Unconfigured Ad Widget

تقليص

إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

ماهو اجمل شعر عربي سمعته أو قرأته ؟

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • #76
    في كتاب جميل قرأته واعجبتني بعض ابيات الشعر فيه
    ولكن للأسف لا اذكر اسمه ولا اذكر من اشعاره (بالحرف) حتى .. ولازم الشعر يكون صحيح حتى ينقل صح
    اذكر في اسمه انه .. فن ال.... لكل مستظرف .. نسيت
    تحياتي
    Creative Mind Evolution

    تعليق


    • #77
      بالنسبة لي
      نزار قباني وعبد الرحمن العشماوي
      "إن قامت الساعة وفي يد أحدكم غرسة فليغرسها"



      موقعي الشخصي
      www.3dmax.tv




      اذا تعلمت كل الاوامر في برنامجك المفضل فكأنك تعلمت الإمساك بالقلم وبقي عليك أن تتعلم كيف ترسم ..
      Maarouf

      تعليق


      • #78
        جميل جدا ،،

        اخي معروف
        عبدالرحمن العشماوي لديه بعض الشعر الجميل ،، ولكنه لم يبدع ابداعا مميزا ، وياليت
        اذا بتعرف له ابيات مميزة برجاء وضعها هنا مشكورا ،،
        في يوم من الايام ، كنت عضو في منتديات المنابر الموقرة

        تعليق


        • #79
          من بعض أبيات العشماوي

          غِبْ يا هلالْ
          إنِّي أخاف عليك من قهر الرِّجالْ
          قِفْ من وراء الغيمِ
          لا تنشر ضياءَك فوْق أعناق التِّلالْ
          غِبْ يا هلالْ
          إني لأخشى أنْ يُصيبَكَ
          - حين تلمحنا - الخَبَالْ
          أنا – يا هلالْ
          أنا طفلةٌ عربيةٌ فارقتُ أسْرتنَا الكريمَةْ
          لي قصةٌ
          دمويَّةُ الأحداثِ باكيةٌ أليمة
          أنا – يا هلالْ
          أنا مِن ضَحايا الاحتلالْ
          أنا مَنْ وُلِدْتُ
          وفي فمِي ثَدْيُ الهزيمَهْ
          إنِّي لأَعجب يا هلالْ
          يترنَّح المذياعُ من طربٍ
          ويَنْتعِشُ القدحْ
          وتهيج موسيقى المَرحْ
          والمطربون يردِّدون على مسامعنا
          ترانيم الفرَحْ
          وبرامج التلفاز تعرضُ لوحةً للْتهنئَهْ
          ( عيدٌ سعيدٌ يا صغارْ )
          والطفلُ في لبنانَ يجهل مـنْشَأهْ
          وبراعم الأقصى عرايا جائعونْ
          والّلاجئونَ
          يصارعوْن الأوْبئَهْ
          غِبْ يا هلالْ
          قالوْا :
          ستجلبُ نحوَنا العيدَ السعيدْ
          عيدٌ سعيدٌ ؟؟!
          والأرضُ ما زالتْ مبلَّلَةََ الثَّرى
          بدمِ الشَّهيدْ
          ومدى السعادةِ لم يزلْ عنّا بعيدْ
          غِبْ يا هلالْ
          لا تأتِ بالعيد السعيدِ
          مع الأَنينْ
          أتظنُ أنَّ العيدَ في حَلْوى
          وأثوابٍ جديدَهْ ؟
          أتظنُ أنّ العيد تَهنئةٌ
          تُسطَّر في جريدهْ
          غِبْ يا هلالْ
          حتى ترى رايات أمتنا ترفرفُ في شَمَمْ
          فهناكَ عيدٌ
          أيُّ عيدْ
          وهناك يبتسم الشقيُّ مع السعيدْ
          "إن قامت الساعة وفي يد أحدكم غرسة فليغرسها"



          موقعي الشخصي
          www.3dmax.tv




          اذا تعلمت كل الاوامر في برنامجك المفضل فكأنك تعلمت الإمساك بالقلم وبقي عليك أن تتعلم كيف ترسم ..
          Maarouf

          تعليق


          • #80
            يقول شاعرنا:
            رامي جميل الدرة ، الطفل الفلسطيني الذي قتله الصهاينة بين يدي والده الجريح )
            صورة مأساوية لا تُنسى

            يا رامي.. إجلس يا ولدي .... وتجنًب قصفهم الدَّامي
            يا رامي .. اجلس من خلفي .... وتترَّس منهم بعظامي
            اجلس يا ولدي من خلفي .... لا تنهض فالموت أمامي
            طلقات رصاص يا ويحي .... إلصق في ظهري يارامي
            طلقات رصاص يا ويحي .... ادخل في جسمي يارامي
            احذر فالأرض بما صنعوا .... تتزلزل تحت الأقدامي
            طلقات رصاص .. يا أبتي .... أُسكت ياولدي يا رامي
            أفديك بروحي يا أبتي .... أُسكت يا – ولدي - يا رامي
            أحميك بجسمي يا أبتي .... أسكت – فالله- هو الحامي
            احذر يا ولدي قد فتحوا .... رشَّاش الحقد المتنامي
            طلقاتُ رصاصٍ .. صرخات .... ترســم خارطة الآلام
            طلقات رصاص وسكون .... يتحدًث عن موت غُلام
            طلقات رصاص ياويلي .... يا فلذة كبدي يارامي
            طلقات رصاص ما بالي .... لا أسمع صوتك يارامي
            يا فرحة عمري يا ولدي .... يا سرّ صفائي يا رامي
            ما بالُ يديك قد ارتختا .... ما بالك تجمد يارامي
            قل لي ياولدي حدثني .... بالغ في شتمي وخصامي
            لكن يا ولدي لا تسكت ... لا تقتل زهرة أحلامي
            انفاسك يارامي سكنت .... سكنت أنفاسك يا رامي
            هل مات حبيبي هل طويت .... صفحته قبل الإتمام ِ
            يا أهل النًخوة من قومي .... من يمن العرب إلى الشامِ
            يا أهل صلاة وخشــوع .... يا أهل لباس الإحرام
            يا كلّ أب يرحم ابناً .... يا كلّ رجال الإسلام
            يا أهل الأبواق أجيبوا .... يا أهل السَّبق الإعلامي
            يا هيئة أمم مقعدة .... تشكو آلاف الأورامِ
            يا مجلس خوف أحسبه .... أصبح مأجور الأقلامِ
            يا أهل العولمة الكبرى .... يا أخلص جند الحاخامِ
            يا من سطرتم مأساتي .... ورفعتم شأن الأقزامِ
            يا أهل النّخوة في الدنيا .... أولستم أنصار سلام ؟
            أسلام أن تسرق أرضي .... أن يقتل في حضني رامي ؟
            ما بالي يتلاشى صوتي .... لم أبصر جبهة مقدامِ
            طلقات رصاص أشلاءٌ .... نارٌ كالحة الإضرامِ
            طلقات رصاص صُـبُّوها .... إن شئتم في قلبي الدامي
            صـبُّوها في هامة رأسي .... وجميع عروقي وعظامي
            فالآن تساوت في نظري .... أوصاف ضياءٍ و ظلامِ
            والآن تشابه في سمعي .... صـــوت الرشــاش وأنغامي
            والآن سيمكث في قلبي .... لن يرحل من قلبي رامي
            لن أنسى نظرته العطشى .... لن أنسى مبسمه الدّامي
            لن أنسى الخوف يعلّقه .... بذراعي اليمنى وحزامي
            حاولت اســتجداء الباغي .... وبعثت نداء اســترحام
            لكنِّ نداءاتي اصــطدمت .... بجمود قلوب الأصــنام
            هل قتلوا رامي ؟ ما قتلوا .... فحبيبي مصدر إلهامي
            مازال حبيبي يتبعني .... ويسـير ورائي و أمامي
            سأجهز إخوته حتى .... يتألِّـق فجرُ الإســلام !
            "إن قامت الساعة وفي يد أحدكم غرسة فليغرسها"



            موقعي الشخصي
            www.3dmax.tv




            اذا تعلمت كل الاوامر في برنامجك المفضل فكأنك تعلمت الإمساك بالقلم وبقي عليك أن تتعلم كيف ترسم ..
            Maarouf

            تعليق


            • #81
              بعد القصيدة السابقة قال الشاعر:.

              اتصل بي عدد من الإخوة والأخوات بعد قراءتهم لقصيدتي رامي عن الطفل الفلسطيني
              الذي قتل في حضن أبيه الجريح، وأكَّدوا لي أنهم قرأوا وسمعوا اسم الطفل محمد
              وليس رامي ، علماً بأن وسائل الإعلام نشرت الاسم مختلفاً، فكانت هذه القصيدة :

              هو رامي أو محمَّد
              صورةُ المأساةِ تشهد:
              أنَّ طفلاً مسلماً في ساحة الموتِ تمدَّد
              أنَّ جنديَّاً يهودياً على الساحةِ عربَد
              وتمادى وتوعَّد
              ورمى الطفلَ وللقتلِ تعمَّد
              هو رامي أو محمَّد
              صورة المأساةِ تشهد:
              أنَّ طفلاً وأباً كانا على وعدٍ من الموتِ محدَّد
              مات رامي أو محمَّد
              مات في حضن الأَب المسكينِ,.
              والعالَمُ يشهد
              مَشهدٌ أبصرَه الناسُ,.
              وكم يخفى عن الأعيُنِ مشهَد
              هو رامي أو محمَّد
              صورة المأساةِ تشهد:
              أنَّ إرهابَ بني صهيونَ,.
              في صورته الكبرى تجسَّد
              أنَّ حسَّ العالَم المسكونِ بالوَهم تبلَّد
              أنَّ شيئاً إسمُه العطفُ على الأطفالِ,.
              في القدس تجمَّد
              هو رامي أو محمَّد
              صورة المأساةِ تشهد:
              أن لصَّاً دخل الدَّارَ وهدَّد
              ورأى الطفلَ على ناصيةِ الدَّرب فسدَّد
              وتعالى في نواحي الشارع المشؤومِ صوت القصفِ حيناً,.
              وتردَّد
              صورة المأساةِ تشهد:
              أنَّ جيشاً من بني صهيونَ,.
              للإرهابِ يُحشَد
              أنَّ نارَ الظلم والطغيانِ تُوقَد
              أنَّ آلافَ الخنازير,.
              على المنبع تُورَد
              هذه الطفلةُ سارَه
              زهرةٌ فيها رُواءٌ ونضارَه
              رَسَمَ الرشّاشُ في جبهتها,.
              شَكلَ مَغارَه
              لم تكن تعلم أن الظالم الغاشمَ أزبَد
              وعلى أشلائها جمَّع أشلاءً وأوقَد
              هو رامي أو محمَّد
              صورة المأساةِ تشهَد:
              أنَّ جرحَ الأمةِ النازفَ منها لم يُضَمَّد
              أنَّ دَينَ المجد مازال علينا,.
              لم يُسَدَّد
              أنَّ باب المجدِ مازالَ,.
              عن الأمَّةِ يُوصَد
              صورة المأساة تشهد:
              أنَّ أشجاراً من الزيتونِ تُجتَثُّ,.
              وفي موقعها يُغرَسُ غرقَد
              أنَّ تمثالاً من الوهمِ,.
              على تَلٍّ من الإلحادِ يُعبَد
              هو رامي أو محمَّد
              صورةُ المأساةِ تشهد:
              أنَّ ما أدَلى به التاريخُ,.
              من أخبار صهيونَ مؤكَّد
              أنَّ ما نعرف من أحقادِ صهيونَ تجدَّد
              ما بَنُو صهيونَ إلاَّ الحقدُ,.
              في صورةِ إنسانٍ يُجسَّد
              أمرُهم في نَسَق الناسِ معقَّد
              يا أعاصيرَ البطولاتِ احمليهم
              ووراء البحر في مستنقع الذُّلِّ اقذفيهم
              وعن القدسِ وطُهر القِبلة الأُولى خذيهم
              قرَّبيهم من مخازيهم وعنَّا أبعديهم
              هو رامي أو محمَّد
              هو سعدٌ وسعيدٌ ورشيدٌ ومُرشَّد
              هي لُبنَى هي سُعدى وابتسامٌ وهيَ سارَه
              هم بواكيرُ زهور المجد في عصر الإثارَه
              هم شموخٌ في زمانٍ أعلن الذلُّ انكسارَه
              هم وقود العزم والإقدامِ عنوانُ الجَسَارَه
              هم جميعاً جيلنا الشامخُ,.
              أطفالُ الحجارَه
              لو سألناهم لقالوا:
              ما الشهيدُ الحرُّ,,.
              إلا جَذوَةٌ تُوقِدُ نارَ العزمِ,.
              والرَّأيِ المسدَّد
              ما الشهيد الحرُّ إلاَّ,.
              شَمعَةٌ تطرد ليلَ اليأسِ,.
              والحسِّ المجمَّد
              ما الشهيد الحرُّ إلاَّ,.
              رايةُ التوحيد في العصر المُعَمَّد
              ما الشهيدُ الحرُّ إلاَّ,.
              وَثبَةُ الإيمانِ في العصر المهوَّد
              ما الشهيدُ الحرُّ إلاَّ,.
              فارسٌ كبَّر للهِ ولمَّا حَضَرَ الموتُ تشهَّد
              ما الشهيدُ الحُرُّ إلا,.
              روح صدِّيقٍ إلى الرحمنِ تصعَد
              أيُّها الباكونَ من حزنٍ علينا,.
              إنما يُبكَى الذي استسلمَ للذلِّ وأخلَد
              نحن لم نُقتل,.
              ولكنَّا لقينا الموتَ أعلى همَّةً منكم وأمجد
              نحن لم نحزن ولكنا فرحنا ورضينا
              فافرحوا أنَّا غسلنَا عنكم الوهمَ الملبَّد
              طلِّقوا أوهامكم,.
              إنَّا نرى الغايةَ أبعَد
              هو رامي أو محمَّد
              هو سعدٌ وسعيدٌ ورشيدٌ ومرشَّد
              ربَّما تختلف الأسماءُ لكن
              هَدَفُ التحرير للأقصى موحَّد
              "إن قامت الساعة وفي يد أحدكم غرسة فليغرسها"



              موقعي الشخصي
              www.3dmax.tv




              اذا تعلمت كل الاوامر في برنامجك المفضل فكأنك تعلمت الإمساك بالقلم وبقي عليك أن تتعلم كيف ترسم ..
              Maarouf

              تعليق


              • #82
                قصيده كتبها شاعرنا يهجو فيها وزيرةالخارجية الأمريكية اليهودية اًلأصل
                مادلين أولبرايت
                فيقول:

                ما بالها أقبلت من غير توقيت
                تسير مابين تصفيق وتصويت
                رأيتها لارعى الرحمن صورتها
                انسانة أقبلت في جسم خرتيت
                في وجها صورة للمكر بارزة
                كأنها حين يبدو وجه عفريت
                كأنها حين تبدو لناظرها
                شيطانةخرجت من بطن تابوت
                من أين جاءت ؟ روى الراوي لنا خبراً
                بأنها من سلالات ( ابن مسحوت )
                أما ابن مسحوت فالنسابة اتفقوا
                بأنه جاء من أصلاب ( ابن مغلوت )
                وحدثتنا الروايات التي رويت
                بأن مفلوت ممن صادروا قوتي
                وأنها انحدرت من صلبه ونمت
                نمو شوك وزقوم وحلتيت
                وأنها ولدت والليل مكتئب
                مابين مدخل سرداب وحانوت
                وحدثتنا عن التخثير في دمها
                وأنها من بقايا جيش جالوت
                وأنها لم يسر في دربها أحد
                إلا وضاع ولم يفرح بخريت
                لو كنت املك يوماً أن أزوجها
                لكنت زوجتها من وحش تكريت
                فربما اغتالها ليلاً وحنطها
                كما تحنط أشباح العفاريت
                وربما سربت في جوفه حمماً
                من ريقها فتوارى في التوابيت
                لو تنطق الأرض قالت حين تبصرها
                تمشي ملفلفة في جنحها موتي
                طاف الممالك لم تصر كمنظرها
                ولامشابه قبح عين ياقوت
                كأنما وجهها من سوء طلعته
                هو القفا وقفاها وجه مسبوت
                ثيابها قصرت حتى غدت مثلا
                لكل ثوب قبيح النسج ممقوت
                حوت يسير على رجلين حملتا
                بجثة ، فتأمل مشية الحوت
                أعوذ بالله من ساقين مامشتا
                إلا لزرع خلافات وتشتيت
                كأنما هي سعلاة لها شفة
                مقلوبةالصقت في وجه منحوت
                في ذهنها فعل أمريكا التي فعلت
                فعل الجوارح في زغب الكتاكيت
                وعندها سيف أمريكا تريق به دم
                الضعيف وتحمي رأس طاغوت
                لابأس في عرفها من قتل كوكبة
                من الصغار ومن جور وتبكيت
                وليس يزعجها هدم البيوت على
                سكانها وانتقاص الماء والقوت
                ولا يضايقها غدر اليهود بنا
                ونقضهم عهد هاروت وماروت
                وحرق مسجدنا الأقصى يروق لها
                فكم تجود ببارود وكبريت
                سفينة الغدر مازالت تخوض بها
                محيط أطماعها والظالم النوتي
                تصغي إلى قول أفاك يبادلها
                زوراً بزور لا تصغي لمكبوت
                تدعوا لحفظ حقوق الناس وهي على
                سلب الحقوق تصب الخل في التوت
                صاغت لنا صورة المأساة كاملة
                مابين مسجدنا الأقصى وبيروت
                سألت عن قلب أمريكا فحدثني
                صلب الحديد بأخبار الديناميت
                فقلت يارب جنبنا مكائدها
                واكتب لنا النصر في حفظ اليواقيت
                يا كفر جالوت لا تفرح فسوف
                ترى ما سوف يصنعه إيمان طالوت
                "إن قامت الساعة وفي يد أحدكم غرسة فليغرسها"



                موقعي الشخصي
                www.3dmax.tv




                اذا تعلمت كل الاوامر في برنامجك المفضل فكأنك تعلمت الإمساك بالقلم وبقي عليك أن تتعلم كيف ترسم ..
                Maarouf

                تعليق


                • #83
                  طبعاً

                  يوجد له أبيات أخرى جديدة قوية جداً

                  ولكنه شاعراسلامي متميز يحمل هموم امته

                  المعذرة لأنني أضفت كل هذه الابيات إن رغبتم بإزالتها ممكن أن أزيلها

                  أما أفضل قصيدة له (حسب رأيي) هي هو رامي أو محمَّد
                  "إن قامت الساعة وفي يد أحدكم غرسة فليغرسها"



                  موقعي الشخصي
                  www.3dmax.tv




                  اذا تعلمت كل الاوامر في برنامجك المفضل فكأنك تعلمت الإمساك بالقلم وبقي عليك أن تتعلم كيف ترسم ..
                  Maarouf

                  تعليق


                  • #84
                    جميل اخي معروف ، اشكرك
                    وقصائد مؤثرة ،،

                    وبورك فيك وبك ،،
                    في يوم من الايام ، كنت عضو في منتديات المنابر الموقرة

                    تعليق


                    • #85
                      اعجبني جدا ابيات الشعر التي في توقيعي
                      ليست الافضل ولكنها من افضل ما قرأت من ابيات شعريه
                      مدخلك الي مايا موضوعي القديم
                      The Power Of Maya موضوعي الجديد

                      Mohamed Ragheb محمد راغب




                      تعليق


                      • #86
                        الابيات التي تقصدها اخي نزال ، ابيات رائعة

                        لا تأسفن على غدر اللئام لطالــما ،،،،،،،،،،،،،
                        رقصت على جثث الأسـود كلاب ،،،،،،،،،،،،،،
                        لا تحسبن برقصها تعلو على أسيادها ،،،،،،،،،،،،
                        فالأسد أسد والكلاب كـلاب ،،،،،،،،،،
                        تبقى الأسود مخيفة في أســــرها ،،،،،،،،،،،،،
                        حتى وان نبحت عليــها كلاب،،،،،،،،،،،،،،،

                        جميلة هذه العربية ، كم اعشقها !!
                        في يوم من الايام ، كنت عضو في منتديات المنابر الموقرة

                        تعليق


                        • #87
                          الكثير مما قلتم رائع وهذه مني
                          المُرتقى

                          للشاعر العراقي عبد الرزاق عبد الواحد

                          "القصيدة التي افتتح بها مهرجان المربد الرابع عشر عام 1998".

                          ما قلتُ يوماً سوف أفتحُ منفذاً لدمي
                          على هذه القصيدة
                          لأرى بها وجَعي يُراقْ
                          إلا وجدتُ منافذي سُدَّتْ بأوجاع العراقْ!

                          لك الحمدُ يا وطني

                          إنَّ كل كأسَكَ كأسي

                          وأنَّك تسكنني

                          بين نفسي ونفسي!

                          ولذا سأعبرُ نحوَ جرحي من جراحِكْ

                          أنا ريشةٌ دميَتْ

                          ومازالت ترفرفُ في جناحِكْ

                          يا هائلَ الجنحَين،

                          ما أبهى صعودَكَ في رياحك!

                          وأحسُّ دمَكْ

                          أن الريشةُ الراجفه

                          يُبلِّلنُي أجمَعي

                          وجناحُكَ يضربُ في العاصفه..

                          إصعَدْ على الريح، والأمطار، والحلَكِ

                          إصعَدْ فإنَّ مداها ذروةُ الفَلَكِ

                          إصعَدْ، فمرَقاكَ كفُّ اللهِ تحرسُهُ

                          وأنت ترقى عليهِ مُرتقى مَلَكِ

                          إصعَدْ.. سترتبكُ الدنيا بآهلها

                          وأنت تدمى عليها غيرَ مرتبكِ!


                          اللهَ يا وطناً تُبقيهِ عزَّتُهُ

                          طلْقَ المُحيّا ولو في قمَّةِ الضَّنكِ!

                          اللهَ يا مالكي.. اللهَ يا ملِكي

                          أفديكَ مشتبكاً في ألف مُشتَبَكِ

                          أفديك جرحاً كبيراً ليس تُسلِمُهُ

                          أوجاعُ معتَركٍ إلاّ لمعتركِ!

                          يا نُبلُ يا وطني

                          يا بذرَ خيرٍ نَما في أردأ الزَّمَنِ!



                          كيف أدخلُ من جرحِكَ الآن نحو دمي؟

                          كيف أُفصحُ عن ألمي؟

                          لو يُطاوعني قلمي

                          لَكتبتُ في هذي القصيدةِ أنّني أهلي عدوّي

                          لكتبتُ أنّ دمي يُرَوّي

                          عاماً على عامٍ صحاريهم

                          وهم رعدٌ يُدَوّي!

                          لكتبتُ أنَّ الأرض

                          لولا خوفُها

                          دارتْ مَدارَكْ

                          لكتبتُ أنَّ جميعَ أهلِ الأرض،

                          في أعماقهم

                          حملوا شعارّكْ

                          جمعوا ثمارَكْ

                          ما اسّاقطَتْ بين الخرائبِ والدِّما،

                          وبكوا دمارَكْ

                          إلاّ عمومتكَ التي هتكَتْ خيانتُها ستارَكْ

                          ورأوكَ محتضناً صغارَكْ

                          فتلصَّصوا يتَرقَّبون متى العدوُّ يهدُّ دارَكْ

                          اللهَ يا وطني،

                          وأنت بنَيتَ سقفاً من ضلوعكَ

                          فوقهم

                          وأقَمتَ من شهداءِ بيتكَ حولَ عاريهم جدارَك!

                          *
                          إصعَدْ على النارِ، والأمطارِ، والظُلَمِ

                          اصعَدْ، فإنَّ مداها ذروةُ الألَمِ

                          إصعَدْ، فحولَكَ حتى الرّيح نازفةٌ

                          على النّيازكِ، والأفلاكِ، والسُّدُمِ

                          وليس في الكون من سقفٍ تلوذُ بهِ

                          إلا جناحاك في هذا الدُّجى العرِمِ

                          إصعَدْ، فلَيلُكَ فيه ألفُ موحشةٍ

                          وألفُ نصلٍ بجنحِ الليلِ مُلتَثِمِ

                          وألفُ نادبةٍ تعلو هواتفُها

                          وأنتَ تسعى إليها سعيَ مُعتصمِ

                          اصعَدْ.. جناحُكَ هذا لا قرارَ لـهُ

                          إلاّ على الموت، أو إلا على القِمَمِ

                          يا باذخَ الكبرِ، يا عملاقُ، يا وطني

                          يا هائلَ الجرحِ، والأوجاعِ، والقيَمِ

                          معجونةً لِصْقَ بعضٍ.. كلُّ نازفةٍ

                          تجري يضيءُ بها سَيلٌ من الشيَم!

                          وأنت تبحثُ عن عصرٍ مقطَّعةٍ

                          حبالُهُ.. عن زمانٍ بالغِ القِدَمِ

                          عن معشرٍ جرفَ الطوفانُ نخوتَهم

                          فليس منهم سوى الأوتادِ والخيَمِ

                          عفَّى الزَّمان على من كنتَ تعرفُهم

                          ولم يدَعْ غيرَ أشباحٍ بلا ذمَمِ

                          وأنتَ مازلتَ تسعى في مقابرهم

                          فما الذي تَرتجي من هذه الرِّمَمِ؟!

                          إصعَدْ.. هي الرّيح.. أنت أختَرتَ صهوَتَها

                          وأنتَ تدري بها مجنونةَ اللُّجُمِ.

                          وأنتَ وحدَكَ من يلوي أعنَّتَها

                          فاشكُمْ مَداها بهذا الغيظِ ينشَكِمِ!

                          والغَيظُ أنتَ فلا واللهِ ما اشتعلَتْ

                          أرضٌ، ولا انفجرَتْ أرضٌ من الوَرَمِ

                          بمثلِ ما انفجرَ الصَّبرُ الرَّهيبُ لَظىً

                          في هذه التُّربةِ الحُبلى بألف دمِ!

                          يا هائلَ الضَّرَمِ

                          يا هُولةَ الصَّبرِ، والإقدامِ، والكرَمِ

                          أطلِقْ مداك فقد شابكتَ أوعرَها

                          صخراً، وأوغَرَها صدراً.. ولم تُضَمِ

                          بلى نزَفتَ، ومازالت تنزُّ دماً

                          جراحُكَ الغُرُّ لكنْ.. دونما ندَمِ

                          للكبرياءِ، كما علَّمتَنا، هرمٌ

                          وسوف نصعَدُ حتى قمَّةِ الهرمِ

                          فإنْ تَكُ الآن أمريكا بها إرَماً

                          يوماً ستنقلبُ الدُّنيا على إرَمِ!

                          يا مُنحنى ألمي

                          يا سيّدي.. يا عراقي.. يا نجيَّ دمي

                          نذرٌ بلا ندمِ

                          أنّي سأفصدُ شرياني على قلمي

                          وأكتبُ اسمَكَ في أبهى عناويني

                          في أضلُعي.. في ضميري.. في دواويني

                          سأرسمُ العين.. من عيني سأمنحُهُ

                          ضوءاً.. وأعقفُهُ عَقفَ العَراجينِ

                          مقدِّساً فيه سرَّ النَّخلِ أجمعِهِ

                          معلِّقاً فيهِ أسرابَ الحساسينِ

                          ينقرْنَ من تَمرِهِ حيناً، ومن فرحي

                          حيناً، فيثمَلْنَ بين الحينِ والحينِ!

                          والرّاء لَثغةُ عصفورٍ لثغتُ بها

                          طفلاً.. وظلَّتْ تُغنّي في شراييني

                          لليوم هلهولةُ أمّي إذ نطقتُ بها

                          لم تألُ تنشرُني طفلاً وتطويني!

                          سأرفَعُ الألِفَ القدّيس صاريةً

                          إلى الغيوم.. فأسقيها، وتسقيني

                          والقاف قلبي لها بيتٌ وقافيةٌ

                          وقولُهُ "قاف والقران" يكفيني

                          أن أختم الآن باسمِ اللهِ قافيتي

                          واسمِ العراق الذي يبقى يُناديني!
                          ----------------------------------------------------------

                          لا حظوا كم تنطبق على واقعنا الآن
                          سبحان الله وبحمده .. سبحان الله العظيم

                          لاريب أنّ الألم هو سائق انفعالاتي الفظّ ، وأنّ الأمل هو وسيلتي الدائمة لترويضه . لكن .. هل أكون بهذا قد لخّصت لك عملية الإبداع ؟

                          FACEBOOK

                          تعليق


                          • #88
                            مرحبا بك ، اخي اكتوم
                            في يوم من الايام ، كنت عضو في منتديات المنابر الموقرة

                            تعليق


                            • #89
                              المشاركة الأصلية بواسطة ZIZO مشاهدة المشاركة
                              الشعراء يتبعهم ال.....
                              الظاهر انك لم تقرأ سبب نزول الآية وانها تختص فقط في صنف من الشعراء ليس الا

                              رجاءا لا تجعلوا الدين اهواء

                              او تتفلسفوا من عندكم كل شيء في الدين له نص ومرجع

                              حسان بن ثابت كان شاعر للرسول

                              وكان احد شعراء العرب قد ذكر في الرسول صلوات ربي وسلامه عليه شعرا بذيئا فقال الرسول صلى الله

                              عليه وسلم من له فقام حسان بن ثابت ورد عليه واخرس لسانه بشعر كان فيه منافحا عن خير خلق الله

                              فالشعر الجميل الخالي من الكفر والزندقة والابتذال لا يدخل في نص الآية

                              وخذ هذا الشعر وقل لي رأيك فيه هل قائله يتبعه الغاوون :


                              سَلي الرّماحَ العَوالي عن معالينا=واستشهدي البيضَ هل خابَ الرّجا فينا
                              وسائلي العُرْبَ والأتراكَ ما فَعَلَتْ=في أرضِ قَبرِ عُبَيدِ اللَّهِ أيدينا
                              لمّا سعَينا، فما رقّتْ عزائمُنا= عَمّا نَرومُ، ولا خابَتْ مَساعينا
                              يا يومَ وَقعَة ِ زوراءِ العراق، وقَد= دِنّا الأعادي كما كانوا يدينُونا
                              بِضُمّرٍ ما رَبَطناها مُسَوَّمَة ً= إلاّ لنَغزوُ بها مَن باتَ يَغزُونا
                              وفتيَة ٍ إنْ نَقُلْ أصغَوا مَسامعَهمْ =لقولِنا، أو دعوناهمْ أجابُونا
                              قومٌ إذا استخصموا كانوا فراعنة ً= يوماً، وإن حُكّموا كانوا موازينا
                              تَدَرّعوا العَقلَ جِلباباً، فإنْ حمِيتْ =نارُ الوَغَى خِلتَهُمْ فيها مَجانينا
                              إذا ادّعَوا جاءتِ الدّنيا مُصَدِّقَة ً= وإن دَعوا قالتِ الأيّامِ: آمينا
                              إنّ الزرازيرَ لمّا قامَ قائمُها =تَوَهّمَتْ أنّها صارَتْ شَواهينا
                              ظنّتْ تأنّي البُزاة ِالشُّهبِ عن جزَعٍ = وما دَرَتْ أنّه قد كانَ تَهوينا
                              بيادقٌ ظفرتْ أيدي الرِّخاخِ بها= ولو تَرَكناهُمُ صادوا فَرازينا
                              ذلّوا بأسيافِنا طولَ الزّمانِ، فمُذْ= تحكّموا أظهروا أحقادَهم فينا
                              لم يغنِهِمْ مالُنا عن نَهبش أنفُسِنا= كأنّهمْ في أمانٍ من تقاضينا
                              أخلوا المَساجدَ من أشياخنا وبَغوا= حتى حَمَلنا، فأخلَينا الدّواوينا
                              ثمّ انثنينا، وقد ظلّتْ صوارِمُنا= تَميسُ عُجباً، ويَهتَزُّ القَنا لِينا
                              وللدّماءِ على أثوابِنا علَقٌ= بنَشرِهِ عن عَبيرِ المِسكِ يُغنينا
                              فيَا لها دعوة في الأرضِ سائرة =ٌقد أصبحتْ في فمِ الأيامِ تلقينا
                              إنّا لَقَوْمٌ أبَتْ أخلاقُنا شَرفاً =أن نبتَدي بالأذى من ليسَ يوذينا
                              بِيضٌ صَنائِعُنا، سودٌ وقائِعُنا =خِضرٌ مَرابعُنا، حُمرٌ مَواضِينا
                              لا يَظهَرُ العَجزُ منّا دونَ نَيلِ مُنىً= ولو رأينا المَنايا في أمانينا
                              ما أعزتنا فرامينٌ نصولُ بها =إلاّ جعلنا مواضينا فرامينا
                              إذا جرينا إلى سبقِ العُلى طلقاً =إنْ لم نكُنْ سُبّقاً كُنّا مُصَلّينا
                              تدافعُ القدرَ المحتومَ همّتُنا=عنّا ونخصمُ صرفَ الدّهرِ لو شينا
                              نَغشَى الخُطوبَ بأيدينا، فنَدفَعُها= وإنْ دهتنا دفعناها بأيدينا
                              مُلْكٌ، إذا فُوّقت نَبلُ العَدّو لَنا= رَمَتْ عَزائِمَهُ مَن باتَ يَرمينا
                              عَزائِمٌ كالنّجومِ الشُّهبِ ثاقِبَة =ٌما زالَ يُحرِقُ منهنّ الشيّاطِينا
                              أعطى، فلا جودُهُ قد كان عن غلَطٍ= منهِ، ولا أجرُهُ قد كان مَمنونا
                              كم من عدوِّ لنَا أمسَى بسطوتِهِ= يُبدي الخُضوعَ لنا خَتلاً وتَسكينا
                              كالصِّلّ يظهرُ ليناً عندَ ملمسهِ= حتى يُصادِفَ في الأعضاءِ تَمكينا
                              يطوي لنا الغدرَ في نصحٍ يشيرُ به= ويمزجُ السمّ في شهدٍ ويسقينا
                              وقد نَغُضّ ونُغضي عن قَبائحِه =ولم يكُنْ عَجَزاً عَنه تَغاضينا
                              لكنْ ترَكناه، إذْ بِتنا على ثقَة ٍ= إنْ الأميرَ يُكافيهِ فيَكفينا
                              وما النصر الا من عند الله
                              وما توفيقي الا بالله

                              البلندر برنامج مدهش وهذا الدليل:

                              شهداء يضحكون:


                              هل تريد ان ترى الاقصى ببث حي ومباشر :

                              تعليق


                              • #90
                                جزاك الله خيرا ، اخي سيمبول

                                كثير من الناس يقرأ القران ، ولا يعرف اسباب النزول ، وهناك من يجتزأ الاية ، ويكيفها على هواه
                                وهناك من يقرأ القرأن ويقول ، لا تقربوا الصلاة ، وويل للمصلين ، ويقف

                                فهداهم الله ،، واحسن نياتهم وافعالهم
                                في يوم من الايام ، كنت عضو في منتديات المنابر الموقرة

                                تعليق

                                يعمل...
                                X