Unconfigured Ad Widget

تقليص

إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

دعوة لحفظ القرآن الكريم عن طريق المنتدى ........

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • الآية رقم ‏(‏199‏)‏


    ‏{‏وإن من أهل الكتاب لمن يؤمن بالله وما أنزل إليكم وما أنزل إليهم خاشعين لله لا يشترون بآيات الله ثمنا قليلا أولئك لهم أجرهم عند ربهم إن الله سريع الحساب‏}‏
    قوله تعالى‏{‏وإن من أهل الكتاب لمن يؤمن بالله‏{‏ قال جابر بن عبدالله وأنس وابن عباس وقتادة والحسن‏:‏ نزلت في النجاشي، وذلك أنه لما مات نعاه جبريل عليه السلام لرسول الله صلى الله عليه وسلم؛ فقال النبي لأصحابه‏:‏ ‏(‏قوموا فصلوا على أخيكم النجاشي‏)‏؛ فقال بعضهم لبعض‏:‏ يأمرنا أن نصلي على علج من علوج الحبشة؛ فأنزل الله تعالى ‏{‏وإن من أهل الكتاب لمن يؤمن بالله وما أنزل إليكم وما أنزل إليهم‏{‏‏.‏ قال الضحاك‏{‏وما أنزل إليكم‏{‏ القرآن‏.‏ ‏{‏وما أنزل إليهم‏{‏ التوراة والإنجيل‏.‏ وفي التنزيل‏{‏أولئك يؤتون أجرهم مرتين‏}‏القصص‏:‏ 54‏]‏‏.‏ وفي صحيح مسلم‏{‏ثلاثة يؤتون أجرهم مرتين - فذكر - رجل من أهل الكتاب آمن بنبيه ثم أدرك النبي صلى الله عليه وسلم فآمن به واتبعه وصدقه فله أجران‏)‏ وذكر الحديث‏.‏ وقد تقدم في ‏{‏البقرة‏{‏ الصلاة عليه وما للعلماء في الصلاة على الميت الغائب، فلا معنى للإعادة‏.‏ وقال مجاهد وابن جريج وابن زيد‏:‏ نزلت في مؤمني أهل الكتاب، وهذا عام والنجاشي واحد منهم‏.‏ واسمه أصحمة، وهو بالعربية عطية‏.‏ ‏{‏خاشعين‏{‏ أذلة، ونصب على الحال من المضمر الذي في ‏{‏يؤمن‏{‏‏.‏ وقيل‏:‏ من الضمير في ‏{‏إليهم‏{‏ أو في ‏{‏إليكم‏{‏‏.‏ وما في الآية بين، وقد تقدم‏.




    أبواسلام.
    كثر المتساهلون فى الدين ، فظهر الملتزمون بصورة المتشددين ، فعلى الملتزمين إختيار الأسلوب الصحيح لتوصيل صحيح الدين لغيرهم باللطف واللين0
    رابطة الجرافيك الدعوى

    تعليق


    • الآية رقم ‏(‏200‏)‏

      ‏{‏يا أيها الذين آمنوا اصبروا وصابروا ورابطوا واتقوا الله لعلكم تفلحون‏}‏

      ختم تعالى السورة بما تضمنته هذه الآية العاشرة من الوصاة التي جمعت الظهور في الدنيا على الأعداء والفوز بنعيم الآخرة؛ فحض على الصبر على الطاعات وعن الشهوات، والصبر الحبس، وقد تقدم في ‏{‏البقرة‏{‏ بيانه‏.‏ وأمر بالمصابرة فقيل‏:‏ معناه مصابرة الأعداء؛ قاله زيد بن أسلم‏.‏ وقال الحسن‏:‏ على الصلوات الخمس‏.‏ وقيل‏:‏ إدامة مخالفة النفس عن شهواتها فهي تدعو وهو ينزع‏.‏ وقال عطاء والقرظي‏:‏ صابروا الوعد الذي وعدتم‏.‏ أي لا تيأسوا وانتظروا الفرج؛ قال صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏(‏انتظار الفرج بالصبر عبادة‏)‏‏.‏ واختار هذا القول أبو عمر رحمه الله‏.‏ والأول قول الجمهور؛ ومنه قول عنترة‏:‏

      فلم أر حيا صابروا مثل صبرنا ولا كافحوا مثل الذين نكافح

      فقوله ‏{‏صابروا مثل صبرنا‏{‏ أي صابروا العدو في الحرب ولم يبد منهم جبن ولا خور‏.‏ والمكافحة‏:‏ المواجهة والمقبلة في الحرب؛ ولذلك اختلفوا في معنى قوله ‏{‏ورابطوا‏{‏ فقال جمهور الأمة‏:‏ رابطوا أعدائكم بالخيل، أي ارتبطوها كما يرتبطها أعداءكم؛ ومنه قوله تعالى‏{‏ومن رباط الخيل‏}‏الأنفال‏:‏ 60‏]‏ وفي الموطأ عن مالك عن زيد بن أسلم قال‏:‏ كتب أبو عبيدة بن الجراح إلى عمر بن الخطاب يذكر له جموعا الروم وما يتخوف منهم؛ فكتب إليه عمر‏:‏ أما بعد، فإنه مهما ينزل بعبد مؤمن من منزل شدة يجعل الله له بعدها فرجا، وإنه لن يغلب عسر يسرين، وإن الله تعالى يقول في كتابه ‏{‏يا أيها الذين آمنوا اصبروا وصابروا ورابطوا واتقوا الله لعلكم تفلحون‏{‏ وقال أبو سلمة بن عبدالرحمن‏:‏ هذه الآية في انتظار الصلاة بعد الصلاة، ولم يكن في زمان رسول الله صلى الله عليه وسلم غزو يرابط فيه؛ رواه الحاكم أبو عبدالله في صحيحه‏.‏ واحتج أبو سلمة بقوله عليه السلام‏:‏ ‏(‏ألا أدلكم على ما يمحو الله به الخطايا ويرفع به الدرجات إسباغ الوضوء على المكاره وكثرة الخطا إلى المساجد وانتظار الصلاة بعد الصلاة فذلكم الرباط‏)‏ ثلاثا؛ رواه مالك‏.‏ قال ابن عطية‏:‏ والقول الصحيح هو أن الرباط هو الملازمة في سبيل الله‏.‏ أصلها من ربط الخيل، ثم سمي كل ملازم لثغر من ثغور الإسلام مرابطا، فارسا كان أو راجلا‏.‏ واللفظ مأخوذ من الربط‏.‏ وقول النبي صلى الله عليه وسلم ‏(‏فذلكم الرباط‏)‏ إنما هو تشبيه بالرباط في سبيل الله‏.‏ والرباط اللغوي هو الأول؛ وهذا كقوله‏:‏ ‏(‏ليس الشديد بالصرعة‏)‏ وقوله ‏(‏ليس المسكين بهذا الطواف‏)‏ إلى غير ذلك‏.‏

      قلت‏:‏ قوله ‏{‏والرباط اللغوي هو الأول‏{‏ ليس بمسلم، فإن الخليل بن أحمد أحد أئمة اللغة وثقاتها قد قال‏:‏ الرباط ملازمة الثغور، ومواظبة الصلاة أيضا، فقد حصل أن انتظار الصلاة رباط لغوي حقيقة؛ كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏.‏ وأكثر من هذا ما قاله الشيباني أنه يقال‏:‏ ماء مترابط أي دائم لا ينزح؛ حكاه ابن فارس وهو يقتضي تعدية الرباط لغة إلى غير ما ذكرناه‏.‏ فإن المرابطة عند العرب‏:‏ العقد على الشيء حتى لا ينحل، فيعود إلى ما كان صبر عنه، فيحبس القلب على النية الحسنة والجسم على فعل الطاعة‏.‏ ومن أعظمها وأهمها ارتباط الخيل في سبيل الله كما نص عليه في التنزيل في قوله‏{‏ومن رباط الخيل‏}‏الأنفال‏:‏ 60‏]‏ على ما يأتي‏.‏ وارتباط النفس على الصلوات كما قاله النبي صلى الله عليه وسلم؛ رواه أبو هريرة وجابر ولا عطر بعد عروس‏.‏

      المرابط في سبيل الله عند الفقهاء هو الذي يشخص إلى ثغر من الثغور ليرابط فيه مدة ما؛ قاله محمد بن المواز ورواه‏.‏ وأما سكان الثغور دائما بأهليهم الذين يعمرون ويكتسبون هنالك، فهم وإن كانوا حماة فليسوا بمرابطين‏.‏ قال ابن عطية‏.‏ وقال ابن خويز منداد‏:‏ وللرباط حالتان‏:‏ حالة يكون الثغر مأمونا منيعا يجوز سكناه بالأهل والولد‏.‏ وإن كان غير مأمون جاز أن يرابط فيه بنفسه إذا كان من أهل القتال، ولا ينقل إليه الأهل والولد لئلا يظهر العدو فيسبي ويسترق‏.‏ والله أعلم‏.‏

      جاء في فضل الرباط أحاديث كثيرة، منها ما رواه البخاري عن سهل بن سعد الساعدي أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال‏:‏ رباط يوم في سبيل الله خير عند الله من الدنيا وما فيها‏)‏‏.‏ وفي صحيح مسلم عن سلمان قال‏:‏ سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول‏:‏ ‏(‏رباط يوم وليلة خير من صيام شهر وقيامه وإن مات جرى عليه عمله الذي كان يعمله وأجري عليه رزقه وأمن الفتان‏)‏‏.‏ وروى أبو داود في سننه عن فضالة بن عبيد أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال‏:‏ كل ميت يختم على عمله إلا المرابط فإنه ينمو له عمله إلى يوم القيامة ويؤمن من فتان القبر‏)‏‏.‏ وفي هذين الحديثين دليل على أن الرباط أفضل الأعمال التي يبقى ثوابها بعد الموت؛ كما جاء في حديث العلاء بن عبدالرحمن عن أبيه عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال‏:‏ ‏(‏إذا مات الإنسان انقطع عنه عمله إلا من ثلاثة إلا من صدق جارية أو علم ينتفع به أو ولد صالح يدعو له‏)‏ وهو حديث صحيح انفرد بإخراجه مسلم؛ فإن الصدقة الجارية والعلم المنتفع به والولد الصالح يدعو لأبويه ينقطع ذلك بنفاد الصدقات وذهاب العلم وموت الولد‏.‏ والرباط يضاعف أجره إلى يوم القيامة؛ لأنه لا معنى للنماء إلا المضاعفة، وهي غير موقوفة على سبب فتنقطع بانقطاعه، بل هي فضل دائم من الله تعالى إلى يوم القيامة‏.‏ وهذا لأن أعمال البر كلها لا يتمكن منها إلا بالسلامة من العدو والتحرز منه بحراسة بيضة الدين وإقامة شعائر الإسلام‏.‏ وهذا العمل الذي يجري عليه ثوابه هو ما كان يعمله من الأعمال الصالحة؛ خرجه ابن ماجة بإسناد صحيح عن أبي هريرة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال‏:‏ ‏(‏من مات مرابطا في سبيل الله أجرى عليه أجر عمله الصالح الذي كان يعمل وأجرى عليه رزقه وأمن من الفتان وبعثه الله يوم القيامة آمنا من الفزع‏)‏‏.‏ وفي هذا الحديث قيد ثان وهو الموت حالة الرباط‏.‏ والله أعلم‏.‏

      وروي عن عثمان بن عفان قال‏:‏ سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول‏:‏ ‏(‏من رابط ليلة في سبيل الله كانت له كألف ليلة صيامها وقيامها‏)‏‏.‏ وروي عن أبي بن كعب قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏(‏لرباط يوم في سبيل الله من وراء عورة المسلمين محتسبا من غير شهر رمضان أعظم أجرا من عبادة مائة سنة صيامها وقيامها ورباط يوم في سبيل الله من وراء عورة المسلمين محتسبا من شهر رمضان أفضل عند الله وأعظم أجرا - أراه قال‏:‏ من عبادة ألف سنة صيامها وقيامها فإن رده الله إلى أهله سالما لم تكتب عليه سيئة ألف سنة وتكتب له الحسنات ويجرى له أجر الرباط إلى يوم القيامة‏)‏‏.‏ ودل هذا الحديث على أن رباط يوم في شهر رمضان يحصل له من الثواب الدائم وإن لم يمت مرابطا‏.‏ والله أعلم‏.‏ وعن أنس بن مالك قال‏:‏ سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول‏:‏ ‏(‏حرس ليلة في سبيل الله أفضل من صيام رجل وقيامه في أهله ألف سنة السنة ثلاثمائة يوم وستون يوما واليوم كألف سنة‏)‏‏.‏
      قلت‏:‏ وجاء في انتظار الصلاة بعد الصلاة أنه رباط؛ فقد يحصل لمنتظر الصلوات ذلك الفضل إن شاء الله تعالى‏.‏ وقد‏"‏روى أبو نعيم الحافظ قال حدثنا سليمان بن أحمد قال حدثنا علي بن عبدالعزيز قال حدثنا حجاج بن المنهال وحدثنا أبو بكر بن مالك قال‏:‏ حدثنا عبدالله بن أحمد بن حنبل قال حدثني أبي قال حدثني الحسن بن موسى قال حدثنا حماد بن سلمة عن ثابت البناني عن أبي أيوب الأزدي عن نوف البكالي عن عبدالله بن عمرو أن النبي صلى الله عليه وسلم صلى ذات ليلة المغرب فصلينا معه فعقب من عقب ورجع من رجع، فجاء رسول الله صلى الله عليه وسلم قبل أن يثوب الناس لصلاة العشاء، فجاء وقد حضره الناس رافعا أصبعه وقد عقد تسعا وعشرين يشير بالسبابة إلى السماء فحسر ثوبه عن ركبتيه وهو يقول‏:‏ ‏(‏أبشروا معشر المسلمين هذا ربكم قد فتح بابا من أبواب السماء يباهي بكم الملائكة يقول يا ملائكتي انظروا إلى عبادي هؤلاء قضوا فريضة وهم ينتظرون أخرى‏)‏‏.‏ ورواه حماد بن سلمة عن علي بن زيد عن مطرف بن عبدالله‏:‏ أن نوفا وعبدالله بن عمرو اجتمعا فحدث نوف عن التوراة وحدث عبدالله بن عمرو بهذا الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم‏.‏ ‏{‏واتقوا الله‏{‏ أي لم تؤمروا بالجهاد من غير تقوى‏.‏ ‏{‏لعلكم تفلحون‏{‏ لتكونوا على رجاء من الفلاح‏.‏ وقيل‏:‏ لعل بمعنى لكي‏.‏ والفلاح البقاء، وقد مضى هذا كله في ‏(‏البقرة‏)‏ مستوفى، والحمد لله‏.‏
      أبواسلام.
      كثر المتساهلون فى الدين ، فظهر الملتزمون بصورة المتشددين ، فعلى الملتزمين إختيار الأسلوب الصحيح لتوصيل صحيح الدين لغيرهم باللطف واللين0
      رابطة الجرافيك الدعوى

      تعليق


      • سلام الله عليكم أهل القرآن أهل الله وخاصته إن شاء الله العلي الكريم:


        مررت فقط للسلام وسؤالكم الدعاء لأختنا amat allah بالتوفيق في الامتحانات.
        اللهم أعنها وسائر أبناء الامة الإسلامية وبناتها آمين آمين...........................
        تحياتي لك أختي الغالية.. مع متمنياتي الصادقة بالدرجات العالية في الدنيا.. والفردوس الأعلى في الآخرة
        هياamat allah لتسبقيني في الحفظ كما وعدتني
        وأنا أيضا أعدك من جهتي أن أكمل آل عمران قبل انتهائك من الإمتحان
        تحياتي لك أختي الملكة، أخي أبو اسلام....أبو مازن...المسافر راح, وكل رواد المنتدى الكرام
        أسألكم أحبتي في الله الدعاء بظهر الغيب ولكم مني جزيل الشكر.


        سبحان ربي

        هل عاملته يوما..فغشك؟ هل تاجرت معه...فبارت سلعتك؟ هل أقبلت عليه... فطردك؟ هل رجوته ودعوته فخيبك؟ هل طرقت بابه فردك؟

        " قل اللهم مالك الملك..تِؤتي الملك من تشاء وتنزع الملك ممن تشاء وتعز من تشاء وتذل من تشاء بيدك الخير إنك على كل شىء قدير"

        تعليق


        • وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
          أهلاً بكِ أختى أم يسرا
          أعاننا الله وإياكِ وأختنا أمة الله وجميع المسلمين على حفظ كتابه وحسن تلاوته والعمل بأحكامه
          إخوانى فى الله إن شاء الله سنجعل أسبوعين لمراجعة سورة آل عمران وحتى يلحقنا إخواننا بأمرالله ثم نبدأ من جديد بسورة جديدة
          وفقنا الله وإياكم لما يحبه ويرضاه
          أبواسلام.
          كثر المتساهلون فى الدين ، فظهر الملتزمون بصورة المتشددين ، فعلى الملتزمين إختيار الأسلوب الصحيح لتوصيل صحيح الدين لغيرهم باللطف واللين0
          رابطة الجرافيك الدعوى

          تعليق


          • شكر الله لك أخي الكريم أبو إسلام
            أسأل الله عز وجل أن يسدد خطواتك.. وأن يبلغك أمنياتك.., وأن يجعل الفردوس الأعلى مقامك..

            تعليق


            • المشاركة الأصلية بواسطة أبواسلام
              وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
              .....أعاننا الله وإياكِ وأختنا أمة الله وجميع المسلمين على حفظ كتابه وحسن تلاوته والعمل بأحكامه

              آمييييييييييييييين..........

              إخوانى فى الله إن شاء الله سنجعل أسبوعين لمراجعة سورة آل عمران وحتى يلحقنا إخواننا بأمرالله ثم نبدأ من جديد بسورة جديدة
              وفقنا الله وإياكم لما يحبه ويرضاه
              جزاك الله خيرا أخي أبو إسلام على هذاالإقتراح
              في حقيقة الأمر، لقد استحييت أن أطلب منكم انتظارنا حتى نلحق بكم...
              والحمد لله أن التخاطر عن بعد قد أدى مفعوله...
              جزاكم الله عنا كل خير، ووفقنا الله وإياكم لما يحب ويرضى.
              إذا لم تزد شيئا على الدنيا كنت أنت زائدا على الدنيا


              http://www.maxforums.net/showthread.php?t=34338

              http://www.alrashed.net/ar/
              يتوب على يدي قوم عصــاة أخافتـــهم من البـاري ذنوب
              وقلبي مظلـــم من طول ما قد جنـــا فأنا على يـد من أتوب
              كأني شمــــعة ما بين قـــــــوم تضيء لهم ويحرقها اللهيب
              كأني مخيـــــط أكسوا أناســـا وجســـمي من ملابسه سليب

              تعليق


              • جزاك الله خيرا أخي أبو إسلام على هذاالإقتراح
                في حقيقة الأمر، لقد استحييت أن أطلب منكم انتظارنا حتى نلحق بكم...
                والحمد لله أن التخاطر عن بعد قد أدى مفعوله...
                جزاكم الله عنا كل خير، ووفقنا الله وإياكم لما يحب ويرضى.
                [quote]
                وجزاكِ الله أختى كل خير
                فى إنتظاركم بأمر الله
                وبالعزيمة والإرادة تلحقوا بنا وتسبقونا بأمر الله
                أبواسلام.
                كثر المتساهلون فى الدين ، فظهر الملتزمون بصورة المتشددين ، فعلى الملتزمين إختيار الأسلوب الصحيح لتوصيل صحيح الدين لغيرهم باللطف واللين0
                رابطة الجرافيك الدعوى

                تعليق


                • بسم الله الرحمن الرحيم

                  السلام عليكم جميعا أهل القرآن

                  وجعلنا الله إيانا وإياكم عنده من أهل القرآن وخاصته..

                  أختي أم يسرا والجميع يا رب .. أنا بحاجه لورح التنافس التي

                  أراها هنا معكم..

                  ومن باب التنافس..

                  فقد سبقتكم بحفظ صفحتين من سورة النساء..
                  وختمت معكم سورة آل عمران..

                  أعوذ بالله من أن يكون في نفسي رياء فيما ذكرت
                  ولا تنسونا من دعائكم الطيب في ظهر الغيب..

                  وفقني الله وإياكم..

                  قال تعالى:

                  "وإذا مرضتُ فهو يشفين"

                  صدق الله العظيم
                  المسافر راح

                  تعليق


                  • السلام عليكم

                    أعتذر عن غيابي الطويل ، و بإذن الله معكم ( سبحانك لا علم لنا إلا ما علمتنا إنك أنت العليم الحكيم )

                    أخي أبو اسلام :

                    جزاك الله خيراً و بارك فيك و فتح لك أبواب رحمته

                    وفقنا و إياكم لكل خير
                    اللهم أحسن عاقبتنا في الأمور كلها
                    و أجرنا من خزي الدنيا و عذاب الآخرة
                    .

                    الجنة لا خطر ( مثيل ) لها ، هي و رب الكعبة
                    نور يتلألأ
                    و ريحانة تهتز
                    و قصر مشيد ...




                    تعليق


                    • أنا خللصت إمتحانات
                      وجاهز للحفظ بإذن الله
                      بالرغم من الإجازه مزدحمه جدا
                      لكن بإذن الله هبدأ معكم في الحفظ وأستطيع المتابعه معكم

                      وفقنا الله وإياكم لما فيه الخير

                      تعليق


                      • أخى فى الله المسافر راح
                        بارك الله فيك إلى الأمام دائماً أخى

                        أختى الكريمة الملكة
                        معنا دائماً على الخير وفقكِ الله

                        أخى الحبيب أحمد
                        وعد الحر دين عليه
                        فى إنتظارك أخى سنبدأ بحفظ سورة النساء بعد أسبوعين
                        ولكن من الممكن أن تبدأ أنت لتهيىء نفسك وتعينها على الحفظ ثم تكمل معنا
                        أبواسلام.
                        كثر المتساهلون فى الدين ، فظهر الملتزمون بصورة المتشددين ، فعلى الملتزمين إختيار الأسلوب الصحيح لتوصيل صحيح الدين لغيرهم باللطف واللين0
                        رابطة الجرافيك الدعوى

                        تعليق


                        • السلام عليكم

                          أرجوا أن تكون تشكلت السورة في أذهانكم و تـثـبـتت ؛

                          لم أرَ أفضل من قيام الليل في تـثـبـيت ما تم حفظه ، فـعـليكم به .
                          اللهم أحسن عاقبتنا في الأمور كلها
                          و أجرنا من خزي الدنيا و عذاب الآخرة
                          .

                          الجنة لا خطر ( مثيل ) لها ، هي و رب الكعبة
                          نور يتلألأ
                          و ريحانة تهتز
                          و قصر مشيد ...




                          تعليق


                          • المشاركة الأصلية بواسطة الملكة
                            السلام عليكم

                            أرجوا أن تكون تشكلت السورة في أذهانكم و تـثـبـتت ؛

                            لم أرَ أفضل من قيام الليل في تـثـبـيت ما تم حفظه ، فـعـليكم به .
                            جزاكِ الله كل خير أختى الملكة
                            أعاننا الله وإياكِ على حفظ القرآن وحسن تلاوته والعمل بأحكامه
                            أبواسلام.
                            كثر المتساهلون فى الدين ، فظهر الملتزمون بصورة المتشددين ، فعلى الملتزمين إختيار الأسلوب الصحيح لتوصيل صحيح الدين لغيرهم باللطف واللين0
                            رابطة الجرافيك الدعوى

                            تعليق


                            • إخوانى فى الله أين أنتم وما أخبار المراجعة
                              أمة الله - أميسرا - المسافر راح
                              إلى أين وصلتم فى الحفظ
                              أبواسلام.
                              كثر المتساهلون فى الدين ، فظهر الملتزمون بصورة المتشددين ، فعلى الملتزمين إختيار الأسلوب الصحيح لتوصيل صحيح الدين لغيرهم باللطف واللين0
                              رابطة الجرافيك الدعوى

                              تعليق


                              • السلام عليك اخي ابو إسلام

                                لم أنتهي بعد من حفظ السورة كاملة
                                ساحاول بإذن الله إتمامها هذا الأسبوع
                                دعواتكم......


                                متى ستكونة البداية الفعلية للسورة الموالية؟
                                إذا لم تزد شيئا على الدنيا كنت أنت زائدا على الدنيا


                                http://www.maxforums.net/showthread.php?t=34338

                                http://www.alrashed.net/ar/
                                يتوب على يدي قوم عصــاة أخافتـــهم من البـاري ذنوب
                                وقلبي مظلـــم من طول ما قد جنـــا فأنا على يـد من أتوب
                                كأني شمــــعة ما بين قـــــــوم تضيء لهم ويحرقها اللهيب
                                كأني مخيـــــط أكسوا أناســـا وجســـمي من ملابسه سليب

                                تعليق

                                يعمل...
                                X