Unconfigured Ad Widget

تقليص

إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

مختصر حكم الأعياد المحدثة..

تقليص
هذا الموضوع مغلق.
X
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • #91
    نوري انظر إلى ردك هنا في موضوع عقيدة أهل السنة و الجماعة ... الرابط .

    و انظر إلى ردك هنا يا عامر في موضوع ضوابط التكفير ... الرابط .

    و هاكم موضوعا آخر بعنوان الامام محمد بن عبد الوهاب ليس وهابيا ... الرابط .

    نسأل الله أن يكف شركم و آذاكم عنا .

    ترموننا زورا و بهتانا و نحن أحياء ... حسبنا الله و نعم الوكيل فيكم .


    عن أنس رضي الله عنه قال
    : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( إن لله تعالى أهلين من الناس . قالوا : يا رسول الله من هم ؟ قال : هم أهل القرآن أهل الله وخاصته ) . (صحيح الجامع2165)






    تعليق


    • #92
      اخي في الاسلام صقر (ايو يوسف) على ما اظن

      اولا :
      اذا انت لست بمكفر لأحد فما تقول فيمن دعا احد المسلمين بهذا الدعاء :
      يا الله اني استحلفك بعلمك وقدرتك وقوة عظمتك ومحبة رسول الله لديك ان تزيل عني ما بي .

      هل هذا الدعاء دعاء كفر بالله ؟

      وماذا تقول في فيمن يقول (صلى الله عليه وسلم) بعد سماعه اذان الصلاة جهرا ؟

      خلينا من السب والشتم الذي لا ينفعك ولا يضرني ورد بالمنطق وبما تؤمن به على هذين السؤالين
      ابو محمد
      قال غاندي:
      سيستهزؤون بك ثم يحاربونك ثم يقاومونك ثم يؤمنوا بك ثم يتبعوك ، النجاح ببساطة قضية إيمان ينبت ، يكبر في الاعماق و لا يكثرت بالمتهكمين و الناقمين و المستهزئين، النجاح انتظار للحظة التتويج، النجاح استصغار للحظات الاستعداد و المواجهة ، النجاح يقين بان ما تفعله يناسبك.

      اخرالاعمال :
      http://www.maxforums.net/showthread.php?t=212605

      تعليق


      • #93
        وماذا تقول فيمن لم يقصر ازاره ؟
        اهو في النار ؟

        وماذا تقول فيمن لم يطلق لحيته ؟
        اهو كافر ؟

        وماذا تقول في الغلام الجميل هل هو حرام ؟
        وماذا تقول في ان ام احد العامة ماتت واراد ان يصوم لها هل هذا حرام ام حلال؟
        وماذا تقول اذا انا ذهبت لجدي في المقابر ودعيت له بالرحمة والثبات . هل انا قبوري؟
        وماذا تقول في استبدادي بالرأي وفرض معتقدي على العامة بحجة الامر بالمعروف والنهي عن المنكر هل هذا من خلق الاسلام في شيئ ؟
        ابو محمد
        قال غاندي:
        سيستهزؤون بك ثم يحاربونك ثم يقاومونك ثم يؤمنوا بك ثم يتبعوك ، النجاح ببساطة قضية إيمان ينبت ، يكبر في الاعماق و لا يكثرت بالمتهكمين و الناقمين و المستهزئين، النجاح انتظار للحظة التتويج، النجاح استصغار للحظات الاستعداد و المواجهة ، النجاح يقين بان ما تفعله يناسبك.

        اخرالاعمال :
        http://www.maxforums.net/showthread.php?t=212605

        تعليق


        • #94
          مايلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد

          -
          ولا تحسبن الله غافلا عما يعمل الظالمون,
          إنما يؤخرهم ليوم تشخص فيه الأبصار,
          مهطعين مقنعي رؤوسهم لا يرتد إليهم طرفهم , وأفئدتهم هواء.


          تعليق


          • #95
            المشاركة الأصلية بواسطة khaliiiiid مشاهدة المشاركة
            مايلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد

            -
            نعم صدقت وهذا ينطبق علينا وعليكم ولكن اولا ردوا على اسئلتي علي (ربما) اقتنع واكون منكم !
            ابو محمد
            قال غاندي:
            سيستهزؤون بك ثم يحاربونك ثم يقاومونك ثم يؤمنوا بك ثم يتبعوك ، النجاح ببساطة قضية إيمان ينبت ، يكبر في الاعماق و لا يكثرت بالمتهكمين و الناقمين و المستهزئين، النجاح انتظار للحظة التتويج، النجاح استصغار للحظات الاستعداد و المواجهة ، النجاح يقين بان ما تفعله يناسبك.

            اخرالاعمال :
            http://www.maxforums.net/showthread.php?t=212605

            تعليق


            • #96
              المشاركة الأصلية بواسطة نوري مشاهدة المشاركة
              اخي في الاسلام صقر (ايو يوسف) على ما اظن

              اولا :
              اذا انت لست بمكفر لأحد فما تقول فيمن دعا احد المسلمين بهذا الدعاء :
              يا الله اني استحلفك بعلمك وقدرتك وقوة عظمتك ومحبة رسول الله لديك ان تزيل عني ما بي .

              هل هذا الدعاء دعاء كفر بالله ؟

              وماذا تقول في فيمن يقول (صلى الله عليه وسلم) بعد سماعه اذان الصلاة جهرا ؟

              خلينا من السب والشتم الذي لا ينفعك ولا يضرني ورد بالمنطق وبما تؤمن به على هذين السؤالين
              اسمي سعد .

              يا أخي كلمة كفر ... كلمة كبيرة ... و أنواع التوسل كثيرة و منها ما هو جائز و منها ما هو حرام .



              حكم التوسل بالأنبياء والصالحين

              س : هل يجوز للمسلم أن يتوسل إلى الله بالأنبياء والصالحين ، فقـد وقفت على قول بعض العلماء : أن التوسل بالأولياء لا بأس به ، لأن الدعاء فيه موجه إلى الله ورأيت لبعضهم خلاف ما قال هذا ، فما حكم الشريعة في هذه المسألة ؟
              الجواب : الوليّ : كل من آمن بالله واتقاه ففعل ما أمر سبحانه به وانتهي عما نهاه عنه ، وعلى رأسهم الرسل والأنبياء عليهم الصلاة والسلام ، قال تعـالى : ( ألا إن أولياء الله لا خوف عليهم ولا هم يحزنون الذين ءامنوا وكانوا يتقون ) .
              والتوسل إلى الله بأوليائه أنواع :
              الأول : أن يطلب إنسان من الولي الحي أن يدعو الله له بسعة رزق أو شفاء من مرض أو هداية وتوفيق ونحو ذلك فهذا جائز ، ومنه طلب بعض الصحابة من النبي صلى الله عليه وسلم حينما تأخر عنهم المطر أن يستسقي لهم ، فسأل النبي صلى الله عليه وسلم ربه أن ينزل المطر ، فاستجـاب دعاءه وأنزل عليهم المطر، ومنه استسقاء الصحابة بالعباس في خلافة عمر رضي الله عنهم ، وطلبهم منه أن يدعو الله بنزول المطر فدعا العباس ربه وأمن الصحابة على دعائه … إلى غير هذا مما حصل زمن النبي صلى الله عليه وسلم وبعده من طلب مسلم من أخيه المسلم أن يدعو له ربه لجلب نفع أو كشف ضر .
              الثاني : أن ينادي الله متوسلاً بحب نبيه واتباعه إياه وبحبه لأولياء الله بأن يقول : اللهم إني أسألك بحبي لنبيك واتباعي له وبحبي لأوليائك أن تعطيني كذا فهذا جائز ، لأنه توسل من العبد إلى ربه بعمله الصالح ، ومن هذا ما ثبت من توسل أصحاب الغار الثلاثة بأعمالهم الصالحة .
              الثالث : أن يسأل الله بجاه أنبيائه أو ولي من أوليائه ، بأن يقول : ( اللهم إني أسألك بجاه نبيك أو بجاه الحسين ) مثلاً ، فهذا لا يجوز ، لأن جاه أولياء الله وإن كان عظيماً عند الله وخاصة حبيبنا محمد صلى الله عليه وسلم ، غير أنه ليس سبباً شرعياً ولا عادياً لاستجابه الدعاء ، ولهذا عدل الصحابة حينما أجدبوا عن التوسل بجاهه صلى الله عليه وسلم في دعاء الاستسقاء إلى التوسل بدعاء عمه العباس مع أن جـاهه عليه الصلاة الصلاة والسلام فوق كل جاه ، ولم يعرف عن الصحابة رضي الله عنهم أنهـم توسلوا به صلى الله عليه وسلم بعد وفاته وهم خير القرون وأعرف الناس بحقه وأحبهم له.
              الرابع : أن يسأل العبد ربه حاجته مقسماً بوليه أو نبيه أو بحق نبيه أو أوليائه بأن يقول : ( اللهم إني أسألك كذا بوليك فلان أو بحق نبيك فلان ) فهذا لا يجوز ، فإن القسم بالمخـلوق على المخلوق ممنوع ، وهو على الله الخالق أشد منعاً ، ثم لا حق لمخلوق على الخالق بمجرد طاعته له سبحانه حتى يقسم به على الله أو يتوسل به ، هذا الذي تشهد له الأدلة ، وهو الذي تصان به العقيدة الإسلامية وتسـد به ذرائع الشرك .

              وبالله التوفيق ، وصلى الله على نبينا محمد ، وعلى آله وأصحابه وسلم .

              من فتاوى اللجنة الدائمة

              هذا فقط جواب على الدعاء و انتظر عودتي باذن الله .

              بعد الصلاة إن شاء الله .


              عن أنس رضي الله عنه قال
              : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( إن لله تعالى أهلين من الناس . قالوا : يا رسول الله من هم ؟ قال : هم أهل القرآن أهل الله وخاصته ) . (صحيح الجامع2165)






              تعليق


              • #97
                اخي نوري انت عندك صوره مغلوطه عن الدعوه لانك عايش بمجتمع خصوم هذه الدعوه
                لاكن لو قراءة وسمعت الاراء من افواه العلماء انفسهم ليس عن طريق ما يتردد من افتراءات عن طرق النت
                لكان علمت الخير الكثر
                ادعوك ان لاتكون مثل الذي يسمع دون تحقيق واضنك اليوم غاضب وتسرد كلامك بأسلوب للاستفزاز ليس اكثر
                تقبل كلامي
                ... ...
                الحرية هي التوحيد ..
                عكس الحرية الشرك بالله تعالى ..
                تحرر من عبادة الاشياء حتى عبادة النفس والهوى وصرفها لله وحده ..
                وتمرد على كل قانون غير قانون الله ..
                ان لم تعبد الله وحده ... سوف تكون عبدا لملايين الاشياء ..

                تعليق


                • #98
                  اخي صقر اين النقطه التي فيها توسل ممنوع في دعاء الاخ نوري
                  هو قال محبة رسوله اليه وهذا لا بس فيه
                  وشيخ بن تيميه اجاز مسئلة التوسل بجاه الاولياء , وغيره منعو
                  احتى لوكان ممنوع ما بدخل في باب الشرك
                  الي بدخل في باب الشرك هو الاستغاثه ولاستعانه بغير الله
                  ولتوسل يختلف عن الاستعانه والاستغاثه
                  ... ...
                  الحرية هي التوحيد ..
                  عكس الحرية الشرك بالله تعالى ..
                  تحرر من عبادة الاشياء حتى عبادة النفس والهوى وصرفها لله وحده ..
                  وتمرد على كل قانون غير قانون الله ..
                  ان لم تعبد الله وحده ... سوف تكون عبدا لملايين الاشياء ..

                  تعليق


                  • #99
                    جيد جدا هذا ما اردته من البدء ان نتحاور بالعقلانية
                    وكلامك جيد اخي صقر وانا اتفق فيه معك .
                    القسم الاول والثاني من التوسل جائز وهو يدخل في صيغة الدعوة عند الداعي ويختلف هذا الامر من شخص لاخر من معتقد لاخر من قناعة لاخرى ، وانا ضد الاقسام الثالثة والرابعة لان ما يضر وينفع هو الله وليس سواه.
                    وكلام احمد صحيح واتفق فيه معه
                    اذا
                    تبقت باقي الاسئلة وهي ستنزيل الكثير من الغموض
                    ابو محمد
                    قال غاندي:
                    سيستهزؤون بك ثم يحاربونك ثم يقاومونك ثم يؤمنوا بك ثم يتبعوك ، النجاح ببساطة قضية إيمان ينبت ، يكبر في الاعماق و لا يكثرت بالمتهكمين و الناقمين و المستهزئين، النجاح انتظار للحظة التتويج، النجاح استصغار للحظات الاستعداد و المواجهة ، النجاح يقين بان ما تفعله يناسبك.

                    اخرالاعمال :
                    http://www.maxforums.net/showthread.php?t=212605

                    تعليق


                    • المشاركة الأصلية بواسطة AHMAD-MAX مشاهدة المشاركة
                      اخي صقر اين النقطه التي فيها توسل ممنوع في دعاء الاخ نوري
                      هو قال محبة رسوله اليه وهذا لا بس فيه
                      وشيخ بن تيميه اجاز مسئلة التوسل بجاه الاولياء , وغيره منعو
                      احتى لوكان ممنوع ما بدخل في باب الشرك
                      الي بدخل في باب الشرك هو الاستغاثه ولاستعانه بغير الله
                      ولتوسل يختلف عن الاستعانه والاستغاثه
                      لم تفهم قصدي ... أنا وضعت له فتوى لهيئة كبار العلماء تبين أنواع التوسل .

                      و الدعاء الذي ذكره يندرج تحت النوع الثاني و هو جائز .


                      أتمنى أن تقرأ ردي جيدا .


                      عن أنس رضي الله عنه قال
                      : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( إن لله تعالى أهلين من الناس . قالوا : يا رسول الله من هم ؟ قال : هم أهل القرآن أهل الله وخاصته ) . (صحيح الجامع2165)






                      تعليق


                      • المشاركة الأصلية بواسطة AHMAD-MAX مشاهدة المشاركة
                        اخي نوري انت عندك صوره مغلوطه عن الدعوه لانك عايش بمجتمع خصوم هذه الدعوه
                        لاكن لو قراءة وسمعت الاراء من افواه العلماء انفسهم ليس عن طريق ما يتردد من افتراءات عن طرق النت
                        لكان علمت الخير الكثر
                        ادعوك ان لاتكون مثل الذي يسمع دون تحقيق واضنك اليوم غاضب وتسرد كلامك بأسلوب للاستفزاز ليس اكثر
                        تقبل كلامي
                        ربما ، وصحيح انني غاضب ولكني غاضب بحذر وروية .
                        ابو محمد
                        قال غاندي:
                        سيستهزؤون بك ثم يحاربونك ثم يقاومونك ثم يؤمنوا بك ثم يتبعوك ، النجاح ببساطة قضية إيمان ينبت ، يكبر في الاعماق و لا يكثرت بالمتهكمين و الناقمين و المستهزئين، النجاح انتظار للحظة التتويج، النجاح استصغار للحظات الاستعداد و المواجهة ، النجاح يقين بان ما تفعله يناسبك.

                        اخرالاعمال :
                        http://www.maxforums.net/showthread.php?t=212605

                        تعليق


                        • المشاركة الأصلية بواسطة نوري مشاهدة المشاركة
                          جيد جدا هذا ما اردته من البدء ان نتحاور بالعقلانية
                          وكلامك جيد اخي صقر وانا اتفق فيه معك .
                          القسم الاول والثاني من التوسل جائز وهو يدخل في صيغة الدعوة عند الداعي ويختلف هذا الامر من شخص لاخر من معتقد لاخر من قناعة لاخرى ، وانا ضد الاقسام الثالثة والرابعة لان ما يضر وينفع هو الله وليس سواه.
                          وكلام احمد صحيح واتفق فيه معه
                          اذا
                          تبقت باقي الاسئلة وهي ستنزيل الكثير من الغموض

                          جميل ... إذن فنحن متفقون باذن الله .

                          نمر للبقية تباعا إن شاء الله .

                          و إن تأخرت عليك فسأرد هاته الليلة باذن الله تعالى ... و إن شاء الله يستمر الحوار بطريقة عقلانية .


                          عن أنس رضي الله عنه قال
                          : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( إن لله تعالى أهلين من الناس . قالوا : يا رسول الله من هم ؟ قال : هم أهل القرآن أهل الله وخاصته ) . (صحيح الجامع2165)






                          تعليق


                          • شكرا اخي صقر على التوضيح
                            ... ...
                            الحرية هي التوحيد ..
                            عكس الحرية الشرك بالله تعالى ..
                            تحرر من عبادة الاشياء حتى عبادة النفس والهوى وصرفها لله وحده ..
                            وتمرد على كل قانون غير قانون الله ..
                            ان لم تعبد الله وحده ... سوف تكون عبدا لملايين الاشياء ..

                            تعليق


                            • المشاركة الأصلية بواسطة sa9r مشاهدة المشاركة
                              جميل ... إذن فنحن متفقون باذن الله .

                              نمر للبقية تباعا إن شاء الله .

                              و إن تأخرت عليك فسأرد هاته الليلة باذن الله تعالى ... و إن شاء الله يستمر الحوار بطريقة عقلانية .
                              شكرا اخي
                              نصيحة :
                              ربما تاتيك رسائل من البعض يطلبون فيها تشددك معي فارجو الا تقيم لها وزنا او بالا.
                              تذكر ان منهجي خيرك وان منهجك خيري ( انت تريد لي الخير وانا اريده لك ايضا )
                              ابو محمد
                              قال غاندي:
                              سيستهزؤون بك ثم يحاربونك ثم يقاومونك ثم يؤمنوا بك ثم يتبعوك ، النجاح ببساطة قضية إيمان ينبت ، يكبر في الاعماق و لا يكثرت بالمتهكمين و الناقمين و المستهزئين، النجاح انتظار للحظة التتويج، النجاح استصغار للحظات الاستعداد و المواجهة ، النجاح يقين بان ما تفعله يناسبك.

                              اخرالاعمال :
                              http://www.maxforums.net/showthread.php?t=212605

                              تعليق


                              • تفضل أخي نوري و إن لم تقتنع أتيتك بغيره .


                                حكم الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم قبل الإقامة أو بعدها

                                سؤال:
                                ماذا أقول عند النداء لقيام صلاة الفرض في المسجد ؟ وهل هذا الموضع من مواضع الصلاة على الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم ؟

                                الجواب:
                                الحمد لله
                                هناك مسألتان مهمتان في أبواب " الأذان والإقامة " لا بد من بيانهما والتفريق بينهما :
                                المسألة الأولى :
                                هل يستحب لمن أراد أن يقيم الصلاة أن يصلي على النبي صلى الله عليه وسلم قبل أن يشرع في الإقامة ؟
                                قال بذلك بعض متأخري فقهاء الشافعية ، فقرره زين الدين بن عبد العزيز المليباري (ت987هـ) في كتابه
                                "فتح المعين" (1/280) ونسبه للنووي في شرح الوسيط .
                                وجاء في "إعانة الطالبين" (1/280) للسيد البكري الدمياطي (ت بعد 1302هـ) قوله :
                                " وتسن الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم قبلهما : أي الأذان والإقامة "
                                انتهى .
                                ولكن نقل الشيخ علي الشبرامُلَّسي (ت1087هـ) من فقهاء الشافعية في حاشيته على "نهاية المحتاج" (1/432) عن بعضهم نفي نسبة القول للنووي ، وأنه سبق قلم وقع في شرح الوسيط ، والصحيح "بعد الإقامة" وليس "قبل الإقامة" .
                                ويمكن أن يستدل لهذا القول بحديث يرويه الطبراني في "المعجم الأوسط" (8/372) عن أبي هريرة رضي الله عنه قال :
                                ( كان بلال إذا أراد أن يقيم الصلاة قال : السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته ، الصلاة رحمك الله )
                                لكن في سنده راو اسمه عبد الله بن محمد بن المغيرة ضعيف جدا ، يروي المنكرات والموضوعات ، جاء في ترجمته في "لسان الميزان" (3/332) : " قال أبو حاتم : ليس بقوي . وقال ابن يونس : منكر الحديث . وقال ابن عدي : عامة ما يرويه لا يتابع عليه . قال النسائي : روى عن الثوري ومالك بن مغول أحاديث كانا أتقى لله من أن يحدثا بها . ذكره العقيلي في الضعفاء فقال : يحدث بما لا أصل له "
                                انتهى .
                                لذلك حكم الشيخ الألباني رحمه الله على حديثه هذا بالكذب والوضع – كما في "السلسلة الضعيفة" (891) – ثم قال :
                                " وهذا الحديث كأنه الأصل لتلك البدعة الفاشية التي رأيناها في حلب وإدلب وغيرها من بلاد الشمال ، وهي الصلاة والسلام على النبي صلى الله تعالى عليه وآله وسلم جهرا قبيل الإقامة ، وهي كالبدعة الأخرى ، وهي الجهر بها عقب الأذان كما بينه العلماء المحققون .
                                على أن الظاهر من الحديث - لو صح - أن بلالا كان يدخل على النبي صلى الله تعالى عليه وآله وسلم وهو في حجرته ليخبره بأنه يريد أن يقيم حتى يخرج عليه الصلاة والسلام فيقيم بلال ، أو لعله لا يسمع الإقامة فيخبر بها "
                                انتهى .
                                فالصحيح أنه لا يستحب الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم قبل الإقامة – كما جرت به العادة في بعض البلاد – لعدم ثبوت ذلك عن النبي صلى الله عليه وسلم ، ولا عن أصحابه ، وهي إلى البدعة أقرب منها إلى السنة .
                                وقد أنكر المحققون من الشافعية هذا الفعل أيضا :
                                سئل ابن حجر الهيتمي في "الفتاوى الفقهية الكبرى" (1/129) :
                                " هل نص أحد على استحباب الصلاة والسلام على النبي صلى الله عليه وسلم أول الإقامة ؟
                                فأجاب :
                                لم أر من قال بندب الصلاة والسلام أول الإقامة ، وإنما الذي ذكره أئمتنا أنهما سنتان عقب الإقامة كالأذان ، ثم بعدهما : اللهم رب هذه الدعوة التامة ...( ثم ذكر الآثار السابقة عن الحسن البصري وغيره ) "
                                انتهى .
                                وقال أيضا في (1/131) :
                                " لم نر في شيء منها – يعني الأحاديث - التعرض للصلاة عليه – صلى الله عليه وسلم - قبل الأذان ، ولا إلى محمد رسول الله بعده ، ولم نر أيضا في كلام أئمتنا تعرضا لذلك أيضا ، فحينئذ كل واحد من هذين ليس بسنة في محله المذكور فيه ، فمن أتى بواحد منهما في ذلك معتقدا سنيته في ذلك المحل المخصوص نُهي عنه ومنع منه ؛ لأنه تشريع بغير دليل ، ومن شرَّع بلا دليل يزجر عن ذلك ويُنهى عنه "
                                انتهى .
                                وانظر ما سبق حول ذلك في جواب السؤال رقم (22646)
                                المسألة الثانية :
                                هل يستحب للمقيم نفسِه ولِمَن يسمع الإقامة أن يصليَ على النبي صلى الله عليه وسلم عقب الفراغ منها ؟
                                ذهب إلى استحباب ذلك جماهير أهل العلم ، مستدلين بحديث عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرِو بْنِ الْعَاصِ رضي الله عنه أَنَّهُ سَمِعَ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ :
                                ( إِذَا سَمِعْتُمْ الْمُؤَذِّنَ فَقُولُوا مِثْلَ مَا يَقُولُ ، ثُمَّ صَلُّوا عَلَيَّ ، فَإِنَّهُ مَنْ صَلَّى عَلَيَّ صَلَاةً صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ بِهَا عَشْرًا ، ثُمَّ سَلُوا اللَّهَ لِي الْوَسِيلَةَ ، فَإِنَّهَا مَنْزِلَةٌ فِي الْجَنَّةِ لَا تَنْبَغِي إِلَّا لِعَبْدٍ مِنْ عِبَادِ اللَّهِ ، وَأَرْجُو أَنْ أَكُونَ أَنَا هُوَ ، فَمَنْ سَأَلَ لِي الْوَسِيلَةَ حَلَّتْ لَهُ الشَّفَاعَةُ )
                                رواه مسلم (384)
                                يقول ابن رجب في "فتح الباري" (3/457) :
                                " وقوله : " إذا سمعتم المؤذن " يدخل فيه الأذان والإقامة ؛ لأن كلا منهما نداء إلى الصلاة ، صدر من المؤذن "
                                انتهى .
                                قالوا : وقد ورد ذلك من صريح قول بعض الصحابة والتابعين :
                                روى ابن السني في "عمل اليوم والليلة" (حديث رقم/105) عن أبي هريرة ، رضي الله عنه : أنه كان يقول إذا سمع المؤذن يقيم : اللهم رب هذه الدعوة التامة ، وهذه الصلاة القائمة ، صل على محمد ، وآته سؤله يوم القيامة .
                                وروى عبد الرزاق في "المصنف" (1/496) عن أيوب وجابر الجعفي قالا :
                                " من قال عند الاقامة : اللهم ! رب هذه الدعوة التامة ، والصلاة القائمة ، أعط سيدنا محمدا الوسيلة ، وارفع له الدرجات ، حقت له الشفاعة على النبي صلى الله عليه وسلم "
                                وروى الدينوري في "المجالسة وجواهر العلم" (60) عن يوسف بن أسباط قال :
                                " بلغني أنّ الرجل المسلم إذا أقيمت الصلاة فلم يقل : اللهم ربّ هذه الدعوة المستمعة المستجاب لها ، صلِّ على محمد وعلى آل محمد ، وزوجنا من الحور العين ، قلن حور العين : ما كان أزهدك فينا "
                                انتهى .
                                ولذلك عقد ابن القيم رحمه الله في "جلاء الأفهام" (372-373) فصلا قال فيه :
                                " الموطن السادس من مواطن الصلاة عليه : الصلاة عليه بعد إجابة المؤذن ، وعند الاقامة " ثم ذكر حديث عبد الله بن عمرو وبعض الآثار السابقة ، وذكر أيضا من رواية الحسن بن عرفة بسنده إلى الحسن البصري قال :
                                " إذا قال المؤذن : قد قامت الصلاة ، قال : اللهم رب هذه الدعوة الصادقة والصلاة القائمة ، صل على محمد عبدك ورسولك , وأبلغه درجة الوسيلة في الجنة , دخل في شفاعة محمد صلى الله عليه وسلم "
                                وروى نحوه
                                ابن أبي شيبة في"المصنف" (7/124) عن الحكم والحسن البصري .
                                وفي "فتاوى اللجنة الدائمة" (6/89-90) :
                                " السنة أن المستمع للإقامة يقول كما يقول المقيم ؛ لأنها أذان ثان ، فتجاب كما يجاب الأذان ، ويقول المستمع عند قول المقيم : (حي على الصلاة ، حي على الفلاح ) لا حول ولا قوة إلا بالله ، ويقول عند قوله : ( قد قامت الصلاة ) مثل قوله ، ولا يقول : أقامها الله وأدامها ؛ لأن الحديث في ذلك ضعيف ، وقد صح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال :
                                ( إذا سمعتم المؤذن فقولوا مثل ما يقول )
                                وهذا يعم الأذان والإقامة ؛ لأن كلا منهما يسمى أذانا .
                                ثم يصلي على النبي صلى الله عليه وسلم بعد قول المقيم ( لا إله إلا الله )
                                ويقول : اللهم رب هذه الدعوة التامة والصلاة القائمة... إلخ كما يقول بعد الأذان .
                                ولا نعلم دليلا يصح يدل على استحباب ذكر شيء من الأدعية بين انتهاء الإقامة وقبل تكبيرة الإحرام سوى ما ذكر "
                                انتهى .
                                وفي "مجموع فتاوى الشيخ ابن باز" (10/347) :
                                " وأما بعد الفراغ من الذكر من الأذان أو الإقامة ، فلا أحفظ شيئا في هذا ، إلا أنه صلى الله عليه وسلم شرع للناس أن يجيبوا المؤذن والمقيم ، ويقولوا بعد الأذان والإقامة وبعد الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم : ( اللهم رب هذه الدعوة التامة والصلاة القائمة آت محمدا الوسيلة والفضيلة وابعثه مقاما محمودا الذي وعدته )
                                رواه البخاري في صحيحه " انتهى .
                                وانظر
                                "مغني المحتاج" (1/329) ، "حاشية الجمل" (1/309) ، "الموسوعة الفقهية" (6/14) ، "الثمر المستطاب" (214-215)
                                والقول الثاني : أنه لا تستحب إجابة المقيم ، وبه جزم بعض الأحناف ، كما في
                                رد المحتار (2/71) ، وبعض الماليكة أيضا . قال الشيخ زروق : " ولا يحكي الإقامة " اهـ انظر : مواهب الجليل 2/132 .
                                اواختاره الشيخ ابن عثيمين رحمه الله . قال :
                                " المتابعة في الإقامة فيها حديث أخرجه أبو داود ، لكنه ضعيف لا تقوم به الحجة ، والراجح أنه لا يتابع "
                                انتهى . مجموع فتاوى الشيخ (12/169) ، وانظر الشرح الممتع (1/318) ط مصر .
                                وأما حديث : " بين كل أذنين صلاة " ، فإنما سميت الإقامة أذانا من باب التغليب ، ولم نقف على تسميتها أذانا بمفردها .
                                قال الحافظ ابن حجر رحمه الله : " وَتَوَارَدَ الشُّرَّاح عَلَى أَنَّ هَذَا مِنْ بَاب التَّغْلِيب كَقَوْلِهِمْ الْقَمَرَيْنِ لِلشَّمْسِ وَالْقَمَر ... " .
                                وقال الشيخ بكر أبو زيد ، حفظه الله : " لا يعرف حديث صحيح صريح في أن من سمع المؤذن يقيم الصلاة يجيبه ، كما ثبت ذلك لمن سمع المؤذن ، ودخول إجابة المؤذن في عموم أحاديث إجابة الأذان لا يسلم به ، لأن التعليم المفصل من النبي صلى الله عليه وسلم لا ينطبق إلا على إجابة المؤذن في الأذان "
                                انتهى . تصحيح الدعاء (394) .
                                وانظر :
                                أحكام الأذان والنداء والإقامة تأليف : سامي بن فراج الحازمي (441-443) .
                                والله أعلم .



                                الإسلام سؤال وجواب


                                عن أنس رضي الله عنه قال
                                : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( إن لله تعالى أهلين من الناس . قالوا : يا رسول الله من هم ؟ قال : هم أهل القرآن أهل الله وخاصته ) . (صحيح الجامع2165)






                                تعليق

                                يعمل...
                                X