Unconfigured Ad Widget

تقليص

إعـــــــلان

تقليص

رثاء

‏خالص العزاء والمواساه في وفاة العضو القدير الأخ ياسر ياسين رحمه الله

https://www.maxforums.net/node/3676654
شاهد أكثر
شاهد أقل

دعوة لحفظ القرآن الكريم عن طريق المنتدى ........

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • الآية رقم ‏(‏41‏)‏


    ‏{‏قال رب اجعل لي آية قال آيتك ألا تكلم الناس ثلاثة أيام إلا رمزا واذكر ربك كثيرا وسبح بالعشي والإبكار‏}‏

    قوله تعالى‏{‏قال رب اجعل لي آية‏{‏ ‏{‏جعل‏{‏ هنا بمعنى صير لتعديه إلى مفعولين‏.‏ و‏{‏لي‏{‏ في موضع المفعول الثاني‏.‏ ولما بشر بالولد ولم يبعد عنده هذا في قدرة الله تعالى طلب آية - أي علامة - يعرف بها صحة هذا الأمر وكونه من عند الله تعالى؛ فعاقبه الله تعالى بأن أصابه السكوت عن كلام الناس لسؤاله الآية بعد مشافهة الملائكة إياه؛ قاله أكثر المفسرين‏.‏ قالوا‏:‏ وكذلك إن لم يكن من مرض خرس أو نحوه ففيه على كل حال عقاب ما‏.‏ قال ابن زيد‏:‏ إن زكريا عليه السلام لما حملت زوجه منه بيحيى أصبح لا يستطيع أن يكلم أحدا، وهو مع ذلك يقرأ التوراة ويذكر الله تعالى؛ فإذا أراد مقاولة أحد لم يطقه‏.‏

    قوله تعالى‏{‏إلا رمزا‏{‏ الرمز في اللغة الإيماء بالشفتين، وقد يستعمل في الإيماء بالحاجبين والعينين واليدين؛ وأصله الحركة‏.‏ وقيل‏:‏ طلب تلك الآية زيادة طمأنينة‏.‏ المعنى‏:‏ تمم النعمة بأن تجعل لي آية، وتكون تلك الآية زيادة نعمة وكرامة؛ فقيل له‏{‏آيتك ألا تكلم الناس ثلاثة أيام‏{‏ أي تمنع من الكلام ثلاث ليال؛ دليل هذا القول قوله تعالى بعد بشري الملائكة له‏.‏ ‏{‏وقد خلقتك من قبل ولم تك شيئا‏}‏مريم‏:‏ 9‏]‏ أي أوجدتك بقدرتي فكذلك أوجد لك الولد‏.‏ واختار هذا القول النحاس وقال‏:‏ قول قتادة إن زكريا عوقب بترك الكلام قول مرغوب عنه؛ لأن الله عز وجل لم يخبرنا أنه أذنب ولا أنه نهاه عن هذا؛ والقول فيه أن المعنى اجعل لي علامة تدل على كون الولد، إذ كان ذلك مغيبا عني‏.‏ و‏{‏رمزا‏{‏ نصب على الاستثناء المنقطع؛ قاله الأخفش‏.‏ وقال الكسائي‏:‏ رمز يرمز ويرمِز‏.‏ وقرئ ‏{‏إلا رمزا‏{‏ بفتح الميم و‏{‏رمزا‏{‏ بضمها وضم الراء، الواحدة رمزة‏.‏

    في هذه الآية دليل على أن الإشارة تنزل منزلة الكلام وذلك موجود في كثير من السنة، وآكد الإشارات ما حكم به النبي صلى الله عليه وسلم من أمر السوداء حين قال لها‏:‏ ‏(‏أين الله‏)‏‏؟‏ فأشارت برأسها إلى السماء فقال‏:‏ ‏(‏أعتقها فإنها مؤمنة‏)‏‏.‏ فأجاز الإسلام بالإشارة الذي هو أصل الديانة الذي يحرز الدم والمال وتستحق به الجنة وينجى به من النار، وحكم بإيمانها كما يحكم بنطق من يقول ذلك؛ فيجب أن تكون الإشارة عاملة في سائر الديانة، وهو قول عامة الفقهاء‏.‏ وروى ابن القاسم عن مالك أن الأخرس إذا أشار بالطلاق إنه يلزمه‏.‏ وقال الشافعي في الرجل يمرض فيختل لسانه فهو كالأخرس في الرجعة والطلاق‏.‏ وقال أبو حنيفة‏:‏ ذلك جائز إذا كانت إشارته تعرف، وإن شك فيها فهي باطل، وليس ذلك بقياس وإنما هو استحسان‏.‏ والقياس في هذا كله أنه باطل؛ لأنه لا يتكلم ولا تعقل إشارته‏.‏ قال أبو الحسن بن بطال‏:‏ وإنما حمل أبا حنيفة على قوله هذا أنه لم يعلم السنن التي جاءت بجواز الإشارات في أحكام مختلفة في الديانة‏.‏ ولعل البخاري حاول بترجمته ‏{‏باب الإشارة في الطلاق والأمور‏{‏ الرد عليه‏.‏ وقال عطاء‏:‏ أراد بقوله ‏{‏ألا تكلم الناس‏{‏ صوم ثلاثة أيام‏.‏ وكانوا إذا صاموا لا يتكلمون إلا رمزا‏.‏ وهذا فيه بعد‏.‏ والله أعلم‏.‏

    قال بعض من يجيز نسخ القرآن بالسنة‏:‏ إن زكريا عليه السلام منع الكلام وهو قادر عليه، وإنه منسوخ بقوله عليه السلام‏:‏ ‏(‏لا صمت يوما إلى الليل‏)‏‏.‏ وأكثر العلماء على أنه ليس بمنسوخ، وأن زكريا إنما منع الكلام بآفة دخلت عليه منعته إياه، وتلك الآفة عدم القدرة على الكلام مع الصحة؛ كذلك قال المفسرون‏.‏ وذهب كثير من العلماء إلى أنه ‏(‏لا صمت يوما إلى الليل‏)‏ إنما معناه عن ذكر الله، وأما عن الهَذَر وما لا فائدة فيه، فالصمت عن ذلك حسن‏.‏
    قوله تعالى‏{‏واذكر ربك كثيرا وسبح بالعشي والإبكار‏{‏ أمره بألا يترك الذكر في نفسه مع اعتقال لسانه؛ على القول الأول‏.‏ وقد مضى في البقرة معنى الذكر‏.‏ وقال محمد بن كعب القرظي‏:‏ لو رخص لأحد في ترك الذكر لرخص لزكريا بقول الله عز وجل‏{‏ألا تكلم الناس ثلاثة أيام إلا رمزا واذكر ربك كثيرا‏{‏ ولرخص للرجل يكون في الحرب بقول الله عز وجل‏{‏إذا لقيتم فئة فاثبتوا واذكروا الله كثيرا‏}‏الأنفال‏:‏ 45‏]‏‏.‏ وذكره الطبري‏.‏ ‏{‏وسبح‏{‏ أي صل؛ سميت الصلاة سُبْحَة لما فيها من تنزيه الله تعالى عن السوء‏.‏ و‏{‏العشي‏{‏ جمع عشية‏.‏ وقيل‏:‏ هو واحد‏.‏ وذلك من حين تزول الشمس إلى أن تغيب؛ عن مجاهد‏.‏ وفي الموطأ عن القاسم بن محمد قال‏:‏ ما أدركت الناس إلا وهم يصلون الظهر بعشي‏.‏ ‏{‏والإبكار‏{‏ من طلوع الفجر إلى وقت الضحى‏.‏

    الآية رقم ‏(‏42‏)‏


    ‏{‏وإذ قالت الملائكة يا مريم إن الله اصطفاك وطهرك واصطفاك على نساء العالمين‏}‏
    قوله تعالى‏{‏إن الله اصطفاك‏{‏ أي اختارك، وقد تقدم‏.‏ ‏{‏وطهرك‏{‏ أي من الكفر؛ عن مجاهد والحسن‏.‏ الزجاج‏:‏ من سائر الأدناس من الحيض والنفاس وغيرهما، واصطفاك لولادة عيسى‏.‏ ‏{‏على نساء العالمين‏{‏ يعني عالمي زمانها؛ عن الحسن وابن جريج وغيرهما‏.‏ وقيل‏{‏على نساء العالمين‏{‏ أجمع إلى يوم الصور، وهو الصحيح على ما نبينه، وهو قول الزجاج وغيره‏.‏ وكرر الاصطفاء لأن معنى الأول الاصطفاء لعبادته، ومعنى الثاني لولادة عيسى‏.‏ وروى مسلم عن أبي موسى قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏(‏كمل من الرجال كثير ولم يكمل من النساء غير مريم بنت عمران وآسية امرأة فرعون وإن فضل عائشة على النساء كفضل الثريد على سائر الطعام‏)‏‏.‏ قال علماؤنا رحمة الله عليهم‏:‏ الكمال هو التناهي والتمام؛ ويقال في ماضيه ‏{‏كمل‏{‏ بفتح الميم وضمها، ويكمل في مضارعه بالضم، وكمال كل شيء بحسبه‏.‏ والكمال المطلق إنما هو لله تعالى خاصة‏.‏ ولا شك أن أكمل نوع الإنسان الأنبياء ثم يليهم الأولياء من الصديقين والشهداء والصالحين‏.‏ وإذا تقرر هذا فقد قيل‏:‏ إن الكمال المذكور في الحديث يعني به النبوة فيلزم عليه أن تكون مريم عليها السلام وآسية نبيتين، وقد قيل بذلك‏.‏ والصحيح أن مريم نبية؛ لأن الله تعالى أوحى إليها بواسطة الملك كما أوحى إلى سائر النبيين حسب ما تقدم ويأتي بيانه أيضا في ‏{‏مريم‏{‏‏.‏ وأما آسية فلم يرد ما يدل على نبوتها دلالة واضحة بل على صديقيتها وفضلها، على ما يأتي بيانه في ‏{‏التحريم‏{‏‏.‏ وروي من طرق صحيحة أنه عليه السلام قال فيما رواه عنه أبو هريرة‏:‏ ‏(‏خير نساء العالمين أربع مريم بنت عمران وآسية بنت مزاحم امرأة فرعون وخديجة بنت خويلد وفاطمة بنت محمد‏)‏‏.‏ ومن حديث ابن عباس عن النبي صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏(‏أفضل نساء أهل الجنة خديجة بنت خويلد وفاطمة بنت محمد ومريم بنت عمران وآسية بنت مزاحم امرأة فرعون‏)‏‏.‏ وفي طريق آخر عنه‏:‏ ‏(‏سيدة نساء أهل الجنة بعد مريم فاطمة وخديجة‏)‏‏.‏ فظاهر القرآن والأحاديث يقتضي أن مريم أفضل من جميع نساء العالم من حواء إلى آخر امرأة تقوم عليها الساعة؛ فإن الملائكة قد بلغتها الوحي عن الله عز وجل بالتكليف والإخبار والبشارة كما بلغت سائر الأنبياء؛ فهي إذا نبية والنبي أفضل من الولي فهي أفضل من كل النساء‏:‏ الأولين والآخرين مطلقا‏.‏ ثم بعدها في الفضيلة فاطمة ثم خديجة ثم آسية‏.‏ وكذلك رواه موسى بن عقبة عن كريب عن ابن عباس قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏(‏سيدة نساء العالمين مريم ثم فاطمة ثم خديجة ثم آسية‏)‏‏.‏ وهذا حديث حسن يرفع الإشكال‏.‏ وقد خص الله مريم بما لم يؤته أحدا من النساء؛ وذلك أن روح القدس كلمها وظهر لها ونفخ في درعها ودنا منها للنفخة؛ فليس هذا لأحد من النساء‏.‏ وصدقت بكلمات ربها ولم تسأل آية عندما بشرت كما سأل زكريا صلى الله عليه وسلم من الآية؛ ولذلك سماها الله في تنزيله صديقة فقال‏{‏وأمه صديقة‏}‏المائدة‏:‏ 75‏]‏‏.‏ وقال‏{‏وصدقت بكلمات ربها وكتبه وكانت من القانتين‏}‏التحريم‏:‏ 12‏]‏ فشهد لها بالصديقية وشهد لها بالتصديق لكلمات البشرى وشهد لها بالقنوت‏.‏ وإنما بشر زكريا بغلام فلحظ إلى كبر سنه وعقامة رحم امرأته فقال‏:‏ أنى يكون لي غلام وامرأتي عاقر؛ فسأل آية؛ وبشرت مريم بالغلام فلحظت أنها بكر ولم يمسسها بشر فقيل لها‏{‏كذلك قال ربك‏}‏مريم‏:‏ 21‏]‏ فاقتصرت على ذلك، وصدقت بكلمات ربها ولم تسأل آية ممن يعلم كنه هذا الأمر، ومن لامرأة في جميع نساء العالمين من بنات آدم ما لها من هذه المناقب‏.‏ ولذلك روي أنها سبقت السابقين مع الرسل إلى الجنة؛ جاء في الخبر عنه صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏(‏لو أقسمتُ لبرَرْت لا يدخل الجنة قبل سابقي أمتي إلا بضعة عشر رجلا منهم إبراهيم وإسماعيل وإسحاق ويعقوب والأسباط وموسى وعيسى ومريم ابنة عمران‏)‏‏.‏ وقد كان يحق على من انتحل علم الظاهر واستدل بالأشياء الظاهرة على الأشياء الباطنة أن يعرف قول رسول الله صلى الله عليه وسلم ‏(‏أنا سيد ولد آدم ولا فخر‏)‏ وقوله حيث يقول‏:‏ ‏(‏لواء الحمد يوم القيامة بيدي ومفاتيح الكرم بيدي وأنا أول خطيب وأول شفيع وأول مبشر وأول وأول‏)‏‏.‏ فلم ينل هذا السؤدد في الدنيا على الرسل إلا لأمر عظيم في الباطن‏.‏ وكذلك شأن مريم لم تنل شهادة الله في التنزيل بالصديقية والتصديق بالكلمات إلا لمرتبة قريبة دانية‏.‏ ومن قال لم تكن نبية قال‏:‏ إن رؤيتها للملك كما رؤى جبريل عليه السلام في صفة دحية الكلبي حين سؤاله عن الإسلام والإيمان ولم تكن الصحابة بذلك أنبياء والأول أظهر وعليه الأكثر‏.‏ والله أعلم‏.‏
    أبواسلام.
    كثر المتساهلون فى الدين ، فظهر الملتزمون بصورة المتشددين ، فعلى الملتزمين إختيار الأسلوب الصحيح لتوصيل صحيح الدين لغيرهم باللطف واللين0
    رابطة الجرافيك الدعوى

    تعليق


    • الآية رقم ‏(‏43‏)‏


      ‏{‏يا مريم اقنتي لربك واسجدي واركعي مع الراكعين‏}‏
      أي أطيلي القيام في الصلاة؛ عن مجاهد‏.‏ قتادة‏:‏ أديمي الطاعة‏.‏ وقد تقدم القول في القنوت‏.‏ قال الأوزاعي‏:‏ لما قالت لها الملائكة ذلك قامت في الصلاة حتى ورمت قدماها وسالت دما وقيحا عليها السلام‏.‏ ‏{‏واسجدي واركعي‏{‏ قدم السجود ها هنا على الركوع لأن الواو لا توجب الترتيب؛ وقد تقدم الخلاف في هذا في البقرة عند قوله تعالى‏{‏إن الصفا والمروة من شعائر الله‏}‏البقرة‏:‏ 158‏]‏‏.‏ فإذا قلت‏:‏ قام زيد وعمرو جاز أن يكون عمرو قام قبل زيد، فعلى هذا يكون المعنى واركعي واسجدي‏.‏ وقيل‏:‏ كان شرعهم السجود قبل الركوع‏.‏ ‏{‏مع الراكعين‏{‏ قيل‏:‏ معناه افعلي كفعلهم وإن لم تصلي معهم‏.‏ وقيل‏:‏ المراد به صلاة الجماعة‏.‏ وقد تقدم في البقرة‏.‏



      الآية رقم ‏(‏44‏)‏




      ‏{‏ذلك من أنباء الغيب نوحيه إليك وما كنت لديهم إذ يلقون أقلامهم أيهم يكفل مريم وما كنت لديهم إذ يختصمون‏}‏
      قوله تعالى‏{‏ذلك من أنباء الغيب‏{‏ أي الذي ذكرنا من حديث زكريا ويحيى ومريم عليهم السلام من أخبار الغيب‏.‏ ‏{‏نوحيه إليك‏{‏ فيه دلالة على نبوة محمد صلى الله عليه وسلم حيث أخبر عن قصة زكريا ومريم ولم يكن قرأ الكتب؛ وأخبر عن ذلك وصدقه أهل الكتاب بذلك؛ فذلك قوله تعالى‏{‏نوحيه إليك‏{‏ فرد الكناية إلى ‏{‏ذلك‏{‏ فلذلك ذكر‏.‏ والإيحاء هنا الإرسال إلى النبي صلى الله عليه وسلم‏.‏ والوحي يكون إلهاما وإيماء وغير ذلك‏.‏ وأصله في اللغة إعلام في خفاء؛ ولذلك صار الإلهام يسمى وحيا؛ ومنه ‏{‏وإذ أوحيت إلى الحواريين‏}‏المائدة‏:‏ 111‏]‏ وقوله‏{‏وأوحى ربك إلى النحل‏}‏النحل‏:‏ 68‏]‏ وقيل‏:‏ معنى ‏{‏أوحيت إلى الحواريين‏{‏ أمرتهم؛ يقال‏:‏ وحى وأوحى، ورمى وأرمى، بمعناه‏.‏ قال العجاج‏:‏
      أوحى لها القرار فاستقرت
      أي أمر الأرض بالقرار‏.‏ وفي الحديث‏:‏ ‏(‏الوحي الوحي‏)‏ وهو السرعة؛ والفعل منه توحيت توحيا‏.‏ قال ابن فارس‏:‏ الوحي الإشارة والكتابة والرسالة، وكل ما ألقيته إلى غيرك حتى يعلمه وحي كيف كان‏.‏ والوحي‏:‏ السريع‏.‏ والوَحَى‏:‏ الصَّوْت؛ ويقال‏:‏ استوحيناهم أي استصرخناهم‏.‏ قال‏:‏
      أوحيت ميمونا لها والأزراق
      قوله تعالى‏{‏وما كنت لديهم‏{‏ أي وما كنت يا محمد لديهم، أي بحضرتهم وعندهم‏.‏ ‏{‏إذ يلقون أقلامهم‏{‏ جمع قلم؛ من قلمه إذا قطعه‏.‏ قيل‏:‏ قداحهم وسهامهم‏.‏ وقيل‏:‏ أقلامهم التي كانوا يكتبون بها التوراة، وهو أجود؛ لأن الأزلام قد نهى الله عنها فقال ‏{‏ذلكم فسق‏}‏المائدة‏:‏ 3‏]‏‏.‏ إلا أنه يجوز أن يكونوا فعلوا ذلك على غير الجهة التي كانت عليها الجاهلية تفعلها‏.‏ ‏{‏أيهم يكفل مريم‏{‏ أي يحضنها، فقال زكريا‏:‏ أنا أحق بها، خالتها عندي‏.‏ وكانت عنده أشيع بنت فاقود أخت حنة بنت فاقود أم مريم‏.‏ وقال بنو إسرائيل‏:‏ نحن أحق بها، بنت عالمنا‏.‏ فاقترعوا عليها وجاء كل واحد بقلمه، واتفقوا أن يجعلوا الأقلام في الماء الجاري فمن وقف قلمه ولم يجره الماء فهو حاضنها‏.‏ قال النبي صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏(‏فجرت الأقلام وعال قلم زكريا‏)‏‏.‏ وكانت آية له؛ لأنه نبي تجري الآيات على يديه‏.‏ وقيل غير هذا‏.‏ و‏{‏أيهم يكفل مريم‏{‏ ابتداء وخبر في موضع نصب بالفعل المضمر الذي دل عليه الكلام؛ التقدير‏:‏ ينظرون أيهم يكفل مريم‏.‏ ولا يعمل الفعل في لفظ ‏{‏أي‏{‏ لأنها استفهام‏.‏
      استدل بعض علمائنا بهذه الآية على إثبات القرعة، وهي أصل في شرعنا لكل من أراد العدل في القسمة، وهي سنة عند جمهور الفقهاء في المستويين في الحجة ليعدل بينهم وتطمئن قلوبهم وترتفع الظنة عمن يتولى قسمتهم، ولا يفضل أحد منهم على صاحبه إذا كان المقسوم من جنس واحد اتباعا للكتاب والسنة‏.‏ ورد العمل بالقرعة أبو حنيفة وأصحابه، وردوا الأحاديث الواردة فيها، وزعموا أنها لا معنى لها وأنها تشبه الأزلام التي نهى الله عنها‏.‏ وحكى ابن المنذر عن أبي حنيفة أنه جوزها وقال‏:‏ القرعة في القياس لا تستقيم، ولكنا تركنا القياس في ذلك وأخذنا بالآثار والسنة‏.‏ قال أبو عبيد‏:‏ وقد عمل بالقرعة ثلاثة من الأنبياء‏:‏ يونس وزكريا ونبينا محمد صلى الله عليه وسلم‏.‏ قال ابن المنذر‏.‏ واستعمال القرعة كالإجماع من أهل العلم فيما يقسم بين الشركاء، فلا معنى لقول من ردها‏.‏ وقد ترجم البخاري في آخر كتاب الشهادات ‏(‏باب القرعة في المشكلات وقول الله عز وجل ‏{‏إذ يلقون أقلامهم‏{‏‏)‏ وساق حديث النعمان بن بشير‏:‏ ‏(‏مثل القائم على حدود الله والمُدْهِن فيها مثل قوم استهموا على سفينة‏.‏‏.‏‏.‏‏)‏ الحديث‏.‏ وسيأتي في ‏{‏الأنفال‏{‏ إن شاء الله تعالى، وفي سورة ‏{‏الزخرف‏{‏ أيضا بحول الله سبحانه، وحديث أم العلاء، وأن عثمان بن مظعون طار لهم سهمه في السكنى حين اقترعت الأنصار سكنى المهاجرين، الحديث، وحديث عائشة قالت‏:‏ كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أراد سفرا أقرع بين نسائه فأيتهن خرج سهمها خرج بها؛ وذكر الحديث‏.‏


      وقد اختلفت الرواية عن مالك في ذلك؛ فقال مرة‏:‏ يقرع للحديث‏.‏ وقال مرة‏:‏ يسافر بأوفقهن له في السفر‏.‏ وحديث أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال‏:‏ ‏(‏لو يعلم الناس ما في النداء والصف الأول ثم لم يجدوا إلا أن يستهموا عليه لاستهموا‏)‏‏.‏ والأحاديث في هذا المعنى كثيرة‏.‏ وكيفية القرعة مذكورة في كتب الفقه والخلاف‏.‏ واحتج أبو حنيفة بأن قال‏:‏ إن القرعة في شأن زكريا وأزواج النبي صلى الله عليه وسلم كانت مما لو تراضوا عليه دون قرعة لجاز‏.‏ قال ابن العربي‏{‏وهذا ضعيف، لأن القرعة إنما فائدتها استخراج الحكم الخفي عند التشاح؛ فأما ما يخرجه التراضي فيه فباب آخر، ولا يصح لأحد أن يقول‏:‏ إن القرعة تجري مع موضع التراضي، فإنها لا تكون أبدا مع التراضي‏{‏ وإنما تكون فيما يَتَشَاحّ الناس فيه ويُضَن به‏.‏ وصفة القرعة عند الشافعي ومن قال بها‏:‏ أن تقطع رقاع صغار مستوية فيكتب في كل رقعة اسم ذي السهم ثم تجعل في بنادق طين مستوية لا تفاوت فيها ثم تجفف قليلا ثم تلقى في ثوب رجل لم يحضر ذلك ويغطي عليها ثوبه ثم يدخل ويخرج، فإذا أخرج اسم رجل أعطي الجزء الذي أقرع عليه‏.‏
      ودلت الآية أيضا على أن الخالة أحق بالحضانة من سائر القرابات ما عدا الجدة، وقد قضى النبي صلى الله عليه وسلم في ابنة حمزة - واسمها أمة الله - لجعفر وكانت عنده خالتها، وقال‏:‏ ‏(‏إنما الخالة بمنزلة الأم‏)‏ وقد تقدمت في البقرة هذه المسألة‏.‏ وخرج أبو داود عن علي قال‏:‏ خرج زيد بن حارثة إلى مكة فقدم بابنة حمزة فقال جعفر‏:‏ أنا آخذها أنا أحق بها ابنة عمي وخالتها عندي، وإنما الخالة أم‏.‏ فقال علي‏:‏ أنا أحق بها ابنة عمي وعندي ابنة رسول الله صلى الله عليه وسلم فهي أحق بها‏.‏ وقال زيد‏:‏ أنا أحق بها، أنا خرجت إليها وسافرت وقدمت بها؛ فخرج النبي صلى الله عليه وسلم فذكر حديثا قال‏:‏ ‏(‏وأما الجارية فأقضي بها لجعفر تكون مع خالتها وإنما الخالة أم‏)‏‏.‏ وذكر ابن أبي خيثمة أن زيد بن حارثة كان وصي حمزة، فتكون الخالة على هذا أحق من الوصي ويكون ابن العم إذا كان زوجا غير قاطع بالخالة في الحضانة وإن لم يكن محرما لها‏.‏



      الآية رقم ‏(‏45)‏




      ‏{‏إذ قالت الملائكة يا مريم إن الله يبشرك بكلمة منه اسمه المسيح عيسى ابن مريم وجيها في الدنيا والآخرة ومن المقربين }‏
      دليل على نبوتها كما تقدم‏.‏ ‏{‏وإذ‏{‏ متعلقة بـ ‏{‏يختصمون‏{‏‏.‏ ويجوز أن تكون متعلقة بقوله‏{‏وما كنت لديهم‏{‏‏.‏ ‏{‏بكلمة منه‏{‏ وقرأ أبو السمان ‏{‏بكلمة منه‏{‏، وقد تقدم‏.‏ ‏{‏اسمه المسيح‏{‏ ولم يقل اسمها لأن معنى كلمة معنى ولد‏.‏ والمسيح لقب لعيسى ومعناه الصديق؛ قاله إبراهيم النخعي‏.‏ وهو فيما يقال معرب وأصله الشين وهو مشترك‏.‏ وقال ابن فارس‏:‏ والمسيح العرق، والمسيح الصديق، والمسيح الدرهم الأطلس لا نقش فيه والمَسْح الجماع؛ يقال مسحها‏.‏ والأمسح‏:‏ المكان الأملس‏.‏ والمسحاء المرأة الرسحاء التي لا أست لها‏.‏ وبفلان مسحة من جمال‏.‏ والمسائح قسي جياد، واحدتها مسيحة‏.‏ قال‏:‏
      لها مسائح زور في مراكضها لين وليس بها وهن ولا رقق
      واختلف في المسيح ابن مريم مماذا أخذ؛ فقيل‏:‏ لأنه مسح الأرض، أي ذهب فيها فلم يستكن بكن‏.‏ وروي عن ابن عباس أنه كان لا يمسح ذا عاهة إلا بريء؛ فكأنه سمي مسيحا لذلك، فهو على هذا فعيل بمعنى فاعل‏.‏ وقيل‏:‏ لأنه ممسوح بدهن البركة، كانت الأنبياء تمسح به، طيب الرائحة؛ فإذا مسح به علم أنه نبي‏.‏ وقيل‏:‏ لأنه كان ممسوح الأخمصين‏.‏ وقيل‏:‏ لأن الجمال مسحه، أي أصابه وظهر عليه‏.‏ وقيل‏:‏ إنما سمي بذلك لأنه مسح بالطهر من الذنوب‏.‏ وقال أبو الهيثم‏:‏ المسيح ضد المسيخ؛ يقال‏:‏ مسحه الله أي خلقه خلقا حسنا مباركا، ومسخه أي خلقه خلقا ملعونا قبيحا‏.‏ وقال ابن الأعرابي‏:‏ المسيح الصِّدِّيق، والمسيخ الأعور، وبه سمي الدجال‏.‏ وقال أبو عبيد‏:‏ المسيح أصله بالعبرانية مشيحا بالشين فعرب كما عرب موشى بموسى‏.‏ وأما الدجال فسمي مسيحا لأنه ممسوح إحدى العينين‏.‏ وقد قيل في الدجال مسيح بكسر الميم وشد السين‏.‏ وبعضهم يقول كذلك بالخاء المنقوطة‏.‏ وبعضهم يقول مسيخ بفتح الميم وبالخاء والتخفيف؛ والأول أشهر وعليه الأكثر‏.‏ سمي به لأنه يسيح في الأرض أي يطوفها ويدخل جميع بلدانها إلا مكة والمدينة وبيت المقدس؛ فهو فعيل بمعنى فاعل، فالدجال يمسح الأرض محنة، وابن مريم يمسحها منحة‏.‏ وعلى أنه ممسوح العين فعيل بمعنى مفعول‏.‏ وقال الشاعر‏:‏


      إن المسيح يقتل المسيخا
      وفي صحيح مسلم عن أنس بن مالك قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏(‏ليس من بلد إلا سيطؤه الدجال إلا مكة والمدينة‏)‏ الحديث‏.‏ ووقع في حديث عبدالله بن عمرو ‏(‏إلا الكعبة وبيت المقدس‏)‏ ذكره أبو جعفر الطبري‏.‏ وزاد أبو جعفر الطحاوي ‏(‏ومسجد الطور‏)‏؛ رواه من حديث جنادة بن أبي أمية عن بعض أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم عن النبي صلى الله عليه وسلم‏.‏ وفي حديث أبي بكر بن أبي شيبة عن سمرة بن جندب عن النبي صلى الله عليه وسلم ‏(‏وأنه سيظهر على الأرض كلها إلا الحرم وبيت المقدس وأنه يحصر المؤمنين في بيت المقدس‏)‏‏.‏ وذكر الحديث‏.‏ وفي صحيح مسلم‏:‏ ‏(‏فبينا هو كذلك إذ بعث الله المسيح ابن مريم فينزل عند المنارة البيضاء شرقي دمشق بين مهرودتين واضعا كفيه على أجنحة ملكين إذا طأطأ رأسه قطر وإذا رفعه تحدر منه جمان كاللؤلؤ فلا يحل لكافر يجد ريح نَفَسه إلا مات، ونفسه ينتهي حيث ينتهي طَرْفه فيطلبه حتى يدركه بباب لُد فيقتله‏)‏ الحديث بطوله‏.‏ وقد قيل‏:‏ إن المسيح اسم لعيسى غير مشتق سماه الله به‏.‏ فعلى هذا يكون عيسى بدلا من المسيح من البدل الذي هو هو‏.‏ وعيسى اسم أعجمي فلذلك لم ينصرف وإن جعلته عربيا لم ينصرف في معرفة ولا نكرة؛ لأن فيه ألف تأنيث‏.‏ ويكون مشتقا من عاسه يُعوسه إذا ساسه وقام عليه‏.‏

      ‏{‏وجيها‏{‏ أي شريفا ذا جاه وقدر وانتصب على الحال؛ قاله الأخفش‏.‏ ‏{‏ومن المقربين‏{‏ عند الله تعالى وهو معطوف على ‏{‏وجيها‏{‏ أي ومقربا؛ قاله الأخفش‏.‏ وجمع وجيه وجهاء ووجهاء‏.‏
      التعديل الأخير تم بواسطة أبواسلام; 11 / 05 / 2005, 02:07 PM.
      أبواسلام.
      كثر المتساهلون فى الدين ، فظهر الملتزمون بصورة المتشددين ، فعلى الملتزمين إختيار الأسلوب الصحيح لتوصيل صحيح الدين لغيرهم باللطف واللين0
      رابطة الجرافيك الدعوى

      تعليق


      • بسم الله الرحمن الرحيم



        الله يوفقكم .. تجادلتم فأكثرتم الجدال.. هل بدأتم الحفظ..؟



        أخواني دعونا نبدأ الحفظ وكل منا على قدر استطاعته واستيعابه



        ودرجة ملكة الحفظ لديه.. يسروا ولا تعسروا..بشروا ولا تنفروا..



        أنا من قلبي أشكركم جميعا على هذا الحرص.. وإن دل دل على الروح



        المشغولة بذكر الله وطاعته..



        أنا ولله الحمد سبقتكم في حفظ صفحات من سورة البقرة .. ولكني كنت قد توقفت



        وبين حين حين أعود لمراجعة الحفظ .. ولله الحمد والمنة مازلت أحتفظ به على



        خير ماتركته.. وأرجو منكم لي الدعاء بالتثبيت وأنا بدوري لن أنساكم من الدعاء في



        ظهر الغيب والله الموفق.. والهادي إلى صراطه المستقيم..



        لكم مني كل الاحترام والتقدير..



        لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين
        المسافر راح

        تعليق


        • المشاركة الأصلية بواسطة المسافرراح
          بسم الله الرحمن الرحيم



          الله يوفقكم .. تجادلتم فأكثرتم الجدال.. هل بدأتم الحفظ..؟



          أخواني دعونا نبدأ الحفظ وكل منا على قدر استطاعته واستيعابه



          ودرجة ملكة الحفظ لديه.. يسروا ولا تعسروا..بشروا ولا تنفروا..



          أنا من قلبي أشكركم جميعا على هذا الحرص.. وإن دل دل على الروح



          المشغولة بذكر الله وطاعته..



          أنا ولله الحمد سبقتكم في حفظ صفحات من سورة البقرة .. ولكني كنت قد توقفت



          وبين حين حين أعود لمراجعة الحفظ .. ولله الحمد والمنة مازلت أحتفظ به على



          خير ماتركته.. وأرجو منكم لي الدعاء بالتثبيت وأنا بدوري لن أنساكم من الدعاء في



          ظهر الغيب والله الموفق.. والهادي إلى صراطه المستقيم..



          لكم مني كل الاحترام والتقدير..



          لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين
          أخى الكريم اهلاً بك معنا
          من الواضح أخى أنك قرأت أول صفحة فى الموضوع فقط ولم تتابع آخر صفحاته
          نحن أخى لم نكثر الجدال نحن الآن قد إنتهينا من حفظ 45 آية من سورة آل عمران بع أن أتممنا حفظ سورة البقرة ولله الحمد والمنة
          جزاك الله كل خير أخى الكريم وفى إنتظارك معنا
          أعاننا الله وإياك على حفظ القرآن وحسن تلاوته والعمل بأحكامه
          أبواسلام.
          كثر المتساهلون فى الدين ، فظهر الملتزمون بصورة المتشددين ، فعلى الملتزمين إختيار الأسلوب الصحيح لتوصيل صحيح الدين لغيرهم باللطف واللين0
          رابطة الجرافيك الدعوى

          تعليق


          • السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
            اليوم الأربعاء
            الآيات
            45-50
            (* وَيُكَلِّمُ النَّاسَ فِي الْمَهْدِ وَكَهْلاً وَمِنَ الصَّالِحِينَ 46 قَالَتْ رَبِّ أَنَّى يَكُونُ لِي وَلَدٌ وَلَمْ يَمْسَسْنِي بَشَرٌ قَالَ كَذَلِكِ اللّهُ يَخْلُقُ مَا يَشَاء إِذَا قَضَى أَمْرًا فَإِنَّمَا يَقُولُ لَهُ كُن فَيَكُونُ 47 وَيُعَلِّمُهُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَالتَّوْرَاةَ وَالإِنجِيلَ 48 وَرَسُولاً إِلَى بَنِي إِسْرَائِيلَ أَنِّي قَدْ جِئْتُكُم بِآيَةٍ مِّن رَّبِّكُمْ أَنِّي أَخْلُقُ لَكُم مِّنَ الطِّينِ كَهَيْئَةِ الطَّيْرِ فَأَنفُخُ فِيهِ فَيَكُونُ طَيْرًا بِإِذْنِ اللّهِ وَأُبْرِىءُ الأكْمَهَ والأَبْرَصَ وَأُحْيِـي الْمَوْتَى بِإِذْنِ اللّهِ وَأُنَبِّئُكُم بِمَا تَأْكُلُونَ وَمَا تَدَّخِرُونَ فِي بُيُوتِكُمْ إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَةً لَّكُمْ إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ 49 وَمُصَدِّقًا لِّمَا بَيْنَ يَدَيَّ مِنَ التَّوْرَاةِ وَلِأُحِلَّ لَكُم بَعْضَ الَّذِي حُرِّمَ عَلَيْكُمْ وَجِئْتُكُم بِآيَةٍ مِّن رَّبِّكُمْ فَاتَّقُواْ اللّهَ وَأَطِيعُونِ 50 إِنَّ اللّهَ رَبِّي وَرَبُّكُمْ فَاعْبُدُوهُ هَـذَا صِرَاطٌ مُّسْتَقِيمٌ 51 *)
            أبواسلام.
            كثر المتساهلون فى الدين ، فظهر الملتزمون بصورة المتشددين ، فعلى الملتزمين إختيار الأسلوب الصحيح لتوصيل صحيح الدين لغيرهم باللطف واللين0
            رابطة الجرافيك الدعوى

            تعليق


            • أشكرك على المتابعة أخي أبو اسلام بارك الله فيك ،

              و حياك الله أخي المسافرراح

              وفق الله الجميع
              اللهم أحسن عاقبتنا في الأمور كلها
              و أجرنا من خزي الدنيا و عذاب الآخرة
              .

              الجنة لا خطر ( مثيل ) لها ، هي و رب الكعبة
              نور يتلألأ
              و ريحانة تهتز
              و قصر مشيد ...




              تعليق


              • الآية رقم (46)
                {وَيُكَلِّمُ النَّاسَ فِي الْمَهْدِ وَكَهْلاً وَمِنَ الصَّالِحِينَ }
                ‏{‏ويكلم الناس‏{‏ عطف على ‏{‏وجيها‏{‏ قاله الأخفش أيضا‏.‏ و‏{‏المهد‏{‏ مضجع الصبي في رضاعه‏.‏ ومهدت الأمر هيأته ووطأته‏.‏ وفي التنزيل ‏{‏فلأنفسهم يمهدون‏}‏الروم‏:‏ 44‏]‏‏.‏ وامتهد الشيء ارتفع كما يمتهد سنام البعير‏.‏ ‏{‏وكهلا‏{‏ الكهل بين حال الغلومة وحال الشيخوخة‏.‏ وامرأة كهلة‏.‏ واكتهلت الروضة إذا عمها النور‏.‏ يقول‏:‏ يكلم الناس في المهد آية، ويكلمهم كهلا بالوحي والرسالة‏.‏ وقال أبو العباس‏:‏ كلمهم في المهد حين برأ أمه فقال‏{‏إني عبد الله‏}‏مريم‏:‏ 30‏]‏ الآية‏.‏ وأما كلامه وهو كهل فإذا أنزله الله تعالى من السماء أنزله على صورة ابن ثلاث وثلاثين سنة وهو الكهل فيقول لهم‏{‏إني عبد الله‏{‏ كما قال في المهد‏.‏ فهاتان آيتان وحجتان‏.‏ قال المهدوي‏:‏ وفائدة الآية أنه أعلمهم أن عيسى عليه السلام يكلمهم في المهد ويعيش إلى أن يكلمهم كهلا، إذ كانت العادة أن من تكلم في المهد لم يعش‏.‏ قال الزجاج‏{‏وكهلا‏{‏ بمعنى ويكلم الناس كهلا‏.‏ وقال الفراء والأخفش‏:‏ هو معطوف على ‏{‏وجيها‏{‏‏.‏ وقيل‏:‏ المعنى ويكلم الناس صغيرا وكهلا‏.‏ وروى ابن جريح عن مجاهد قال‏:‏ الكهل الحليم‏.‏ قال النحاس‏:‏ هذا لا يعرف في اللغة، وإنما الكهل عند أهل اللغة من ناهز الأربعين‏.‏ وقال بعضهم‏:‏ يقال له حدث إلى ست عشرة سنة‏.‏ ثم شاب إلى اثنتين وثلاثين‏.‏ ثم يكتهل في ثلاث وثلاثين؛ قاله الأخفش‏.‏ ‏{‏ومن الصالحين‏{‏ عطف على ‏{‏وجيها‏{‏ أي وهو من العباد الصالحين‏.‏ ذكر أبو بكر بن أبي شيبة حدثنا عبدالله بن إدريس عن حصين عن هلال بن يساف‏.‏ قال‏:‏ لم يتكلم في المهد إلا ثلاثة‏:‏ عيسى وصاحب يوسف وصاحب جريج، كذا قال‏{‏وصاحب يوسف‏{‏‏.‏ وهو في صحيح مسلم عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال‏:‏ ‏(‏لم يتكلم في المهد إلا ثلاثة عيسى ابن مريم وصاحب جريج وصاحب الجبار وبيْنا صبي يرضع من أمه‏)‏ وذكر الحديث بطوله‏.‏ وقد جاء من حديث صهيب في قصة الأخدود ‏(‏أن امرأة جيء بها لتلقى في النار على إيمانها ومعها صبي‏)‏‏.‏ في غير كتاب مسلم ‏(‏يرضع فتقاعست أن تقع فيها فقال الغلام يا أمه اصبري فإنك على الحق‏)‏‏.‏ وقال الضحاك‏:‏ تكلم في المهد ستة‏:‏ شاهد يوسف وصبي ماشطة امرأة فرعون وعيسى ويحيى وصاحب جريج وصاحب الجبار‏.‏ ولم يذكر الأخدود، فأسقط صاحب الأخدود وبه يكون المتكلمون سبعة‏.‏ ولا معارضة بين هذا وبين قوله عليه السلام‏:‏ ‏(‏لم يتكلم في المهد إلا ثلاثة‏)‏ بالحصر فإنه أخبر بما كان في علمه مما أوحى إليه في تلك الحال، ثم بعد هذا أعلمه الله تعالى بما شاء من ذلك فأخبر به‏.‏

                قلت‏:‏ أما صاحب يوسف فيأتي الكلام فيه، وأما صاحب جريج وصاحب الجبار وصاحب الأخدود ففي صحيح مسلم‏.‏ وستأتي قصة الأخدود في سورة ‏{‏البروج‏{‏ إن شاء الله تعالى‏.‏ وأما صبي ماشطة امرأة فرعون، فذكر البيهقي عن ابن عباس قال‏:‏ قال النبي صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏(‏لما أسري بي سرت في رائحة طيبة فقلت ما هذه الرائحة قالوا ماشطة ابنة فرعون وأولادها سقط مشطها من يديها فقالت‏:‏ بسم الله فقالت ابنة فرعون‏:‏ أبي‏؟‏ قالت‏:‏ ربي وربك ورب أبيك‏.‏ قالت‏:‏ أوَلكِ رب غير أبي‏؟‏ قالت‏:‏ نعم ربي وربك ورب أبيك الله - قال - فدعاها فرعون فقال‏:‏ ألك رب غيري‏؟‏ قالت‏:‏ نعم ربي وربك الله - قال - فأمر بنقرة من نحاس فأحميت ثم أمر بها لتلقى فيها قالت‏:‏ إن لي إليك حاجة قال‏:‏ ما هي‏؟‏ قالت‏:‏ تجمع عظامي وعظام ولدي في موضع واحد قال‏:‏ ذاك لك لما لك علينا من الحق‏.‏ فأمر بهم فألقوا واحدا بعد واحد حتى بلغ رضيعا فيهم فقال قعي يا أمه ولا تقاعسي فإنا على الحق - قال - وتكلم أربعة وهم صغار‏:‏ هذا وشاهد يوسف وصاحب جريج وعيسى بن مريم‏.‏


                الآية رقم ‏(‏47‏)‏


                ‏{‏قالت رب أنى يكون لي ولد ولم يمسسني بشر قال كذلك الله يخلق ما يشاء إذا قضى أمرا فإنما يقول له كن فيكون‏}‏
                قوله تعالى‏{‏قالت رب‏{‏ أي يا سيدي‏.‏ تخاطب جبريل عليه السلام؛ لأنه لما تمثل لها قال لها‏:‏ إنما أنا رسول ربك ليهب لك غلاما زكيا‏.‏ فلما سمعت ذلك من قوله استفهمت عن طريق الولد فقالت‏:‏ أنى يكون لي ولد ولم يمسسني بشر‏؟‏ أي بنكاح‏.‏ في سورتها ‏{‏ولم أك بغيا‏}‏مريم‏:‏ 20‏]‏ ذكرت هذا تأكيدا؛ لأن قولها ‏{‏لم يمسسني بشر‏{‏ يشمل الحرام والحلال‏.‏ تقول‏:‏ العادة الجارية التي أجراها الله في خلقه أن الولد لا يكون إلا عن نكاح أو سفاح‏.‏ وقيل‏:‏ ما استبعدت من قدرة الله تعالى شيئا، ولكن أرادت كيف يكون هذا الولد‏:‏ أمِن قِبل زوج في المستقبل أم يخلقه الله ابتداء‏؟‏ فروي أن جبريل عليه السلام حين قال لها‏:‏ كذلك الله يخلق ما يشاء ‏{‏قال كذلك قال ربك هو علي هين‏}‏مريم‏:‏ 9‏]‏‏.‏ نفخ في جيب درعها وكمها؛ قاله ابن جريج‏.‏ قال ابن عباس‏:‏ أخذ جبريل رُدْن قميصها بأصبعه فنفخ فيه فحملت من ساعتها بعيسى‏.‏ وقيل غير ذلك على ما يأتي بيانه في سورتها إن شاء الله تعالى‏.‏ وقال بعضهم‏:‏ وقع نفخ جبريل في رحمها فعلقت بذلك‏.‏ وقال بعضهم‏:‏ لا يجوز أن يكون الخلق من نفخ جبريل لأنه يصير الولد بعضه من الملائكة وبعضه من الإنس، ولكن سبب ذلك أن الله تعالى لما خلق آدم وأخذ الميثاق من ذريته فجعل بعض الماء في أصلاب الآباء وبعضه في أرحام الأمهات فإذا اجتمع الماءان صارا ولدا، وأن الله تعالى جعل الماءين جميعا في مريم بعضه في رحمها وبعضه في صلبها، فنفخ فيه جبريل لتهيج شهوتها؛ لأن المرأة ما لم تهج شهوتها لا تحبل، فلما هاجت شهوتها بنفخ جبريل وقع الماء الذي كان في صلبها في رحمها فاختلط الماءان فعلقت بذلك؛ فذلك قوله تعالى‏{‏إذا قضى أمرا‏{‏ يعني إذا أراد أن يخلق خلقا ‏{‏فإنما يقول له كن فيكون‏{‏ وقد تقدم في‏{‏ البقرة ‏{‏القول فيه مستوفى‏.‏
                أبواسلام.
                كثر المتساهلون فى الدين ، فظهر الملتزمون بصورة المتشددين ، فعلى الملتزمين إختيار الأسلوب الصحيح لتوصيل صحيح الدين لغيرهم باللطف واللين0
                رابطة الجرافيك الدعوى

                تعليق


                • الآية رقم ‏(‏47‏)‏


                  ‏{‏قالت رب أنى يكون لي ولد ولم يمسسني بشر قال كذلك الله يخلق ما يشاء إذا قضى أمرا فإنما يقول له كن فيكون‏}‏
                  قوله تعالى‏{‏قالت رب‏{‏ أي يا سيدي‏.‏ تخاطب جبريل عليه السلام؛ لأنه لما تمثل لها قال لها‏:‏ إنما أنا رسول ربك ليهب لك غلاما زكيا‏.‏ فلما سمعت ذلك من قوله استفهمت عن طريق الولد فقالت‏:‏ أنى يكون لي ولد ولم يمسسني بشر‏؟‏ أي بنكاح‏.‏ في سورتها ‏{‏ولم أك بغيا‏}‏مريم‏:‏ 20‏]‏ ذكرت هذا تأكيدا؛ لأن قولها ‏{‏لم يمسسني بشر‏{‏ يشمل الحرام والحلال‏.‏ تقول‏:‏ العادة الجارية التي أجراها الله في خلقه أن الولد لا يكون إلا عن نكاح أو سفاح‏.‏ وقيل‏:‏ ما استبعدت من قدرة الله تعالى شيئا، ولكن أرادت كيف يكون هذا الولد‏:‏ أمِن قِبل زوج في المستقبل أم يخلقه الله ابتداء‏؟‏ فروي أن جبريل عليه السلام حين قال لها‏:‏ كذلك الله يخلق ما يشاء ‏{‏قال كذلك قال ربك هو علي هين‏}‏مريم‏:‏ 9‏]‏‏.‏ نفخ في جيب درعها وكمها؛ قاله ابن جريج‏.‏ قال ابن عباس‏:‏ أخذ جبريل رُدْن قميصها بأصبعه فنفخ فيه فحملت من ساعتها بعيسى‏.‏ وقيل غير ذلك على ما يأتي بيانه في سورتها إن شاء الله تعالى‏.‏ وقال بعضهم‏:‏ وقع نفخ جبريل في رحمها فعلقت بذلك‏.‏ وقال بعضهم‏:‏ لا يجوز أن يكون الخلق من نفخ جبريل لأنه يصير الولد بعضه من الملائكة وبعضه من الإنس، ولكن سبب ذلك أن الله تعالى لما خلق آدم وأخذ الميثاق من ذريته فجعل بعض الماء في أصلاب الآباء وبعضه في أرحام الأمهات فإذا اجتمع الماءان صارا ولدا، وأن الله تعالى جعل الماءين جميعا في مريم بعضه في رحمها وبعضه في صلبها، فنفخ فيه جبريل لتهيج شهوتها؛ لأن المرأة ما لم تهج شهوتها لا تحبل، فلما هاجت شهوتها بنفخ جبريل وقع الماء الذي كان في صلبها في رحمها فاختلط الماءان فعلقت بذلك؛ فذلك قوله تعالى‏{‏إذا قضى أمرا‏{‏ يعني إذا أراد أن يخلق خلقا ‏{‏فإنما يقول له كن فيكون‏{‏ وقد تقدم في‏{‏ البقرة ‏{‏القول فيه مستوفى‏.‏

                  الآية رقم ‏(‏48‏:‏ 49‏)‏


                  ‏{‏ويعلمه الكتاب والحكمة والتوراة والإنجيل، ورسولا إلى بني إسرائيل أني قد جئتكم بآية من ربكم أني أخلق لكم من الطين كهيئة الطير فأنفخ فيه فيكون طيرا بإذن الله وأبرئ الأكمه والأبرص وأحيي الموتى بإذن الله وأنبئكم بما تأكلون وما تدخرون في بيوتكم إن في ذلك لآية لكم إن كنتم مؤمنين‏}‏

                  قوله تعالى‏{‏ويعلمه الكتاب والحكمة والتوراة والإنجيل‏{‏ قال ابن جريج‏:‏ الكتاب الكتابة والخط‏.‏ وقيل‏:‏ هو كتاب غير التوراة والإنجيل علمه الله عيسى عليه السلام‏.‏ ‏{‏ورسولا‏{‏ أي ونجعله رسولا‏.‏ أو يكلمهم رسولا‏.‏ وقيل‏:‏ هو معطوف على قوله ‏{‏وجيها‏{‏‏.‏ وقال الأخفش‏:‏ وإن شئت جعلت الواو في قوله ‏{‏ورسولا‏{‏ مقحمة والرسول حالا للهاء، تقديره ويعلمه الكتاب رسولا‏.‏ وفي حديث أبي ذر الطويل ‏(‏وأول أنبياء بني إسرائيل موسى وآخرهم عيسى عليه السلام‏)‏‏.‏ ‏{‏أني أخلق لكم‏{‏ أي أصور وأقدر لكم‏.‏ ‏{‏من الطين كهيئة الطير‏{‏ قرأ الأعرج وأبو جعفر ‏{‏كهيّة‏{‏ بالتشديد‏.‏ الباقون بالهمز‏.‏ والطير يذكر ويؤنث‏.‏ ‏{‏فأنفخ فيه‏{‏ أي في الواحد منه أو منها أو في الطين فيكون طائرا‏.‏ وطائر وطير مثل تاجر وتجر‏.‏ قال وهب‏:‏ كان يطير ما دام الناس ينظرون إليه فإذا غاب عن أعينهم سقط ميتا ليتميز فعل الخلق من فعل الله تعالى‏.‏ وقيل‏:‏ لم يخلق غير الخفاش لأنه أكمل الطير خلقا ليكون أبلغ في القدرة لأن لها ثديا وأسنانا وأذنا، وهي تحيض وتطهر وتلد‏.‏ ويقال‏:‏ إنما طلبوا خلق خفاش لأنه أعجب من سائر الخلق؛ ومن عجائبه أنه لحم ودم يطير بغير ريش ويلد كما يلد الحيوان ولا يبيض كما يبيض سائر الطيور، فيكون له الضرع يخرج منه اللبن، ولا يبصر في ضوء النهار ولا في ظلمة الليل، وإنما يرى في ساعتين‏:‏ بعد غروب الشمس ساعة وبعد طلوع الفجر ساعة قبل أن يُسفر جدا، ويضحك كما يضحك الإنسان، ويحيض كما تحيض المرأة‏.‏ ويقال‏:‏ إن سؤالهم كان له على وجه التعنت فقالوا‏:‏ أخلق لنا خفاشا واجعل فيه روحا إن كنت صادقا في مقالتك؛ فأخذ طينا وجعل منه خفاشا ثم نفخ فيه فإذا هو يطير بين السماء والأرض؛ وكان تسوية الطين والنفخ من عيسى والخلق من الله، كما أن النفخ من جبريل والخلق من الله‏.‏

                  قوله تعالى‏{‏وأبرئ الأكمه والأبرص وأحي الموتى بإذن الله‏{‏ الأكمه‏:‏ الذي يولد أعمى؛ عن ابن عباس‏.‏ وكذا قال أبو عبيدة قال‏:‏ هو الذي يولد أعمى؛ وأنشد لرؤبة‏:‏

                  فارتد ارتداد الأكمه

                  وقال ابن فارس‏:‏ الكمه العمى يولد به الإنسان وقد يعرض‏.‏ قال سويد‏:‏

                  كَمَهت عيناه حتى ابيضتا

                  مجاهد‏:‏ هو الذي يُبصر بالنهار ولا يبصر بالليل‏.‏ عكرمة‏:‏ هو الأعمش، ولكنه في اللغة العمى؛ يقال كَمِه يَكْمه كَمَها وكمَّهتها أنا إذا أعميتها‏.‏ والبرص معروف وهو بياض يعتري الجلد، والأبرص القمر، وسامُّ أبرص معروف، ويجمع على الأبارص‏.‏ وخُص هذان بالذكر لأنهما عياءان‏.‏ وكان الغالب على زمن عيسى عليه السلام الطب فأراهم الله المعجزة من جنس ذلك‏.‏ ‏{‏وأحيي الموتى بإذن الله‏{‏ قيل‏:‏ أحيا أربعة أنفس‏:‏ العاذر‏:‏ وكان صديقا له، وابن العجوز وابنة العاشر وسام بن نوح؛ فالله أعلم‏.‏ فأما العاذر فإنه كان قد توفى قبل ذلك بأيام فدعا الله فقام بإذن الله وودكه يقطر فعاش وولد له، وأما ابن العجوز فإنه مر به يُحمل على سريره فدعا الله فقام ولبس ثيابه وحمل السرير على عنقه ورجع إلى أهله‏.‏ وأما بنت العاشر فكان أتى عليها ليلة فدعا الله فعاشت بعد ذلك وولد لها؛ فلما رأوا ذلك قالوا‏:‏ إنك تحيي من كان موته قريبا فلعلهم لم يموتوا فأصابتهم سكتة فأحيي لنا سام بن نوح‏.‏ فقال لهم‏:‏ دلوني على قبره، فخرج وخرج القوم معه، حتى انتهى إلى قبره فدعا الله فخرج من قبره وقد شاب رأسه‏.‏ فقال له عيسى‏:‏ كيف شاب رأسك ولم يكن في زمانكم شيب‏؟‏ فقال‏:‏ يا روح الله، إنك دعوتني فسمعت صوتا يقول‏:‏ أجب روح الله، فظننت أن القيامة قد قامت، فمن هول ذلك شاب رأسي‏.‏ فسأله عن النزع فقال‏:‏ يا روح الله إن مرارة النزع لم تذهب عن حنجرتي؛ وقد كان من وقت موته أكثر من أربعة آلاف سنة، فقال للقوم‏:‏ صدقوه فإنه نبي؛ فآمن به بعضهم وكذبه بعضهم وقالوا‏:‏ هذا سحر‏.‏ وروي من حديث إسماعيل بن عياش قال‏:‏ حدثني محمد بن طلحة عن رجل أن عيسى بن مريم كان إذا أراد أن يحيي الموتى صلى ركعتين يقرأ في الأولى‏{‏تبارك الذي بيده الملك‏}‏الملك‏:‏ 1‏]‏‏.‏ وفي الثانية ‏{‏تنزيل‏}‏السجدة‏:‏ 2‏]‏ فإذا فرغ حمد الله وأثنى عليه ثم دعا بسبعة أسماء‏:‏ يا قديم يا خفي يا دائم يا فرد يا وتر يا أحد يا صمد؛ ذكره البيهقي وقال‏:‏ ليس إسناده بالقوي‏.‏
                  قوله تعالى‏{‏وأنبئكم بما تأكلون وما تدخرون في بيوتكم إن في ذلك لآية لكم إن كنتم مؤمنين‏{‏ أي بالذي تأكلونه وما تدخرون‏.‏ وذلك أنهم لما أحيا لهم الموتى طلبوا منه آية أخرى وقالوا‏:‏ أخبرنا بما نأكل في بيوتنا وما ندخر للغد؛ فأخبرهم فقال‏:‏ يا فلان أنت أكلت كذا وكذا، وأنت أكلت كذا وكذا وادخرت كذا وكذا؛ فذلك قوله ‏{‏وأنبئكم‏{‏ الآية‏.‏ وقرأ مجاهد والزهري والسختياني ‏{‏وما تذخرون‏{‏ بالذال المعجمة مخففا‏.‏ وقال سعيد بن جبير وغيره‏:‏ كان يخبر الصبيان في الكتاب بما يدخرون حتى منعهم آباؤهم من الجلوس معه‏.‏ قتادة‏:‏ أخبرهم بما أكلوه من المائدة وما ادخروه منها خفية‏.‏
                  أبواسلام.
                  كثر المتساهلون فى الدين ، فظهر الملتزمون بصورة المتشددين ، فعلى الملتزمين إختيار الأسلوب الصحيح لتوصيل صحيح الدين لغيرهم باللطف واللين0
                  رابطة الجرافيك الدعوى

                  تعليق


                  • بسم الله الرحمن الرحيم



                    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



                    المعذرة..لم أكن على علم بوجود صفحات تالية..

                    ..

                    أشكرك أبو اسلام على الاستمرار والمثابرة على أعظم

                    الطاعات حفظ كتاب الله تعالى..
                    وسأبدأ من حيث انتهيتم من الحفظ إن شاء الله
                    اللهم إجعلنا من أهل القرآن وخاصته.. واجعله لنا شفيعا ونورا

                    يوم تدنو الشمس من الرؤوس .. وفي قبورنا عند السؤال .. واجعله مما يرفع ذكرنا عندك

                    يوم لا ينفع مال ولا بنون..





                    لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين
                    المسافر راح

                    تعليق


                    • وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
                      أهلاً بك أخى فى الله معنا فى الركب السعيد بإذن الله
                      أعاننا الله وإياك على حفظ القرآن وحسن تلاوته والعمل بأحكامه
                      أبواسلام.
                      كثر المتساهلون فى الدين ، فظهر الملتزمون بصورة المتشددين ، فعلى الملتزمين إختيار الأسلوب الصحيح لتوصيل صحيح الدين لغيرهم باللطف واللين0
                      رابطة الجرافيك الدعوى

                      تعليق


                      • سلام الله عليكم يا أغلى الآحبة
                        لكم اشتاقت اليكم النفس
                        تم الحفظ الى الآية''40"
                        نسألكم الدعاء



                        بأبي أنت وأمي يا رسول الله



                        فدتك نجد و طيبة ومكة وأرض الأسراء


                        اللهم احشرني مع نبيك يوم يكون اللقاء


                        اجمل شئ في الحياة حينما تكتشف اناس قلوبهم مثل اللؤلؤ المكنون في الرقة والبريق والنقاء قلوبهم مثل افئدة الطير
                        اللهم اني احبهم فيك

                        لك نصحي وما عليك جدالي ........وافة النصح ان يكون جدال

                        دعوة لحفظ القرآن الكريم عن طريق المنتدى









                        تعليق


                        • السلام عليكم

                          ما شاء الله ، بارك الله فيكم جميعاً ، لقد تم الحفظ بحمد الله ،
                          اللهم أحسن عاقبتنا في الأمور كلها
                          و أجرنا من خزي الدنيا و عذاب الآخرة
                          .

                          الجنة لا خطر ( مثيل ) لها ، هي و رب الكعبة
                          نور يتلألأ
                          و ريحانة تهتز
                          و قصر مشيد ...




                          تعليق


                          • بسم الله الرحمن الرحيم

                            السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

                            لقد تخلفت بالأمس عنكم .. ولكني معكم في الحفظ..

                            اللهم يا مقلّب القلوب ثبت قلوبنا على دينك..

                            آمين أعزائي يثبتنا جميعا برحمته وقدرته إن شاء الله..

                            الحمدلله هذا من فضل ربي علي

                            أخي بأبو اسلام إني أحبك في الله وأحب جميع إخواني في الله

                            وسعادتي بالأضمام إليكم كبيرة.. أدامها الله وأدامكم..

                            أرجو من الله ألا أكون متخلفا عن الحفظ..


                            لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين
                            المسافر راح

                            تعليق


                            • وصلت في الحفظ إلى الآية (77) ولله الحمد..

                              أرجومن الله ألا أكون متخلفا عن الحفظ..

                              لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين
                              المسافر راح

                              تعليق


                              • وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
                                أخى فى الله المسافر
                                أحبك الذى أحببتنى فيه
                                أنظرأخى نحن نحفظ كل يوم 5 آيات مع عدا يومى الخميس والجمعة للمراجعة
                                أعاننا الله وإياك على حفظ القرآن وحسن تلاوته والعمل بأحكامه
                                أبواسلام.
                                كثر المتساهلون فى الدين ، فظهر الملتزمون بصورة المتشددين ، فعلى الملتزمين إختيار الأسلوب الصحيح لتوصيل صحيح الدين لغيرهم باللطف واللين0
                                رابطة الجرافيك الدعوى

                                تعليق

                                يعمل...
                                X