلقِ فـكم .*****. فَـلَّ مِنْ جَمْــعٍ وأفنى مِنْ دُوَلْ



                            ***** *****

                            :: اللهم ::

                            "اللَّهُمَّ إني أعُوذُ بِكَ مِنَ البَرَصِ وَالجُنُونِ وَالجُذَامِ، وَسَيِّءِ الأسْقامِ".



                            ***** *****


                            ***** *****
                            أبواسلام.
                            كثر المتساهلون فى الدين ، فظهر الملتزمون بصورة المتشددين ، فعلى الملتزمين إختيار الأسلوب الصحيح لتوصيل صحيح الدين لغيرهم باللطف واللين0
                            رابطة الجرافيك الدعوى

                            تعليق


                            • #74

                              :: اللهم ::

                              "اللَّهُمَّ إني أعُوذُ بِكَ مِنَ البَرَصِ وَالجُنُونِ وَالجُذَامِ، وَسَيِّءِ الأسْقامِ".




                              بأبي أنت وأمي يا رسول الله



                              فدتك نجد و طيبة ومكة وأرض الأسراء


                              اللهم احشرني مع نبيك يوم يكون اللقاء


                              اجمل شئ في الحياة حينما تكتشف اناس قلوبهم مثل اللؤلؤ المكنون في الرقة والبريق والنقاء قلوبهم مثل افئدة الطير
                              اللهم اني احبهم فيك

                              لك نصحي وما عليك جدالي ........وافة النصح ان يكون جدال

                              دعوة لحفظ القرآن الكريم عن طريق المنتدى









                              تعليق


                              • #75
                                مائدة الرحمن فى شهر رمضان (*18*)

                                :: مائدة القرآن ::


                                يقول الله تعالى : (*إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيماً*)
                                [الأحزاب : 56]

                                اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم، وبارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على آل إبراهيم، إنك حميدٌ مجيد
                                روى الإمام مسلم في صحيحه أن رسول الله
                                صلى الله عليه وسلم قال: من صلى علي صلاة صلى الله عليه بها عشراً
                                وعن ابن مسعود رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: أولى الناس بي يوم القيامة أكثرهم علي صلاة. حديث حسن
                                وعن أوس بن أوس رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : : إن من أفضل أيامكم يوم الجمعة فأكثروا علي من الصلاة فيه، فإن صلاتكم معروضة علي. قالوا يارسول الله وكيف تعرض صلاتنا عليك وقد أرمت قال يقول : بليت قال "إن الله حرم على الأرض أجساد الأنبياء"
                                رواه أبوداود بإسناد صحيح
                                وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " رغم أنف رجلٍ ذكرت عنده فلم يصل عليَ" رواه الترمذي وقال: حدبث حسن
                                وعنه رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " لاتجعلوا قبري عيداً وصلوا علي فإن صلاتكم تبلغني حيث كنتم" رواه أبوداؤد بإسناد صحيح
                                وعنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "مامن أحدٍ يسلم علي إلا رد الله علي روحي حتى أرد عليه السلام"
                                رواه أبوداؤد
                                وعن علي بن أبي طالب رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " البخيل من ُذكرت عنده فلم يصل علي"
                                رواه الترمذي وقال : حديث حسن صحيح
                                وعن أبي مسعود البدري رضي الله عنه قال: أتانا رسول الله صلى الله عليه وسلم ونحن في مجلس سعد بن عبادة رضي الله عنه ، فقال له بشير بن سعد : أمرنا الله أن نصلي عليك فكيف نصلي عليك؟ فسكت رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى تمنينا أنه لم يسأله ثم قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم قولوا : اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم، وبارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على آل إبراهيم، إنك حميدٌ مجيد، والسلام كما قد علمتم" رواه مسلم

                                فالله الله أخي الحبيب في هذا الفضل العظيم في هذا الذكر البسيط الذي يوجب قرب المنزلة من النبي الحبيب محمد صلى الله عليه . وسلم في الجنة. والحذر الحذر من البخل الذي يتمثل في عدم الصلاة على الحبيب عند ذكره عليه الصلاة والسلام . ولعل من المفيد أن نذّكر بأن معتى الصلاة من الله تعالى الرحمه ومن العباد الدعاء

                                اللهم أكسبنا حبك وحب نبيك محمد صلى الله عليه وسلم وأرزقنا مرافقته في الجنة . اللهم وابعثه المقام المحمود الذي وعدته إنك لاتخلف الميعاد

                                وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.



                                ***** *****

                                :: هدية من القرآن والسنة ::

                                الهدية الثامنة عشر : فضل البكاء من خشية الله تعالى والشوق إليه :

                                قال الله تعالى : (*وَيَخِرُّونَ لِلأَذْقَانِ يَبْكُونَ وَيَزِيدُهُمْ خُشُوعاً *)
                                [الإسراء : 109]

                                وعن ابن مسعود قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " اقرأ على القرآن . قلت يارسول الله أقرأ عليك ، وعليك أنزل ؟! قال : " إنى أحب أن أسمعه من غيرى " فقرأت عليه سورة النساء حتى جئت هذه الآية (* َكَيْفَ إِذَا جِئْنَا مِن كُلِّ أمَّةٍ بِشَهِيدٍ وَجِئْنَا بِكَ عَلَى هَـؤُلاء شَهِيداً*)
                                [النساء : 41]
                                قال : " حسبك الآن " فالتفت إليه فإذا عيناه تذرفان من الدمع .

                                متفق عليه



                                ***** *****

                                :: من الهدى النبوى ::

                                قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (لعن الله آكل الربا وموكله وشاهديه وكاتبه) رواه أحمد وأبو داود والترمذي والنسائي وابن ماجة.

                                لم يؤذن الله في كتابه بحرب أحد إلا أهل الربا، قال الله تعالى: ( يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله وذروا ما بقي من الربا إن كنتم مؤمنين ، فإن لم تفعلوا فأذنوا بحرب من الله ورسوله ) [سورة البقرة /278ـ279] وهذا كاف في بيان شناعة هذه الجريمة عند الله عز وجل . والناظر على مستوى الأفراد والدول يجد مدى الخراب والدمار الذي خلفه التعامل بالربا من الإفلاس والكساد والركود والعجز عن تسديد الديون وشلل الاقتصاد وارتفاع مستوى البطالة وانهيار الكثير من الشركات والمؤسسات وجعل ناتج الكدح اليومي وعرق العمل يصب في خانة تسديد الربا غير المتناهي للمرابي وإيجاد الطبقية في المجتمع، من جعل الأموال الطائلة تتركز في أيدي قلة من الناس، ولعل هذا شيء من صور الحرب التي توعد الله بها المتعاملين بالربا. وكل من يشارك في الربا من الأطراف الأساسية والوسطاء والمعينين المساعدين ملعونون على لسان محمد صلى الله عليه وسلم. وبناء عليه لا يجوز العمل في كتابة الربا ، ولا في تقييده وضبطه ، ولا في استلامه وتسليمه ، ولا في إيداعه ، ولا في حراسته ، وعلى وجه العموم تحرم المشاركة فيه والإعانة عليه بأي وجه من الوجوه . ولقد حرص النبي صلى الله عليه وسلم على تبيان قبح هذه الكبيرة فيما جاء عن عبد الله بن مسعود مرفوعا : " الربا ثلاثة وسبعون بابا أيسرها مثل أن ينكح الرجل أمه ، وإن أربى الربا عرض الرجل المسلم " وبقوله فيما جاء عن عبد الله بن حنظلة رضي الله عنهما مرفوعا : "درهم ربا يأكله الرجل وهو يعلم أشد من ستة وثلاثين زنية " . وتحريم الربا عام لم يخص بما كان بين غني وفقير كما يظنه بعض الناس ، بل هو عام في كل حال وشخص، وكم من الأغنياء وكبار التجار قد أفلسوا بسببه والواقع يشهد بذلك ، وأقل ما فيه محق بركة المال وإن كان كثيرا في العدد قال النبي صلى الله عليه وسلم : "الربا وإن كثر فإن عاقبته تصير إلى أقل" وليس الربا كذلك مخصوصا بما إذا كانت نسبته مرتفعة أو متدنية قليلة أم كثيرة فكله حرام، وصاحبه يبعث من قبره يوم القيامة يقوم كما يقوم الذي يتخبطه الشيطان من المس والصرع. ومع فحش هذه الجريمة إلا أن الله أخبر عن التوبة منها وبين كيفية ذلك فقال تعالى لأهل الربا : ( وإن تبتم فلكم رؤوس أموالكم لا تظلمون ولا تظلمون ). وهذا عين العدل . ويجب أن تنفر نفس المؤمن من هذه الكبيرة ، وأن تستشعر قبحها، وحتى الذين يضعون أموالهم في البنوك الربوية اضطرارا أو خوفا عليها من الضياع أو السرقة، ينبغي عليهن أن يشعروا بشعور المضطر، وأنهم كمن يأكل الميتة أو أشد، مع استغفار الله تعالى والسعي لإيجاد البديل ما أمكن، ولا يجوز لهم مطالبة البنوك بالربا ، بل إذا وضع في حساباتهم تخلصوا منه في أي باب جائز تخلصا لا صدقة ، فإن الله طيب لا يقبل إلا طيبا ، ولا يجوز لهم الاستفادة منه بأي نوع من الاستفادة لا بأكل ولا شرب ولا لبس ولا مركب ولا مسكن ولا نفقة واجبة لزوجة أو ولد أو أب أو أم ، ولا في إخراج الزكاة ولا في تسديد الضرائب ولا يدفع بها ظلما عن نفسه ، وإنما يتخلص منها خوفا من بطش الله تعالى .



                                ***** *****

                                :: وصية عملية ::

                                احرص على البساطة وعدم التكلف فى إكرام ضيفك .



                                ***** *****

                                :: طُرفة ::

                                كان المتنبى بخيلاً جداً ، مدحه إنسان بقصيدة فقال له : كم أمَّلت منا على مدحك ؟ فقال : عشرة دنانير . قال له : والله لو ندفت قطن الأرض ، بقوس السماء ، على جباه الملائكة ، ما دفعت لك سدس الدرهم .



                                ***** *****

                                :: سؤال المسابقة ::

                                هل يفطر من احتلم وهو صائم . .. ؟؟
                                ملحوظة :: الإجابة على المسابقة فى آخر المسابقة عن طريق الرسائل الخاصة



                                ***** *****

                                :: من روائع الشعر ::

                                عــش ما بـدا لـك آمـناً .*****. في ظـل شاهـقة القصـــــور
                                يسعى إليك بما اشتهيـ .*****. ـت لدى الرواح وفي البكور
                                وإذا النــفوس تقعقعت .*****. في ضيق حشرجة الصــدور
                                فهنـاك تعــلم موقـــــناً .*****. مـا كنـت إلا فـي غـــــــــرور



                                ***** *****

                                :: اللهم ::

                                "اللَّهُمَّ إني أعُوذُ بِكَ مِنَ الهَدْمِ، وأعُوذُ بِكَ مِنَ التَّرَدِّي، وأعُوذُ بِكَ مِنَ الغَرَقِ وَالحَرَقِ وَأعُوذُ بِكَ أن يَتَخَبَّطَنِي الشَّيْطانُ عِنْدَ المَوْتِ؛ وأعُوذُ بِكَ أنْ أمُوتَ فِي سَبِيلِكَ مُدْبِراً، وأعُوذُ بِكَ أن أمُوتَ لَديغاً ".



                                ***** *****


                                ***** *****
                                أبواسلام.
                                كثر المتساهلون فى الدين ، فظهر الملتزمون بصورة المتشددين ، فعلى الملتزمين إختيار الأسلوب الصحيح لتوصيل صحيح الدين لغيرهم باللطف واللين0
                                رابطة الجرافيك الدعوى

                                تعليق

                                يعمل...
                                X