Unconfigured Ad Widget

تقليص

إعـــــــلان

تقليص

رثاء

‏خالص العزاء والمواساه في وفاة العضو القدير الأخ ياسر ياسين رحمه الله

https://www.maxforums.net/node/3676654
شاهد أكثر
شاهد أقل

دعوة لحفظ القرآن الكريم عن طريق المنتدى ........

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • قال أبو الفرج الجوزي‏:‏ فإن قيل هذه الفرق معروفة؛ فالجواب أنا نعرف الافتراق وأصول الفِرق وأن كل طائفة من الفرق انقسمت إلى فرق، وإن لم نحط بأسماء تلك الفرق ومذاهبها، فقد ظهر لنا من
    أصول الفرق الحرورية والقَدَرِية والجهمية والمرجئة والرافضة والجبرية‏.‏ وقال بعض أهل العلم‏:‏ أصل الفرق الضالة هذه الفرق الست، وقد انقسمت كل فرقة منها اثنتي عشرة فرقة، فصارت اثنتين وسبعين فرقة‏.‏


    انقسمت الحرورية اثنتي عشرة فرقة‏:‏

    فأولهم الأزرقية - قالوا‏:‏ لا نعلم أحدا مؤمنا؛ وكفّروا أهل القبلة إلا من دان بقولهم‏.‏ والأباضية - قالوا‏:‏ من أخذ بقولنا فهو مؤمن، ومن أعرض عنه فهو منافق‏.‏ والثعلبية - قالوا‏:‏ إن الله عز وجل لم يقض ولم يُقَدِّر‏.‏


    والخازمية - قالوا‏:‏ لا ندري ما الإيمان، والخلق كلهم معذورون‏.‏

    والخَلَفية - زعموا أن من ترك الجهاد من ذكر أو أنثى كفر‏.‏

    والكوزية - قالوا‏:‏ ليس لأحد أن يمس أحدا لأنه لا يعرف الطاهر من النجس ولا أن يؤاكله حتى يتوب ويغتسل‏.‏

    والكنزية - قالوا‏:‏ لا يسع أحدا أن يعطي ماله أحدا؛ لأنه ربما لم يكن مستحقا بل يكنزه في الأرض حتى يظهر أهل الحق‏.‏ والشمراخية - قالوا‏:‏ لا بأس بمس النساء الأجانب لأنهن رياحين‏.‏ والأخنسية - قالوا‏:‏ لا يلحق الميت بعد موته خير ولا شر‏.‏

    والحكمية - قالوا‏:‏ مَن حاكم إلى مخلوق فهو كافر‏.‏

    والمعتزلة - قالوا‏:‏ اشتبه علينا أمر علي ومعاوية فنحن نتبرأ من الفريقين‏.‏

    الميمونية - قالوا‏:‏ لا إمام إلا برضا أهل محبتنا‏.‏

    وانقسمتالقَدَرية اثنتي عشرة فرقة‏:‏


    الأحمرية - وهي التي زعمت أن في شرط العدل من الله أن يملك عباده أمورهم، ويحول بينهم وبين معاصيهم‏.‏

    والثنوية - وهي التي زعمت أن الخير من الله والشر من الشيطان‏.‏

    والمعتزلة - وهم الذين قالوا بخلق القرآن وجحدوا صفات الربوبية‏.‏

    والكَيْسانية - وهم الذين قالوا‏:‏ لا ندري هذه الأفعال من الله أو من العباد، ولا نعلم أيثاب الناس بُعد أو يعاقبون‏.‏

    والشيطانية - قالوا‏:‏ إن الله تعالى لم يخلق الشيطان‏.‏

    والشريكية - قالوا‏:‏ إن السيئات كلها مقدرة إلا الكفر‏.‏

    والوهمية - قالوا‏:‏ ليس لأفعال الخلق وكلامهم ذات، ولا للحسنة والسيئة ذات‏.‏

    والزِّبْرية - قالوا‏:‏ كل كتاب نزل من عند الله فالعمل به حق، ناسخا كان أو منسوخا‏.‏ والمسعدية - زعموا أن من عصى ثم تاب لم تقبل توبته‏.‏

    والناكثية - زعموا أن من نكث بيعة رسول الله صلى الله عليه وسلم فلا إثم عليه‏.‏ والقاسطية - تبعوا إبراهيم بن النظام في قوله‏:‏ من زعم أن الله شيء فهو كافر‏.‏

    وانقسمت الجهمية اثنتي عشرة فرقة‏:‏ المعطلة - زعموا أن كل ما يقع عليه وهم الإنسان فهو مخلوق‏.‏ وإن من ادعى أن الله يُرى فهو كافر‏.‏ والمريسية قالوا‏:‏ أكثر صفات الله تعالى مخلوقة‏.‏ والمَلْتزقة - جعلوا الباري سبحانه في كل مكان‏.‏ والواردية - قالوا لا يدخل النار من عرف ربه، ومن دخلها لم يخرج منها أبدا‏.‏ والزنادقة - قالوا‏:‏ ليس لأحد أن يثبت لنفسه ربا؛ لأن الإثبات لا يكون إلا بعد إدراك الحواس‏.‏ وما لا يدرك لا يثبت‏.‏ والحرقية - زعموا أن الكافر تحرقه النار مرة واحدة ثم يبقى محترقا أبدا لا يجد حر النار‏.‏ والمخلوقية - زعموا أن القرآن مخلوق‏.‏ والفانية - زعموا أن الجنة والنار يفنيان، ومنهم من قال لم يخلقا‏.‏ والعبدية - جحدوا الرسل وقالوا إنما هم حكماء‏.‏ والواقفية - قالوا‏:‏ لا نقول إن القرآن مخلوق ولا غير مخلوق‏.‏ والقبرية - ينكرون عذاب القبر والشفاعة‏.‏ واللفْظِية - قالوا لفظنا بالقرآن مخلوق‏.‏

    وانقسمتالمرجئة اثنتي عشرة فرقة‏:‏


    التاركية - قالوا ليس لله عز وجل على خلقه فريضة سوى الإيمان به، فمن آمن به فليفعل ما شاء‏.‏

    والسائبية - قالوا‏:‏ إن الله تعالى سيب خلقه ليفعلوا ما شاؤوا‏.‏

    والراجية - قالوا‏:‏ لا يسمى الطائع طائعا ولا العاصي عاصيا، لأنا لا ندري ما له عند الله تعالى‏.‏

    والسالبية - قالوا‏:‏ الطاعة ليست من الإيمان‏.‏

    والبهيشية - قالوا‏:‏ الإيمان علم ومن لا يعلم الحق من الباطل والحلال من الحرام فهو كافر‏.‏

    والعملية - قالوا‏:‏ الإيمان عمل‏.‏ والمنقوصية - قالوا‏:‏ الإيمان لا يزيد ولا ينقص‏.‏ والمستثنية - قالوا‏:‏ الاستثناء من الإيمان‏.‏

    والمشبهة - قالوا‏:‏ بصر كبصر ويد كيد‏.‏

    والحشوية - قالوا‏:‏ حكم الأحاديث كلها واحد؛ فعندهم أن تارك النفل كتارك الفرض‏.‏ والظاهرية - الذين نفوا القياس‏.‏

    والبِدعية - أول من ابتدع هذه الأحداث في هذه الأمة‏.‏

    وانقسمت الرافضة اثنتي عشرة فرقة‏:‏


    العلوية - قالوا‏:‏ إن الرسالة كانت إلى علي وأن جبريل أخطأ‏.‏

    والأمرِية - قالوا‏:‏ إن عليا شريك محمد في أمره‏.‏

    والشيعة - قالوا‏:‏ إن عليا رضي الله عنه وصي رسول الله صلى الله عليه وسلم ووليه من بعده، وإن الأمة كفرت بمبايعة غيره‏.‏

    والإسحاقية - قالوا‏:‏ إن النبوة متصلة إلى يوم القيامة، وكل من يعلم علم أهل البيت فهو نبي‏.‏

    والناووسية - قالوا‏:‏ علي أفضل الأمة، فمن فضل غيره عليه فقد كفر‏.‏

    والإمامية - قالوا‏:‏ لا يمكن أن تكون الدنيا بغير إمام من ولد الحسين، وإن الإمام يعلِّمه جبريل عليه السلام، فإذا مات بدل غيره مكانه‏.‏

    والزيدية - قالوا‏:‏ ولد الحسين كلهم أئمة في الصلوات، فمتى وجد منهم أحد لم تجز الصلاة خلف غيرهم، برهم وفاجرهم‏.‏

    والعباسية - زعموا أن العباس كان أولى بالخلافة من غيره‏.‏ والتناسخية - قالوا‏:‏ الأرواح تتناسخ؛ فمن كان محسنا خرجت روحه فدخلت في خلق يسعد بعيشه‏.‏ والرجعية - زعموا أن عليا وأصحابه يرجعون إلى الدنيا، وينتقمون من أعدائهم‏.‏ واللاعنة - يلعنون عثمان وطلحة والزبير ومعاوية وأبا موسى وعائشة وغيرهم‏.‏ والمتربصة - تشبهوا بزي النُّساك ونصبوا في كل عصر رجلا ينسبون إليه الأمر، يزعمون أنه مهدي هذه الأمة، فإذا مات نصبوا آخر‏.‏

    ثم انقسمت الجبرية اثنتي عشرة فرقة‏:‏


    فمنهم المضطرية - قالوا‏:‏ لا فعل للآدمي، بل الله يفعل الكل‏.‏

    والأفعالية - قالوا‏:‏ لنا أفعال ولكن لا استطاعة لنا فيها، وإنما نحن كالبهائم نقاد بالحبل‏.‏

    والمفروغية - قالوا‏:‏ كل الأشياء قد خلقت، والآن لا يخلق شيء‏.‏

    والنجارية - زعمت أن الله تعالى يعذب الناس على فعله لا على فعلهم‏.‏

    والمنانية - قالوا‏:‏ عليك بما يخطر بقلبك، فافعل ما توسمت منه الخير‏.‏

    والكسبية - قالوا‏:‏ لا يكتسب العبد ثوابا ولا عقابا‏.‏

    والسابقية - قالوا‏:‏ من شاء فليعمل ومن شاء فلا يعمل، فإن السعيد لا تضره ذنوبه والشقي لا ينفعه بره‏.‏

    والحِبية - قالوا‏:‏ من شرب كأس محبة الله تعالى سقطت عنه عبادة الأركان‏.‏ والخوفية - قالوا‏:‏ من أحب الله تعالى لم يسعه أن يخافه، لأن الحبيب لا يخاف حبيبه‏.‏

    والفكرية - قالوا‏:‏ من ازداد علما أسقط عنه بقدر ذلك من العبادة‏.‏

    والخشبية - قالوا‏:‏ الدنيا بين العباد سواء، لا تفاضل بينهم فيما ورثهم أبوهم آدم‏.‏ والمنية - قالوا‏:‏ منا الفعل ولنا الاستطاعة‏.‏

    وسيأتي بيان الفرقة التي زادت في هذه الأمة في آخر سورة الأنعام إن شاء الله تعالى‏.‏

    وقال ابن عباس لسماك الحنفي‏:‏ يا حنفي، الجماعة الجماعة‏!‏‏!‏ فإنما هلكت الأمم الخالية لتفرقها؛ أما سمعت الله عز وجل يقول ‏{‏ واعتصموا بحبل الله جميعا ولا تفرقوا‏}‏‏.‏ وفي صحيح مسلم عن أبي هريرة قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏(‏إن الله يرضى لكم ثلاثا ويكره لكم ثلاثا يرضى لكم أن تعبدوه ولا تشركوا به شيئا وأن تعتصموا بحبل الله جميعا ولا تفرقوا ويكره لكم ثلاثا قيل وقال وكثرة السؤال وإضاعة المال‏)‏‏.‏ فأوجب تعالى علينا التمسك بكتابه وسنة نبيه والرجوع إليهما عند الاختلاف، وأمرنا بالاجتماع على الاعتصام بالكتاب والسنة اعتقادا وعملا؛ وذلك سبب اتفاق الكلمة وانتظام الشتات الذي يتم به مصالح الدنيا والدين، والسلامة من الاختلاف، وأمر بالاجتماع ونهى عن الافتراق الذي حصل لأهل الكتابين‏.‏ هذا معنى الآية على التمام، وفيها دليل على صحة الإجماع حسبما هو مذكور في موضعه من أصول الفقه والله أعلم‏.‏

    قوله تعالى ‏{‏واذكروا نعمة الله عليكم إذ كنتم أعداء فألف بين قلوبكم فأصبحتم بنعمته إخوانا وكنتم على شفا حفرة من النار فأنقذكم منها‏}‏ أمر تعالى بتذكر نعمه وأعظمها الإسلام واتباع نبيه محمد عليه السلام؛ فإن به زالت العداوة والفرقة وكانت المحبة والألفة‏.‏ والمراد الأوس والخزرج؛ والآية تعم‏.‏ ومعنى ‏{‏فأصبحتم بنعمته إخوانا‏}‏ أي صرتم بنعمة الإسلام إخوانا في الدين‏.‏ وكل ما في القرآن ‏{‏أصبحتم‏}‏ معناه صرتم؛ كقوله تعالى‏{‏إن أصبح ماؤكم غورا‏}‏ ‏[‏الملك‏:‏ 30‏]‏ أي صار غائرا‏.‏ والإخوان جمع أخ، وسمي أخا لأنه يتوخى مذهب أخيه، أي يقصده‏.‏ وشفا كل شيء حرفه، وكذلك شفيره ومنه قوله تعالى‏{‏على شفا جرف هار‏}‏ ‏[‏التوبة‏:‏ 109‏]‏‏.‏ قال الراجز‏:‏

    نحن حفرنا للحجيج سَجْلَه ** نابتة فوق شفاها بَقْلَه

    وأشفى على الشيء أشرف عليه؛ ومنه أشفى المريض على الموت‏.‏ وما بقي منه إلا شفا أي قليل‏.‏ قال ابن السكيت‏:‏ يقال للرجل عند موته وللقمر عند امّحاقه وللشمس عند غروبها‏:‏ ما بقي منه إلا شفا أي قليل‏.‏ قال العجاج‏:‏

    ومربأ عال لمن تشرفا ** أشرفته بلا شفًى أو بشَفَى
    قوله ‏"‏بلا شفى‏"‏ أي غابت الشمس‏.‏ ‏"‏أو بشفى‏"‏ وقد بقيت منها بقية‏.‏ وهو من ذوات الياء، وفيه لغة أنه من الواو‏.‏ وقال النحاس‏:‏ الأصل في شفا شَفَو، ولهذا يكتب بالألف ولا يمال‏.‏ وقال الأخفش‏:‏ لما لم تجز فيه الإمالة عرف أنه من الواو؛ ولأن الإمالة بين الياء، وتثنيته شفوان‏.‏ قال المهدوي‏:‏ وهذا تمثيل يراد به خروجهم من الكفر إلى الإيمان‏.‏
    أبواسلام.
    كثر المتساهلون فى الدين ، فظهر الملتزمون بصورة المتشددين ، فعلى الملتزمين إختيار الأسلوب الصحيح لتوصيل صحيح الدين لغيرهم باللطف واللين0
    رابطة الجرافيك الدعوى

    تعليق


    • الآية رقم ‏(‏ 104 ‏)‏


      ‏{‏ولتكن منكم أمة يدعون إلى الخير ويأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر وأولئك هم المفلحون‏}‏

      قد مضى القول في الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في هذه السورة‏.‏ و‏{‏من‏}‏ في قوله ‏{‏منكم‏}‏ للتبعيض، ومعناه أن الآمرين يجب أن يكونوا علماء وليس كل الناس علماء‏.‏ وقيل‏:‏ لبيان الجنس، والمعنى لتكونوا كلكم كذلك‏.‏
      قلت‏:‏ القول الأول أصح؛ فإنه يدل على أن الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر فرض على الكفاية، وقد عينهم الله تعالى بقوله‏{‏الذين إن مكناهم في الأرض أقاموا الصلاة‏}‏ ‏[‏الحج‏:‏ 41‏]‏ الآية‏.‏ وليس كل الناس مكنوا‏.‏ وقرأ ابن الزبير‏{‏ولتكن منكم أمة يدعون إلى الخير ويأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر ويستعينون الله على ما أصابهم‏}‏ قال أبو بكر الأنباري‏:‏ وهذه الزيادة تفسير من ابن الزبير، وكلام من كلامه غلط فيه بعض الناقلين فألحقه بألفاظ القرآن؛ يدل على صحة ما أصف الحديث الذي حدثنيه أبي حدثنا حسن بن عرفة حدثنا وكيع عن أبي عاصم عن أبي عون عن صبيح قال‏:‏ سمعت عثمان بن عفان يقرأ ‏{‏ويأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر ويستعينون الله على ما أصابهم‏}‏ فما يشك عاقل في أن عثمان لا يعتقد هذه الزيادة من القرآن؛ إذ لم يكتبها في مصحفه الذي هو إمام المسلمين، وإنما ذكرها واعظا بها ومؤكدا ما تقدمها من كلام رب العالمين جل وعلا‏.‏

      الآية رقم ‏(‏ 105 ‏)‏


      ‏{‏ولا تكونوا كالذين تفرقوا واختلفوا من بعد ما جاءهم البينات وأولئك لهم عذاب عظيم‏}‏
      يعني اليهود والنصارى في قول جمهور المفسرين‏.‏ وقال بعضهم‏:‏ هم المبتدعة من هذه الأمة‏.‏ وقال أبو أمامة‏:‏ هم الحرورية؛ وتلا الآية‏.‏ وقال جابر بن عبدالله‏{‏الذين تفرقوا واختلفوا من بعد ما جاءهم البينات‏}‏ اليهود والنصارى‏.‏ ‏{‏جاءهم‏}‏ مذكر على الجمع، وجاءتهم على الجماعة‏.‏
      أبواسلام.
      كثر المتساهلون فى الدين ، فظهر الملتزمون بصورة المتشددين ، فعلى الملتزمين إختيار الأسلوب الصحيح لتوصيل صحيح الدين لغيرهم باللطف واللين0
      رابطة الجرافيك الدعوى

      تعليق


      • تحية وسلام إلى جميع أعضاء منتدى حفظ القرآن الكريم
        يسرني أن ألتحق بكم فأشارك بدوري وأظفر بصحبة حاملي كتاب الله ... صحيح فأنا قد تأخرت في هذا الإنضمام فما علمت في الحقيقة بوجود المنتدى إلا هذا الأسبوع...
        أود فعلا حفظ كتاب الله ولقد حاولت مرارا التخطيط بشكل فردي لأجل الوصول إلى غايتي غير أني دائما ما كنت أتوقف. وها أنذا أجد سبيلا آخر للحفظ ، أجد منتداكم. عسى الله أن يلهمني التوفيق وإياكم حتى نصل إلى ما نريد.
        أنا الآن أحفظ 10 آيات من سورة آل عمران... عدد قليل أليس كذالك؟ فرق شاسع بيننا...لا بأس فالمهم هو الخطوة الأولى ، سأعمل على أن ألحق بكم -رغم ظروف الإمتحانات-، أو أسبقكم لِم لا.. ألم يقل الحق سبحانه {وفي ذلك فليتنافس المتنافسون}...
        أسألكم الدعاء، وبارك الله فيكم وفي مجهود كل من دعّم هذا المنتدى.
        التعديل الأخير تم بواسطة amat allah; 29 / 05 / 2005, 03:08 AM.
        إذا لم تزد شيئا على الدنيا كنت أنت زائدا على الدنيا


        http://www.maxforums.net/showthread.php?t=34338

        http://www.alrashed.net/ar/
        يتوب على يدي قوم عصــاة أخافتـــهم من البـاري ذنوب
        وقلبي مظلـــم من طول ما قد جنـــا فأنا على يـد من أتوب
        كأني شمــــعة ما بين قـــــــوم تضيء لهم ويحرقها اللهيب
        كأني مخيـــــط أكسوا أناســـا وجســـمي من ملابسه سليب

        تعليق


        • السلام على من اتبع الهدى

          أول تعارفى بكم كان فى هذا الموضوع
          وجدتكم فريق متكامل متماسك ففرحت بكم وسارعت إلى التسجيل أما الآن فلا أجد أياً منكم وأصبحت هنا وحيداً ولا حول ولا قوة إلا بالله
          فأين أبحث عنكم وكيف تعودون إن عاد الجميع هنا عاد مجد أمتنا
          فهل ستعودون أم تنتظرون أن يستبدلكم الله مازال عندى أمل
          وفى إنتظاركم
          أبواسلام.
          كثر المتساهلون فى الدين ، فظهر الملتزمون بصورة المتشددين ، فعلى الملتزمين إختيار الأسلوب الصحيح لتوصيل صحيح الدين لغيرهم باللطف واللين0
          رابطة الجرافيك الدعوى

          تعليق


          • سلام الله عليكم يامن اشتاقت اليهم النفس
            ياأغلى الآحبة
            تم الحفظ بعون الله الى الآية "90"
            وأعتذر عن هذا الغياب أخي الغالي أبو اسلام و ذلك لظروف طارئة
            و مازلنا على العهد أخي الحبيب
            ومرحبا بي أختنا أمة الله
            اللهم وفقنا لحفظ القرأن والعمل بما أنزل به
            اأميييييييييييييييين



            بأبي أنت وأمي يا رسول الله



            فدتك نجد و طيبة ومكة وأرض الأسراء


            اللهم احشرني مع نبيك يوم يكون اللقاء


            اجمل شئ في الحياة حينما تكتشف اناس قلوبهم مثل اللؤلؤ المكنون في الرقة والبريق والنقاء قلوبهم مثل افئدة الطير
            اللهم اني احبهم فيك

            لك نصحي وما عليك جدالي ........وافة النصح ان يكون جدال

            دعوة لحفظ القرآن الكريم عن طريق المنتدى









            تعليق


            • السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
              أهلاً أختى الكريمة أمة الله
              إن شاء الله تلحقى بنا
              تابعينا أختى الكريمة وراجعى معنا ما حفظتيه
              وستجدين تفسير الآيات موجودة يومياً بأمر الله

              أخى فى الله أبو مازن بدأت أفتقدكم أخى أين أنتم أعزكم الله
              أبواسلام.
              كثر المتساهلون فى الدين ، فظهر الملتزمون بصورة المتشددين ، فعلى الملتزمين إختيار الأسلوب الصحيح لتوصيل صحيح الدين لغيرهم باللطف واللين0
              رابطة الجرافيك الدعوى

              تعليق


              • السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

                اليوم الأحد
                الآيات من 106-110

                أعوذ بالله من الشيطان الرجيم
                يَوْمَ تَبْيَضُّ وُجُوهٌ وَتَسْوَدُّ وُجُوهٌ فَأَمَّا الَّذِينَ اسْوَدَّتْ وُجُوهُهُمْ أَكْفَرْتُم بَعْدَ إِيمَانِكُمْ فَذُوقُواْ الْعَذَابَ بِمَا كُنْتُمْ تَكْفُرُونَ {106} وَأَمَّا الَّذِينَ ابْيَضَّتْ وُجُوهُهُمْ فَفِي رَحْمَةِ اللّهِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ {107} تِلْكَ آيَاتُ اللّهِ نَتْلُوهَا عَلَيْكَ بِالْحَقِّ وَمَا اللّهُ يُرِيدُ ظُلْماً لِّلْعَالَمِينَ {108}‏ وَلِلّهِ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ وَإِلَى اللّهِ تُرْجَعُ الأُمُورُ {109} كُنتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَتُؤْمِنُونَ بِاللّهِ وَلَوْ آمَنَ أَهْلُ الْكِتَابِ لَكَانَ خَيْراً لَّهُم مِّنْهُمُ الْمُؤْمِنُونَ وَأَكْثَرُهُمُ الْفَاسِقُونَ {110}
                أبواسلام.
                كثر المتساهلون فى الدين ، فظهر الملتزمون بصورة المتشددين ، فعلى الملتزمين إختيار الأسلوب الصحيح لتوصيل صحيح الدين لغيرهم باللطف واللين0
                رابطة الجرافيك الدعوى

                تعليق


                • السلام عليكم وحمة الله وبركاته

                  تفسير الآيات


                  الآية رقم ‏(‏ 106 ‏:‏ 107 ‏)‏


                  ‏{‏يوم تبيض وجوه وتسود وجوه فأما الذين اسودت وجوههم أكفرتم بعد إيمانكم فذوقوا العذاب بما كنتم تكفرون، وأما الذين ابيضت وجوههم ففي رحمة الله هم فيها خالدون‏}‏

                  قوله تعالى‏{‏يوم تبيض وجوه وتسود وجوه‏}‏ يعني يوم القيامة حين يبعثون من قبورهم تكون وجوه المؤمنين مبيضة ووجوه الكافرين مسودة‏.‏ ويقال‏:‏ إن ذلك عند قراءة الكتاب، إذ قرأ المؤمن كتابه فرأى في كتابه حسناته استبشر وابيض وجهه، وإذا قرأ الكافر والمنافق كتابه فرأى فيه سيئاته اسود وجهه‏.‏ ويقال‏:‏ إن ذلك عند الميزان إذا رجحت حسناته ابيض وجهه، وإذا رجحت سيئاته اسود وجهه‏.‏ ويقال‏:‏ ذلك عند قوله تعالى‏{‏وامتازوا اليوم أيها المجرمون‏}‏ ‏[‏يس‏:‏ 59‏]‏‏.‏ ويقال‏:‏ إذا كان يوم القيامة يؤمر كل فريق بأن يجتمع إلى معبوده، فإذا انتهوا إليه حزنوا واسودت وجوههم، فيبقى المؤمنون وأهل الكتاب والمنافقون؛ فيقول الله تعالى للمؤمنين‏"‏من ربكم‏"‏ فيقولون‏:‏ ربنا الله عز وجل فيقول لهم ‏"‏أتعرفونه إذا رأيتموه‏"‏‏.‏ فيقولون‏:‏ سبحانه‏!‏ إذا اعترف عرفناه‏.‏ فيرونه كما شاء الله‏.‏ فيخر المؤمنون سجدا لله تعالى، فتصير وجوههم مثل الثلج بياضا، ويبقى المنافقون وأهل الكتاب لا يقدرون على السجود فيحزنوا وتسود وجوههم؛ وذلك قوله تعالى‏{‏يوم تبيض وجوه وتسود وجوه‏}‏‏.‏ ويجوز ‏{‏تِبْيَضّ وتِسْوَدّ‏}‏ بكسر التائين؛ لأنك تقول‏:‏ ابيضت، فتكسر التاء كما تكسر الألف، وهي لغة تميم وبها قرأ يحيى بن وثاب‏.‏ وقرأ الزهري ‏{‏يوم تبياض وتسواد‏}‏ ويجوز كسر التاء أيضا، ويجوز ‏{‏يوم يبيض وجوه‏{‏ بالياء على تذكير الجمع، ويجوز ‏"‏أجوه‏"‏ مثل ‏{‏أقتت‏}‏‏.‏ وابيضاض الوجوه إشراقها بالنعيم‏.‏ واسودادها هو ما يرهقها من العذاب الأليم‏.‏

                  واختلفوا في التعيين؛ فقال ابن عباس‏:‏ تبيض وجوه أهل السنة وتسود وجوه أهل البدعة‏.‏

                  قلت‏:‏ وقول ابن عباس هذا رواه مالك بن سليمان الهروي أخو غسان عن مالك بن أنس عن نافع عن ابن عمر قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم في قول الله تعالى ‏{‏يوم تبيض وجوه وتسود وجوه‏}‏ قال‏:‏ ‏(‏يعني تبيض وجوه أهل السنة وتسود وجوه أهل البدعة‏)‏ ذكره أبو بكر أحمد بن علي بن ثابت الخطيب‏.‏ وقال فيه‏:‏ منكر من حديث مالك‏.‏ قال عطاء‏:‏ تبيض وجوه المهاجرين والأنصار، وتسود وجوه بني قريظة والنضير‏.‏ وقال أبي بن كعب‏:‏ الذين اسودت وجوههم هم الكفار، وقيل لهم‏:‏ أكفرتم بعد إيمانكم لإقراركم حين أخرجتم من ظهر آدم كالذر‏.‏ هذا اختيار الطبري‏.‏ الحسن‏:‏ الآية في المنافقين‏.‏ قتادة هي في المرتدين‏.‏ عكرمة‏:‏ هم قوم من أهل الكتاب كانوا مصدقين بأنبيائهم مصدقين بمحمد صلى الله عليه وسلم قبل أن يبعث فلما بعث عليه السلام كفروا به؛ فذلك قوله‏{‏أكفرتم بعد إيمانكم‏}‏ وهو اختيار الزجاج‏.‏ مالك بن أنس‏:‏ هي في أهل الأهواء‏.‏ أبو أمامة الباهلي عن النبي صلى الله عليه وسلم‏:‏ هي في الحرورية‏.‏ وفي خبر آخر أنه عليه السلام قال‏:‏ ‏(‏هي في القدرية‏)‏‏.‏‏"‏روى الترمذي عن أبي غالب قال‏:‏ رأى أبو أمامة رؤوسا منصوبة على باب دمشق، فقال أبو أمامة‏:‏ كلاب النار شر قتلى تحت أديم السماء، خير قتلى من قتلوه - ثم قرأ - ‏{‏يوم تبيض وجوه وتسود وجوه‏{‏ إلى آخر الآية‏.‏ قلت لأبي أمامة‏:‏ أنت سمعته من رسول الله صلى الله عليه وسلم‏؟‏ قال‏:‏ لو لم أسمعه من رسول الله صلى الله عليه وسلم إلا مرة أو مرتين أو ثلاثا - حتى عد سبعا - ما حدثتكموه‏.‏ قال‏:‏ هذا حديث حسن‏.‏ وفي صحيح البخاري عن سهل بن سعد قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏(‏إني فرطكم على الحوض من مر علي شرب ومن شرب لم يظمأ أبدا ليردن علي أقوام أعرفهم ويعرفوني ثم يحال بيني وبينهم‏)‏‏.‏ قال أبو حازم‏:‏ فسمعني النعمان بن أبي عياش فقال‏:‏ أهكذا سمعت من سهل بن سعد‏؟‏ فقلت‏:‏ نعم‏.‏ فقال‏:‏ أشهد على أبي سعيد الخدري لسمعته وهو يزيد فيها‏:‏ ‏(‏فأقول إنهم مني فيقال إنك لا تدري ما أحدثوا بعدك فأقول سحقا سحقا لمن غير بعدي‏)‏‏.‏ وعن أبي هريرة أنه كان يحدث أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال‏:‏ ‏(‏يرد على الحوض يوم القيامة رهط من أصحابي فيُجْلَون عن الحوض فأقول يا رب أصحابي فيقول إنك لا علم لك بما أحدثوا بعدك إنهم ارتدوا على أدبارهم القهقرى‏)‏‏.‏ والأحاديث في هذا المعنى كثيرة‏.‏ فمن بدل أو غير أو ابتدع في دين الله مالا يرضاه الله ولم يأذن به الله فهو من المطرودين عن الحوض المبتدعين منه المسودي الوجوه، وأشدهم طردا وإبعادا من خالف جماعة المسلمين وفارق سبيلهم؛ كالخوارج على اختلاف فرقها، والروافض على تباين ضلالها، والمعتزلة على أصناف أهوائها؛ فهؤلاء كلهم مبدلون ومبتدعون، وكذلك الظلمة المسرفون في الجور والظلم وطمس الحق وقتل أهله وإذلالهم، والمعلنون بالكبائر المستخفون بالمعاصي، وجماعة أهل الزيغ والأهواء والبدع؛ كل يخاف عليهم أن يكونوا عنوا بالآية، والحبر كما بينا، ولا يخلد في النار إلا كافر جاحد ليس في قلبه مثقال حبة خردل من إيمان‏.‏ وقد قال ابن القاسم‏:‏ وقد يكون من غير أهل الأهواء من هو شر من أهل الأهواء‏.‏ وكان يقول‏:‏ تمام الإخلاص تجنب المعاصي‏.‏
                  قوله تعالى‏{‏فأما الذين اسودت وجوههم‏}‏ في الكلام حذف، أي فيقال لهم ‏{‏أكفرتم بعد إيمانكم‏}‏ يعني يوم الميثاق حين قالوا بلى‏.‏ ويقال‏:‏ هذا لليهود وكانوا مؤمنين بمحمد صلى الله عليه وسلم قبل أن يبعث فلما بعث كفروا به‏.‏ وقال أبو العالية‏:‏ هذا للمنافقين، يقال‏:‏ أكفرتم في السر بعد إقراركم في العلانية‏.‏ وأجمع أهل العربية على أنه لا بد من الفاء في جواب ‏(‏أما‏)‏ لأن المعنى في قولك‏:‏‏(‏أما زيد فمنطلق، مهما يكن من شيء فزيد منطلق‏)‏‏.‏ وقوله تعالى‏{‏وأما الذين ابيضت وجوههم‏}‏ هؤلاء أهل طاعة الله عز وجل والوفاء بعهده‏.‏ ‏{‏ففي رحمة الله هم فيها خالدون‏}‏ أي في جنته ودار كرامته خالدون باقون‏.‏ جعلنا الله منهم وجنبنا طرق البدع والضلالات، ووفقنا لطريق الذين آمنوا وعملوا الصالحات‏.‏ آمين‏.‏
                  أبواسلام.
                  كثر المتساهلون فى الدين ، فظهر الملتزمون بصورة المتشددين ، فعلى الملتزمين إختيار الأسلوب الصحيح لتوصيل صحيح الدين لغيرهم باللطف واللين0
                  رابطة الجرافيك الدعوى

                  تعليق


                  • الآية رقم ‏(‏ 108 ‏:‏ 109 ‏)‏





                    ‏{‏تلك آيات الله نتلوها عليك بالحق وما الله يريد ظلما للعالمين، ولله ما في السماوات وما في الأرض وإلى الله ترجع الأمور‏}‏
                    قوله تعالى‏{‏تلك آيات الله‏}‏ ابتداء وخبر، يعني القرآن‏.‏ ‏{‏نتلوها عليك‏}‏ يعني ننزل عليك جبريل فيقرؤها عليك‏.‏ ‏{‏بالحق‏}‏ أي بالصدق‏.‏ وقال الزجاج‏{‏تلك آيات الله‏}‏ المذكورة حجج الله ودلائله‏.‏ وقيل‏{‏تلك‏}‏ بمعنى هذه ولكنها لما انقضت صارت كأنها بعدت فقيل ‏{‏تلك‏}‏ ويجوز أن تكون ‏{‏آيات الله‏}‏ بدلا من ‏{‏تلك‏}‏ ولا تكون نعتا؛ لأن المبهم لا ينعت بالمضاف‏.‏ ‏{‏وما الله يريد ظلما للعالمين‏}‏ يعني أنه لا يعذبهم بغير ذنب‏.‏ ‏{‏ولله ما في السماوات وما في الأرض‏}‏ قال المهدوي‏:‏ وجه اتصال هذا بما قبله أنه لما ذكر أحوال المؤمنين والكافرين وأنه لا يريد ظلما للعالمين، وصله بذكر اتساع قدرته وغناه عن الظلم لكون ما في السموات وما في الأرض في قبضته، وقيل‏:‏ هو ابتداء كلام، بين لعباده أن جميع ما في السموات وما في الأرض له حتى يسألوه ويعبدوه ولا يعبدوا غيره‏.‏


                    أبواسلام.
                    كثر المتساهلون فى الدين ، فظهر الملتزمون بصورة المتشددين ، فعلى الملتزمين إختيار الأسلوب الصحيح لتوصيل صحيح الدين لغيرهم باللطف واللين0
                    رابطة الجرافيك الدعوى

                    تعليق


                    • الآية رقم ‏(‏ 110 ‏)‏


                      {كنتم خير أمة أخرجت للناس تأمرون بالمعروف وتنهون عن المنكر وتؤمنون بالله ولو آمن أهل الكتاب لكان خيرا لهم منهم المؤمنون وأكثرهم الفاسقون‏}‏

                      ‏"‏روى الترمذي عن بهز بن حكيم عن أبيه عن جده أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول في قوله تعالى‏{‏كنتم خير أمة أخرجت للناس‏}‏ قال‏:‏ ‏(‏أنتم تتمون سبعين أمة أنتم خيرها وأكرمها عند الله‏)‏‏.‏ وقال‏:‏ هذا حديث حسن‏.‏ وقال أبو هريرة‏:‏ نحن خير الناس للناس نسوقهم بالسلاسل إلى الإسلام‏.‏ وقال ابن عباس‏:‏ هم الذين هاجروا من مكة إلى المدينة وشهدوا بدرا والحديبية‏.‏ وقال عمر بن الخطاب‏:‏ من فعل فعلهم كان مثلهم‏.‏ وقيل‏:‏ هم أمة محمد صلى الله عليه وسلم، يعني الصالحين منهم وأهل الفضل‏.‏ وهم الشهداء على الناس يوم القيامة؛ كما تقدم في البقرة‏.‏ وقال مجاهد‏{‏كنتم خير أمة أخرجت للناس‏}‏ على الشرائط المذكورة في الآية‏.‏ وقيل‏:‏ معناه كنتم في اللوح المحفوظ‏.‏ وقيل‏:‏ كنتم مذ آمنتم خير أمة‏.‏ وقيل‏:‏ جاء ذلك لتقدم البشارة بالنبي صلى الله عليه وسلم وأمته‏.‏ فالمعنى كنتم عند من تقدمكم من أهل الكتب خير أمة‏.‏ وقال الأخفش‏:‏ يريد أهل أمة، أي خير أهل دين؛ وأنشد‏:‏

                      حلفت فلم أترك لنفسك ريبة ** وهل يأثمن ذو أمة وهو طائع

                      وقيل‏:‏ هي كان التامة، والمعنى خلقتم ووجدتم خير أمة‏.‏ ‏{‏فخير أمة‏}‏ حال‏.‏ وقيل‏:‏ كان زائدة، والمعنى أنتم خير أمة‏.‏ وأنشد سيبويه‏:‏

                      وجيران لنا كانوا كرام

                      ومثله قوله تعالى‏{‏كيف نكلم من كان في المهد صبيا‏}‏ ‏[‏مريم‏:‏ 29‏]‏‏.‏ وقوله ‏{‏واذكروا إذ كنتم قليلا فكثركم‏}‏ ‏[‏الأعراف‏:‏ 86‏]‏‏.‏ وقال في موضع آخر‏{‏واذكروا إذ أنتم قليل‏}‏‏.‏ وروى سفيان عن ميسرة الأشجعي عن أبي حازم عن أبي هريرة ‏{‏كنتم خير أمة أخرجت للناس‏}‏ قال‏:‏ تجرون الناس بالسلاسل إلى الإسلام‏.‏ قال النحاس‏:‏ والتقدير على هذا كنتم للناس خير أمة‏.‏ وعلى قول مجاهد‏:‏ كنتم خير أمة إذ كنتم تأمرون بالمعروف وتنهون عن المنكر‏.‏ وقيل‏:‏ إنما صارت أمة محمد صلى الله عليه وسلم خير أمة لأن المسلمين منهم أكثر، والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر فيهم أفشى‏.‏ فقيل‏:‏ هذا لأصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم؛ كما قال صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏(‏خير الناس قرني‏)‏ أي الذين بعثت فيهم‏.‏

                      بعثت فيهم‏.‏

                      وإذا ثبت بنص التنزيل أن هذه الأمة خير الأمم؛ فقد‏"‏روى الأئمة من حديث عمران بن حصين عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال‏:‏ ‏(‏خير الناس قرني ثم الذين يلونهم ثم الذين يلونهم‏)‏‏.‏ الحديث وهذا يدل على أن أول هذه الأمة أفضل ممن بعدهم، وإلى هذا ذهب معظم العلماء، وإن من صحب النبي صلى الله عليه وسلم ورآه ولو مرة في عمره أفضل ممن يأتي بعده، وإن فضيلة الصحبة لا يعدلها عمل‏.‏

                      وذهب أبو عمر بن عبدالبر إلى أنه قد يكون فيمن يأتي بعد الصحابة أفضل ممن كان في جملة الصحابة، وإن قوله عليه السلام‏:‏ ‏(‏خير الناس قرني‏)‏ ليس على عمومه بدليل ما يجمع القرن من الفاضل والمفضول‏.‏ وقد جمع قرنه جماعة من المنافقين المظهرين للإيمان وأهل الكبائر الذين أقام عليهم أو على بعضهم الحدود، وقال لهم‏:‏ ما تقولون في السارق والشارب والزاني‏.‏ وقال مواجهة لمن هو في قرنه‏:‏ ‏(‏لا تسبوا أصحابي‏)‏‏.‏ وقال لخالد بن الوليد في عمار‏:‏ ‏(‏لا تسب من هو خير منك‏)‏ وروى أبو أمامة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال‏:‏ ‏(‏طوبى لمن رآني وآمن بي وطوبى سبع مرات لمن لم يرني وآمن بي‏)‏‏.‏ وفي مسند أبي داود الطيالسي عن محمد بن أبي حميد عن زيد بن أسلم عن أبيه عن عمر‏.‏ قال‏:‏ كنت جالسا عند رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال‏:‏ ‏(‏أتدرون أي الخلق أفضل إيمانا‏)‏ قلنا الملائكة‏.‏ قال‏:‏ ‏(‏وحق لهم بل غيرهم‏)‏ قلنا الأنبياء‏.‏ قال‏:‏ ‏(‏وحق لهم بل غيرهم‏)‏ ثم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏(‏أفضل الخلق إيمانا قوم في أصلاب الرجال يؤمنون بي ولم يروني يجدون ورقا فيعملون بما فيها فهم أفضل الخلق إيمانا‏)‏‏.‏ وروى صالح بن جبير عن أبي جمعة قال‏:‏ قلنا يا رسول الله، هل أحد خير منا‏؟‏ قال‏:‏ ‏(‏نعم قوم يجيؤون من بعدكم فيجدون كتابا بين لوحين فيؤمنون بما فيه ويؤمنون بي ولم يروني‏)‏‏.‏ وقال أبو عمر‏:‏ وأبو جمعة له صحبة واسمه حبيب بن سباع، وصالح بن جبير من ثقات التابعين‏.‏ وروى أبو ثعلبة الخشني عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال‏:‏ ‏(‏إن أمامكم أياما الصابر فيها على دينه كالقابض على الجمر للعامل فيها أجر خمسين رجلا يعمل مثله عمله‏)‏ قيل‏:‏ يا رسول الله، منهم‏؟‏ قال‏:‏ ‏(‏بل منكم‏)‏‏.‏ قال أبو عمر‏:‏ وهذه اللفظة ‏{‏بل منكم‏}‏ قد سكت عنها بعض المحدثين فلم يذكرها‏.‏ وقال عمر بن الخطاب في تأويل قوله‏{‏كنتم خير أمة أخرجت للناس‏}‏ قال‏:‏ من فعل مثل فعلكم كان مثلكم‏.‏ ولا تعارض بين الأحاديث؛ لأن الأول على الخصوص، والله الموفق‏.‏

                      وقد قيل في توجيه أحاديث هذا الباب‏:‏ إن قرنه إنما فضل لأنهم كانوا غرباء في إيمانهم لكثرة الكفار وصبرهم على أذاهم وتمسكهم بدينهم، وإن أواخر هذه الأمة إذا أقاموا الدين وتمسكوا به وصبروا على طاعة ربهم في حين ظهور الشر والفسق والهرج والمعاصي والكبائر كانوا عند ذلك أيضا غرباء، وزكت أعمالهم في ذلك الوقت كما زكت أعمال أوائلهم، ومما يشهد لهذا قوله عليه السلام‏:‏ ‏(‏بدأ الإسلام غريبا وسيعود كما بدأ فطوبى للغرباء‏)‏‏.‏ ويشهد له أيضا حديث أبي ثعلبة، ويشهد له أيضا قوله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏(‏أمتي كالمطر لا يُدْرَى أوله خير أم آخره‏)‏‏.‏ ذكره أبو داود الطيالسي وأبو عيسى الترمذي، ورواه هشام بن عبيدالله الرازي عن مالك عن الزهري عن أنس قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏(‏مثل أمتي مثل المطر لا يدرى أوله خير أم آخره‏)‏‏.‏ ذكره الدارقطني في مسند حديث مالك‏.‏ قال أبو عمر‏:‏ هشام بن عبيدالله ثقة لا يختلفون في ذلك‏.‏ وروي أن عمر بن عبدالعزيز لما ولي الخلافة كتب إلى سالم بن عبدالله أن اكتب إلي بسيرة عمر بن الخطاب لأعمل بها؛ فكتب إليه سالم‏:‏ إن عملت بسيرة عمر؛ فأنت أفضل من عمر لأن زمانك ليس كزمان عمر، ولا رجالك كرجال عمر‏.‏ قال‏:‏ وكتب إلى فقهاء زمانه، فكلهم كتب إليه بمثل قول سالم‏.‏ وقد عارض بعض الجلة من العلماء قوله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏(‏خير الناس قرني‏)‏ بقوله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏(‏خير الناس من طال عمره وحسن عمله وشر الناس من طال عمره وساء عمله‏)‏‏.‏ قال أبو عمر‏:‏ فهذه الأحاديث تقتضي مع تواتر طرقها وحسنها التسوية بين أول هذه الأمة وآخرها‏.‏ والمعنى في ذلك ما تقدم ذكره من الإيمان والعمل الصالح في الزمان الفاسد الذي يرفع فيه من أهل العلم والدين، ويكثر فيه الفسق والهرج، ويذل المؤمن ويعز الفاجر ويعود الدين غريبا كما بدا غريبا ويكون القائم فيه كالقابض على الجمر، فيستوي حينئذ أول هذه الأمة بآخرها في فضل العمل إلا أهل بدر والحديبية، ومن تدبر آثار هذا الباب بان له الصواب، والله يؤتي فضله من يشاء‏.‏

                      قوله تعالى‏{‏تأمرون بالمعروف وتنهون عن المنكر وتؤمنون بالله‏}‏ مدح لهذه الأمة ما أقاموا ذلك واتصفوا به‏.‏ فإذا تركوا التغيير وتواطؤوا على المنكر زال عنهم اسم المدح ولحقهم اسم الذم، وكان ذلك سببا لهلاكهم‏.‏ وقد تقدم الكلام في الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في أول السورة‏.‏
                      قوله تعالى‏{‏ولو آمن أهل الكتاب لكان خيرا لهم‏}‏ أخبر أن إيمان أهل الكتاب بالنبي صلى الله عليه وسلم خير لهم، وأخبر أن منهم مؤمنا وفاسقا، وأن الفاسق أكثر‏.‏
                      أبواسلام.
                      كثر المتساهلون فى الدين ، فظهر الملتزمون بصورة المتشددين ، فعلى الملتزمين إختيار الأسلوب الصحيح لتوصيل صحيح الدين لغيرهم باللطف واللين0
                      رابطة الجرافيك الدعوى

                      تعليق


                      • ها قد وصلت إلى الآية 20 سألحق بالركب أكيد... إن شاء الله

                        تحية خاصة لكما أخي أبو مازن و أخي أبو إسلام وجزاكما الله عنا كل خير....أسألكم الدعاء
                        إذا لم تزد شيئا على الدنيا كنت أنت زائدا على الدنيا


                        http://www.maxforums.net/showthread.php?t=34338

                        http://www.alrashed.net/ar/
                        يتوب على يدي قوم عصــاة أخافتـــهم من البـاري ذنوب
                        وقلبي مظلـــم من طول ما قد جنـــا فأنا على يـد من أتوب
                        كأني شمــــعة ما بين قـــــــوم تضيء لهم ويحرقها اللهيب
                        كأني مخيـــــط أكسوا أناســـا وجســـمي من ملابسه سليب

                        تعليق


                        • السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
                          ما شاء الله عليكِ أختى أمة الله
                          إلى الأمام إن شاء الله تلحقى بنا
                          أبواسلام.
                          كثر المتساهلون فى الدين ، فظهر الملتزمون بصورة المتشددين ، فعلى الملتزمين إختيار الأسلوب الصحيح لتوصيل صحيح الدين لغيرهم باللطف واللين0
                          رابطة الجرافيك الدعوى

                          تعليق


                          • المشاركة الأصلية بواسطة أبواسلام
                            السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
                            ما شاء الله عليكِ أختى أمة الله
                            إلى الأمام إن شاء الله تلحقى بنا
                            بارك الله فيكم



                            بأبي أنت وأمي يا رسول الله



                            فدتك نجد و طيبة ومكة وأرض الأسراء


                            اللهم احشرني مع نبيك يوم يكون اللقاء


                            اجمل شئ في الحياة حينما تكتشف اناس قلوبهم مثل اللؤلؤ المكنون في الرقة والبريق والنقاء قلوبهم مثل افئدة الطير
                            اللهم اني احبهم فيك

                            لك نصحي وما عليك جدالي ........وافة النصح ان يكون جدال

                            دعوة لحفظ القرآن الكريم عن طريق المنتدى









                            تعليق


                            • السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

                              اليوم الإثنين
                              الآيات
                              من 111-125

                              (*لَن يَضُرُّوكُمْ إِلاَّ أَذًى وَإِن يُقَاتِلُوكُمْ يُوَلُّوكُمُ الأَدُبَارَ ثُمَّ لاَ يُنصَرُونَ {111} ضُرِبَتْ عَلَيْهِمُ الذِّلَّةُ أَيْنَ مَا ثُقِفُواْ إِلاَّ بِحَبْلٍ مِّنْ اللّهِ وَحَبْلٍ مِّنَ النَّاسِ وَبَآؤُوا بِغَضَبٍ مِّنَ اللّهِ وَضُرِبَتْ عَلَيْهِمُ الْمَسْكَنَةُ ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ كَانُواْ يَكْفُرُونَ بِآيَاتِ اللّهِ وَيَقْتُلُونَ الأَنبِيَاءَ بِغَيْرِ حَقٍّ ذَلِكَ بِمَا عَصَوا وَّكَانُواْ يَعْتَدُونَ {112} لَيْسُواْ سَوَاء مِّنْ أَهْلِ الْكِتَابِ أُمَّةٌ قَآئِمَةٌ يَتْلُونَ آيَاتِ اللّهِ آنَاء اللَّيْلِ وَهُمْ يَسْجُدُونَ {113} يُؤْمِنُونَ بِاللّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَيُسَارِعُونَ فِي الْخَيْرَاتِ وَأُوْلَـئِكَ مِنَ الصَّالِحِينَ {114} وَمَا يَفْعَلُواْ مِنْ خَيْرٍ فَلَن يُكْفَرُوْهُ وَاللّهُ عَلِيمٌ بِالْمُتَّقِينَ {115}‏*)
                              أبواسلام.
                              كثر المتساهلون فى الدين ، فظهر الملتزمون بصورة المتشددين ، فعلى الملتزمين إختيار الأسلوب الصحيح لتوصيل صحيح الدين لغيرهم باللطف واللين0
                              رابطة الجرافيك الدعوى

                              تعليق


                              • السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

                                تفسير الآيات

                                الآية رقم ‏(‏ 111 ‏)‏


                                ‏{‏لن يضروكم إلا أذى وإن يقاتلوكم يولوكم الأدبار ثم لا ينصرون‏}‏
                                قوله تعالى‏}‏لن يضروكم إلا أذى‏}‏ يعني كذبهم وتحريفهم وبهتهم؛ لا أنه تكون لهم الغلبة؛ عن الحسن وقتادة‏.‏ فالاستثناء متصل، والمعنى لن يضروكم إلا ضرا يسيرا؛ فوقع الأذى موقع المصدر‏.‏ فالآية وعد من الله لرسوله صلى الله عليه وسلم وللمؤمنين، إن أهل الكتاب لا يغلبونهم وأنهم منصورون عليهم لا ينالهم منهم اصطلام إلا إيذاء بالبهت والتحريف، وأما العاقبة فتكون للمؤمنين‏.‏ وقيل‏:‏ هو منقطع، والمعنى لن يضروكم البتة، لكن يؤذونكم بما يُسمِّعونكم‏.‏ قال مقاتل‏:‏ إن رؤوس اليهود‏:‏ كعب وعدي والنعمان وأبو رافع وأبو ياسر وكنانة وابن صوريا عمدوا إلى مؤمنيهم‏:‏ عبدالله بن سلام وأصحابه فآذوهم لإسلامهم؛ فأنزل الله تعالى‏{‏لن يضروكم إلا أذى‏}‏ يعني باللسان، وتم الكلام‏.‏ ثم قال‏{‏وإن يقاتلوكم يولوكم الأدبار‏}‏ يعني منهزمين، وتم الكلام‏.‏ ‏{‏ثم لا ينصرون‏}‏ مستأنف؛ فلذلك ثبتت فيه النون‏.‏ وفي هذه الآية معجزة للنبي عليه السلام؛ لأن من قاتله من اليهود ولاه دبره‏

                                الآية رقم ‏(‏ 112 ‏:‏ 115 ‏)‏


                                {ضربت عليهم الذلة أين ما ثقفوا إلا بحبل من الله وحبل من الناس وباؤوا بغضب من الله وضربت عليهم المسكنة ذلك بأنهم كانوا يكفرون بآيات الله ويقتلون الأنبياء بغير حق ذلك بما عصوا وكانوا يعتدون، ليسوا سواء من أهل الكتاب أمة قائمة يتلون آيات الله آناء الليل وهم يسجدون، يؤمنون بالله واليوم الآخر ويأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر ويسارعون في الخيرات وأولئك من الصالحين، وما يفعلوا من خير فلن يكفروه والله عليم بالمتقين‏}‏

                                قوله تعالى‏{‏ضربت عليهم الذلة‏}‏ يعني اليهود‏.‏ ‏{‏أينما ثقفوا‏}‏ أي وجدوا ولقوا، وتم الكلام‏.‏ وقد مضى في البقرة معنى ضرب الذلة عليهم‏.‏ ‏{‏إلا بحبل من الله‏}‏ استثناء منقطع ليس من الأول‏.‏ أي لكنهم يعتصمون بحبل من الله ‏{‏وحبل من الناس‏}‏ يعني الذمة التي لهم‏.‏ والناس‏:‏ محمد والمؤمنون يؤدون إليهم الخراج فيؤمنونهم‏.‏ وفي الكلام اختصار، والمعنى‏:‏ إلا أن يعتصموا بحبل من الله، فحذف؛ قاله الفراء‏.‏ ‏{‏وباؤوا بغضب من الله‏}‏ أي رجعوا‏.‏ وقيل احتملوا‏.‏ وأصله في اللغة أنه لزمهم، وقد مضى في البقرة‏.‏ ثم أخبر لم فعل ذلك بهم‏.‏ فقال‏{‏ذلك بأنهم كانوا يكفرون بآيات الله ويقتلون الأنبياء بغير حق ذلك بما عصوا وكانوا يعتدون‏}‏ وقد مضى في البقرة مستوفى‏.‏ ثم أخبر فقال‏{‏ليسوا سواء‏}‏ وتم الكلام‏.‏ والمعنى‏:‏ ليس أهل الكتاب وأمة محمد صلى الله عليه وسلم سواء؛ عن ابن مسعود‏.‏ وقيل‏:‏ المعنى ليس المؤمنون والكافرون من أهل الكتاب سواء‏.‏ وذكر أبو خيثمة زهير بن حرب حدثنا هاشم بن القاسم حدثنا شيبان عن عاصم عن زر عن ابن مسعود قال‏:‏ أخر رسول الله صلى الله عليه وسلم ليلة صلاة العشاء ثم خرج إلى المسجد فإذا الناس ينتظرون الصلاة فقال‏:‏ ‏(‏إنه ليس من أهل الأديان أحد يذكر الله تعالى في هذه الساعة غيركم‏)‏ قال‏:‏ أنزلت هذه الآية ‏{‏ليسوا سواء من أهل الكتاب أمة قائمة - إلى قوله‏:‏ والله عليم بالمتقين‏}‏ وروى ابن وهب مثله‏.‏ وقال ابن عباس‏:‏ قول الله عز وجل ‏{‏من أهل الكتاب أمة قائمة يتلون آيات الله آناء الليل وهم يسجدون‏}‏ من آمن مع النبي صلى الله عليه وسلم‏.‏ وقال ابن إسحاق عن ابن عباس لما أسلم عبدالله بن سلام، وثعلبة بن سعية، وأسيد بن سعيه، وأسيد بن عبيد، ومن أسلم من يهود؛ فآمنوا وصدقوا ورغبوا في الإسلام ورسخوا فيه، قالت أحبار يهود وأهل الكفر منهم‏:‏ ما آمن بمحمد ولا تبعه إلا شرارنا، ولو كانوا من خيارنا ما تركوا دين آبائهم وذهبوا إلى غيره؛ فأنزل الله عز وجل في ذلك من قولهم‏{‏ليسوا سواء من أهل الكتاب أمة قائمة يتلون آيات الله آناء الليل وهم يسجدون‏.‏ إلى قوله‏:‏ وأولئك من الصالحين‏}‏‏.‏ وقال الأخفش‏:‏ التقدير من أهل الكتاب ذو أمة، أي ذو طريقة حسنة‏.‏ وأنشد‏:‏

                                وهل يأتمن ذو أمة وهو طائع

                                وقيل‏:‏ في الكلام حذف؛ والتقدير من أهل الكتاب أمة قائمة وأخرى غير قائمة، فترك الأخرى اكتفاء بالأولى؛ كقول أبي ذؤيب‏:‏

                                عصاني إليها القلب إني لأمره مطيع فما أدري أرُشْد طِلابها
                                أراد‏:‏ أرشد أم غي، فحذف‏.‏ قال الفراء‏{‏أمة‏}‏ رفع بـ ‏{‏سواء‏}‏، والتقدير‏:‏ ليس يستوي أمة من أهل الكتاب قائمة يتلون آيات الله وأمة كافرة‏.‏ قال النحاس‏:‏ هذا قول خطأ من جهات‏:‏ إحداها أنه يرفع ‏{‏أمة‏}‏ بـ ‏{‏سواء‏}‏ فلا يعود على اسم ليس بشيء، ويرفع بما ليس جاريا على الفعل ويضمر ما لا يحتاج إليه؛ لأنه قد تقدم ذكر الكافر فليس لإضمار هذا وجه‏.‏ وقال أبو عبيدة‏:‏ هذا مثل قولهم‏:‏ أكلوني البراغيث، وذهبوا أصحابك‏.‏ قال النحاس‏:‏ وهذا غلط؛ لأنه قد تقدم ذكرهم، وأكلوني البراغيث لم يتقدم لهم ذكر‏.‏ و‏{‏آناء الليل‏}‏ ساعاته‏.‏ وأحدها إنًى وأنًى وإنْيٌ، وهو منصوب على الظرف‏.‏ و‏{‏يسجدون‏}‏ يصلون؛ عن الفراء والزجاج؛ لأن التلاوة لا تكون في الركوع والسجود‏.‏ نظيره قوله‏{‏وله يسجدون‏}‏ أي يصلون‏.‏ وفي الفرقان ‏{‏وإذا قيل لهم اسجدوا للرحمن‏}‏ ‏[‏الفرقان‏:‏ 60‏]‏ وفي النجم ‏{‏فاسجدوا لله واعبدوا‏}‏ ‏[‏النجم‏:‏ 62‏]‏‏.‏ وقيل‏:‏ يراد به السجود المعروف خاصة‏.‏ وسبب النزول يرده، وأن المراد صلاة العتمة كما ذكرنا عن ابن مسعود؛ فعبدة الأوثان ناموا حيث جن عليهم الليل، والموحدون قيام بين يدي الله تعالى في صلاة العشاء يتلون آيات الله؛ ألا ترى لما ذكر قيامهم قال ‏}‏وهم يسجدون‏}‏ أي مع القيام أيضا‏.‏ الثوري‏:‏ هي الصلاة بين العشاءين‏.‏ وقيل‏:‏ هي في قيام الليل‏.‏ وعن رجل من بني شيبة كان يدرس الكتب قال‏:‏ إنا نجد كلاما من كلام الرب عز وجل‏:‏ أيحسب راعي إبل أو راعي غنم إذا جنه الليل انخذل كمن هو قائم وساجد آناء الليل‏.‏ ‏{‏يؤمنون بالله‏}‏ يعني يقرون بالله ويصدقون بمحمد صلى الله عليه وسلم‏.‏ ‏{‏ويأمرون بالمعروف‏}‏ قيل‏:‏ هو عموم‏.‏ وقيل‏:‏ يراد به الأمر باتباع النبي صلى الله عليه وسلم‏.‏ ‏{‏وينهون عن المنكر‏}‏ والنهي عن المنكر النهي عن مخالفته‏.‏ ‏{‏ويسارعون في الخيرات‏}‏ التي يعملونها مبادرين غير متثاقلين لمعرفتهم بقدر ثوابهم‏.‏ وقيل‏:‏ يبادرون بالعمل قبل الفوت‏.‏ ‏{‏وأولئك من الصالحين‏}‏ أي مع الصالحين، وهم أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم في الجنة‏.‏ ‏{‏وما يفعلوا من خير فلن يكفروه‏}‏ قرأ الأعمش وابن وثاب وحمزة والكسائي وحفص وخلف بالياء فيهما؛ إخبارا عن الأمة القائمة، وهي قراءة ابن عباس واختيار أبي عبيد‏.‏ وقرأ الباقون بالتاء فيهما على الخطاب؛ لقوله تعالى‏{‏كنتم خير أمة أخرجت للناس‏}‏ ‏[‏آل عمران‏:‏ 110‏]‏‏.‏ وهي اختيار أبي حاتم، وكان أبو عمرو يرى القراءتين جميعا الياء والتاء‏.‏ ومعنى الآية‏:‏ وما تفعلوا من خير فإن تجحدوا ثوابه بل يشكر لكم وتجازون عليه‏.‏
                                أبواسلام.
                                كثر المتساهلون فى الدين ، فظهر الملتزمون بصورة المتشددين ، فعلى الملتزمين إختيار الأسلوب الصحيح لتوصيل صحيح الدين لغيرهم باللطف واللين0
                                رابطة الجرافيك الدعوى

                                تعليق

                                يعمل...
                                X