إعـــــــلان
تقليص
رثاء
خالص العزاء والمواساه في وفاة العضو القدير الأخ ياسر ياسين رحمه الله
https://www.maxforums.net/node/3676654
https://www.maxforums.net/node/3676654
شاهد أكثر
شاهد أقل
[قتوى] حكم رسم أو تصميم الأرواح (انشره للفائدة)
تقليص
هذا الموضوع مغلق.
X
X
-
المشاركة الأصلية بواسطة Algeriano مشاهدة المشاركةيقصد بذلك مثل هذه الأعمال:
قال الإمام الحافظ بن حجر -رحمه الله تعالى-:وعن أبي أمامة -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: ( من قرأ آية الكرسي دبر كل صلاة مكتوبة لم يمنعه من دخول الجنة إلا الموت ) رواه النسائي وصححه ابن حبان، وزاد الطبراني فيه: ( و { قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ } ) .
تعليق
-
لا حول ولا قوة إلا بالله
يا أخوة يا أخوة النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم يقول :
روى البخاري عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال : [ إن الذين يصنعون هذه الصور يعذبون يوم القيامة ويقال لهم أحيوا ما خلقتم ].
وعلى من قال هذا القول الأتيان بالدليل
( البينة على من أدعى واليمين على من أنكر )
الأدلة على تحريم الصور عامة فمن خصص شيء منها فعليه الأتيان بدليل ( من كتاب الله وسنة نبيه على فهم سلفنا الصالح )
تعليق
-
يا وائل الموضوع فيه اختلاف
تعليق
-
أخي العزيز nazzal
الموضوع ليس فيه خلاف ( القائلين بالحل لا يوجد عندهم أدلة من كتاب الله وصحيح سنة النبي صلى الله عليه وسلم )
وهو محرم لما تقدم من الأحاديث الصريحة
وسداً لذريعة الشرك
تعليق
-
اعلم هذا يا وائل
ولكنه مع هذا ايضا يوجد به اختلاف بين علماء اجلاء
تعليق
-
nazzal حبيبي
الفتوى لا تصح إلا بوجود الدليل والقائلين بالحل لا يوجد عندهم أدلة
لذلك لا تصح فتواهم ^_^
تعليق
-
يا اخ وائل
((عذراً
من تتحدث عنه هو نبينا صلى الله عليه وسلم
وشكراً لك))
استثنى المقصود بها استثناء الشجر ولا اقصد بها قائل العباره
هذا ما يسمى فى اللغه العربيه البناء للمجهول
وثانيا انا بسأل لماذا ؟؟ حتى افهم الفرق الموضوع مش انى استنكر او ابحث عن تعارض
(((روى البخاري عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال : [ إن الذين يصنعون هذه الصور يعذبون يوم القيامة ويقال لهم أحيوا ما خلقتم ]. ))))
سؤالى : هل المصور يريد ان يخلق ؟؟؟؟ ولا اصلا يحاول ؟؟؟ واذا تفنن فى تصويره فهو يريد اظهار روعه خلق الله اصلا ولا اعتقد انه يفكر اطلاقا بالخلق
واعتقد ان من يفكرون بالخلق هم العلماء الذين يحاولون بناء الخلايا وليس المصورين
لان اصلا المصور لا يملك غير نقل ما هو مخلوق فعلا بصوره مهما كانت ممتازه فهى لايمكن ان تكون دقتها كدقه
الاصل الذى تم تصويره اذا هى فى افضل حالاتها قاصره للغايه
اعتقد ان الرسول صلى الله عليه وسلم كان يوجه كلامه لمن يفكروا بانهم قادرون على الخلق او يحاولون
ولا اعتقد انه يوجد رسام ولا مصور بالجنون حاليا ان يفكر انه يستطيع الخلق يمكن زمان وقتها كان الجهل يجعل المصورين يفتكروا انه ممكن
واعتقد ايضا من العباره انه واضح ان الله اتهمهم بانهم يريدون الخلق ولا يمكن ان يتهم الله الا من كان فى فكره وقت تنفيذ عمله انه يريد فعلا الخلق لكن هل سيتهم كل من رسم بانه يريد ذلك ؟؟؟
مثال لتوضيح ما افهمه من السابق :
هل الفنان الذى يكتب القرأن بخط جميل وفنى نقدر نتهمه انه يريد وضع قرأن ؟؟؟؟
ولا نقول انه ينقل القرأن بصوره جميله شكلا ؟؟؟
لكن من يكتب قرأنا خاص به مختلف عن الاصل هو الذى يتهم بانه يريد تقليد الانبياء بدون سند
اذا ما اراه ان النبى صلى الله عليه وسلم يقصد نوعيه معينه من الفكر بداخل بعض المصورين
ويريد ان يفهم المصورون انهم لا يجب ان يفكروا بمضاهاه خلق الله لانهم لن يستطيعون واصلا مجرد المحاوله
تحسب عليهم ويعاقبون عليها
وشكرا لك
((((يبدو أنهُ حصل لبسٌ في لفظةِ " الروحِ " ، فالإنسانُ والحيوانُ يطلقُ عليهما من ذواتِ الأرواحِ ، لأن الروحَ دابةٌ فيهما ، فإذا نزعت الروحُ ، صار جثةً هامدةً لا حراك فيها ، أما الأشجارُ فيطلقُ عليها ما لا روح فيه ))
لا مش لبس انا احاول فهم القصد
لان مما اعرفه ان الاشجار ممكن تكون حيه وميته ايضا
وانها تتنفس وتتغذى
ومما اعلمه ايضا ان اى تصوير هو للهيكل الذى يمكن رؤيته من الخارج
والروح لا يمكن تصويرها
يعنى فى حاله زوى الارواح او بدون الارواح لا دخل للمصور بالروح اطلاقا
كل هذه استفهامات وليس المقصود اعتراضات وارجوا فهم ذلك_____________
EMADSOUND
تعليق
-
القائلين يا وائل بالجواز
جاد الحق علي جاد الحق رحمه الله ...علي ما سمعت
عطيه صقر رحمه الله
هذين يعتبرا علمين بالمناسبه
الشيخ بن عثيمين
وتلميذه بن صالح المنجد
القرضاوي
ده غير باقي العلماء من الاسماء التي قد تكون ليست بشهره هؤلاء
عموما الاختلاف هنا في مجالنا تحديدا...الرسوم والجرافيك
والاتجاه في تطويع هذا فيما يفيد
اي الجواز لم يكن علي الاطلاق
بل تم تطويقه داخل اطار معين
والله اعلم
تعليق
-
emas
خلاصة كلامك
اعتقد ان الرسول صلى الله عليه وسلم كان يوجه كلامه لمن يفكروا بانهم قادرون على الخلق او يحاولون
ولا اعتقد انه يوجد رسام ولا مصور بالجنون حاليا ان يفكر انه يستطيع الخلق يمكن زمان وقتها كان الجهل يجعل المصورين يفتكروا انه ممكن
واعتقد ايضا من العباره انه واضح ان الله اتهمهم بانهم يريدون الخلق ولا يمكن ان يتهم الله الا من كان فى فكره وقت تنفيذ عمله انه يريد فعلا الخلق لكن هل سيتهم كل من رسم بانه يريد ذلك ؟؟؟اذا ما اراه ان النبى صلى الله عليه وسلم يقصد نوعيه معينه من الفكر بداخل بعض المصورين
ويريد ان يفهم المصورون انهم لا يجب ان يفكروا بمضاهاه خلق الله لانهم لن يستطيعون واصلا مجرد المحاوله
تحسب عليهم ويعاقبون عليها
أخ nazzal
حتى لو أن القائل بالجواز صحابي وخالف الحديث الصحيح فلا يؤخذ بقوله
فلا يؤخذ بكلام من خالف الدليل الصحيح كائناً من كان
وقد أتفق أئمة السلف على رد أقوالهم إذا خالفت النص الصحيح من الكتاب والسنة
تعليق
-
عموما الاختلاف هنا في مجالنا تحديدا...الرسوم والجرافيك
والاتجاه في تطويع هذا فيما يفيد
اي الجواز لم يكن علي الاطلاق
بل تم تطويقه داخل اطار معين
فأليك هذا أخي لعل الألتباس يزول بأذن الله :
الات والعزى ما عبدوا من دون الله في يوم وليلة
وإنما تدرج معهم الشيطان ليوصلهم إلى أتخاذها آله من دون الله
فالجيل الاول الذين صوروها كانو يعلمون أن عبادة غير الله شرك مخرج من الملة وإنما زين لهم الشيطان
ووسوس لهم بأتخاذ صور لهؤلاء الصالحين لكي يتذكروهم ويتذكروا عبادتهم لتعينهم على عبادة الله
كان الأمر في بدايته ليس بالشرك وإنما الخطوى الأولى إليه والتي جاء بعدها الجيل التالي الذين لم يعرفوا
سبب وضع هذه الصور فأعتقدوا أن آبائهم كانوا يعبدونها لتقربهم من الله فعبدوها وبذلك حصل الشرك
حصل بالتدريج وهذه هي طريقة الشيطان في الأيقاع ببني أدم
تعليق
-
مرحباً أخي Algeriano
أعني هل رسم مثل هذا يعتبر حرام ؟
الصورة التي وضعتها وليس فيها ملامح للوجه مثلها مثل الشجر والحجر وغيرها
فالعلة في ملامح الوجه
فإن قلت لي أثبت ماقلت
فأقول لك أن الأدلة عامة في تحريم صور ذوات الأرواح
ومن قال بالتخصيص فعليه بالأتيان بالدليل الذي يثبت ما قال
وإلا فإن قوله باطل
تعليق
-
يا أخوة كفانا في البحث عن مخرج لنثبت عكس ما أتت به الشريعة
ولو أن كثير منا لا يعلم
ولكن لخطورة المسئلة فلا بد أن يتعلم
لأن مسئلة صور ذوات الأرواح باب ومدخل على الشرك والعياذ بالله
لذا من أصر عليها فليتحمل أثمه بمفرده ولا يحمل أوزار غيره معه
وشكراً لكم جميعاً
تعليق
تعليق