قال أبو بكر الصيدلاني: سمعت سليمان بن عمار يقول:
رأيت أبي في المنام فقلت له: ما فعل بك ربك؟
فقال: ان الرب قرّبني وادناني، وقال لي: يا شيخ السوء أتدري لم غفرت لك؟
فقلت: لا يا الهي.
قال: انك جلست للناس يوما مجلسا فأبكيتهم، فبكى فيهم عبد من عبيدي لم يبك من خشيتي قط، فغفرت له
ووهبت أهل المجلس كلهم له، ووهبتك فيمن وهبت له
وشكرا
إعـــــــلان
تقليص
رثاء
خالص العزاء والمواساه في وفاة العضو القدير الأخ ياسر ياسين رحمه الله
https://www.maxforums.net/node/3676654
https://www.maxforums.net/node/3676654
شاهد أكثر
شاهد أقل
من المواعظ والأدب في حياة العرب
تقليص
X
-
روي عن الحسن البصري رضي الله عنه أنه قال:" دخلت على بعض المجوس وهو يجود بنفسه عند الموت، وكان حسن الجوار، وكان حسن السيرة، حسن الأخلاق، فرجوت أن الله يوفقه عند الموت، ويميته على الاسلام، فقلت له: ما تجد، وكيف حالك؟ فقال: لي قلب عليل ولا صحة لي، وبدن سقيم، ولا قوة لي، وقبر موحش ولا انيس لي، وسفر بعيد ولا زاد لي، وصراط دقيق ولا جواز لي، ونار حامية ولا بدن لي, وجنّة عالية ولا نصيب لي، ورب عادل ولا حجة لي.
قل الحسن: فرجوت الله أن يوفقه، فأقبلت عليه، وقلت له: لم لا تسلم حتى تسلم؟ قال: ان المفتاح بيد الفتاح، والقفل هنا، وأشار الى صدره وغشي عليه.
قال الحسن: فقلت: الهي وسيدي ومولاي، ان كان سبق لهذا المجوسي عندك حسنة فعجل بها اليه قبل فراق روحه من الدنيا، وانقطاع الأمل.
فأفاق من غشيته، وفتح عينيه، ثم أقبل وقال: يا شيخ، ان الفتاح أرسل المفتاح. أمدد يمناك، فأنا أشهد أن لا اله الا الله وأشهدأن محمدا رسول الله، ثم خرجت روحه وصار الى رحمة الله.
وشكرا لكرم المطالعة
اترك تعليق:
-
عن سفيان الثوري قال :
قام أبو ذر الغفاري عند الكعبة فقال :
يا أيها الناس أنا جندب الغفاري ، هلموا إلى الأخ الناصح الشفيق ، فاكتنفه الناس ، فقال :
أرأيتم لو أن أحدكم أراد سفرا أليس يتخذ من الزاد ما يصلحه ويبلغه ؟ قالوا : بلى
قال :
فسفر طريق القيامة أبعد ما تريدون ، فخذوا منه ما يصلحكم ، قالوا :
وما يصلحنا ؟ قال :
حجوا حجة لعظام الأمور ، صوموا يوما شديدا حره لطول النشور ، صلوا ركعتين في سواد الليل
لوحشة القبور ، كلمة خير تقولها ، أو كلمة سوء تسكت عنها لوقوف يوم عظيم ، تصدق بمالك
لعلك تنجو من عسيرها ، اجعل الدنيا مجلسين ، مجلسا في طلب الآخرة ، ومجلسا في طلب
الحلال ، والثالث يضرك ولا ينفعك لا تريده . اجعل المال درهمين ، درهما تنفقه على عيالك من
حله ، ودرهما تقدمه لآخرتك ، والثالث يضرك ولا ينفعك لا تريده . ثم نادى بأعلى صوته :
يا أيها الناس قد قتلكم حرص لا تدركونه أبدا .
وشكر الله لكم كرم المطالعة
اترك تعليق:
-
اذا وجد من يتابع ردي الأخير في الموضوع
اعتذر عن أكمال الأبيات السابقة وبإذن الله نتابع بمشاركات أخرى أجمل
وشكرا لكرم مطالعتكم
ونأمل في كرم مشاركتكم
اترك تعليق:
-
وجدت هذا الشعر في أحد الكتب وهو لشاعر إسماعيل عقاب
جميـــل منك أن تـــــأتي **** وأجمــــل منه أن تبقـــى
وأجمل من كلا الأثنين أن **** نُبقــــــــي على الشوق
نما الصبـــار من عرقـــي **** فسال لمـرُّ في النبقـــي
وحين كبــوت غلـــــونـي **** وصبــوا السم في حلقي
وكانت خطـــوتي قبـــري **** وأن أقضي ...بـــلا حقـي
أهالــــوا فــــوق مقبرتي **** بقـــــايا الجبـــن والحمق
بإذن الله نكمل هذه الأبيات في الرد القادم
ونشكر لكم كرم المطالعة
اترك تعليق:
-
أكـــــذا نموت و تنقضي أحــــــلامنا****في لحظة ، وإلى التـــراب نصير ؟
وتمـــــوج ديدان الثــــــرى في أكبد****كـــانت تموج بها المنى و تمـــور
خير إذن منّـــــا الألى لــــــم يولـدوا****ومن الأنــــــام جلامــد و صخـــور
ومن العيـــون مكـــــــاحل و مـــراود****ومن الشفــــاه مساحيــق و ذرور
ومن القلــــوب الخافقــــات صبــابـة****فصب لوقـــــع الريــــح فيه صفير!
وتوقّفت فشعــــــرت بعد حديثهـــــا****إن الـوجــــود مشــــوّش مبتــــور
ألصيــف ينفــــث حـــــــرّه من حولنا****وأنـــــا أحسّ كــــــأنّني مقـــــرور
ساقت إلى قلبي الشكوك فنغّصت****ليلي ، و ليس مع الشكوك سرور
وخشيت أن يغدو مع الرّيب الهـــوى****كــــالرسم لا عطـــــر و فيـه زهور
وكدميه المثّــــــال حسن رائـــــــــع****ملء العيــــون و ليس ثمّ شعــــور
فأجبتها : لتكـــن لديــــدان الثـــــرى****أجسامنــــا إنّ الجســـــوم قشور
لا تجزعي فالـــــموت ليس يضيرنــــا****فلنا إيـــــاب بعـــــــده و نشـــــور
إنّا سنبقى بعــد أن يمضـــــي الورى****و يــــزول هذا العـــــالم المنظــور
فالــــــحب نــــــور خالــــــد متجــــدد****لا ينطـــــوي إلاّ ليسطــــع نـــــور
و بنو الهـــوى أحــــلامهم ورؤاهـــــــم****لا أعيـــن ومراشـــــــف ونحــــور
فـــإذا طوتنـــــا الأرض عن أزهارهــــــا****وخـــــلا الدجى منّــــا وفيه بـدور
فسترجعيـــــــن خميـــــلة معطــــــارة****أنا في ذراهـــــا بلبــــل مسحور
يشدو لهــــا و يطير فـــــي جنباتهـــــا****فتهشّ إذ يشــــدو و حين يطيــر
أو جـــــــدولا مترقــــرقـــــا مترنّمـــــــا****أنـــــا فيه موج ضــــــاحك و خرير
أو ترجعيـــــن فراشــــــة خطّـــــــــارة****أنا في جناحيها الضحى الموشور
أو نسمة أنــــــا همسها و حفيفهــــا****أبدا تطوّف في الــــــذرى و تـــدور
تغشى الخمــــائل في الصبـاح بليلة****وتــــؤوب حين تــــؤوب و هي عبير
أو نلتقي عند الكثيــــب ، على رضى****وقنــــاعة ، صفصــــافة وغـــــــدير
تمتدّ فيـــــه و في ثــــــراه عروقهـــــا****و يسيـــل تحت فروعهـــــا و يسير
ويغــــوص فيه خيـــالهــــــا فيلفــــــه****ويشفّ فهو المنطــــوي المنشــور
يــأوي إذا اشتـــدّ الهجيــــر إليهمــــا****الناسكــــــان : الظبي و العصفــور
لهمــــــا سكينتهـــــا ووارف ظلّهــــــا*****والمـــــــاء إن عطشا لديـــه وفير
أعجـــوبتــــــان – زبرجــــــد متهـــــدل****نــــــــــام تدفّق تحتــــــه البلّـــور
لا الصبح بينهمـــــا يحول و لا الدجـــى****فكـــــلاهما بكليهمــــــا مغمـــور
تتعــــاقب الأيّـــــــام و هي نضيــــــــره****مخضــــــرّة الأوراق ، وهو نميــــر
فالـــــدهر أجمعــــه لديهمــــــا غبطــة****فالـدهر أجمعـــه لديهــــــــا حبور
فتبسّمت و بدا الرضى في وجههـــــــا****إذ راقها التمثيــــل والتـــصويـــــــر
عالجتهــــا بالــــــوهم فـــــهي قريـــرة****ولكم أفــــــاد الموجع التخـــــــدير
ثمّ افترقنا ضــــــاحكين إلــــــــــــى غد****والشهب تهمس فوقنـــــا و تشير
هي كالمســــــافر آب بعـــــد مشقّـــة****وأنا كــــــأنّي قائــــــد منصــــــــور
لكنّنــي لمّـــــــا أويــــــت لمضجعـــــي****خشن الفراش علـــــيّ و هو وثير
وإذا سراجـــــي قد وهت و تلجلجــــــت****أنفــــــــاسه فكــــــــأنّه المصدور
وأجلت طرفي في الكتــــــاب فلاح لـــي****كالـــرسم مطموسا و فيه سطور
وشربت بنت الكـرم أحسب راحتـــــــــي****فيها : فطــــــاش الظنّ و التقدير
فكـــــأنّني فلـــــك وهـــــــت أمراسهـــــا****والبحـــــــــر يطغى حولها و يثور
سلب الفــؤاد رواه و الــــــجفن الكـــــرى****همّ عـــــرا ، فكــــــــلاهما موتور
حامت على روحــــي الشكوك كــــــأنّهـا****وكـــــــــــــــــأنّهن فريسة وصقور
ولقد لجــــــأت إلى الرجـــــــــــاء فعقّنـي****أما الخيــــــــال فخــــائب مدحور
يـــــــا ليل أين النــــــــــور ؟ إنّي تـــــــائه****مر ينبثق ، أم ليس عنـــدك نور ؟
" أكـــــــــــذا نموت و تنقضي أحــــــــلامنا****في لحظة و إلى التــراب نصير ؟ "
" خير إذن منّـــــــــا الألـــــــــى لم يولــدوا****ومن الأنـــــــــــام جنادل وصخور "
لــــ آيـليآ آبـو مـآضي
وشكرا
اترك تعليق:
-
عودة لمحبين الشعر
قصيدة
الدمعة الخرساء
سمعت عويل النائحـــات عشيـة****في الحيّ يبتعث الأسى و يثير
يبكين في جنـــح الظـلام صبيّـــة****إنّ البكـــــاء على الشباب مرير
فتجـــهّمت و تلفّتـــــت مرتـــــاعــة****كــــــالظبي أيقن أنّه مـــأسور
وتحيّـــــــرت في مقلتيهـــــا دمعــة****خرساء لا تهمي و ليس تغــور
فكــــأنّها بطـــــل تكنّــفه العــــدى****بسيوفهم و حســــامه مكسور
وجمت ، فأمسى كلّ شيء واجما****النـــــور ، والأظلال ، والديجــور
ألكون أجمــــــع ذاهل لذهولهـــــــا****حتى كـــــأنّ الأرض ليس تدور
لا شيء ممّــــا حولنــــا و أمامنــــا****حسن لديهــــا و الجمــال كثير
سكت الغدير كأنّمـــا التحـف الثرى****وسهـــــــا النسيم كأنّه مذعور
وكأنّما الــفلـــك المنـــــــــوّر بلقــع****والأنجـــــــم الــــزهراء فيه قبور
كـــانت تمازحني و تضحك فـانتهى****دور الــــمزاح فضحكهـــــا تفكير
قالت وقد سلخ ابتسامتها الأسى:****صدق الـــــذي قال الحياة غرور
أن شاء الله نكمل القصيدة في الرد القادم
وشكرا لكرم المطالعة
اترك تعليق:
-
دخلت عزة كُثير غلى عبد الملك بن مروان فقال لها: أنت عزة كُثير ؟
فقالت : أنا عزة بنت جميل .
فقال لها : أنت التي يقول لكِ كُثير :
لعزة نــارٌ مـا تبـــوح كأنَّــهــا ****إذا ما رمقناها من البعد كوكب
فما الذي أعجبه منكِ..؟
قالت : أعجبه مني ما أعجب المسلمون منك حين صيروك خليفة..!
فضحك عبد الملك بن مروان حتى بدت له سن سوداء كان يخفيها..!
وشكرا
اترك تعليق:
-
قال معاوية لرجل من اليمن: ماكان أبين حمق قومك حين ملّكوا امرأة!!
فقال: كان قومك اشد حماقة إذ قالوا: اللهم إن كان هذا هو الحق من عندك فأمطر علينا
حجارة من السماء الانفال/ 32, هلّا قالوا: فاهدنا له وبه!!.
وشكرا لكرم المطالعة
اترك تعليق:
-
لمحبي الشعر أيضا
من أجمل شعر قيس بن الملوح بن مزاحم العامري (مجنون ليلى)
أَلا يا حَمــــامَ الأَيـكِ أَجرَيـتَ أَدمُعـــــــي****وَقَـد صـــــاحَ فَــــوقَ الوَجنَتَيــــنِ غَزيرُهــا
وَأَضــرَمتَ نـيـرانـاً بِـقَـلـبِــي وَإِنَّـــنِـــــي****أُكـــابِـــدُ أَهــــــوالاً طَـــــويــلاً قَـصـيــرُهــا
أَتَـــنــدُبُ إِلـفــاً قَــــــد أَذابَـــكَ بُــعـــدُهُ****وَتُــذري دُمـوعـــاً قَــد يَـسـيــلُ غَـزيـرُهـــا
لَقَد هِجـتَ مِنِـي عِنــدَ نَوحِـكَ ساكِنـــــاً****وَأَضرَمـتَ نـــــــاراً فِــي الـفُـؤادِ سَعيـرُهــا
عَـلَيــكِ سَــــلامٌ لا سَـــــلامَ مُـــــــوَدِّعٍ****وَأَنــتِ مُـنَـى نَفـســـي وَأَنــتِ سُـرورُهـــا
فَـحُـبُّـكِ فِــي قَـلـبِــي مُـقـيــمٌ مُــصَــوَّرٌ****وَحُبُّــــــكِ فِي الأَحشــــاءِ وَسطَ ضَميـرُهـــا
فَأَنتُـم مُـنَـى قَلـبِـي وَسُـؤلِـي وَبُغيَـتِـي****وَأَنـتُـم ضِـيــــا عَيـنِـي اليَمـيـــنِ وَنـورُهــــا
وشكرا
اترك تعليق:
-
لمحبي الشعر
أَيـــا مـــا طِـــلاً لِــوُعــودِ الــوِصــالِ****وَوَعــــــدُ تَـجـافــيــهِ لَــــــم يَــمــطُــلِ
بَخِلـتَ وَقَــد حُــزتَ مُـلـكَ الجَـمـالِ****وَمَـــن مَــلَــكَ الـمُـلــكَ لَــــم يَـبـخَــلِ
فَـهـلاً تَـعَـلَّـمـتَ فَــضــلَ الـسَـمـاحِ****مِـــــن راحَـــــةِ الــمَــلِــكِ الأَفـــضَــــلِ
مَـــلـيــكٌ إِذا هَـــطَـــلَـت كَـــــفُّــــهُ****تَـصـــاغَـرَ قَــــدرُ الـحَـيــا الـمُـسـبِــــلِ
يَـشـيـدُ الـعُـلـى بِـالـيَـراعِ القَـصـيـرِ****وَيَــفــخَـــــرُ بِــالـــطَـــرَفِ الأَطــــــــوَلِ
تَلاقيهِ في الحَـــــربِ صَعبَ المِراسِ****وَفــي السِـلـمِ ذا الخُـلُـقِ الأَسـهَـــلِ
أَخَـــفُّ إِلـــى الـحَــربِ مِـــن ذابِـــلٍ****وَأَثـقَــلُ فــــي الـحِـلــمِ مِــــن يَــذبُــلِ
يُضـيءُ لَنــــا فـي ظَــلامِ الخُـطـوبِ****وَيُـشـرِقُ فـــي حِـنــدِسِ القَـسـطَــــلِ
وشكرا لكرم المطالعة
اترك تعليق:
-
سال رجل (عمر بن قيس ) عن الحصاة من حصى المسجد يجدها الانسان في ثوبه او خفه او جبهته
فقال له : ارم بها
فقال الرجل : زعموا انها تصيح حتى ترد الى المسجد
قال : دعها تصيح حتى ينشق حلقها
قال الرجل : اولها حلق
قال عمر: فمن اين تصيح اذا؟
وشكرا
اترك تعليق:
-
ذهب رجلا الى خياط اسمه زيد ، فطلب منه أن يخيط له قباء (لباس يوضع فوق الثياب)
فقال زيد للرجل : سأخيط لك قباءا لاتدري أهو قباء أم دراج (لباس يوضع تحت الثياب)
فقال له :إن فعلت ذلك سأقول فيك بيت شعر لا تدري أهو مدح أم ذم ، وعندما عاد الرجل
وجد القباء كما ذكره زيد
فقال:
خطا لي زيد قباء *** ليت عينيه سواء
وكان زيد أحولا0
وشكرا لكرم المطالعة
اترك تعليق:
-
للمؤمن في إخلاصه أحوال، يتصدق بيمنيه فيخفيها عن شماله.
كان " النخعي " إذا قرأ في المصحف فدخل عليه داخل غطاه.
وكان " ابن أبي ليلى " يصلي، فإذا دخل عليه أحد نام على فراشه.
قال " الحسن " كان الرجل تأتيه عبرته فيسترها، فإذا خشي أن تسبقه قام من المجلس.
وشكرا لكرم المطالعة
اترك تعليق:
-
واعلم أن السلطان أربعة :
أمير يظلف نفسه وعماله فذلك له أجر المجاهد في سبيل الله وصلاته سبعون ألف صلاة ويد
الله بالرحمة على رأسه ترفرف
وأمير رتع ورتع عماله فذاك يحمل أثقاله وأثقالا مع أثقاله
وأمير يظلف نفسه ويرتع عماله فذاك الذى باع اخرته بدنيا غيره
وأمير يرتع ويظلف عماله فذاك شر الأكياس
واعلم يا أمير المؤمنين أنك قد ابتليت بأمر عظيم عرض على السموات والأرض والجبال فأبين
أن يحملنه وأشفقن منه وقد جاء عن جدك في تفسير قول الله عز و جل لا يغادر صغيرة ولا كبيرة
إلا أحصاها أن الصغيرة التبسم والكبيرة الضحك وقال فما ظنكم بالكلام وما عملته الأيدى فأعيذك بالله
أن يخيل إليك أن قرابتك برسول الله تنفع مع المخالفة لأمره فقد قال رسول الله يا صفية عمة محمد
ويا فاطمة بنت محمد استوهبا أنفسكما من الله إنى لا أغني عنكما من الله شيئا وكان جدك الأكبر
سأل رسول الله إمارة فقال أي عم نفس تحييها خير لك من إمارة لا تحصيها نظرا لعمه وشفقة عليه
أن يلي فيجور عن سنته جناح بعوضة فلا يستطيع له نفعا ولا عنه دفعا هذه نصيحتى إن قبلتها فلنفسك
عملت وإن رددتها فنفسك نحست والله الموفق للخير والمعين عليه
قال : بلى نقبلها ونشكر عليها وبالله نستعين
وشكر الله لكم كرم القراءة والمطالعة
اترك تعليق:
اترك تعليق: