Unconfigured Ad Widget

تقليص

إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

العنوسة في العالم العربي

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • #61
    طيب ذكرت العلة يا دوكتور وهي عدم القدره علي العدل
    طيب ماتذكر الايه الي بعدها بالظبط
    وهي علاج العله
    فلا تميلو كل الميل فتذروها كالمعلقة. ..
    يادوكتور القرأن ما سبش حاجه وذكر عدم امكانيه العدل كي يذكر لنا العلاج وليس النهي
    بلاد الكوارث
    حيث جميع الشعب وجلاديه يبحثون عن العقل والقلب والشجاعه المفقودين
    لكن للاسف لاوجود للساحر اوز
    وتنتهي القصه بفقد الحذاء الاحمر
    وتبقي اليس في بلاد الكوارث للابد

    مدونتي

    تعليق


    • #62
      المشاركة الأصلية بواسطة عامر مشاهدة المشاركة
      لا اظن يازيزو ان عماد يحكي من منطلق دينه بل يتحدث من الواقع اللذي يعيشه العرب




      في السعوديه الأغلبيه ممن يسافرون للخارج للسياحه لوحدهم لغرض الزنا المتزوجين وهذا واقع موجود...

      ولو تسأل اي شخص غير متزوج فيه فتاه ياتيه بعض الخوف لأنها اول تجربه
      اما المتزوج فالأمر عنده عادي ....

      اتمنى ان لايأخذك تحاملك عليه بأنه مسيحي أن لاتستقبل منه كلمه
      هو انسان ادلى بدلوه
      لايهمك جنسه او دينه او تفكيره بقدر مايهمك الكلام اللذي وضعه
      ان كانت لك حجه فحاججه وإن لم تكن لا تلق عليه بالكلام كأنك ذلك الطفل اللذي لم يجد إلا البكاء لكي يسترد لعبته

      تقول الحكمه: العقول الكبيره تناقش الأفكار والعقول المتوسطة تناقش الأحداث والعقول الصغيره تناقش الأشخاص
      فكر في كلامك جيدا ياعامر
      نسأل الله لنا ولك الهداية

      تعليق


      • #63
        صديقي ياسر ,
        أنا لم أذكر علل , انا فقط أوردت الآية لأن عماد ذكر التالي :
        المشاركة الأصلية بواسطة emas مشاهدة المشاركة
        بالعكس انا ارى ان الايه صعبت التعدد ولم تسهله وانت حذفت جزءا هاما ((( ولن تعدلوا )))

        والمفروض ان تنقل الايه كامله لو سمحت
        لكي أوضح له أنها آية أخري , و انا لم أفترض أن التعدد لا يؤخذ به لعدم إمكانية العدل , بالعكس أنا قلت :
        المشاركة الأصلية بواسطة د.عمرو مشاهدة المشاركة
        لاحظ الجملة الشرطية المبنية علي "إن كذا فكذا" , وهذه الآية لها تفاسير كثيرة يمكنك البحث عنها , ولكن ما فهمته أنا منها هو أن الزواج بأكثر من واحدة شرع نظرًا لكثرة المعتدين علي المسلمين في أيام وجودهم الآولي مما أدي إلي كثرة الحروب وكثرة الشهداء بين المسلمين وبالتالي كثرة الأرامل واليتامي إلي آخره ولذا كلف من باستطاعته العدل بين النساء أن يتزوجوا هؤلاء الأرامل لكي يكون للأرامل أزواج ولليتامي "آباء" يرعونهم , وذلك لتصحيح الخلل السكاني الناتج عن أن الذين يقتلون في الحروب هم الرجال فقط.
        هذا ما فهمته من الآية ومن التفاسير , ولك أن تبحث بنفسك ,
        تحياتي
        http://blog.amr-g.com

        إن امتلاك الحياة الدنيا عن قدرة وخبرة هو السبيل الأوحد لنصرة المبادئ والمذاهب... *محمد الغزالي*

        تعليق


        • #64
          يبقي في الحاله دي برضة كان اولي تذكر له ان عدم العدل عله انسانيه وان الله عز وجل عالجها لنا
          طبعا يا عماد انا ليس لدي اي تحفظ علي تعدد الزوجات مادام شرع الله الي ارتضاه لعباد وسن له القوانين ولم تلغيه الشرائع والغالبيه العظمي من الانبياء عددو فلا توجد مشكله
          وحتي وجودنا في مشكله لا يجعلنا نلعب في الشرع
          ..........................................................
          اما الايه تتكلم في حق اليتامي وليس مبداء الزواج لانها اصلا كانت تتكلم في المواريث لمن لا يعرف
          والسبب هو ان الظلم علي اليتيمه يكون اوقع فأذا كنت لا تشعر بالعدل في نفسك فلا تتزوج يتيمه
          بمعني وان خفتم ان لا تعدلو في زواج اليتامي فلاتتزجو يتامي الا اان تشعر انك ستعطيها حقها بدون مايكون ليها اب ولا اخ يعرف يجيبه ازي
          بلاد الكوارث
          حيث جميع الشعب وجلاديه يبحثون عن العقل والقلب والشجاعه المفقودين
          لكن للاسف لاوجود للساحر اوز
          وتنتهي القصه بفقد الحذاء الاحمر
          وتبقي اليس في بلاد الكوارث للابد

          مدونتي

          تعليق


          • #65
            سلام عليكم ورحمة الله وبركاته
            الاختيار ايها الساده لا شاب يقدم علي الزواج او التفكير فيه الا ازا كان لديه النواة لذلك اي ان الماده مرحله فققط لكن المشكله الاساسية تكمن فالاختيار اختيار الشاب للفتاه واختيار الفتاه للشاب

            الزواج والطلاق والعنوسه والترمل كلها منظومة تدور في فلك واحد يؤثر ويتاثر بما حولة من كافة الظروف
            السياسية والاقتصادية والاجتماعية وما الي ذلك
            تاخر سن الزواج حاليا لا تسطيع ان تقول السبب الحاله الاجتماعية والفكر الجتماعي ومتطلباته لانه يتاثر بالحالة الاقتصادية التي بدورها متاثرة بالحالة السياسيه التي لايسعنا الحديث عنها من ايدلوجيه فكرية تحكم العالم سواء سيطره امريكيه اوفكر صهيويني
            لكن دعنا نتناول الموضوع من وجهة نظر اخري بعيد عن متطلبات الزواج ومشاكلة الماديه
            نضرب كل المؤثرات الدينية والاجتماعيه بمختلف المجتمعات والاقتصاديه والسياسية في الخلاط ونري تاثيرها كمعايشين للواقع
            نقول ان المشكله الان هي كذا وكذا (الان) ماذا يختلف الان عن الماضي
            اسأل ذلك السؤل لمجموعة من الشباب في اجيال مختلفه وها هم معنا فالمنتدي علي ان يكون السؤال موجه للجنسين
            البنت:
            ماهي مواصفات الزوج المناسب لها وماهي طموحاتها الزوجيه الان وفالماضي
            نمط حياة البنت فالمنزل والدراسه والعمل ونسبة تمتعها بتلك الفرص الان وفالماضي
            الشاب:
            نظرتك للبنت الان بمختلف الاجيال ومدي اختلاطك بالجنس الاخر وتعاملك معهم وعلي اي اساس تختار شريكه حياتك
            - الوقت المناسب لك للتفكير في الزواج وبناء اسرة

            ان تحدث كل واحد منا عن جيلة وما عايشة فيه اثناء الدراسه والعمل والحياة الاجتماعيه ستجد اسباب كثير لتاخر سن الزواج او الطلاق السريع وارتفاع نسبه العنوسه


            فالماضي كانت نسبة تعلم الفتيات قليلة وتضاعفت مع الوقت مع الحده من تسربهم من التعليم واتمام دراستهم وزادت معها مشاغل الفتيات بالتعليم ومقوله تحقيق الزات وما الي زلك وكم من فتاه تاجل زواجها وتاخر لاتمام دراستها او تهدمت حياتها لانشغالها بالعمل دون انت تدري بالتقصير في الواجبات المنزليه ومايترتب علي ذلك من خلافات البنت درست كما درس الولد ولها الحق بان تطالب بحقوقها في كل مايتمتع به الرجل هي لا ترتبط بانسان يرفض عملها وهي شئ اساسي وهكذا من خلافات تتراكم وفالنهاية اما تاخر زواج او طلاق

            فالماضي كان الاختلاط محدود الي حد ما سواء فالدراسه او العمل او الحياة الاجتماعيه
            والان الاختلاط سمه اساسية للحياة الدارسة الجامعية مرحلة ماقبل الزواج معا طوال اليوم اما بالنهار اثناء الدراسة او بالحديث فالتليفون واتي الموبايل لتزادا الصله من رسائل ومكالمات ومسدات وربنا يخلي عروض شركات المحمول والنغمات المخصصة والكول تون - وبالمساء الكمبيوتر والنت والكاميرا والماسنجر والشات وحدش يعمل للتاني بلوك
            اظن كلنا نعرف انه بزياده الاختلاط بتلك الصورة يصبح ماغير متاح متاح وما يتطلع اليه الشاب بالزواج يحققه بدونه والمتعه والترفيه والروشنه وتقطيع السمكة وديلها حرام يروح كده ويتنهي بالزواج ولازم اعيش حياتي شويه وهي كمان لازم تعيش حياتع شويه قبل مايجي ينكد عليها وبيت وقرف وعيال وغسيل ومكوة ومطبخ


            ولو تحدثنا عن متطلبات الحياه فالماضي الاساسيات لزوم النوم والاكل وباب يتقفل علينا وربنا يكرمنا
            اما الان فالكماليات اكثر من الاساسيات تلفزيون فلات زي بنت خالتي وانا مش اقل من نورا لازم يكون هو كمان عنده عربيه والدش طبعا شئ اساسي ومتناس الكمبيوتر عشان لما تغور وتريحنا من وشك وتسافر ابقي اكلمك عالنت واكيد الموبايل ابو كاميرا ده هدية الخطوبه والسجاجيد لازم تملا البيت والارض الموضه دلوقتي السيراميك والبورسلين يايسرا مفيش حاجه اسمها بلاط وطبعا تكييف عشان الحر والشقه لازم تكون واسعه مش اقل من 150 متر منغير المناور والبروزات صح يابونسمة وكمان متقوليش ايجاار جديد مش كل شوية نتنطط من مكان لمكان
            ده بخلاف الشبكه دلوقتي الدهب غالي 10000 جنية شبكة ميعملوش حاجه انت بتهزر دول يادوب غوشتين وحلق وخاتم ودبله وسلسله نص كم

            -اما لو تحدثنا عن التطور الفكري والتطلع لافراد المجتمع وتطور مدني وثقافة منقولة
            فكل مكان حتي في الارياف لا يخلو من وصلات الدش والقنوات الفضائيه وتفتحت العقول ورات مالم تكن تراه وان هناك فالمدن المجاورة وليس البلدان يعيشون حياة اخري لانعرف عنها شي قنوات تعرض لك فتيات وماتبقي منملابسها وكليبات ومسلسلات وافلام تعكس انماط للحياه تتفتح عليها العقول وتعرف ان الحياة لها معني اخر يجب ان نعيش فيه
            من سترضي ان تخبز العيش الفلاحي فالفرن البلدي وهناك التوست والعيش الشامي وبوتاجاز يونيفرسال ابوعيون زرقه
            من ستاكل البرتقال وهناك خلاط فريش يوفرعليك المضغ ويصنع احلي عصير فريش ويبقي تخلف لما تستخدم طشت الغسيل وغسالة اديال الاوتوماتك تقوم بالواجب ووسيبك من القله والزيير تلجه كريازي نوفروست وصلت
            تفتكرو مين يرضي بالقليل او المتوسط والكثير علي مرمي البصر ان لم تقدمه انت فانا فانتظار من يقدمه ومش مشكله لما اتأخر شوية شئ عادي دلوقتي

            فالنهاية ستجدان الشاب لايفكر فالارتباط اساسا الا اذا توفت اليه البدايه او حجر الاساس الذي يبني عليه ارتباطه من فرصه عمل او سفر او دادي هايساعده ومن بعدها تاتي النفطه الاهم وهي الاختيار فعندما يقرر الاختيار لن يرتبط بتلك الفتاة التي استمتع بها باسم الحب والروشنه ولا يرتبط بتلك التي راها مع غير وتلك التي يدل مظهرها علي جوهرها وتلك لمستوي معيشتها الواضح بل يريد فتاه يثق باخلاقها ومعها موبايل كارت مش خط ويكون منغير كاميرا ومعندها ايميل عالياهو والهوتميل و قادره علي تحمل مسؤلية المنزل والاسره وتربية الاطفال والبورسلين بالنسبالها شئ مش اساسي

            اما الفتاة ملعش ياحمادة خلينا اصحاب وبس اصل متقدملي عريس عنده عريبة بالتكييف والسنترلوك
            وانا كان نفسي فراجل يحتويني ويفهمني ويقدر مشاعري ويكون متدين ومحترم وعنده اخلاق بس ميقوليش البسي الحجاب بالغصب ويكون قادر انه يحققلي كل طموحاتي

            وفالنهاية شاب يلجأ لاختيار متسرع وفتاة تلاجأ لفرصه اخيره قبل فوات الاوان وينتج عنها حياه متوتره بالخلافات وتنتهي بمطلق ومطلقه
            ويصبح هناك فتاه بانتظار السنتر لوك وشاب بانتظار فتاة معندهاش ايميل ومطلق لانه معندوش سوشيال بوليتيكال كومبرهينشن ومطلقه لانها معندها تكييف يونيون ايير
            وارملة جوزها مات فالغربه فحرب العراق وارمل مراته ماتت فحاثه بالعربيه ام سنتر لوك
            الاختيار ايها الساده مهما كانت الصعوبات المادية او الاجتماعيه او متطلبات الزواج فلكل شاب حد ادني يبدأ به وعندها يختار ومن هنا يكون القرار اتاخر بالزواج اقبل او ارفض هي ام غيرها اطلق ام لا
            قال صلى الله عليه وسلم ما اصاب عبدا هم ولا حزن فقال اللهم اني عبدك وابن عبدك وابن امتك ناصيتي بيدك ماض في حكمك عدل في قضاؤك اسالك بكل اسم هو لك سميت به نفسك او انزلته في كتبك او علمته احدا من خلقك او استاثرت به في علم الغيب عندك ان تجعل القران ربيع قلبي ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي الا اذهب الله همه وحزنه وابدله مكانه فرحا
            ---------------------
            لا تحتقر عاص لذنبه قد يكون اقرب الي الله منك
            (الحسن البصري)
            ---------------------
            احصاه الله ونسوه

            اذا دعتك قدرتك علي ظلم الناس فتزكر قدره الله عليك

            تعليق


            • #66
              عدم العدل علة إنسانية نعم , ولكن الإنسان هو من عليه أن يعالجها , وإذا قلنا أن الله تعالي قد عالجها لنا فهل لنا نظلم ونفعل ما نشاء ثم نقول أن الله تعالي عالج هذه المسألة؟

              والآية أري أنها تتكلم في مبدأ الزواج , لأن كلمة "وإن خفتم ألا تعدلوا فواحدة" عائدة علي "فانكحوا ما طاب لكم من النساء مثني وثلاث ورباع" , وهذا علي ما أعتقد مبدأ للزواج , أما التفسير الذي ذكرته فلا بأس به , لقد ذكرت سابقًا أن هناك تفاسير متعددة لهذه الآية ويمكنكم البحث عن جميع هذه التفاسير والمقارنة بينها.
              http://blog.amr-g.com

              إن امتلاك الحياة الدنيا عن قدرة وخبرة هو السبيل الأوحد لنصرة المبادئ والمذاهب... *محمد الغزالي*

              تعليق


              • #67
                وإن خفتم ألا تعدلوافي اليتامي فواحدة
                ومن فضلك اقراء الايه الي قبلها والي بعدها
                السياق كان عن الميراث يا دكتور ولاححظ ماطاب لكم من النساء تصريح واضح
                بلاد الكوارث
                حيث جميع الشعب وجلاديه يبحثون عن العقل والقلب والشجاعه المفقودين
                لكن للاسف لاوجود للساحر اوز
                وتنتهي القصه بفقد الحذاء الاحمر
                وتبقي اليس في بلاد الكوارث للابد

                مدونتي

                تعليق


                • #68
                  emas صحيح دي كانت لابومعاذا اعتقدت انه زوجته بجولره وهو بيكتب فكتب هذا الاقرار

                  د عمرو القلوب عند بعضها

                  موضوع تعدد الزوجات الصراحة بشعر دائما انه تطبيقه مش مظبوط في مجتماعتنا

                  يعني تجد راجل عجوز يستغل العنوسه ليتزوج فتاة صغيرة السن بسبب فقرها

                  وكثير من الخليجيين يفعلون ذلك ويتزوجون من الدول العربية الاخري من بنات 20 سنه ويدفعون للاباء نقود وكأنها ( بيعة وشروة ) ....

                  الزواج يجب ان يكون غرضه الاساسي تكوين اسره ومجتمع صالح .. مش مجرد استغلال

                  تحياتي لكم
                  دا وانتي مطلعه عيني ... بحيك مووت

                  تعليق


                  • #69
                    المشاركة الأصلية بواسطة y@sser مشاهدة المشاركة
                    وإن خفتم ألا تعدلوا في اليتامي فواحدة
                    صديقي ياسر , ما هو رقم هذه الآية وفي أي سورة؟ لأني لم أستطيع أن أجد هذه الآية.
                    http://blog.amr-g.com

                    إن امتلاك الحياة الدنيا عن قدرة وخبرة هو السبيل الأوحد لنصرة المبادئ والمذاهب... *محمد الغزالي*

                    تعليق


                    • #70
                      ولكن الإنسان هو من عليه أن يعالجها
                      يعالجها بأتباع امر الله وليس بقانون وضعي
                      بلاد الكوارث
                      حيث جميع الشعب وجلاديه يبحثون عن العقل والقلب والشجاعه المفقودين
                      لكن للاسف لاوجود للساحر اوز
                      وتنتهي القصه بفقد الحذاء الاحمر
                      وتبقي اليس في بلاد الكوارث للابد

                      مدونتي

                      تعليق


                      • #71
                        المشاركة الأصلية بواسطة y@sser مشاهدة المشاركة
                        يعالجها بأتباع امر الله وليس بقانون وضعي

                        إذا هو عالجها علي أي حال فقد اتبع أمر الله , لست مختلفًا معك
                        http://blog.amr-g.com

                        إن امتلاك الحياة الدنيا عن قدرة وخبرة هو السبيل الأوحد لنصرة المبادئ والمذاهب... *محمد الغزالي*

                        تعليق


                        • #72
                          المشاركة الأصلية بواسطة عامر مشاهدة المشاركة
                          في السعوديه الأغلبيه ممن يسافرون للخارج للسياحه لوحدهم لغرض الزنا المتزوجين وهذا واقع موجود...

                          ولو تسأل اي شخص غير متزوج فيه فتاه ياتيه بعض الخوف لأنها اول تجربه
                          اما المتزوج فالأمر عنده عادي ....
                          انا ضدك تماماً اخي عامر ..

                          لا انكر ان هناك من يبحث عن الرذيلة ولكن ليسو كثير ..

                          فمنهم من يردعه دينه ومنهم من يخاف على محارمة ومنهم من يخاف من الامراض الجنسية ومن هم كثير وكثير ..

                          فالخير ولله الحمد كثير في الشباب بل ان يوجد من الشباب من يمتلى قلبه خوف من الله وان كان غير متدين ..

                          فارجو ان تاجع حساباتك ..

                          محبك عبدالمجيد ..
                          مــن كثــر كلامه كثــر خطــأه
                          ومـن كثــر خطـأه قــــل حيــاه
                          ومـن قــــل حياـه قـــل ورعــه
                          ومـن قـــل ورعه مات قلبـــــه

                          تعليق


                          • #73
                            اسف ماخدتش بالي اننا ردينا في نفس الوقت
                            الايه اول سورة النساء
                            بعد
                            وأتو اليتامي اموالهم ولا تتبدلو الخبيث بالطيب ولا تأكلو امولهم الي اموالكم انه كان حوبوا كبيرا
                            ....
                            علي فكره ابحث عن الشعراوي شرح الموضوع بالتفصيل وطريقتة ها توصل الموضوع بالظبط
                            بلاد الكوارث
                            حيث جميع الشعب وجلاديه يبحثون عن العقل والقلب والشجاعه المفقودين
                            لكن للاسف لاوجود للساحر اوز
                            وتنتهي القصه بفقد الحذاء الاحمر
                            وتبقي اليس في بلاد الكوارث للابد

                            مدونتي

                            تعليق


                            • #74
                              اخ مزايا : عامر بيقول (( أغلب )) يعني هناك نسبة كما تفضلت لا تفعل

                              ثم حدد فئة المسافرين للسياحة

                              يعني فئة من فئة

                              وحدد المسافرين فرادي ( يعني فئه من فئه من فئه )

                              لكنها ظاهرة ...

                              مثلا عندنا في مصر العرب مشهورين بالذهاب الي الكباريهات والزنا - الا من رحم ربي -

                              هذا ليس لغرض التشويه او اي شئ

                              انما هي ظاهرة حقيقية اخي ... لا نستطيع انكارها

                              وهي لا تمثل ابدا اغلبية الشعب الخليجي الطيب
                              دا وانتي مطلعه عيني ... بحيك مووت

                              تعليق


                              • #75
                                http://quran.muslim-web.com/

                                هذا الموقع جميل جدًا أخي ياسر , يمكنك البحث فيه عن أي آية وستجدها فورًا.

                                وهذا أول سورة النساء :
                                http://quran.muslim-web.com/sura.htm?aya=004

                                ولا زلت لا أجد الآية التي ذكرتها
                                http://blog.amr-g.com

                                إن امتلاك الحياة الدنيا عن قدرة وخبرة هو السبيل الأوحد لنصرة المبادئ والمذاهب... *محمد الغزالي*

                                تعليق

                                يعمل...
                                X