Unconfigured Ad Widget

تقليص

إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

~*~*~ =_= *~ ... مائدة الرحمن فى شهر رمضان .. يومياً ... ~* =_= ~*~*~

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • #91
    مائدة الرحمن فى شهر رمضان (*26*)

    :: مائدة القرآن ::

    يقول الله تعالى : (*إِنَّ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَاخْتِلاَفِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ لآيَاتٍ لِّأُوْلِي الألْبَابِ ** الَّذِينَ يَذْكُرُونَ اللّهَ قِيَاماً وَقُعُوداً وَعَلَىَ جُنُوبِهِمْ وَيَتَفَكَّرُونَ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَذا بَاطِلاً سُبْحَانَكَ فَقِنَا عَذَابَ النَّارِ*)

    [آل عمران : 190 - 191]

    روي أن عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها سئلت عن أعجب ما رأته من رسول الله صلى الله عليه وسلم فبكت ثم قالت: كان كل أمره عجباً، أتاني في ليلتي التي يكون فيها عندي، فاضطجع بجنبي حتى مس جلدي جلده، ثم قال: ياعائشة ألا تأذنين لي أن أتعبد ربي عز وجل ؟؟ فقلت: يارسول الله: والله إني لأحب قربك وأحب هواك- أي أحب ألاّ تفارقني وأحب مايسرك مما تهواه- قالت: فقام إلى قربة من ماء في البيت فتوضأ ولم يكثر صب الماء، ثم قام يصلي ويتهجد فبكى في صلاته حتى بل لحيته ، ثم سجد فبكى حتى بلّ الأرض، ثم اضطجع على جنبه فبكى، حتى إذا أتى بلال يؤذنه بصلاة الفجر، رآه يبكي فقال يارسول الله: مايبكيك وقد غفر الله لك ماتقدم من ذنبك وماتأخر ؟؟ فقال له: "ويحك يابلال، ومايمنعني أن أبكي وقد أنزل الله عليّ في هذه الليلة هذه الآيات" : (*إِنَّ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَاخْتِلاَفِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ لآيَاتٍ لِّأُوْلِي الألْبَابِ ....*) فقرأها إلى آخر السورة ثم قال: "ويل لمن قرأها ولم يتفكر فيها".

    هذه الآيات التي أبكت نبينا صلى الله عليه وسلم أيها الأحبة وأقضت مضجعه ولم تجعله يهنأ بالنوم في ليلته تلك فكان يقرأها في صلاته ويبكى قائماً وساجداً وبكى وهو مضطجعاً، نعم إنها لآيات عظيمة تقشعر منها الأبدان وتهتز لها القلوب ، قلوب أولى الألباب الذين يذكرون الله قياماً وقعودا وعلى جنوبهم ويتفكرون في خلق السموات والأرض وليست كل القلوب كذلك !! فهلا تفكرنا في ملكوت الله ؟؟ وهلا أكثرنا من ذكر الله ؟؟ واستشعرنا عظمته سبحانه وتعالى ؟؟ لو فعلنا ذلك لبكينا من خشية الله عند سماع أو قراءة هذه الآيات ولكن لله المشتكى من قسوة في قلوبنا وغفلة في أذهاننا.

    اللهم أنر قلوبنا بنور القرآن ، اللهم إنا نسألك قلباً خاشعا ولساناً ذاكرا وقلباً خاشعاً وعلماً نافعاً وعملاً صالحاً.

    أيهاالأحبة بقى أن أذكركم أن هذه الآيات هي الآيات العشر الأخيرة من سورة آل عمران وهذه الآية التي أوردناها هي أول آية فيها.

    وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.



    ***** *****

    :: هدية من القرآن والسنة ::

    الهدية السادسة والعشرون :الوقار والسكينة:

    قال الله تعالى : (* وَعِبَادُ الرَّحْمَنِ الَّذِينَ يَمْشُونَ عَلَى الْأَرْضِ هَوْناً وَإِذَا خَاطَبَهُمُ الْجَاهِلُونَ قَالُوا سَلَاماً*)
    [الفرقان : 63]


    عن عائشة رضى الله عنها قالت : "ما رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم مستجمعاً قط ضاحكاً حتى ترى منه لهواته إنما كان يبتسم" .

    متفق عليه



    ***** *****

    :: من الهدى النبوى ::

    قَالَ رَسُولُ اللّهِ صلى الله عليه وسلم: "إِنّ مِنْ أَشَرّ النّاسِ عِنْدَ اللّهِ مَنْزِلَةً يَوْمَ الْقِيَامَةِ، الرّجُلَ يُفْضِي إِلَى امْرَأَتِهِ، وَتُفْضِي إِلَيْهِ، ثُمّ يَنْشُرُ سِرّهَا"
    رواه مسلم.

    في هذا الحديث تحريم إفشاء الرجل ما يجري بينه وبين امرأته من أمر الاستمتاع ووصف تفاصيل ذلك وما يجري من المرأة فيه من قول أو فعل ونحوه. فأما مجرد ذكر الجماع فإن لم تكن فيه فائدة ولا إليه حاجة فمكروه لأنه خلاف المروءة، وقد قال صلى الله عليه وسلم: "من كان يؤمن بالله واليوم الاَخر فليقل خيراً أو ليصمت" وإن كان إليه حاجة أو ترتب عليه فائدة بأن ينكر عليه إعراضه عنها أو تدعي عليه العجز عن الجماع أو نحو ذلك فلا كراهة في ذكره كما قال صلى الله عليه وسلم: "إني لأفعله أنا وهذه" وقال صلى الله عليه وسلم لأبي طلحة: "أعرستم الليلة". والذي ينبغي التنبه له أنه لا بد من حفظ أسرار البيوت، سواء من جهة الرجل أم من جهة المرأة، وسواء كانت عدم نشر أسرار الاستمتاع؛ كما تقدم، أو عدم تسريب الخلافات الزوجية، أو عدم البوح بأي خصوصية يكون في إظهارها ضرر بالبيت، أو أحد أفراده. ومن أدلة التحريم ـ أيضا ـ حديث أسماء بنت يزيد أنها كانت عند رسول الله صلى الله عليه وسلم والرجال والنساء قعود فقال : " لعل رجلا يقول ما يفعل بأهله ، ولعل امرأة تخبر بما فعلت مع زوجها " فأرم القوم ( أي : سكتوا) فقلت : إي والله يا رسول الله ، إنهن ليفعلن !! وإنهم ليفعلون !! قال: " فلا تفعلوا ، فإنما ذلك مثل الشيطان لقي شيطانة في طريق فغشيها والناس ينظرون".
    وأما الأمر الثاني : وهو تسريب الخلافات الزوجية خارج محيط البيت ، فإنه في كثير من الأحيان يزيد المشكلة تعقيدا ، وتدخل الأطراف الخارجية في الخلافات الزوجية يؤدي إلى مزيد من الجفاء في الغالب ، ويصبح الحل بالمراسلة بين اثنين هما أقرب الناس لبعضهما ، فلا يلجأ إليه إلا عند تعذر الإصلاح المباشر المشترك ، قال تعالى: (*وَإِنْ خِفْتُمْ شِقَاقَ بَيْنِهِمَا فَابْعَثُواْ حَكَماً مِّنْ أَهْلِهِ وَحَكَماً مِّنْ أَهْلِهَا إِن يُرِيدَا إِصْلاَحاً يُوَفِّقِ اللّهُ بَيْنَهُمَا إِنَّ اللّهَ كَانَ عَلِيماً خَبِيراً*)
    [النساء : 35]
    والأمر الثالث : وهو الإضرار بالبيت ، أو أحد أفراده ، ـ بنشر بعض خصوصياته ـ وهذا لا يجوز ؛ لأنه داخل في قوله صلى الله عليه وسلم :" لا ضرر ولا ضرار" ومن أمثلة ذلك ما ورد في تفسير قوله تعالى * ضَرَبَ اللَّهُ مَثَلاً لِّلَّذِينَ كَفَرُوا اِمْرَأَةَ نُوحٍ وَاِمْرَأَةَ لُوطٍ كَانَتَا تَحْتَ عَبْدَيْنِ مِنْ عِبَادِنَا صَالِحَيْنِ فَخَانَتَاهُمَا فَلَمْ يُغْنِيَا عَنْهُمَا مِنَ اللَّهِ شَيْئاً وَقِيلَ ادْخُلَا النَّارَ مَعَ الدَّاخِلِينَ*).
    [التحريم : 10]
    فقد نقل ابن كثير ـ رحمه الله ـ في تفسير هذه الآية ما يلي: ( وأما خيانة امرأة لوط فكانت تدل قومها على أضيافه) . أي ليأتوا فيعملوا بهم الفاحشة .



    ***** *****

    :: وصية عملية ::

    ألق السلام على من عرفت ومن لم تعرف يحبك الناس وتدخل جنة ربك .



    ***** *****

    :: طُرفة ::

    دخل ربيعة اليربوعي على معاوية فقال: يا أمير المؤمنين أعني على بناء داري، قال: أين دارك؟ قال: بالبصرة وهي كثر من فرسخين في فرسخين، فقال له معاوية: فدارك في البصرة أم البصرة في دارك .



    ***** *****

    :: سؤال المسابقة ::

    هل هناك سن محددة يطلب عندها من الأطفال الصيام .. .. ؟؟
    ملحوظة :: الإجابة على المسابقة فى آخر المسابقة عن طريق الرسائل الخاصة



    ***** *****

    :: من روائع الشعر ::

    غِنى النَّفْس يغْنيها إذا كنْت قانِعاً .*****. وليسَ بمُغْنِيك الكثيرُ من الحِرْص
    وإنّ اعتقــادَ الهمِّ للخــير جامـعٌ .*****. وقِلْةَ هَمِّ المَرْءِ تَدْعو إلى النَّقـص



    ***** *****

    :: اللهم ::

    "اللَّهُمَّ إني أسألُكَ مِنْ خَيْرٍ ما سألَكَ منْهُ نَبِيُّكَ مُحَمَّدٌ صلى اللّه عليه وسلم، وَنَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ ما اسْتَعاذَكَ مِنْهُ نَبِيُّكَ مُحَمَّدٌ صلى اللّه عليه وسلم، وأنْتَ المُسْتَعانُ وَعَلَيْكَ البَلاغُ، وَلا حَوْلَ وَلا قُوَّةَ إِلاَّ باللَّهِ".



    ***** *****


    **** *****
    أبواسلام.
    كثر المتساهلون فى الدين ، فظهر الملتزمون بصورة المتشددين ، فعلى الملتزمين إختيار الأسلوب الصحيح لتوصيل صحيح الدين لغيرهم باللطف واللين0
    رابطة الجرافيك الدعوى

    تعليق


    • #92
      "اللَّهُمَّ إني أسألُكَ مِنْ خَيْرٍ ما سألَكَ منْهُ نَبِيُّكَ مُحَمَّدٌ صلى اللّه عليه وسلم، وَنَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ ما اسْتَعاذَكَ مِنْهُ نَبِيُّكَ مُحَمَّدٌ صلى اللّه عليه وسلم، وأنْتَ المُسْتَعانُ وَعَلَيْكَ البَلاغُ، وَلا حَوْلَ وَلا قُوَّةَ إِلاَّ باللَّهِ"
      أعوذ بالله من الشيطان الرجيم

      {هو اللهُ الذي لا إلهَ إلاّ هو عالم الغيب والشهادة هو الرحمن الرحيم. هو الله الذي لا إله إلا هو الملك القُدّوس السلام المؤمن المهيمن العزيز الجبار المتكبر سبحان الله عما يشركون . هو الله الخالق البارئ المصوّر له الأسماء الحسنى يُسبّح له ما في السماوات والأرض وهو العزيز الحكيم }

      ساهم بنشر الدين الأسلامي وسيرة الحبيب المصطفى بعشر لغات عالمية
      من هنا
      http://www.islam-guide.com/

      تعليق


      • #93
        مائدة الرحمن فى شهر رمضان (*27*)

        :: مائدة القرآن ::

        يقول الله تعالى : (*وَلاَ تَحْسَبَنَّ اللّهَ غَافِلاً عَمَّا يَعْمَلُ الظَّالِمُونَ إِنَّمَا يُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ الأَبْصَارُ ** مُهْطِعِينَ مُقْنِعِي رُءُوسِهِمْ لاَ يَرْتَدُّ إِلَيْهِمْ طَرْفُهُمْ وَأَفْئِدَتُهُمْ هَوَاء*).
        [إبراهيم : 41 - 42]

        آية تهديد ووعيد ولكن ما أعظم مافيها من شفاء لقلوب المظلومين وتسلية لخواطر المكلومين، فكم ترتاح نفس المظلوم ويهدأ خاطره حينما يسمع هذه الآية ويعلم علم اليقين أن حقه لن يضيع وأنه سوف يقتص له ممن ظلمه ولو بعد حين. وأنه مهما أفلت الظالم من العقوبة في الدنيا فإن جرائمه مسجله عند من لاتخفى عليه خافيه ولايغفل عن شئ . والموعد يوم الجزاء والحساب، يوم العدالة، يوم يؤخذ للمظلوم من الظالم، ويقتص للمقتول من القاتل (*الْيَوْمَ تُجْزَى كُلُّ نَفْسٍ بِمَا كَسَبَتْ لَا ظُلْمَ الْيَوْمَ إِنَّ اللَّهَ سَرِيعُ الْحِسَابِ*).
        [غافر : 17]
        ولكن الله يمهل للظالم حتى إذا أخذه لم يفلته (*وَلاَ تَحْسَبَنَّ اللّهَ غَافِلاً عَمَّا يَعْمَلُ الظَّالِمُونَ إِنَّمَا يُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ الأَبْصَارُ*).
        [إبراهيم : 42].

        أي تبقى أبصارهم مفتوحة مبهوتة، لاتتحرك الأجفان من الفزع والهلع، ولاتطرف العين من هول ماترى، (*مُهْطِعِينَ مُقْنِعِي رُءُوسِهِمْ لاَ يَرْتَدُّ إِلَيْهِمْ طَرْفُهُمْ وَأَفْئِدَتُهُمْ هَوَاء*) أي مسرعين لايلتفتون إلى شئ ممن حولهم، وقد رفعوا رؤوسهم في ذل وخشوع لايطرفون بأعينهم من الخوف والجزع وقلوبهم خاوية خالية من كل خاطر من هول الموقف. ماأعظم بلاغة القرآن وماأروع تصويره للمواقف حتى كأنك ترى المشهد ماثلاً أمامك.

        أخي الحبيب : تخيل وأنت تقرأ هذه الآية مصير الطغاة الظلمة ممن انتهكوا أعراض المسلمات وسفكوا دماء الأبرياء وقتلوا الأطفاء وشردوا النساء ، وهدموا المساجد والمنازل تذكر من عاثوا بأرض البوسنة والهرسك والشيشان الفساد ومن أذاقوا أخواننا في فلسطين صنوف العذاب والقهر والظلم ، وتذكر الطغاة الذين يعذبون الدعاة في السجون ويسيمونهم سوء العذاب من أجل أنهم قالوا ربنا الله، تذكر أن الله فوقهم وأنه سوف يقتص منهم وسيرينا فيهم مايثلج صدورنا إن شاء الله ويتحقق لنا موعود ربنا تبارك وتعالى إذ يقول*فَالْيَوْمَ الَّذِينَ آمَنُواْ مِنَ الْكُفَّارِ يَضْحَكُونَ ** عَلَى الْأَرَائِكِ يَنظُرُونَ ** هَلْ ثُوِّبَ الْكُفَّارُ مَا كَانُوا يَفْعَلُونَ*).
        [المطففين :32 - 33 - 34].

        اللهم اغفر ذنوبنا ويسر أمورنا واستر عيوبنا وآمن روعاتنا واغفر زلاتنا ، وانصرنا على أعدائنا، وثبتنا على دينك .

        وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.



        ***** *****

        :: هدية من القرآن والسنة ::

        الهدية السابعة والعشرون :إكرام الضيف:

        قال الله تعالى : (* هَلْ أَتَاكَ حَدِيثُ ضَيْفِ إِبْرَاهِيمَ الْمُكْرَمِينَ ** إِذْ دَخَلُوا عَلَيْهِ فَقَالُوا سَلَاماً قَالَ سَلَامٌ قَوْمٌ مُّنكَرُونَ ** فَرَاغَ إِلَى أَهْلِهِ فَجَاء بِعِجْلٍ سَمِينٍ *)
        [الذاريات : 24 - 25 - 26]



        ***** *****

        :: من الهدى النبوى ::

        عنْ أَبي هُرَيْرَةَ قَالَ قَالَ رَسُولُ الله صلى الله عليه وسلم: "رَحِمَ الله رَجُلاً قامَ مِنَ اللّيْلِ فَصَلّى وَأَيْقَظَ امْرَأَتَهُ، فَإِنْ أَبَتْ نَضَحَ في وَجْهِهَا المَاءَ. رَحِمَ الله امْرَأَةً قامَتْ مِنَ اللّيْلِ فَصَلّتْ وَأَيْقَظَتْ زَوْجَهَا، فَإِنْ أَبَى نَضَحَتْ في وَجْهِهِ المَاءَ"
        رواه أبو داود.

        يلفتنا هذا الحديث الشريف إلى أهمية التربية الإيمانية للزوج وللزوجة؛ فهي من الوسائل الناجحة لإصلاح البيوت. فإن الزوجة إذا كانت صالحة فبها ونعمت ، وهذا من فضل الله ، وإن لم تكن بذاك الصلاح ، فإن من واجبات رب البيت السعي في إصلاحها ، فقد يحدث أن يتزوج الرجل امرأة غير متدينة أصلا ؛ لكونه لم يكن مهتما بموضوع التدين هو نفسه في مبدأ أمره ، أو أنه تزوجها على أمل أن يصلحها ، أو تحت ضغط والديه مثلا، فهنا لا بد من التشمير في عملية الإصلاح. ولا بد أن يعلم الرجل أولا أن الهداية من الله ، والله هو الذي يصلح ، ومن منة الله على عبده زكريا قوله فيه : ( وأصلحنا له زوجه ) [سورة الأنبياء/90] . سواء كان إصلاحا بدنيا أو دينيا ، قال ابن عباس رضي الله عنهما: كانت عاقرا لا تلد، وقال عطاء: كان في لسانها طول فأصلحها الله . ولاستصلاح الزوجة وسائل: منها السعي لرفع إيمانها في مثل : · حضها على قيام الليل. · وتلاوة الكتاب العزيز. · وحفظ الأذكار والتذكير بأوقاتها ومناسباتها. · وحثها على الصدقة. · قراءة الكتب الإسلامية النافعة. · سماع الأشرطة الإسلامية المفيدة ، العلمية منها والإيمانية ومتابعة إمدادها بها. · اختيار صاحبات لها من أهل الدين تعقد معهن أواصر الأخوة وتتبادل معهن الأحاديث الطيبة والزيارات الهادفة. · درء الشر عنها وسد منافذه إليها ، بإبعادها عن قرينات السوء وأماكن السوء. والله الموفق والهادي إلى سواء السبيل.



        ***** *****

        :: وصية عملية ::

        لا تنس عدوك وعدو دينك وأمتك من دعوة يومية بالخسف والهلاك والأخذ الأليم .



        ***** *****

        :: طُرفة ::

        مات ولد لرجلٍ فقيل له : ادع فلاناً يغسله ، فقال : لا أريد ، لأن بينى وبينه عداوة ، فيعنف بابنى فى الغسل حتى يقتله .



        ***** *****

        :: سؤال المسابقة ::

        ما حكم صائم رمضان إذا اغتاب أو كذب أو نظر إلى أجنبيه بشهوة .. .. ؟؟
        ملحوظة :: الإجابة على المسابقة فى آخر المسابقة عن طريق الرسائل الخاصة



        ***** *****

        :: من روائع الشعر ::

        مَن كــان ذا مـالٍ كثــــير وَلم .*****. يَقْنَعْ فَذَاك المُــوسِرُ المعْـسِرُ
        وكـل من كان قَنــــــُوعاًً وإن .*****. كـان مقــلآ فَهُو المكــــــــــثر
        الفَقْرُ في النفْس وفيها الغِنى .*****. وفي غِنَى النَفس الغِنى الأكبر



        ***** *****

        :: اللهم ::

        "كان النبيّ (صلى اللّه عليه وسلم) يدعو ويقول: رَبّ أعِنِّي وَلا تُعِنْ عَليَّ، وَانْصُرْنِي وَلا تَنْصُرْ عَلَيَّ، وَامْكُرْ لي وَلا تَمْكُرْ عَليَّ، وَيَسِّرْ هُدَايَ وَانْصُرْنِي على مَنْ بَغَى عَليَّ. رَبّ اجْعَلْنِي لَكَ شاكِراً، لَكَ ذَاكِراً، لَكَ رَاهِباً، لَكَ مِطْوَاعاً، إِلَيْكَ مُجِيباً مُنيباً، تَقَبَّلْ تَوْبَتِي، وَاغْسِلْ حَوْبَتي، وَأجِبْ دَعْوَتي، وَثَبِّتْ حُجَّتِي، وَاهْدِ قَلْبِي، وَسَدّدْ لِساني، وَاسْلُلْ سَخِيمَةَ قَلْبِي".



        ***** *****


        **** *****
        أبواسلام.
        كثر المتساهلون فى الدين ، فظهر الملتزمون بصورة المتشددين ، فعلى الملتزمين إختيار الأسلوب الصحيح لتوصيل صحيح الدين لغيرهم باللطف واللين0
        رابطة الجرافيك الدعوى

        تعليق


        • #94
          جزاك الله خيرا يا أبو إسلام ..

          ..

          تعليق


          • #95
            ...........................
            التعديل الأخير تم بواسطة ابوبدر; 10 / 11 / 2005, 11:31 PM.
            أعوذ بالله من الشيطان الرجيم

            {هو اللهُ الذي لا إلهَ إلاّ هو عالم الغيب والشهادة هو الرحمن الرحيم. هو الله الذي لا إله إلا هو الملك القُدّوس السلام المؤمن المهيمن العزيز الجبار المتكبر سبحان الله عما يشركون . هو الله الخالق البارئ المصوّر له الأسماء الحسنى يُسبّح له ما في السماوات والأرض وهو العزيز الحكيم }

            ساهم بنشر الدين الأسلامي وسيرة الحبيب المصطفى بعشر لغات عالمية
            من هنا
            http://www.islam-guide.com/

            تعليق


            • #96
              .........
              التعديل الأخير تم بواسطة ابوبدر; 10 / 11 / 2005, 11:31 PM.
              أعوذ بالله من الشيطان الرجيم

              {هو اللهُ الذي لا إلهَ إلاّ هو عالم الغيب والشهادة هو الرحمن الرحيم. هو الله الذي لا إله إلا هو الملك القُدّوس السلام المؤمن المهيمن العزيز الجبار المتكبر سبحان الله عما يشركون . هو الله الخالق البارئ المصوّر له الأسماء الحسنى يُسبّح له ما في السماوات والأرض وهو العزيز الحكيم }

              ساهم بنشر الدين الأسلامي وسيرة الحبيب المصطفى بعشر لغات عالمية
              من هنا
              http://www.islam-guide.com/

              تعليق


              • #97
                :: اللهم ::

                "اللَّهُمَّ إني أسألُكَ مِنْ خَيْرٍ ما سألَكَ منْهُ نَبِيُّكَ مُحَمَّدٌ صلى اللّه عليه وسلم، وَنَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ ما اسْتَعاذَكَ مِنْهُ نَبِيُّكَ مُحَمَّدٌ صلى اللّه عليه وسلم، وأنْتَ المُسْتَعانُ وَعَلَيْكَ البَلاغُ، وَلا حَوْلَ وَلا قُوَّةَ إِلاَّ باللَّهِ".



                بأبي أنت وأمي يا رسول الله



                فدتك نجد و طيبة ومكة وأرض الأسراء


                اللهم احشرني مع نبيك يوم يكون اللقاء


                اجمل شئ في الحياة حينما تكتشف اناس قلوبهم مثل اللؤلؤ المكنون في الرقة والبريق والنقاء قلوبهم مثل افئدة الطير
                اللهم اني احبهم فيك

                لك نصحي وما عليك جدالي ........وافة النصح ان يكون جدال

                دعوة لحفظ القرآن الكريم عن طريق المنتدى









                تعليق


                • #98
                  مائدة الرحمن فى شهر رمضان (*28*)

                  :: مائدة القرآن ::

                  يقول الله تعالى : (*زُيِّنَ لِلنَّاسِ حُبُّ الشَّهَوَاتِ مِنَ النِّسَاء وَالْبَنِينَ وَالْقَنَاطِيرِ الْمُقَنطَرَةِ مِنَ الذَّهَبِ وَالْفِضَّةِ وَالْخَيْلِ الْمُسَوَّمَةِ وَالأَنْعَامِ وَالْحَرْثِ ذَلِكَ مَتَاعُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَاللّهُ عِندَهُ حُسْنُ الْمَآبِ ** قُلْ أَؤُنَبِّئُكُم بِخَيْرٍ مِّن ذَلِكُمْ لِلَّذِينَ اتَّقَوْا عِندَ رَبِّهِمْ جَنَّاتٌ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا وَأَزْوَاجٌ مُّطَهَّرَةٌ وَرِضْوَانٌ مِّنَ اللّهِ وَاللّهُ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ *)

                  [ آل عمران 14 - 15 ]

                  في هذه الآية العظيمة مقارنة لطيفة بين متاع زائل وبين نعيم دائم ، بين دنيا فانية وأخرى باقية، إنه امتحان ولكنه مكشوف الأوراق ومحدد النتائج ، أمامك اختياران الأول: متاع الحياة الدنيا والثاني: التقوى (للذين اتقوا). والأمر لايحتاج إلى كثير تفكير فأي عاقل لابد أن يختار الخيار الثاني لأن النتيجة هي: جنات تجري من تحتها الأنهار ، خالدين فيها، وأزواج مطهرة، ورضوان من الله .

                  أفهذا خير أم متاع زائل وشهوة عابرة ونشوة زائلة ؟! ولكن بما أن المسألة بهذا الوضوح فلماذا يفشل كثير من الناس في هذا الإمتحان ؟؟ لابد أن في الأمر سر. والسر هو في أول كلمة في الآية : زين . فمن المزين ولماذا هذا التزين ؟؟ يرى بعض المفسرين أن المزين هو الشيطان وذلك بوسوسته للإنسان وتحسنه الميل لهذه الشهوات، قالوا ويؤيد ذلك قوله تعالى: "وزين لهم الشيطان أعمالهم.." ويرى البعض أن المزين هو الله تعالى وذلك للإمتحان والإبتلاء، ليظهرعبد الشهوة والهوى من عبد الله ويؤيد ذلك قوله تعالى: "إنا جعلنا ماعلى الأرض زينة لهم لنبلوهم أيهم أحسن عملاً" وكلا القولين له وجه. ومن رحمة الله بنا أنه لم ينهنا عن التمتع بتلك الشهوات بالكلية ولكنه نهانا عن أن نتعلق بها فتشغلنا عن العمل للآخرة ونهانا عن أن نؤثر حبها على حب الله والدار الآخرة فتعمي أبصارنا وتطغينا فنتجاوز حدود الله ونرتكب الآثام من أجلها ونبيع ديننا لتحصيلها.قال تعالى : " فأما من طغى وآثر الحياة الدنيا فإن الجحيم هي المأوى وأما من خاف مقام ربه ونهى النفس عن الهوى فإن الجنة هي المأوى". ولفتة أخيرة وهي أن في تعداد هذه الشهوات دون غيرها وبالترتيب الوارد في الآية الكريمة لفت نظر لنا وتأكيد على خطر هذه الشهوات المعددة في الآية لنتنبه لها ونحذر منها أشد من غيرها وهي : النساء، والأبناء، والذهب، والفضة، والخيل الأصيلة، والإبل، والبقر، والغنم، والحرث، والزرع.

                  فاللهم لاتجعل الدنيا أكبر همنا ولامبلغ علمنا ولا إلى النار مصيرنا واجعل الجنة هي دارنا ومآلنا.

                  وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.



                  ***** *****

                  :: هدية من القرآن والسنة ::

                  الهدية الثامنة والعشرون :العلم:

                  قال الله تعالى : (*وَقُل رَّبِّ عِلْماً *)
                  [ طه 114 ]

                  عن معاوية رضى الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " من يرد الله به خيراً يفقه فى الدين " .

                  متفق عليه



                  ***** *****

                  :: من الهدى النبوى ::

                  عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ. قَالَ: كَانَ رَسُولُ اللّهِ صلى الله عليه وسلم أَحْسَنَ النّاسِ خُلُقاً. وَكَانَ لِي أَخٌ يُقَالُ لَهُ أَبُو عُمَيْرٍ. قَالَ: فَكَانَ إِذَا جَاءَ رَسُولُ اللّهِ صلى الله عليه وسلم فَرَآهُ قَالَ: "أَبَا عُمَيْرٍ مَا فَعَلَ النّغَيْرُ؟". قَالَ: فَكَانَ يَلْعَبُ بِهِ. رواه مسلم.

                  ملاطفة النبي صلى الله عليه وسلم للصبيان أشهر من أن تذكر، ولقد كان كثيرا ما يلاطف الحسن والحسين، بل ويلاطف غيرهما من الصبيان، كأبي عمير المذكور في الحديث المتقدم، وكان أخا لأنس بن مالك، وكان له طائر صغير يدعى النُّغير، فكان النبي صلى الله عليه وسلم يداعبه كلما رآه. ولعل هذا من الأسباب التي كانت تجعل الصبيان يفرحون بمقدمه صلى الله عليه وسلم من السفر فيهرعون لاستقباله كما جاء في الحديث الصحيح :"كان إذا قدم من سفر تلقي بصبيان أهل بيته" وكان صلى الله عليه وسلم يضمهم إليه كما قال عبد الله بن جعفر : "كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا قدم من سفر تلقي بنا، فتلقي بي وبالحسن والحسين ، قال : فحمل أحدنا بين يديه والآخر خلفه حتى دخلنا المدينة". فقارن بين هذا وبين حال بعض البيوت الكئيبة لا فيها مزاح بالحق ، ولا ملاطفة ولا رحمة ، بل إن بعض الآباء يظنون أن تقبيل الأولاد يتنافى مع هيبة الأب، فهذا أحد الآباء وهو الأقرع بن حابس التميمي كان جالسا عند النبي صلى الله عليه وسلم، فقال: إن لي عشرة من الولد ما قبلت منهم أحدا، فنظر إليه رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم قال :" من لا يرحم لا يرحم". فملاطفة الأبناء ومداعبتهم من الأشياء التي تشيع جوا من البهجة في البيت كله، ومما يدخل السعادة والسرور على قلوب الأبناء؛ فلذات الأكباد.



                  ***** *****

                  :: وصية عملية ::

                  تابع أخبار المسلمين فى العالم فإن هموم الأمة هموم أبناءها .



                  ***** *****

                  :: طُرفة ::

                  وقف نحوى على صاحب بطيخ فقال : بكم تلك ، وذانك الفاردة ؟
                  فنظر يميناً وشمالاً ثم قال : اعذرنى فما عندى شىء للصفع .



                  ***** *****

                  :: سؤال المسابقة ::

                  هل يجوز إخراج زكاة الفطر فى بلد غير البلد الذى يقيم فيه المزكى .. .. ؟؟
                  ملحوظة :: الإجابة على المسابقة فى آخر المسابقة عن طريق الرسائل الخاصة



                  ***** *****

                  :: من روائع الشعر ::

                  بادرْ هواكَ إِذا هممْت بصــالحٍ .*****. خوفَ الغوالبِ أن تجيءَ وتغلبُ
                  وإِذا هممْتَ بسيئٍ فاغمضْ له .*****. وتجنـــــبِ الأمــــرَ الذي يُتَجنــبُ



                  ***** *****

                  :: اللهم ::

                  "اللَّهُمَّ إني أسألُكَ الهُدَى والتُّقَى وَالعَفَافَ وَالغِنَى".



                  ***** *****


                  **** *****
                  أبواسلام.
                  كثر المتساهلون فى الدين ، فظهر الملتزمون بصورة المتشددين ، فعلى الملتزمين إختيار الأسلوب الصحيح لتوصيل صحيح الدين لغيرهم باللطف واللين0
                  رابطة الجرافيك الدعوى

                  تعليق


                  • #99
                    مائدة الرحمن فى شهر رمضان (*29*)

                    :: مائدة القرآن ::

                    يقول الله تعالى : (*يَا أَيُّهَا الْإِنسَانُ مَا غَرَّكَ بِرَبِّكَ الْكَرِيمِ *)

                    [الإنفطار 6 ]

                    ياأيها الإنسان ماغرك بربك الكريم ؟!يالها من آية عظيمه وياله من نداء تهتز له القلوب وتقشعر منه الأبدان.
                    يوم ينادى عليك أيها الإنسان الفقير الضعيف ماغرك بربك الكريم ؟؟
                    ماالذي خدعك حتى عصيت الواحد القهار ؟؟ماالذي خدعك فاقترفت الآثام بالليل والنهار ؟؟
                    ماالذي خدعك ففرط في حدود الله ؟؟
                    ماالذي خدعك فتهاونت في الصلاة ؟؟
                    ماالذي خدعك فأطلقت بصرك في الحرام ؟؟
                    ماالذي خدعك فلم تخش الله كما كنت تخشى الأنام ؟؟
                    أهي الدنيا؟ أما كنت تعلم أنها دار فناء ؟؟ وقد فنيت !!
                    أهي الشهوات ؟؟ أما تعلم أنها إلى زوال ؟؟ وقد زالت !!
                    أم هو الشيطان ؟؟ أما علمت أنه لك عدو مبين ؟؟
                    إذن ماالذي خدعك ؟؟ أجب ...أجب ... لاعذر اليوم.
                    لا إله إلا الله ...
                    أخي الحبيب .. أرأيت ؟؟ إنها لآية عظيمة وتذكرة مبينة لمن وعاها... كررها بينك وبين نفسك .. قم بها في جوف الليل إذا هجع الأنام وغارت النجوم كررها في ركعتين تلذذ فيهما بمناجاة ربك وكرر ياأيها الإنسان ماغرك بربك الكلام وتمثل نفسك ماذا تجيب ، تذكر ذنوبك وابك على تفريطك .
                    أخي الحبيب ... تخيل معي هذا المنظر كأنك تراه واعلم أنه واقع لامحالة وتخيل هذا المشهد المهيب:
                    (*إذا السماء انفطرت، وإذا الكواكب انتثرت، وإذا البحار فجرت، وإذا القبور بعثرت، علمت نفس ماقدمت وأخرت، ياأيها الإنسان ماغرك بربك الكريم، الذي خلقك فسواك فعدلك، في أي صورة ماشاء ركبك*).


                    وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.



                    ***** *****

                    :: هدية من القرآن والسنة ::

                    الهدية التاسعة والعشرون :فضل قراءة القرآن:

                    قال الله تعالى : (*أَوْ زِدْ عَلَيْهِ وَرَتِّلِ الْقُرْآنَ تَرْتِيلاً*)
                    [المزمل 4]

                    عن أبى أمامة رضى الله عنه قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم : " اقرؤا القرآن فإنه يأتى يوم القيامة شفيعاً لأصحابه " .

                    رواه مسلم



                    ***** *****

                    :: من الهدى النبوى ::

                    عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ رضي الله عنه عَنْ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم قَال :"اعْتَدِلُوا فِي السُّجُودِ ، وَلا يَبْسُطْ أَحَدُكُمْ ذِرَاعَيْهِ انْبِسَاطَ الْكَلْبِ" .

                    في الحديث مسائل :

                    1= الأمر بالاعتدال في السجود .

                    2= ما يُخالِف هذا الأمر :
                    بسط الذراعين
                    انضمام الرَّجُل
                    وهذا يُسميه بعض العلماء : سجود النساء .

                    3= وأنه يمتنع معه تمكين الأعضاء من السجود .

                    4 = هذا الحديث لا يَدخل ضمن صِفة صلاته صلى الله عليه وسلم إلا أن يكون ذلك امتثالاً لأمره صلى الله عليه وسلم في قوله : صلوا كما رأيتموني أُصلِّي .



                    ***** *****

                    :: وصية عملية ::

                    احرص على توقير الكبير فلا تجلس والكبير واقف بجانبك حتى وإن لم يلفت نظره ذلك فإن فعلت سيكون لها أثر جميل فى نفسه .



                    ***** *****

                    :: طُرفة ::

                    روي أن أبا جعفر المنصور كان جالساً فسقط عليه الذباب فطيَّـره ، فعاد إليه وألح عليه وجعل يقع على وجهه مراراً حتى أضجره .. فقال المنصور : انظروا من بالباب ؟ فقيل له مقاتل بن سليمان ، فقال : عليَّ به فأُذن له ، فلما دخل عليه قال له المنصور : هل تعلم لماذا خلق الله الذباب ؟! قال مقاتل : نعم ، ليذل الله عز وجل به الجبابرة .. فسكت المنصور .



                    ***** *****

                    :: سؤال المسابقة ::

                    هل نوع ومقدار زكاة الفطر يختلفان من عام إلى عام .. .. ؟؟
                    ملحوظة :: الإجابة على المسابقة فى آخر المسابقة عن طريق الرسائل الخاصة



                    ***** *****

                    :: من روائع الشعر ::

                    فلا تَحْرِصَنّ فإنّ الأمور .*****. بكَــفِّ الإله مقَــاديـرُهــــا
                    فليـسَ بآتـــيك منْهيــــهاَ .*****. ولا قاصرٍ عنك مأمُورها



                    ***** *****

                    :: اللهم ::

                    "اللهم أستهديك لأرشد أمرى ، وأعوذ بك من شر نفسى".



                    ***** *****


                    **** *****
                    أبواسلام.
                    كثر المتساهلون فى الدين ، فظهر الملتزمون بصورة المتشددين ، فعلى الملتزمين إختيار الأسلوب الصحيح لتوصيل صحيح الدين لغيرهم باللطف واللين0
                    رابطة الجرافيك الدعوى

                    تعليق


                    • مائدة الرحمن فى شهر رمضان (*30*)

                      :: مائدة القرآن ::

                      يقول الله تعالى : (*وَلْتَكُن مِّنكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَأُوْلَـئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ ** وَلاَ تَكُونُواْ كَالَّذِينَ تَفَرَّقُواْ وَاخْتَلَفُواْ مِن بَعْدِ مَا جَاءهُمُ الْبَيِّنَاتُ وَأُوْلَـئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ *)
                      [آل عمران 104 - 105]

                      يقول تعالى‏:‏ ولتكن منكم أمة منتصبة للقيام بأمر اللّه في الدعوة إلى الخير، والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ‏{‏وأولئك هم المفلحون‏}‏ قال الضحاك‏:‏ هم خاصة الصحابة، وخاصة الرواة يعني المجاهدين والعلماء، وقال أبو جعفر الباقر، قرا رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم ‏:‏ ‏{‏ولتكن منكم أمة يدعون إلى الخير‏}‏ ثم قال‏:‏ ‏(‏الخير اتباع القرآن وسنتي‏)‏ ‏"‏أخرجه ابن مردويه‏"‏والمقصود من هذه الآية أن تكون فرقة من هذه الامة متصدية لهذا الشأن، وإن كان ذلك واجباً على كل فرد من الأمة بحسبه، كما ثبت في صحيح مسلم عن أبي هريرة قال، قال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم ‏:‏ ‏(‏من رأى منكم منكراً فليغيره بيده، فإن لم يستطع فبلسانه، فإن لم يستطع فبقلبه، وذلك أضعف الإيمان‏)‏، وفي رواية‏:‏ ‏(‏وليس وراء ذلك من الإيمان حبة خردل‏)‏
                      وروى الإمام أحمد عن حذيفة بن اليمان أن النبي صلى اللّه عليه وسلم قال‏:‏( والذي نفسي بيده لتأمرن بالمعروف، ولتنهون عن المنكر، أو ليوشكن اللّه أن يبعث عليكم عقاباً من عنده ثم لتدعنه فلا يستجيب لكم‏)‏ ‏"‏أخرجه أحمد والترمذي وابن ماجة‏"‏‏


                      {‏ولا تكونوا كالذين تفروقا واختلفوا من بعد ما جاءهم البينات‏}
                      ‏ الآية‏.
                      ‏ ينهى تبارك وتعالى هذه الأمة أن يكونوا كالأمم الماضين، في افتراقهم واختلافهم وتركهم الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، مع قيام الحجة عليهم‏.‏
                      روى الإمام أحمد عن أبي عامر عبد اللّه بن يحيى قال‏:‏ حججنا مع معاوية بن أبي سفيان ، فلما قدمنا مكة قام حين صلى صلاة الظهر فقال‏:‏ إن رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم قال‏:‏ ‏(‏إن أهل الكتابين افترقوا في دينهم على ثنتين وسبعين ملة، وإن هذه الأمة ستفترق على ثلاث وسبعين ملة - يعني الأهواء - كلها في النار إلا واحدة - وهي الجماعة - وإنه سيخرج في أمتي أقوام تتجارى بهم الأهواء كما يتجارى الكَلَب بصاحبه لا يبقى منه عرق ولا مفصل إلا دخله‏(‏ واللّه يا معشر العرب لئن لم تقوموا بما جاء به نبيكم صلى اللّه عليه وسلم لَغيركم من الناس أحرى أن لا يقوم به‏)‏ ‏"‏رواه أحمد وأبو داود‏"‏

                      مختصر ابن كثير

                      وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.



                      ***** *****

                      :: هدية من القرآن والسنة ::

                      الهدية الثلاثون :الجهاد:

                      قال الله تعالى : (*وَقَاتِلُواْ الْمُشْرِكِينَ كَآفَّةً كَمَا يُقَاتِلُونَكُمْ كَآفَّةً وَاعْلَمُواْ أَنَّ اللّهَ مَعَ الْمُتَّقِينَ*)
                      [التوبة 36]

                      عن أبى هريرة رضى الله عنه : سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم : أى الأعمال أفضل ؟ قال : " إيمان بالله ورسوله " قيل : ثم ماذا ؟ قال : " الجهاد فى سبيل الله " قيل : ثم ماذا ؟ قال : " حج مبرور " .
                      متفق عليه



                      ***** *****

                      :: من الهدى النبوى ::

                      عن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها قالت : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد ) رواه البخاري و مسلم ، وفي رواية لمسلم : ( من عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهو رد ) .

                      اقتضت حكمة الله سبحانه وتعالى أن يكون هذا الدين خاتم الأديان ، وآخر الشرائع ، ليتخذه الناس منهاجا لهم ، وسبيلا إلى ربهم ، ومن هنا جاءت تعاليمه شاملة لجوانب الحياة المختلفة ، فلم تترك خيرا إلا دلت البشريّة عليه ، ولا شرا إلا حذّرت منه ، حتى كملت الرسالة بموت نبينا صلى الله عليه وسلم ، يقول الله تعالى : { اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام دينا } ( المائدة : 3 ) .


                      وبتمام هذا الدين ، لم يعد هناك مجال للزيادة فيه ، أو إحداث شيء في أحكامه ؛ لأن الشارع قد وضّح معالم الدين ، وجعل لأداء العبادات طرقا خاصة في هيئتها وعددها ، وفي زمانها ومكانها ، ثم أمر المكلّف بالتزام هذه الكيفيات وعدم تعدّيها ، وجعل الخير كل الخير في لزوم تلك الحدود والتقيد بتلك الأوامر ، حتى تكون العبادة على الوجه الذي يرتضيه الله سبحانه وتعالى .


                      إن كتاب الله تعالى وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم لم يتركا سبيلا لقول قائل أو تشريع مشرّع، ومن رام غير ذلك ، وزعم قدرته على الإتيان بما هو خير من هدى الوحيين مما استحسنه عقله ، وأُعجب له فكره ، فهو مردود عليه .


                      هذه هي القضية التي تناولها الحديث ، وأراد أن يسلط الضوء عليها ، فكان بمثابة المقياس الذي يُعرف به المقبول من الأعمال والمردود منها ، مما جعل كثيرا من العلماء يولون هذا الحديث اهتماماً ودراسةً ، ويعدّونه أصلا من أصول الإسلام .


                      يقول النبي صلى الله عليه وسلم : ( من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه ) ، إنه النهي عن كل طريقة مخترعة في الدين ، والتحذير من إدخال شيء ليس فيه من الأمور العباديّة ؛ ولذلك قال هنا : ( في أمرنا ) ، فأمر الله : هو وحيه وشرعه ، كما قال الله تعالى : { وكذلك أوحينا إليك روحا من أمرنا } ( الشورى : 52 ) .


                      وعليه : فإن كل عبادة لا بد أن تكون محكومة بالشرع ، منقادة لأمره ، وما سوى ذلك فإنه مردود على صاحبه ، ولو كان في نظره حسنا ، إذ العبرة في قبول العمل عند الله أن يكون صواباً موافقاً لأمره ، وهذا الاعتبار يدلّ عليه قول الله تعالى : { فمن كان يرجو لقاء ربه فليعمل عملا صالحا ولا يشرك بعبادة ربه أحدا } ( الكهف : 110 ) ، يقول الفضيل بن عياض : " إن الله تعالى لا يقبل من العمل إلا ما كان خالصا ، ولا يقبله إذا كان خالصا له إلا على السنة " .


                      وفي ضوء ذلك ، فليس أمام المكلّف سوى أحد طريقين لا ثالث لهما : طريق الوحي والشرع ، وطريق الضلال والهوى .


                      إن من ضلّ وابتدع ، وأدخل في دين الله ما ليس منه ، هو في حقيقته قادح في كمال هذا الدين وتمامه ، لأن مقتضى الزيادة في الدين الاستدراك على ما حوته الشريعة ، فكأنه جاء بفعله هذا ليكمل الدين .


                      ومن ناحية أخرى فإن من أتى ببدعة محدثة لم يحقّق شهادة أن محمدا رسول الله – والتي تقتضي اتباع سنته وعدم الحيدة عنها - ، كما قال تعالى : { وأن هذا صراطي مستقيما فاتبعوه ولا تتبعوا السبل فتفرق بكم عن سبيله ذلكم وصاكم به لعلكم تتقون } ( الأنعام :153 ) .


                      وثمّة ملمح مهم في قوله صلى الله عليه وسلم : ( من أحدث في أمرنا هذا ) ، وهو أن البدعة هي ما كانت في العبادات ، بخلاف ما أُحدث في حياة الناس من أمور الدنيا كالصناعات والمخترعات ، وتدوين الكتب وإصلاح الطرق ، وما أشبه ذلك من أمور الدنيا ، فهي وإن كانت " محدثة " من ناحية اللغة ، ولكنها لا تدخل في الإحداث المذموم ، بدلالة القيد المذكور في نص الحديث : ( أمرنا ) .


                      كذلك في قوله : ( ما ليس منه ) إيماء إلى أن الإحداث المنهيّ عنه هو ما كان خارجا عن الهدي والسنة ، بخلاف ما ظنّه الناس بدعة مذمومة بينما هو سنّة مهجورة ، - وهذا يحدث كثيرا لاسيما مع وجود الجهل بين الناس وغربة الدين - ، وهذا يدعونا إلى عدم التسرّع في إطلاق الحكم على العبادات حتى نتأكّد من عدم ورود الدليل المعتبر على فعلها .


                      وختاما : فسبيل الله واحد ، واضح المعالم ، كالمشكاة المنيرة ، إذا اقتربت منها أحدٌ أنارت له السبيل ، وتبيّنت له معالم الطريق ، وإن ابتعد عنها تخبّط في ظلمات الجهل ، وتردّى في دركات الهوى ، فما على المسلم إلا أن يتعلّم الدين ويتقيّد بتعاليمه إن أراد النجاح والفلاح .



                      ***** *****

                      :: وصية عملية ::

                      ادع الله بالقبول وحسن الخاتمة فإنه ربما فتح لك باب العمل وما فتح لك باب القبول .



                      ***** *****

                      :: طُرفة ::

                      مر رجل على قوم يضربون اجتمعوا على رجل يضربونه ، فقال لرجل يجيد ضربه : ما حال هذا ؟ قال : والله ما أدرى حاله ، ولكننى رأيتهم يضربونه ، فضربت معهم ، لله عز وجل ، وطلباً للثواب .



                      ***** *****

                      :: سؤال المسابقة ::

                      متى يبدأ بالتكبير فى عيد الفطر وما هى الصيغة المأثورة فى ذلك .. .. ؟؟
                      ملحوظة :: الإجابة على المسابقة فى آخر المسابقة عن طريق الرسائل الخاصة



                      ***** *****

                      :: من روائع الشعر ::

                      إذا ما خلوت الدهر يوماً فلا تقـل .*****. خلــوت ولكن قل علي رقيــب
                      ولا تحســبن الله يغفـــل ساعــــة .*****. ولا أن مـا يخفـى علـيه يغيب



                      ***** *****

                      :: اللهم ::

                      "اللهم إنى أسألك يوم العيلة والأمن ويوم الخوف ".



                      ***** *****


                      **** *****
                      أبواسلام.
                      كثر المتساهلون فى الدين ، فظهر الملتزمون بصورة المتشددين ، فعلى الملتزمين إختيار الأسلوب الصحيح لتوصيل صحيح الدين لغيرهم باللطف واللين0
                      رابطة الجرافيك الدعوى

                      تعليق




                      • وفى الخاتمة ... إخوانى فى الله
                        ... ها نحن منذ أيام كنا نستقبل الشهر الكريم ونستعد له ونتهيأ لإستقبال نفحات الرحمن لنا . . . وها نحن نودعه وقد انتهى الشهر الكريم ..

                        كل عام والأمة الإسلامية جميعها بخير كبيرها وصغيرها ، غنيها وفقيرها ، رجالها ونساءها .

                        أخى الحبيب ... أختى الفاضلة :

                        اعلموا أنه لا يشعر بفرحة العيد إلا من أطاع العزيز الحميد . . فليس العيد لمن لبس الجديد ، وإنما العيد لمن طاعته تزيد ، ولذلك كان أصحاب النبى صلى الله عليه وسلم إذا إلتقوا يوم العيد يقول بعضهم لبعض : " تقبل الله منا ومنكم " . وها أنا أقولها لكم تقبل الله منا ومنكم .

                        فاحرصوا إخوانى فى الله أن تجعلوا أيامكم أعياداً بطاعة الله والبُعد عن معاصيه .

                        هنيئاً لمن سابق فسبق !
                        وهنيئاً لمن تاب وأناب وقُبل !
                        وهنيئاً لمن أحب الله فأحبه الله !

                        جعلنا الله وإياكم ممن يحبهم الله ويفرحون بعيدهم فى طاعة الله

                        نسأل الله العظيم أن يتقبل منا ما كان من صيام وقيام وركوع وسجود ودعاء وذكر وقراءة للقرآن ..
                        اللهم أعد علينا رمضان أعواماً عديدة .. وأزمنة مديدة .. واجعلنا من الذين أعتقتهم من النار فى شهر رمضان .
                        اللهم اجعلنا من العتقاء ... اللهم اجعلنا من العتقاء ...اللهم اجعلنا من العتقاء.

                        اللهم طهر قلوبنا من النفاق ، وأعمالنا من الرياء ، وأموالنا من الربا ، وألستنا من الكذب ، وأعيننا من الخيانة ، إنك تعلم خائنة الأعين وما تخفى الصدور .

                        وصلى اللهم على محمد وعلى آله وصحبه وسلم .

                        أبواسلام.
                        كثر المتساهلون فى الدين ، فظهر الملتزمون بصورة المتشددين ، فعلى الملتزمين إختيار الأسلوب الصحيح لتوصيل صحيح الدين لغيرهم باللطف واللين0
                        رابطة الجرافيك الدعوى

                        تعليق


                        • بارك الله فيك أخي الفاضل أبو إسلام وجعل ما كتبت في موازين حسناتك ..

                          وتقبل الله منا ومنكم صالح الأعمال

                          تعليق


                          • بارك الله فيك حبيبي الغالي
                            وجعل ماقمت به في ميزان حسناتك
                            وجزاك كل خير عنا
                            وتقبل الله منا ومنك



                            بأبي أنت وأمي يا رسول الله



                            فدتك نجد و طيبة ومكة وأرض الأسراء


                            اللهم احشرني مع نبيك يوم يكون اللقاء


                            اجمل شئ في الحياة حينما تكتشف اناس قلوبهم مثل اللؤلؤ المكنون في الرقة والبريق والنقاء قلوبهم مثل افئدة الطير
                            اللهم اني احبهم فيك

                            لك نصحي وما عليك جدالي ........وافة النصح ان يكون جدال

                            دعوة لحفظ القرآن الكريم عن طريق المنتدى









                            تعليق


                            • بارك الله فيك وجعله في ميزان حسناتك وجمعنا واياك وجميع الأعضاء في ظله يوم لا ظل لإلا ظله
                              وتقبل الله منا ومنكم

                              تعليق


                              • جزاكم الله كل خير إخوانى فى الله جميعاً
                                وجعلنا وإياكم ممن يستمعون القول فيتبعون أحسنه
                                رجاء إخوانى المرور على هذا الرابط به جميع أسئلة المسابقة وسرعة إرسال الإجابة قبل إنتهاء المدة المحددة لذلك
                                وفقنا الله وإياكم لما يحبه ويرضاه
                                أبواسلام.
                                كثر المتساهلون فى الدين ، فظهر الملتزمون بصورة المتشددين ، فعلى الملتزمين إختيار الأسلوب الصحيح لتوصيل صحيح الدين لغيرهم باللطف واللين0
                                رابطة الجرافيك الدعوى

                                تعليق

                                يعمل...
                                X