Unconfigured Ad Widget

تقليص

إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

أدلة تحريم الغناء من الكتاب والسنة وأقوال السلف

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • #91
    المشاركة الأصلية بواسطة sa9r مشاهدة المشاركة
    عندي كلمة أخيرة ... سيكون آخر رد لي باذن الله في هذا الموضوع ولن أرد على أي رد بعده .

    وصراحة أصبحت أقدر سياسة إغلاق المواضيع فهي والله أسلم .

    لأن النقاش لن يفضي إلى نتيجة ... حتى حبر الأمة عبد الله بن عباس وما أدراك ما عبد الله بن عباس يترك تأويله للآية مع أنه من خصه صلى الله عليه وسلم بالدعاء و ينسبون الرأي إلى صحابة لا ندري من هم فلم يذكروا حتى أسماءهم.


    أتمنى أن يغلق كل موضوع فيه نقاشات لأنه يصبح مجالا خصبا لعناصر تسعى لبث سمومها .

    {يُرِيدُونَ لِيُطْفِؤُوا نُورَ اللَّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ وَاللَّهُ مُتِمُّ نُورِهِ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُونَ }الصف8
    المشاركة الأصلية بواسطة ehabrashad مشاهدة المشاركة
    اخي صقر هل سمعت عن هذه الأثار والأحاديث قبل ذالك

    أولاً : حُكْمُ استِعْمالِ آلاتِ المعازِف وَاستِماعِها

    ا- الأصوات الموزونَةُ الخارِجَةُ من آلاتِ المعازِفِ طيبَة في الأسماعِ، حَسَنَةْ في العُقولِ، من أجل ذلكَ استُعمِلَت مَقاييسَ للأصواتِ الحسَنَةِ المحبوبَةِ.
    كَما شُبهَ بها الصوت الحَسَنُ بقِراءَةُ القرآنِ، كَما قالَ النبي "ص" لأبي موسَى الأشْعَريً: "لَقَد أوتيتَ مِزْماراً من مَزاميرِ آلِ داوُدَ" (حديث صحيح متفق عليه.. أخرجه البخاري)
    فشَبه حُسنَ صَوتِهِ بالمزمارِ، ولا. يُشَبهُ بمَذموم، فَقد قالَ النبي "ص" : "لَيسَ لَنا مَثَلُ السوء ".
    وَقالَ التابعي الكَبيرُ أبو عُثمانَ النهدي: ما سَمِعت مِزماراً ولا طُنبوراً وَلا صَنجاً أحسَنَ من صوتِ أبي موسَى، إن كانَ ليُصلِّي بنا فنَوَد أنه قرأ البقرَةَ، من حُسنِ صَوتِهِ (أثر صحيح.. أخرجه أبو عبيد في "فضائل القرآن" بسند صحيح).
    فكأنه يَقولُ: سَمِعْتُ أصواتَ المزاميرِ والطنابيرِ والصنوجِ، أي أحلى الأنغامِ الموسيقيةِ لهذهِ الآلات، فكانَ صَوْتُ أبي موسَى بالقرآنِ أحلى وأعذَبَ منها، فاستَساغَ التشبيهَ للصَّوتِ الحسَنِ بأصواتها، بجامِعِ الحُسنِ المؤثِّر في القُلوبِ.
    2- وأن المعازِفَ لاحِقَة ببابِ العاداتِ لا بِبابِ العِباداتِ، وتقررَ في الأصُولِ أن (الأصلَ في كُل العاداتِ الإباحَةُ، ما لم يَرِد ناقلَ ينقُلُها إلى حُكم آخَرَ).
    3- وأن ما استُدل به من النصوص على تَحريمها كآلات ضَعيفٌ نَقلاً أو خطَأ نَظَراً..
    4- وأنَّ الكلامَ في مفرَداتِ الآلاتِ وإن تَفاوَتَت في أصواتها، كالكَلامِ في جُملتِها، لعدَمِ وُرودِ دليلِ يُصارُ إليهِ في التفريقِ، فإذا قُلنا بإباحةِ الدف والطبل والمزمارِ لورودِ نُصوصٍ أفادَت ذلكَ، لم يَكُن ذلكَ حاصِراً للمُباحِ منها، وإنما لكونِها أكثَرَ آلاتِ التاسِ في ذلكَ الزمانِ شُيوعاً، وحيثُ لم يَرِد بُرهانْ يُحتَج بهِ لمنعِ ما سِواها فهي مثلُها في الحُكمِ.
    فإذا استَحضرتَ تلكَ المقدماتِ وَجَدتَها تدل بمجردها دونَ النظَرِ إلى أدلةِ سِواها على إباحَةِ استِعمالِ المعازِفِ واستِماعِها، وذلكَ لذاتِها دونَ اعتِبارِ الأغراضِ المطلوبَةِ أو المرفوضَةِ.
    فالموسيقَى تأصيلًا: مُباحَةٌ ، وَهُوَ الأصلُ فيها، ولو على وَجهِ اللهو الفارغِ من القصد، ما دامَ الاشتِغالُ بها لا يفوت طاعةً، ولا يوقِعُ في مَعصِيَةِ، وَمِن صُوَرِ ذلكَ: الاشتِغالُ بها لإدْخالِ السرورِ، أو لدَفْعِ السآمَةِ والملَلِ وتَحقيقِ مُشتَهى النفسِ.
    والقول بإباحَةِ شَيءٍ بِناءَ على مجرد انتِفاءِ الدليلِ التاقلِ عنها كافٍ ، لكن الشًأنَ هُنا أن النصوصَ جاءَت بحَوادِثَ تؤكًدُ القول بإباحَةِ الموسيقى تأصيلا، فمن ذلكَ:

    ا- عَن عائشَةَ "ر":
    أن رَسُولَ اللّه "ص" دَخَلَ عليها أيامَ مِنى، وعندَها جارَيتانِ تُغَنيانِ وَتَضْرِبانِ بدُفَينِ، وَرَسُولُ اللّه "ص" مُسَجى على وَجهِهِ الثوبُ، (وَفي رِوايَةِ: مُستَتر بثَوبِهِ) لا يأمُرُهُنَّ وَلا يَتهاهُن، فنَهَرَهُن (وفي رِواية: فانَتَهَرَهُما) أبو بكرِ، فكَشَفَ رَسولُ الله "ص" ثَوبَهًُ عن وَجهِهِ،، فَقالَ: "دَعهن (وفي رِوايَةٍ : دَعهُما) يا أبا بكر، فإنها أيامُ عِيد(حديث صحيح).
    وَفي رِوايةِ أخرَى للحَديث، قالَت عائشَةُ: دَخَلَ عَلَي رَسولُ الله "ص" وعِندي جارَيتانِ تُغنيانِ بغِناءِ بُعاثِ ، فاضطَجَعَ على الفِراشِ وحَولَ وجههُ، ودَخَلَ أبو بكر فانتَهَرَني، وَقالَ: مِزمار الشيطانِ عندَ النبي "ص" ؟! فأقبَلَ عليهِ رَسولُ اللّه "ص"ِ، فقالَ: "دعهما".. فلما غَفَلَ غمَزتُهما، فخرَجَتا. وَكانَ يومَ عيدٍ ، يَلعَبُ السُّودانُ بالدَّرَقِ (التروس) وَالحِراب، فإمَا سألتُ النبي "ص" وأما قالَ: "تَشتَهينَ تَتظُرينَ؟!" فقلتُ: نَعم، فَأقامَني وَراءَهُ، خَدي على خَدهِ، وهُوَ يَقولُ: "دونَكُم يا بَني أرفِدَةَ"، حتى إذا مَلِلتُ قالَ: "حَسبُكِ؟ "، قلتُ: نَعَم، قالَ: " فاذهَبي " (حديث صحيح).
    قلتُ: فهذهِ إباحَة صَريحَة للغِناءِ والعَزْفِ إظْهاراً للسرورِ يومَ العيدِ، وتقدَم بيانُ السببِ في إتكارِ أبي بَكرِ، وليسَ هوَ لتحريمِ ذلكَ.

    2- وَعَن بُرَيدَةَ الأسلَمي، أنه، قالَ:
    خَرَجَ رَسولُ الله "ص" في بعض مَغازيهِ، فلما انصَرَفَ جاءتْ جارية سَوداءُ، فقالَت: يا رَسولَ اللّه، إنًي كتتُ نَذَرتُ إن رَدكَ اللهُ سالماً أن أضرِبَ بينَ يدَيكَ بالدف وأتَغَنى، فقالَ لَها رَسُولُ الله "ص": " إن كُتتِ نَذَرتِ فاضرِبي، وإلا فَلا!"، فجعَلَت تَضرِبُ. وذكَرَ بقية الحديثِ. (حديث صحيح)
    قلت: فهذا الحَديثُ حُجة قوية في إباحَةِ العَزفِ والغِناءِ بغيرِ مَحذورِ! وذلكَ لأن النَّبي "ص" قالَ في الحديثِ الصحيحِ: "مَن نَذَرَ أن يطيعَ اللة فليُطِعهُ، وَمَن نَذَرَ أن يَعصِيَهُ فَلا يَعصِهِ " ، وَقالَ: "لا نَذْرَ في مَعصيةِ الله"، وفي رِوايةِ:"لا وَفاءَ لنَذرِ في معصية".
    فلو كانَت هذهِ المرأةُ نَذَرَتْ مُحرماً لَما أذِنَ لَها النَّبي"ص" بالوَفاءِ به، وإنما أذِنَ لَها به لكونِها نَذَرَت مُباحاً.
    وَلاحِظ أنَّ التبيَّ"ص" جعَلَ النذرَ هوَ علةَ الإذنِ، وليسَ لمقامِهِ وَشَخصِهِ "ص"، كما قد يتعلقُ به بعضُهُم، ألم تَرَه قالَ: "إن كُنتِ نَذَرتِ فاضرِبي، وإلا فَلا"؟
    وهذا من أبلغِ ما يكونُ في رَدٌ زَعمِ مَن زَعَمَ أن العَزفَ بالدفوفِ والغِناءَ لا يحل إلا في عُرس وَعيدٍ ، فلم تكُن هذهِ المناسَبَةُ عيداً ولا عُرساً.
    قد جَمعَ الكُل معنى السرورِ، فالعُرس والعيدُ وقُدومُ الغائبِ العَزيزِ مُناسَباتُ سُرور، فأبيحَ فيها العَزفُ والغِناءُ من أجل هذا المعنى، وهُوَ مَعنى يَقَعُ للإنسان في أحوالٍ مُختلفةٍ ، لا تَنحَصِرُ في هذهِ المناسَباتِ الثلاثِ، وذلكَ لأن الله تعالى لم يَمْنَعِ الإنسان في الأصل أن يفرح وأن يكونَ مَسروراً في أحوالِهِ المختلفَةِ، والنفس تَمَل الجد فتحتاجُ إلى بعض الأنس، فيكونُ ذلكَ مِما للمسلِمِ فيهِ سَعَة أن يدخل السرورَ على نَفْسِه ومَن يُحب، فحيثُ يحقق لَهُ الغِناءُ والعَزفُ هذا المعنى دونَ مُواقَعَةِ محذورِ فهذا مِما وَقَعَ الإذْنُ فيهِ من رسولِ الله"ص".

    3- وَعَنِ السائبِ بنِ يزيدَ، "ر":
    ان امرأة جاءَت إلى رَسولِ الله "ص"، فقالَ: |يا عائشَةُ، أتَعرِفينَ من هَذِهِ؟"، قالَت:" لا، يا نبي اللّه"، فَقالَ: "هَذِهِ قَيْنَةُ بَني فُلانٍ ، تُحِبينَ أن تُغَنيَكِ؟"، قالَت: نَعَم، قالَ: فأعطاها طَبَقاً، فغَنتها، فَقالَ النبي "ص" : "قَذ نَفَخَ الشيطانُ في مِتخَرَيها" (حديث صحيح).
    قلتُ: أعطاها النبي "ص" الطبَقَ لتَضرِبَ به، وَوُصِفَت بكونِها (قَينَة تغني)، وهَذهِ سِمَةُ المغنياتِ، ولا توصَفُ به إلا مَن كانَت تُحسِنُ الغِناءَ، وَمَن كانَ كذلكَ تهَيأ لهُ أن يَضرِبَ بأي شيء يُصدِرُ صوتاً بالضربِ عليهِ، فيأتي بهِ ضَرْباً مُتناسِباً معَ غِنائِهِ، نعَم الطبَقُ ليسَ بدُفّ ولا آلةٍ صُنِعَت للعَزفِ، ولكن الضربَ بهِ هُنا عَزف بِلا مِريَةٍ ، بقرينَةِ الغِناءِ.
    وهَذا يؤكدُ ما تقدمَ ذكرُهُ من كونِ الآلَةِ لا يتَّصلُ بها حُكْم في ذاتِها، إنما الحُكمُ للأصوات حيثُ تُستَخدَمُ.
    وقد رأيتُ ذاتَ يوم مَن أخَذَ عودَينِ، فصارَ يضرِبُ بهِما على صَفائحَ مَعدنيةِ مُستخرِجاً بذلكَ منَ الأصوات ما لا يختَلفُ عن أصْواتِ آلاتِ الموسيقى المعروفةِ.
    والشاهدُ من هذا الحديثِ: أن الغِناءَ والعَزفَ فيهِ لم يقَعا في مُناسَبَة معينة، كعيدٍ أو عُرس، ولا يدل ظاهرهُ على أكثَرَ من أن ذلكَ وَقعَ تحقيقاً لبعض مُشتَهى النقسِ بالسماعِ، كَما يدل عليهِ قولهُ "ص": "أتُحبًينَ أن تُغَنيَكِ؟!" قالَت: نَعم.

    4- وَعَن عائشَةَ "ر" قالَت:
    بَينا أنا ورَسولُ اللّه "ص" جالسانِ في البَيتِ، استأذَنَت عَلينا امرأةٌ كانت تُغَني، فلم تَزَل بِها عائشةُ "ر" حتى غنت، فلمَّا غَنت استأذنَ عُمَرُ بنُ الخطَابِ، "ر"، فلمَا استأذنَ عُمَرُ ألْقَت المغنيَةُ ما كانَ في يَدِها، وخَرَجَت، واستَأخَرَت عائشَةُ "ر" عن مَجلِسِها، فأذِنَ لهُ رَسولُ اللّه "ص"، فضَحِكَ، فَقالَ: بِأبي وأمي، مِمَا تَضحَكُ؟ فأخبَرَهُ ما صَنَعَت القَينَةُ وعائِشَةُ "ر"، فَقالَ عُمَرُ: وأما وَالله لا، اللّه ورَسُولُهُ "ص" أحَق أن يُخشَى يا عائِشَةُ .

    قلتُ: فهذا الحديثُ صَريح في إباحَةِ الغِناءِ، والضربِ مَعَه بشَيءٍ ، وظاهِرُهُ دونَ مُناسَبَةِ، وأن ذلكَ وَقَع من قَينَةِ تُعرَفُ بالغِناءِ، كما قالَت عائِشَةُ: "امرأة كانَت تُغني "، ثُم وصفها بكونِها مُغنيَة وَقَيْنَة، وهذا لا يُقالُ إلا فيمَن يُحسِنُ الغِناءَ ويُجيدُهُ.
    فتأمَل ما لهذهِ الأحاديثِ من الدلالَةِ البينَةِ على فُسْحَةِ الشَريعَةِ السمحاءِ، أن يَقَعَ الغِناءُ والعَزْفُ بإذْنِ رَسولِ اللّه "ص"، وفي بَيتِهِ، المغنِّيَةُ فيهِ المرأةُ، والمستَمِعُ فيهِ الشابةُ عائِشَةُ "ر"، والشاهِدُ رَسول اللّه "ص"، يَقَعُ ذلكَ في أحوالٍ مُختلفةِ: تارةَ للفَرَحِ بالعيدِ، وتارةَ للسعادَةِ بمقْدَمِ الغائبِ، وتارةَ مُراعاةَ للشَابةٍ الحديثَةِ السن الحَريصَةِ على اللهو، كَما يَقَعُ ذلكَ مِمَن تُحسِنُ الغِناءَ والعَزْفً وتُعرَفُ بهِ، وأخرَى كانَت مُغنيةً لقَومِ تُنْسَبُ لهُم في مَهنَتِها تلكَ، كل ذلكَ والوَحيُ يَتزِلُ، في المجتَمَعِ الذي رباهُ رَسولُ الله "ص" وأدبَه.
    وكُل هذهِ أحوال تُناسِبُ أصلَ اليُسرِ في دينِ الإسلامِ وتُجاريهِ.

    كل ده ومذكرناش إسم حد
    طيب كفايه عليك أحاديث السيدة عائشة التي نأخذ منها ثلث أحاديث رسول الله صلى الله عليه وسلم
    كل اناء بما فيه ينضح
    إذا جائتك الضربات من اليمين ومن اليسار فاعلم انك من أهل الوسط

    تعليق


    • #92
      المشاركة الأصلية بواسطة sa9r مشاهدة المشاركة
      الحمد لله لا أستمع لها ولن أستمع لها ما حييت باذن الله.

      فكلام الرحمن وكلام الشيطان لا يجتمعان في قلب واحد.

      أتمنى لك ولأمثالك كل التوفيق في إصلاح الدين .

      على فكرة ديننا سليم ربما انت لك دين مخرب أتمنى أن تتمكن من إصلاحه.

      بالمناسبة أنا لم أرد على اتهاماتك لي في ردك السابق لا لشيء سوى أن لغتك ركيكة فحاول أن تحسنها.
      - تاخد بوجه الامور و تنترك المضمون لتهجم . فالاسلام دين واحد فان كنت مسلما فانا مسلم ايضا واحمد الله اني خلقة مسلما . وكل مسلم وجب عليه نصرت دينه واصلاح دين ليس التغير فيه كما فهمت فالاسلام متين لاياتيه الباطل لا من امامه ولا من خلفه
      - في الحقية انا يغلب علي الشيطان في امور احاول التغلب عليه و ادعوا الله ان يوفقني في الدين وان يزيدني علما. ونسال الله الهداية للجميع
      ان لم تزد على الحياة فانك زائد عليها
      simo_max@hotmail.fr
      http://www.hesperespub.com

      تعليق


      • #93
        المشاركة الأصلية بواسطة sa9r مشاهدة المشاركة
        الحمد لله لا أستمع لها ولن أستمع لها ما حييت باذن الله.

        فكلام الرحمن وكلام الشيطان لا يجتمعان في قلب واحد.

        أتمنى لك ولأمثالك كل التوفيق في إصلاح الدين .

        على فكرة ديننا سليم ربما انت لك دين مخرب أتمنى أن تتمكن من إصلاحه.

        بالمناسبة أنا لم أرد على اتهاماتك لي في ردك السابق لا لشيء سوى أن لغتك ركيكة فحاول أن تحسنها.
        -في الحقيقة انا ضعيف في الكتابة بالغة العربية فردودي تاخد وقتا طويل في الكتابة الن من طبيعتنا نتعامل بالفرنسية و هدا مافرض علينا في حياتنا و الحمد لله قد تحسن مستواق قليلا.
        و انا اعتدر منك لكل ما بدري مني من اسلوب منحط في الكلام.الانك اتهمتني بالكدب على الحبيب المصطفى . و اني ممن سيكون مأله جهنم اعادنا الله مناها واياك .
        -واضن ان مسالة تحريم المطلق للغناء ادا عمل بها فهي ستصعب الحياة عند المسلمين و يغدوا عدد الوافدين على الاسلام قليل او منعدم. هدا ماتوقعه وليرى الجميع .
        هل ممكن او من المعقول ان يكون تحريم قطعي للغناء. وادا كان ماهي النتائج التي سنؤل اليها . فالاسلام دين يسر لا عسر
        فالحقيقة انا خجل من نفسي لاني تكلمت كلاما غير لائق و لكن اعدروني .
        وسلام عليكم و رحمة الله تعالى ة بركاته
        ان لم تزد على الحياة فانك زائد عليها
        simo_max@hotmail.fr
        http://www.hesperespub.com

        تعليق


        • #94
          المشاركة الأصلية بواسطة almt3alim مشاهدة المشاركة
          من فضلك .. أنا لم أفتري عليك .

          ألست أنت من وضع قبل أيام قليلة موضوع فيديو كليب( لسوف أعود يا أمي) . ما ذا تسمي هذا.

          http://www.maxforums.net/showthread.php?t=80928
          اخي وحبيبي الاخalmt3alim
          قال لك الان المقصد النشيد بحد ذاته وليس صوره المراه فلماذا تلقط الزلات
          مــن كثــر كلامه كثــر خطــأه
          ومـن كثــر خطـأه قــــل حيــاه
          ومـن قــــل حياـه قـــل ورعــه
          ومـن قـــل ورعه مات قلبـــــه

          تعليق


          • #95
            المشاركة الأصلية بواسطة simo_boy مشاهدة المشاركة
            سقر انك لن تستطيع ان تقنع طفلا بكلامك هدا و اسلوبك المتعصب و تغطرسك عاى الناس
            فامتالك من جعلوا للسلامي صورة التزمت و التعصب مما سهل على اعداء الدين ان يترجموا الجهاد انه ارهاب . و يحللون سفك دماء الابرياء سواء مسلمون او غير مسلمين .
            فلن يستطيع امتالك ان يفرضوا رايهم الضال علي فكلامك كله تكبر و احتقار للغير . رغم انك لاتفقه الاعنف
            اخي وحبيبي simo_boy
            قلت ماقلت على الاخ sa9r (وليس دفاعا عنه)
            هل ترى هداك الله ان اسلوبك انت ليس متعصب ....... الخ
            مــن كثــر كلامه كثــر خطــأه
            ومـن كثــر خطـأه قــــل حيــاه
            ومـن قــــل حياـه قـــل ورعــه
            ومـن قـــل ورعه مات قلبـــــه

            تعليق


            • #96
              المشاركة الأصلية بواسطة مزايا مشاهدة المشاركة
              اخي وحبيبي simo_boy
              قلت ماقلت على الاخ sa9r (وليس دفاعا عنه)
              هل ترى هداك الله ان اسلوبك انت ليس متعصب ....... الخ
              اخي لو رجعة الى الصفحة الاول لعلمت سبب تعصبي و انا ادرجته و اعتر ادا بدر مني شيئ قبيح
              ان لم تزد على الحياة فانك زائد عليها
              simo_max@hotmail.fr
              http://www.hesperespub.com

              تعليق


              • #97
                المشاركة الأصلية بواسطة simo_boy مشاهدة المشاركة
                اخي لو رجعة الى الصفحة الاول لعلمت سبب تعصبي و انا ادرجته و اعتر ادا بدر مني شيئ قبيح
                اسف يبدو اني لم انتبه لاعتذارك

                واسال الله ان يسود جو المنابر حباً وتالفا ًلبعضهم البعض
                واسال الله المغفرة للجميع.
                اللهـــــــــم ارينــــــــــى الحق حقـــــاً وارزقنــــــا اتبعــــــه
                اللهـــــــــم ارينــــــــــى الباطل باطـــلاً وارزقــــنا اجتنابـــه
                اللهـــــــــم لاتجعـــــــل في قلوبنــا غــــلاً للذينــــا امنــــــوا
                امين
                ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــ
                مزايـــــــــــــــــــــــــــا
                مــن كثــر كلامه كثــر خطــأه
                ومـن كثــر خطـأه قــــل حيــاه
                ومـن قــــل حياـه قـــل ورعــه
                ومـن قـــل ورعه مات قلبـــــه

                تعليق


                • #98
                  ونصيحه للاخوه المشاركون بالنقاش المساله فيه اختلاف

                  والجراه على الفتيه جراه على النار لحديث الرسول صلى الله عليه وسلم((اجراكم على الفتوى اجراكم على النار )) او كما قال صلى الله عليه وسلم

                  ولماذا التعالي على الله بالحكم بالنار فرحمه الله اوسع يامسلم

                  وانصح الاخ:
                  Artistic.M
                  من ترك شي لله عوضه الله خير منه
                  ويااخوتي الكرام:
                  العبر ليست بالكثره وكثره المؤايدين لتحليل لايعني التحليل فالفتوى ليس بالكثره

                  والحلال بين والحرام بين وبينهم امور متشابهات((فحذروا يامسلمون))

                  اللهـــــــــم ارينــــــــــى الحق حقـــــاً وارزقنــــــا اتبعــــــه
                  اللهـــــــــم ارينــــــــــى الباطل باطـــلاً وارزقــــنا اجتنابـــه
                  اللهـــــــــم لاتجعـــــــل في قلوبنــا غــــلاً للذينــــا امنــــــوا
                  امين
                  ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــ
                  مزايـــــــــــــــــــــــــــا
                  مــن كثــر كلامه كثــر خطــأه
                  ومـن كثــر خطـأه قــــل حيــاه
                  ومـن قــــل حياـه قـــل ورعــه
                  ومـن قـــل ورعه مات قلبـــــه

                  تعليق


                  • #99
                    المشاركة الأصلية بواسطة مزايا مشاهدة المشاركة
                    اخي وحبيبي الاخalmt3alim
                    قال لك الان المقصد النشيد بحد ذاته وليس صوره المراه فلماذا تلقط الزلات
                    أخي العزيزمزايا إذا كان المقصد النشيد بحد ذاته وليس المرأة فلماذا لا يكون نفس الأمر في الموسيقى ... سبحان الله مع أن المذهب الذي يحرم الموسيقى هو نفسه الذي يحرم تمثيل المرأة بأي شكل من الأشكال.... يؤمنون ببضع الكتاب ويكفرون ببعض . ثم إن صقر لم يجبني حتى الآن بإجابة شجاعة لا بالنفي ولا بلإجاب . فقط إجاباته كانت مجرد إلتواء وتهرب . هذا الشخص كنت أحترمه من خلال مشاركاته التي لا تكاد تخلوا من اللآيات والأحاديث النبوية . ولكن الأن تبين لي أن ذلك كله بهرجة في بهرجة.
                    ممكن أبصم بدل ما أوقع ؟؟؟

                    تعليق


                    • الشياطين كثير
                      سبحان الله وبحمده ..... سبحان الله العظيم

                      تعليق


                      • أتمنى أن يغلق كل موضوع فيه نقاشات لأنه يصبح مجالا خصبا لعناصر تسعى لبث سمومها .

                        {يُرِيدُونَ لِيُطْفِؤُوا نُورَ اللَّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ وَاللَّهُ مُتِمُّ نُورِهِ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُونَ }الصف8
                        من الواضح يا أخي العزيز صقر أن الحماس لدين الله يجعلك تخرج عن وعيك أحيانا....بالله عليك كيف جائتك الجرأة بأن تصف إخوانك الذين خالفوك في الرأي ومعهم أراء علماء كما معك أراء علماء...كيف تصفنا بأننا نريد أن نطفيء نور الله بأفواهنا...لا حول ولا قوة إلا بالله...يا أخي لا تجعل حماسك يجرفك هكذا...بهذه الأية أنت تصفنا بالكفر والعياذ بالله...فهل أنت قادر على تحمل تبعات هذا الوصف...يا أخي إسمع يرحمنى ويرحمك الله...هناك فرق كبير بين الإتباع وبين الإندفاع....

                        عموما أن أقدر تماما أنها سقطت منك سهوا...فتقبل نصيحة من أخ يحبك وإن إختلف معك...قم بتعديل ذلك الرد...وأدعو الله في صلاتك أن يتقبلنا جميعا...وأن يغفر للمخطيء منا...عسى الله أن يتقبل منك أو منى...فيا خسارتنا إن فرح أحدنا لأن أخاه مخطيء وأنه هو الذي على صواب...
                        www.ali-cv.com موقعي ومعرض اعمالي

                        www.ne3na3.net شاي بالنعناع !

                        follow me

                        تعليق


                        • الموضوع الأصلي كتب بواسطة ZIZO
                          لا تتعب نفسك يا اخي سعد
                          في السابق طرح الموضوع وحل ما يحصل هنا الان
                          والمضحك ان احد الذين يجادلونك هنا وضع موضوع للتصويت هل الغناء حرام ام لا هههههههههههه
                          انا اتفق مع حسام وام زينب
                          صدقني استمرارك مضيعة للوقت انت عملت الي عليك وبرئت ذمتك
                          يا أخانا الكريم zizo ..... لا أظن أن من دخلوا في هذا النقاش لا يعلمون من البداية أن الأمر في خلاف...وكل من دخل في النقاش دخل وهو يظن أن معه الأدلة والبراهين أنه على الحق..أو دعنا نقول أن رأيه هو الأصح...وإلا ما كان دخل أصلا...أما أن تدخل وتناقش ثم في نصف الطريق تقول أنا لا أحب الجدال فهذا هو الشيء المضحك...وهل لم تكن تعلم من البداية أن الامر في إختلاف...لا معنى لمثل هذا إلا كما قال إيهاب...قد نفذت أدلته أو على الأقل قد إستشعر الخطر...
                          www.ali-cv.com موقعي ومعرض اعمالي

                          www.ne3na3.net شاي بالنعناع !

                          follow me

                          تعليق


                          • سبحان الله اربع صفحات حول موضوع تحريم الاغاني والاف الفتاوى تحرم سماع الاغاني
                            بينما ما يجري للامه وما يجري من مجازر للفلسطينين والعراقين والباكستانين والافغانين واللبنانين لا تجد الا القليل القليل من يفتي وهؤلاء ممنوعين وموعودين بالسجن على حساب الارهاب بصفة التحريض للعنف

                            خلاص الاغاني هي العقبه عند الاسلام وما في عقبات
                            يوم هل تصميم الوجوه حرام
                            هل تصميم الجسد حرام

                            بعين بس الله اللي بعين

                            تعليق


                            • كنت داخل اذكركم ان فلسطين تُضرب والعراق كذلك

                              هذا غير الشيشان وافغانستان والسودان ممزق طبعا

                              خلينما نخلص الاغاني هذا الشهر

                              فلدينا اسبال الثياب

                              والتصوير

                              التليفزيون والدش

                              الخ
                              دا وانتي مطلعه عيني ... بحيك مووت

                              تعليق


                              • المشاركة الأصلية بواسطة youssef_23 مشاهدة المشاركة
                                الحمد لله ان الناس تتناقش بمنطقيه فى الموضوع
                                اللهم الف بين قلوبنا ياكريم

                                نقطه اخرى
                                قناه اقرا وكل البرامج الدينيه مدعومه بالموسيقى التصويريه
                                وحتى برنامج على خطى الحبيب الذى كنت اسمع موسيقى المقدمه احسن انى اعيش مع الرسول اللحظه عليه الصلاه والسلام
                                واغانى سامى يوسف واغانى مشارى راشد
                                كلها اغانى هادفه جميله
                                بل هناك تواشيح كثيرة واناشيد فيها معازف
                                والله الموفق

                                انا مع الرأى بان الموسيقى والغناء منها الحلال والمحمود ومنها المذموم والحرام
                                المهم أن سماع عمرو دياب و الكئيب مصطفى كامل او أصالة و أمثال هؤلاء حرام ولا جدال فى ذلك
                                و كمان العندليب الأسود و ام الثوم
                                و مش هنختلف مثلا على سامى يوسف و نقارنه بعمرو دياب و انا مقتنع ان الموسيقى حرام
                                و أخ ثانى مقنع إن لو كانت مفيدة زى سامى يوسف كده حلال
                                مش هنختلف و هنكمل مع بعض و نشق طريق النصر سويا
                                لقد صلى عبد الله إبن مسعود وراء عثمان بن عفان فى الحج أربع ركعات فى الظهر
                                و قد صلاها الرسول صلى الله عليه وسلم اثنتين و عندما سئل بن مسعود ألم تعلم بإنها إثنتين فقال قد
                                علمت بإن الإختلاف شر
                                {وَأَطِيعُواْ اللّهَ وَرَسُولَهُ وَلاَ تَنَازَعُواْ فَتَفْشَلُواْ وَتَذْهَبَ رِيحُكُمْ وَاصْبِرُواْ إِنَّ اللّهَ مَعَ الصَّابِرِينَ} (46) سورة الأنفال


                                اللهم إكفنا شر الإختلاف بما شئت وكيف شئت

                                تعليق

                                يعمل...
                                X